العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]


منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] فضاء لاهم الوضع الداخلي الجزائري والأحداث المحلية.


الشروق تقف على مأساتها ببسكرة خارج نطاق تغطية السلطات -سيدي خالد -

منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]


الشروق تقف على مأساتها ببسكرة خارج نطاق تغطية السلطات -سيدي خالد -

الشروق تقف على مأساتها ببسكرة خارج نطاق تغطية السلطات عائلة معوقين تعيش في العصر الحجري! يعيشون خارج الزمان والمكان.. تصوير الشروق بيت من القش وأغصان النخيل وسقف بلاستيكي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-14-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النجاح


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 5146
المشاركات: 734 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 05-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجاح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
الشروق تقف على مأساتها ببسكرة خارج نطاق تغطية السلطات

عائلة معوقين تعيش في العصر الحجري!




الشروق تقف على مأساتها ببسكرة hajari0_176349317.jpg&size=article_medium
يعيشون خارج الزمان والمكان.. تصوير الشروق
بيت من القش وأغصان النخيل وسقف بلاستيكي ممزق

فراشهم من الشوك وسحورهم من نبق السدر

عندما شدينا الرحال إلى صحراء دائرة سيدي خالد غرب ولاية بسكرة لمعاينة أوضاع عائلة العجوز الضاوية وأبنائها الثلاثة المقيمين في قفار موحش، اعتقدنا أننا سنقف على حالة مثيلاتها موجودة في جهات أخرى مادام الأمر يتعلق بحياة الحل والترحال لتربية المواشي.
  • فحالة هؤلاء الموالين، متشابهة من حيث بساطة معيشتهم في خيم لا تلفاز فيها ولا ثلاجة ولا مطبخ ولا إنارة وكل ما يملكونه أفرشة وأغطية وبعض أواني الطبخ على مواقد تقليدية. وبناء على هذه الخلفية، لم نكترث بما رواه لنا دليلنا إلى المنطقة عبد الرحمان الذي لخّص كلامه في القول "مهما رويت لك حجم المأساة، فإن المشاهدة بالعين تغني عن كل تعليق".


  • : منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t17208.html#post164941
    الشروق تقف على مأساتها ببسكرة hajari8.jpg
  • ورغم تطوّر نمط معيشة سكان البادية من حيث توفر الإمكانات المناسبة لحياة محترمة ولو تحت الخيمة، ثمّة من لايزال يعيش في البادية حياة التيه والتشرّد كما لو أنه يعيش في عالم آخر لا قارورات غاز فيه ولا أسرة حديدية ولا حتى قدور معدنية، شيء من هذا القبيل ترثه العائلات الفقيرة أبا عن جد في البادية ولا ترضى له بديلا غير أن ثمة من يتمنى تغيير واقعه، لكن لا حول له ولا قوة وهو حال العجوز الضاوية التي تواجه مصاعب الحياة.
  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة Shapeset.jpgالمسلك عنوان المأساة

  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة hajari7.jpg
  • انطلقنا من سيدي خالد، رفقة الدليل نحو جهة الغرب عبر طريق معبّدة وما كدنا نقطع مسافة 10 كيلومترات، حتى طلب مني مرافقي تغيير الاتجاه إلى اليمين عبر مسلك ريفي وكان قد نبهني إلى صعوبة المسلك الذي تقطعه شعاب وأودية.
  • غير أن الواجب المهني، دفعنا نحو المغامرة بسيارة سياحية لا حول ولا قوة لها أمام طبيعة قاسية لا تقاومها سوى سيارة رباعية الدفع أو شاحنة. ولحسن الحظ، كانت الحجارة متوفرة لردم تلك الحفر في الشعاب واجتزنا العقبات لتنتهي بنا الرحلة عند ربوة تعلوها كومة، أدركنا أنها عنوان إقامة العائلة المقصودة وعلى بعد أمتار قبل الوصول، هرع نحونا شاب ترافقه كوكبة من الكلاب كسرت بنباحها هدوء المكان، إنه الشاب معيوف ـ قال دليلنا ـ الذي سبق له أن زار العائلة في سياق عمل خيري، وقتها كانت الساعة تُشير إلى الثالثة بعد الظهر ومن بعيد، لاحت أمام أعيننا عجوز عائدة بقطيعها من وادي غير ذي زرع قريب من مقر الإقامة إنها العجوز الضاوية ذات الـ78 سنة وقد سبقها صوتها الحاد الذي علا المكان حاملا نبرة الخائف المتوجّس غير أن ابنها معيوف اتجه نحوها ليطمئنها.
  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة Shapeset.jpgالبلاستيك والقش لمواجهة غضب الطبيعة

