العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


▒◄معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم بإحياء سنته►▒

المنتدى الاسلامي العام


▒◄معا لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم بإحياء سنته►▒

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وبفضله وكرمه ورحمته يقبل اليسير من العمل ويغفر الكثير من الزلات، والصلاة والسلام على من اكتملت برسالته الرسالات، وختمت بنبوته النبوات سيدنا محمد وعلى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-02-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zaki34


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4874
المشاركات: 1,990 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zaki34 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام

▒◄معا لنصرة النبي صلى الله icon.aspx?m=blank
▒◄معا لنصرة النبي صلى الله icon.aspx?m=blank

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t14816.html#post147256
▒◄معا لنصرة النبي صلى الله ozkorallah_54748f73e26cc9.jpg

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وبفضله وكرمه ورحمته يقبل اليسير من العمل ويغفر الكثير من الزلات، والصلاة والسلام على من اكتملت برسالته الرسالات، وختمت بنبوته النبوات سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد...
اخوتي في الله .....
سعيا منا لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم قررنا وضع هذا الموضوع والحث من خلاله على احياء سنن قد نسيناها وتجهلناها .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=147256
فإن أحق ما اعتنى به المسلم العمل على اقتفاء آثار النبي صلى الله عليه وسلم وتجسيدها في حياته مااستطاع إلى ذلك سبيلاً ، وذلك لأن الغاية التي يسعى المسلم لأجلها إنما هي تحصيل الهداية التي توصله إلى دار السعادة وقد قال الله عزوجل : ▒◄معا لنصرة النبي صلى الله B2.gifوإن تطيعوه تهتدوا ▒◄معا لنصرة النبي صلى الله B1.gif وقال تعالى :▒◄معا لنصرة النبي صلى الله H2.GIF واتبعوه لعلكم تهتدون▒◄معا لنصرة النبي صلى الله H1.GIF وقال تعالى:▒◄معا لنصرة النبي صلى الله H2.GIF لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر ▒◄معا لنصرة النبي صلى الله H1.GIF


وهذه الآية أصل كبير في التأسي بالرسول صلى الله عليه وسلم بأقواله وأفعاله وجميع أحواله وحركاته وسكناته ، وهذه الأسوة إنما يسلكها ويوفق إليها من كان يرجوا الله واليوم الآخر ، فإن مامعه من الإيمان وخوف الله ورجاء ثوابه وخوف عقابه يحثه على التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم.

وشرف المؤمن ومنزلته إنما تقاس باتباعه فكلما كان تحريه للسنة أكثر كان بالدرجات العلى أحق وأولى ، ولذا كان السلف السابقون من التابعين رحمة الله تعالى عليهم يجعلون معيار الذي يؤخذ عنه العلم تمسكه بالسنة ، كما قال إبراهيم النخعي : (( كانوا إذا أتو الرجل ليأخذوا عنه العلم نظروا إلى أشياء، نظروا إلى صلاته نظروا إلى سننه وإلى هيئته ثم يأخذون عنه ))

ويقول أحد العلماء (( إن من علامات المحب لله عزوجل متابعة حبيب الله صلى الله عليه وسلم في أخلاقه وأفعاله وأوامره وسننه وهذا حق مأخوذ من كتاب الله سبحانه وتعالى فيقول الله عزوجل : ▒◄معا لنصرة النبي صلى الله H2.GIFقل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ▒◄معا لنصرة النبي صلى الله H1.GIF

وقال الحسن البصري أو غيره في هذه الآية : (( جعل الله علامة حبهم إياه إتباعهم سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ))

الترغيب في العمل بالسنة


ولقد توافرت النصوص من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة والتابعين على الترغيب في العمل بالسنة والحث على التمسك بها ، ومن أشهر الأحاديث حديث العرباض بن سارية أنه قال (( وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقلنا : يارسول الله إن هذه موعظة مودع فأوصنا، قال : ▒◄معا لنصرة النبي صلى الله h2.gifتركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لايزول عنها إلا هالك ومن يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ ▒◄معا لنصرة النبي صلى الله h1.gif


