العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


الرد على من انكر الإحتفال بمولد خير الأنام عليه الصلاة و السلام

المنتدى الاسلامي العام


الرد على من انكر الإحتفال بمولد خير الأنام عليه الصلاة و السلام

كنت قد تركت الدخول للمنتدى الاسلامي لتجنب الاصطدام و الخلافات التي لا طائل منها لكن الامر قد تجاوز الحدود حيث شكك احدهم البارحة في اسلامي فقط لانني علقت على موضوعه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رياض...


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 4034
المشاركات: 1,734 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 03-22-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رياض... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
كنت قد تركت الدخول للمنتدى الاسلامي لتجنب الاصطدام و الخلافات التي لا طائل منها لكن الامر قد تجاوز الحدود حيث شكك احدهم البارحة في اسلامي فقط لانني علقت على موضوعه بنصيحة يبدو انها لم تعجبه

و هذه الايام كثر الجدال حول موضوع الاحتفال بالمولد النبوي و هو امر فيه خلاف كبير بين علماء السلف و الخلف

و لكن بعض الحشوية يرمون مخالفيهم في هذا الموضوع بالضلا ل و الابتداع

هذا موضوع للشيخ شمس الدين حفظه الله و ابقاه سيفا مصلتا على رقاب الحشوية يتحدث باختصار عن مشروعية الاحتفال بمولد خير الخلق عليه الصلاة و السلام




الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم
سنـّة حسنة
كلما طلت علينا أنوار المولد النبوي الشريف وامتلأت قلوب المسلمين شوقا إليه صلى الله عليه وسلم خرج علينا ''الحشوية'' بفتاويهم وآرائهم وملأوا الدنيا صياحا وضجيجا.. المولد النبوي بدعة، بدعة، بدعة وكل بدعة ضلالة!! وهكذا يحتفل الناس بعيد العمال وعيد المرأة وعيد الطلبة وعيد الفراولة وعيد الزربية وعيد الربيع وعيد الطفولة وعيد الاستقلال وعيد تأميم البترول وعيد اليوم العالمي للصحراء وعيد الشجرة..

