العودة   منتديات صحابي > أقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا > منتدى العلوم الإنسانية و إجتماعية > منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,



رجو المساعدة لو سمحتم

منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,


رجو المساعدة لو سمحتم

احتاج بحث حول المدرسة المركنتيلية اليوم قبل الغد لو سمحتم ساعدوني انا في حاجة اليه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-14-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 4062
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 11-14-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور اليقين91 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,
احتاج بحث حول المدرسة المركنتيلية اليوم قبل الغد لو سمحتم ساعدوني انا في حاجة اليه


v[, hglshu]m g, slpjl










عرض البوم صور نور اليقين91   رد مع اقتباس

قديم 11-14-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية smail.ahmed


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2458
المشاركات: 1,424 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
اخر زياره : 06-20-2017 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
smail.ahmed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور اليقين91 المنتدى : منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,
افتراضي

هذا الموضوع موجود بالمنتدى وسبق ان كتب فيه الاخ نجيب في المنتدى الاقتصادي العام
بتاريخ02/10/2008
وهذه بحوث اخرى
الكشوفات الجغرافية وظاهرة المركنتيلية
مادة الاجتماعيات ذ:حسن مفدي

مقدمة : انطلقت الاكتشافات الجغرافية خلال القرنين 15م و 16م من اوربا؛ وساهمت في ذلك عوامل مختلفة,فترتب عنها تحولات كبرى همت أوربا والعالم الجديد.
أولا :الاكتشافات الجغرافية

1 / - قادت البرتغال عدة رحلات استكشافية :
كانت المبادرة في الاكتشافات الجغرافية للبرتغال التي انطلقت في اتجاه السواحل الافريقية أولا؛ اذ احتل الامير(هنري الملاح) مدينة سبتة سنة 1415م ووصل الى بوجدور سنة 1433م.
-1487 م قام (بارطولومي دياز) برحلة في اتجاه (رأس الرجاء الصالح) عبر الساحل الاطلسي الافريقي.
- 1497-1498م قام (فاسكو دي غاما ) باتمام الرحلة التي قام بها دياز عبر الساحل الافريقي للوصول الى الهند (كاليكوت).
- 1500م وصلت سفن (كابرال) عن طريق الصدفة الى سواحل البرازيل بعد أن كان ينوي الذهاب الى الهند.
2 / - اتجهت اسبانيا لإكتشاف ما وراء البحار:
اسم المكتشف
تاريخ الرحلة
اتجاه الرحلة
ملاحظات
كريستوف كولمب
1492-1504م
التوجه نحو الهند الغربية عبر الغرب لكنه وصل الى جزر الانتي
وصل كريستوف كولمب الى جزر الانتي في الرحلات التي قادها ،عاد منها الى اسبانيا بسلام وقدم للملكين الاسبانيين مواد :توابل + ذهب +قطن + عبيد (هنود حمر)
امريكو فيسبوتشي
1512م
التوجه نحو الهند الغربية لكنه وصل الى شواطئ القارة الامريكية
اخد العالم الجديد اسم امريكا نسبة لامريكو.
ماجلان + الكانو
1519-1521م
الخروج من اسبانيا وعبور مضيق ماجلان والاتجاه نحو الهند لكن اعترض القراصنة في الفلبين طريقه فقتل ك اتم الكانو الرحلة بنجاح الى اسبانيا.
اكدت هذه الرحلة بالدليل القاطع كروية الارض.
بيكافيتا
1522م
رافق ماجلان
دون خلال الرحلة المعلومات المتعلة ب:حالة السفن/ الموانئ /المؤن /الامواج / وصعوبة الرحلة/ والامراض التي اصابت البحارة....

