العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركن الأمثال والحكم



مصادر اللغة العربية

ركن الأمثال والحكم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-03-2009   المشاركة رقم: 21 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

السلام عليكم

المصدر الثالث عشر
طبقات فحول الشعراء لابن سلاّم الجمحي
(139- 231هـ)

مؤلّف الكتاب هو أبو عبد الله محمد بن سلاّم بن عبيد الله بن سالم الجمحي ،مولده بالبصرة سنة 139هـ ووفاته سنة 231 أو 232هـ ببغداد .
وكتابه هذا يُعدّ أوّل كتاب في النقد وصل إلينا كاملا . وقد حاول صاحبه أن يصنّف الشعراء ويضعهم في مراتب أو طبقات ، إنّه نمط جديد من التأليف .فقد رأينا أنّ الكتب التي أُلّفت في عصره أو كانت سابقة عليه ، كان مؤلّفوها يسعون إلى جمع الروايات المختلفة من الشعر والقصص والأخبار والأنساب والحكم والأمثال مثل كتاب الأغاني وكتاب الكامل وكتاب البيان والتبيين . أمّا ابن سلاّم فكان يهدف إلى تقدير الشعراء وفقا لمقاييس معيّنة ، ومن ثمّ سمّى كتابه طبقات فحول الشعراء .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11623-3.html#post131678
ويعني بالطبقة التشابه الموجود بين الشعراء وهذا لا يعني التطابق .
مميّزاته :
امتاز هذا الكتاب بمنهجه الدقيق المحكم برغم تقدّمه في عصره ، كما عرف بوضوح الخطّة وحسن التقسيم ، فهو في قسمين كبيرين : مشاهير الشعراء الجاهليين ومشاهير الشعراء الإسلاميين . وقد قسّم الشعراء الجاهليين إلى عشر طبقات ، وكذلك فعل مع الشعراء الإسلاميين ، وجعل كل طبقة أربعة شعراء . وقد أضاف إلى المجموعتين طبقات أخرى حسب الأغراض وتارة حسب الأماكن ، مثل شعراء المراثي وطبقة شعراء المدينة ، وطبقة شعراء مكّة وطبقة شعراء البحرين وحتّى طبقة شعراء اليهود .
ولا بدّ هنا للإشارة إلى أنّ ابن سلاّم قدّم لكتابه بمقدّمة مهمّة جدا في قواعد النقد الأدبي ، لعلّها أقدم ما كتبه باحث عربي في هذا المجال متجلّية في قضايا نقدية خطيرة تكشف عن مفهوم الشعر في ذلك العصر ، كما ناقش قضية أدبية شغلت الأدباء زمنا ، وهي قضية الإنتحال في الشعر .
والمواضيع التي ناقشها :
ضرورة التحقّق من صحّة نسبة الشعر إلى صاحبه قبل إبداء الرأي في ذلك .
والإنتحال كثر في الشعر العربي لسببين هما : الفتح الإسلامي واشتغال المسلمين به والثاني : تعصّب القبائل والبحث عن المفاخرة ، والتحدّث عن الوقائع والمآثر .
والقضية الثانية التي ناقشها هي أنّ الذوق الشخصي أساس الحكم على الشعر بأسس ثلاثة هي : الجودة والكم وتنوّع الأغراض .
عيوبه :
1- ألزم ابن سلاّم نفسه بتصنيف الشعراء الجاهليين والإسلاميين في عشر طبقات، في كل طبقة أربعة شعراء ، وليس هناك ما يبرّر التزامه بهذه الأرقام ، مع أنّه كان يعترف بأنّ شاعرا كان يستحقّ أن يوضع في مرتبة أعلى من ذلك ، ومنعه تقيّده باختيار أربعة من الشعراء في كل طبقة .
2- صنّف ابن سلاّم الشعراء في طبقات ، وقد خضع في المفاضلة بينهم لمعايير فنّية ولكنّه لم يلتزم بذلك .
3- اختار ابن سلاّم معيار الكثرة في الإنتاج أساسا للمفاضلة إلى جانب الجودة ، ولم يحتكم إلى معيار الجودة وحده ، وهذا ما أدّى به إلى تأخير شعراء لهم نصيب كبير من الجودة .
وخلاصة القول أنّ ابن سلاّم هذّب النقد الساذج من موروث الجاهلية ، وحاول أن يدخل في تاريخ الأدب اتّجاها نحو التفسير والتعليل ، ومحاولة للتبويب والتنظيم تخضع لأسس ، وإن لم يكن بلغ الغاية في كتابه فحسبه أنّه وضع اللّبنة الأولى .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2009   المشاركة رقم: 22 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

