العودة   منتديات صحابي > أقسام المعرفة و التعليم > منتدى العلوم و المعرفة > ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات



الجياد

ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات


الجياد

المقدمة :

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 166
المشاركات: 195 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 11-16-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجم الغد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
المقدمة : الجياد horse_000001793547Small.jpg

تلك المخلوقات العجيبة .. التى لم يعرف بها الباحثون - على وجه اليقين- بداية خلق أو موطن نشأة.
قال بعض المؤرخين أن الخيل وجدت منذ ملايين السنين وقال أن الجواد كان فى حجم الذئب أو الثعلب وكان له أظافر ومخالب تبدلت الأظافر بأظلاف .. ثم حدث أن حجم الجواد وأصبح ذو حوافر صلبة تمكن من الجرى بسرعة ليفلت من الوحوش المفترسة، ونما جسمه وظل ينمو إلى أن أصبح بحجمه الحالى.. وإذا بحثنا هذا القول وجدنا أنه لا يستند إلى دليل أكيد ولا يكاد يرقى إلى الحقائق العلمية الثابتة فالأظافر والمخالب لم يثبت وجودها إلا فى الوحوش المفترسة كالنمور والأسود ولم يثبت أن بعض من هذه الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم تحولت إلى حيوانات آكلة للأعشاب وتحولت أظافرها ومخالبها إلى أظلاف وحوافر .

نشأة الخيول:

ما يهمنا هو نشأة الخيول وموطنها الأصلى فقد قال بعض المؤرخين أن بدء ظهور الجياد كان فى القارة الأمريكية الغنية بعشبها ومروجها الخضراء ، ثم عبرت إلى القارات الأخرى عبر ممرات أرضية ، كانت تربط القارة الأمريكية بالقارات الأخرى.

وقال البعض الآخر أن نشأتها كانت فى أواسط آسيا ثم هاجرت إلى جهات مختلفة فهاجرت بعضها إلى الصين وكونت الخيول الصينية والمنغولية ، وهاجر بعضها إلى الغرب حتى وصلت إلى القارة الأوربية وكونت فصائل الخيول الأوروبية المختلفة ، وهاجر البعض الأخر إلى المنطقة العربية والأفريقية وكونت فصيلة الجياد العربية التى انفردت بالجمال والسرعة والرشاقة.

والسؤال هنا لماذا يرجع الكثير من المؤرخين أصل الخيول إلى نوع واحد ، بدأ خلقه وتكوينه فى آن واحد .. لماذا لا يكون كل نوع من هذه الأنواع قد بدأ خلقه فى الموطن الذى نشأ فيه وتأثر بأجوائه وطبيعته.. وأصبح كل نوع من هذه الخيول يكون ذاته ويتميز بصفاته وقدراته التى خلق ونشأ إبتدءً بها.. فالجواد العربى مثلاً نشأ منذ بدء خلقه فى جزيرة العرب وفى المناطق العربية الأخرى ، وصقلته الطبيعة الصحراوية .
فجاء سريع الجرى ورشيق الحركة جميل الشكل والجياد التى نشأت إبتداء فى أماكن باردة مثلاً جاءت فخمة الحجم كثيفة الشعر مكتنزة الشحم ليقيها ذلك من عوامل الطبيعة التى نشأت فيها.

وهكذا يكون كل نوع من الجياد نشأ بمواصفات تختلف عن النوع الأخر فجاء ليكون خلقاً مستقلاً ، * مختلفة عن * الأخرى من الجياد ، والقول بأن الجياد كان أصلها واحد ثم هاجرت من قارة إلى قارة فاختلفت أشكالها وأحجامها كالقول بأن الأجناس المختلفة من البشر نشأت ووجدت فى قارة واحدة ثم هاجرت إلى القارات الأخرى وعليه شكلت ما هى عليه الآن ، فالأوروبي بمرور الزمن أتخذ الشكل الذى هو عليه الآن وكذلك أسيوى والأفريقى والأسترالي .. الخ وربما يقول قائل ولما لا، أقول له أن أكبر مثل يفند هذه النظرية هى ، الولايات المتحدة الأمريكية ، فالأفريقى بعد مرور أكثر من 300 عام لازال كما هو شكلاً وجيناً كذلك الأوربى والأسيوى .. الخ.
وقول الله عز وجل فى قرآنه الكريم:
"وما من دابة فى الأرض أو طائر بجناحيه إلا أمم مثلكم" صدق الله العظيم.
لعل هذا القول الكريم يكن أقرب إلى العقل والمنطق، إذا فسر على أن كل نوع من أنواع الجياد جاء أمة مستقلة عن الأمم الأخرى من الجياد وأما عن الجواد العربى فلقد تواترت الروايات على أن الله قد خلقه إبتداءً عربياً وأنه خلق ونشأ فى المنطقة العربية وأن كان قد أنتشر فى كثير من أجزاء العالم لجماله ورشاقته.

