العودة   منتديات صحابي > أقسام العلوم الاقتصادية > منتدى العلوم الاقتصادية


منتدى العلوم الاقتصادية منتدى العلوم الاقتصادية


بحث : دراسة متقاربة للنظرية فيشر ونظرية الارصدة النقدية

منتدى العلوم الاقتصادية


بحث : دراسة متقاربة للنظرية فيشر ونظرية الارصدة النقدية

مقدمـــــــــة: اهتمت النظرية التقليدية بإجاد علاقة مباشرة بين كميات النقود المتداولة وبين مستوى الاسعار , فحاول البعض ان يوجز اسباب تقلب مستوى الاسعار في تغيير عرض النقود خاصة, بينما نظر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-26-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجيب


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 183
المشاركات: 3,596 [+]
بمعدل : 0.97 يوميا
اخر زياره : 06-23-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 23

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجيب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
مقدمـــــــــة:
اهتمت النظرية التقليدية بإجاد علاقة مباشرة بين كميات النقود المتداولة وبين مستوى الاسعار , فحاول البعض ان يوجز اسباب تقلب مستوى الاسعار في تغيير عرض النقود خاصة, بينما نظر البعض الى ذلك الجزء من النقود الذى يتداوله الافراد بوصفه دخلا لهم . لهذا ظهرت منذ البداية نظريتان هما نظرية كمية النقود وتضم معامل فيشر ونظرية الارصدة النقدية . ثم نظرية الدخل , فقد وجهت النظرية الاولى اهتمامها من ناحية عرض النقود , واهتمت الثانية بالطلب على النقود سواءا عند اكتسابها او انفاقها .
الاشكالية : على ماتنص كل من نظرية فيشر والارصدة النقدية وما الفرق بينهما.....! ؟
البحث الاول: ماهية نظرية كمية النقود

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t12810.html#post130977
المطلب الاول :
نص نظرية كمية النقود *1*: يعتقد انصار هذه النظرية ان قيمة النقود تتوقف على الطلب على حجمها , وارجعو ما يحدث من تغيير في قيمة النقود الى العلاقة بين مستوى الاسعار وكمية النقود , فزيادة كمية النقود تسبب فى ارتفاع الاسعار وانخفاض كميتها يؤدى الى انخفاض في الاسعار . وتتحصل هذه الفكرة الجامدة في ان مستوى الاسعار انما يتغير في الاتجاه نفسه الذى تتغير فيه كمية النقود.
المطلب الثانى: تقسيمات نظرية النقود
نظرية كمية النقود القديمة *2 *: ( نظرية بودان 1530-1596 ) يرى ان قيمة النقود تتغير في اتجاه متغيرات كمية النقود . فقد لاحظ بودان ان ارتفاع اسعار الفائدة بشكل عام في القرن السادس عشر ، وزيادة عرض معدن الفضة التى كانت المعدن الرئيسى في ذلك الوقت مما ترتب عليه زيادة كمية النقود ، وكان أساس التفكيــر في هذه النظرية هو وضع علاقة تربط بين كمية النقود وكمية السلع :
كمية النقود = كمية السلع × متوسط اسعار السلع والخدمات
تشمل هذه المعادلة ثبات كمية السلع ، وبهذا فإن التغيير في كمية النقود مباشرة في متوسط اسعار
السلع والخدمات .
نظرية كمية النقود الحديثة *3* : وتشمل هذه النظرية كل من نظرية فيشر ونظرية الفريد مرشال بالإضافة الى رواد مدرسة كامبريج
1
1- كتاب مقدمة فى الاقتصاد النقدى والمصرفى للدكتورة سوزى عدلى ناشر صفحة 98
2-محاضرات في الاقصاد النقدى للدكتور خبابة عبد لله .جامعة محمد بوضياف بالمسيلة صفحة 110
3-محاضرات في الاقتصاد النقدى للدكتور خبابة عبد لله .جامعة محمد بوضياف بالمسيلة صفحة 11
المطلب الثالث :
نقد نظرية كمية النقود*1*
تجاهلت هذه النظرية امر منطقى وهو ان القوى التى تتحكم في تحديد مستوى العام للاسعار ، لا يمكن ان تختلف عن تلك القوى التى تتحكم في ثمن السلعة او الخدمة المنفردة ، فقوى الطلب والعرض على كافة المنتجات والخدمات هى التى تحدد المستوى العام للاسعار.
اغفلت هذه النظرية الطبيعة الخاصة بالنقود ، وصعوبة تطبيق قانون العرض والطلب في تحديد قيمتها
تجاهلت هذه النظرية سعر الفائدة ولم تاخذه في اعتبارها على الرغم من اهمية التغيرات في كمية النقود في تأثيرها على سعر الفائدة

