العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


◄ii .♥ التحذير من البدع والموالد النبوية ♥ . Ii ► هــام للجمـيع

المنتدى الاسلامي العام


◄ii .♥ التحذير من البدع والموالد النبوية ♥ . Ii ► هــام للجمـيع

الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون. وأصلي وأسلم على عبد الله ورسوله سيدنا محمد قامع الشرك والضلالة ومظهر الحق والداعي إليه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 4388
المشاركات: 175 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 05-11-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهدي بن عبد الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون. وأصلي وأسلم على عبد الله ورسوله سيدنا محمد ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif قامع الشرك والضلالة ومظهر الحق والداعي إليه عليه الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً. أما بعد:
فإن أحسن الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. فما هي البدعة التي حذر منها الشارع ووصفها بالضلالة؟


البدعة

لغة: ما أُحدث على غير مثال سابق.
وشرعاً: هي طريقة مخترعة في الدين تضاهي الشرعية فهي في مقابل السنة وضد السنة، ولنسق بعض النصوص في شأن البدعة.
1- عن العرباض بن سارية ◄ii .♥ التحذير من البدع article_ratheya.gif قال: قال رسول الله ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif: { ومن يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ وإياكم من محدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة } [أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه والدارمي والحاكم وابن حبان وصححه الألباني في تخريج كتب السنة].
2- عن جابر بن عبدالله ◄ii .♥ التحذير من البدع article_ratheya.gif قال: قال رسول الله ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif: { من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وخير الحديث كتاب الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة } [رواه مسلم والبيهقي وعنده وعند النسائي { وكل ضلالة في النار } بإسناد صحيح].
3- وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif: { من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد } [متفق عليه]، وفي رواية لمسلم: { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد }.
قال ابن حجر على كل بدعة ضلالة وهذه الجملة قاعدة شرعية فكل بدعة ضلالة فلا تكون من الشرع لأن الشرع كله هدي.
وأما حديث عائشة فهو من جوامع الكلم وهو ميزان للأعمال الظاهرة والمبتدع عمله مردود ولأهل العلم فيه قولان: الأول: أن عمله مردود عليه. والثاني: أن المبتدع رد أمر الله لأنه نصب نفسه مضاهياً لأحكم الحاكمين فشرع في الدين ما لم يأذن به الله.
وإليك ما ورد في شأن البدعة من كلام بعض صحابة رسول الله ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif:
قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: { اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم } [رواه الطبراني والدارمي بإسناد صحيح].
وقال عبدالله بن عمر رضي الله عنه: { كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة } [أخرجه الدارمي بإسناد صحيح].
وقد أنكر ابن مسعود ◄ii .♥ التحذير من البدع article_ratheya.gif على قوم جالسين في المسجد ومع كل واحد منهم حصاً وبينهم رجل يقول: ( كبروا مائة ). فيكبروا مائة. فيقول: ( هللوا مائة ). فيهللو مائة. فيقول: ( سبّحوا مائة ). فيسبحوا مائة. وقال: { والذي نفسي بيده أنكم لعلى ملة أهدى من ملة محمد أو مفتحوا باب ضلالة } قالوا: ( ما أردنا إلا الخير ). فقال: { وكم من مريد للخير لن يصيبه }. [أخرجه الدارمي وأبو نعيم بإسناد صحيح].
وهذا من فهم سلف الأمة لخطر البدعة وقد قال إمام دار الهجرة مالك رحمه الله: ( من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة لأن الله يقول: ◄ii .♥ التحذير من البدع braket_r.gif الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ◄ii .♥ التحذير من البدع braket_l.gif فما لم يكن يومئذ لا يكون اليوم ديناً ).
وقال الإمام الشافعي رحمه الله: ( من استحسن فقد شرع ) وقال الإمام أحمد رحمه الله: ( أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب الرسول ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif والاقتداء بهم وترك البدعة وكل بدعة ضلالة ).

خطر البدع

1- عمله مردود عليه. 2- تحجب عنه التوبة ما دام مصراً على بدعته. 3- لا يرد حوض النبي ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif. 4- عليه إثم من عمل ببدعته إلى يوم القيامة. 5- صاحب البدعة ملعون. 6- صاحب البدعة لا يزداد من الله إلا بعداً. 7- إن البدعة تميت السنة. 8- البدعة سبب الهلاك. 9- البدعة بريد الكفر. 10- البدعة تفتح باب الخلاف الذي لم يُبن على دليل بل على الأهواء. 11- التقليل من شأن البدع يؤدي إلى الفسوق والعصيان.