ولقد حدثنا الكلبى فى كتابه "أنساب الخيل" أن الجياد العربية أصلها من جياد سيدنا سليمان عليه السلام ، إذا أن قوما من العرب قدموا إليه بعد زواجه من بلقيس يسألونه فى أمر دينهم، فلما هموا بالانصراف قالوا " يا نبى الله أن بلدنا بعيد فأمر لنا بزاد يبلغنا إلى بلادنا، فأمر لهم بفرس من خيله .. وقال لهم هذا هو زادكم فإذا نزلتم فاحملوا عليه رجلاً واعطوه رمحاً وسيأتيكم بصيدكم قبل أن توقدوا ناركم فكان القوم لا ينزلون منزلاً إلا حملوا على فرسهم رجلاً واعطوه رمحاً فلا يلبث أن يأتيهم بصيد من الغزلان يكفيهم ويشبعهم ، فقالوا مالفرسنا هذا من إسم إلا "زاد الراكب" وكان لا زال زاد الراكب هذا هو أول فرس انتشر فى جزيرة العرب فنتج منه الهجين لبنى تعلب"الدينارى" لبكر ووائل وتناسلت أحفاد زاد الراكب بين العرب جميعاً حتى جاء منه الفرس المسمى"الأعوج" ويعتبر "الأعوج" هذا هو الجد الأكبر لمعظم الجياد العربية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11118.html#post117854
ولنترك نشأة الخيول وأنواعها ولنتكلم عن الجوانب العملية فى تربية الخيول وتنشأتها والعناية بها وهى ليست بالأمر الهين ولا اليسير، بل هى عملية شاقة باهظة التكاليف ، فبناء الأصطبل على أسس صحية، والاهتمام بنظافته وإدارته بطريقة واعية و عملية إنتقاء الجياد و توليدها و العناية بها و بصغارها و الإلمام ببعض أمراضها و طرق علاجها و إسعافها تحتاج إلى جهد كبير

الحظيرة: " الإسطبل "


من أهم ما يجب أن يراعى عند بناء الإسطبل ، الحرص على قابليته للتوسع فى المستقبل، عند الحاجه إلى إضافة وحدات جديدة "بوكسات" دون أن يؤثر ذلك على طريقة تشغيله و تشميسه و سهولة تنظيفه.

أنواع الحظائر :هناك نوعان : من ا

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=117854

النوع الأول :

تبنى بوكسات الحظيرة على جانبى قطعة الأرض المخصصة لذلك ، على أن تفتح جميع ابواب البوكسات فى الفناء الداخلى الذى تحيط به ، مع ملاحظة إتساع الفناء بالقدر الكافى لعملية الفحص اليومى للخيول ، و استعراضها و الوقوف على حالة كل منها للاطمئنان على سلامتها و من الأفضل أن تكون البوكسات ذات إتساع معقول 4م ×3.5 م لأن ذلك سيتيح للجواد سهولة الحركة و النوم و التمرغ خاصة إذا كانت أرضية رملية .
كما أن اتساع البوكسات يتيح للافراس الإطمئنان و الراحة عند ولادتها ،و يتيح للمهر سهولة الحركة و يجعله فى مأمن من أن تطأه أقدام أمه فى غفلة منها .
و تحتوى الحظيرة على مخزن للآعلاف و غرفة كبيرة للسروج و الألجمة و الأشياء الأخرى اللازمة لتنظيف و تطهير الخيول و مكان للسايس للراحة بالنهار و الحراسة بالليل.
النوع الثانى من الحظائر :