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t12929.html#post131493
لقد أحصيت ما يقارب ستين عيدا، حتى الكبش له عيده. كل هذه الأعياد والحشوية ساكتون صامتون، بل ببعض الأعياد مقرّون ومشاركون، وحتى لما احتفل بعض ضعاف الإيمان ببعض أعياد النصارى وعيد الحب لم نسمع للحشوية صوتا ينكر ذلك، وما إن هبت نسمات مولد خير الأنام حتى خرجوا علينا من جحورهم حاملين مطوياتهم ومطبوعاتهم التي ملأوها جهلا وحقدا وكذبا وسوء أدب مع سيد الخلق. وهل هناك سوء أدب أكبر من تسمية ليلة مولده صلى الله عليه وسلم -بالليلة المشؤومة- نعم والله هكذا سماها أحد كبار حشوية الجزائر في مطوية مطبوعة توزع على الناس تحت عنوان: من فضلك لا تحرق أموالك. أطلق على ليلة مولده صلى الله عليه وسلم ''الليلة المشؤومة''، وعندي نسخة لمن يريد الاطلاع عليها.
- الفرح بمولده واجب:
هل يتصور عاقل أن مسلما صادق الإسلام لا يفرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟ فالفرح بمولده عليه الصلاة والسلام مغروس في قلب كل مسلم، مفطور عليه كل مؤمن. ألم يقل الله تعالى في كتابه: ''قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فيلفرحوا'' يونس: 58
فالآية تأمرنا صراحة بأن نفرح بفضل الله تعالى وبرحمته، وقد جاء وصف الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن بالرحمة. قال تعالى: ''وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين'' الأنبياء: ,107 ووصف بالرحيم في قوله تعالى: ''لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم'' التوبة: .128
فإذا فرح المسلم بمولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم امتثالا لأمر القرآن له بالفرح بفضل الله تعالى وبرحمته، والتي منها ظهور هذا الرسول صلى الله عليه وسلم، إذا فرح المسلم.. وأنا أتحدث عن الفرح لا عن أساليب وطرق التعبير عن هذا الفرح. أتحدث عن فرح قلب المؤمن بمولد النبي صلى الله عليه وسلم.. إذا فعل ذلك كيف يجابه بقول بعضهم -لا يجوز تخصيص ليلة المولد بالفرح- ألا يعلم هذا الجاهل أن القضاء على بدعة التخصيص ليس بالقضاء على فرحة المسلم بالمولد وإنما بإرشاده إلى استحضار هذه الفرحة في كل وقت ومنها العمل بسنته صلى الله عليه وسلم، ومن حافظ على الصلاة فقط فهو يصلي عليه في كل يوم عشر مرات بمعدل مرتين في تحية كل صلاة، فما بالك بالنوافل والصلاة عليه.. هكذا نقضي على بدعة التخصيص مع أني عندي ملاحظات عليها وقد قال الحافظ السيوطي في تفسيره ـ الدر المنثور ـ 2/308 في تفسير هذه الآية ناقلا عن ابن عباس رضي الله عنهما: ''فضل الله العلم ورحمته محمد صلى الله عليه وسلم''.
- أبو لهب وقصة فرحه بمولده صلى الله عليه وسلم
ورد في كتب السنة والسيرة أن أبا لهب أعتق جاريته ''ثويبة'' من شدة فرحه لما بشرته بولادة النبي صلى الله عليه وسلم. وقد رآه العباس بن عبد المطلب في النوم بعد وفاته فسأله عن حاله فقال: لم ألق خيرا بعدكم، غير أني سقيت في هذه بعتاقتي ثويبة، وإنه ليخفف عني في كل يوم اثنين. انظر المصنف لعبد الرزاق 7/,478 وصحيح البخاري في كتاب النكاح 5101 وشرح السنة للبغوي 9/76 والروض الأنف للسهيلي 5/192 وحدائق الأنوار لابن الديبع 1/134 وشرح البهجة للأشخر 1/.41
ونحن لا نثبت حكما شرعيا بـ''المنامات'' وإنما نثبت فضيلة انتفاع كافر بحب النبي صلى الله عليه وسلم وعتقه جاريته فرحا بمولده، فإذا كان يخفف عنه العذاب لفرحه، فكيف يعامل الله تعالى المؤمن الموحد الذي قضى حياته كلها مؤمنا به مصليا عليه ومات على التوحيد. وقد أجاد العلامة محمد بن علوي المالكي في كتابه ''الإعلام'' لما قال: ''إن رؤيا العباس هذه تختلف عن جميع المرائي، إذ هي متميزة بأنها يحكيها العباس بحضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد سمعها وأقرها وصدقها، ولو كان فيها مخالفة للدين، لأنكرها وردها، لكنه حيث سمعها وأقرها، فإنها أصبحت سنة تقريرية، كقصة تميم الداري وخبره عن الجساسة التي رآها، وقد نقلها أصحاب الصحيح. قال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية 2/273 ''لأنه لما بشرته ثويبة بميلاد ابن أخيه محمد بن عبد الله، أعتقها من ساعته، فجوزي بذلك لذلك'' اهـ
وقد علق الإمام السهيلي في ''الروض الأنف'' 5/192 فقال: ''فنفعه ذلك وهو في النار، كما نفع أخاه أبا طالب ذبـّه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو أهون أهل النار عذابا'' اهـ
فالفرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم واجب. أما طريقة إظهار هذا الفرح والتعبير عنه، فهنا تدخل السنـّة والبدعة.. إذا كان التعبير عن الفرح بالمحرمات كان الاحتفال حراما، وإذا كان الاحتفال بالصلاة على النبي وقراءة سيرته والإحسان للفقير والأرملة واليتيم وإظهار شعائر الإسلام ورايته كان جائزا، بل مرغبا فيه، بل سنة حسنة، مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم ''من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا. أخرجه مسلم
وقد أخرج مسلم في صحيحه عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال: ''ذاك يوم ولدت فيه، وفيه أنزل علي'' مسلم 2/819 ولمن يقول المولد النبوي الشريف بدعة لأن السلف لم يفعلوه، نقول له ولكن السلف أيضا لم يحرموه فيبقى على أصل جوازه حتى تدخل عليه الأحكام، ثم لا يشترط لأي عمل كي يكون مشروعا أن يعمله السلف، بل يكفي فيه أن يندرج تحت أصل شرعي. ألا ترى أن الملايين من حجاج بيت الله تعالى يرجمون الشيطان من فوق جسر الجمرات وهذه عبادة لم يفعلها السلف على هذا الوجه، ولا أحد يحرم أو يبدّع فاعل ذلك. وقد جمع سيدنا عثمان المصحف في كتاب وهو مجموع اليوم في أشرطة وأقراص مضغوطة وهذا فعل لم يفعله السلف ولا أحد يقول جمع المصحف في أشرطة حرام لأنه مخالف لفعل السلف!!
وإذا كان بعض مشايخ الوهابية لا يحبون الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم فرأيهم لا يلزم أحدا، يكفينا أن كبار علماء الإسلام ومنهم الحافظ ابن حجر والحافظ السيوطي والحافظ الهيتمي والإمام ابن مرزوق وشيخ الإسلام ابن جماعة والحافظ ابن الجوزي والحافظ الشامي والحافظ أبو الخطاب ابن دحية الكلبي والإمام الحافظ الجزري والحافظ ابن كثير والحافظ العراقي والحافظ ابن ناصر الدمشقي والحافظ السخاوي والإمام العلامة السمهودي والحافظ ابن الديبع اليمني والعلامة الشربيني وملا علي القاري الحنفي والعلامة البرزنجي والإمام الدردير والعارف بالله محمد بن جعفر الكتاني والإمام النبهاني والإمام العلامة ابن باديس والعلامة محمد علوي المالكي وإمام الحرمين العربي التباني الجزائري والإمام العلامة المصلح ابن باديس والعلامة البحر الفهامة الشيخ بلكبير ومن وراء هؤلاء آلاف مؤلفة من أهل العلم والصلاح ومن خلفهم ملوك الإسلام وملايين مملية من الشعوب الإسلامية كلهم مقرون ومجيزون ومحتفلون بمولده صلى الله عليه وسلم. وكل هؤلاء متأكدون أن تعظيم المولد النبوي الشريف ما هو في الحقيقة إلا تعظيم لصاحبه، وتعظيمه صلى الله عليه وسلم مطلوب ومحبوب.