3 / - ساهمت الدول الاوربية في باقي الرحلات :
الدولة
اسم المكتشف
تاريخ الرحلة
المناطق المكتشفة
اسبانيا
بنيدا
1519-1521م
خليج المكسيك
البرتغال
كورت ريال
1500- 1502م
اسلاندا
فرنسا
فرازانو
1534-1536م
كارايبي.......
انجلترا
دافيس+بافان +هودسن
1576-1610
كرينلاند

ثانيا : أسباب الاكتشافات الجغرافية:
1 / - ساهمت العوامل الاقتصادية في توجه الايبريين للاكتشافات الجغرافية:
+البحث عن التوابل ومحاولة تخطي الوساطة التجارية الاسلامية والوصول الى منابع التجارة الاسيوية والافريقية وهو ماعبر عنه احد المؤرخين البرتغاليين ب [ الصراع بين الكرافيلا والجمل ].
+دفعت حاجة الاوربيين الى المزيد من الذهب والفضة ( مجاعة نقدية ) الى ك خروج الاوربيين للبحث مباشرة عن منابع الذهب والفضة ك أسباب اقتصادية.
2 / - لعبت العوامل الدينية والسياسية دورا بارزا في الاكتشافات:
+ أسباب دينية: محاولة تطويق العالم الاسلامي وتقوية المماليك المسيحية + البحث عن امراء مسيحيين بافريقيا (الحبشة).....
+ أسباب سياسية : توحيد اسبانيا (الملك فيرناندو+الملكة ايزابيلا) وطرد المسلمين من الاندلس كحروب ( الاسترداد)...
3 / - ساعدت المعارف الجغرافية وتقدم التقنيات الملاحية في حركة الاكتشافات:
أسس هنري الملاح مدرسة ( ساغرس ) التي اهتمت بتطوير الادوات التي استخدمت في عملية الكشوفات الجغرافية كالاهتمام برسم الخرائط + تطور علم الفلك + استخدام البوصلة والاصطرلاب + التوصل الى بناء سفن عملاقة سميت (الكرافيلا ) والتي تميزت بكبر حمولتها واستعمالها لعدد أكبر من الاشرعة ك ازدياد القدرة على المغامرة وسط المحيطات.
ثالثا : نتائج الاكتشافات الجغرافية :
1 / - توصل الاوربيون الى مناطق جديدة:
وصلت الرحلات الاستكشافية الايبيرية الى مناطق جديدة ك تنشيط الحركات الاستعمارية ك تنافس بين الاسبان والبرتغال ك قيام الكنيسة الكاتوليكية بتقسيم المستعمرات بين الدولتين اثر معاهدة ( تورديسيلاس) سنة 1494م ك لم يتم احترام هذه المعاهدة (سياسة فرض الامر الواقع ) ك انشاء امبراطوريات ضخمة:
+ اسبانيا: احتلت امريكا الوسطى واجزاء مهمة من امريكا الجنوبية وجزز الفلبين...
+ البرتغال : احتلت البرازيل ومراكز تجارية على السواحل الافريقية وسواحل الهند والخليج العربي.
2 / - تدفقت المعادن النفيسة على اوربا من العالم الجديد:
اعتمد الايبيريون على سياسة الابادة في العالم الجديد للحصول على المعادن النفيسة؛ لذلك ثم جلب العبيد من افريقيا للعمل في المناجم والمزارع ك وفاة العديد منهم ك دفاع رجال الكنيسة عنهم وخاصة الأب (دي لاس كاساس).