شبهات لمحسني البدع وردها

1- { ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن، وما رآه المسلمون سيئاً فهو عند الله سيء }. أولاً: هذا الحديث لا يصح مرفوعاً بل هو من كلام ابن مسعود ◄ii .♥ التحذير من البدع article_ratheya.gif وقول الصحابي لا يعارض بقول الرسول ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif، وعلى فرض صحته فيخرج على أن ما رآه جميع المسلمين حسناً فيكون إجماعاً والإجماع حجة. ولا حجة لمن رأى استحسان البدع. والإجماع الأصولي المعتبر هو إجماع أهل العلم في عصره، وليس من شك أن المقلدين ليسوا من أهل العلم. وأكثر من يعمل هذه البدع هم من المقلدين.
2- قول عمر رضي الله عنه: { نعمة البدعة هذه } وهذا في صلاة التراويح وهي سُنة، ولكن عمر لما أقامها جماعة وقد ترك الرسول إقامتها على إمام واحد خشية أن تفرض. قال: ذلك من باب البدعة اللغوية وهو ما لم يكن على غرار سابق فلم تكن في عهد أبي بكر أو أن عمر لما أسرج المسجد واجتمع الناس رأى أن عمله هذا جديد وهو الإسراج فقال: { نعمة البدعة هذه } وأيضاً عمر ◄ii .♥ التحذير من البدع article_ratheya.gif من الخلفاء الراشدين الذين يستدل بقولهم ما لم يخالفوا النص.
3- { من سنّ في الإسلام سنةً حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء }. وهذا الحديث له قصة، وهي أنه جاء إلى الرسول ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif قوم من مُضَر حفاة عراة مجتابي النمار فلما رآهم الرسول ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif تمعر وجهه لما رأى بهم من الفاقة فأمر بلالاً فأذن وأقام فصلى ثم خطب بالناس يحثهم على الصدقة فجاء أحد الصحابة بسُرّة كادت يده أن تعجز عن حملها فتتابع الناس حتى اجتمع كومين من طعام وثياب فقال الرسول ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif: { من سنّ في الإسلام سنة حسنة.. } فالسنة أنه أحيا سنة الإنفاق بسخاء وليس هو الذي سن الصدقة.
4- العرف وهو ما عليه كثير من الناس من بدع تعارفوا عليها وتمسكوا بها لأنها أعرافهم التي أدركوا عليها آباءهم وهذه هي علة المشركين في جحدهم للحق ◄ii .♥ التحذير من البدع braket_r.gif إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ ◄ii .♥ التحذير من البدع braket_l.gif [الزخرف:23]. والجماعة ليس هم الكثرة ولكن الجماعة هم من وافق السنة ولو كانوا قليلين. قال ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif: { إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء } قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: { الذين يصلحون إذا فسد الناس } [حديث صحيح].
وقال ابن مسعود: ( الجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك ).

من أسباب الابتداع

1- الجهل بالسنة المطهرة ومصطلح الحديث بحيث لا يميزون بين الصحيح والضعيف فتكثر الأحاديث الضعيفة والموضوعة مثل بدعة النور المحمدي، تعتمد على حديث موضوع { أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر } وبدعة خلق المخلوقات من أجل محمد ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif تعتمد على حديث مكذوب { لولاك لولاك ما خلقت الأفلاك } وخفي على واضعه أن محمداً ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif لولا الخلق ما بعث، قال تعالى: ◄ii .♥ التحذير من البدع braket_r.gif وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ◄ii .♥ التحذير من البدع braket_l.gif [الأنبياء:107].

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t12931.html#post131517
2- إتخاذ الناس رؤساء جهالاً يقومون بالفتوى والتعليم ويقولون في دين الله بغير علم.
3- عادات وخرافات لا يدل عليها شرع ولا يقرها عقل مثل: بدع المولد والمآتم وغيرها.
4- اعتقاد العصمة في الأئمة المجتهدين وإعطاء الشيوخ قداسة تقارب منازل الأنبياء.
5- إتباع المتشابهة من الآيات والأحاديث وعدم ردها إلى المحكم.

