العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركـــن الشعر الشعبي



قواعد إملائية

ركـــن الشعر الشعبي


قواعد إملائية

قواعد إملائية عامة .....للدكتور إبراهيم البب أولاً- 1- همزة القطع : 1- الهمزة في أول الكلمة : تُكتب الهمزة في أول الكلمة فوق الألف إذا كانت همزة مفتوحة أو مضمومة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-24-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
قواعد إملائية عامة .....للدكتور إبراهيم البب

أولاً-

1- همزة القطع :

1- الهمزة في أول الكلمة :

تُكتب الهمزة في أول الكلمة فوق الألف إذا كانت همزة مفتوحة أو مضمومة

نحو : أَ خذ – أَقبل – أُمٌّ – أَخٌ – أُدَافع –أُقابلُ ......

وتكتب تحت الألف إذا كانت مكسورة , نحو: إكْرامٌ- إقدام – إِقبال- إلى – إذا – إنْ – إنَّ

ويبقى هذا الحكم وإن اتصل بها حرفٌ من الحروف اللاصقة , مثلْ: الحروف التي تأتي في أول الكلمة

( بِأن – لأنْ- سأُدافع- سأَكتب – لإكرامه – للإقبال )

ما عدا :

آ – (لئلا): وهي مؤلفة من اللام وأن الناصبة ولا النافية

ب- (لئن): وهي مؤلفة من اللام وإن الشرطية ( هاتان الحالتان تستثنيان من القاعدة)


2- الهمزة في وسط الكلمة ( الهمزة المتوسطة ) :

هناك حالات متعددة , أساسية , واستثنائية , لكتابة الهمزة المتوسطة .

وسوف نتناول منها القريب واليسير والمتبع أو المتداول في قطرنا بناءً على القاعدة العامة لكتابة هذه الهمزة

وهي:

نقارن بين حركتها وحركة الحرف الذي قبلها ثم نكتبها على أقوى الحركتين . وقوة الحركات على التوالي

1- الكسرة وتناسبها النبرة : (_ء_)

2- الضمة وتناسبها الواو ( ؤ )

3- الفتحة وتناسبها الألف ( أ )

4- السكون ويناسبه السطر (ء )

مثال ذلك الكلمات التالية : سُئِل , ينبِئُك, مِئُون, مِئَة , يطمَئِن , بَرِئْتُ , نبِئْت , بِئْر , بِئْسَ , يُلائِمُ , من سوئه

رُئِيِ , سائل, نائم , مئات, فئات , قارئات , قارئين , مُنشئة , ائذن لي , فئران , مِئذنة ..... الخ

رأس , سأل , مسألة , فأر , يسأل , مَأثرة , ملأمة . الخ

لؤم , رؤوس , خؤون , شؤون , يُؤجل , مُؤرخ , يُؤمن , ضَؤل , يَضْؤل , أكؤس (جمع كأس )

التساؤل , سؤال , التفاؤل ....الخ

ويستثنى من القاعدة مايلي :

أ‌- الهمزة بعد الألف ساكنة إذا كانت مفتوحة تكتب على السطر مثل : عباءة , قراءة , ملاءة , تضاءل , تشاءم , تفاءل , تثاءب....الخ
ب‌- الهمزة بعد ياء ساكنة إذا كانت متوسطة توسطا غير حقيقي تكتب على نبرة كيفما كانت حركتها . مثل : حُطيئة , بيئة , رديئة , هَيْئة , فيئِها , رديئِها
( الهمزة هنا ليست متوسطة توسطا حقيقيا , فعلى سبيل المثال : في ( فيئها) على وزن ( فعلها) الهمزة تقابل

لام ( فعل) وهي إنما توسطت بنتيجة التصاق الضمير بها)

أما التوسط الحقيقي فتكون مفتوحة بعد الياء الساكنة وتكتب على ألف مثل :

( يَيْأس) على وزن ( يفعل ) الهمزة يُقابلها العين . و ( جيأل) على وزن ( فعلل) يقابلها اللام الأولى .

ج – الهمزة بعد واو ساكنة إذا كانت متوسطة توسطا غير حقيقي تكتب على السطر إذا كانت مفتوحة أو مضمومة , مثل : مروءة , لن يسوءه , ضوءها , نبوءة , نَوءَة , سَوءة , سَوْءى ( مؤنث أسوأ)

وعلى نبرة إذا كانت مكسورة , نحو : من سوئه , بضوئه .