: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=131493


و هذا موضوع آخر للشيخ حفظه الله:



كان النبي صلى الله عليه وسلم يعظم يوم مولده






كان صلى الله عليه وسلم يعظم مولده ويشكر الله تعالى فيه على نعمته الكبرى عليه، إذ سعد به كل موجود، وكان يعبر عن ذلك التعظيم بالصيام
جاء في الحديث عن أبي قتادة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين، فقال:: ''فيه ولدت، وفيه أنزل علي'' أخرجه مسلم 2738، وأبو داود 2425 والترمذي 749، والنسائي 2382، وابن ماجه 1713، وأحمد 5/296، وابن خزيمة 2087، وابن حبان ,3642 والبيهقي 4/286، وابن أبي شيبة 3/78، والبغوي .1789 وهذا في معنى الاحتفال به، إلا أن الصورة مختلفة، ولكن المعنى موجود سواء كان ذلك بصيام أو إطعام طعام أو اجتماع على ذكر أو صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو سماع شمائله الشريفة أو إكرام يتيم، وإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلاحظ ارتباط الزمان بالحوادث الدينية العظمى التي مضت وانقضت، فإذا جاء الزمان الذي وقعت فيه كان فرصة لتذكرها، وتعظيم يومها لأجلها ولأنه ظرف لها.
وقد أصّل النبي صلى الله عليه وسلم هذه القاعدة بنفسه كما صح في الحديث أنه صلى الله عليه وسلم لما وصل إلى المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، سأل عن ذلك فقيل له: إنهم يصومونه لأن الله نجّى فيه نبيهم وأغرق عدوهم فهم يصومون شكرا لله على هذه النعمة، فقال صلى الله عليه وسلم: ''نحن أولى بموسى منكم. فصامه وأمر بصيامه'' أخرجه البخاري 394 ومسلم .2651 وقد استحسن العلماء والمسلمون في جميع البلاد عمل المولد النبوي الشريف، وجرى به العمل في كل صقع.
ملوك الجزائر والمولد النبوي الشريف
قال الإمام أحمد المقري في كتابه نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ج 6 ص 513 ''وكان السلطان أبو حمو موسى صاحب تلمسان يحتفل ليلة مولد رسول الله صلى الله عليم وسلم غاية الاحتفال، كما كان ملوك المغرب والأندلس في ذلك العصر وما قبله'' اهـ. وقال الحافظ أبو عبد الله التنسي ثم التلمساني في كتابه ''نظم الدر والعقيان في شرف بني زيان وذكر ملوكهم الأعيان'' ما نصه: ''وكان السلطان أبو حمو يقوم بحق ليلة مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم ويحتفل لها بما هو فوق سائر المواسم.. والسلطان لم يفارق مجلسه الذي ابتدأ جلوسه فيه، وكل ذلك بمرأى منه ومسمع حتى يصلي هناك صلاة الصبح.
على هذا الأسلوب تمضي ليلة المصطفى صلى الله عليه وسلم في جميع أيام دولته أعلى الله تعالى مقامه في عليين، وشكر له في ذلك صنيعه الجميل آمين. وما من ليلة مولد مرت في أيامه إلا ونظم فيه قصيد في مديح مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم أول ما يبتدئ المسمع في ذلك الحفل العظيم بإنشاده، ثم يتلوه إنشاد ما رفع إلى مقامه العلي في تلك الليلة نظما. انتهى
أقوال العلماء في مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
ـ قال الحافظ السيوطي في الحاوي للفتاوي 1/292 ''هو من البدع الحسنة التي يقاب عليها صاحبها، لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف''. اهـ
ـ وقال ابن الحاج في المدخل 1/361 ''فكان يجب أن نزداد يوم الاثنين الثاني عشر في ربيع الأول من العبادات والخير شكرا للمولى على ما أولانا من هذه النعم العظيمة وأعظمها ميلاد المصطفى صلى الله عليه وسلم'' اهـ
ـ وقال العلامة ابن عباد المالكي في رسائله الكبرى ما نصه ''وأما المولد فالذي يظهر لي أنه عيد من أعياد المسلمين وموسم من مواسمهم، وكل ما يفعل مما يقتضيه الفرح والسرور بذلك المولد المبارك من إيقاد الشموع، وإمتاع البصر والتزين بلبس فاخر الثياب، وركوب فاره الدواب أمر مباح لا ينكر على أحد، قياسا على غيره من أوقات الفرح والحكم بكون هذه الأشياء بدعة في هذا الوقت الذي ظهر فيه سر الوجود وارتفع فيه علم الشهود وانقشع فيه ظلام الكفر والجحود، وادعاء أن هذا الزمان ليس من المواسم المشروعة لأهل الإيمان ومقارنة ذلك بالنيروز والمهرجان أمر مستثقل تشمئز منه القلوب السليمة، وتدفعه الآراء المستقيمة''.