و هى أن تبنى الحظيرة كوحدة واحدة ، و يتم ذلك ببناء صفين متقاربين من البوكسات يفصل بينهما ممر أو صالة مستطيلة بطول الإسطبل تكون كممشى مسقوف لاستعمال الأشخاص فقط و تفتح البوكسات غلى الممر بفتحات أشبه بالشبابيك المستطيلة ، و تكون على إرتفاع 150 سم من الأرض ، مما يسمح للجياد بمشاهدة ما يحدث بالممر بدون الخروج من البوكس و كذلك كى يشاهد من فى الممر الخيول بالبوكسات ، و يوضع العلف ، ووعاء الماء على جانبى هذه الفتحة من الداخل لتقديم الأعلاف و الماء للجياد منها بسهولة. (حديثاً تركب حنفيات يمكن للجواد أن يضغط عليها بفمه عندما يشعر بالعطش فتمده بالماء
أما دخول الجياد و خروجها من البوكس فيكون من الأبواب الخلفية التى تفتح على فناء يحيط به سور من جميع الجهات .
و يرى من يفضلون هذه الطريقة في بناء الإسطبلات أنها أيسر و أفضل فى مراعاة الجياد و مراقبتها و الحفاظ عليها لأن الجياد تشعر بأنها تعيش كعائلة واحدة و هى تنظر لبعضها البعض عن قرب من خلال الممشى الذى سفصل بينها و بديهى أن يكون هناك فرفة للسياس و معدات الركوب و النظافة و كذلك مخزن للأعلاف . .

التهوية :

يراعى دراسة فتحات التهوية فى البوكسات دراسة واقعية و الوقوف على اتجاهات الرياح صيفاً و شتاءً ، و جعلها فى أوضاع مناسبة بحيث يترك فى كل بوكس فتحة خارجية مناسبة الإتساع خاصة بالتهوية بالإضافة إلى الفتحات التى تقع بين البوكسات ذاتها لتسهيل عملية مرور الهماء فى جميع البوكسات ، ومن المهم أيضاً أن تكون فتحات التهوية مرتفعة بحيث تسمح بمرور الهواء دون أن يلامس جسم الجواد خاصة إذا كان الهواء فى شكل تيار بارد ، فالجواد لا يتأثر ببرودة الجو كثيراً ، و لكن قد يقتله تيار هواء بارد متسلط على جسمه
أبواب البوكس :

