العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


(( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ))

المنتدى الاسلامي العام


(( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ))

قال الله سبحانه وتعالى : { ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون } (آل عمران:104) وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 4388
المشاركات: 175 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 05-11-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهدي بن عبد الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام

قال الله سبحانه وتعالى : { ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون } (آل عمران:104)


ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gif
ولتكن منكم أمة يدعون إلى Title_topright.gifولتكن منكم أمة يدعون إلى Title_top.gifولتكن منكم أمة يدعون إلى Title_topleft.gif
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

ولتكن منكم أمة يدعون إلى Title_botright.gifولتكن منكم أمة يدعون إلى Title_bot.gifولتكن منكم أمة يدعون إلى Title_botleft.gif
ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gif
ولتكن منكم أمة يدعون إلى w6w20050419153652825e7314.gif

الحمد لله الذي جعلنا من خير أمةٍ أخرجت للناس والذي جعل الدين النصيحة، واختار له أهل الأقوال المليحة والألسنة الفصيحة، والصلاة والسلام على خير آمر بالمعروف وناهٍ عن المنكر سيدنا محمد الذي أيّده الله بالآيات الصريحة، والسنة الصحيحة، وعلى آله وصحبه ومن سار على طريقه إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا .. أما بعد:

عن حُذيفة رضي الله عنه مرفوعاً: « والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم »[متفق عليه].
ثبت في مسند الإمام أحمد قول النبي: "إن الناس إذا رأوا المنكر ولم يغيروه، أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده"، وفي هذا أحاديث كثيرة يشد بعضها بعضاً، نسأل الله السلامة.

فالواجب على المسلمين أن يتآمروا بالمعروف، وأن يتناهوا عن المنكر، كل واحد ينكر المنكر ما استطاع " بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان "...
موضوعنا وحملتنا عن :
** الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر **





ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gifفإلى كل مسلم ومسلمة ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gif


إلى الاخوة الاعضاء، إلى الاخوات في هذا المنتدى ، إلى كل غيور و غيورة على الدين، إلى كل من ينتمي إلى هذه الأمة ، فإن من عوامل الحفظ للإنسان والحفظ للأمم والشعوب وحمايتها من الهلاك القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد قدمه الله تعالى على الإيمان في قوله تعالى: { كُنتُم خَيرَ أُمَّةٍ أُخرِجَت لِلنَّاسِ تَأمُرُونَ بِالمَعُروفِ وَتَنهوْنَ عَنِ المُنكَرِ وَتُؤمِنُونَ بِاللهِ } [آل عمران:110]

ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gifأيها الأحبة ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gif

والامر بالمعروف والنهي عن المنكر قدمه الله عزّ وجلّ في سورة التوبة على إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة فقال تعالى: { والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم } .

وفي هذا التقديم إيضاح لعظم شأن هذا الواجب وبيان لأهميته في حياة الأفراد والمجتمعات والشعوب. وبتحقيقه والقيام به تصلح الأمة ويكثر فيها الخير ويضمحل الشر ويقل المنكر. وبإضاعته تكون العواقب والوخيمة والكوارث العظيمة والشرور الكثيرة، وتتفرق الأمة وتقسو القلوب أو تموت، وتظهر الرذائل وتنتشر، ويظهر صوت الباطل، ويفشو المنكر.

ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gifياأيها الأحبة ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gif

إن كنتم تريدون أن تكونوا من خير الناس للناس، ومن خير أمة أخرجت للناس، فعليكم بتحقيق شرط الخيرية ألا وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإنني لأعلم أنه يوجد في قلب كل غيور على هذا الدين من الحُرقة والألم لما يحصل من تقصير في أوامر الله وانتهاك لمحارم الله ولكن هذا مصداق قوله تعالى: { وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ } [ يوسف:103].


ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gifياأيها الأحبة ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gif

ما الدور الذي يجب أن نقوم به مع وجود هذا التقصير وهذا النقص؟ والأهم منهما أن لا نتعرض لوعيد النبي بقوله: « والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه، فتدعونه فلا يستجيب لكم » [رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني].

فكيف الخروج يا أخوة الاسلام من هذا الوعيد الشديد؟... إنه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

*قال العلامة الشيخ حمد بن عتيق رحمه الله: (فلو قُدِّر أن رجلاً يصوم النهار ويقوم الليل ويزهد في الدنيا كلها، وهو مع هذا لا يغضب الله، ولا يتمعَّر وجهه، ولا يحمر، فلا يأمر بالمعروف، ولا ينهى عن المنكر، فهذا الرجل من أبغض الناس عند الله، وأقلهم ديناً، وأصحاب الكبائر أحسن عند الله منه ).

