العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركـــن الشعر الشعبي



تعريفات لغوية

ركـــن الشعر الشعبي


تعريفات لغوية

<B><DIV align=right>الحد لغةً: المنع، ومنه سمي البواب حداداً لمنعه الناس عن الدخول في الدار. واصطلاحاً : الجامع المانع ويقال المطرد المنعكس ، وحدودالشرع موانع وزواجر، لئلا يتعدى العبد عنها ويمتنع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-20-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1410
المشاركات: 1,484 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : 05-19-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المفيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
<B><DIV align=right>الحد لغةً: المنع، ومنه سمي البواب حداداً لمنعه الناس عن الدخول في الدار.
واصطلاحاً : الجامع المانع ويقال المطرد المنعكس ، وحدودالشرع موانع وزواجر، لئلا يتعدى العبد عنها ويمتنع بها .
الأصل:ما يبنى عليه غيره،والفرع: ما يبنى على غيره.
العالم: ما سوى الله سمي، عالما لأنه علم على وجود الصانع تعالى.
الشيءعند أهل السنة : الموجود والثبوت والتحقق والوجود والكون ألفاظ مترادفة ،وعند المعتزلة ماله تحقق ذهنا أو خارجا، وعند اللغويين ما يعلم ويخبر عنه .
العلم :هو إدراك الشيء على ما هو به، ويقال ملكه يقتدر بها على إدراك الجزئيات .
****************************
المعرفة :ترادف العلم وإنتعدَّت إلى مفعول واحد، وهو إلى اثنين، وقيل تفارقه بأنه لا يستدعي سبق جهل بخلافهاولهذا يقال الله عالم ولا يقال عارف، ورد بمنع أنه لا يقال ذلك فقد ورد إطلاقها علىالله تعالى في كلام النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وفي اللغة .
الفقهلغةً :الفهم، واصطلاحا : العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتهاالتفصيلية .
العقل لغةً :المنع، لمنعه صاحبه من العدول عن سواء السبيل،واصطلاحاً : غريزة يهيأ بها لدرك العلوم النظرية، ويقال أنه نور يقذف في القلب ،ويقال غير ذلك أيضا كما بينته في شرح آداب البحث .
**********************
الإدراك: تمثل حقيقة المدرك يشاهدها بما به يدرك.
الظن: الطرف الراجح من التردد بين أمرين.
الجهل: انتفاء العلم بالمقصود بأن لم يدرك أصلا،وهو الجهل البسيط ، أو أدرك على خلاف هيئته في الواقع ، وهو الجهل المركب لأنه تركبمن جهلين، جهل المدرك بما في الواقع، وجهله بأنه جاهل به كاعتقاد الفلسفي قدم العالم .
الوهم : الطرف المرجوح من ذلك .
****************************
الشك :ما استوى طرفاه .
السهو:الغفلة عن المعلوم .
اليقين لغةً : طمأنينة القلب علىحقيقة الشيء، واصطلاحاً : اعتقاد جازم لا يقبل التغير من غير داعية الشرع.
************************
الهوى: ميل القلب إلى ما يستلذ به .
الإلهام : إلقاء معنى في القلب يطمئن له الصدر يخص الله به بعض أصفيائه وليس بحجة من غير معصوم.
الخطاب : توجيه الكلام نحو الغير للإفهام، والمرادبخطاب الله إفادة الكلام النفسي الأزلي .
التكليف : إلزام ما فيه كلفة .
************************
النظر: فكر يؤدي إلى علم أو اعتقاد أو ظن .
الاعتقاد: العلم الجازم القابل للتغير وهو صحيح إن طابق الواقع كاعتقاد المقلد سنيةالضحى وإلا ففاسد كاعتقاد الفلسفي قدم العالم .
*********************
الترتيب لغةً : جعل الشيء في مرتبته، واصطلاحاً : جعل الأشياء بحيث يطلق عليها اسم واحد ويكون لبعضها نسبة إلىالبعض بالتقدم والتأخر .
*********************
البيان : إخراج الشيء من حيز الإشكال إلى حيزالتجلي .
الاختيار: الميل إلى مايراد ويرتضى.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11383.html#post120313
*********************
الشرع لغةً : البيان، واصطلاحاً : تجويز الشيء أوتحريمه أي جعله جائزا أو حراما .
الشارع: مبين الأحكام الشرعية والطريقة في الدين .
*********************
الشريعة : ما شرع الله تعالى لعباده .
المشروع :ما أظهره الشرع والدينما ورد به الشرع من التعبد ويطلق على الطاعة والعبادة والجزاء والحساب.
الضرورة: ما نزل بالعبد مما لا بد من وقوعه .
الحرج: ما يتعسر على العبدالخروج عما وقع فيه .
الذاتي :ما يستحيل فهم الذات قبل فهمه .
العرضي: بخلافه.
*********************
الحاجة : ما تقضى وتزول بالمطلوب .
العذر : ما يتعذر على العبدالمضي فيه على موجب الشرع إلا بتحمل ضرر زائد .
الرخصة: حكم يتغير من صعوبة إلىسهولة لعذر مع قيام السبب للحكم الأصلي .
العزيمة : حكم لم يتغير التغير المذكور .
العزم: قصد الفعل .
النية : قصد الفعل مقترنا به .
الكل : جملة مركبة من أجزاء . وكل يقتضي عموم الأسماء. وكلمايقتضي عموم الأفعال.
البعض: جزءما تركب منه ومن غيره.
*****************************
الجزء :الجوهر الفرد الذي لايتجزأ .
الجوهر:ما يقبل التحيز.