وأما في التوسط الحقيقي فتكون مفتوحة بعد الواو الساكنة وتكتب على الألف , مثل : سمَوْأل, توأم .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t18005.html#post171289

ويتعلق بالهمزة المتوسطة ملاحظتان :
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

الأولى : إذا جاءت الهمزة مضمومة بين واوين تُحذف واو الهمزة وتكتب الهمزة منفردة على السطر

بين هذين الواوين , مثل : موءودة , مقروءون , يسوءون .

الثانية : مسألة المد ( آ ) , والمد عبارة عن اجتماع همزة فوق ألف بعدها ألف , وينتج عن هذا الإجتماع

تحول إلى المد . أي : أ + ا = آ . مثل : آخَذَ , آمَرَ , آمِرٌ , آصف , آثَرَ , سآمة . ضآلة , مَآل , خطآن , مَلآن ,

ملجآن , مُكافآت , مُمالآت , مرفآن , مُبْادَآت ......الخ

- ويمتنع المد إذا كانت الألف الثانية ضمير تثنيه في الأفعال . مثل :

قرأ , ـــــــــ يقرأان

بدأ , ــــــــــــ يبدأان

ملأ ـــــــــــ يملأان

نشأ ــــــــ ينشأان

ومثل : قرأا , وبدأا , وملأا في الماضي المثنى .

ومثل : اقرأا, ابدأا , املأا , في أمر المثنى .

مثال ما لم يحقق الشروط السابقة للمد : قراءات ٌ , عباءاتٌ , وضَّاءَان , يُلجئان , ضوءان

.................................................. ......................


الهمزة المتطرفة
القاعدة العامة في كتابة الهمزة المتطرفة تقوم على حركة الحرف الذي قبلها:
1-إذا كان مفتوحاً كتبت على ألف، مثل نبأ –قرأ- بدا تباطأ
2-إذا كان مضموما كتبت على واو، مثل: لؤلؤ- التباطؤ-التواطؤ- التلكؤ
3-إذا كان مكسورا كتبت على ياء غير منقوطة، مثل: شاطىء- دافىء- مدافىء مرافىء-ملاجىء-بريّْ
4-إذا كان ساكنا كتبت على السطر،مثل: ملء-جزء- كفء –شيء- عبء حزء – المرء –يسوء – رجاءٌ – ثناءٌ –سماءٌ فضاءٌ – ينوء – يموءُ يضيءُ يسيءُ

تنوين الهمزة المتطرفة باللفظ
إذا نونت الهمزة المتطرفة باللفظِ وكان ما قبلها ساكنا يقبل الوصل كتبت الهمزة على نبرة تم نضع التنوين على ألف بعدها مثل: عبئاً –دفئاً –بريئاً –شيئا- ملئاً- كفئاً
وإذا لم يكن الحرف الذي قبلها يقبل الوصل كتبت الهمزة على السطر وكتب التنوين على ألف بعدها مثل: بدءاً – رزءاً – جزءاً
واذا كان قبل الهمزة المتطرفة ألف يكتب تنوين النصب فوق الهمزة مباشرة ولا يوضع بعدها ألف لتنوين النصب مثل: سماءً =قضاءً –رجاءً – ماءً- مساءً – غباءً – بناءً – رثاءً

همزة الوصل

تكتب همزة الوصل على ألف دون همزة ولا تلفظ عند وصل الكلام بها وتكون في ما يلي
1- مجموعة اسماء وتسمى الأسماء العشرة وهي( أل التعريف- ابن –ابنة- امرؤ امراة- اثنان –اثنتان- اسم است- ايمن الله في القسم)
2- امر الفعل الثلاثي مثل(اكتب –اذهب- اضرب- اسمع-.....)
3- ماضي الأفعال الخماسية والسداسية وأمرها ومصدرها مثل(انطلق- انهزم-احترمَ –افتقدَ –انتهى – استغفر-اطمأنَّ –اشتمَلَ-) ويكون امر هذة الأفعال (انهزِمْ- انطلِقْ – احترِمْ-افثقِدْ- انتَهِ – استغفرْ- اكمئنْ- اشتمِل) ويكون مصدر هذة الأفعال( انهزام-احترام- افتقاد- انتهاء-استغفار-اطمئنان- اشتمال)
............................................

التاء المربوطة
.................
تقع في كل مكان يمكن الوقوف عليها بالهاء مثل(نبرة – فاطمة- زهرة – لغة- فاخرة- فاتنة – بهجة)
وتكون في جموع التكسير المنتهية بتاء وليست هذة التاء في مفرده مثل( الدعاة – القضاة- الجناة- الطلبة- القتلة- الحمَلَة- الرعاة) لفمفرد هذة الكلمات( الداعي- القاضي – الجاني- الطالب – القاتل- الحامل- الراعي)
ملاحظة: تكون التاء مربوطة في مصادر الأفعال المزيدة المنهية المزيدة بالألف مثل( حاكى يحاكي محاكاة- نادى ينادي مناداة- راعى يراعي مراعاة- ساوى يساوي مساواة-جارى يجاري مجاراة- بارى يباري مباراة)

التاء المبسوطة
....................