السلام عليكم
المصدر الرابع عشر
البيان والتبيين للجاحظ
مؤلّف الكتاب هو عمرو بن محبوب كنيته أبو عثمان وشهرته الجاحظ ، ولد بالبصرة عام 160هـ.ويُعدّ كتابه البيان والتبيين أحد أهم الكتب التي ألّفها الجاحظ ، والتي تعتبر عمدة الباحثين والنقّاد ،حتى جعله ابن خلدون واحدا من أركان الأدب الأربعة : أدب الكاتب لابن قتيبة – الكامل للمبرّد –الأمالي لأبي القالي – والبيان والتبيين للجاحظ .
دوافع الكتاب :
أمّا الدوافع التي دفعت الجاحظ إلى تأليف هذا الكتاب ، هو إحساسه بضرورة إيلاء البيان العربي الأهمية التي يستحقّها ، وهو الجاحظ المعتزلي الموسوعي الذي بيّن طاقات اللغة العربية في مجال التعبير ، وفي مجال إقناع المستمع عن طريق المناظرة والخطابة ، وهما اللونان الأدبيان اللذان كانا يمارسان في بيئة البصرة .أمّا الدافع الثاني فهو الردّ على الشعوبية الذين كانوا يعيبون على العرب خطبهم وتقاليدهم في إلقاء تلك الخطب ، ومنها الإمساك بالعصا ، وقد نصّ الجاحظ أنّه قد نصّب نفسه مدافعا عن فصاحة العرب ، داحضا بذلك اتهامات الشعوبيين .
محتوى البيان والتبيين :
إذا تطرقنا إلى موضوع الكتاب فلا بدّ من أن يتأنّى المرء قليلا قبل الحكم على الكتاب ، بكونه مجرّد مختارات من الشعر والقصّة والخطابة والحديث والقرآن ، بل يمكن القول إنّ للكتاب موضوعا رئيسا يسيطر عليه إلى حدّ بعيد ، وهو الذي يوجّه الكاتب إلى اختيار مختاراته ، وإن كثرت تجعل البحث في الموضوع الرئيس هو استنباط أصول البيان كما تحدّث فيها السابقون ، وكما مارسها علميا علماء الكلام ومن بينهم الجاحظ ، وهذا طبعا لا يغنينا على الطابع الإستطرادي لدى الجاحظ ، والذي أدّى به إلى عدم التقيّد بنظام يترسمه ، ولا بمنهج يلتزمه . وقد تحدّث الجاحظ تحت عناوين ثلاث :البيا ن و البلاغة والخطابة عن قضية واحدة هي الكلام الجيّد سواء كان خطبة أو جدلا ،أم حوارا أم قصصا .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11623-3.html#post132526
مميّزاته :
1- لم يقتصر على الأدب بل تعدّاه إلى الأديب نفسه ، فدرسه بالتفصيل ، وتحدّث عن مميّزات يجب أن يتميّز بها أثناء الكلام .
2- سعة أفق الجاحظ ،فقد كان لا يميّز بين الأدباء على أساس مذهبي أو ديني أو حتّى عرقي ، فكثيرا ما كان يترجم لبعض علماء الخوارج وخطبائهم ، مادحا تارة ومكبّرا أخرى .
3- توفّر الكتاب على المادة الوافرة من العادات والتقاليد التي كانت تحكم المجتمع الإسلامي آنذاك .
عيوبه :
1- غياب التنظيم مما أدّى إلى تشتّت ذهن القارئ واضطرابه .
2- التكرار وإلى هذا يشير أبو هلال العسكري بقوله : إلا أنّ الإبانة عن حدود البلاغة وأقسام البيان والفصاحة ميثوثة في تضاعيفه ومنثورة في أثنائه ، فهي ضالة بين الأمثلة ، لا توجد إلا بالتّأمّل الطويل والتصفّح الكثير









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2009   المشاركة رقم: 23 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رياض...


