العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى التعليم العام


منتدى التعليم العام خاص بكل شيء يتعلق بالتعليم بعيد عن المقررات الدراسية s7aby


أرجوكم ساعدوني - فلسفة-

منتدى التعليم العام


أرجوكم ساعدوني - فلسفة-

عندي بعد غد امتحان في مادة الفلسفة سنة ثانية ثانوي وأحتاج إلى مقالات عن: - الحرية والمسؤولية - العولمة والثقافة سأكون ممنونة لكم كل الشكر اذا استطعتم مساعدتي :4:

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-15-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النجاح


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 5146
المشاركات: 734 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 05-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجاح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى التعليم العام
عندي بعد غد امتحان في مادة الفلسفة سنة ثانية ثانوي
وأحتاج إلى مقالات عن:
- الحرية والمسؤولية
- العولمة والثقافة

سأكون ممنونة لكم كل الشكر اذا استطعتم مساعدتي :4[1]:


Hv[,;l shu],kd - tgstm-










عرض البوم صور النجاح   رد مع اقتباس

قديم 05-15-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية hyt


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 2113
المشاركات: 6,486 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hyt غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي

شوفي واقيل عندي وحدة تاع الحرية نحوس عليها كي نلقاها نكتبهالك ان شاء الله









عرض البوم صور hyt   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اميرة سلام


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3325
المشاركات: 9,952 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 01-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اميرة سلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي

الحرية والمسؤولية
طرح المشكلة
القضية المطروحة للبحث تتعلق بالحرية والمسؤولية، وهي قضية مركبة لا يمكن تجزئتها، بمعنى انه لا يمكننا طرح قضية الحرية بمفردها بمعزل عن المسؤولية، وكذلك العكس صحيح، فالمسؤولية مشروطة بالحرية ولا معنى لها في غيابها،أي انها تثبت بثبوت شرطها وترفع برفعه، وكذلك الحرية تستوجب قيام المسؤولية.انهما اذن متلازمان في الوجود ولايمكن الفصل بينهما. أن المشكلة في الحقيقة مزدوجة تدعونا تارة الى الانطلاق من الحرية كشرط لتأسيس المسؤولية وتارة اخرى الى اعتبار هذه المسؤولية شرطا يبرر ويستوجب وجود الحرية.
صياغة المشكلة
ايهما يعتبر المبدأ الحرية أم المسؤولية؟ او بصيغة اخرى ايهما يعتبر شرطا للآخر أم مشروطا به؟