وهي تاء لا يصح الوقوف عليها بالهاء، وتكون
1- في الأسماء: دليلا على تأنيثها سواء أكان التانيث حقيقيا ام لفظياً مثل( أخت – بنت- مؤمنات – عالمات – طالبات) ومثل( مدحت- شوكت- رافت –رفعت- حكمت)
2- في الأفعال: وهي تاء الفاعل المتحركة أو تاء التأنيث الساكنة مثل( ضربتُ- ضربتْ- ذهبتُ- ذهبتْ –
3- وتكون في الجموع المنهية بالتاء والتي تكون هذة التاء موجودة في مفردها مثل( لغات- عظات- ثقات –مئات- هبات- اعطيات احجيات) ومفرد هذة الكلمات هو( لغة –عظة- ثقة – مئة- هبة- أعطية- أحجية)

الألف المتطرفة
...................
1- الألف الثلاثية: تكتب طويلة إذا كان اصلها الواو مثل( غزا يغزو – دعا يدعو- علا يعلو- رجا يرجو- دنا يدنو- سما يسمو – عصا يعصو- خطا = جمع خطوة = رُبا= جمع ربوة-
- وتكتب مقصورة إذا كان أصلها الياءمثل( قصى يقضي- سعى يسعى- مشى يمشي- هوى يهوي-فتى يفتي-ندى يندي – سُهى)
- 2- الألف فوق الثلاثية:
- إذا كانت الكلمة على أكثر من ثلاثة أحرف منهية بالألف فإن الألف تكتب مقصورة سواء أكان اصلها الواو او الياء مثل( مصطفى- أعطى- ادنى- أعلى- منتدى- مستشفى- مقهى- ملهى- سوَّى- روَّى- قوَّى .....)
- يستثنى من ذلك1- اذا كان قبل الألف المتطرفة ياء، فإن الألف النتطرفة تكتب طويلة ولو كانت الكلمة على أكثر ثلاثة أحرف مثل( تحيا- دنيا- مرايا- الفتيا- العليا- الرزايا- الزوايا- الخطايا- العجايا- الدنايا- الخبايا- وصيدنايا- عمرايا ......) 2- إذا كانت الألف في الأسماء الأعجمية تكتب طويلة مثل( سوريا –فرنسا- بلجيكا- موسيقا –عدرا- هولندا-جغرافيا- افريقيا-وآسيا)

قواعد متفرقة
ممَّن: تتألف من ( من الجارَّة زائد من الموصولة او الشرطية او الإستفهامية)
عمَّن: تتألف من( عن الجارَّة + من الموصولة أو الشرطية أو الإستفهامية)
فيمن: تتألف من( في الجارَّة + من الاستفهامية)
ما ( الكافة او الزائدة)تتصل بما قبلها مثل( قلما- كلما – إنما- كأنما- لكنما- حيثما-ليسما- بينما- لعلما......)
اذا كانت ما موصولة( اسما موصولا) فإنها لا تتصل بما قبلها مثل( ان ما نقدمه مفيدٌ) لا يجوز أن تكتب( إنما) لكن ما تحتاجه كثير ( أي الذي تحتاجه)
ما الإستفهامية تحذف ألفها عند اتصالها بحرف الجرمثل(
بمَ- فيمَ- ممَّ- لمَ – عمَّ- لإلامَ-حتامَ-)
إما: مؤلفة من إن الشرطية+ ما الزائدة
إلا مؤلفة من إن الشرطية + لا النافية نحو قوله تعالى( إلا تنصروه فقد نصره الله)
ألا : مؤلفة من أن الناصبة + لا النافية مل( يجب ألا تتكاسل) أما إذا كانت (أن) مخففة من الثقيلة وليست ناصبة فلا تتصل بـ (لا ) مثل( لا إله إلا الله) فـ ( إلا هنا ليست مؤلفة من( إن + لا)
الألف الفارقة: إذا اضيف جمع المذكر السالم تحذف منه النون ولا توضع له ألف بعد الواو مثل( جاء مدرسو مادة النحو) أما في الفعل في صيغة الجمع فننا نضع ألفا للفرق بين واو الجماعة ( الضمير) وواو جمع المذكر السالم بالرفع مثل( ذهبوا – ضربوا – لم يتكلموا- لم يستعدوا........)
ألف أبن وابنة: تحذف إذا وقعت بين علمين ثانيهما صفة للأول وأبٌ له مثل( عمر بن الخطاب- علي بن ابي طالب- عثمان بن عفان- فاطمة بنت علي)
كما تحذف إذا وقع الإسم بعد أداة النداء (يا) مثل ( يا بن أخي- يا بنت محمد)

