العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركن الأمثال والحكم



مصادر اللغة العربية

ركن الأمثال والحكم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-28-2008   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

السلام عليكم
المصدر السابع
مقاييس اللّغة لابن فارس
(329-395هـ)

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11623-2.html#post124684
هذا المعجم لأبي الحسين أحمد بن فارس من تلاميذ بديع الزمان الهمذاني ،والصاحب بن عباد وقد شهر بكتابه الصاحبي في فقه اللغة وله معجمان الأول معجم اللغة والثاني هو المقاييس وكانت فكرة المقاييس مسيطرة عليه فسمّى بها الكتاب ولكنها لم تكن تنطبق تمام الإنطباق إلا على الألفاظ الثنائية المضاعفة والثلاثية ، أما ما زاد على ذلك فله مذهب آخر ،وجعل للرباعي والخماسي مذهبا في القياس يستنبطه النظر الدقيق لأن أكثر ما تراه منه منحوتا ومعنى النحت أن تؤخذ كلمتان وتنحت منهما كلمة واحدة تكون آخذة منهما جميعا بخط ، ويبدو أنّ الشذرات القليلة التي بثّها الخليل في عينه حول هذه الظاهرة هي التي لفتت انتباه ابن فارس وإلى هذا أشار في مقاييسه عندما قال عن النحت :والأصل في ذلك ما ذكره الخليل من قولهم حيعل الرجل إذا قال حيّ علي .
منهجه:
وقد اتّخذ ابن فارس أسسا تقرب من أسس ابن دريد في تقسيم معجمه وترتيبه مع بعض خلاف ،وفقا للألف باء ،ولكنه خالفه في اتخاذه هذا الترتيب الأساس الأول للتقسيم موافقا بذلك الخليل . ولقد قسّمه ابن فارس إلى ثلاثة أبواب بحسب الأبنية ،أوّلها باب الثنائي المضاعف فباب الثلاثي وأخيرا ما زاد على الثلاثي من المجرّد .ورتّب الكلمات في باب الثنائي والثلاثي بحسب الحرف الثاني منها لاتفاق الحرف الأول فيها دواما لأنه الحرف المعقود له الكتاب ، هذا بالنسبة إلى منهج ابن فارس العام بالنسبة إلى ترتيب المادة في معجمه ، أما بالنسبة إلى الأساس هو البحث عن الأصول والمقاييس .
مميّزاته:
ومن مميّزات المقاييس أنه يميل إلى الإختصار مما نتج عنه تركه بعض الصيّغ ،وثانيها عدم شرح بعض الصيغ التي يذكرها ، وكذا اختصار ما يقتبسه من نصوص اللغويين ، وعدم ذكر أسماء اللغويين الذين يقتبس منهم

وخلاصة القول أنّ المقاييس ليس معجما عاما للغة وإنما هو معجم خاص يدافع عن فكرة بعينها ،ولكنه أفاد المعاجم العربية في المادة والمنهج فأما المادة فقد أتى بمواد لم يوردها اللغويون قبله .وأما المنهج فقد طرح فكرة التقاليب للمرة الأولى ونظّم الأبواب تنظيما يكاد يكون محكما ،وقدّم للمعاجم فكرتي الأصول والنحت .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2009   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