juvdthj gy,dm











التعديل الأخير تم بواسطة المفيد ; 11-21-2008 الساعة 03:10 PM
عرض البوم صور المفيد   رد مع اقتباس

قديم 11-20-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

رائع يا المفيد رائع
جازاك الله خيرا
لا تتوقّف أرجوك .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

شــاعـر جــزائرنـا

الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 672
المشاركات: 690 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : 05-18-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحمد قميدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

اسمك صفتك
وقيمة حضورك لا ينكرها غير جاحد

مهما قلنا فيك فـــقليل
الله وحده من يحسن الجزاء
فلك الله يامفيد المفيد









عرض البوم صور أحمد قميدة   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1410
المشاركات: 1,484 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : 05-19-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المفيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

اتمنى لك التوفيق اخي احمد قميدة على التعبير اتجاهي واشكرك كثيرا وهذا من طيبة نفسك ....









عرض البوم صور المفيد   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 996
المشاركات: 171 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 11-25-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد سعدون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

إنتقيتَ ما يجهل كنهه الكثير من الناس ،وحتى ما يعرف بالنخبة منهم وذلك لتعميم الفائدة والتعريف بجمال لغتنا ورفعتها بين اللغات، وإن كنت لاأميل الى هذه التسمية كمصطلح، أي كلمة لغة لسبب، وأفضل كلمة اللسان.
قال الله تعالى:{لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ}
اشكرك اخي المفيد.
احمد سعدون










التعديل الأخير تم بواسطة احمد سعدون ; 12-18-2008 الساعة 02:19 PM
عرض البوم صور احمد سعدون   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2008
العضوية: 1410
المشاركات: 1,484 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : 05-19-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المفيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

اشكرك احمد سعدون وانا سعيد لانك زرتنا









عرض البوم صور المفيد   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2009   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: Banned ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 5250
المشاركات: 58 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : 07-31-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
qrst950 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : المفيد المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
Polo shirt is a favorite for casual spring days.It is one of our best selling products.The excellent fit, high quality cotton makes polo shirts an ideal item for any wardrobe. * 100% Cotton * Classic Fit * 2 Button Placket * Ribbed collar * Signature Croc applique accents chest * 100% Brand New * 100% Satisfaction Men's short sleeve deep yellow LACOSTE POLO Shirt Men's lacoste polo shirts How to save money If you can buy shirts more than 5kg,the shipping fee is free. If you can buy more than 10 shirts. You'll get discount polo shirts.[How can I buy 10 shirts?]









عرض البوم صور qrst950   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة تعريفات كروت الساتلايت ♥اÝáćÍÑë 39♥ منتدى كروت الستالايت 3 12-20-2010 12:43 AM
بعض مفاهيم و تعريفات الكاراتية ملفات كامله حياة منتدى الرياضة العربية و الإفريقية 6 09-05-2010 06:24 PM
تعريفات صريحة .. الحقيقة لا غير روبي المنتدى العام 8 04-21-2010 12:56 AM
تعريفات نخاف من مواجهتها نجمة الشرق المنتدى العام 5 01-03-2010 05:46 PM
تعريفات طريفة اميرة سلام المنتدى العام 4 08-24-2009 01:34 AM


الساعة الآن 02:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302