العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


كل الي مايعرف من هو الخطاب المجاهد السعودي فليتفضل هنا

المنتدى الاسلامي العام


كل الي مايعرف من هو الخطاب المجاهد السعودي فليتفضل هنا

نبذه عن حياه المجاهد السعودي الخطاب رحمه الله قال تعالى : " إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-30-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ღhąηηąhღ


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5450
المشاركات: 585 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : 04-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ღhąηηąhღ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
نبذه عن حياه المجاهد السعودي الخطاب رحمه الله
قال تعالى :

" إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم " .. !




[ الخطاب .. سيف الإسلام ]


كل الي مايعرف من هو katab1.gif




بطاقتة الشخصية :-

اسمه : سامر بن صالح بن عبد الله السويلم . الكنية : خطاب أو ابن الخطاب
اسم والدته الكريمة : رسمية بنت إسماعيل بن محمد المهتدي وهي تركية الأصل .
متزوج من داغستانية من قرية " كاراماخي" وله بنتا و ولدا ..
مولده ونشأته : ولد خطاب عام 1389 هـ في مدينة عرعر شمال المملكة العربية السعودية ،
و ينتمي لعائلة خيرة طيبة اشتهرت بالشجاعة والشهامة . كان والده يأخذه مع أخوته كل أسبوع إلى المناطق الجبلية يعلمهم الشدة والشجاعة ، ويضع على ذلك الجوائز والحوافز ويطلب من أولاده العراك والصراع حتى تشتد سواعدهم وفي هذا الجو بدأت تظهر آثار النجابة والشجاعة على خطاب ، ثم انتقل والده رحمه الله بأبنائه إلى منطقة الثقبة بالقرب من الخبر ،
و هناك تربي خطاب في حي مشهور أخرج دعاة وصالحين وهو حي الصبيخة ..


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t18472.html#post174823

توفي والد خطاب ، وكانت أمنيته أن يرى خطابا قبل وفاته ولكن عرف الوالد أن خطاب قد لجأت إليه الأُمة بعد الله فدعا الله أن يلتقي به في جنة الخلد في مقعد صدق عند مليك مقتدر واحتسب أحب أبنائه إليه لله ولاشيء لغير الله .
.




معالم شخصيته :-


كان رحمه الله يتحدث بأربع لغات : اللغة العربية و اللغة الروسية والإنجليزية والبشتو .
التحاقه بالجهاد : 1408 هـ بعد رمضان أيام الجهاد الأفغاني .
العمر وقت الإلتحاق : 17 عاما. خبرته في الجهاد : 17 عام .
الأراضي التي جاهد فيها : أفغانستان وطاجيكستان وداغستان وأخيرا الشيشان ،

أما عن معالم شخصيته فقد كان الشهيد خطاب شجاع وذكي وذو شخصية قوية وفي نفس الوقت محبوب جدا من جنوده ومعروف أيضا بأنه جاد لا يعرف الهزل . فهو دائما تجده في وسط الجنود يتفحصهم ويحاول حل مشاكلهم الشخصية ، وسخاؤه عليهم ليس له حدود ينفق على جنوده من حر ماله . كذلك فإن لديه فريقا كاملا من القادة لديهم الخبرة والمقدرة على أن يأخذوا مكانه وأن يحلوا محله في حالة مقتله .


وكان معروفا عن الشهيد خطاب أنه يرفض رفضا تاما الانبطاح أرضا خلال أي قصف ، كذلك كان معروفا عنه انه لا يظهر أي جزع أو ألم بعد أي إصابة .. ولقد كان الشهيد خطاب يؤمن إيمانا راسخا أن أجله سوف ينتهي في الوقت الذي كتبه الله له لا يتقدم لحظة ولا يتأخر لحظة . وقد نجا من محاولات عديدة لاغتياله ومنها اثناء قيادته لشاحنة روسية كبيرة انفجرت وأصبحت حطاما ومات من كان بجانبه وهو لم يصب بخدش .. !



كل الي مايعرف من هو katab2.gif


شجاعة وإقدام :-

يقول أحد المجاهدين يصف الشاب الصغير عند وصوله لأول معسكر تدريب في جلال آباد
في بلاد الأفغان :
" كان معسكر التدريب بالقرب من جلال آباد يمتلئ يوميا بالاخوة الذاهبين للجبهة و القادمين منها . وكنا في ذلك الوقت نحضر لعملية كبيرة ضد الروس وكان هؤلاء الاخوة الذين أتموا فترة تدريبهم يعدون حقائبهم للذهاب إلى الجبهة . في هذا الوقت وصلت مجموعة جديدة من المتطوعين ولاحظت وجود ولد صغير لا يتجاوز عمره ستة عشر أو سبعة عشر عاما له شعر طويل ولحية لم يكتمل نموها بعد . ومباشرة بعد وصوله ذهب إلى القائد يستجديه ويستحلفه أن يرسله إلى الخطوط الأمامية وبالطبع رفض قائد المعسكر أن يرسل ولدا صغيرا غير مدرب إلى الخطوط الأمامية.
بعد ذلك ذهبت إليه وحييته وسألته عن اسمه فرد قائلا : ابن الخطاب .
وفي خلال ست سنوات تحول هذا الشبل الصغير إلى مقاتل وقائد من أشجع وابرع المجاهدين الذين عرفهم العالم في القرن العشرين .