السلام عليكم
المصدر الثامن
أساس البلاغة ( لأبي
القاسم جار الله الزمخشري )
هو أبو القاسم جار الله بن عمر الزمخشري ، ولد في زمخشر من قرى خوارزم ، وكان ميلاده 467هـ وتوفّي سنة 538هـ .،واشتهر بكتابه الكشّاف في تفسير القرآن الكريم ، وله المفصّل في النحو ،والفائق في غريب الحديث ....
وعلى يدي هذا المفسّر رأى القرن الخامس اتجاها جديدا في تأليف المعاجم العربية ، وقد ألّفه على أسس تختلف كل الإختلاف عما شاهدناه في المعاجم الأخرى .
منهجه:
ويظهر هذا الإتّجاه في عنوان الكتاب نفسه فهو ليس بمحيط ولا صحيح ولا تهذيب ولا بارع ، وإنّما أساس البلاغة فالميدان تحوّل من اللغة إلى البلاغة والسبب الأساس في هذا التحوّل هو القرآن الكريم ففي ذلك العصر أُلّفت كتب كثيرة في إعجاز القرآن ويرى المحلّلون أن هدف المعجم ديني وهو الإنتصار لبلاغة القرآن والتأكيد عن إعجازه .وهدفه الثاني تعليمي هو مساعدة الأدباء على ترسّم معالم البلاغة العربية . كما يُعنى بالعبارة المركّبة التي لها مركز ممتاز في عالم اللغة والأدب عكس المعاجم الأخرى التي تعتني باللفظة المفردة .
مميزاته :
ومن خصائص هذا الكتاب تخيّر ما وقع في عبارات المبدعين وانطوى تحت استعمالات الملفّقين ، ولقد أشار الزمخشري إلى نقطتين مهمّتين في الكتاب وهما ترتيب الألفاظ ، وأراد به الترتيب الألف بائي المعهود .وأما النقطة الثانية فهي أنه كان يضمّ مواده إلى قسمين : الأوّل للمعاني الحقيقية والثاني للمجازية .وقد قسّمه إلى أبواب حسب الترتيب الألف بائي .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11623-2.html#post125688
عيوبه :
ومن المآخذ التي يؤاخذ عليها أساس البلاغة إيراده الآيات القرآنية والأحاديث النبوية دون الإشارة بالنسبة للقرآن إلى سورها وآياتها وبالنسبة للأحاديث إلى سندها وراويها ، وكذلك كان يفعل مع الأمثال والأقوال التي كان ينقلها عن البلغاء والحكماء ، ومن المآخذ كذلك اضطراب الترتيب وظهر هذا عندما وضع المضاعف الثنائي من الهمزة مع الياء .
كذلك هناك الإضطراب بين المعتلّ الواوي واليائي وظهر هذا في مادة (أبى)التي وضع فيها بعض الصيّغ المشتقّة من ( أبو )الواوية التي قدّمها المؤلّف نفسه على المادة اليائية ، وكذلك إدخال المواد الرباعية في الثلاثية ( حدبر أدخلها في حدب ) (وحشرج في حشر ).









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2009   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

السلام عليكم
المصـدر التاسـع

معجم الصحّاح للجوهري (332- 393هـ)

مؤلّف المعجم هو أبو نصر الجوهري ولد سنة 332هـ وتوفّي سنة 393هـ ،وتتلمذ على كبار اللغويين منهم : أبي علي الفارسي –أبي سعيد السيرافي –وخاله الفارابي ،حيث رحل إلى بادية الحجاز وشافه الأعراب الفصحاء ،وأخذ من الرواة الثقات .والجوهري يبدو هدفه جليا من خلال عنوان معجمه إذ كان يتوخّى الصحيح من اللغة .ومع أنّ معاجم أخرى توخّت الألفاظ الصحيحة قبل الجوهري كالبارع وتهذيب اللغة فإنّ الصحّاح هو الذي اتّسم بهذه الخاصية وعرف بها
منهجه :
نلاحظ أنّ الجوهري تخلّى عن الكثير ممّا ألزم به اللغويون قبله أنفسهم مثل الترتيب الصوتي ومبدأ التقاليب (الإشتقاق الكبير ) عند الخليل ومن تبعه ، وهذا طبعا هروبا من الصعوبات التي اعترضت ذلك المنهج ، ولهذا نلاحظ أنّ الجوهري إلتزم في ترتيبه لمعجمه على أساس ترتيب حروف الهجاء ، وانطلاقه كان من المادة المجرّدة وليس من صورة الكلمة . وقد بلغ عدد المواد اللغوية فيه ما يقارب أربعين ألف مادة
مميّزات الصحّاح :
لقد ذلّل المعجم صعوبتين اثنتين اعترضتا كتاب العين وجمهرة اللغة وهما :
1- صعوبة البناء الكمّي والنوعي الذي كان أساسا لا غنى عنه في تدوين المعجم بتبويبه بحسب حروف المادة الأصلية ، على النحو المعروف ( ثنائية –ثلاثية –رباعية ) وبحسب نوع الحرف ( سالمة ومعتلّة ) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11623-2.html#post127372
2- الحيرة في ترتيب المواد وفقا للمنهج السابق ذلك لأنّ جمع مشتقّات المادة الواحدة وحشدها في موضع واحد وإيرادها بحسب أسبقية الحروف الأبجدية أو الصوتية جعل الأمر عسيرا جدا ، بالمقابل قام الصحّاح على أساس واحد فقط هو تقسيمه أبوابا بحسب عدد حروف الهجاء ، ووفق الحرف الأخير من حروف المادة الأصلية .
ومن مميّزاته أيضا ضبط الكلمات درءا للتصحيف ، كما كان يكرّر المادة إذا تعدّد معناها واتّفق ضبطها .
عيوب المعجم :
1- التصحيف
2- إهماله المواد الصحيحة كما يذهب إلى ذلك الفيروز آبادي
3- نسبة الأقوال إلى غير أصحابها في بعض الأحيان .
4- اشتماله على أخطاء نحوية وصرفية قد يكون سببها النساخ .
5- اضطرابه في نسبة الأحاديث النبوية إلى غير رواتها ،وكذلك نسبة الكلام إلى النبي صلّى الله عليه وسلّم على أنّه حديث
.