  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة hajari6.jpg
  • رحّبت بنا العجوز الضاوية ذات الجسم الهزيل وراحت تطلق كلمات وعبارات مختصرة جدا بعضها مفهوم وآخر غير مفهوم، كانت تتحدث بسرعة متفاعلة مع انهماكها في شد أوتاد الخيمة حتى لا تقتلعها الرياح، وقتها كان المطر ينزل وقطراته تنفذ بين مسامات كومة القش المغطاة ببلاستيك ممزّق بفعل حرارة الصيف ورياح الخريف وما كان دليلنا قد رواه لنا أثناء الرحلة شاهدناه بأم أعيننا، كوخ هش للإقامة مفتوح من كل الجهات، منصوب على أوتاد خشبية علوها 1 م على الأكثر، في داخل الكوخ أفرشة رثّة وأكياس فوق بعضها بعض، وفي الداخل موقد تقليدي وبعض الأثاث لمسنا منه أن العائلة لاتزال تحافظ فقط على المهراس الخشبي، مثلما حافظت على خيمة رثّة لا تصلح للإقامة لاتزال العائلة تحتفظ بها لأنها الرفيق الدائم لها منذ تأسيس الأسرة إلى ميلاد الأبناء تحتها.

  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة hajari10.jpg
  • وفي الجوار، خيمة بلاستيكية مبطنة بالقش أشبه بحجر أو خم دجاج لا يزيد علوّه عن نصف المتر مخصّص للبنت مبخوتة الوحيدة التي بقيت على قيد الحياة من بنات العجوز الضاوية.
  • انزوينا تحت القش اتقاء للمطر الذي بدأ يتهاطل فور وصولنا وكأن الطبيعة ترافع لصالح هذه العائلة البائسة لننقل شهادة حية عن مأساة لمسناها ونحن نتقاسم مع الغلابى صعوبة الحياة في ذلك القفار. كانت قطرات المطر تنفذ إلى داخل الخيمة مع هبوب رياح باردة في عز صيف، حتى أننا شعرنا بالبرد ثمّة تخيلنا حال العائلة في فصل الشتاء بلياليه الطويلة، بجانبي كان يجلس محمد البالغ من العمر 37 سنة، منكمشا وبجواره شقيقه معيوف، البالغ من العمر 31 عاما.
  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة Shapeset.jpgوفاة الأب منعرج نحو تعقد الوضع


  • : منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=164941
    الشروق تقف على مأساتها ببسكرة hajari5.jpg
  • قبل حوالي 5 سنوات، لم تكن حياة عائلة توام معقدة مثلما هي عليه الآن، فرغم صعوبة الحياة في البادية وقلة الإمكانيات، كان ربّ الدار بمثابة الركيزة التي تحمل السقف على الأقل من حيث الإحساس بالآمان والإطمئنان، كان يملك قطيعا من الغنم والماعز يرعاها ويسترزق من عائداتها وكان يتولى شؤون أبنائه الذين أنجبهم جميعا تحت الخيمة في البادية. وبعد وفاته، وجدت العجوز الضاوية نفسها وحيدة لمواجهة متاعب الحياة اليومية بعد أن ترمّلت بـ3 أيتام غير أصحاء أكبرهم البنت مبخوتة التي يبدو أنها غير مبخوتة فشلت في زواجها لتعود إلى أمها وتقيم تحت البلاستيك ملازمة إياه ليلا ونهارا والابن محمد الذي طال جسمه الهزال بفعل سوء التغذية حتى صار لا يقدر على المشي والابن الثالث معيوف الذي يبدو أحسن حالا من الاثنين من حيث الفطنة.
  • كل هؤلاء الثلاثة، التقيناهم داخل الخيمة يلازمونها على مدار الساعة، حيث معيوف يقوم بدورين أساسيين، حراسة الحرمة ورعي الغنم بالتناوب مع والدته التي لا معين لها في تدبير شؤون الخيمة والمطبخ، لقد تشبثت العائلة بالبادية رغم قساوة الحياة، فهي مسقط رأسها من حيث المولد والنشأة، فالأبناء لا يعرفون من المدن سوى ما جاور مقر إقامتهم من تجمعات عمرانية لا يلجونها إلا عند الضرورة القصوى، خصوصا محمد ومبخوتة اللذان لا يزالان يجهلان التلفاز والمذياع وحتى الياغورت يجهلونه ويرفضون تناوله، وحتى زيارات الأقارب منعدمة تماما، لأنهم أصلا فقراء ـ حسب دليلنا ـ أما العجوز الضاوية، فتحدثت عن شقيقها الذي يزورها ناذرا لبعد المسافة بينهما ولمسنا من كلامها أنه الشخص الوحيد الذي تكن له كل الحب والتقدير.
  • ازداد تهاطل المطر وانخفضت درجة الحرارة نسبيا بفعل الرياح الباردة ولم نعد قادرين على تحمّلها، كحال محمد الذي شرد بذهنه بعيدا متأملا في ما يحدث بجانبه وفي محيطه محافظا على انكماشه، كان يرتدي قميصا بلا أقفال وسروالا ممزّقا وكان عاري القدمين، كلما حدثناه ردّ بابتسامة هو فقط من يعلم كنهها.
  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة Shapeset.jpgالعائلة تبيت على الطوى والنبق للصور