ـ وقال العلامة محمد بن أحمد بنيس، وهو من كبار علماء المالكية ''ثبت أن ليلة ولادته التي ولد فيها أو ولد في صيحتها أفضل الليالي، واليوم الذي تسفر عنه أفضل الأيام فهو عيد وموسم فيعظم ويحترم، ويعمل فيه ما يدل على التعظيم والاحترام كما اختاره الحافظان الزين العراقي والجلال السيوطي'' انظر شرح المواهب للحافظ الزرقاني ج 1 ص .25
- وقال العلامة ابن عابدين الحنفي في شرحه للمولود الذي كتبه الإمام ابن حجر الهيتمي ما نصه ''أعلم أن من البدع المحمودة عمل المولد الشريف في الشهر الذي ولد فيه صلى الله عليه وسلم'' ا هـ
- وقال شيخ الإسلام العلامة الإمام الحافظ العربي التباني الجزائري في كتابه -التوسل بالنبي وبالصالحين- ص113 ''يسوء التيميين جدا اجتماع الناس على سماع قراءة ما تيسر من القرآن الأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي صلى الله عليه وسلم، وما وقع في مولده من الآيات، وقراءة شمائله الكريمة تعظيما لقدره صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولوده الشريف، ثم مد طعام لهم يأكلون وينصرفون، يرون هذا العمل منكرا عظيما تجب عليهم إزالته باليد، فإن سمعوا بإنسان عمل مولدا كبسوه ككبسهم المجتمعين على الفسق وشرب الخمر، وعمل المولد على الكيفية المذكورة- وإن حدث بعد السلف الصالح- ليس فيه مخالفة لكتاب الله ولا لسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا لإجماع المسلمين، فلا يقول من له مسكة من عقل ودين بأنه مذموم فضلا عن كونه منكرا عظيما، وكون السلف الصالح لم يفعلوه صحيح، ولكنه ليس بدليل وإنما هو عدم دليل، ويستقيم الدليل على كونه ممنوعا أو منكرا لو نهى الله تعالى عنه في كتابه العزيز أو نهى عنه رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم في سنته الصحيحة، ولم ينه عنه فيهما، وهم دائما يتيهون في بيداء العدم الذي سنه لهم شيخهم الحراني، فتمسكهم على منعه بعدم فعل السلف له ليس بدليل، وإنما هو ذر الرماد في العيون، والحقيقة في كونه عندهم منكرا عظيما هي تعظيمه صلى الله تعالى عليه وسلم، وتعظيمه -في زعمهم- شرك ينافي التوحيد، وقد كذبهم الله تعالى في كتابه العزيز قال تعالى ''ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه'' وقال تعالى ''ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب'' ا هـ.
-وقال شيخ الإسلام الحافظ ابن حجر العسقلاني- في الفتاوى الكبرى 1/196: ''أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وجنب ضدها كان بدعة حسنة، وإلا فلا، وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى، فيستفاد منه الشكر لله على ما منّ به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نعمة، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة، والشكر لله يحصل بأنواع العبادة السجود والصيام والصدقة والتلاوة، وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم، وعلى هذا فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من التلاوة والإطعام وإنشاد شيء من المدائح النبوية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة، وأما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبغي أن يقال: ما كان من ذلك مباحا بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم لا بأس بإلحاقه به، وما كان حراما أو مكروها فيمنع وكذا ما كان خلاف الأولى'' انتهى كلام ابن حجر.
- وقال الشيخ حسنين محمد مخلوف شيخ الأزهر رحمه الله تعالى: ''إن إحياء ليلة المولد الشريف، وليالي هذا الشهر الكريم الذي أشرق فيه النور المحمدي إنما يكون بذكر الله تعالى وشكره لما أنعم به على هذه الأمة من ظهور خير الخلق إلى عالم الوجود، ولا يكون ذلك إلا في أدب وخشوع وبعد عن المحرمات والبدع والمنكرات، ومن مظاهر الشكر على حبه مواساة المحتاجين بما يخفف ضائقتهم، وصلة الأرحام، والإحياء بهذه الطريقة وإن لم يكن مأثورا في عهده صلى الله عليه وسلم ولا في عهد السلف الصالح إلا أنه لا بأس به وسنة حسنة'' فتاوى شرعية 1/.131
* وقال الحافظ العراقي رحمه الله تعالى: ''إن اتخاذ الوليمة وإطعام الطعام مستحب في كل وقت، فكيف إذا انضم إلى ذلك الفرح والسرور بظهور نور النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر الشريف، ولا يلزم من كونه بدعة كونه مكروها، فكم من بدعة مستحبة بل قد تكون واجبة'': شرح المواهب اللدنية للزرقاني.



