العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركـــن الشعر الشعبي



الاستـعارة

ركـــن الشعر الشعبي


الاستـعارة

بسم الله الرحمن الرحيم فلسفة الاستعارة ما الاستعارة؟ في التعريف المدرسي المختصر الاستعارة تعني: "تشبيه حُذف أحد ركنيه". وفي التعريف العلمي نجد الاستعارة تعني:"استعمال اللفظ في غير ما وضع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-14-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1410
المشاركات: 1,484 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : 05-19-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المفيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
بسم الله الرحمن الرحيم


فلسفة الاستعارة
ما الاستعارة؟

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11173.html#post118388
في التعريف المدرسي المختصر الاستعارة تعني: "تشبيه حُذف أحد ركنيه". وفي التعريف العلمي نجد الاستعارة تعني:"استعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقةٍ مع وجود قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي".
إننا إذا تأملنا هذا التعريف.. نجد أن "علم المعجم" هو المسيطر؛ فهو الذي يختص ببيان المعاني. فإذا اُستُعملت الكلمة في معناها الوضعي -وهو ما يُتبادر إلى الذهن عند أول سماع- كان الاستعمال حقيقيا ولم يكن هناك مجاز ولا استعارة، أما إذا اُستُعملت الكلمة في غير ما وُضعت له كان الاستعمال مجازيا، وكانت الاستعارة إذا وُجدت العلاقة والقرينة المانعة.
مثل ماذا؟ مثل قولنا: [جرى الطفل]. هنا الاستعمال حقيقي؛ لأن الجري من خصائص الطفل. أما إذا قلنا: [جرى القطار] فإن الاستعمال -هنا- غير حقيقي. لماذا؟ لأن الحقل الدلالي للفعل لا يحتوي هذا الفاعل؛ فليس من خصائص الجماد الجري؛ لذلك ندرك أن هنا مجازا -قائما على التشبيه- يسمى الاستعارة القائمة على المشابهة في الانتقال من مكان إلى آخر، والمحتوية على القرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي بقرينة اختصاص الدلالة.
ماذا ساعدنا في اكتشاف هذه الاستعارة؟ إنه "علم المعجم" الذي يمدنا بالدلالات، و"علم النحو" الذي يستثمر ذلك في صنع جمل ذات إسنادات تحتوي هذا الفن.
ما أنواع الاستعارة؟
تتعدد أنواع "الاستعارة" حسب المعيار الذي تُقسم وفقه؛ فهي تنقسم وفق الركنين -"المستعار منه: المشبه به"، و"المستعار له: المشبه"- إلى: استعارة مكنية حيث "المشبه به المستعار منه" محذوف. واستعارة تصريحية حيث "المشبه به المستعار منه" مذكور.
على ماذا نعتمد في اكتشاف الركنين؟ اعتمادنا على "النحو" الذي يحدد ركني الجملة تحديدا يتضح بعلم "البلاغة" الذي يجري صيغة الاستعارة كالآتي: "شبه الأديب ... بـ ... في ... ثم حذف ... على سبيل الاستعارة ... لـ ...".

