العودة   منتديات صحابي > أقسام المرحلة الجامعية و الدراسات العليا > منتدى العلوم الإنسانية و إجتماعية > منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,



الاسلام السياسي 1

منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,


الاسلام السياسي 1

توجهان سياسيان ( لايمكن ) أن يلتقيا ، وإن تقاربا وتناسقا أحيانآ . وهنا سيأتي من يقول أن هذا اللايمكن / النفي ، بعيدآ ومعاكسآ لصول البحث العلمي الموضوعي بوضع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 4119
المشاركات: 51 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : 11-15-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
باسمة12 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,
توجهان سياسيان ( لايمكن ) أن يلتقيا ، وإن تقاربا وتناسقا أحيانآ . وهنا سيأتي من يقول أن هذا اللايمكن / النفي ، بعيدآ ومعاكسآ لصول البحث العلمي الموضوعي بوضع النتيجة قبل المقدمات والأسباب ، والتحليل والعرض والإختبار . وسيأتي خاصة من " مدرسة دمشق للمنطق الحيوي " من يقول أن هذا النفي هو : ( منطق الجوهر الفئوي ) . وحتى من ضمن الطرفين من يرفض هذا النفي .. وكلهم قد يكونون محقين فيما إدّعوه وطرحوه .
بعد عرض هذه النتيجة أقول : أن ( القومي السياسي ) يمثل كتلة مجتمعية تضم : المسلم والمسيحي واليهودي والسرياني .. وكل الإنتماءات الدينية . ويضم اللاديني والملحد – هناك فرق بين اللاديني والملحد - . ويضم مما يطلق عليه الإثنيات / الأقليات ، ضمن فكرة الوطن والمصلحة والمواطنية . اي : هو تعبير مجتمعي لكتلة شعبية تمارس حياتها ونضالاتها وتحدد أسلوب معالجاتها لمشكلاتها السياسية ، بعيدآ عن " الفكر الديني الإنساني " بكل اشكاله ، وتتجنب أي إبعاد للآخر ، أو أية شروط مسبقة غير الشرط الوطني .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t12483.html#post129166
وأن ( الإسلامي السياسي ) هو كتلة مجتمعية " محصورة " فقط بالمؤمن الإسلامي الذي يرغب ويعمل على أن يكون شعار [ الإسلام هو الحل ] في " العقيدة " و " المعاملات " و " النهج السياسي " ، هو الأسلوب الأمثل والوحيد في معالجة المشكلات كافة : إجتماعية ، إقتصادية ، سياسية ، قانونية ، ثقافية . وبه وبواسطته تتحدد معالم الدولة والمجتمع . ويسكت عما يجول في خفايا تفكيره لنتائج هذا الطرح من : إعتماد لمبدأ سيطرة وهيمنة الأكثرية على الأقلية المجتمعية – ديكتاتورية الأكثرية - ، وأنه الحاكم والمقرر – مستفردآ – لمسار المجتمع والدولة ، وبشروطه " الفقهية الإختيارية " التي إختارها عما سواها . أي : ( أنه القائد للمجتمع والدولة ) ، وضمن مبدأ وتوجه " الإستعلاء " .
( القومي السياسي ) يتطلع إلى بناء أكبر كتلة مجتمعية متجانسة ومترابطة .
( الإسلامي السياسي ) يتطلع إلى ذاته " كنخبة خاصة " على الآخرين اللحاق بها والإلتزام والخضوع لما تراه وتقرره ، فتكون النتيجة : تقليص وحصر وتنميط لكتلة مجتمعية ، وعزلها عن كتلتها الأكبر .
( مشروعان سياسيان ) .. متواجهان .
وإن كان المشروع الأول – القومي السياسي – مفتوحآ لإنضمام توجهات فكرية وايديولوجية إليه من : يسارية ، ليبرالية ، إثنيات ، طوائف .. بإعتباره لايهتم بالعرق والدم والثقافة ، إلا بكونها جزء من مكون حضاري جيوسياسي . فإن المشروع الثاني – الإسلامي السياسي – منغلق تمامآ أمام ذلك ، بكون الإعتبار الأول والأخير لهذا الإنضمام يتعلق بالدين حصرآوبالفقه الديني ، وبكونه المحدد الأساسي " لدرجات المواطنة " .
وعلى سبيل المثال المتجسد ، فإن الإخوان المسلمين / الإسلام السياسي ، ابقى أمورآ كثيرة تتعلق بالواقع ومعالجته وإتخاذ موقف منه بعيدآ عن الشعار / العموم ، في طي المسكوت عنه . ليعيش ُمظهرآ لمن يريد تحولآ ديمقراطيآ وتعددآ للسلطات ورقابة على الأجهزة التنفيذية ، أنه من مؤيدي تلك الطروحات . وفي ذات الوقت يعيش ويؤمن " باطنآ " ، ويحلم ( بدولة كليانية ) تطال أدوارها كل قطاعات المجتمع ، من : ضبط حركة السوق ، وحتى توجيه الفن والموسيقى ، وما بينهما من مراتب للمواطنية المجتمعية والتحكم بأمور معاشها وحياتها .