ارتفعت كمية الذهب والفضة الموجهة نحوايبريا ك ارتفاع أسعار المواد الغذائية والفلاحية في اسبانيا بشكل كبير طيلة القرن16م بفعل عدم التوازن ما بين العرض والطلب.
أفرزت هذه الوضعية الاقتصادية تحولات اجتماعية جديدة تمثلت في تراجع دخل فئة النبلاء وبالمقابل اغتناء فئة الصناع والحرفيين والتجار الذين استفادوا من ارتفاع الاسعار ك تطوير مشروعاتهم ك شراء البورجوازية لاراضي النبلاء.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11167.html#post118370
رابعا : ظاهرة المركنتيلية :
1 / - تطور ت مبادئ الفكر المركنتيلي :
شهدت اوربا خلال القرن 15م تطورات اقتصادية وسياسية واجتماعية ك تحولات فكرية تمثلت في ظهور( الفكر المركنتيلي) أي [التجاريين او المعدنيين] ؛ يقوم هذا الفكر على اساس ان الدولة تبقى ملزمة بتقوية الاقتصاد ورعايته؛فاعتمدت الدول الاوربية على اساليب مختلفة من اجل الحصول على الثروة باعتبار ان تكديس الذهب والفضة هو عماد قوة الدولة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=118370
2 / - تميزت المركنتيلية الاسبانية بخصوصياتها:
انطلق الفكر المركنتيلي من اسبانيا التي كانت سباقة الى جمع الذهب والفضة لتقوية الدولة فسميت هذه السياسة ب (السياسة البليونية) التي اعتمدت على الاجراءات التالية:
جلب كميات من الذهب والفضة من العالم الجديد +اجبار التجار الاسبان على استعادة اثمان بضائعهم نقدا .... لكن اسبانيا لم تستطع الحفاظ على الذهب والفضة بل انتقلت هذه المعادن نحو فرنسا وانجلترا لشراء المواد الغذائية.
خاتمة :
مثلت الكشوفات الجغرافية ظاهرة متميزة خلال القرنين 15م/16م باعتبار النتائج التي احدثتها داخل اوربا وخارجها
النزعة الفردية ـ المركنتيلية والمتأصلة في نفوس اللبنانيين. هذه النزعة تعود في رأيي المتواضع أيضاً، إلى اعتماد لبنان، عبر تاريخه الطويل، اعتماداً شبه كلي على ركيزة الخدمات. هذه الركيزة، إذا ما اعتمدها مجتمع بشكل مكثف غير متوازن مع الركائز الاقتصادية الأخرى كالزراعة والصناعة، مثلاً، من شأنها أن تولد نزعة فردية ذات صفة مركنتيلية، وهذا ما اسهم إلى حد بعيد في قطع الجذور الحضارية للإنتماء، وتالياً الإنماء. فالإنماء المنشود في النهاية هو إنماء اجتماعي، والإنماء الاجتماعي لا يتم في حضرة هذه النزعة الفردية المركنتيلية الجشعة، حيث يحاول الفرد أن يتعلق على حساب الجماعة.
2إن طغيان سياسة الخدمات على نظام المجتمع زعزع كل الإنتماءات إلى الأرض والوطن والمجتمع. وأكبر دليل على هذا هو عندما جاءت التجربة الكبرى، إذا بالمؤمنين بالوطن يكفرون، وبالمغالين بوحدته يتنكرون وبعشاقه يهجرون.