يفضل أن تكون الأبواب من الحديد والصاج ، لأن الخيول كلها مولعة بقرض الخشب وقضمه .. ولا يفسر هذا بأنها جائعة .. ولكن ذلك لا يعدو أن يكون هواية لديها خاصة الأبناء الصغار عند طلوع قواطعها الأمامية فهى تقرض كل شىء صلب يصادفها ويرى البعض أن قرض الخشب مرده أن الجواد يعانى من قلق يعتريه لسبب أو لأخر وأن هذا القلق لن يزول إلا بزوال المسبب.. كما أن الخيول مولعة كذلك باللعب بكل جسم متحرك فى البوكس سواء كان دلو للشرب أو حبلاً معلقاً أو لمبة إنارة مدلاة من الشقف .. ولذلك ننصح بعدم ترك أشياء منقولة فى البوكس ، كما يراعى تثبيت الإنارة بعيداً عن متناول فم الجياد وذلك لتفادى الضرر البالغ الذى قد يسببه التيار الكهربائى الموصل بلمبة الإنارة.
ويراعى ألا يقل عرض الباب عن 125سم حتى يتيسر دخول الجواد وخروجه دون إحداث إصابات به أو بالسايس الذى يصاحبه وارتفاع الباب حوالى 225سم حتى نتفادى اصطدام رأس الجواد بسقف الباب.
ويتكون الباب من جزئين يفتحان للخارج، وتكون ارتفاع الجزء السفلى 125سم وارتفاع الجزء العلوى فى حدود 100سم ، والسبب فى زيادة ارتفاع الجزء السفلى هو عدم تمكين الجواد من القفز من فوقه وخاصة أن الجزء العلوى يظل غالباً مفتوحاً معظم الوقت.
ويفضل بل ويجب تركيب الباب ليفتح إلى يسار الداخل إلى البوكس لأن الجواد يسحب دائماً على يمين الداخل وبذلك يكون الجواد بعيداً عن الباب ، وفى مأمن من أن يرتد أحد جزئى الباب فى اتجاهه أثناء دخوله فيصيبه بأذى فى صدره أو فى جنبه أو فى أرجله.
ومن الأفضل أن يترك الجزء العلوى من الباب مفتوحاً معظم الوقت ، ولا يغلق إلا فى الأحوال الجوية السيئة أو عند الضرورة ، ففى ذلك تهوية جيدة للبوكس بالإضافة إلى أن الجواد مخلوق محب للاستطلاع ـ يسره جداً أن يطل برأسه من فتحة الباب العلوية وينظر منها إلى كل ما حوله.. وقد يتابع فرع شجرة يتحرك فى الهواء ، أو يشده منظر طائر يمر أمامه .. أو أن ينظر إلى جواد أخر مجاور له.. فالجواد يحب أن يعيش فيما حوله ويراقب ويتابع كل حركة تحدث حوله ويتسلى ويسر لذلك كثيراً .. ولذا نجده ييئس ويصاب بالضجر والقلق والعصبية إذا حرم من متعته بقفل الباب بالكامل عليه و قد يعبر عن ذلك الضجر و القلق بالخبط بيده على الباب المغلق بخبطات تقوى و تضعف بحسب ما يعانيه من الضجر و القلق . و قد يصاب بحالة مرجحة رأسه يميناً و يساراً بصفة دائمة و تصبح عادة ملازمة له تحتاج إلى كثير من الحكمة و الصبر فى معالجتها ، و لتخليص الجواد من هذه العادة القبيحة يجب معاملته معاملة حسنة طيبة و التذرع بالصبر الشديد إزاء ما قد يفعله من حركات عصبية ، و ذلك حتى يطمئن و يهدأ روعه ، كما يتم وضعه فى البوكس الذى يرتاح إليه أكثر من غيره- و يمكن معرفة ذلك بالتجربة – كأن يلاحظ أنه يرتاح بأن يكون بجوار جواد بعينه ، تعود من قبل أن يكون بجواره ، أو أن يكون قد تربى معه منذ الصغر، كما يجب أن يكون البوكس الذى يوضع فيه مثل هذا الجواد بعيداً عن مصادر الضوضاء و الأصوات المزعجة .
كما يمكن إحضار إطار صغير لموتوسيكل و ربطه و تعليقه فى منتصف باب البوكس العلوى فإذا أخرج الجواد رأسه بجوار الإطار و بدأ تحريك رأسه ، إرتطمت بالإطار الذى بدأ يتحرك كبندول الساعة و يرتطم بدوره برقبة أو رأس الجواد فيخاف و ينسحب للداخل ، و لكنه لا يستطيع أن يكف عن حب الإستطلاغ و النظر إلى الخارج و إخراج رأسه مرة أخرى ، فيعاود الإطار خبطه فى رأسه فينسحب إلى الداخل و بالتكرار سيقلع عن هذه العادة بالتدريج .
[FONT='Times New Roman',serif]و لعله من الأشياء المستحبة زرع بعض الأشجار بجوار الإسطبل و فى الأماكن المناسبة بداخله ، فيضيف بعض الجمال و يستظل بها فى فصل الصيف ، كما أنه يمكن زراعة بعض الزهور داخل الإسطبل و زرع بعض المساحات الصغيرة بالنجيل إذا كان بالفناء متسع لذلك ، كل ذلك يجعل للإسطبل جمالا ، فالخيول تهوى المناظر الجميلة كما تحب الأصوات المنغمة الشجية . [/FONT]
.