وعندما " إضطر " مدفوعآ بضرورة ولوج السياسة ، وتقنين تلك العموميات ، والإجابة عن الكيفية التي يعتزم بها ترجمة ذلك إلى سياسات وتشريعات على أرض الواقع .. إضطر إلى طرح مسودة ( البرنامج السياسي ) الذي أثار وفتح الباب على مصراعيه لخلافات كبيرة ، بينه وبين القوى السياسية المجتمعية الأخرى ، وبينه وبين بعضه البعض " داخليآ " .
لقد ولدت وأبانت ( مسودة البرنامج السياسي ) للإخوان المسلمين في مصر ، شعورآ ورؤى مع وضوح فقراته ، مؤداها أن " الجماعة " تريد إختزال التراث التشريعي والقانوني الطويل للحضارة الإسلامية ، " بتأويلات " ضيقة تفرض صورة ملزمة إقصائية .
ومن بعض أهم الأفكار الرئيسية التي طرحتها مسودة البرنامج ، والمثيرة جدلآ وإنقسامآ " داخل الحركة " ، عدا عن رفضها من الآخر .. القوى السياسية والمجتمعية :
1- الدعوة لتأسيس هيئة لعلماء الدين :
تحاول " الجماعة " حتى الآن ، لإيجاد مساحة مقبولة لدور الدين في الحياة العامة . فخرجت الان كبداية " مختصرة مبتسرة " بإقتراح إستحداث " هيئة منتخبة من علماء الدين " وظيفتها :
( تقديم الرأي الملزم ) للسلطة التشريعية والتنفيذية ، فيما يتعلق بأحكام الشريعة التي يجب أن تستقر عليها الأمور .
ولقد صدم هذا " الإقتراح " بعض قيادات الجماعة ، الذين دافعوا مرارآ عن حتمية الإرتكان إلى دور " المحكمة الدستورية العليا " .
فإقتراح الهيئة : يحدد آلية واضحة لضمان الإلتزام بالشريعة ، خارج السلطة التشريعية والتنفيذية ، بل خارج سياقات المؤسسة الدينية – الأزهر و دار الإفتاء - .
وتدافع القيادات الإخوانية التي رفضت هذا الإقتراح ، بكونه ينتصر " لتأويلات إختزالية " لقضية تطبيق الشريعة ، ولا يعبر عن إجماع إخواني مستقر .
أما عن التداعيات السلبية على نظرة الرأي العام للجماعة فكثيرة ، وفتحت الأبواب لتأكيد إتهام الإخوان بالسعي لتأسيس " دولة ثيوقراطية " وبالإنقلاب على مبدأ " مدنية الدولة والسياسة " .
2- نزع الأهلية عن : غير المسلمين و المرأة ، لتولي المناصب العليا :
-------------------------------------------------------------------
كان الوضوح والتحديد في " مشروع البرنامج السياسي " في السياق الثاني ، بالغ الأهمية . وهو نزع أهلية تولي المناصب العليا في الدولة ، عن غير المسلمين والنساء .
وهنا أسست المسودة للتعامل " الإقصائي " بالإستناد إلى مقولات كلاسيكية بالتراث الإسلامي حول شروط أهلية الحاكم ، وتبعيته للإنتماء الإسلامي ، وهويته الذكورية .
وفي حين رأى البعض من قيادات الإخوان بهذا الموقف إتساقآ مع القطعي من أحكام الشريعة ..
رفضه فريق قيادي إخواني آخر ، وشددوا على تناقض الإقصاء ، مع مبدأ المواطنة المدنية . وأفاضوا في شرح رؤيتهم معتمدين على : التميز بين المقولات الكلاسيكية لصيغ وقضايا في الولاية الكبرى ومؤسسة الدولة التي لم تستقر .. وبين زمانية القرن الحادي والعشرين والدولة الحديثة وإستقرارها الدستوري وتبلور مؤسساتها العامة . وقد عبر / المرشد العام / للإخوان المسلمين عن ذلك " الخيار الفقهي " الملزم : للإخوان المسلمين ، فقال :
( هناك نقطتان – الأقباط والمرأة – الإخوان أخذوا فيهما قرارآ ، وهما ليسا من عندنا .. هناك في الشرع والدين أناس فقهاء يقولون الدولة الإسلامية لايكون على رأسها إلا مسلم ، ولا يجوز لدولة أن يكون على رأسها إمرأة . وهذا رأي فقهي ، و " هناك آراء فقهية أخرى غير ذلك " ) ..
أي : أن هذا " الرأي الفقهي بعينه " هو الذي تبناه الإخوان ، ولم يتبنوا آراء فقهية أخرى !!! مع سعي المؤيدين والمعارضين إلى " إستصدار فتاوى " من رجال الدين تدعم مواقفهم .
3- حول " الدعوي " و " الحزبي " :
--------------------------------------

