العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركن الأمثال والحكم



علــــم البـــــديع : تثبيت

ركن الأمثال والحكم


علــــم البـــــديع : تثبيت

علم البديع البديع في اللغة : هو الشيء المنشأ على غير مثال سابق ، ولذلك قال الله عزوجل عن ذاته (بديع السموات والأرض )..لانه خالق اللسموات والأرض على غير مثال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-16-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1410
المشاركات: 1,484 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : 05-19-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المفيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن الأمثال والحكم

علم البديع
البديع في اللغة : هو الشيء المنشأ على غير مثال سابق ، ولذلك قال الله عزوجل عن ذاته (بديع السموات والأرض )..لانه خالق اللسموات والأرض على غير مثال سابق

وقد أخذ علم البديع هذا الإسم لأن الأدباء يتنافسون في ابتداع الصور البديعه والمحسنات اللفظية والزخارف ويظل هذا العمل مقبولاً ومشرقاً ما دام في خدمة المعنى صادراً عن الأديب بغيرتكلف أو تصنع أو إجهاد أما إذا طغى اللفظ على المعنى وأصبح تزيين اللفظ هو الهدف كما حدث في العصور المتأخره فهو عيب من عيوب الأديب وسيئه من سيئات التعبير

والمحسنات نوعان

المحسنات اللفظية : وأشهرها الجناس ، والسجع ، والإقتباس ، التضمين

المحسنات اللغوية : وأشهرها التورية ، الطباق والقابله

المحسنات اللفظية

الجناس

الأمثله

قال أحمد شوقي

وسلا مصر هل سلا القلب عنها .... أو أسا جرحها الزمان المؤسي

قال دريد بن الصمه

صبا ما صبا حتى علا الشيب رأسه .... فلما علاه قال للباطل : ابعد

قالت الخنساء

إن البكاء هو الشفاء .... من الجوى بين الجوانح

السجع
الأمثله

وقف الأحنف بن القيس على قبر الحارث بن معاوية المازني ، فقال : رحمك الله أبا المرق ، كنت لا تحقر ضعيفاً ولا تحسد شريفاً

قال أبو تمام

تجلى به رشدي وأثرت به يدي .... وفاض به وأورى به زندي

قالت الخنساء

حامي الحقيقة محمود الحليقة .... مهدي الطريقة نفاع وضرار

الإقتباس والتضمين

الأمثلة

قال عبد الؤمن الأصفهاني : لا تغرنك من الظلمه كثرة الجيوش والأنصار ( إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار

أ)الجناس

الشرح
في المثال الأول من المجموعة أ) تجد كلمتين متشابهتين في كل شيء في نوع الحروف وحركاتها وترتيبها وعددها وهما سلا وسلا ولكنهما مختلفان في المعنى فالأولى تعني اسألا والثانية تععني هجر أيضاً في المثال الثاني بين كلمتي صبا وصبا

ففي المثال الثالث كلمتي الجوى والجوانح حيث اختلف عددها

بالسجع

الشرح

في المجموعة (ب) نوع آخر من المحسنات اللفظية هو السجع ، والسجع في اللغة هو استواء الشيء واستقامته ومشابهه بعضه بعضاً ولذلك سموا الكلام الذي تتشابه أواخر الكلمات الأخيرة في الجمل المتواليه فيه سجعاً

انظر إلى المثال الأول في هذه المجموعه تلاحظ التشابه بين كلمتي ضعيفاً وشريفاً

وفي البيتين الثاني والثالث يكون السجع شعراً

ج) الإقتباس والتضمين

لتوضيح هذا الإسلوب نقول أن التكلم أو الكاتب يميل أحياناً إلى دعم فكرته أو تحسين إسلوبه وأقوى ما يكون دعم الفكره إذا استند الأديب في قوله على آيات من القرآن الكريم أو فقرات من الحديث الشريف

فإذا قال الأديب في معرض كلامه : قال عزوجل . أو قال عليه أفضل الصلاة والسلام ثم جاء في سياق كلامه بشيء من القرآن الكريم والحديث الشريف

ويقال في التضمين ما قيل في الإقتباس بيد إنه يكون في كلامه فقرات من نصوص أدبيه شعراً أو نثراً