المولد النبوي

أول ظهوره: أول من أحدثها بالقاهرة الخلفاء الفاطميون في القرن الرابع وهم عبيديون ولا صلة لهم بفاطمة رضي الله تعالى عنها، وهم زنادقة يتظاهرون بأنهم روافض وباطنهم الكفر المحض أحدثوا ستة موالد: المولد النبوي ومولد الإمام علي ◄ii .♥ التحذير من البدع article_ratheya.gif ومولد السيدة فاطمة رضي الله عنها ومولد الحسن والحسين رضي الله عنهما ومولد الخليفة الحاضر ثم أبطلها الأفضل بين أمير الجيش ثم أعيدت على يد الآمر بأحكام الله الفاطمي سنة أربع وعشرين وخمسمائة بعد ما كاد الناس أن ينسوها.
وأول من أحدث المولد بمدينة إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبوري في القرن السابع واستمر العمل به إلى يومنا هذا. ولم تكن هذه الموالد من عمل السلف الصالح أهل القرون الثلاثة المفضلة، ولا من عمل الأئمة الأربعة وإنما أحدثها الزنادقة والجهال بعد القرون المفضلة فهو بدعة في دين الله ولا تجد مشركاً إلا وهو منقص للرب سبحانه ولا مبتدعاً إلا منقصاً لرسول الله ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif.

بطلان عيد المولد من وجوه

1- أن رسول الله ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif ثبت عنه أنه لما جاء المدينة وعندهم أعياد أبطلها وقال: { عيدنا أهل الإسلام عيد الفطر وعيد الأضحى }.
2- أن النصوص تنهى عن البدعة وتصفها بأنها ضلالة { وكل بدعة ضلالة }.
3- أن الأعياد ليست من قبيل العادات وإنما هي من قبيل العبادات ولذلك أبطل رسول الله ◄ii .♥ التحذير من البدع article_salla.gif أعياد أهل الجاهلية.
4- أنها من ابتداع الروافض أعداء السنة والإسلام وهم أهل البدع وبناء القباب والمساجد على القبور.
5- عدم فعل أحد من السلف الصالح لهذه البدعة مع أنهم أكمل إيماناً وأفهم للنصوص وأي شيء يتدين به ولم يكن من عمل السلف فليس بدين بل بدعة محدثة.

المهتمون بالمولد

1- صنف همهم نشر البدعة والتفاني في ذلك وليسوا من أهل العلم والصلاح وإنما مشهور عنهم التقصير في السنة وفي حضور الجمع والجماعات والطاعات وإنما ينشطون عند البدع مع البيان لأكثرهم أنهم على بدعة ولكنهم مصرون عليها.
2- الجهال من العامة الذين يعتقدون أنها عبادة مشروعة ويتبعون من يقودهم إلى الهاوية.
3- أناس همهم الشهوات مما يجدون في المولد من أكل وشرب واختلاط بالنساء ونحو ذلك.
وبعد هذا أوصي نفسي وإخواني المسلمين بتجنب البدع ومن وقع في شيء منها فعليه تركها والرجوع إلى السنة وأوصي بقراءة بعض الكتب المتعلقة بذم البدع مثل ( كتاب الإعتصام ) للشاطبي المالكي رحمه الله و ( كتاب الإبداع في مضار الابتداع ) لعلي محفوظ و ( رسالة التحذير من البدع ) للشيخ عبدالعزيز بن باز و ( رسالة البدع وأثرها السيء في الأمة ) لسليم الهلالي وهي رسالة مفيدة جداً على اختصارها.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى وأسأل الله أن يغفر لي ووالديّ ولجميع المسلمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
النموذج الصحيح للاحتفال

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=131517
ويرى الدكتور جلال البشار، وكيل كلية الدعوة الإسلامية جامعة الأزهر أن أبناء الأمة دأبوا على ترك الهدي النبوي الشريف، وخالفوا ما جاء به صلى الله عليه وسلم، وما أمر باتباعه، وجاءوا بأمور ليست من صلب الشريعة الإسلامية، فهم يحرصون كل الحرص على أقامه السرادقات والإنشاد والنفخ في المزامير، واعتبروا أن هذا هو النموذج الصحيح للاحتفال بالمولد النبوي.