*قال شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه: (ومن لم يكن في قلبه بغض ما يبغضه الله ورسوله من المنكر الذي حرّمه من الكفر والفسوق والعصيان، لم يكن في قلبه الإيمان الذي أوجبه الله عليه، فإن لم يكن مبغضاً لشيء من المحرمات أصلاً لم يكن معه إيمان أصلاً ).

فما دام - ايها الأحبة - أن ترك هذا الأمر خطير إلى هذا الحد، فهذه دعوةٌ من أعماق قلبي إلى الاهتمام بهذه الشعيرة العظيمة، فأنت يا أخوتي على ثغر في هذا المنتدى ، وأنت تنشرون الخير وانتم إن استقمتم القدوة الصالحة على يديكم تسقط رايات الجهل والأميّة ولو في هذا المنتدى فهذا اخ يشارك ويستفيد فينفع أهله واهله ينفعون جيرانهم والجيران ينفعون احبابهم وهكذا ، فلا تحقرون من المعروف شيئا ، فإليكم أخوتي وأخواتي - رفع الله قدركم -

هذه النبذة اليسيرة عن هذه الشعيرة من الآداب والصفات والبشارات لمن قامت بهذه الشعيرة.

ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gif صفات الآمر بالمعروف والناهي عن المنكرولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gif

أخي الفاضل - أختي الفاضلة: إن الكثير من الناس يدّعون أنهم يأمرون وينهون، ولكن القليل هم الذين يتحلون بصفات الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر التي دعا إليها الإسلام ومن هذه الصفات:

1 -الإخلاص:
الإخلاص هو إفراد الله سبحانه بالقصد في الطاعة والإخلاص هو روح كل عمل، والأعمال التي يستعظمها الناس لا وزن لها عند الله عز وجل إذا فقدت هذه الروح قال تعالى: ( وَمَا أُمِرواْ إِلا لِيَعبُدواْ اللهَ مُخلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ } [البينة:5].
فلينتبه لهذا الشرط الذي عليه مدار قبول العمل وبالتالي النفع به.

2 - العلم:
من أهم ما يحسن بالآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يتحلى به صفة العلم، فإن العلم زينة لها، ووسيلة صحيحة للعمل، ومرافق دائم في مجال الدعوة والأمر والنهي.
قال تعالى: { قُل هَل يَستَوِي الَّذِينَ يَعلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعلَمُونَ } [الزمر:9]، إن جهالة من يأمر وينهي فيما يدعو إليه أو ينهى عنه، قد يوقعه في حماقات كثيرة، وإشكالات عديدة، بل ربما حدثت بسبب ذلك مفاسد متعددة، أو تعطلت مصالح راجحة.

3 - القدوة الحسنة:
من السمات الحسنة المؤثرة التي ينبغي أن يتحلى بها الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر، أن يكون قدوة حسنة للآخرين؛ لأن التأثير بالاقتداء والتقليد له قيمة كبيرة في نفس المدعو، ولذلك كان رسول الله أسوة حسنة، وقدوة صالحة ليحتذي الناس بأقواله وأفعاله ، فمن أسرته نفسها، وأصبح عبد لهواه ، فلا يمكن أن يُنكر على الآخرين.

4 - الرحمة بمن يفعل المنكر والخوف عليها من عذاب الله:
ينبغي أن يستشعر الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر هذه الصفة وهذا الأدب، وأن ينظر إلى الواقع في المنكر نظرة الرحمة، والشفقة، والرغبة في الإحسان إليه ؛ لكونه يتنازع مع الشيطان ومع هواه ومع نفسه الأمّارة بالسوء ولذا ينبغي عدم إعانة هؤلاء الأعداء عليه، بل الوقوف معه وفي صفّه حتى يتخلص من هذا الداء الذي ألمّ به فقد جاء في الحديث عن النبي أنه قال: « لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه » [رواه البخاري].