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t14313.html#post141926
الجزء الاول(( الحرية مبدأ وشرط للمسؤولية))
طرح يقول بان الحرية هي المبدأ وهس الشرط، وان الحديث عن المسؤولية لا يستقيم الا بوجود الحرية، ويترتب عن هذا الطرح انه يجب البحث اولا في الحرية والنتائج التي يخلص اليها البحث هي التي تحدد ثبوت المسؤولية او عدم ثبوتها، يمثل هذا الطرح مناصرو الحرية ونفاتها واصحاب الكسب والتوسط وكذلك دعاة التحرر.
1.أنصارالحرية
• اليوناني افلاطون: حرية الاختيار مبدأ مطلق لا يفارق الانسان وهو مبدأ أزلي يتخطى حدود الزمان والمكان، وقد عبر افلاطون عن هذا المبدأ في صورة اسطورة ملخصها ان الاموات يطالبون بان يختاروا بمحض حريتهم مصيرا جديدا لتقمصهم القادم وبعد اختيارهم يشربون من نهر النسيان ثم يعودون الى الارض وق نسوا بانهم هم الذين اختاروا مصيرهم ويأخذون في اتهام القضاء والقدر في حين ان الله بريء.
• المعتزلة في الفكر الاسلامي: ما يدل عندهم على ان الانسان يمارس افعاله بارادته الحرة هو شعوره بها انها تصدر منه ويتضح ذلك في قولهم(( الانسان يحس من نفسه وقوع الفعل على حسب الدواعي والصوارف، فأذا اراد الحركة تحرك واذا اراد السكون سكن.)).كما ان وجود التكليف الشرعي والجزاء الذي يتبعه دليل آخر على حرية ارادة العبد ودليل على عدل الله.
• الفرنسي ديكارت: الحرية مثبتة بشهادة الشعور وحده من غير حاجة الى ادلة وذلك من خلال قوله(( ان حرية ارادتنا يمكن ان نتعرف اليها بدون ادلة وذلك بالتجربة وحدها التي لدينا عنها. لكن ديكارت يميز بين حرية الاختيار الحقيقي وحرية اللامبالات، فالاولى تتم بالاختيار بين عدة بدائل استنادا الى مبررات ذاتية، اما الثانية ففيها يستوي الضدان((الاثبات والنفي)) بلا رجحان.
• الفرنسي برغسون: يصف الحرية بقوله((انها معطى مباشر للشعور.))، كما ان شعورنا بالحرية متغير با ستمرار بحيث لا يمكن ان تتكرر حالتان متشابهتان اطلاقا، وهذا يعني ان الحياة النفسية لا تخضع الى قانون الحتمية، كما ان الفعل الحر يصدر عن النفس بأجمعها، وليس عن قوة تضغط عليه او عن دافع يتغلب على غيره، وذلك من خلال قوله(( ان الفعل الحر ليس فعلا ناتجا عن التروي والتبصر، انه ذلك الفعل الذي يتفجر من اعماق النفس.)).
• الفرنسي جون بول سارتر: لا فرق بين وجود الانسان وحريته، فهو محكوم عليه بالاختيار والمسؤولية وفي ذلك يقول(( ان الانسان لايوجد اولا ليكون بعد ذلك حرا، وانما ليس ثمة فرق بين وجود الانسان ووجوده حرا.)) وقال ايضا(( انه كائن اولا ثم يصير بعد ذلك هذا او ذاك.)).
استنتاج: ينتج عن هذه المواقف الكلاسيكية جميعها ان الانسان حر حرية مطلقة ومن ثمة فهو مسؤول ويتحمل عواقب اختياراته.
مناقشة مواقف مناصري الحرية
• ان القول بوجود حرية مطلقة في غياب كل اكراه داخلي او خارجي هو موقف ميتافيزيقي مجرد لا وجود له في حياتنا الواقعية، فأرادتنا لا يمكنها ان تقول للشيء كن فيكون، انها لا تستطيع ان تنفلت خارج الحتميات وتتحدى قوانين الطبيعة والنفس.
• كما ان الشعور بالحرية قد يكون مصدر خداع ووهم كما يصفه الفيلسوف سبينوزا فهو شعور اشبه ما يكون بحجر رمي به من الفضاء وفي ذلك يقول((لو كان يتوفر على شيء من الشعور لظن في اثناء رميه وسقوطه نحو الارض انه يقرر مسار قذفته ويختار المكان والوقت الذي يسقط به.)).
• كما نأخذ على الفيلسوف برغسون قوله بحرية الفرد المنعزل عن الآخرين.
• كما نسجل على الفرنسي سارتر حذفه لكل تمييز بين افعالنا الحرة منها وغير الحرة ما دامت الحرية تطابق وجود الانسان،كما انه ينفي الحرية من حيث اراد ان يثبتها لأنه يعتبر ان الانسان محكوم عليه بالاختيار.
2.نفاة الحرية
• الحتمية الفيزيائية: الانسان مثله مثل جميع المخلوقات لا يعدو ان يكون جسما يخضع لقانون الجاذبية ويتأثر بالعوامل الطبيعية من حرارة وبرودة..الخ
• الحتمية الفيزيولوجية: وتتمثل في تأثير المعطيات الوراثية وتأثير الغدد الصماء والجملة العصبية وهي التي تحدد الجنس والخصائص الجسمية.
• الحتمية النفسية: وتتمثل في تأثير الجانب اللاشعوري وتوجيهه للسلوك وهذا ما بينته نتائج التحليل النفسي عن النمساوي سيغموند فرويد.
• الحتمية الاجتماعية: يؤكد علماء الاجتماع ان التصورات والافكار والافعال الصادرة عن الفرد راجعة الى تأثير المكتسبات الاجتماعية من عادات وقيم واخلاق التي تشكل في مجموعها الظمير الجمعي.