داغستان :-


بعد هزيمة السوفيت وانسحابهم من أفغانستان سمع الشهيد خطاب ومجموعة صغيرة من أصدقائه عن حرب أخرى تدور ضد نفس العدو ولكنها هذه المرة كانت في طاجيكستان فأعد حقائبه ومعه مجموعة صغيرة من الاخوة وذهبوا إلى طاجيكستان في عام 1993 ، ومكثوا هناك سنتين يقاتلون الروس في الجبال المغطاة بالثلوج ينقصهم الذخائر والسلاح .
وفقد خطاب في طاجيكستان إصبعين من أصابع يده اليمنى حدث ذلك حين انفجرت قنبلة يدوية في يده مما نتج عنها إصابة بالغة استدعت قطع إصبعين ، وقد حاول إخوانه المجاهدون إقناعه بالعودة إلى بيشاور للعلاج ولكنه رفض وصمم على وضع عسل النحل على إصابته ( كما في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ) . وضع العسل وربطها قائلا :
" إن هذا سوف يعالج هذه الإصابة وليس هناك حاجة للذهاب إلى بيشاور " وظل الرباط ملفوفا على يده منذ ذلك اليوم .. !





أسد الشيشان :-


وصف الشهيد خطاب شعوره عندما رأى أخبار الشيشان على محطة تليفزيونية تبث عبر القمر الصناعي في أفغانستان فقال :" عندما رأيت المجموعات الشيشانية مرتدية عصابات مكتوبا عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله ، ويصيحون صيحة الله اكبر علمت أن هناك جهاداً في الشيشان وقررت انه يجب علي أن اذهب إليهم " . و رحل خطاب من أفغانستان ومعه مجموعة مكونة من ثمانية مجاهدين مباشرة إلى الشيشان كان ذلك في ربيع 1995 . أربع سنوات مضت بعد ذلك جعلت من تجربة خطاب في أفغانستان وطاجيكستان تظهر كأنها كانت لعبة أطفال في الحضانة .. !




كل الي مايعرف من هو katab3.gif


نظرياته الجهادية :-



1- النظرية الأولى : التربية


وعلى هذا الأساس كلما أتى بلدا من البلدان وأراد أن يفتح باب الجهاد فيها قام بأخذ مجموعة من شبابها ، ثم اعتنى بهم ووضعهم في محاضن دعوية حتى يكونوا هم أساس الدعوة والجهاد في ذلك البلد ، وفي الشيشان أنشأ معهد القوقاز الديني لتخريج الدعاة ، وأول مجموعة اعتنى بها في الشيشان كانت 90 شخصا ثم صفاها حتى وصل عددها إلى 60 شخصا وهم الآن أصل الجهاد في تلك البلاد . وكان يحث جنوده على مسألة طالما نسيناها وهي مطابقة الفعل مع القول حيث كثيرا ما خاطب أصحابه من العرب قائلا : "إن هؤلاء لا يعرفون لغتكم ، ولا ينبغي أن يكون هذا حاجزا بينكم وبينهم ؛ بل أروهم صدق أفعالكم" .. !



2- النظرية الثانية : التجهيز


وهذه النظرية لا نظن أن أحدا يعلو عليه فيها ، فقد بلغ به الأمر أنه كان يجهز عتاد السنة ونحوها قبلها ، وكان يقول أيام حربه في طاجكستان :" لا تكونوا مثل إخوة لكم يأتون لينصروا أناسا ، فإذاهم يطلبون من ينصرهم ، لا مال معهم ولا سلاح ولا طعام "

فكان رحمه الله يُعجز من حوله بدقة الترتيبات ؛ حتى كان مدرسة في التنظيم والترتيب منذ كان في أفغانستان ؛ بل وقبلها أيضا وكان استعداده يشمل الطعام والسكن والطريق والاستخبارات حول العدو بحيث يحصل التكامل في تجهيزه واستعداده .. !



3- النظرية الثالثة : القتال



وهذه مثلنا لا يتكلم عنها ؛ ولكن دع خبراء الروس يتكلمون عنها والذين طالب بعضهم أن تدرس أفكاره العسكرية في جامعاتهم ويكفي إعجابنا به أن نرى الشيشان صغيرة مكشوفة تكنولوجياوعسكريا ومع ذلك ينجح في مهمتين من كل منهما إنجاز في ذاته : حيث استطاع التخفي بجنوده والحفاظ عليهم واستطاع أيضا دك القوات الروسية وإيقاع الخسائر بها .. !