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2009   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية amira


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4861
المشاركات: 118 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 09-14-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
amira غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

السلام عليكم
مجهود رائع اخي
بوركت وبورك قلمك الباحث عن كل ماهو جيد ومفيد









عرض البوم صور amira   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2009   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية amira


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4861
المشاركات: 118 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 09-14-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
amira غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

لي اقتراح اخي لو سمحت لي
عندما تكمل مصادرك لو تفضلت بكل مصدر على حدى ونناقشه ونعطي عنه بعض الأمثلة لنستفيد
لأنه هكذا برأيي سنقراه مرة وننساه بمجرد إنزال الموضوع المثبت
لكن لو تحاورنا وتناقشنا على كل مصدر سنستوعب المعاني ونتذكرها
ونختار الجيد منها
.........
اعذر تدخلي فى عملكم









عرض البوم صور amira   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009   المشاركة رقم: 16 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amira مشاهدة المشاركة
لي اقتراح اخي لو سمحت لي
عندما تكمل مصادرك لو تفضلت بكل مصدر على حدى ونناقشه ونعطي عنه بعض الأمثلة لنستفيد
لأنه هكذا برأيي سنقراه مرة وننساه بمجرد إنزال الموضوع المثبت
لكن لو تحاورنا وتناقشنا على كل مصدر سنستوعب المعاني ونتذكرها
ونختار الجيد منها
.........
اعذر تدخلي فى عملكم


شيئ جميل ما طرحته الأخت أميرة
نكمل وضع المصادر ونتطرّق إلى المراجع ، ونفتح المجال للنقاش والزيادات والأراء .
كل الشكر للنشيطة أميرة .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009   المشاركة رقم: 17 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

السلام عليكم
المصدر العاشر
لسان العرب لابن منظور (630-711هـ)
مؤلّف المعجم هو جمال الدين بن منظور المصري ولد سنة 630 هـ وتوفي سنة 711هـ ،ويعتبر معجمه من أضخم المعاجم العربية ،وأكثرها إسهابا ،وأغزرها مادة ، حتّى اعتُبر موسوعة لغوية لم تعرف العربية مثيلا لها .ولقد اعتمد على خمسة مصادر اعتمادا يكاد يكون كاملا، جمع منها في معجمه أفضل ما فيها من مادة ،فضمّ ما اتّفقت فيه وفصل ما تفرّد من كل مصدر منها ،وهذه المعاجم المعتمدة هي : تهذيب اللغة للأزهري – المحكم والمحيط الأعظم لابن سيّده –صحاح العربية للجوهري –وحواشي ابن برّي على الصحاح –النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير .
ولقد صرّح ابن منظور ليس له من فضل سوى فضل الجمع والتنسيق والتبويب ، وتناول في الفصل الأوّل تفصيلا لأراء العلماء في الحروف المقطّعة التي بُدئت بها بعض سور القرآن الكريم مثل : ألم ..ص ..ق ..مخالفا الأزهري الذي وضعه في نهاية معجمه ،وإن اعتمد في معظمه على ما أورده الأزهري .أمّا الفصل الثاني فتحدّث فيه عن ألقاب الحروف وطبائعها وخواصها ، وقد اعتمد فيه على علماء اللغة والنحو السابقين .
منهجه :
لسان العرب لا يختلف عن طبيعة منهجه عن منهج(الصحّاح ) فهو ينقسم أيضا إلى ثمانية وعشرين بابا ، كما ينقسم كل باب إلى فصول .ولا تختلف هذه الفصول عن نظائرها في الصحّاح إلا في ضخامتها وشدّة تقصّيها وكثرة الشواهد فيها .ونستطيع القول أنّ اللسان موسوعة شاملة في اللغة والأدب .
كما اعتمد المؤلّف طريقة وضع المادة المجرّدة في أبسط صورها ،مبتدئا بالفعل ومنه إلى باقي التصريفات ،فهو يجمع تصريفات الكلمة واشتقاقاتها في أداء معنى ما
مميّزاته :
بناء على فكرة الموسوعية التي تميّز بها لسان العرب نجده تبحّر في التطرّق إلى الكثير من الظواهر بعدّة علوم ، كالنحو والصرف ، والتفسير والحديث والفقه ، ونلاحظ كذلك اهتمامه بأسماء الأعلام والبلدان والأماكن ، والنبات والحيوان