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 4034
المشاركات: 1,734 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 03-22-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رياض... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

شكرا استاذ محمد على الجهد المبذول

لا ادري اين قرات سابقا عن معجم العين للخليل انه وضع بعض الابواب منه فقط و البقية اكملها احد تلاميذه - نسيت اسمه - و انه زاد فيه زيادات انكرها الرواة و نسبه الى الخليل

تحياتي









عرض البوم صور رياض...   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2009   المشاركة رقم: 24 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض... مشاهدة المشاركة
شكرا استاذ محمد على الجهد المبذول

لا ادري اين قرات سابقا عن معجم العين للخليل انه وضع بعض الابواب منه فقط و البقية اكملها احد تلاميذه - نسيت اسمه - و انه زاد فيه زيادات انكرها الرواة و نسبه الى الخليل

تحياتي

مرحبا الأخ رياض
فعلا هناك من يقول أن الخليل لم يكمل كتاب العين وأكمله تلميذه ولا أذكر اسمه
وهناك من يقول أيضا أن الخليل هو من أكمل كتابه دون تدخّل أحد .
وشكرا لك على هذا التدخّل .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2009   المشاركة رقم: 25 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

السلام عليكم
المصدر الخامس عشر
الكامل في اللغة والأدب لأبي عبّاس المبرّد ( 210- 285هـ)
مؤلّفه هو أبو العباس محمد بن يزيد بن عبد الأكبر ،وشهرته المبرّد . ولد عام 210هـ وتوفّي عام 285هـ ، ويُعدّ هذا الكتاب من أبرز الكتب الموسوعية التي أُلّفت في طليعة القرن الثالث الهجري ، وهو كتاب في اللغة والأدب والنحو والتصريف ، وحتّى التأريخ للتيارات الفكرية .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11623-3.html#post134198
منهجه :
هذا الكتاب يجمع ضروبا من الآداب ، ما بين كلام منثور وشعر مرصوف ، ومثل سائر وموعظة بالغة ، واختيار من خطبة شريفة ورسالة بليغة ، وكذلك الشرح الوافي للإعراب .
وهذا الكتاب يشبه كثيرا البيان والتبيين للجاحظ ، كما يغلب الجفاء والجفاف على الكامل بينما تسري روح المرح والدعابة في البيان والتبيين ، وإن كان الأديبان يشتركان في سمة الإستطراد . فهما يختلفان كذلك في نوع ثقافتهما ، فقد كان الجاحظ ملمّا بثقافة عصره على تنوّعها بينما كانت ثقافة المبرّد عربية قُحّة ، لم تشبها شائبة من الثقافات الدخيلة .
محتوى الكتاب :
1- مختارات من الشعر والنثر والأمثال والحكم .
2- إيضاحات لغوية
3- شروح نحوية
4- لمحات نقدية .
فبالنسبة إلى اللمحات النقدية نجده قد تطرّق إلى بعض القضايا النقدية التي شغلت النقّاد آنذاك ، مثل قضية اللفظ والمعنى ، وقضية الجديد والقديم ، وأخيرا السرقات الشعرية إضافة إلى هذا أن الكامل يحتوي على كثير من أدب الخوارج حتّى وصل الأمر ببعض العلماء إلى اتّهامه بتبنّي الفكر الخارجي .
عيوبه :
مما يؤاخذ على المبرّد أنّه كثيرا ما يروي أخباره دون أسانيد ، وكذلك عيب الإستطراد إلاّ أنّ هذه السمة لم تقتصر على المبرّد وحده بل مسّت جلّ علماء تلك الفترة .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2009   المشاركة رقم: 26 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية youcef 82


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 3646
المشاركات: 58 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : 10-30-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
youcef 82 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

شكراا جزيلاا لك









عرض البوم صور youcef 82   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2009   المشاركة رقم: 27 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة youcef 82 مشاهدة المشاركة
شكراا جزيلاا لك

ولك الشكر والثناء على المرور









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2009   المشاركة رقم: 28 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