لكن ينبغي أن يكون الاحتفال الصحيح بإحياء سنته والتزام شريعته، وإتباع ما جاء به صلى الله عليه وسلم، ولا يكون ذلك قاصرا على يوم مولده صلى الله عليه وسلم؛ إنما على مدار العام؛ حتى يعود للشريعة شبابها، وتصير كيانا موجودا في واقع الحياة اليومية".
ويؤكد البشار أن ما يفعله عامة الناس وغالبيتهم يعتبر ابتداعا، لم يرد به نص شرعي وليس له أصل في الدين، وأن كل بدعة في الدين هي مردودة على أصحابها. فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" (متفق عليه).

ويبين البشار أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي في عهد الخلفاء وكذلك الدولة الأموية كان بتدارس ما تعلموه من الرسول صلى الله عليه وسلم من أمور الشريعة وقراءة القرآن ورواية الحديث والسنة.
الاحتفال بالصوم والذكر
ويقول الدكتور مصباح حماد، وكيل كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر: "جرت عادة الأمم على الاحتفال بذكرى مولد عظمائهم، تذكيرا بهم وبأعمالهم. والمسلمون في هذا كغيرهم؛ يحتفلون بذكرى عظمائهم، ويأتي على رأس هذه الاحتفالات الاحتفال بذكرى ميلاد خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أضاء ميلاده الكون، وأخرج الناس من الظلمات إلى النور.
ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب هذا اليوم الذي ولد فيه، وكان يصومه. ومن هنا يمكن القول أنه لا غضاضة في الاحتفال بيوم مولد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم؛ على أن نسترشد بفعله صلى الله عليه وسلم فيكون الاحتفال بالعبادة والصوم، وتدبر معاني القرآن الكريم، واستعراض سنته، فما بعث الرسول صلى الله عليه وسلم إلا ليتمم مكارم الأخلاق. ومن مكارم الأخلاق ألا يهتز الرجل اهتزاز المجانين، وألا يرتدي ملابس مهلهلة ممزقة.
ويرى الدكتور مصباح أن المسلمين الآن في حاجة للاحتفال بميلاد النبي أكثر من أي وقت مضى؛ تذكيرا للأجيال الصغيرة بنبيهم صلى الله عليه وسلم، ولكي نربي لديهم الاعتزاز والفخر به، دون الوقوع في البدع، ويكفي أن نتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الله احتجز التوبة عن صاحب كل بدعة" (صححه الألباني).



◄ii >♥ hgjp`dv lk hgf]u ,hgl,hg] hgkf,dm ♥ > Ii ► iJJhl gg[lJdu










عرض البوم صور مهدي بن عبد الله   رد مع اقتباس

قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zaki34


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4874
المشاركات: 1,990 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zaki34 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهدي بن عبد الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

أخى بارك الله فيك
وجزاك الله خير الجزاء

على هذا الموضوع القيم والذى افدتنا به ولحاجة المسلمين اينما كانو نظرا لاختلاط الفهم بشان الاحتفال به

كعيد أم لاء ونجد البعض يجادل ويجادل ويسر على انه عيد .
لما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم الانصار وعندهما يومان يلعبان فيهما فقال عليه الصلاة والسلام قال ما هذان اليومان فقالو يا رسول الله كنا نلعب

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t12931.html#post131520

فيهما فى الجاهلية فقال عليه الصلاة والسلام ان الله قد ابدلكما ب خير منهما عيد الاضحى وعيد الفطر



أقوال علماء من المالكية في بدعة المولد النبوي

1 _الشيخ الإمام أبي حفص تاج الدين عمر بن علي >الفاكهاني رحمه الله المتوفى سنة (734هـ)قال في رسالته " المورد في عمل المولد " :

