العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركـــن الشعر الشعبي



بحور الشعر الشعبي

ركـــن الشعر الشعبي


بحور الشعر الشعبي

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟ وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !

ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..

هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟

وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟

وكم عددها ؟

قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..

الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-

1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال

أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ..يكسف سنا بدرالدجى من جبينه

2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال :

غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي

3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال

قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11577.html#post121652
.. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني

4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال

يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف..العسكري الحرام

5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام

كذلك يوجد : السامري ، والهــــــــلالي وهو المشهور في الجزائر ومعظم شعراءنا يكتبون عليه،وكذلك والمربوع ، والقلطات ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

الأولى:
تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر وهذا هو المشهور في الجزائر .

الثانية:
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل) ولا يعرفها الا القليل من الشعراء الشعبيين بحكم ثقافتهم المحدودة
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. تعوض الفتحة بالرمز /
وأستبدل السكون بحرف بالرمز O

حسناً .. دعنا نزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام..غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=121652
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.

الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -

/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -

/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
وهكذا الى نهاية القصيدة

وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى
نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-

أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ***ينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
تــــــذكـــر :-
** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
** حروف العلة سواكن .
إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة
__________________
أتمنى تكون هذه المعلومات مفيده لكم ،،
وأتمنى ان تستفيدوا منها

منـــــــــــــــقول
تحياتــــــــــــــي




fp,v hgauv hgaufd










عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس

قديم 12-09-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شاعر الزيبان المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

شكرا على الموضوع
اعتقد انت الوزن والبحور في الشعر الشعبي تتطابق مع مع الشعر الفصيح









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شاعر الزيبان المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

السلام عليكم
مشكور الأخ شاعر الزيبان على هذه التوضيحات
لكن
سألت الكثير من الشعراء الشعبيين على وزن القصيدة الشعبية فقيل لي
حركة وسكون وهكذا
والسؤال المطروح
الأوزان التي ذكرت هي أوزان الشعر النبطي بالنسبة للخليج
فهل هذه الأوزان معمول بها عندنا ؟
وإن كانت هل هناك أمثلة على ذلك ؟
شكرا مرة أخرى وأرجو أن تزيح لنا هذه الإلتباسات
وعيد سعيد .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 4434
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 03-28-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الموشحة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شاعر الزيبان المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

شكرا امضوع حلو كتير و بصراحة انا من عشقات الخواطر

و الشعر ما يعجبني اخاله قيد









عرض البوم صور الموشحة   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 996
المشاركات: 171 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 11-25-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد سعدون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شاعر الزيبان المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

نشكر شاعر الزيبان على الموضوع،وأضيف:ان الشعر الشعبي أو الملحون الذي يتوازن مع الطبوع الصحراويه بالنسبة لجهتنا ومع غيرها من الألحان المختلفة وفقا لاختيار الشاعر .
وكأمثلة على تلك التنوعات في البحرواللحـــن كقصيدة على بن الحسن البرياني (قوللها ياالزايخة) و قصيدة بن قيطون(من طيبــــة هب ريح ) على نفس اللحن والوزن.
ومثالا آخر: قصيدة دية الدراجي من عين الريش(اتوحشت اولاد نايل جاربجار..) على اللحن البابوري مع قصيدة (ياشمعه) للعرجاني.

في انتظار تفاعل الاخوة الشعراء مع الموضوع واثرائه بما لديهم من معلومات وتوضحيات تخدم هذا النوع من الأدب.
مع تحيات الود والاخاء لاخواني في المنتدى/ احمد سعدون









عرض البوم صور احمد سعدون   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2008   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شاعر الزيبان المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