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=129166
تبلورت بعض المبادرات الدافعة بإتجاه السعي نحو تشكيل " حزب " يدير النشاط السياسي للإخوان كآلية رئيسية لتنظيم مشاركة الجماعة في الحياة السياسية الرسمية . لكن عوامل متعددة خلافية داخل الحركة بين قياداتها ، حالت دون بلورة نهائية وحقيقية نحو تأسيس حزب سياسي .
فغاب التوافق بين القيادات حول : جوهر وشكل العلاقة المبتغاة بين " الجماعة " و " الحزب " . والخوف من العواقب المترتبة على فصل محتمل بين " الدعوة " وبين " النشاط السياسي " . وكذلك التوجس من رد فعل النظام الحاكم لإنشاء مثل هذا الحزب .

وأخيرآ .. فإن هذا التناقض الرئيس .. في الفكر والتوجه والممارسة ، يخلق فجوة أكاد لا أرى سبيلآ لردمها إلا من خلال تغير التوجه الفكري والسياسي والثقافي ، حول " تناول السياسة العامة " لأحد هذين المشروعين : القومي والإسلامي السياسيين . وتبقى جميع الأمور الأخرى وإستنساخاتها ، ماهي إلا تحصيل حاصل لهذا التناقض والإختلاف الرئيسي .
وبالتالي أكاد أجزم بلا جدوى محاولات الإلتقاء . وأن من توجهات العلوم السياسية في مثل هذه الحالات ، محاولة التقارب والتنسيق حول أهداف لاتمس هذا التناقض الرئيس ، وضمن قناعات وتعهدات كلا الطرفين بأن لاينقلب هذا التناقض إلى صراع ولا إلى صدام يحيق ويوقع السوء بالمجتمع والدولة .
======================
المرجع :
---------
· مسودة البرنامج السياسي للإخوان المسلمين : أغسطس / 2007 .
· حوار المرشد العام / محمد مهدي عاكف / . " المصري " / 24/11/2007 .
· وجهات نظر / فبراير / 2008 – عمرو حمزاوي : الجماعة والحزب .



hghsghl hgsdhsd 1










عرض البوم صور باسمة12   رد مع اقتباس

قديم 02-08-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Peace


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 2207
المشاركات: 4,023 [+]
بمعدل : 1.16 يوميا
اخر زياره : 05-16-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Peace غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : باسمة12 المنتدى : منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,
افتراضي

مشكورة أختاه .....









عرض البوم صور Peace   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : باسمة12 المنتدى : منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,
افتراضي

شكرا بسمة









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : باسمة12 المنتدى : منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,
افتراضي

مشكورة الأخت باسمة .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 03-18-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتى الريف


البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 5030
المشاركات: 209 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 06-12-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فتى الريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : باسمة12 المنتدى : منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية,
لاكن هل ينفع هاذا
هم اذكى منا لانهم انشئوا حوار الحضارات لا حوار الديانات
ان كنت تبحثين عن ايضاح اتصلي بي عبر الرسائل الخاصة









عرض البوم صور فتى الريف   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاسلام السياسي- عناصر البحث الاساسية - باسمة12 منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 5 05-05-2011 01:20 AM
أمريكية تدخل الاسلام بسبب البر بالوالدين واحترامه في الاسلام ويا لها من موعضة أميرة الحب ركن الــمواعظ والرقائـق 1 09-13-2010 01:20 AM
تعريف الاسلام السياسي باسمة12 منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 4 09-03-2009 06:52 PM
الحصان السداسي شاعر الزيبان منتدى فضــــــاء الصور 4 07-11-2009 08:06 PM
ما هو الإقتصاد السياسي؟ Peace منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 0 08-28-2008 01:15 PM


الساعة الآن 04:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302