العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


باب اللامات وأحكام متفرقة

المنتدى الاسلامي العام


باب اللامات وأحكام متفرقة

قال الناظم رحمه الله: وَفَخِّـمِ الـلاَّمَ مِـنِ اسْـمِ اللهِ عَنْ فَتْحٍ نَ اوْ ضَمٍّ، كَـ: عَبْدُ اللهِ وَحَرْفَ الاِسْتِعْلاَءِ فَخِّمْ،وَاخْصُصَا الاِطْبَاقَ أَقْوَى نَحْوُ: قَالَ وَالْعَصَا وَبَيِّنِ الإِطْبَاقَ مِنْ: أَحَـطْتُ ، مَعْ بَسَطْتَ، وَالْخُلْفُ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-17-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: Banned ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 98
المشاركات: 2,588 [+]
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : 08-03-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رياح الحنين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
قال الناظم رحمه الله:
وَفَخِّـمِ الـلاَّمَ مِـنِ اسْـمِ اللهِ عَنْ فَتْحٍ نَ اوْ ضَمٍّ، كَـ: عَبْدُ اللهِ
وَحَرْفَ الاِسْتِعْلاَءِ فَخِّمْ،وَاخْصُصَا الاِطْبَاقَ أَقْوَى نَحْوُ: قَالَ وَالْعَصَا
وَبَيِّنِ الإِطْبَاقَ مِنْ: أَحَـطْتُ ، مَعْ بَسَطْتَ، وَالْخُلْفُ بِـ:نَخْلُقكُّمْ وَقَعْ
وَ احْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا أَنْعَمْتَ وَالْمَغْضُوبِ مَعْ ضَـلَلْنَا
وَخَلِّصِ انْفِتَاح: مَحْذُوراً، عَسَـى خَوْفَ اشْتِبَاهِهِ بِـ:مَحْظُوراً،عَصَى
وَرَاعِ شِـدَّةً بِكَـافٍ وَ بِتَـا كَـ: شِرْكِكُمْ وَ تَتَـوَفَّى فِتْـنَةَ

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t15433.html#post154357
وَأَوَّلَيْ مِثْلٍ وَجِنْسٍ إِنْ سَكَـنْ أَدْغِمْ كَـ: قُل رَّبِّ وَ: بَل لاَّ، وَأَبِنْ
فِي يَوْمِ، مَعْ: قَالُواْ وَهُمْ،وَ:قُلْ نَعَمْ سَبِّحْهُ، لاَ تُزِغْ قُلُوبَ ، فَالْـتَقَمْ
اللام حرف مستفل ولكنه يفخم في بعض الأحوال ويرقق في بعضها.
حالات تفخيم لام لفظ الجلالة:
تفخم لام لفظ الجلالة في حالات هي:
1- إذا أتى قبلها مفتوح، مثل: ﴿قَالَ ﭐللهُ﴾، ﴿هُوَ ﭐللهُ﴾.
2- إذا أتى قبلها مضموم، مثل: ﴿عَبْدُ ﭐللهِ﴾.
3- وكذلك إذا زاد على لفظ الجلالة ميم مشددة، وهذا في موضع النداء أو الدعاء: ﴿ﭐللَّهُمَّ﴾.