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11623-2.html#post129048
عيوب لسان العرب :
1- التكرار وهذا بسبب جريه وراء الإستقصاء
2- التصحيف .
3- غياب الضبط والترتيب في الكثير من المواضع .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009   المشاركة رقم: 18 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية amira


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4861
المشاركات: 118 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 09-14-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
amira غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

[quote=محمد بديع;129047]

شيئ جميل ما طرحته الأخت أميرة
نكمل وضع المصادر ونتطرّق إلى المراجع ، ونفتح المجال للنقاش والزيادات والأراء .

كل الشكر للنشيطة أميرة .

.............
لا شكر على واجب
احب لغتي واتمنى ان اتعرف اكثر عليها وموضوعك هذا راقني جدا جدا









عرض البوم صور amira   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2009   المشاركة رقم: 19 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

السلام عليكم
المصدر الحادي عشر
القاموس المحيط (الفيروز أبادي 729-817هـ)
مؤلّف المعجم هو مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز أبادي وُلد سنة 729هـ بفارس وتوفّي سنة 817هـ . وهو من المعاجم التي رُتّبت موادها ترتيبا ألف بائيا . وهدفه هو استدراك الهنات التي وقع فيها صاحب الصحّاح ،وقد اعتمد في تأليف معجمه على الكثير من المعاجم التي سبقته وخاصة الصحّاح والمحكم والعباب .
منهجه :
سار الفيروز أبادي في ترتيب المواد على نهج الصحاح للجوهري وابن منظور في لسان العرب .وقسّم معجمه إلى ثمانية وعشرين بابا حسب ترتيب الهجاء لأواخر الكلمات ، مدمجا بابي الواو والياء في باب واحد ثمّ قسّم كل باب إلى ثمانية وعشرين فصلا ، ثمّ رتّب مواد كل فصل حسب الحرف الثاني إن كانت ثلاثية فالثالث ، فالرابع إن كانت رباعية أو خماسية .
مميّزات القاموس المحيط :
1- كثافة مادته فهو ينطوي على مواد غزيرة يفوق ما كان منها في الصحّاح ، كما أنها لا تقلّ عن مواد لسان العرب ،ومع ذلك كان حجم القاموس أصغر من حجم اللسان بسبب جنوح مؤلّفه إلى التكثيف والإقتضاب .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11623-2.html#post129548
2- اعتماده رموزا واصطلاحات خاصة اصطنعها ، فالرمز (م) يعني أنّ اللفظ معروف ،و(ج) جمع ، و(جج) جمع الجمع ..
3- لجوؤه إلى ضبط الكلمات وتقييدها بالعبارة أو بالتمثيل الشائع ،وذلك بصورة مطردة ، وإغفال هذا الضبط في المشهور وفي الفصيح .
4- طرحه أسماء اللغويين والرواة الذين تُؤخذ عنهم الصيغ والمعاني ، وكذلك حسن الإختصار وتقريب المعنى وتهذيب الكلام ،وإيراد المعاني الكثيرة في الألفاظ اليسيرة .
5- إهتمامه بالأعلام والمدن والأماكن والنبات والحيوان .
عيوب المعجم :
1- لم يلتزم الإبتداء بالمجرّد ، بل تجده أحيانا يبدأ بالمزيد ثم يذكر المجرّد .
2- خلط الأفعال الثلاثية بالرباعية، والخماسية والسداسية وخلط مشتقاتها .
3- الوقوع في الإخلال بالمعنى أحيانا نتيجة جنوحه إلى الإقتضاب وعدم توفية الكلمة حقّها من الشرح .
4- قلّة استشهاده بالشعر أو القرآن والحديث .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2009   المشاركة رقم: 20 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