وقوله صلى الله عليه وسلم : (( فعليكم بسنتي )) أي طريقتي التي أنا عليها مما فصلته لكم من الأحكام سواء كان اعتقادية أو عملية ، واجبة أو مندوبة ، وأما تخصيص الأصوليين للسنة بأنها المطلوب طلباًغير جازم ، هذا اصطلاح طارىْء، إنما قصدوا به التمييز بينها وبين الفرض أو الواجب ، فالسنة بلفظ الشارع إذا أطلقت يراد بها الطريقة الشرعية التي كان عليها النبي صلى الله عليه وسلم في عباداته ومعاملاته وأخلاقه وحركاته وسكناته يقول عروة ابن الزبير :(( السنن السنن - أي الزموا السنن السنن - فإن السنن قوام الدين ))

وكان ابن عمر رضي الله عنه يتبع أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وآثاره وحاله ويهتم به حتى كان خيف على عقله من أهتمامه بذلك (( أخرجه أبو نعيم وغيره ))

ويقول الزهري (( كان من مضى من علمائنا يقولون : الإعتصام بالسنة نجاة ))


وللاهتمام بالسنة فوائد كثيرة لا تحصى

وتامل يا رعاك الله
«.•°°·..•°°·..•°»
..:: فوائد العمل بالسنة ::..
1- محبة الله لعبده المؤمن كما في الحديث القدسي الذي رواه البخاري وفيه "..و ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ....... الخ
2- أن المحافظة على النوافل تجبر كسر الفرائض لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال :▒◄معا لنصرة النبي صلى الله h2.gifإن أول ما يحاسب به الإنسان يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال: يقول ربنا عز وجل لملائكته ـ وهو أعلم ـ انظروا في صلاة عبدي أتمها أم أنقصها ؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئاً قال انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال : أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم ▒◄معا لنصرة النبي صلى الله h1.gif
3- أن المتمسك بالسنة فضل كبير ويزداد فضله رفعة كلما كان في زمن إعراض عن السنة وإيذاء لمن تمسك بها وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :"..... فإن من ورائكم أياماً الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلاً يعملون مثل عملكم
وقال عبدالله بن المبارك :" وزادني غير عتبة: قيل يا رسول الله أجر خمسين منا أو منهم قال : بل أجر خمسين منكم " قال الترمذي حديث حسن غريب.

4- إن للعامل بالسنة مثل أجر من تبعه لا ينقص ذلك من أجرهم شيئاً وفي ذلك الحديث في مسلم وفيه قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ▒◄معا لنصرة النبي صلى الله h2.gifمن سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء .... ▒◄معا لنصرة النبي صلى الله h1.gif قال النووي في شرح مسلم على قوله " من سن " فيه الحث على الابتداء بالخيرات . (1) .
==================================

(1) الاهتمام بالسنة النبوية والحرص على العمل بها والدعوة إلى ذلك
للشيخ عبدالسلام بن برجس آل عبدالكريم -


▒◄معا لنصرة النبي صلى الله banarat-nosrah2.jpg



▒◄luh gkwvm hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl fYpdhx skji►▒










عرض البوم صور zaki34   رد مع اقتباس

قديم 06-02-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zaki34


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4874
المشاركات: 1,990 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zaki34 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zaki34 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

في الحقيقة أخوتي الأفآضل ..السنن التي سنذكرها إن شآء الله ليس للحفظ أو القرآءة فقط..إنما للدرآسة والعمل بها المتوآصل..
والإقترآح هنا..هو أن يأخذ الوآحد منكم بسنة..ثم يجعل نفسه رآعيا لسنة حبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم مثلافي الأكل والشرب
باليمين..بمعنى أنك تنشر هذه السنة بين من تعرف ومن لم تعرف..وإذا رأيتَ شخصا يشرب أو يأكل بالشمآل ..أن تنبهه
بسيآسة الدآعية الحذق..إلى استخذآم اليمين..وأن تحتسب الأجر في ذلك احتسآبا..يسآعدك تحمل هم الدعوة ..
وإحيآء سنن مآتت أو تكآد..فموت السنن واندثارها وجهل الناس بها علامة على ظهور البدع وانتشارها..قال ابن عباس رضي الله عنه:
{ما يأتي على الناس من عام إلا أحدثوا فيه بدعة.. وأماتوا سنة حتى تحيا البدع وتموت السنن }..والله المستعآن..
نشرا للسنة وقمعا للبدعة.. ندعو كل أخ وأخت مسلم محب لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم أن يشاركنا في إحياء السنن النبوية الصحيحة التي هجرها الناس في هذا الزمان حتى صارت غريبة وسط أهلها .. بجمع ما تستطيع من السنن الثابتة عن
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتعليمها لغيره ونشرها بكل وسيلة مستطاعة..عسى أن يصدق فينا قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم:" إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء قيل :من هم يارسول الله؟
قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس "...
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح رجاله ثقات - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1273
جعلنا الله وإياكم من المحبين المتبعين لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلّم..