حالة ترقيق لام لفظ الجلالة:
لا ترقق لام لفظ الجلالة إلا في حالة واحدة، هي: أن يأتي قبلها مكسور، مثل: ﴿بِسْمِ ﭐللهِ﴾.
٭٭٭
تنبيهات:
 وينبه الناظم على أن الاستعلاء حق، ومستحقَّه تفخيم الحرف المستعلي.
 ومراد الناظم بقوله (وَاخْصُصَا) أي: أن صفة الإطباق أقوى من صفة الاستعلاء، ثم ضرب مثالاً للمستعلي غير المطبق وهو: ﴿قَالَ﴾، والمستعلي المطبق وهو: ﴿ﭐلْعَصَا﴾.
 ثم نبه على بيان الإطباق في الكلمات الآتية:
1- كلمة: ﴿أَحَطتُ﴾ أي أطبق المخرج على طاء وافتحه على تاء، فابدأ بطاء وانته بتاءٍ.
2- وكذلك ﴿بَسَطْتَ﴾ أي أطبق المخرج على طاء كذلك وافتحه على تاء.
 ثم قال (وَالْخُلْفُ بِـ:نَخْلُقكُّمْ وَقَعْ): وقع الخلاف بين إبقاء صفة استعلاء القاف عند إدغامها في الكاف، وبين إدغامهما إدغاماً محضاً.
فإظهار صفة الاستعلاء ورد من طريق مكّي بن أبي طالب في: "التبصرة"، وابن مهران في: "الغاية"، وهما ليسا لحفص من طريق الشاطبيّة.
والصحيح أن تدغمها إدغاماً محضاً، أي يُبدَل حرفُ القاف كافاً ثم تُدغَم الكافُ الأولى في الكاف الثانية، فتكونان كافاً واحدةً مشددةً، بمعنى أنه ليس لحفص إلا الإدغام الكامل كما نص عليه المحققون .
 ثم نبه على إظهار هذه الحروف المسكنة في هذه الكلمات بقوله (وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ):
1- اللام في ﴿جَعَلْنَا﴾.
2- والنون في ﴿أَنْعَمْتَ﴾.
3- والغين من ﴿ﭐلْمَغْضُوبِ﴾.
4- واللام من ﴿ضَلَلْنَا﴾.
 ثم قال الناظم رحمه الله:
وَخَلِّصِ انْفِتَاحَ: مَحْذُوراً، عَسَـى خَوْفَ اشْتِبَاهِهِ بِـ:مَحْظُوراً عَصَى
فقد بيّن الناظم رحمه الله في هذا البيت بيان انفتاح:
1- حرف الذال من كلمة: ﴿مَحْذُوراً﴾ حتى لا تشتبه وتنطق: ﴿مَحْظُوراً﴾ بالظاء.
2- وحرف السين من كلمة ﴿عَسَى﴾ حتى لا تشتبه وتنطق ﴿عَصَى﴾ بالصاد.
 ثم قال رحمه الله:
وَرَاعِ شِـدَّةً بِكَـافٍ وَ بِتَـا كَـ: شِرْكِكُمْ وَ تَتَـوَفَّى فِتْـنَةَ
أي بيِّن صفة الشدة، لأنك إذا بينت صفة الشدة فستحدث لك انزعاجاً تتخلص منه بالهمس، بمعنًى آخر: لا يكن هَمُّك الإتيان بالهمس لأنه بالشدة يأتي الهمس.
٭٭٭
أحكام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين:
قال الناظم رحمه الله:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=154357
وَأَوَّلَيْ مِثْلٍ وَ جِنْسٍ إِنْ سَكَـنْ أَدْغِمْ كَـ: قُل رَّبِّ وَ: بَل لاَّ، وَأَبِنْ
فِي يَوْمِ، مَعْ: قَالُواْ وَهُمْ،وَ:قُلْ نَعَمْ سَبِّحْهُ ، لاَ تُزِغْ قُلُوبَ ، فَالْـتَقَمْ
1- المتماثلان:
تعريفهما: هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة.
مثالهما: الباءان من ﴿ﭐضْرِب بِّعَصَاكَ﴾، والدّالان من ﴿وَقَد دَّخَلُواْ﴾ .
حكمهما: الإدغام إذا سكن الحرف الأول وتحرك الثاني، ويسمى: (الإدغامَ الصغيرَ).
ويمتنع إدغام المتماثلين في الحالات الآتية:
أ- إذا كان الحرف الأول حرف مد، وهنا يكون حكمه الإظهار، مثل قوله تعالى: ﴿قَالُواْ وَهُمْ﴾، وقوله: ﴿فِي يَوْمٍ﴾.
ب- إذا تحرك الحرفان الأول والثاني، ويكون حكمه الإظهار أيضاً عند الإمام حفص، مثل قوله تعالى: ﴿ﭐلرَّحِيمِ مَـلِكِ﴾، ويسمّى: (المتماثلانِ الكبيرَ).
ج- إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني فيكون حكمه الإظهار أيضاً مثل: ﴿تَتْرَا﴾، ﴿نَنسَخْ﴾.