• الحتمية الميتافيزيقية: وتتمثل في جبرية القضاء والقدر، قال بها الجهمية حيث ذهبوا الى ان افعال الانسان ليست اختيارية انما يخلقها الله فينا على حسب ما يخلق في سائر الجمادات، والافعال تنسب الينا مجازا كما تنسب الى الجمادات، فكما يقال اثمرت الشجرة وجرى الماء وتحرك الحجر وطلعت الشمس او غربت كذلك يقال سافر فلان او نجح فلان....الخ.
3.أنصار التوسط بين الجبر والاختيار
• موقف الاشاعرة: يرى الاشعري ان الافعال الصادرة عن الانسان مشاركة بين الانسان وخالقه، فالانسان يريد الفعل والله يخلقه.
4.أنصار التحرر
• الرواقيون: الانسان يعيش عالمين عالم داخلي قوامه الحرية أي انه حر امام ذاته وعالم خراجي قوامه الضرورة، أي ليس حرا امام العالم الخارجي لأنه لا يستطيع ان يؤثر في الاشياء الخارجية. واذا كان الرواقيون قد حاولوا التوفيق بين الضرورة والحرية فأن الضرورة تبقى هي الاصل في كل الاشياء، اما الحرية فأنها تكتسب من خلال موافقة الانسان لقوانين الكون ومحاولة فهمها لا معارضتها.
• الالماني كارل مار كس وصديقه فريدريك انجلز: يتمثل التحرر من خلال معرفة الانسان لمختلف القوانين الحتمية واستغلال نتائجها من الناحية التطبيقية، وفي هذا السياق قال ماركس((الحرية وعي بالضرورة))وقال انجلز((فالانسان لم يكن يتميز عن الحيوان لان سيطرته على نفسه وعلى الطبيعة لم تكن بعد قد تحققت وبالتالي فان حظه من الحرية لم يكن يزيد عن حظ الحيوان منها، لكن المؤكد ان كل خطوة خطاها في سبيل الحضارة لم تكن سوى مرحلة من مراحل تحرره.)).
• الشخصانية:باعتبارها فلسفة عمل وتحرر بقول رائدها ايمانويل موني((ان الحرية لا تكتسب بمضادة الطبيعة انما تكتسب بالانتصار عليها وبها.)).
استنتاج:ينتج عن هذه المواقف ان الانسان فاقد للحرية ومن ثمة فهو غير مسؤول عن افعاله أي لا يتحمل نتائج ما يصدر عنه من تصرفات.
مناقشة آراء نفاة الحرية وأصحاب التوسط ودعاة التحرر
• ان الاقرار بالحتمية لايعني تكبيل ارادة الانسان ورفع المسؤولية عنه، فهناك فرق بين عالم الاشياء وعالم الانسان، فالاول يستجيب آليا لنظام الطبيعة والثاني يستجيب له وهو كله وعي واكثر من ذلك يستطيع ان يسخر لنفسه قوانين الطبيعة حسب ارادته بعد معرفتها والتحكم فيها، فالحتمية لاتتنافى مع الحرية ان هي اخذت في هذا السياق على انها تحرر.
• كما ان القول مع الجهمية ان ادعاء الحرية يتعارض شرعا مع مسألة الايمان بالقضاء والقدر، قول يناقض التكليف الشرعي وما يتبعه من جزاء، كما انه قول يدعو الى التواكل والاستسلام والافلات من الواجب والمسؤولية.
استنتاج: من خلال ما سبق بيانه حول استعراض الحتميات ومناقشتها لنا ان نتساءل كيف تقوم المسؤولية والشرط الذي يؤسسها لم يتأكد، اذ ليس من المعقول الحديث عن شيء يتوقف ثبوته او نفيه على امر مجهول، ومع ذلك تبقى المسؤولية-كما سنرى-في منطوق الطرح الثاني قائمة يتحملها الانسان بوصفه انسانا.
الجزء الثاني((المسؤولية مبدأ وشرط للحرية))
طرح يرى ان المسؤولية قضية سابقة لطرح قضية الحرية، بمعنى ان الانسان يجب ان يكون مسؤولا اولا ليكون بعد ذلك حران يمثل هذا الطرح رجال الدين وفلاسفة الاخلاق، ودليلهم في ذلك ان التكليف سواء كان شرعيا او اخلاقيا يسبق الحرية ويبررها بغض النظر عن العوامل التي تحيط بالمكلف.
• المعتزلة في الفكر الاسلامي: التكليف الشرعي الصادر من الله والذي يخاطب عقل الانسان بأفعل ولا تفعل انما هو تحميل الانسان للمسؤولية امام اوامر الله ونواهيه باعتباره حرا والا كان التكليف سفها وباطلا، اذ لا يصح عقلا ان تقول لمن ليس حرا افعل ولا تفعل.والله سبحانه وتعالى يقول((لايكلف الله نفسا الا وسعها.))
• الالماني ايمانويل كانط: الواجب الاخلاقي يتضمن الحرية وذلك في قوله((اذا كان يجب عليك فأنت تستطيع)) والواجب الخلقي ألزام داخلي مصدره الظمير الخلقي الذي يعاقب على الفعل السيء بالأسف والندم والحسرة، كما انه يثيب على الفعل الحسن بالرضى والقبول.
• مالرانش: حيث يرى ان المسؤولية مرتبطة اشد الارتباط بالقانون الاخلاقي نفسه وهو على حد تعبيره الذي لا يجوز انتهاكه ونقضه لا من طرف العقول ولا من طرف الاله نفسه، وفي هذا المعنى يقول((ان الذي يريد من الله ان لا يعاقب الجوراو ادمان الخمر لا يحب الله.))