هل هذه كل أنواع الاستعارة ؟
لا؛ إذ هناك تفريعات على التقسيم السابق حسب معياري: "نوع كلمة الاستعارة، و ذكر الملائم لأحد ركني الاستعارة".
كيف ذلك؟ بمعيار نوع كلمة الاستعارة تنقسم الاستعارة المكنية –أو التصريحية– إلى: "استعارة أصلية" إذا كانت الاستعارة في اسم جامد؛ مثل: [رأيت أسدا يجندل الأبطال]، و"استعارة تبعية" إذا كانت الاستعارة في فعل أو حرف؛ مثل: [ (وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض)، و (لأصلبنكم في جذوع النخل) ].
إن كلمات الاستعارة السابقة هي ترتيبا: "أسدا – يموج – في"، واختلافها في النوع أوجد هذين النوعين. ونعرف أن العلم الذي يهتم بالكلمة هو "علم الصرف".
ونمضي إلى التقسيم وفق متممات الجملة أو ملائمات الركنين؛ فنجد الاستعارة تكون: "مكنية أصلية مجردة" إذا ذكر ما يلائم "المستعار له المشبه"؛ مثل مثالنا السابق: [رأيت أسدا يجندل الأبطال]؛ إذ الفعل "يجندل" يلائم المستعار له المشبه "المحارب".
وأما إذا ذُكر ما يلائم "المستعار منه المشبه به" فإن الاستعارة تكون "مكنية أصلية مرشحة"؛ مثل قولنا: [ رأيت أسدا يزأر في المعركة ] ؛ فالفعل " يزأر "يلائم المستعار منه المشبه به " أسدا" .
أما إذا لم يُذكر ما يلائم أيا من الركنين، أو ذُكر ما لا يختص بأحدهما تكون الاستعارة مكنية أصلية مطلقة؛ مثل [ ( رأيت أسدا في المعركة ) ، و ( رأيت أسدا في المعركة يهجم ) ].
ماذا استخدمنا من علوم هنا؟ إننا استخدمنا " المعجم " الذي يحدد الدلالات ويحدد جهة اختصاصها، و" النحو " الذي يرتب تلك الدلالات في جمل وتراكيب مخصوصة.
ثم تأتي " البلاغة " في هذا وفي كل السابق متممة ببيان الأغراض البلاغية الدلالية للاستعارة بكل صورها، وبيان صيغها الإجرائية
مــــــــــــــــنقول للاستفادة


hghsjJuhvm










عرض البوم صور المفيد   رد مع اقتباس

قديم 11-14-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

تمام تمام تمام
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
.









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 11-15-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1410
المشاركات: 1,484 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : 05-19-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المفيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

اشكرك كثيرا على المتابعة الجادة اخ بديع









عرض البوم صور المفيد   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جزائرية وكلي فخر و اعتزاز


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3386
المشاركات: 560 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : 12-04-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جزائرية وكلي فخر و اعتزاز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

شكرا على الموضضوع الجميل لكن مكن فضلك هل هناك دروس عن التشبيه و كل شيء عنه فانا لم افهم التشبيه الضمني جيدا وبارك الله فيك









عرض البوم صور جزائرية وكلي فخر و اعتزاز   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

لااملك الا ان اقول لك شكرا استاذنا المفيد على حسن الانتقاء .
تحياتي









عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2008   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

واسمحو لي بهذه الاضافة حول التشبيه الضمني:
هو ذلك النوع من التشبيه الذي يرد على غير الصورة المعتادة، ويفهم من السياق، مثل:
لا تنكري عطل الكريم من الغنى = فالسيـل حرب للمكان العالي

ويجب أن تحذف منه الأداة.. ليكون مفهوما ضمنا من الكلام دون تصريح..
ويذكر كثير من البلاغيين في تمييزه عن غيره من التشبيهات.. أنه يؤدى بجملتين: اولاهما بمثابة ادعاء.. والأخرى بمثابة دليل وبرهان عليه..
فعلى سبيل المثال:
لجملة الأولى وهي خلو الكريم من المال.. بمثابة ادعاء.. وجاء الدليل عليها بخلو المكان العالي من مياه السيل إذ تنحدر ولا تبقى على القمم..
ومثال آخر:
قد يشيب الفتى وليس عجيبا = = أن يرى النور في الغصن الرطيب
ومثال آخر:
من يهن يسهل الهوان عليه = = ما لجرح بميت إيلام
تحياتي









عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2009   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4820
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 01-15-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
laserpen غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
11 Jan 2007 ... Check out these really cool high power green laser pointers. Although the cost of each is like couple bills, they can do wonders for your ... The http://www.laserpointerpen.net is a new variation of an old idea that amateur astronomers have practiced for many years : a narrow-beam high powe









عرض البوم صور laserpen   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية amira


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4861
المشاركات: 118 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 09-14-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
amira غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

بارك الله فيك على الانتقاء المفيد
ونتمنى ان نستفيد









عرض البوم صور amira   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2009   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1410
المشاركات: 1,484 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : 05-19-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المفيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

شكرا اميرة على المرور الجيد دوما









عرض البوم صور المفيد   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2009   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1410
المشاركات: 1,484 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : 05-19-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المفيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

اشكرك شاعر الزيبان على التوضيح والزيارة النبراسة









عرض البوم صور المفيد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302