من المفاهيم الخاطئة الأخرى التي تحتاج إلى توضيح ومعالجة، كامنة في مفهوم ومعنى " الملكية ".

في محاضرة ألقيتهاعام 1974 في ندوة الدراسات الإنمائية بعنوان: تثمير العائدات البترولية في العالم العربي"، بدأت كلمتي بعبارة صافعة تأفف منها معظم الحاضرين، حين قلت:

" إن الطاقة البترولية في عالمنا العربي وإن كانت تتبع من أرضنا، فهي ليست ملكاً لنا ". ولما شعرت بالاستهجان الذي بدا على الوجوه، أسرعت مستدركاً إلى القول: " إن الملكية التي أعنيها لبست الملكية القانونية، بل الملكية الحضارية، لأن هذه الملكية هي الملكية الوحيدة الدائمة والثابتة ". ثم تابعت كلامي قائلاً: " الطاقة البترولية، في عالمنا العربي ليست نتاجاً حضارياً ولا تمت إلى حضارتنا بصلة، فهي ليست تراثاً حضارياً تعتز به ونفتخر، كما أنها ليست حصيلة أي تفاعل بين الإنسان العربي وبيئته الطبيعية لتكسب أي لون من ألوان الملكية الحضارية. إنها لا ترتبط معناً لا فكرياً ولا معنوياً، ولا أخلاقياً، ولا قيمياً، ولا عاطفياً، ولا بأي معنى من معاني الارتباط العضوي. بكلمة أخرى ما زالت الطاقة البترولية عندنا دون هوية، وستبقى كذلك إلى أن نثبت قدرتنا عـلى " تحضيرها "، وهنا يكمن خطرها، فهي لعدم ارتباطها معنا بأي معنى من معاني الارتباط الحضاري تصبح مؤهلة للتفلت منا بسرعة، وفي أي وقت، لتخدم عدونا ( وهذا ما حدث ويحدث) وصديقنا بنفس القوة والفعالية. إنها سلاح فعال بيد كل من يحسن استعماله، ولن تتوانى لحظة واحدة، من حرق الأرض التي خرجت منها، دون وازع او رادع.

بإختصار كلي، الطاقة البترولية التي يعلق عليها العرب هذه الأهمية الكبرى، لا يمكنها أن تفعل إيجابياً ما أن تنصهر وتذب في هذه البوتقة الحضارية، وما لم تتحول من سلعة برسم البيع إلى نتاج حضاري لا تقدر قيمته بقدرته على التحول من ذهب أسود إلى ذهب أصفر، بل بقدرته على التحول من سائل خارجي إلى نسغ يسري في جميع أنسجتنا الحضارية.

نحن طلاب علم الاجتماع وأعضاء في هذه الجمعية الرائدة فكرياً، لا زمنياً، علينا أن نواجه التحدي الكبير عبر السؤال الأكبر:

هل نستطيع أن نحول المفهوم الخاطئ " للملكية القانونية " بكل ما نملك من طاقات مادية واجتماعية إلى " ملكيات حضارية " لنجعلها ترتبط معنا كما يرتبط الفلاح بأرضه، والمؤلف بكتابه، والعالم بمختبره، والفنان بريشته، والوالد بطفله، والمهاجر بوطنه، والفدائي بأرضه السليب؟

إن التفاعل الحميم بين الانسان والأشياء يجعل من المتفاعلين وحدة عضوية لا تتجرأ، وتعطي للإنسان ملكاً حضارياً مقدساً، أين منه الملك القانوني الآني المزيف. فشتان بين القول " هذا الكتاب كتابي " والقول " هذه السيارة سيارتي "، وبين القول " هذه الأرض أرضي " والقول " هذا البترول بترولي ".

وإذا كانت غاية الإنماء بناء الإنسان المجتمعي، فوسيلته الوحيدة الفاعلة هي " التحضير " ( من كلمة حضارة ). فأنا بصراحة لا تهمني كثرة المصانع وضخامتها، ووفرة المدارس وطلابها، وعرض الأوتوسترادات وسياراتها، ومظاهر المدنية وصرعاتها، بل الذي يهمني من جميع هذه القطاعات والنشاطات هو: هل تم ذلك الارتباط العضوي الحضاري بين العامل ومصنعه، بين الطالب ومدرسته، بين السائق وسيارته لدرجة يستطيع جميع هؤلاء أن يدعوا ارتباطهم العضوي معها وملكيتها الحضارية لها.










عرض البوم صور smail.ahmed   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ممكن ترحيب لو سمحتم kamelkaby منتدى الاعضاء الجدد 15 09-07-2010 03:02 AM
المساعدة ROSAM منتدى الأفــــنــاك [المنتخب الجـــــزائري ] 5 06-22-2010 01:16 AM
اريد ترحيب بي لوووو سمحتم الايهم منتدى الاعضاء الجدد 18 03-22-2010 01:17 PM
تهنئة لنفسي..ان سمحتم. بلقاسم.ع منتدى التهاني 16 04-02-2008 09:45 PM


الساعة الآن 03:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302