5 - الرفق:
وهو لين الجانب بالقول والفعل، والأخذ بالأسهل وهو ضد العنف.
وقد سلك نبينا محمد جانب الرفق في عملية التغيير والبناء مع كل مدعويه، وأولئك الذين كان يحتسب عليهم سواء كانوا من اليهود، أم من المشركين، أم من المسلمين.
ولقد حث النبي الكريم المسلمين عامة ويدخل في ذلك الدعاة والمحتسبون من باب أولى بالرفق في جميع أمورهم، ومن ذلك جاء في الحديث أن النبي قال: « إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لايعطي على العنف، وما لا يعطي سواه » [رواه مسلم]. وقال عليه الصلاة والسلام: « من يحرم الرفق يحرم الخير » [رواه مسلم].

6 - الصبر:
قال ابن القيم: ( الصبر خلق فاضل من أخلاق النفس، يمتنع به من فعل ما لا يحسن ولا يجمل، وهو قوة من قوى النفس التي بها صلاح شأنها، وقوام أمرها ).
وإذا كان الصبر ضرورياً لكل مسلم، فإنه لمن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر أشد ضرورة؛ لأنه يعمل في ميدان استصلاح نفسه، وفي ميدان استصلاح غيره، فإن المؤمن الذي يخالط الناس، ويصبر على أذاهم خير من ذلكم المؤمن الذي لا يخالط الناس، ولا يصبر على أذاهم.

ولقد أدرك هذه الحقيقة - التحلي بالصبر - لقمان الحكيم حينما أوصى ابنه بوصايا متعددة ضمّنها التحلي بالصبر. قال تعالى: { يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأمُر بِالمَعرُوفِ وَانهَ عَنِ المُنكَرِ وَاصبِر عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِن عَزمِ الأُمُورِ } [لقمان:7].

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t12927.html#post131475

ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gifتنبيهاتولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gif
إن الناظر في هذه الصفات، وهذه المهام يجد أن أمامه عقبة لا يستطيع أن يتجاوزها، فأقول له: أربع على نفسك، وضع يدك على قلبك، فالأمر يسير لمن يسره الله عليه، ومع معرفة ما يأتي من التنبيهات يهون الأمر بإذن الله:

1 - إن استكمال هذه الصفات أمر عزيز، ولا شك في ذلك ولو كان كل واحد يتنتظر استكمال هذه الصفات لطال الزمان، ولتعطل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولكن حسبك بالواجب من هذه الصفات كالإخلاص والعلم والقدرة على التغيير، وما يبقى من هذه الفضائل يأتي مع الصبر والدعاء والممارسة، وهذا أمر مجرب.

2 - إن الإنكار في جميع الأماكن في بداية الأمر يبدو صعباً، ولا يستطيعه كل واحد، ولا شك أن الإنكار في بعض الأماكن أسهل من البعض الآخر، فالإنكار في البيت ليس كالإنكار في الشارع وفي المنتدى مع الصديق ليس كالانكار مع من لاتعرفه مثلاً ولا بد من الصبر والدعاء.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=131475

3 - إن الآمر والناهي لابد وأن يتعرض لبعض المواقف، التي ربما يجعله يرجع عن القيام بهذا الواجب، فأقول لا بد وأن تعرف أن طريق الأنبياء المرسلين ليس طريقاً ممهداً بالورود والرياحين، وأن الجنة محفوفة بالمكاره والمخاطر، ولنا في نبينا عليه الصلاة والسلام أسوة حسنة.

4 - إن الصحبة الصالحة من أهم الأمور المعينة على القيام بهذه الشعيرة العظيمة، فاحذر اخي المسلم - أختي المسلمة أن تصاحبو ضعاف الهمة والخاملين ، فإنك إن صحبتهم فلن تفلح أبداً:
يقول الشاعر:

قد هيؤك لأمر لو فطنت له

فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهمل



"وهنا نحثكم على التعاون فيما بينكم الاخوة بين بعضهم والاخوات مع بعضهن البعض للامر بالمعروف والنهي عنالمنكر بالحكمة والموعظة الحسنة وعليكم ان تجتمعوا على الخير وان تكون قدوة في ذلك من حيث مشاركاتكم ومواضيعكم وردودكم وبياناتكم وتوقيعاتكم فهي مهمة لمن تريد ان تدعوه "

ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gifمراتب التغييرولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gif

أخي الكريم -أختي الكريمة :
إن من رحمة الله سبحانه وتعالى أنه لا يكلف نفساً إلا وسعها، وهذه قاعدة متينة من قواعد هذا الدين العظيم، وتصوروا لو كان الأمر بالإنكار لكل الناس باليد لحصل من الشر والبلاء والتطاحن بين الخلق ما لا يحصى شره إلا الله وحده... ولهذا قال النبي : « من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان » [رواه مسلم].