و سيكون لنا بعد هذا عودة للحشوية في امور اخرى


hgv] ugn lk hk;v hgYpjthg fl,g] odv hgHkhl ugdi hgwghm , hgsghl










عرض البوم صور رياض...   رد مع اقتباس

قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اميرة سلام


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3325
المشاركات: 9,952 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 01-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اميرة سلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياض... المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي










سلمت يمناك ومشكور على الموضوع المميز









عرض البوم صور اميرة سلام   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياض... المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

شكرا رياض على الموضوع
ربما يعتقد الكثير ان الاحتفال هو لعب ومفرقعات مما جعلهم يحرمون الاحنفال به
ورغم ذلك فهي ذكرى عزيزة يجب تعليمها للجيل الصاعد حتى يعرفوا نبيهم الكريم .









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 4388
المشاركات: 175 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 05-11-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهدي بن عبد الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياض... المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

شمس الدين يرد على علماء كأمثال العثيمين و بن باز و الألباني رحمهم الله
اين نور السهى من شمس الضحى واين الثرى من الثرية واين الارض من كواكب الجوزاء
....
اللهم من كان من هذه الأمة على غير الحق، وهو يظن أنه على الحق، فرده إلى الحق، ليكون من أهل الحق
</span>









عرض البوم صور مهدي بن عبد الله   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رياض...


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 4034
المشاركات: 1,734 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 03-22-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رياض... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياض... المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهى مشاهدة المشاركة










سلمت يمناك ومشكور على الموضوع المميز
بارك الله فيك سهى









عرض البوم صور رياض...   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رياض...


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 4034
المشاركات: 1,734 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 03-22-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رياض... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياض... المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللامنتمي مشاهدة المشاركة
شكرا رياض على الموضوع
ربما يعتقد الكثير ان الاحتفال هو لعب ومفرقعات مما جعلهم يحرمون الاحنفال به
ورغم ذلك فهي ذكرى عزيزة يجب تعليمها للجيل الصاعد حتى يعرفوا نبيهم الكريم .
عين العقل يا زعيم

نحن نتحدث عن مشروعية الاحتفال اما عن الطريقة فتنطبق عليها احكام الشرع التي تنطبق على الاعمال الاخرى

و كما قلت فحتى المفرقعات تزرع محبة الرسول عليه الصلاة و السلام في قلوب الاطفال

شكرا لك









عرض البوم صور رياض...   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رياض...