أرضية البوكسات:

أما عن أرضية البوكسات ، فى كلا النوعين ، فيفضل أن تكون مرصوفة بالأسمنت لسهولة تنظيفها و أن تفرش الأرضية الأسمنتية بقش الأرز أو السرسة أو بنشارة الخشب . و ينبغى أن تكون الأرضية مرصوفة بميل و انحدار إلى الخارج ناحية الباب بدرجة بسيطة تكفى لطرد الماء إلى الخارج دون أن يتجمع داخل البوكس .
و إننا لا ننصح بقش الأرز فقد تأكل منه الجياد و هو ملوث فتصاب بالمرض أو على الأقل المغص ، و كذلك لا ننصح بفرش السرسة خاصة فى بوكسات الأفراس وشيكة الولادة لأنه قد يحدث فى اللحظات الأولى لولادة المهر ، و عند بدء عملية التنفس أن يمتلىء أنفه أو فمه بالسرسة لكونها ناعمة و خفيفة فتكتم أنفاسه و يصاب بالإختناق . و لذلك فإن نشارة الخشب هى الأفضل لكونها خشنة و ثقيلة و لا تأكلها الجياد ، إلا أنه يجب أن يراعى تنظيفها مما يكون قد علق بها من مواد صلبة كالمسامير و قطع الخشب الحادة المدببة التى قد تتسبب فى أذى الجواد إذا نام أو إذا تمرغ وقد تؤذيه فى حوافره و هو واقف .
و هناك من يفضل ترك أرضية البوكس رملية على طبيعتها ، خاصة إذا كانت الرمال من الأنواع الصفراء النقية ، و فى هذه الحالة يجب أن يكون هناك مخزون رملى كاف لتغيير الأرضية من وقت لآخر لأن الرمل سريع البلل و خاصة فى فصل الشتاء ، و هذا النوع من الأرضيات و إن كان يحتاج إلى عناية أكثر إلا إنه أقرب إلى الطبيعة منه إلى الأرضيات الأخرى و إنه لا يضر حوافر الخيل كما أنه يتيح لها الرقاد عليه و التمرغ أكثر من الأرضىات الأخرى .


hg[dh]










عرض البوم صور نجم الغد   رد مع اقتباس

قديم 11-12-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هجورة


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 2624
المشاركات: 973 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : 12-17-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هجورة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجم الغد المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

أحب الجياد كثيرا:d

شكرا لك على المعلومات









عرض البوم صور هجورة   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجم الغد المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

مشكوررررررررر نجم الغد على المعلومات الرائعة









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجم الغد المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

بارك الله فيك أخي نجم الغد على المعلومات القيّمة .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 166
المشاركات: 195 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 11-16-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجم الغد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجم الغد المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بديع مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي نجم الغد على المعلومات القيّمة .
وفيك البركة اخي الكريم









عرض البوم صور نجم الغد   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2008   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 166
المشاركات: 195 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 11-16-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجم الغد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجم الغد المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maissa مشاهدة المشاركة
مشكوررررررررر نجم الغد على المعلومات الرائعة
وشكرا على المرور









عرض البوم صور نجم الغد   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2008   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 166
المشاركات: 195 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 11-16-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجم الغد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجم الغد المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هجورة مشاهدة المشاركة
أحب الجياد كثيرا:d

شكرا لك على المعلومات
دراجتك افضل على الاقل لا تاكل ولا تشرب
:Falcan(22)[1]:
شكرا على المرور









عرض البوم صور نجم الغد   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2008   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هجورة


البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 2624
المشاركات: 973 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : 12-17-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هجورة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجم الغد المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجم الغد مشاهدة المشاركة
دراجتك افضل على الاقل لا تاكل ولا تشرب
:Falcan(22)[1]:
شكرا على المرور
:98[1]::98[1]::98[1]:









عرض البوم صور هجورة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2009   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.33 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجم الغد المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة
شكرا أخي نجم على الموضوع الرائع









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب كول كول الدجاج \\\ حياة ركــن كتب الطبخ 3 05-29-2011 05:39 PM
فطائر الدجاج رتيبة5 ركن الأطباق الرئيسية 9 03-14-2011 02:21 PM
رولي الدجاج يم يم رتيبة5 ركن الأطباق الرئيسية 11 02-21-2011 03:20 PM
رولات الدجاج , رولات الدجاج بالصور ياسمين نجلاء صحا رمضانكم { هاكا كوزينتنا قبل الفطور } 15 10-26-2010 07:27 PM
كفتة الدجاج سوزان صحا رمضانكم { هاكا كوزينتنا قبل الفطور } 5 08-24-2010 07:31 PM


الساعة الآن 01:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302