العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } للنقاش الهادف والبناء والمواضيع الجادة و طرح الأفكار الجديدة و التي تهم المنتدى و الفرد و المجتمع بأسره.


من من الكتاب تكعيبي الأدب والفكر والفلسفة؟؟؟!!!

منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


من من الكتاب تكعيبي الأدب والفكر والفلسفة؟؟؟!!!

من من الكتاب تكعيبي الأدب والفكر والفلسفة؟؟؟!!! :emot117: وصلتني رسالة قصيرة من الصديق الكاتب شوار الخير هذا نصها: (صديقي النحات الكاتب محمد بوكرش، مازلت أبحث عن طريق للأدب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 3680
المشاركات: 23 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 07-07-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بوكرش محمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
من من الكتاب تكعيبي الأدب والفكر والفلسفة؟؟؟!!!
:emot117:
وصلتني رسالة قصيرة من الصديق الكاتب شوار الخير هذا نصها:
(صديقي النحات الكاتب محمد بوكرش، مازلت أبحث عن طريق للأدب التكعبيبي دون أن أجده، شكرا على عطائك الفني اللامحدود وهذا التواصل الجميل.الخير شوار)
لو بحثت أو تبحث عزيزي الخير شوار عكس الوجهة الأدونيسية محل تهجمه وهجومه، بدوافع وأهداف!!! رمت به لأن يكون أدونيسي...، لوقعت في صلب كل ما هو تكعيبي أدبي تربوي أخلاقي وإنساني، كفرت الأدونيسية... بالتي واعتنقت وعانقت الذي...، إما للخوف من أو للخوف على أو من أجل...، والذي أرشحه أنا بكل بساطة هو اختيارها، الأخير من الثلاثي.
عزيزي شوار تكلمت عن هذا، أي الأدب التكعيبي، فكر وفلسفة مع صديقي أحمد الدلباني، والسؤال كالآتي: لماذا الكاتب العربي لا يكتب سوى المستهلك، لماذا لا يؤسس مدرسة؟ يعتنقون مدارس الغير ويذوبون فيها...من التوابع..!!! ولا تابع لهم، توقفوا حيث توقف الغير... البارحة و سنين خلت، أما الحاضر، اليوم والغد بالطبع للآخر الذي يعيش يومه ويغازل معطيات مستقبله مستفيدا بماضيه.
عزيزي الخير، أما نحن ...هدمنا المتعالي ودنسنا المقدس وأخرون على الدرب تابعون على مقاس ما يحتاجه غيرنا وفتحنا لهم الفتح المبين باختراق وتبديد ما صعب عليهم ...بالجوائز والتحفيزات ركبنا شهرة!!!على حساب العرض والمعتقد والمستوى والموروث، وبالأحرى على حساب التكعيبيات
نسبة للكعبة المشرفة والمدرسة التكعيبية التي بقت حكرا تشكيلي
وتحاشاها كتاب الغرب!!!؟؟؟ وبالتالي المغلوب من الكتاب العرب متوقف ينتظر ، ولا يعرف سوى الانتظار،انتظار الضوء الأخضر من سادتهم...لو يكتب غربي واحد وينطق بالأدب والفكر التكعيبي لوجدت الحثالات ممن يسمون أنفسهم بكتاب عرب ساجدين دارسين متشدقين بجديد العبقرية الفكرية التكعيبية الغربية وهذا الاكتشاف المدهش...
عزيزي الخير شوار ثق أن هذه المدرسة التكعيبية في الفكر الإسلامي العربي وخاصة المغاربي منه موجودة من أيام اختراع الرقم الغباري المغاربي الاسلامي العربي المعمول به عالميا ويحمل هذا الرقم في دلالته العمق الفلسفي الفكري والعلمي وأأكد العلمي... ما لا يعرفه... ويبحث فيه المفكر العربي المتبلد...على شاكلة ما يريده له دهات الفكر الغربي تحديدا...
أدب ،فكر إسلامي وفلسفة أفرزت بالتشكيل ما قامت عليه المدرسة التكعيبية الغربية التي اشتهر بها الفنان التشكيلي بلقاس...( أبو القاسم) وأعني بابلو بيكاسو دون أن يعلم ما فعل فيه اللاشعور ورواسبه الناجمة عن محيطه التربوي وما حوله من مؤثرات ناجمة عن الموروث الحضاري الفني الإسلامي بالأندلس...
أخذ منها ما هو مادي فني بصري في التصميم بمغازلة الزاوية من جانبها الضيق والشكلي لبناء نوع من التشكيل... والشكل مضمونه الثورة...الثورة بجميع أبعادها... تهديم وإعادة بناء برؤى جديدة تتماشى واحتياجات التعبير والتواصل وكان بها تأسيس المدرسة التكعيبية التشكيلية الغربية.
أما إذا رجعنا للأصل وأمهات الأشياء...نجد أن المدرسة التكعيبية في حقيقتها مدرسة إسلامية شكلا ومضمونا علميا وروحيا لا ينفصلان، يتطور كل منهما بتطور الآخر في تلازم مذهل لا منتهي...مات الرواد توقفت... توقف المد الفكري والمتابعة...ضربنا في العمق...هستيريا المجون والأنانية، تفرق الجميع عن حبل الله... انكسر الوعاء تشتت المضمون...
نرجع الآن إلى الرداءة والردة معا ونقول: يوم أصبح أشباه الباحثين وأشباه الأدباء والمفكرين منا لا يضربون المثل إلا بأسماء وتجربة الآخر (التي هي على مقاس بيئتهم ومعتقدهم ومحيطهم وموروثهم الثقافي) وتنكروا لذويهم... وموروثهم ، بل أبلوا فيه البلاء الحسن تهديما وتعتيما لبناء وخدمة موروث الغير!!!.
أتمنى أن تنقشع هذه الضبابة عن أعين المبدعين العرب عموما وعن الجزائريين والمغاربة خصوصا...بدراسة الأدونيسية جيدا بالتحليل والفهم المفيد... والعمل علميا وإنسانيا بالعكس... بعيدا عن الشيتة والتملق والتبعية والذوبان في عباءة الآخر... منا والآخر الآخر.
شتان ما بين أن نستفيد بهدم ما عندنا !!! وأن يستفيد الغير بالبناء والتشييد
أحيلك أخي المبدع الخير شوار إلى موضوع تكعيبي تحليلي موسوم بعنوان آرابيسك (التوريق) لـلصديق الدكتور إياد عبد الله الحسيني أستاذ فلسفة التصميم بالجامعة العراقية.
1 -
2-
بوكرش محمد 27/6/2009
BOUKERCH ALGERIA



lk hg;jhf j;udfd hgH]f ,hgt;v ,hgtgstm???!!!










عرض البوم صور بوكرش محمد   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأدب الإسلامي وحاجته في الأدب العربي المعاصر بنت المغرب ركـــن الشعر الشعبي 2 08-03-2011 04:07 PM
السياسة والفكر الإسلامي يوسف الطيبي منتدى ألـفتاوى الـشرعية 4 05-28-2010 04:58 PM
اللغة والفكر نادية25 قسم أدب وفلسفة 1 05-17-2010 12:07 PM
هل أعلمه الأدب أو أتعلم منه قلة الأدب؟ نجمة الشرق منتدى القصص و الروايات 1 10-21-2009 05:06 PM
برنامج بكالوريا مادة الآداب والفلسفة النجاح قسم أدب وفلسفة 5 05-30-2009 10:59 AM


الساعة الآن 01:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302