العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركن الأمثال والحكم



سيرة بني هلال

ركن الأمثال والحكم


سيرة بني هلال

: منقول عن مجلة حبان الحلقة الأولى من: المقدمة:- واحدة من السير الشعبية التي تنتشر في مناطق محافظة شبوة وخصوصاً المناطق الصحراوية منها, بل إنها تعدُ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-16-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.33 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن الأمثال والحكم
سيرة بني هلال : منقول عن مجلة حبان

الحلقة الأولى من:
سيرة بني هلال

المقدمة:-

سيرة بني هلال واحدة من السير الشعبية التي تنتشر في مناطق محافظة شبوة وخصوصاً المناطق الصحراوية منها, بل إنها تعدُ جزءً هاماً من الموروث الشعبي الشبوي. وقد كانت وما زالت هذه السيرة الشعبية تتردد على أفواه الناس في مجالسهم وأوقات سمرهم يرويها الحفظة من كبار السن في تلك المناطق ويستمتع بها الكبار والصغار لما فيها من مآثر وأحداث كثيرة تزخر بالكثير من القيم والفوائد الأخلاقية والتربوية.

بل إن سيرة بني هلال في مناطق شبوة وإلى جانب سير وحكايات الحميد بن منصور وأبو عامر تشكل جذراً هاماً في الثقافة الشعبية لدى سكان هذه المناطق, ومؤلاً شعبياً يعتمد عليه في التربية الشعبية وأكتساب القيم والمعارف العربية الأصلية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t15427.html#post154210

ومن الغريب أن رواة سيرة بني هلال وغيرها من السير الشعبية هم من العامة والذين لا يقراءون ولا يكتبون حتى نقول إنهم قد أطلعوا على كتب السيرة الهلالية المتداولة في الأسواق والمدن والمكتبات, وإنما هم يتناقلونها خلفاً عن سلف.

ولو قمنا بمقارنة بين ما بقي من أحداث هذه السيرة الشعبية في الذاكرة الجماعية لقبائل المنطقة وبين ما تتداول في السواق من كتب السيرة الهلالية لوجدنا إنهما يشتركان في شخوص وأبطال تلك السيرة الشعبية والخطوط العريضة لتلك السيرة, ولكنهما يختلفان في الكثير من التفاصيل الخاصة بها ففي الوقت الذي يقول فيه رواة السيرة الشعبية المتداولة هنا عن تغريبة بني هلال أن أبطال تلك السيرة وقبائل بني هلال قد انتقلت من مناطق شبوة وتحديداً أودية مرخة وجردان والكور ومناطق الكسر في حضرموت. نجد السيرة المتداولة في الأسواق لا تشير إلى المناطق التي انطلقت منها القبائل الهلالية وبشكل تحديدي وإنما هي تكتفي بالقول بأنها قبائل عربية جاءت من مناطق نجد والحجاز.

لكن رواة السيرة الشعبية لدينا لا يوافقون على ذلك وإنما يجعلون هذه المناطق المشار إليها آنفاً كمناطق إنطلاق ومناطق سكن قديمة لتلك القبائل العربية بل ويصرون بأن عدداً من القبائل العربية التي ما زالت تقطن تلك المواضع القديمة هي قبائل هلالية دون شك ومن تلك القبائل حسبما يقال قبائل النسيين في وادي مرخة وقبائل النمارة بوادي جردان وقبائل خليفة في حواضن عتق. وآل بن ماضي في وادي عمد.

بل إن بعض الرواة هنا لا يكتفون بتلك القبائل فقط وإنما يضيفون عليها بعض القبائل الأخرى مثل آل بلقار بن بحلس وإلى هؤلاء وحسب قول العامة تنتمي بعض العشائر المعروفة في المنطقة. بل إن بعض قبائل عله التي تقطن بأودية الكور ودثينة يدعون أن نسبهم يعود إلى بني هلال, ويرى النسيين ذلك إنهم وقبائل عله من أصل هلالي واحد. ولهذا فإننا نرى ذلك الزعم كثيراً ما يتردد في أشعار تلك القبائل وزواملها الشعبية التي تردد في المحافل الشعبية العامة ومواقف المفاخرة أثناء الحرب أو الاستعراضات القبلية. ومن ذلك على سبيل المثال ما قاله الشاعر سالم بن صالح الفطحاني وهو من شعراء عله الكور أثناء مناسبة شعبية وفي معرض مفاخرته بنسبه ونسب قومه أمام شاعر العوالق وهو الشاعر ناصر بن أحمد بن لزنم الدياني وقد كان آل فطحان من عله وبعض قبائل العوالق في حروب ومنافسات طويلة لأنهم قبائل متجاورة في مساكنهم في أودية وجبال الكور فقد قال الشاعر الفطحاني مفاخراً بن لزنم الدياني شاعر العوالق في أحد زوامله:-