الحمد لله الذي هدانا لاتباع سيد المرسلين، وأيدنا بالهداية إلى دعائم الدين، ويسر لنا اقتفاء آثار السلف الصالحين، حتى امتلأت قلوبنا بأنوار علم الشرع وقواطع الحق المبين، وطهر سرائرنا من حدث الحوادث والابتداع في الدين.
أحمده على ما منَّ به من أنوار اليقين، وأشكره على ما أسداه من التمسك بالحبل المتين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله سيد الأولين والآخرين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، صلاة دائمة إلى يوم الدين.
أما بعد: فقد تكرر سؤال جماعة من المباركين عن الاجتماع الذي يعمله بعض الناس في شهر ربيع الأول، ويسمونه: المولد:
هل له أصل في الشرع ؟ أو هو بدعة وحدث في الدين ؟
وقصدوا الجواب عن ذلك مبيَّناً، والإيضاح عنه معيناً.
فقلت وبالله التوفيق: لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة أحدثها البطالون ، وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون، بدليل أنَّا إذا أوردنا عليه الأحكام الخمسة قلنا: إما أن يكون واجباً، أو مندوباً، أو مباحاً، أو مكروهاً، أو محرماً .
وهو ليس بواجب إجماعاً، ولا مندوباً؛ لأن حقيقة المندوب: ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه، وهذا لم يأذن فيه الشرع، ولا فعله الصحابة
ولا التابعون، ولا العلماء المتدينون -فيما علمت- وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سئلت.
ولا جائز أن يكون مباحاً؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحاً بإجماع المسلمين.
فلم يبق إلا أن يكون مكروهاً، أو حراماً، وحينئذٍ يكون الكلام فيه في فصلين، والتفرقة بين حالين:
أحدهما: أن يعمله رجل من عين ماله لأهله وأصحابه وعياله، لا يجاوزون في ذلك الاجتماع على أكل الطعام، ولا يقترفون شيئاً من الآثام: فهذا الذي وصفناه بأنه بدعة مكروهة وشناعة، إذ لم يفعله أحد من متقدمي أهل الطاعة، الذين هم فقهاء الإسلام وعلماء الأنام، سُرُجُ الأزمنة وزَيْن الأمكنة .
والثاني: أن تدخله الجناية، وتقوى به العناية، حتى يُعطي أحدهم الشيء ونفسه تتبعه، وقلبه يؤلمه ويوجعه؛ لما يجد من ألم الحيف، وقد قال العلماء رحمهم الله تعالى: أخذ المال بالحياء كأخذه بالسيف، لا سيما إن انضاف إلى ذلك شيء من الغناء مع البطون الملأى بآلات الباطل، من الدفوف والشبابات واجتماع الرجال مع الشباب المرد، والنساء الفاتنات، إما مختلطات بهم أو مشرفات، والرقص بالتثني والانعطاف، والاستغراق في اللهو ونسيان يوم المخاف .
وكذا النساء إذا اجتمعن على انفرادهن رافعات أصواتهن بالتهنيك والتطريب في الإنشاد، والخروج في التلاوة والذكر عن المشروع والأمر المعتاد، غافلات عن قوله تعالى: ((إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ)) [الفجر:14]

وهذا الذي لا يختلف في تحريمه اثنان، ولا يستحسنه ذوو المروءة الفتيان، وإنما يَحِلُّ ذلك بنفوس موتى القلوب، وغير المستقلين من الآثام والذنوب، وأزيدك أنهم يرونه من العبادات، لا من الأمور المنكرات المحرمات، فإنا لله وإنا إليه راجعون، بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ "

2- الإمام عبد الله ابن الحاج رحمه الله:
قال في كتابه المدخل : (فصل في المولد: ومن جملة ما أحدثوه من البدع، مع اعتقادهم أن ذلك من أكبر العبادات وأظهر الشعائر ما يفعلونه في شهر ربيع الأول من المولد وقد احتوى على بدع ومحرمات جملة) [المدخل: (2/ 2-10)].

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=131520
3_ومن علماء المالكيَّة الإمام العلامة الأستاذ أبو عبد الله الحفَّار المالكي ، وله في ذلك جواب حافل نقله الونشريسي في المعيار المعرب، نختصر منه ما يلي، قال رحمه الله: (ليلة المولد لم يكن السلف الصالح يجتمعون فيها للعبادة، ولا يفعلون فيها زيادةً على سائر ليالي السنة ، والخير كلُّه في اتِّباع من سلف، فالاجتماع في تلك الليلة ليس بمطلوب شرعًا، بل يؤمر بتركه ... )

المعيار المعرب و الجامع المغرب لفتاوى علماء إفريقية و الأندلس و المغرب (7 99 ).