فهذا توجيه نبوي بإنكار المنكرات ولكن كلٌ على حسبه كما يلي:

المرتبة الأولى: الإنكار باليد وهو مشروط بالقدرة، وعدم ترتب مفسدة أكبر من جرّائه، وليس لكل أحد الإنكار باليد إلا لمن توفرت فيه بعض الشروط ، فإذا رأيت أنك لا تتمكن من تغييره بيدك إما لعدم قدرتك على ذلك، أو خشيت ترتب مفسدة أكبر من المصلحة المرجوة، فإنك تنتقل بعد ذلك إلى:

المرتبة الثانية: وهو الإنكار باللسان وإنما تنتقل إلى هذه المرتبة إذا عجزت عن التي قبلها، وهذه المرتبة أيسر ولا شك، والذي ينبغي في هذه المرتبة هو التغيير بحسب قول الله تعالى: { ادعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالحِكمَةِ وَالمَوعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلهُم بِالَّتِي هِيَ أَحسَنُ } [النحل:125] فإذا عجزت عن الإنكار باللسان فإنك تنتقلين إلى:

المرتبة الثالثة: الإنكار بالقلب وهي أدناها ولا شك، ولا رخصة لأحد في تركه أبداً، وضابطة هو الإيمان بأن هذا منكر، وكراهته والاستمرار في كرهه وبغضه، فإذا لم يكن الإنكار بالقلب فهذا دليل على عدم الإيمان، ودليل على موت القلب والعياذ بالله؛ لأن الإنكار بالقلب هو آخر حدود الإيمان.

ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gifبعض الخطوات العملية للإنكار والأمر في المنتديات ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gif

أولاً: التعريف، فإن الجاهل يقوم على الشيء لا يظنه منكراً، فيجب إيضاحه له، ويؤمر بالمعروف ويبين له عظم أجره وجزيل ثواب من قام به، ويكون ذلك بحسن أدب ولين ورفق.
"واقول لمن يشاركنا في هذه الحملة أن يراسل الاعضاء الذين يقعون في منكر في هذه المنتديات ويبين لهم حكم ما وقعوا فيه باللين والكلمة الطيبة والرد عليه بكلام طيب ولو سبك وشتمك "

ثانياً: الوعظ؛ وذلك بالتخويف من عذاب الله عزّ وجلّ وعقابه وذكر آثار الذنوب والمعاصي، ويكون ذلك بشفقة ورحمة له.
"وكما اوردت أنفا ذكر المخطئ مثلا من يضع صور بعض النساء في تواقيعه وبين له أن كل من ينظر ستحمل وزره وكل من نسخ وأرسل في النقال او ما شابه ستتحمل وزره نشرك هذه المعصية ومن هذاالقبيل وما يتطلبه الموقف "

ثالثاً: الرفع إلى أهل الحسبة إذا ظهر عناده وإصراره.
"وهنا يتمثل في رفع الامر الى المراقبين والمشرفين عند وجودك لموضوع او رد فيه إستهزاء بالدين او الصالحين او الانبياء او الصحابة او اي شعيرة من شعائر الدين او اي منكر تكون هناك قدرة لازالته من قبل المعنيين "واتقو ا الله ما استطعتم ""

رابعاً: التكرار وعدم اليأس فإن الأنبياء والمرسلين أمروا بالمعروف وأعظمه التوحيد، وحذروا من المنكر وأعظمه الشرك، سنوات طويلة دون كلل أو ملل.
"فالبعض احيانا يمل من كثرة تذكير بعض الاعضاء او المشرفين فهمكل ما ينصحون يجدون كلمة الشكر والقبول ولكن بعد فترة تجد الامر يتكرر وهذا مجرد مثال فيمل البعض من ذلك ولكن على الامر بالمعروف والناهي عن المنكر ان لا يمل فهو يقوم بشعيرة ويحتسب الاجر من الله ولعل الله ينفع بك ولو بعد حين "

خامساً: إهداء الكتاب والشريط النافع.
"وذلك عن طريق ارسال رابط لمحاضرة صوتية او مقال رائع او كتاب قيم يبين خطر معصية او بدعة او ماشابه ولن نعدم افكاركم في نشر الخير "