يا ناصر أحمد با نشـدك من جدكـم
لحنا على بوزيـد ذي عمـه ذيـاب
رعنا عله من روس خورة لا امصُبر
رعنا ندق الهيج شاخص كـل نـاب

وفي زامله هذا يفاخر الفطحاني العلهي شاهر العوالق بأنهم من بني هلال وأصحاب نسب صريح وأنهم من أولاد أبو زيد الهلالي, فيجيبه العولقي قائلاً:-

لا عِل وش جدك ولا وش منسبك
وحنا العوالق ذي نفتح كل بـاب
والله وراس اليوم مركزنا القـوي
ابنك على كفي من الزلات تـاب

وابن لزنم شاعر العوالق لم ينكر نسب الفطحاني الذي زعمه ولم يقره وإنما هو يقول إنه لا يعلم بحقيقة ذلك, وإنه ومهما كان نسبه فإن المركز القوي لقبيلة العوالق هو الذي سيحتم الموقف في خلافاتهم القبلية.

ويقول الشاعر با جمال من أبناء مدينة عتق وهو يعتبر من شعراء خليفة التي تنتسب لبني هلال كذلك بحكم الجوار يقول في مساجلة مع بعض شعراء العوالق مصرحاً بذلك النسب:-

هذا القبائـل كلهـا متخـابـرة
وحنا لنا تالي خبر يا بني هلال
في شف تقدوم الجيوش المكبرة
ذي رجمته زاعت دلاقيم الجبال

ولو أردنا الوقوف على كل ما قيل عن هذا النسب لهذه القبائل في أشعارها وزواملها الشعبية لأحتجنا إلى مجلدات ضخمة لتدوين ذلك, وإنما نحن هنا قد أوردنا بعض الأمثلة البسيطة في ذلك.

وبالنظر إلى أهمية هذه السيرة الشعبية في موروثنا الشعبي فإننا نورد واحدة من الروايات لتلك السيرة, وهي قد تكون غير مكتملة أو قابلة الإضافة والحذف لدى رواة هذه السيرة في مناطق أخرى. ولكننا نرى إن من المهم جداً تدوين هذه الرواية وبروايات شتى وبين مناطق مختلفة حتى نتمكن من تحليل المعلومات والجوانب الفنية فيها لاحقاً, أو يأتي من هو أقدر وأجدر منا ليقوم بذلك.



سيرة بني هلال
في الموروث الشبوي

رواية الراوي/ محسن عمر باحاج

كان بني هلال يسكنون بأرض فلاة ويعيشون على ما تدره عليهم أنعامهم ومواشيهم وفي إحدى السنين حدث قحط وجدب شديدان حتى قيل أن الرياح قد توقفت, ولم تعد الأمطار تهطل على بلادهم, وكان في أرضهم جبل يقال له ( يهر) وكانت لديهم أشجار صغيرة تسمى (الورس) وهي شجرة تستخدمها النساء بعد سحقها وأضافت بعض المواد إليها في زينتهن .