  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة hajari4.jpg
  • سألنا العجوز الضاوية، عما تدخره من مؤونة وخضر فأزاحت الغطاء عن 3 حبات بطاطا وحبتين من الطماطم وقالت "هذا كل ما نملك، والليلة لن نطبخ شيئا، فالحطب مبلل والطاجين الذي أطهي عليه الكسرة مكسر منذ أيام".
  • رأى دليلنا، كيسا نصف مملوء، فدفعه الفضول لمعرفة محتواه، ليكتشف أنه معبّأ بحبات النبق، جناه معيوف من شجر السدر، لتقديمه كعلف للحيوانات في فترات الجفاف، لكنه تحوّل إلى وجبة صحور بالنسبة لمعيوف ـ هكذا قالت والدته ـ وهي تؤكد سلامة رؤوس الماشية هذا العام من الأمراض وسوء التغذية بفضل توافر العشب في سنوات سابقة، اجتاح الجفاف الصحراء، فلم تجد العائلة ما تقدمه للماشية سوى النبق، أما زيارة البيطري لفحص المواشي فلا تحدث إلا خلال حملات ذات المنفعة العامة.
  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة Shapeset.jpgمبخوتة في إقامة جبرية

  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة hajari2.jpg
  • تبلغ البنت مبخوتة، 50 سنة، مطلقة منذ سنوات، وجدناها داخل جحر بلاستيكي مبطن بالقش، تدخله عن طريق الحبو ولا تبارحه إلا عند الضرورة، تنام فيه وتقضي فيه باقي أوقات النهار وهي جالسة صامتة، عندما ألقينا عليها نظرة داخل خيمتها المنفردة، بدا لنا وكأننا أمام مختل عقليا، عزله أهله حتى لا يؤذيهم، غير أن واقع الحال يفيد بأن العائلة البدوية محافظة جدا، لكن لا حول لها ولا قوة سوى القش والبلاستيك للفصل بين الجنسين.
  • كان مظهرها مؤلما جدا، خصوصا بعدما اشتكت من أوجاع في بطنها تلازمها منذ مدة، تتجرعها في صمت كحال شقيقها محمد، الذي يخفي هو الآخر معاناته خلف صمته الذي يلازمه تماشيا وصمت الصحراء الذي تخترقه أصوات نباح الكلاب وثغاء الخراف والنعاج، أما مبخوتة فيلازمها أيضا (كوشمار) قيل إن سببه تعرّض العائلة إلى اعتداء منذ عدّة سنوات من طرف مجهولين انهالوا عليهم ضربا أثناء مواجهتهم لهم دفاعا عن العرض والشرف.
  • سألنا معيوف: ما العمل عند إصابة أحدهم بمكروه؟ فأفادنا أنه يقطع عدّة كيلومترات مشيا على الأقدام لاستجداء أحد السواق يجده عند منقب مجاور أو متوقف على قارعة الطريق ويعلم الله من يتولى أمري إذا مرضت ـ قال معيوف ـ واضعا علامة استفهام لا جواب لها.
  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة Shapeset.jpgالعجوز: اليد قصيرة والعين بصيرة