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=171289
ولا تحذف إذا لم يكن الثاني أبا للأول مثل( سعيد ابن أخي) زينب ابنة عمي- سناء ابنة صديقي)
كذلك لا تحذف إذا كانت كلمتا ابن وابنة غير مفردتين مثل( الحسن والحسين ابنا علي) ( سعاد وزينب ابنتا خالد) ولا تحذف أيضا لإذا وقعتا في أول السطر وإن كان الثاني أبا للأول مثل(جاء خالد ابن الوليد)

فتح همزة إنَّ وكسرها:
..........................

تكسر همزة إن في المواضع التالية:1- بداية الكلام أو الجمل او الإستئناف
2- بعد القول( قال – يقول- القول- قائل- وما في معناه)
3- بعد حيث وحتى
4- في بداية جملة الصِّلة مثل( جاء الذي إنه محتهدٌ) أو في بداية جملة الصفة مثل( مر يومٌ إنه بارد) أو في بداية جملة الحال مثل( تعجبني الشجرة إنها مثمرة)
5- إذا وقعت بعد القسم في جواب القسم مثل( والله إنك محتهد) أقسم إنك متفوق)
6- اذا زقعت في خبرها اللام المزحلقة مثل( أعلم إنك لطالب مجتهد)

تفتح همزة إنَّ إذا استطعنا أن نأخذ منها ومما بعدها مصدرا مؤولا أي إذا أمكن تأويلها مع ما بعدها بمصدر مؤول وهذا المصدر قد يكون مرفوعا وقد يكون منصوبا وقد يكون مجرورا مثل: 1- المرفوع ( يعجبني أنك مجتهد > اجتهادك)علمي أنك ناجح>نجاحك) 2- المنصوب( علمت أن البستان مزهرٌ> إزهار البستان) 3- المجرور( تشير إلى أن الأمر مقبول> الى قبول الأمر)( نلحأ إليك لأنك تفيدن>لإفادتنا)
الدكتور ابراهيم البب



r,hu] Ylghzdm










عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس

قديم 09-24-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اميرة سلام


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3325
المشاركات: 9,952 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 01-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اميرة سلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

كم اشتقنا لدروسك استاذ تسلم









عرض البوم صور اميرة سلام   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

شكرا لك أميرة على الإطّلاع









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية touta


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 5100
المشاركات: 5,050 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 56

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
touta غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي










عرض البوم صور touta   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 2174
المشاركات: 568 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : 04-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زهية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

السلام عليكم استاذي وصح عيدك كل عام وانت والعائلة بالف خير .
شكرا كثيرا على الافادة كم هي ثرية لغة الضاد .









عرض البوم صور زهية   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

جزاك الله كل خير يا الغالي...

وبارك الله فيك ...

لك مني اطيب المنى









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2009   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

شكرا لكم أحبّتي على مروركم الكريم
أفادنا الله واياكم









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2009   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نائــي الجبل


البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 5207
المشاركات: 239 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : 02-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نائــي الجبل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي



بارك الله فيكم أخي الكريم ، فائدة جليلة و لا ريب ، في قالب مختصر جميل ..









عرض البوم صور نائــي الجبل   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2009   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

شكرا لك الفاضل نائي على الإطّلاع والمرور









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2009   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: Banned ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5343
المشاركات: 1,836 [+]
بمعدل : 0.60 يوميا
اخر زياره : 01-22-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Flacon Nuit غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

برك الله فيك على الموضوع
بانتضار ابداعاتك









عرض البوم صور Flacon Nuit   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث حول قواعد الاسناد maissa منتدى السنة الرابعة 5 03-04-2011 11:57 PM
قواعد حفظ القرآن الكريم بنت البليدة منتدى القرآن الكريم وعلومه 7 10-29-2010 11:29 AM
قواعد الانجليزيه ((())))))))))) نجمة الشرق تعليم اللغة الإنجليزية Anglais 3 06-08-2010 11:40 PM
بحث:قواعد الاسناد maissa منتدى البحوث القانونية 4 05-29-2010 07:49 PM
ملخص قواعد اول متوسط رياح الحنين ركـــن الشعر الشعبي 4 05-26-2009 10:23 PM


الساعة الآن 05:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302