================================
بسم الله نبدأ وبه نستعين..
من السنن المهجورة:
أولاً: التيمن:
تعريفه لغة: جاء في [ مختار الصحاح ] أيمن الرجل ويمن ويامن .. إذا أتى اليمين وكذلك إذا أخذ في سيره يميناً ..
يقال يامن يا فلان بأصحابك، أي خذ بهم يمنة ولا تقل تيامن .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t14816.html#post147257
اصطلاحاً: قال ابن الأثير: التيمن: الابتداء في الأفعال باليد اليمنى والرجل اليمنى والجانب الأيمن .
وقال ابن حجر: قال النووي قاعدة الشرع المستمرة استحباب البداءة باليمين في كل ما كان من باب التكريم والتزيين وما كان بضدها استحب التياسر


الآيات الواردة في التيمن :
( يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَأُونَ كِتَابَهُمْ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً ) (الإسراء:71) (وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً) (مريم:52)
الأحاديث الواردة في التيمن :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ بالشمال ليكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع ) أخرجه البخاري .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=147257
وعن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله ) أخرجه مسلم .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في قوله تعالى : ( يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ) قال: ( يدعى أحدهم فيعطى كتابه بيمينه، ويمد له في جسمه ستون ذراعاً، ويبيض وجهه، ويجعل على رأسه تاج من لؤلؤ يتلألأ، فينطلق إلى أصحابه فيرونه من بعيد فيقولون: اللهم ائتنا بهذا وبارك لنا في هذا، حتى يأتيهم فيقول: ابشروا لكل رجلٍ منكم مثل هذا ) . أخرجه الترمذي وقال: (هذا حديث حسن غريب ) .

المثل التطبيقي من حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في التيمن :

عن عائشة قالت كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا اشتكى منا إنسان مسحه بيمينه ثم قال: ( أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً ) فلما مرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وثقل أخذت بيده لأصنع به نحو ما كان يصنع، فانتزع يده من يدي ثم قال: ( اللهم اغفر لي واجعلني مع الرفيق الأعلى ) قالت فذهبت أنظر فإذا هو قد قضى . أخرجه البخاري ومسلم .
عن عائشة قالت: ( كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا اغتسل بدأ بيمينه فصب عليها من الماء فغسلها، ثم صب الماء على الأذى الذي به بيمينه وغسل بشماله، حتى إذا فرغ من ذلك صب على رأسه ) . أخرجه البخاري ومسلم .
عن عائشة قالت: ( كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحب التيمن ما استطاع في شأنه كله في طهوره وترجله وتنعله ) .
أخرجه البخاري ومسلم .

فوائد التيمن :
أنه من أدلة الإيمان وحسن الإذعان 1ـ
2_أن فيه القوة والبركة .
3- أنه من حسن الاتباع .
4- أنه من شعائر الإسلام .
5- فيه مخالفة لأهل الشرك، إذ أن شعارهم استعمال الشمال، وكذا مخالفة الشيطان .
6- فيه مرضاة الرب ومحبة النبي -صلى الله عليه وسلم- .

ومن السنة التيمن:
1- عند دخول المسجد: البدء بالرجل اليمنى، وعند الخروج البدء بالرجل اليسرى .
2- في الوضوء: في غسل اليدين أو الرجلين .
3- في التنعل .
4- البدء في الغسل بالشق الأيمن .
5- استحباب الصلاة عن يمين الإمام وفي ميمنة المسجد عند تساوي الطرفين .
6- في الأكل والشرب .
7- أن يعطي الإنسان الإناء – عند شربه منه – من يجلس عن يمينه حتى ولو كان الجالس الذي عن يساره أعلى منزلة ، أو أكبر سناً .