  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة hajari1.jpg
  • لم تكتف العجوز الضاوية بشرح حالة عائلتها وأوضاعها في ذلك المكان المنسي بالألفاظ، بل استعملت حركات يديها دون أن تتوقف قهقهتها المترجمة لشدّة مللها من رتابة العيش في فضاء مقفر، حيث البرد الشديد شتاء والحرارة الحارقة صيفا والخوف الأبدي؛ لا مساعدات ولا قفة رمضان ولا فحوصات طبية، حتى عند إصابة أحدنا بلسعة نعالجه تقليديا، أي نعم ـ تقول العجوز الضاوية ـ نملك بضعة رؤوس من الأغنام والماعز هي رأسمالنا، لكن اليد قصيرة والعين بصيرة، أنا كما ترون، عجوز على مشارف المغادرة وأولادي كما ترون، غير أصحّاء حتى معيوف الذي أعول عليه يستغل التجار بلاهته فيشترون منه الرأس بثمن زهيد، لقد سئمت من هذه (الميزيرية)، أريد الاقتراب من التجمّعات العمرانية، لكن أين هو السكن؟

  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة hajari9.jpg
  • كررت العجوز هذه الأمنية عدّة مرات على مسامع أبنائها الذين التزموا الصمت في مقطع درامي مأساوي، حيث لا نار في الموقد ولا كسرة ولا شيء آخر يوحي بأن العائلة ستفطر بشيء آخر غير كمية من الحليب وحبات النبق تتقاسمها مع الماشية.
  • وقتها، اقترب موعد الإفطار، غادرنا المكان ومعنا صورة حيّة لمأساة عشنا جانبا منها وشاهدناها على بعد كيلومترات من دائرة سيدي خالد القريبة وعلى بعد مسافة طويلة عن بلدية شعبية التي تنتمي إليها العائلة إداريا وعلى بعد مسافة أقل عن بلدية البسباس التي تقيم في ترابها هذه العائلة، وأمام هذه الحواجز الجغرافية، دخلت العائلة عالم النسيان لتخفي مأساتها عن وكالة التنمية الاجتماعية والسلطات.
  • لكن مهما يكن، فإن الحاجز الجغرافي لن يكون حائلا أمام قلة من فاعلي الخير يجودون بما استطاعوا في انتظار تدخل أولي الأمر، خصوصا وزارة التضامن.

  • الشروق تقف على مأساتها ببسكرة hajari3.jpg



hgav,r jrt ugn lHshjih ffs;vm ohv[ k'hr jy'dm hgsg'hj -sd]d ohg] -










عرض البوم صور النجاح   رد مع اقتباس

قديم 09-14-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اميرة سلام


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3325
المشاركات: 9,952 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 01-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اميرة سلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

اهلا نجوحة منورة عندما نرى مصيبة الاخرين تهون علينا مصائبنا ربي معاهم









عرض البوم صور اميرة سلام   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

ربي معاهم ان شاء الله









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النجاح


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 5146
المشاركات: 734 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 05-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجاح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

والله غير عندك الحق اميرة نشوفو مصاءب غيرنا نحمدو ربي ألف مرة على النعمة لي رانا فيها









عرض البوم صور النجاح   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

اظن ام مثلهم كثير ولكن وزارة التضامن موجودة فقط في الفنادق









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نائــي الجبل


البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 5207
المشاركات: 239 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : 02-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نائــي الجبل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

معاً نحو العولمة .. بكومة قش و ملايين من الضعفاء ! ربي يخلف عليهم في وطن لا يعترف بفقرهم .









عرض البوم صور نائــي الجبل   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2009   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النجاح


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 5146
المشاركات: 734 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 05-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجاح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللامنتمي مشاهدة المشاركة
اظن ام مثلهم كثير ولكن وزارة التضامن موجودة فقط في الفنادق

اجل وللأسف كلامك صحيح









عرض البوم صور النجاح   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2009   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية wafia


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3279
المشاركات: 5,501 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 10-03-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
wafia غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

ربي معاهم









عرض البوم صور wafia   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2009   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي










عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2009   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : النجاح المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

ربي يحفظهم ويصونهم
مآساة اجتماعية يعاني منها الكثير من الجزائريين









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيدي خالد فارسة تيارت ركن التعريف بولايات الجزائر 7 05-15-2011 12:34 PM
قلوب خارج نطاق الخدمة جزائرية وكلي فخر و اعتزاز المنتدى العام 10 07-31-2009 09:30 PM
سيدي خالد عبـد الواحـد منتدى فضــــــاء الصور 23 07-31-2009 03:22 PM
في رحاب مدينة سيدي خالد غريب 15 المنتدى العام 2 03-26-2009 11:20 PM
صور لمدينة سيدي خالد الثاريخية غريب 15 منتدى فضــــــاء الصور 3 01-20-2009 10:09 PM


الساعة الآن 06:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302