شكرا اللامنتمي على الرد والتعليق.
تحياتي









عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2008   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شاعر الزيبان المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بديع مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
مشكور الأخ شاعر الزيبان على هذه التوضيحات
لكن
سألت الكثير من الشعراء الشعبيين على وزن القصيدة الشعبية فقيل لي
حركة وسكون وهكذا
والسؤال المطروح
الأوزان التي ذكرت هي أوزان الشعر النبطي بالنسبة للخليج
فهل هذه الأوزان معمول بها عندنا ؟
وإن كانت هل هناك أمثلة على ذلك ؟
شكرا مرة أخرى وأرجو أن تزيح لنا هذه الإلتباسات
وعيد سعيد .
شكرا استاذنا الفاضل محمد بديع على الرد الجميل والاضافة المفيدة،والسؤال الذكي وكل عام وانت بخير...
بالنسبة لأوزان الشعر الشعبي المذكورة في الموضوع معمول بها عندنا دون أن نسميها، وللعلم فكل البحور المذكورة أصلها هلالي واستنبطت منه تلك الأوزان ، فالشاعر يبني قصيدته على اللحن الغنائي أو المديح حيث يتماشى مع القصيدة الى نهايتها واذا خرج عنه يعتبر كسر في الوزن،اما من يقول بالحركة والسكون فهو يرجع الى بحور الفصيح (العروض) واعتقد أن ذلك يحتاج الى كفاءة عروضية وأنت سيد العارفين بهذا الموضوع.
وهنا يقع في النظم الذي يعتمد على الوزن والقافيه ويخلو من الشعر...
واليك هذه الأمثلة

بحور الشعر الشعبي لا حصر لها إذا اعتمدنا على التلحين .. بغض النظر عن تفعيلات الشعر...
و بما إن الشعر الشعبي وليد الشعر الفصيح فقد اعتمد النقاد لاحقا على العربي الفصيح وبحوره تسعه بحور وهي: ..
أولا : بحر المسحوب ((المجرور)):
وهذا البحر الاكثر شيوعا واستخداما من قبل الشعراء..
ويقال انه سمي بذلك لأنه ولد من الحان الربابه ..والله اعلم..ويأتي بقافيه مقفله في الصدر والعجز من البيت..
ويأتي هذا البحر على التفعيلات التاليه...

مستفعلن مستفعلن فاعلاتن....مستفعلن مستفعلن فاعلاتن..


ثانيا بحر الهجيبني:
وحسب ما عندي له وزنا مشهوران ..ويأتي دائما بقافيه مقفله او ملزمه في الصدر والعجز..من البيت
الاول وهو يقابل بحر المتدارك في الفصيح ..
فاعلاتن فعولن فاعلاتن فعولن= فاعلاتن فعولن فاعلاتن فعولن

والآخر يشابه بحر الصخري(الرمل) وتفعيلاته هي ..
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن...فاعلاتن فاعلاتن فاعلن

ثالثا: بحر الصخري( الرمل):
ويقابل بحر الوافر من الفصيح ويأتي بقافيه مفتوحه في صدر البيت اختياريه وهو البحر الوحيد مع البحر الهلالي..ولكن الهلالي ملزم بالقافيه المهمله او المفتوحه..
ويستخدمه الشعراء في الشكوي والتوجد ...
وتفعيلاته..
مفاعلتن مفاعلتن فعولن...مفاعلتن مفاعلتن فعولن
رابعا:بحر المنكوس
.ويقابل بحر الطويل في الفصيح..
وتفعيلاته هي ..
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن= فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
ونستم بالاستشهاد ببيوت الشاعر الكبير حمد هادي المسردي
خامسا بحر القلطه
:ويلتقي مع بحر الهزج...
وتفعيلاته :
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن... مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن

سادسا بحر الرجز
: ويسمى ايضا بالحداويتشابه مع بحر الهزج اذا اعتمد الناظم
على اللحن...والبعض يخلط بين الاثنين في قصيدته..ويأتي ثنائي وثلاثي ورباعي..
وتفعيلاته:كثنائي
مستفعلن مستفعلن..... مستفعلن مستفعلن.....
او ثلاثي مستفعلن مستفعلن مستفعلن...مستفعلن مستفعلن مستفعلن
او رباعي

مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن...مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
وهذا ما نعمل عليه نحن في الجزائر حيث نعتمد على عدد الكلمات في صدر البيت وعجزه فيأتي ثنائي أو أو ثلاثي أو رباعي وحتى خماسي وسداسي بالاضافة الى الوزن طبعا.
ارجو ان اكون قد قدمت لمحه موجزة عن الشعر الشعبي/الملحون/ النبطي
:4[1]:











عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2008   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شاعر الزيبان المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد سعدون مشاهدة المشاركة
نشكر شاعر الزيبان على الموضوع،وأضيف:ان الشعر الشعبي أو الملحون الذي يتوازن مع الطبوع الصحراويه بالنسبة لجهتنا ومع غيرها من الألحان المختلفة وفقا لاختيار الشاعر .
وكأمثلة على تلك التنوعات في البحرواللحـــن كقصيدة على بن الحسن البرياني (قوللها ياالزايخة) و قصيدة بن قيطون(من طيبــــة هب ريح ) على نفس اللحن والوزن.
ومثالا آخر: قصيدة دية الدراجي من عين الريش(اتوحشت اولاد نايل جاربجار..) على اللحن البابوري مع قصيدة (ياشمعه) للعرجاني.

في انتظار تفاعل الاخوة الشعراء مع الموضوع واثرائه بما لديهم من معلومات وتوضحيات تخدم هذا النوع من الأدب.
مع تحيات الود والاخاء لاخواني في المنتدى/ احمد سعدون
اشكر الأخ احمد سعدون على الرد الذي يدل على دراية بالموضوع من خلال الأمثلة التي قدمها لنا فشكرا لك.
تحياتي









عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2008   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شاعر الزيبان المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

شاعر الزيبان والأخ أحمد سعدون
جازاكم الله خيرا
هذا الموضوع بالذات أثار اهتمامي وبحثت كثيرا ووجدت عدّة إجابات متناقضة
شكرا لكما كثيرا كثيرا على كل هذه الإيضاحات
وعيدكم سعيد .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2008   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شاعر الزيبان المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بديع مشاهدة المشاركة
شاعر الزيبان والأخ أحمد سعدون
جازاكم الله خيرا
هذا الموضوع بالذات أثار اهتمامي وبحثت كثيرا ووجدت عدّة إجابات متناقضة
شكرا لكما كثيرا كثيرا على كل هذه الإيضاحات
وعيدكم سعيد .
ــــــــــــــــــــــ
تشكر استاذنا محمد بديع على الاهتمام والذي اعتبره من شيمك وهذا ما ننتظره من شحض مثلك له في الأدب رصيد لايستهان به،فبكم نستعين ومنكم نستفيد.
أما بالنسبة للتناقض نعم موجود أتدري لماذا ؟ لأننا نحن شعراء الشعبي لانعرف تلك البحور ولا أوزانها ،واذا اجريت نقاشا مع شاعرين أو ثلاث شعراء سوف تلاحظ ذلك التناقض وتجد كل واحد يعتمد على طريقة معينه ،والسببب الثاني هو خلو الساحة الأدبية من مختصين ومراجع في هذا النوع من الأدب ، بغض النظر عن محاولات لاترقى الى المستوى المطلوب.
عموما الموضوع طويل وهذا مجرد رأي ...تحياتي









عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم بحور الشعر و أوزانه ياسمين نجلاء ركــن الشعر العربي الفصيح 8 04-05-2011 12:46 PM
جديد الشعر الشعبي شاعر الزيبان ركـــن الشعر الشعبي 2 03-22-2011 10:16 AM
بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالامثله حياة ركــن الشعر العربي الفصيح 6 08-28-2010 07:52 PM
بحور الشعر العربي missmaissa منتدى التعليم المتوسط 2016 { BEM } 7 04-28-2010 04:45 AM
بحور الشعر العربي مع الامثلة خولة دريوش منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 0 02-27-2010 10:07 AM


الساعة الآن 10:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302