سادساً: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يستوجب من الشخص الرفق والحلم، وسعة الصدر والصبر، وعدم الانتصار للنفس، ورحمة الناس، والإشفاق عليهم، وكل ذلك مدعاة إلى الحرص وبذل النفس.
"نعم على العضو والعضوة تذكر انه لا يفعل هذا الامر لاجل نفسه ولكن يستشعر ان الامر لوجه الله ويرجوا به الثواب والمغنم ونصرة دين الله فلا يحزن من ردة فعل غير متوقعه ولا نعامل من ننصحه بمثل بمعاملته فقد تجد من أحد الاعضاء وانت تدعوه للمعروف يسبك او يشتمك او يقول لك كلام غير طيب فلا تغضب ولاتحزن فالجنة أغلى مما يعيق .. لا عليك من ذلك وقوله كلمة طيبة لعلها تؤثر فيه ولو بعد حين "


ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gifمبشراتولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gif

أخي المسلم - أختي المسلمة:

إن القائم بهذه الشعيرة والذي حمل على عاتقه الهمّ الأعظم، ألا وهو همُّ الدين ومرضاة رب العالمين فأقول إنه، قد انتظم في سلك الفالحين، وسلك طريق الأنبياء والمرسلين، واعلم أن الله لم يأمرنا بما فيه مضرة محضة، وإن كان ظاهر هذه الشعيرة غير هذه الحقيقة، فمن كان همته ورغبته متعلقة بالعرش، ويرغب في مرضات ربه، فليعلم أن الراحة الأبدية في جنات الخُلد، لا في هذه الدنيا

فإليكم هذه البشارات والمحفزات لعل الله أن ينفع بها:



التشبه بالرسل، والقيام بدعوتهم، والسير في طريقهم.


النجاة من العذاب الدنيوي والأخروي، وحينما يحل العذاب بقوم ظالمين، فإن الله ينجّي الذين ينهون عن السوء. كما قال تعالى: { فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيناَ الذَّيِنَ يَنهَونَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذنَا الذَّيِنَ ظَلَمُواْ بِعَذَابِ بَئِس بِمَا كَانُواْ يَفسُقُونَ } [الأعراف:165].

الخروج من عهدة التكليف، ولذا قال الذين حذروا المعتدين في السبت من بني إسرائيل، لما قيل لهم { لِمَ تَعِظُونَ قَوماً اللهُ مُهلِكُهُم أَو مُعَذِّبُهُم عَذَاباً شَدِيداً قَالُواْ مَعذِرةً إِلَى رَبِّكُم } [الأعراف:164] فالساكتة عن الحق مؤاخذة، ومتوعدة بالعقوبة، كما أنها شيطان أخرس.

إقامة حجة الله على خلقه قال الله تعالى: { رُّسُلاً مّبَشِّرينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللهِ حُجَّةُ بَعدَ الرُّسُلِ } [النساء:165].

أداء بعض حق الله عليك من شكر النعم التي أسداها لك، من صحة البدن، وسلامة الأعضاء، يقول النبي : « يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة... وأمرٌ بالمعروف صدقة، ونهيٌ عن المنكر صدقة » [رواه مسلم].

هذا بالإضافة إلى الكثير من الفضائل والفوائد التي لا يحصى عددها إلا الله، والتي تعود بالنفع للفرد والمجتمع كرجاء استقامة الأفراد، ورفع العقوبات العامة عن المجتمع.

اللهم اجعلنا من الآمرين بالمعروف، الناهين عن المنكر، المقيمين لحدودك. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب. اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، وصلى الله على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.


أسأل الله أن ينفعه بها، وأن يجعل العمل خالصاً لوجهه الكريم، وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

.




ولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gifولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gifولتكن منكم أمة يدعون إلى Art_Endof_Articles.gif
ولتكن منكم أمة يدعون إلى icon54.gif



(( ,gj;k lk;l Hlm d]u,k Ygn hgodv ,dHlv,k fhgluv,t ,dki,k uk hglk;v ))











التعديل الأخير تم بواسطة مهدي بن عبد الله ; 03-02-2009 الساعة 03:50 PM
عرض البوم صور مهدي بن عبد الله   رد مع اقتباس

قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 4388
المشاركات: 175 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 05-11-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهدي بن عبد الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهدي بن عبد الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