تفترض هذه النظرية الاستقلال التام بين مختلف المتغيرات التى تشمل عليها معادلة التبادل الاًّ فيما يتعلق بكمية النقود ومستوى الاسعار ، الأمر الذى يحول بينها وبين تحليل العلاقات المتداخلة والمعقدة الممكن وجودها بين الاسعار وسرعة التداول، وحجم المبادلات ، وكمية النقود المتاحة .
المبحث الثانى : مــــــــاهية نظرية فيشر
المطلب الاول
نص نظرية فيشر *2* : تعتبر اول نظرية حديثة جاءت لتفسر حالة الكساد التى سادت العالم بعد الحرب العالم الاولى ، واهم التعديلات التى اجراها فيشر هو ان هناك فرق بين النقود القانونية والمصرفية ، وابرز فكرة سرعة دوران النقود ، اي معدل انتقال النقود بين الافراد وتداولها لتأخذ المعادلة التالية :
كمية النقود (m) × ( v) سرعة دورانها = حجم المعاملات ( y) × ( p) متوسط اسعار السلع


1-اساسيات الاقتصاد النقدى للدكتورة زينب عوض الله والدكتور اسامة محمد الغولى صفحة 222
2 : محاضرات في الاقتصاد النقدى للدكتور خبابة عبد لله صفحة 112-113
y: حجم الدخل الحقيقي او مايعرف باسم حجم السلع والخدمات .
كما قام فيشر بإدخال النقود المصرفية بحيث اصبحت المعادلة كالتالى :
كمية النقود (m) × (v) سرعة دورانها + الودائع المصرفية (n) × ( v ) سرعة دوارنها = حجم المعاملات ( y) × (p) متوسط الاسعار
المطلب الثانى
نقد نظرية فيشر*1* :
تعتبر نظرية فيشر طريقة وحسب توضح علاقة معينة بين المتغيرات (N.P.Y.V.M) لذا يفضل بعض الاقتصاديين تسميتها بـ معادلة الاستبدال على اساس انها نقود الى حقيقة بديهية هى ان : كمية النقود × سرعة دورانها = حجم المعاملات × المستوى العام للاسعار . وانها ايضا لاتبين لنا اي هذه المتغيرات من المستقل وايهما التابع .
يمكن لكمية النقود ان ترتفع دون ان يرتفع مسوى الاسعار العام ، ويرجع السبب في ذلك الى احتمال زيادة سرعة دوران النقود بنسبة معينة وانخفاض حجم المعاملات بنفس السنة فيظل مستوى الاسعار كما هو .
يوجد هناك قصوراا جوهريا في تمثيل ''p'' مستوى الاسعر العام ، وذلك لأن تغيرات الا سعار لا تسير جنبا الى جنب ، فبعض الاسعار قد ترتفع في حين تنخفض اسعار اخرى .
المبحث الثالث : نظرية الارصدة النقدية :
المطلب الاول
تعريــــــــفها *2* : يعتبر الفريد مارشال اول من صاغها ، وتنص على ان الطلب على النقود موراا هاما في تحديد قيمتها ، وبالتالى في تحديد مستوى الاسعار ، والطلب على النقود هو الكمية من القوة الشرائية التى يريد
1: محاضرات في الاقتصاد النقدى للدكتور خبابة عبد لله صفحة 112-113
2- اساسيات الاقصاد النقدى والمصرفى ( مرجع سابق) صفحة 224