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=141926
استنتاج: ما يؤكد وجود الحرية المسؤولية وما يؤكد وجود المسؤولية هو العقوبة المرتبطة بالقانون الاخلاقي.
مناقشة منطوق الطرح الثاني
• ان المسؤولية البشرية لايمكن ان تكون كاملة، لان حرية الانسان نسبية فقد يرتكب اخطاءا في حق الغير من غير قصد منه.
• كما ان دعاة المسؤولية جعلوا من القصاص مرتبط بغايات اخلاقية فقط، فمعاقبة المجرم يحقق في نظرهم شعوره بالذنب والندم عليه وفي ذلك تطهير وتأديب له وجعله عبرة لغيره، لكنها تجاهلت الاساس الاجتماعي الذي يجب ان تبنى عليه العقوبة والمتمثل في حماية المجتمع ووقايته من الخطر، والنظر في اسباب الجريمة وما يجب اتخاذه من اجراءات الدفاع الاجتماعي أما بمعاقبة المجرم او اصلاحه او معالجته حيث اخذ الدور التربوي يحتل الصدارة في العقوبات.
استنتاج: ليس من السهل تقرير مدى مسؤولية الانسان امام نتائج افعاله، لان ذلك مرتبط باقامة الدليل على مدى حرية الانسان ومدى قدرته على التمييز بين الخير والشر وما عقده من نية قبل اقدامه على الفعل.
الجزء الثالث((التغليب))
• يعرف الانسان بخاصية المسؤولية اكثر منه بخاصية الحرية، فالمسؤولية تنصب على الانسان اولا بدون التساؤل عن شروطها، فعندما يكلفك استاذك القيام بواجب مدرسي لا يسألك هل انت حر أم لا، انه يفترض وجودها مسبقا، كما تظهرالمسؤولية عند اعتذارنا عن اخطاء ارتكبناها في حق الغير من دون ان نقصد الى فعل ذلك.
• كما ان ما يهم القاضي بالدرجة الاولى هو معرفة من قام بالفعل وما الذي ترتب عن الفعل من نتائج اكثر من اهتمامه بدوافع الفعل، رغم اخذ القاضي بها بعين الاعتبار كظروف مخففة.
• وما يؤكد مسؤولية الانسان ان الله جعله خليفته في الارض ومنحه عقلا يميز به بين الخير والشر وارادة يوجهها كيفما يريد وذلك جلي في قوله تعالى في سورة الاحزاب72((أنا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال فأبين ان يحملنها وأشفقنا منها وحملها الانسان، انه كان ظلوما جهولا.)).
الخاتمة((حل المشكلة)): ان موضوع المسؤولية والحرية يرتبط اشد الارتباط بجوهر الانسان، فكما اننا نقول في مجال الفلسفة ان الانسان حيوان عاقل مهما كانت حدوده الزمكانية، ومهما كانت ظروفه وسنه وجنسه، نقول ايضا انه كائن مسؤول بقطع النظر عن وضعه واحواله وسنه وجنسه.