4_ و قال أبو العباس أحمد بن يحيى الونشريسي بعد حكاية أقوال المالكية في المفاضلة بين ليلة المولد و ليلة القدر قال رحمه الله تعالى : " قيل : و إن كان معظما عند المسلمين لكن و قعت فيه قضايا أخرجته إلى ارتكاب بعض البدع من كثرة الإجتماع فيه أي اجتماع آلات اللهو إلى غير ذلك من البدع غير المشروعة و التعظيم له صلى الله عليه و سلم إنما هو باتباع السنن و الإقتداء بالآثار لا بإحداث بدع لم تكن للسلف الصالح



5_ الإمام المحقق أبي إسحاق الشاطبي اللخمي رحمه االله تعالى : " و أجاب رحمه الله على جملة مسائل فقال : " أما الأولى : و هي الوصية بالثلث ليوقف على إقامة ليلة مولد النبي صلى الله عليه و سلم فمعلوم أن إقامة المولد على الوصف المعهود بين الناس بدعة محدثة و كل بدعة ضلالة فالإنفاق على إقامة البدعة لا يجوز و الوصية به غير نافذة بل يجب على القاضي فسخه و رد الثلث إلى الورثة يقتسمونه فيما بينهم و أبعد الله الفقراء الذين يطلبون إنفاذ مثل هذه الوصية ...." انتهى محل الشاهد ( فتاوى الإمام الشاطبي ص203_204 تحقيق : محمد أبو الأجفان )

6-ومن علماء المالكية المتأخِّرين بمصر الشيخ المفتي محمَّد عليش المالكي، من علماء الأزهر وكبار فقهاء المالكية في زمانه من نحو قرن، قال في كتابه فتح العلي المالك: "عمل المولد ليس مندوبًا، خصوصًا إن اشتمل على مكروه، كقراءة بتلحين أو غناء، ولا يسلم في هذه الأزمان من ذلك وما هو أشدّ".

و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد
و على آله و صحبه أجمعين
و الحمد لله رب العالمين .









عرض البوم صور zaki34   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 4388
المشاركات: 175 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 05-11-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهدي بن عبد الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهدي بن عبد الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك أخي زاكي
ورب الكعبة ما يصدقون في حبه عليه الصلاة و السلام ولكن يريدون أن يفعلوا كما فعل النصارى مع عيسى عليه السلام
لكن الحمد لله أن سخر الله رجال صادقون..
وأختم
حب النبي باتباعه
وتطبيق سنته عليه الصلاة و السلام
و السير على نهجه أين هذا في أولائك
كان عليه الصلاة و السلام لا يسمع الغناء و لا يختلط بالنساء و لا يبذر الطعام و لا يحلق لحيته ....الخ
أين كل هذا و أركز على اللحية :Falcan(3)[1]:









عرض البوم صور مهدي بن عبد الله   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zaki34


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4874
المشاركات: 1,990 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zaki34 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهدي بن عبد الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك اخي الفاضل على المشاركة المميزة...واصل تميزك معنا في هدا المنتدى الحبيب
ولك مني أطيب وأعطر التحيات...بالتوفيق لك اخي الكريم ..ولكل الاعضاء الكرام
تحياتي لك









عرض البوم صور zaki34   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 4388
المشاركات: 175 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 05-11-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مهدي بن عبد الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مهدي بن عبد الله المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

تشابهت قلوبهم









عرض البوم صور مهدي بن عبد الله   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
♥♥♥. ♥♥♥. كم اتمنـــــــــى ان اقول لكــــي يا زوجـــتي♥♥♥. ♥♥♥. Sami Captive منتدى عالم الشباب و الرومانسية { هو و هي} 35 10-04-2010 02:09 PM
◄♥♥ طرق بسيطه تضمن نوماً هنيئاً لطفلك ♥♥► نور العيون منتدى بـراعم الجزائر 2 09-10-2010 12:31 AM
◄♥♥ صور ''الماجيك'' في حفل الكرة الدهبية ♥♥► kamel85 ركن صور الأفــناك 7 09-05-2010 02:58 AM
♥♥♥♥نتائج مسابقة من اجل قلبي فلسطين♥♥♥♥ بنت الصحراء منتدى المسابقات الصيـفية الخاصة 2011 11 05-22-2010 05:08 PM
||•♥•|| !!◄تشريح حصري ل usb disk security►!!||•♥•|| أبو غزلان منتدى برامج الكمبيوتر العام 2 10-27-2009 02:33 PM


الساعة الآن 07:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302