الافراد الاحتفاظ بها في شكل نقود في اي وقت
المطلب الثانى
دراسات الفريد مرشال *1* : ينطلق الفريد مرشال من المعادلة التالية
M= P.Q.S
M: مقدار العملة
Q : مقدار ثابت
P : السعر
S : مقدار السلع المنتجة
Q : يسمى بالمعامل المارشالى ، فهذه المعادلة : تتعلق بوقت معين بحيث لا يكون من الضرورى البحث في سرعة التداول في العملة ، وهكذا فإن Q (م،م ) يعبر عن حاجة العناصر الاقتصادية للعملة .
المطلب الثالث:
نظريات مدرسة كامبريج *2* : تضم هذه المدرسة في مقدمتها ، كل من الاقتصادين بيجو و روبرتسون
يرى بيجو ان كل فرد يسعى للاحتفاظ بنسبة معينة من الموارد المتاحة له بشكل نقود للقيام بالمعاملات دون مشقة وحتى لايتعرض للمطالبات غير متوقعة ، للتوفير الامن والضمان وبهذا يظهر نوع من الطلب على النقود ، ويطلق بيجو مصطلح << الاحتياطى النقدى >> على تلك النسبة من موارد الفرد التى يحتفظ بها في صورة نقود .
أما روبرتسون فيبدأ بحثه بالتسليم بتقطع تيار الدخل ، فالدخل النقدى الذى يتلقاه الفرد في الفترة الجارية ، انما يعد للانفاق في المرحلة التالية . وهذا يعنى ان روبرتسون يسلم ايضا بفكرة الاحتياطى النقدى . فهو يرى ان الاحتياطى النقدى يختلف بسبب الكساد والانتعاش ، ففى الكساد . 1 - محاضرات في الاقتصاد النقدى ( مرجع سابق ) صفحة 114 2- مقدمة في الاقصاد النقدى والمصرفى ( مرجع سابق ) صفحة 106

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=130977
تنهار جميع القيم الى قيمة النقود . اما في مرحلة الانتعاش فالنقود هى اقل القيم . ونستعرض معادلة كامبريج
ن=س×ك×ح حيث ن: هى كمية النقود . ك : حجم المعاملات .س: متوسط الاسعار . ح : نسبة الدخل القومى المحتفظ به في شكل نقود غير مخصصة على انفاق السلع والخدمات وعلى اساس هذه المعادلة يمكن تحديد العلاقة بين المتغيرات الثلاثة الاساسية كمية النقود , الاسعار , الاحتياطى النقدى . فالعلاقة بين كمية النقود والاسعار هى علاقة طردية ، اما العلاقة بين الاحتياطى النقدى ومستوى الاسعار فهى علاقة عكسية .
البحث الرابع : مقارنة بين نظرية التبادل لفيشر ونظرية الارصدة النقدية
المطلب الاول
اوجـــــــه الاختلاف *1*: ان معادلتى فيشر وكامبريج تبحثان عن نفس الظاهرة ، مستوى الاسعار وعلاقتها بكمية النقود مع اختلاف طريقة البحث فالمعادلة الاولى تهتم بفكرة الانفاق وسرعة التداول لهذا الانفاق والمعادلة الثانية تهتم بالمال المحتفظ به ، وبالتالى فإن المعادلة الاولى تهتم بالعوامل التى يتوقف عليها طلب الاشخاص للنقود، وبدلاا من دراسة ظروف التداول وسياسة الاصدار ، تحاول البحث عن الاسباب التى تجعل الافراد والمشروعات تفضل الاحتفاظ بكمية معينة من دخلها في
شكل نقدى ، وعلاقة ذلك بالمعاملات والتوقع والمضاربة وسعر الفائدة ...
يرجع اختلاف المنهجين او المعادلتين الى اولويات التى يضعها انصار كل نظرية بالنسبة لوظيفة او وظائف معينة للنقود . زتمثل اهمية نسبية خاصة لهم . فمعادلة التيادل ترى في وظيفة النقود << كوسيط للتبادل>> 1--مقدمة في الاقصاد النقدى والمصرفى ص 107