عرض البوم صور اميرة سلام   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية hyt


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 2113
المشاركات: 6,486 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hyt غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي

السؤال: هل نحن أحرار في اختيار افعالنا؟؟

الطريقة الجدلية .

هل نحن احرار في اختيار أفعالنا؟؟
مقدمة
اذا كان الانسان هو ذلك الحيوان الناطق المفكر فهو يبحث عن الحرية للعيش في استقرار و اطمئنان نفسي كما نجده يحاول جاهدا للوصول اليها ، فنجد هناك من يرى ان الانسان حر في اختيار افعاله و هناك من يرى عكس ذلك ، فيا ترى هل الانسان حر أم لا ؟؟
الراي 1---الانسان حر
ان الانسان حر حرية مطلقة في اختيار افعاله و تصرفاته ، فله حرية حرية التعبير و حرية الاختيار ، فبما أن الانسان موجود في عالم المثل بعيد عن الرغبات و الشهوات فيرى افلاطون لما انطلق من اسطورة صورة لاحد الجنود الذي استشهد في ساحة الشرف ، فالأموات يطالبون بأن يختاروا مصيرهم بمحض إرادتهم لتقمصهم القادم ، فينسوا انهم اختارو القضاء و القدر بمحض إرادتهم في حين ان الله بريء مثلا : المجرم يختار الجريمة بنفسه في حين أن الله لا يأمر العباد بالجرائم بل هو ينهيهم عنها .
إلى جانب المعتزلة التي ترى بأن الإنسان حر حرية مطلقة بما انه هو سيد أفعاله أي انه الذي يقوم به بنفسه ، فاذا اراد الحركة تحرك و اذا اراد السكون سكن . والله عادل بين الناس لأنه خلق الجنة و جهنم و يقول سبحانه و تعالى ( من يعمل مثقال ذرة خير يره و من يعمل مثقال ذرة شر يره ) و هذه الآية ان دلت على شيء انما تدل على ان الانسان حر في اختيار افعاله .
اما ديكارت فقد ذهب الى ان الحرية تتحقق بالمسؤولية أي اذا كان الانسان مسؤول فهو حر و اذا كان الانسان هو ذلك الحيوان الناطق العاقل فهو يميز بين الخطأ و الصواب و بالتالي هو مسؤول عن افعاله مثلا السارق لما يسرق فهو يتحمل المسؤولية لهذا الفعل .
الى جانب كانط الذي يرى بان القيم الاخلاقية هي التي تثبت اننا احرار و بروكسن الذي ميز بين الأنا السطحي الذي تتمثل في حرية الفرد و الأنا العميق الذي يتمثل في المجتمع . و سارتر الذي يرى بان الإنسان مشروع سيتحقق مستقبلا في قوله ** الوجود اسبق من الماهية ** أي ان الانسان حتى يكون في هذا الوجود من ثم سيختار ما سيكون مستقبلا .
الى جانب العديد من الحجج كحرية الراي و حرية الصحافة كلها تدل على ان الانسان حر.
مناقشة
اذا سلمنا بصحة هذا الراي كيف نفسر خضوع الانسان لمجموعة من الحتميات و العادات و القوانين التي تثبت بان الانسان ليس حر.
الراي 2--- الإنسان غير حر
يرى سبينوزا Spinoza بان الانسان ليس حر و هذه الحرية التي يقول عنها هي مجرد تخيلات أي ان الانسان لا يعرف الحرية الحقيقية اين تكمن لانه يوجد عدة حتميات تبين بان الانسان ليس حر كالحتمية الفيزيائية ، الفيزيولوجية ’ الاجتماعية و النفسية