القاعدة
أشهر المحسنات اللفظيه :

_ الجناس والسجع والإقتباس والتضمين

الجناس :

هو تشابه لفظين في النطق مع اختلافهما في المعنى

وهو نوعان : أ) الجناس التام :_ وهو ما اتفق فيه اللفظان في نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها

ب) الجناس الناقص :_ وهو ما اختلف فيه اللفظان المتشابهان في أحد الشروط السابقة

السجع

هو تشابه الحرف الأخير في الفواصل المتشابهه في الجمل المتوالية

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11256.html#post119175

هو أن يستعين الأديب في سياق كلامه بشيء من القرآن الكريم أو الحديث الشريف دون الإشارة الصريحة إلى موضع أي منهما

التضمين : هو أن يستعين الأديب في سياق كلامه بفقرات من النصوص الأدبيه المأثوره دون الإشارة الصريحه إلى موضعها

المحسنات المعنوية

أ) التوريه

الأمثله

سئل أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو مهاجر معه من مكه إلى المدينه من هذا ؟ فقال : رجل يهديني السبيل

ب)المقابلة

الأمثلة

قال تعالى : ( فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً ...) صدق الله العظيم

ج) الطباق

الأمثلة

( يستخفون من اللناس ولا يستخفون من الله ....) صدق الله العظيم

أ) التورية

الشرح

قد تفرض على المرء أحياناً التخلص من مأزق ما وقد يعن له أن يتوصل إلى غرض ما من خلال كلامه ولاجل ذلك يعمد لقول كلمة يتوهم السامع لها معنى والمتكلمبها معنى أخر والكلمه تفيد المعنيين معاً فعندما سئل أبو بكر الصديق عن النبي (ص) من هذا ؟ وقع في مأزق لانه إن كشف عن شخص النبي (ص) إستدل عليه أعدائه من قريش الذين يلاحقونه ويتحرون عنه و‏إن قال أبو بكر شيئاً آخر كان غير صادق وكيف وهو الصادق الصديق الذي لم يؤثر عنه الصدق ؟ ولذلك قال أبو بكر رجل يهديني السبيل ، فطن السائل أنه دليل من أدلاء الطرق في الصحراء وقصد أبو بكر أنه رسول الله الذي يهديه سواء السبيل وكلا

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=119175

وكلا المعنيين في العباره

ب) الطباق

في المثال الأول يكون الطباق بواسطة الجمع بين فعلين أحدهما مثبت والآخر منفي . أو يكون بواسطة أمر ونهي في تركيب واحد كقوله تعالى ( فلا تخشوا الناس واخشون ) ويسمى هذا الطباق السلب

ج ) المقابلة

هي استمرار للطباق إلا أنها تكون في عدة تراكيب لغويه تتوافق فيها عدة معان ، ثم تأتي معان أخرى تقابلها في المعنى لاحظ الآية في المثال الأول حيث يقول الله تعالى (فليضحكوا قليلاً ......) ثم يقابل هذين المعنيين بقوله (وليبكوا كثيرا......)

القاعدة :-

أأشهر المحسنات المعنوية :التورية ،الطباق ،المقابلة .

-التورية:- هى أستعمال لفظ له معنيان أحدهما قريب يتوهمه السامع ،وثانيهما بعيد يختفي وراء هذا المعنى ،وهو المقصود من الكلام.

-الطباق :-وهو الجمع بين الشئ وضده في التركيب الواحد ،وهو نوعان :-

طباق الإيجاب :وهو الطباق المباشر دون أدوات أو وسائط لغوية .
طباق السلب :ويكون بين الفعل المثبت والمنفي أو بين الأمر والنهي في تركيب لغوي واحد.

-المقابلة:-أن تؤتي بمعنيين أوأكثر ثم تؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب في سياق لغوي واحد

ثالثاً:-علم المعـانـــي

علم المعاني:هو علم يعرف به أحوال اللفظ العربي التي يطابق بها مقتضى الحال .

الكلام نوعان:-خبر وإنشاء .