السلام عليكم
المصدر السادس عشر والاخير

كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة
مؤلّفه هو أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة ، ولد ببغداد أو الكوفة على خلاف في ذلك سنة 213هـ لأب إيراني أصله من مرو ، وهذا الكتاب يشبه في مادته كتب طبقات فحول الشعراء لابن سلاّم الجمحي ، حيث اقتصر مؤلّفه على مشاهير الشعراء ، كما أنّه يمتاز بمقدّمة نقدية قيّمة تُعدّ من بواكير النقد الأدبي المعلّل . ويختلف ابن قتيبة عن ابن سلاّم في أنّ كتابه هذا ليس في الطبقات ، وإنّما في التراجم ، كما أنّه يترجم لبعض المحدثين مثل : أبو العتاهية ومسلم بن الوليد ودعبل الخزاعي والعباس بن الأحنف .. مراعيا في الأغلب مبدأ الترتيب الزمني في تناوله الشعراء .
منهجه :
يقول ابن قتيبة : هذا الكتاب ألّفته في الشعراء ، أخبرت فيه عن الشعراء وأزمانهم وأقدارهم وأحوالهم في أشعارهم وقبائلهم وأسماء آبائهم ، ومن كان يُعرف باللقب أو الكنية ....
وقد اختار أقسام الشعر وطبقاته وعن الوجوه التي يختار الشعر عليها وأنّه قصد في كتابه المشهورين منهم ، الذين يقع الإحتجاح بشعرهم في الغريب والنحو وفي كتاب الله وحديث رسوله (ص) .
مميّزاته :
أشار ابن قتيبة إلى قضية مهمة وهي الوقوف بين إجلال القديم والتهوين من شأن كل معاصر فكان اختياره لمادته متحرّرا من التبعية والتقليد ، وكانت نظرته عادلة لكل الشعراء ، وخاصة شعراء عصره . وكان يعيب على أهل زمانه من النقّاد استجدتهم لشعر شاعر لتقدّمه حسب ، وإن كان سخيفا ، ويسترذلون شعر شاعر آخر لا لعيب إلا أنّه ابن زمانه أو رأى قائله ، ولا يكتفي ابن قتيبة برأيه في هذه القضية وإنّما يحتجّ له بأسباب عمادها الملاحظة والمنطق والعقل .
ولقد قسّم ابن قتيبة كتابه إلى قسمين ، تحدّث في الأوّل عن الشعر لفظه ومعناه ، ما حسن منه وما رذل ، وتحدّث عن شكل القصيدة العربية وعمودها ، إضافة إلى عيوب الشعر المختلفة كالإكفاء والإقواء والإيطاء وغيرها .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t11623-3.html#post136091
أما القسم الثاني من الكتاب وهو الأهم ، فأفرده للشعراء وللحديث عن أنسابهم وأشعارهم وما اتّصل بهم من تاريخ وحكايات مبتدئا بالجاهليين ثمّ الإسلاميين ، وتناثر المخضرمون بين القسمين ، بدأ بامرئ القيس ثم زهير بن أبي سلمى وأتبعه بابنه كعب ، وليس هناك مبرّر لتقديمه غير الرابطة الأسرية ، لأنّ هناك شعراء تقدّموا هذا الشاعر وفي بعض الأحيان تكون القرابة الفنية هي المقياس ، كما فعل مع الشعراء النقائض حين أوردهم متتابعين جرير ، الفرزدق الأخطل ، وكذلك فعل مع الشعراء الرجّاز كالعجّاج وابنه رؤبة ومن على شاكلتهم .
عيوبه :
ابن قتيبة لا يهتمّ عادة بتفسير لغويات النصوص التي يوردها ولا يشرحها ، وقد يعلّق عليها أحيانا ، ولكن تعليقه يكون تذوّقيا غير معلّل في الكثير من الأحيان .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2009   المشاركة رقم: 29 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

بعون الله بحثنا هذا والمتمثّل في التعرّف على مصادر اللغة العربية بصورة مختصرة تعطي بطاقة عرض حال لكل مصدر
فإن أصبنا فهذا ما نبتغيه وإن أخطانا فالكمال لله عزّ وجلّ
وإليكم المراجع المعتمدة في هذا البحث :
1- المعاجم الستة عشر
- المعجم العربي ( حسين نصار )
3- المصادر الادبية واللغوية في التراث العربي ( عز الدين إسماعيل )
4- المصادر التراث العربي ( عمر الدقّاق )
5- نشأة المعاجم العربية وتطوّرها ( ديزيرة سقّال )
6- المصادر اللغوية في المكتبة العربية ( عبد اللطيف الصوفي )
7- دراسة في مصادر الأدب ( الطاهر أحمد المكي )
8- مقدّمة ابن خلدون
9- معجم المعاجم ( الشرقاوي إقبال )
10- مقدّمة عبد الغفور العطّار لمعجم الصحّاح .
11- المدخل إلى مصادر اللغة العربية ( سعيد حسن بحيري )
12- كتاب الصناعتين ( أبو هلال العسكري )









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير درس تموج الفضاء في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط اللغة العربية DzaYerna Group قسم السنة الثالثة متوسط 2 04-21-2011 01:42 PM
مدح اللغة العربية يوسف زيد منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 2 09-30-2010 06:21 AM
اللغة العربية يوسف زيد المنتدى العام 7 09-27-2010 12:27 AM
اللغة العربية أبوحيدر ركن الأمثال والحكم 4 07-15-2008 10:44 PM
اللغة العربية عيسى ورود ركــن الشعر العربي الفصيح 9 10-28-2007 05:52 PM


الساعة الآن 01:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302