لكن قد يُشكل على هذا الأصل ما جاء في سورة المائدة من قوله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } (المائدة:105) فقد يتبادر إلى الذهن أن ثَمَّة تعارض بين آية آل عمران - الموجبة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - وبين آية المائدة، والتي يدل ظاهرها على لزوم الإنسان أمر نفسه، وأنه لا يؤاخذ أحد بذنب غيره، كما قد يفهم منها البعض ذلك، وليس الأمر في الواقع كذلك، وليس ثَمَّة تعارض بين الآيتين، وفيما يلي بيان لما قد يبدو من تعارض:
روى الترمذي في "جامعه" عن قيس بن أبي حازم ، عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال: يا أيها الناس: إنكم تقرؤون هذه الآية، وتتأولونها على غير تأويلها: { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا أهتديتم } وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه، أوشك أن يعمهم الله بعقاب ) رواه أصحاب السنن، وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .
قال ابن كثير في توجيه آية المائدة: وليس فيها دليل على ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إذا كان فعل ذلك ممكنًا؛ ثم استدل على هذا التوجيه بالأحاديث الحاثَّة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: ( والذي نفسي بيده، لتأمرنَّ بالمعروف، ولتنهونَّ عن المنكر، أو ليوشكنَّ الله أن يبعث عليكم عقابًا من عنده، ثم لتدعنَّه فلا يستجيب لكم ) رواه أحمد .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t12927.html#post131477
وإذا كان الأمر كذلك، فلا ينبغي أن يتوهم من هذه الآية أنها رخصة للمسلمين في ترك الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لأن جميع ذلك واجب بأدلة كثيرة، جاءت بها الشريعة؛ يوضح هذا أن الله سبحانه وتعالى أمر عباده المؤمنين أن يقوموا بالقسط، ويتعاونوا على البر والتقوى؛ ومن القيام بالقسط، الأخذ على يد الظالم. ومن التعاون على البر والتقوى، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
على أن آية المائدة نفسها تدل على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبيان ذلك من وجهين:
أولهما: أن قوله تعالى: { عليكم أنفسكم } معناه: ألزموا أنفسكم طاعة الله، وطاعة رسوله؛ ومن طاعة الله وطاعة رسوله القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
والوجه الثاني: أن قوله سبحانه: { لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } يفيد أنه إذا تمسكنا بالهدى والتزمناه لم نؤاخذ بضلال من ضل، ولا بكفر من كفر؛ ومن جملة تمسكنا بالهدى، أمرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر، فإن ذلك داخل في قوله تعالى: { إذا اهتديتم } وعلى هذا يكون معنى الآية: إذا سلكتم طريق الهداية، ومن جملته أمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر، حينئذ لا يضركم إعراض المعرضين، ولا ضلال الضالين، فإنه { لا تزر وازرة وزر أخرى } (الإسراء:15) .
ويرشح ما ذكرناه، أن الخطاب في الآية الكريمة إنما جاء بصيغة الجمع: { عليكم أنفسكم } و { لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } وليس بصيغة المفرد، فالمخاطبون في الآية هم جماعة المؤمنين، وليست الآية خطاب لأفراد مستقلين .
إذن، فليس في آية المائدة ما يعارض آية آل عمران؛ وليس فيها إطلاقًا ما يفيد أن تتخلى الأمة المسلمة عن تكاليفها في دعوة الناس كلهم إلى الهدى والرشاد. بل الذي تفيده عموم أدلة الشريعة - ومنها هذه الآية - وجوب دعوة الآخرين إلى هدى الله وشرعه. فإذا أقامت الأمة شرع الله في نفسها أولاً، تعيَّن عليها أن تدعوا الناس كافة، وأن تحاول هدايتهم . وهكذا، فكما صحَّح الخليفة الأول أبو بكر رضي الله عنه فهمًا معكوسًا لمقتضى آية المائدة، فكذلك نحن اليوم أحوج ما نكون إلى هذا التصحيح؛ لأن القيام بتكاليف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد صارت أشق على النفس، وأشد وطئًا .









عرض البوم صور مهدي بن عبد الله   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 4388
المشاركات: 175 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 05-11-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهدي بن عبد الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهدي بن عبد الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

ومن فضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما يلي:


أولاً: أنه من مهام وأعمال الرسل عليهم السلام، قال تعالى: { ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت }

ثانياً: أنه من صفات المؤمنين كما قال تعالى: { التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله وبشر المؤمنين }

على عكس أهل الشر والفساد { المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون } .

ثالثاً: أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خصال الصالحين، قال تعالى: { ليسوا سواءً من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون . يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويُسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين } .

رابعاً: من خيرية هذه الأمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: { كُنتم خير أمة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتُؤمنون بالله } .

خامساً: التمكين في الأرض، قال تعالى: { الذين إن مّكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وءاتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبةُ الأمور } .

سادساً: أنه من أسباب النصر، قال تعالى: { ولينصُرَنَّ الله من ينصره إن الله لقويٌ عزيز . الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وءاتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبةُ الأمور } .

سابعاً: عظم فضل القيام به كما قال تعالى: { لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً } . وقوله صلى الله عليه وسلم: « من دعا إلى هدى كان له مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً » [رواه مسلم].

ثامناً: أنه من أسباب تكفير الذنوب كما قال صلى الله عليه وسلم: « فتنة الرجل في أهله وماله ونفسه وولده وجاره، يكفّرها الصيام والصلاة والصدقة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر » [رواه أحمد].


تاسعاً: في القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حفظ للضرورات الخمس في الدين والنفس والعقل والنسل والمال. وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الفضائل غير ما ذكرنا.

وإذا تُرك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعُطلت رايته؛ ظهر الفساد في البر والبحر وترتب على تركه أمور عظيمة منها:


1- وقوع الهلاك والعذاب، قال الله عزّ وجلّ: { واتقوا فتنة لا تصيبنّ الذين ظلموا منكم خاصة } .

وعن حُذيفة رضي الله عنه مرفوعاً: « والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم »[متفق عليه].


ولما قالت أم المؤمنين زينب رضي الله عنها: "أنهلك وفينا الصالحون؟" قال لها الرسول صلى الله عليه وسلم: « نعم إذا كثُر الخبث » [رواه البخاري].

2- عدم إجابة الدعاء، وقد وردت أحاديث في ذلك منها حديث عائشة رضي الله عنها مرفوعاً: « مروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر، قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم » [رواه أحمد].


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t12927.html#post131480
3- انتفاء خيرية الأمة، قال صلى الله عليه وسلم: « والله لتأمرنّ بالمعروف ولتنوهن عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطراً ولتقصرنه على الحق قصراً، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعنكم كما لعنهم » [رواه أبو داود].

4- تسلُّط الفساق والفجار والكفار والكفار، وتزيين المعاصي، وشيوع المنكر واستمراؤه.

5- ظهور الجهل، واندثار العلم، وتخبط الأمة في ظلمة حالكة لا فجر لها. ويكفي عذاب الله عزّ وجلّ لمن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتسلط الأعداء والمنافقين عليه، وضعف شوكته وقلة هيبته.









عرض البوم صور مهدي بن عبد الله   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 4388
المشاركات: 175 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 05-11-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهدي بن عبد الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهدي بن عبد الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

فهل من مشمر ...
لانريد أقوالا إنما أعمالا ...
حاربوا البدع والمعاصي .. وتذكروا ان من وقع فيها هم أخوانكم .. فارفقوا بهم وادعوهم باللين وأخلصوا لله فهي اقوى للوصول .. وتمنوا لهم ما تتمنوه لأنفسكم من خير ..
والله لا يضيع أجر العاملين
لاتحقر من المعروف شيئا ..
رأيت منكرا بينه ووضحه للغير وابتعد عن النقاش والجدل إلا لمن رأيت منه أنه يريد الحق فبينه له ..
توكلوا على الله ونسال الله لنا ولكم العون ..










عرض البوم صور مهدي بن عبد الله   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمور مهمة في تغيير المنكر عبدالرحيم المنتدى الاسلامي العام 5 02-27-2011 12:39 PM
الامر بالمعروف يوسف زيد المنتدى الاسلامي العام 1 11-25-2010 10:58 AM
واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي ،، ياسمين نجلاء المنتدى الاسلامي العام 0 11-05-2010 12:41 PM
ويا سعدك يا فاعل الخير ويا ويلك يا نكار الخير يجي النهار اللي تندم فيه على وش راك دير سوزان منتدي فرغ مافي قلبك تنسي همك 6 10-15-2010 04:24 PM
عاشروهن بالمعروف المفيد منتدى العلوم و المعرفة 8 10-31-2008 06:49 PM


الساعة الآن 02:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302