كما نبه الناظم على إظهار اللام عند النون في قوله تعالى: ﴿قُلْ نَعَمْ﴾، وإظهار الحاء مع الهاء في قوله تعالى ﴿فَسَبِّحْهُ﴾، وإظهار الغين عند القاف في قوله تعالى: ﴿لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا﴾، وإظهار لام الفعل مطلقاً مثل: ﴿فَالْتَقَمَهُ ﭐلْحُوتُ﴾.
2- المتجانسان:
تعريفهما: هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا في بعض الصفات.
ويكونان في:
1- الباء مع الميم من: ﴿ﭐرْكَب مَّعَنَا﴾.
2- التاء مع الطاء ، مثل: ﴿وَقَالَت طَّآئِفَةٌ﴾.
3- ومع الدال من: ﴿أَثْقَلَت دَّعَوَا﴾، ﴿أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا﴾ ولا ثالث لهما في القرآن الكريم.
4- والثاء مع الذال من: ﴿يَلْهَث ذَّ1لِكَ﴾.
5- والدال مع التاء ، مثل: ﴿تَوَاعَدتُّمْ﴾، ﴿قَد تَّبَيَّنَ﴾.
6- والذال مع الظاء في: ﴿إِذ ظَّلَمُوآ﴾، ﴿إِذ ظَّلَمْتُمْ﴾ ولا ثالث لهما في القرآن الكريم.
حكمهما: الإدغام بشرط أن يكون الأول من المتجانسين ساكناً والثاني متحركاً.
وقد خالف الإمام ابن الجزريِّ مذهبه في قوله: (أَدْغِمْ،كَـ: قُل رَّبِّ)؛ حيث إنه ضربه مثالاً للمتجانسين، وقد بين لنا في المخارج أن اللام من مخرج، والراء من مخرج آخر، فهذا لا ينطبق عليه تعريف المتجانسين والحقيقة أنهما متقاربان، وبذلك يكون قد خالف مذهبه، وهو أن اللام من مخرج والراء من مخرج آخر.
فكان ينبغي عليه أن يضرب بمثلٍ آخر، كما ذكرت أعلاه.
3- المتقاربان:
تعريفهما: هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفة.
مثالهما: مثل: ﴿قُل رَّبِّ﴾، ﴿بَل رَّفَعَهُ﴾.
حكمهما: الإدغام في اللاَّم مع الراء فقط، وليس الراء مع اللام.


fhf hgghlhj ,Hp;hl ljtvrm










عرض البوم صور رياح الحنين   رد مع اقتباس

قديم 07-17-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياح الحنين المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

مرحبا رياح
بارك الله فيك على المعلومات القيّمة









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: Banned ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 98
المشاركات: 2,588 [+]
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : 08-03-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رياح الحنين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : رياح الحنين المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

وفيك البركة استاذ محمد ....الله يسلمك









عرض البوم صور رياح الحنين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور متفرقة من العالم همس الصمت منتدى فضــــــاء الصور 3 05-25-2011 02:28 PM
كتب إقتصادية متفرقة الأسد الجريح مكتبة البحوث الاقتصادية 3 04-08-2011 09:57 PM
شهر الله المحرم ... ويوم عاشوراء ..تعريف وأحكام وفوائد ياسمين نجلاء المنتدى الاسلامي العام 0 12-17-2009 10:38 AM
كيفية ذبح وأحكام الأضحية فيديو رائع ومفيد خاصة اننا في أيام العيــــد المباركــة مهدي بن عبد الله المنتدى الاسلامي العام 1 12-07-2008 12:36 PM
أخبار متفرقة خولة منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 2 10-15-2007 08:44 PM


الساعة الآن 01:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302