السلام عليكم .
المصدر الثاني عشر
تاج العروس لمرتضى الزبيدي( 1145- 1205هـ)

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11623-2.html#post130771
مؤلّف المعجم هو مرتضى الزبيدي وُلد سنة 1145هـ وتوفّي سنة 1205هـ . والهدف الرئيس الذي هدف إليه الزبيدي من تأليف معجمه هو شرح القاموس المحيط وإزالة ما وجّه إليه ( القاموس ) من إيجاز شديد وغموض عباراته ، فعمل على استدراك مواده وتصويب أخطائه وتصحيفاته ، والتنبيه على مصادره ، وحتّى الردّ على بعض الذين انتقدوا القاموس وأخطاؤه في بعض المواضيع .
وقد اعتمد في تأليف معجمه هذا على عدّة مصادر ، هي عبارة عن معاجم سبقته ، نذكر منها الصحّاح ، تهذيب اللغة ، المحكم ، لسان العرب ، وكذلك اعتمد على المختصرات والمكمّلات للمعاجم . كما اعتمد بالخصوص على كتب القراءات والطبقات والتراجم والأعلام وشروح الدواوين . وهو في هذا يشترك مع اللسان إذ غاية ما كان يتوخّاه هو الجمع والتنسيق .
منهجه :
سار الزبيدي في معجمه هذا وفق نظام القاموس ، أي نظام الأصول أو الباب والفصل دون أدنى تغيير ،اللهم إلا ما كان يصدّر به كل باب من إضافات محدودة ، وهي عبارة موجزة تدور حول الوصف الصوتي للحرف المعقود له الباب . وقد التزم في كل معجمه الفصل بين المتن وهو نص القاموس المحيط وشرحه ، فوضع عبارة الفيروز أبادي بين قوسين ، وأورد بعدها النصوص الشارحة لها ، التي جمعها من مصادر مختلفة ، مجتهدا في إيجاد المناسبة بين المتن والشروح المختلفة .
مميّزات تاج العروس :
1- اهتمامه بذكر المعاني المجازية في صدد شرح الألفاظ
2- توثيق عبارة القاموس ، فقد كان همّ الزبيدي رد الإقتباسات التي ذكرت في شرح المواد إلى مصادرها أو إلى أصحابها .
3- توسّع في الشواهد .
4- التنبيه على الخلافات بين أقوال المعاجم المختلفة .
5- استدراكه في الكثير من المرّات على القاموس .
عيوبه :
1- وقع في الأخطاء نفسها التي وقع فيها صاحب القاموس ، وهذا نتيجة توخّيه نقل كلام الفيروز أبادي بكل أمانة ، رغم علمه وإشارته إلى المآخذ التي وجّهت للقاموس
2- مغالاته في نقل معلومات غير لغوية من كتب الفنون كالطبّ والعقاقير والنبات ، حتّى صار المعجم موسوعة أو دائرة معارف .
3- الوقوع في التصحيف .











عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير درس تموج الفضاء في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط اللغة العربية DzaYerna Group قسم السنة الثالثة متوسط 2 04-21-2011 01:42 PM
مدح اللغة العربية يوسف زيد منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 2 09-30-2010 06:21 AM
اللغة العربية يوسف زيد المنتدى العام 7 09-27-2010 12:27 AM
اللغة العربية أبوحيدر ركن الأمثال والحكم 4 07-15-2008 10:44 PM
اللغة العربية عيسى ورود ركــن الشعر العربي الفصيح 9 10-28-2007 05:52 PM


الساعة الآن 01:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302