___________________
من كتاب ( سنن وأخلاق )










عرض البوم صور zaki34   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zaki34


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4874
المشاركات: 1,990 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zaki34 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zaki34 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

( 1 ) السواك

* أولا / عند دخول البيت :

- عن المقدام بن شريح عن أبيه قال: سألت عائشة-رضي الله عنها-قلت:بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته قالت: " بالسواك ". رواه مسلم ، النووي حديث رقم :589 ، باب : السواك

* ثانيا / عند الاستيقاظ من النوم :

- عن ابن عمر-رضي الله عنهما - مرفوعا - : " كان لا ينام - أي النبي صلى الله عليه وسلم - إلا والسواك عند رأسه فإذا استيقظ بدأ بالسواك ". حسنه الألباني-رحمه الله -في صحيح الجامع الصغير حديث رقم : 4872










عرض البوم صور zaki34   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zaki34


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4874
المشاركات: 1,990 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zaki34 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zaki34 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

الدعاء بعد الأذان مباشرة

- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إن رجلاً قال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المؤذنين يفضلوننا ؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعطه ". قال الألباني رحمه الله: حسن صحيح، صحيح سنن أبى داود رقم 524










عرض البوم صور zaki34   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zaki34


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4874
المشاركات: 1,990 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zaki34 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zaki34 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

سنة الأذان الخفض و الرفع فيه

- عن أبي محذورة-رضي الله عنه -قال:قلت يا رسول الله علمني سنة الأذان قال فمسح مقدم رأسي و قال:" تقول الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ، ترفع بها صوتك، ثم تقول :أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، تخفض بها صوتك ، ثم ترفع صوتك بالشهادة : أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، حي على االصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح ، فإن كان صلاة الصبح قلت : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم ، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله " . صحيح سنن أبي داود ، حديث رقم: 500
- قال الألباني-رحمه الله- : (صحيح ) .صحيح سنن أبي داود ،حديث رقم: 500 ، كتاب الصلاة 2،باب كيف الأذان 8










عرض البوم صور zaki34   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zaki34


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4874
المشاركات: 1,990 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zaki34 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zaki34 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

التعجيل بأذان المغرب

- عن أبي محذورة-رضي الله عنه-قال: قال لي الرسول صلى الله عليه و سلم:"إذا أذنت المغرب فاحدرها مع الشمس حدراً". سلسلة الأحاديث الصحيحة حديث رقم: 2245
- قال الألباني - رحمه الله -: أخرجه الطبراني في المعجم الكبير، ثم قال:قلت هذا إسناد ضعيف.
و لكنه ذكر أنه وجد له شاهداً قوياً من حديث سلمة بن الأكوع قال:"كان النبي صلى الله عليه و سلم يصلي المغرب ساعة تغرب الشمس إذا غاب حاجبها". أخرجه الشيخان و غيرهما
و لذلك أورده في صحيح الجامع برقم:298 ، و أبقاه وقال صحيح) .
- قوله:"فاحدرها" أي صلاة المغرب ، قال ابن الأثير في (النهاية) "فاحدر" أي: فأسرع ، حدر في قراءته و أذانه يحدر حدراً و هو من الحدور ضد الصعود...) .
- ثم قال الألباني - رحمه الله - : (و هذه من السنن المتروكة في بلاد الشام و منها عمَّان فإن داري في حبل هملان من جبالها أرى بعيني طلوع الشمس و غروبها و أسمعهم يؤذنون بعد غروب الشمس بنحو عشر دقائق ...) .سلسة الأحاديث الصحيحة حديث رقم: 2245

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t14816.html#post147261









عرض البوم صور zaki34   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2009   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zaki34


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4874
المشاركات: 1,990 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zaki34 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zaki34 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

استقبال الخطيب
- في السلسلة الصحيحة عنون الألباني - رحمه الله - تحت الحديث رقم 2080 ، فقال:


(استقبال الخطيب من السنن المتروكة)
أخرج البيهقي عن البراء بن عازب قال: "كان إذا صعد المنبر أقبلنا بوجوهنا إليه" .
قال: وهذا إسناد ضعيف ولكن ذكر له طرقا يتقوى بها و أثارا عن الصحابة أنهم كانوا يعملون ذلك بأسانيد جياد و أخرى صحاح) ، إلى أن قال رحمه الله : (...وإن مما لاشك فيه أن جريان العمل بهذا الحديث من الصحابة ومن بعدهم لدليل قوي على أن له أصلاً أصيلاً عن النبي صلى الله عليه وسلم).