فأمروا أحدهم بأن يصعد إلى الجبل ويضع (الورس) على أحد الصخور في القمة , وكانوا يترددون عليه بعد كل عشرة أيام وذلك ليتأكدوا من وجود الورس على ما هو عليه أم إنه تغير , وسبب ذلك ليروا ما إذا كانت الأمطار ستهطل على بلادهم أم لا وهم غائبين عنها باحثين عن الماء والكلى في منازل القبائل الأخرى. وبعد غياب سنة عن بلادهم عادوا ليجدوها كما كانت ولم ينقص منها شيء فقال أحد شعراءهم :

طرحنا وقية ورس في حيدنا يهـر
ودور السنة جينا وهي في قرورها
لا هـزت العليـاء والمشـرقيـة
ولا في أيام المقيضه حـرورهـا

فعزموا على الرحيل من هذه البلاد ليبحثوا لهم عن أرض فيها من الماء والكلى ما يعيشهم وأنعامهم , فأرسلوا أبو زيد الهلالي وأولاد حسن بن سرحان الاثنين ومعهم سعد وسعداً هذا عبداً لحسن بن سرحان وسافروا الفرسان الأربعة , فمروا في طريقهم بأرض اليمن إلى السعودية ثم الشام وتركيا , وكانوا في كل بلاد يمرون بها ينظرون ما فيها من منافعهم وما في أهلها من كرم الضيافة وشدة البأس لكي يسكنوها إما بسلام أو بحرب إذا كان أهلها ضعفاء حتى وصلوا إلى بلاد المغرب فدخلوا تونس وأعجبوا بها أيما إعجاب ولكن حكام تونس ألقوا القبض عليهم فسألوهم وتحققوا منهم ومن أي بلاد هم , وكان لحاكم تونس ويدعى (ألزناتي) بنتاً فطلبت من أبوها تسليمها أحد أولاد حسن بن سرحان وهو (مرعي) وكان أخوه الثاني قد توفي بعد أن لسعته حية في الطريق أما أبو زيد وسعد فاستعبدوهم وجعلوهم عبيداً عندهم واستمروا في التحقيق معهم وكان أبو زيد يتملص من أسألتهم ويخفي الحقيقة عنهم ولكنهم كانوا يشكون في أنه أبو زيد الهلالي لأن صيته قد ذاع في كل البلاد ومع هذا فقد عجزوا عن معرفة الحقيقة حتى جاءتهم إحدى العجائز فقالت لهم أتركوه لي وأنا أعرف من هو وأعطوه حباً ليطحنه لأنه كان عبداً عندهم فجاءته العجوز فتحدثت معه وروت له بعض القصص فانسجم معها حتى رأت أنه لم يعد مركزاً معها وذلك لانسجامه الشديد وتأثره بأحداث القصة فضربته بعصاً كانت بيدها فاتنفض وقال (الهلالي) أو (أبو زيد الهلالي) فحاولت العجوز الهرب بعد أن عرفت الحقيقة لتخبر بها ألزناتي فأدركها أبو زيد قبل أن تهرب وأمسك برأسها وثنى رقبتها حتى انكسرت ثم أعاد رأسها إلى وضعه الطبيعي وأخذ بعض الطحين ووضعه في فمها وأنفها ليؤكد للناس بأنها ماتت متأثرة بالطحين الذي أكلته ثم صاح في الناس وأخربهم بموت العجوز التي بموتها يكون قد عجز الناس عن معرفة شخصيته , ولكن الزناتي وأصحابه أجمعوا على قتل أبو زيد والعبد أما مرعي فقد دخل في علاقة مع بنت الزناتي فطلب منها منع والدها عن قتل أصحابه فعادت إليه وأخبرته بأن أبوها عازماً على قتلهما وكان الزناتي قد وضع خطة لقتلهما وهي أن تذبح الجمال للجيش ويحافظ على جلودها ويوضع أبو زيد وسعد فيها (أي في الجلود) ويوثق رباطهم ويرمى بهم في البحر فعلمت بنت الزناتي بالخطة وأخبرت مرعي فطلب منها أن تأخذ تمراً وفحماً وتذهب به إلى أبو زيد وكان مسجوناً فذهبت وأعطته أبو زيد فنتف لها شعره من لحيته وقال لها أعطيها لمرعي وقولي له بعد مرور عاماً فأعطتها لمرعي وبلغته بكلام أبو زيد فأخذ الشعرة واحتفظ بها .