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t14313.html#post141979

فالإنسان يخضع لمجموعة من القوانين الطبيعية كتعاقب الليل و النهار و سقوط الامطار فهو ليس حر في هذه الحالات لانه لا يستطيع توقيفها بمحض ارادته و نجد هذا في الحتمية الفيزيائية ، الى جانب الحتمية الفيزيولوجية أي ان الانسان يخضع لمجموعة من الصفات الوراثية فهو لا يستطيع ان يختار مثلا لون شعره او لون عينيه ...، الى جانب القضاء و القدر الذي لا يستطيع الانسان التحكم فيه بحيث ترى الجبرية بان الانسان مجبر على افعاله بحيث لما خلق الانسان افعاله و تصرفاته كانت معروفة عند الله أي ان الانسان لا يستطيع فعل أي شيء بارادته لكن كل الافعال التي يقوم بها هي قضاء له و قدر و الانسان مثل الشمس عندما تشرق او السحب عندما تتحرك .
الى جانب مجموعة من العادات و التقاليد التي تجعل الانسان ليس حر فهو مظطر ان يقوم بالافعال التي يقوم بها مجتمعه ، فمثلا خروج الفتاة ليلا وحدها نجد ان هذا التصرف منبوذ من المجتمع ، فبالرغم لو كانت الفتاة مقتنعة بان خروجها ليلا ليس خطا الا انها لا تستطيع الخروج و لهذا يقول دوركايم**إذا تكلم ضميرنا الفردي فالمجتمع هو الذي يتكلم فينا**
كما نجد الانسان ليس حر ايضا في الحروب التي يستولي فيها القوي على الضعيف لتلبية المنفعة فمثلا و.م.ا تحتل الدول الضعيفة لتلبية حاجاتها و منافعها ، فهذه الدول الضعيفة هي مجبرة للخضوع للحروب .
مناقشة
اذا سلمنا بصحة هذا الرأي كيف نفسر اختيار الانسان لافعاله و تصرفاته في العديد من الامور و كيف نفسر ايضا قوله عز و جل ** من يعمل مثقال ذرة خير يره و من يعمل مثقال ذرة شر يره**
التركيب
ان الانسان حر في اختيارة لافعاله لانه عاقل لكن يمكن ان يكون غير حر اذا كان غير عاقل . و القضاء و القدر قضية يتكفل بها الله
الاستنتاج
نستنتج ان الحرية قضية معقدة و مطروحة الى يومنا هذا و يسعى كل انسان الى تحقيقها رغم انها قضية صعبة .

:150[1]: :150[1]: :150[1]: :150[1]: :150[1]:

نشفى كي كنت نقرا هذا هو السؤال اللي عطاتنا في الفرض و عاودتهولنا فالاختبار.









عرض البوم صور hyt   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النجاح


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 5146
المشاركات: 734 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 05-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجاح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي

شكراا لكم حنوناتي على المساعدة وخاصة انت يا حياة لخاطر دايرة فيه أمثلة واقعية تسرد حياتنا

وانت يا أميرة ثاني مديتيلي آراء فلاسفة تفيدني

اكررر شكري لكم يا عزيزاتي









عرض البوم صور النجاح   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النجاح


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 5146
المشاركات: 734 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 05-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجاح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي

الاستنتاج
نستنتج ان الحرية قضية معقدة و مطروحة الى يومنا هذا و يسعى كل انسان الى تحقيقها رغم انها قضية صعبة .

حياة بصح ماكيش شايفة بلي الإستنتاج راهو مختصر شوية ؟
انا حابة الخاتمة تكون شاملة او ملخص لكل ما قلته في التوسيع









عرض البوم صور النجاح   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2009   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية wafia


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3279
المشاركات: 5,501 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 10-03-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
wafia غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي










عرض البوم صور wafia   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2009   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النجاح


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 5146
المشاركات: 734 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 05-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجاح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي

شكرا لكي وافية
راني فوتت الإمتحان تاع الفلسفة وجانا هايل بصح درت مقالة على العنف الإجتماعي









عرض البوم صور النجاح   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2009   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية wafia


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3279
المشاركات: 5,501 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 10-03-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
wafia غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي










عرض البوم صور wafia   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2009   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النجاح


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 5146
المشاركات: 734 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 05-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجاح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي

هذا كله من فضل ربي









عرض البوم صور النجاح   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أرجوكم ساعدوني احتاجه غدا قسنطينية حرة قسم الطلبات للطور المتوسط 10 01-21-2011 06:47 PM
مساعدة ...................أرجوكم asma0102 قسم الطلبات للطور المتوسط 3 01-18-2011 09:14 PM
قصة رائعة..................... أرجوكم أدخلوا فرح الجزائر منتدى القصص و الروايات 2 10-09-2010 04:14 PM
مسسسسسساعدة أرجوكم amineinps منتدى عالم الشباب و الرومانسية { هو و هي} 4 09-22-2010 04:03 PM
أرجوكم ساعدوني خولة منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 8 08-11-2007 12:16 PM


الساعة الآن 09:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302