عرض البوم صور zaki34   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2009   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zaki34


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4874
المشاركات: 1,990 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zaki34 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zaki34 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

المشي لصلاة الجمعة
- عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من غسل يوم الجمعة واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغُ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ". صححه الألباني رحمه الله صحيح الترغيب والترهيب رقم 688










عرض البوم صور zaki34   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2009   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zaki34


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4874
المشاركات: 1,990 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zaki34 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zaki34 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

قراءة 100 آيه في ركعة الوتر
- عن أبي مجلزٍ أن أبا موسى-رضي الله عنه-كان بين مكة و المدينة فصلى العشاء ركعتين ثم قام فصلى ركعة أوتر بها فقرأ بمائة آية من النساء ثم قال ما ألوت أن أضع قدمي حيث وضع رسول الله صلى الله عليه و سلم قدميه و أنا أقرأ بما قرأ به رسول الله صلى الله عليه و سلم) .رواه النسائي (صحيح سنن النسائي ، حديث رقم: 1727)

- قال الألباني - رحمه الله -صحيح) .صحيح سنن النسائي حديث رقم: 1727
- و في صفة صلاة الرسول صلى الله عليه و سلم للألباني-رحمه الله- قال و مرة " قرأ في ركعة الوتر بمائة آية من النساء"، و قال في الحاشية رواه النسائي و أحمد بسند صحيح) . صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ، صفحة 122،الطبعة الأولى، مكتبة المعارف 1411هـ -1991م غلاف و ليس مجلد









عرض البوم صور zaki34   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2009   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية zaki34


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4874
المشاركات: 1,990 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
zaki34 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : zaki34 المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

من السنة في الصلاة إذا كانا اثنين أن يقف أحدهما حذاء الآخر لا يتقدم ولا يتأخر
- عنون البخاري في صحيحة لحديث ابن عباس ليلة بات عند خالته ميمون فقال:
( باب يقوم عن يمين الإمام بحذائه سواء إذا كانا اثنين) ، قال ابن حجر في الفتح :
( وقوله (سواء) أي لا يتقدم ولا يتأخر . . . - إلى أن قال - وكأن المصنف أشار بذلك إلى ما وقع في بعض طرقه فقد تقدم في الطهارة من رواية مخرمة عن كريب عن ابن عباس بلفظ "فقمت إلى جنبه " وظاهرة المساواة . . . - ومن كلامه - وفي الموطأ عن عبد الله بن عتبة بن مسعود قال: " دخلت على عمر بن الخطاب بالهاجرة فوجدته يسبح فقمت وراءه فقربني حتى جعلني حذاءه عن يمينه " ) . - قال الألباني - رحمه الله - في سلسلة الأحاديث الصحيحة بعد أن نقل هذا الأثر من كلام الحافظ : (وهذا الأثر في الموطأ (1/154/32) بإسناد صحيح عن عمر رضي الله عنه فهو مع الأحاديث المذكورة حجة قوية على المساواة المذكورة ) . سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم الحديث 141 و ذكر تحت الحديث فوائد وهذا الكلام من الفائدة رقم 5
- وفي السلسلة الصحيحة قال الألباني - رحمه الله - تحت الحديث رقم 606 ( فيما أخرجه أحمد . . .أن ابن عباس قال " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من آخر الليل فصليت خلفه فأخذ بيدي فجرني فجعلني حذاءه فلما أقبل على صلاته خنست فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما انصرف قال لي ما شأني أجعلك حذائي( يعني في الصلاة) فَتَخْنِسُ . فقلت : يا رسول الله أو ينبغي لأحد أن يصلي حذاءك وأنت رسول الله الذي أعطاك الله قال: فأعجبته فدعا الله لي أن يزيدني علماً و فهماً . . ." الحديث - قال الألباني - رحمه الله - - رحمه الله - قلت : وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ) . و أيضاً يُراجع حديث رقم2590 في السلسلة الصحيحة

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t14816.html#post147265









عرض البوم صور zaki34   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
▒▓█◄ مـــــطـــــر ►█▓▒ حياة منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 4 02-24-2011 06:39 PM
حصــ ▒░◄ملف شامل عن مــــرض الـــــســـكـــري ...بالشرح والصورالتوضيحية►░▒ ــريا حياة منتدى الصحة والطب 0 12-01-2010 02:23 PM
حصــ ▒░◄ملف كامل "غذائك دوائك " (متجدد)►░▒ ــريا حياة منتدى الصحة والطب 62 09-09-2010 05:36 PM
◄▓▒-> هنــا يبكي القلب <-▒▓►ஐ๑ ياسمين نجلاء منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 0 12-12-2009 03:06 PM
ஐ◄█▓▒ هل يمكن ان نكون أصدقاء في مجموعة واحدة ▒▓█►ஐ . Flacon Nuit المنتدى العام 24 09-23-2009 03:24 AM


الساعة الآن 11:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302