الاهمية الكبرى والترجمة الحقيقية لدور النقود في اقتصاديات المبادلة ، ولذا فهى تهتم بتداول النقود وارتباط ذلك بالانفاق الذى يمكن ان يحدث تأثيره على حجم النقود والاسعار .أما معادلة كامبريج فهى تنظر الى النقود .في المقام الاول ، بإعتبارها مخزنا للقيمة ، فالافراد قد يفضلون الاحتفاظ بجزء من دخلهم في شكل نقود سائلة ، لاجل انفاقها في المستقبل وعلى اساس ذلك يتحدد دائما توازنهم المالى .
المطلب الثانى :
اوجه التشابه*1* : ان هذا الاختلاف في المنهج لايمنع من امكانية حدوث التقابل بين المعادلتين او بصفة عامة التقابل بين العرض والطلب على النقود، وارتباط ذلك بقيمة مستوى الاسعار وعلينا ان نحدد هذا التوافق او بمعنى اخر التوازن بين كل من العواملا المحدد للظواهر النقدية سواءا من جانب العرض او الطلب ، فهذه العوامل متشابكة اى مؤثرة ومتأثرة في نفس الوقت ، ففيها يتعلق بالطلب على النقود وعلاقتها بالاسعار فإن المشكلة الاساسية هى تحديد كمية النقود التى سوف يحتفض بها سائلة ، وهذه الكمية تتوقف بالطبع على نوعية الاستخدام الذى يريده الشخص الحائز على النقود ، كما سبق القول ، وعلى قيمة النقود ذاتها ، امنا عرض النقود فيتوقف على سياسة الاصدار بالنسبة للاوراق النقد القانونية وعلى السياسة النقدية فيما يتعلق بالنقود الودائع، وغالبا ما تكون هذه الكمية معطاة وفائية .
1- اساسيات الاقتصاد النقدى والمصرفى صفحة 2
الخــــــــــــــاتمة :
مايمكن قوله في الاخير ان النظرية الكمية تتبلور في حقيقة هامة وتتمثل في ان الزيادة في كمية النقود ، المخصصة للانفاق والحصول على السلع والخدمات ، وأيا كان سبب هذه الزيادة الناتجة عن ظروف العرض والطلب على النقود ، سوف يؤدى بالظرورة الى ارتفاع الاسعار والعكس صحيح بالنسبة للنقصان كمية النقود سيؤدى بالضرورة الى انخفاظ مستوى الاسعار
قائمة المراجع :
اساسيات الاقتصاد النقدى والمصرفى : للدكتورة زينب عبد الله والدكتور اسامة الغولى منشورات الحلبى الحقوقية طبعة 2003 بيروت لبنان
مقدمة في الاقتصاد النقدى والمصرفى للدكتورة سوزى عدلى ناشر . منشورات الحلبى الحقوقية الطبعة الاولى 2005 ، بيروت لبنان
محاضرات في الاقتصاد النقدى للدكتور خبابة عبد لله جامعة محمد بوضياف



fpe : ]vhsm ljrhvfm ggk/vdm tdav ,k/vdm hghvw]m hgkr]dm










عرض البوم صور نجيب   رد مع اقتباس

قديم 02-26-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجيب


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 183
المشاركات: 3,596 [+]
بمعدل : 0.97 يوميا
اخر زياره : 06-23-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 23

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجيب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجيب المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

ويوجد في المرفقات الشرح الرياضي للنظرتين









الملفات المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
????? ???????.zip‏  17.8 كيلوبايت المشاهدات 7
عرض البوم صور نجيب   رد مع اقتباس
قديم 02-26-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجيب المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

شكرا نجيب
معلوماتي ضعيفة في الاقتصاد









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 02-26-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجيب


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 183
المشاركات: 3,596 [+]
بمعدل : 0.97 يوميا
اخر زياره : 06-23-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 23

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجيب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجيب المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللامنتمي مشاهدة المشاركة
شكرا نجيب
معلوماتي ضعيفة في الاقتصاد
شكرا منتمى على المرور









عرض البوم صور نجيب   رد مع اقتباس
قديم 02-26-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجيب المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

شكرا لك الأخ نجيب على هذه المعلومات .









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية hanane-uk


البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 296
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 03-20-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hanane-uk غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجيب المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

شكرا نجيب على الموضوع رغم انه بعيد عن اختصاصي ..لكن الاكيد انه موضوع يمكن الاستفادة منه كثيراا.........









عرض البوم صور hanane-uk   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2009   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجيب المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي










عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2009   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجيب المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي










عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأنظمة النقدية بنت البليدة منتدى النقود والمالية 4 12-08-2010 03:55 PM
طلب بحث حول السياسة النقدية hasni منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 5 12-01-2010 02:03 PM
دراسة للنقود و المصارف و السياسة النقدية فى ضوء الاسلام نادية25 منتدى العلوم الاقتصادية 2 11-04-2010 04:51 PM
الغريزة ونظرية التطور qwe2010 أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 1 08-16-2010 06:47 PM
شركة بيما ونظرية الجمعيات الخيرية........... kamel85 منتدى الكرة المحلية الجزائرية 2 01-03-2010 01:59 PM


الساعة الآن 09:09 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302