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 4034
المشاركات: 1,734 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 03-22-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رياض... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياض... المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهدي بن عبد الله مشاهدة المشاركة
شمس الدين يرد على علماء كأمثال العثيمين و بن باز و الألباني رحمهم الله

اين نور السهى من شمس الضحى واين الثرى من الثرية واين الارض من كواكب الجوزاء
....
</span>
و من يكون العثيمين و الالباني - رحمهما الله - حتى لا يرد على كلامهما

هما عالمان كبيران و كغيرهما من العلماء يصيبان و يخطئان

ثم لو قرات الموضوع حقا فسترى ان الشيخ شمس الدين رد عليهما بحديث صحيح و بكلام العلماء و ليس برايه

فهل كل هؤلاء العلماء مبتدعون ضالون مصيرهم النار ؟؟؟

اقتباس:
اللهم من كان من هذه الأمة على غير الحق، وهو يظن أنه على الحق، فرده إلى الحق، ليكون من أهل الحق

اللهـــــــــــــــــــــ ــــــــم آميــــــــــــــــــــــ ـــــن


و لو كنت اعلم انك تبحث عن الاقتناع حقا لنقلت لك عشرات الصفحات من الادلة و اقوال العلماء حول مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي









عرض البوم صور رياض...   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 4388
المشاركات: 175 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 05-11-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهدي بن عبد الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياض... المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض... مشاهدة المشاركة
عين العقل يا زعيم

نحن نتحدث عن مشروعية الاحتفال اما عن الطريقة فتنطبق عليها احكام الشرع التي تنطبق على الاعمال الاخرى

و كما قلت فحتى المفرقعات تزرع محبة الرسول عليه الصلاة و السلام في قلوب الاطفال

شكرا لك
والله أمر محزن أخي نصيحة لا تتكلم عن الدين الاسلامي يا أخي تكلم في ما تريد لكن لا تتكلم ما بك يا أخي هل أصبحت تفكر بهذه الدرجة الله المستعان
أضن سأنشر صورتك ...شخص مشبوه احذروا..
والله أمر محزن عندما تأتي أقوال هكذا من مسلمين.
انا لله و انا اليه راجعون









عرض البوم صور مهدي بن عبد الله   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 4388
المشاركات: 175 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 05-11-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهدي بن عبد الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياض... المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

[quote=رياض...;131541]و من يكون العثيمين و الالباني - رحمهما الله - حتى لا يرد على كلامهما

هما عالمان كبيران و كغيرهما من العلماء يصيبان و يخطئان

ثم لو قرات الموضوع حقا فسترى ان الشيخ شمس الدين رد عليهما بحديث صحيح و بكلام العلماء و ليس برايه

فهل كل هؤلاء العلماء مبتدعون ضالون مصيرهم النار ؟؟؟


أفق ..أفق..أفق..
يحزنني أمرك والله ولا زلت في طريقتك تضرب من جهة الى جهة وتتهم ألا تريد أن تستيقض و قد شبت و أصبحت شيخا









عرض البوم صور مهدي بن عبد الله   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رياض...


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 4034
المشاركات: 1,734 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 03-22-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رياض... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياض... المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهدي بن عبد الله مشاهدة المشاركة

أفق ..أفق..أفق..
يحزنني أمرك والله ولا زلت في طريقتك تضرب من جهة الى جهة وتتهم ألا تريد أن تستيقض و قد شبت و أصبحت شيخا
دعك من هذا الكلام الذي لا يغني و لا يسمن من جوع

و رد علي بالادلة النقلية و العقلية و الا فاذهب لتنام و دعك من هرج الصبيان









عرض البوم صور رياض...   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غزوات الرسول عليه الصلاة و السلام بثينة2 منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 11 10-28-2010 11:53 PM
إعلان لنصرة الرسول الله عليه الصلاة و السلام اميرة2 المنتدى الاسلامي العام 1 08-20-2010 02:53 AM
تعلم كيفية الصلاة الصحيحة / كما صلى النبي عليه الصلاة و السلام soufian0510 المنتدى الاسلامي العام 8 08-12-2010 06:50 PM
شجرة عائلة الرسول عليه الصلاة و السلام نادية25 منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 0 06-05-2010 05:46 PM
فيلم حول زوجات الرسول عليه الصلاة و السلام نسمة 34 منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 7 12-28-2008 06:56 PM


الساعة الآن 11:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302