المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم شرب الخمر


أميرة الورد
06-27-2011, 04:52 AM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا شك أن شرب الخمر من أكبر الذنوب وأعظم المعاصي، وتحريمه معلوم من الدين بالضرورة عند كل مسلم، لكثرة نصوص الوحي الواردة في ذمه وتحريمه. فقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرًا فقال: لعن الله الخمر ولعن شاربها وساقيها وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومبتاعها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها. ‏ رواه أبو داود والحاكم.
وقال صلى الله عليه وسلم: من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة. رواه البخاري ومسلم.
وقال صلى الله عليه وسلم: من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد في الرابعة لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب لم يتب الله عليه، وسقاه من نهر الخبال. أي صديد أهل النار. رواه الترمذي ، ومثله عند أبي داود والنسائي.
وعلى هذا فإن من شرب الخمر لم تقبل أعماله الصالحة أربعين صباحًا.
والحديث نص في عدم قبول الصلاة التي هي أم الدعائم وعماد الدين. أما غيرها من الأعمال الصالحة فلا نعلم هل يقبل من شارب الخمر أو لا؟ ولكن يكفي المسلم في الردع والتنفير من شرب الخمر أن صلاته، التي هي الركن الثاني من أركان الإسلام وعمود الدين، لا تقبل منه مادام مصرًّا على شرب الخمر.
ومن هنا ننصح المسلمين ان يبتعدوا عن أم الخبائث، وأن يحافظ على إقامة الصلاة والذكر لله تعالى، ليصدق فيه قول الله تعالى: إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ[العنكبوت:45].
أضرار شرب الخمر
ذكر العلماء أن في شرب الخمر عدة خصال مذمومة وهي :--

1/أن شاربها يصير بمنزلة المجنون ، كما يصير مضحكة للصبيان ، ومذموما عند العقلاء ، كما ورد عند بن أبي الدنيا أنه قال : رأيت سكرانا في سكك بغداد يبول ويمسح بثوبة ، ويقول : اللهم اجعلني من التوابين ومن المتطهرين .

2/ أنها مذهبة للعقل ، متلفة للمال ، كما قال عمر بي الخطاب ( رضي الله عنه ) : اللهم أرنا رأيك في الخمر ،فإنها متلفة للمال ، مذهبة للعقل .

3/ أن شربها سبب للعداوة بين الأخوة والأصدقاء وعامة الناس ، كما قال الله تعالي ((إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر )) المائدة 91.
4/ أن شربها يمنع من ذكر الله ومن الصلاة كما قال الله تعالي (( ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون )) المائدة 91.

5/ أن شربها يحمل علي الزنا ، وعلي طلاق الزوجة وهو لا يدري .

6/ أن الخمر مفتاح كل شر ، لأنها تسهل إرتكاب المعاصي .

7/ أن شربها يؤذي الحفظة الكرام الكاتبين بالرائحة الكريهة .

8/ أن شاربها أغلق علي نفسه باب السماء أربعين يوما ، فلا ترفع حسناتة ولا يرفع دعائة .

9/ أن شاربها يخاطر بنفسه ، لأنه يخاف عليه أن ينتزع الأيمان من عند موته والرسول ( صلي الله عليه وسلم ) يقول : (( ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن )) ، أما العقوبات التي له في الآخرة فهي لا تحصي ، كشرب الحميم والزقوم ، وطينة الخبال عصارة أهل النار .

محمد الامين
06-27-2011, 08:53 AM
نعوذ بالله منها
جزاك الله خيرا على الافادة

عبد للرحمان
06-27-2011, 02:17 PM
جزاك الله خيرا كثيرا طيبا مباركا فيه اللهم جنبنا أم الخبائث

AZOU.FLEXY
06-28-2011, 11:14 PM
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
وجعله الله في ميزان حسناتك
http://www.arabsking.org/gif/uploads/bbcf1332da.gif
http://www.alqaly.com/vb/mwaextraedit4/extra/54.gif

أميرة الورد
07-05-2011, 02:32 PM
أشكركم على المرور