أما الزناتي فقد أمر بتنفيذ خطته فوضع أبو زيد وسعد في الجلود وأخذوا على البحر وفي الطريق وبعد أن أحس أبو زيد بابتعادهم عن الديار أخرج فحماً فأكله فسمع العبد الذي كان يحملهم على البعير الصوت الصادر من أبو زيد فسأله ما الذي يأكله ؟ فقال أبو زيد : تمراً . وقال العبد : أني أحس بالجوع فهلا أكلت معك بعض التمر؟ فقال أبو زيد : فك وثاقي حتى أعطيك . ففك وثاقه فأستغل أبو زيد الفرصة وخرج من الجلد وكسر رقبة العبد حتى أنه جعل وجهه إلى ظهره , وكان العبد يحمل رمحاً فأخذه أبو زيد وثبته في الأرض وأسند العبد إلى الرمح وأبقاه واقفاً ثم فك رباط صاحبه وركبا الجمال التي كانا محملين عليها وذهبوا , وضل الزناتي منتظراً رجوع العبد حتى مر أسبوع ولم يعد فسألوا عجوزاً ساحرة فقالت لهم : إن العبد مقبل مدبر فأرسلوا من يبحث عنه فوجدوه ميتاً ووجهه إلى ظهره مستنداً على رمحه , فعادوا إلى الزناتي وأخبروه بأمر العبد وفرار أبو زيد وسعد وكان أبو زيد وسعد في طريقهم إلى بلادهم اليمن , وعندما اقتربوا منها سأل أبو زيد سعد عن ماذا سيقول لبني هلال عن بلاد تونس ؟ فقال سعد سأقول : ونعم يا برقه لولا بعدها . قال لهم أبو زيد : لا بل قل ونعم يا برقه لولا رجالها . فأصر العبد على أن يقول ما يريد . فأمره أبو زيد أن يحفر حفرة وأعطاه بيتاً من الشعر وهو :-

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=154210

يا حافر الحفرة وسع تراكيها
يا لعبد يا لسود خافك تقع فيها




بقلم محسن عمر باحاج
منقول للإقادة



sdvm fkd ighg










عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس

قديم 07-16-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبـد الواحـد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

بارك الله فيك وفي نقلك الثمين يا غالي









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.33 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبـد الواحـد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بديع مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك وفي نقلك الثمين يا غالي
أشكرك استاذي على المرور الطيب يا طيب









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مارام


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 1204
المشاركات: 129 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 02-27-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مارام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبـد الواحـد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي










عرض البوم صور مارام   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.33 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبـد الواحـد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مارام مشاهدة المشاركة
الله يعافيك شكرا على المرور الجميل مارام









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبـد الواحـد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

نعم تلك هي سيرة بني هلال،ونحن من بني هلال الذين دخلو شمال افريقيا في عهد الدولة الفاطمية على حملتين،واستقر بعضهم بمنطقة الزاب
والأغواط والجلفة والمسيلة ومناطق كثيرة من وطننا، هذا ما ورد في كتاب الدولة الرستمية للدكتور:ابراهيم بحاز .
شكرا لفارس المنتدى على النقل الرائع.
تحياتي









عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2009   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبـد الواحـد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي










عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2009   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية algérienne


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5443
المشاركات: 384 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : 06-28-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
algérienne غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبـد الواحـد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي










عرض البوم صور algérienne   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2010   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.33 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبـد الواحـد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

شاعر الزيبان
راد سكوربيون
جزائرية
شكرا على مروركم الجميل









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مستشـار الإدارة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يونس الصديق


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 22657
المشاركات: 593 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : 05-17-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 53

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يونس الصديق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبـد الواحـد المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي



السلام عليكم

اقتباس قيم ومفيد

الله يعطيك العافية

تحياتي









عرض البوم صور يونس الصديق   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهؤلاء النساء إماء ... ؟؟ بنت المغرب منتدى ألـفتاوى الـشرعية 3 02-05-2011 11:36 PM
ترقب هلال رمضان بثينة2 أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 7 08-16-2010 07:17 PM
هلال اسلامي واحد وسط مجموعة من الصليب....المنتخب الجاائري flaicha منتدى الكرة المحلية الجزائرية 1 02-19-2010 02:06 PM
ديار بن هلال في الجزائر star dz ركن الأمثال والحكم 14 01-04-2009 10:16 AM
انظر هلال الشهر في افتكارٍ الإبراهيمي منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 13 09-26-2008 02:37 AM


الساعة الآن 05:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302