الخبر :هو قول يحتمل الصدق والكذب لذاته ،فإن طباق الواقع فهو صادق وإن خالف الواقع فهو كاذب .مثل (قام محمد ، ذهب علي )

الإنشاء :هو الذي لا يحتمل صدقاً أو كذباً ،وهو يشتمل الأمر والنهي والإستفهام والنداء والتمني .

-اغراض الخبر :-

الأصل في الخبر أن يلقي لأحد الغرضين :-

إفادة المخاطب الحكم الذي تضمنته الجملة أو العبارة ويسمى ذلك الحكم فائدة الخبر.

إفادة المخاطب أن المتكلم عالم بالحكم ويسمى ذلك لازم الفائدة .

أضراب الخبر :-

فالمخاطب بالنسبه لحكم الخبر أي مضمونه له ثلاث حالات وهي :

ان يكون المخاطب خالي الذهن، وفي هذه الحال يلقى إليه الخبر خالياً من أدوات التوكيد ويسمى الضرب من الخبر إبتدائياً .
أن يكون المخاطب متردداً في الحكم شاكاً فيه ويبغي الوصول إلى اليقين في معرفته وفي هذا الحال يحسن توكيده له ليتمكن من نفسه ويحل فيها اليقن محل الشك ،ويسمى هذا الضرب من الخبر طلبياً.
أن يكون المخاطب منكراً لحكم الخبر وفي هذا الحال يجب أن يؤكد له الخبر بمؤكد أو أكثر على حسب درجة إنكاره من جهة القوة والضغف .ويسمى هذا الضرب من الخبر إنكارياَ .


مــــــــــــــــــــــــ ــنقول





ugJJJJl hgfJJJJJ]du : jefdj










عرض البوم صور المفيد   رد مع اقتباس

قديم 11-16-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حمبراوي


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2445
المشاركات: 163 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 12-21-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حمبراوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

سلام الله عليك وبعد :
شكرا لك على ما تفضلت به هنا من علم البديع .....
وعندي سؤال :
ألا يعتبر التصريع من المحسنات اللفظية فهو يحدث ما يحدثه الجناس والسجع من موسيقى مطلع القصيدة ليس غير ؟
شكرا لك











التعديل الأخير تم بواسطة حمبراوي ; 11-16-2008 الساعة 08:45 PM
عرض البوم صور حمبراوي   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1410
المشاركات: 1,484 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : 05-19-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المفيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

اشكرك على المرور الجديد والذي ...... توحشناه.......









عرض البوم صور المفيد   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

شكرا لك علم قائم بذاته









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1410
المشاركات: 1,484 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : 05-19-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المفيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

اتمنى لك الصحة والعافية بديع









عرض البوم صور المفيد   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4745
المشاركات: 11 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 07-26-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
efgh843 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
From the Rolex Datejust to the Breitling Bentley, you’ll find the bestreplica watchesavailable at watchgy With 100% satisfaction guaranteed and worldwide delivery, it’s easy to find your favorite replica rolex at the most competitive prices.at watchgy You can rest assured that your order will be exactly what you see on the website, removing the risk of getting something completely different from what you expect. With 100% stainless steel construction, scratch-resistant sapphire crystal, and solid construction using screws instead of pins, these rolex replicawatches will offer you the best quality and most reliable performance. These watches are constructed to such a high standard, they are often practically indistinguishable from the original watches to all but the most experienced eye









عرض البوم صور efgh843   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شخصية اليوم - ممكن تثبيت من فضلكم - سـ 39 ـاري منتدى شخصيات جزائرية 14 09-07-2010 09:50 PM
كتاب بإسم جزائرنا في تثبيت السرفر المحلي و تنصيب vb 3.7.0 من إنتاجي أرجوا تثبيت محب الإسلام ركن شروحات ودروس المنتديات vBulletin 7 09-26-2008 02:35 AM
*-*- نزاريات *-*- ممكن تثبيت - سـ 39 ـاري ركــن الشعر العربي الفصيح 31 08-26-2008 02:03 AM
تثبيت الماسية 3.6.5 عل موقع مجاني اللامنتمي ركن شروحات ودروس المنتديات vBulletin 2 08-16-2007 08:06 AM
تعلم كيفية تثبيت windows xp اللامنتمي منتدى برامج الكمبيوتر العام 0 07-17-2007 07:28 PM


الساعة الآن 09:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302