الحرب الاعلامية :-


كان خطاب يؤمن بالجهاد من خلال الإعلام فقد نقلوا عنه انه قال :" إن الله أمرنا بمجاهدة الكافرين وقتالهم بمثل ما يقاتلوننا به وهاهم يقاتلوننا بالدعاية والإعلام لذلك فيجب علينا أيضا مقاتلتهم بإعلامنا " لذلك فهو دائما يصر على تصوير كل عملياته .
و يقولون أن لديه مكتبة بها مئات الشرائط المصورة في أفغانستان وطاجيكستان والشيشان . وهو يعتقد بأن الكلام وحده ليس كافيا لدحض الادعاءات الكاذبة لإعلام العدو بل يجب توثيق هذا الكلام بالأدلة عن طريق الأفلام المصورة لدحض ادعاءاتهم . وقد صور شرائط مطولة للعمليات في داغستان تظهر مقتل أكثر من 400 جندي روسي وهذا الرقم يزيد عشرة مرات عن الرقم الرسمي للمسؤولين الروس الذين قالوا أن قتلاهم في داغستان كانوا 40 جنديا .. !



شهادة الاعداء :-


قال المسؤولون الروس طبقا لإحصائياتهم أن عدد الجنود الذين قتلوا في خلال ثلاث سنوات من الحرب في الشيشان فاق أضعافا عدد الجنود الذين قتلوا خلال عشر سنوات من الحرب في أفغانستان .
ظهر اسمه على الساحة في يوم 22 ديسمبر 1997 عندما قاد مجموعة مكونة من مائة مجاهد شيشانى وغير شيشاني وهاجموا داخل الأراضي الروسية وعلى عمق 100 كيلو متر القيادة العامة للواء 136 الآلي ودمروا 300 سيارة وقتلوا العديد من الجنود الروس .
كان أمل الشهيد خطاب وهدفه هو محاربة الروس حتى يخرجوا من كل الأراضي الإسلامية في القوقاز وجمهوريات وسط آسيا وهو دائما ما كان يقول :" نحن نعرف الروس ونعرف خططهم ونعرف نقاط الضعف فيهم ولهذا السبب فإنه من السهل علينا قتالهم اكثر من مقاتلة بقية أعدائنا " .
وكان يقول : " لو قالوا لي يوما عندما كنت موجودا في أفغانستان إنه سيأتي اليوم الذي نقاتل فيه الروس داخل بلدهم روسيا ما صدقتهم أبدا " .. !


يتبع .. !
التكريم :-



بعد انسحاب القوات الروسية من الشيشان في خريف 1996 أصبح خطاب بطلا قوميا في الشيشان وقد منح هناك ميدالية الشجاعة والبسالة من قبل الحكومة الشيشانية . وقد منحوه أيضا رتبة لواء في حفل حضره شامل باسييف وسلمان رودييف القادة العباقرة في حرب الشيشان . وقبل مقتل جوهر دودايف كان خطاب يحظى لديه باحترام ناله بعمله وليس بالكلام .. !

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=174823





كل الي مايعرف من هو katab4.gif




الفوز بالبيعة / الشهادة :-

في 8 من صفر 1423هـ الموافق 20 من إبريل 2002م استشهد " أسد الشيشان خطاب " قائد المقاتلين العرب في الشيشان
أما تفاصيل استشهاده رحمه الله نحسبه كذلك والله حسيبه فقد اختلفت الرواية في ذلك وإن كانت لاتخلو الروايتان عن أن قتله كان غدرا :
- الرواية الأولى أن قتله كان على يد واحد من أولئك الخونة المنافقين ممن وثق بهم خطاب رحمه الله وقربه منه حيث سلمه رسالة مسمومة مات على إثرها رحمه الله.
- الرواية الثانية أن قتله كان بسم دس في طعامه غدرا ، وأن السم وضع له بينما كان يتناول طعام الغداء في دعوة خاصة حيث وقع الغدر به .. !




نصيحة :-

هذه نصيحة قالها الشهيد خطاب ذات مرة للمسلمين في جميع أنحاء العالم :
" إن اكبر عائق يمنعنا من الجهاد هم الأهل ، كلنا أتينا للجهاد بدون موافقة أهلنا لو كنا استمعنا إليهم ورجعنا إلى بيوتنا من كان سيحمل أمر هذه الدعوة وهذا العمل . في كل مرة اكلم أمي بالهاتف وحتى الآن تسألني متى ستعود يا بني ومع أنني لم أرها منذ ما يزيد عن 12 سنة فإذا عدت لرؤية أمي فمن ذا الذي سيكمل العمل الذي بدأناه " .. ؟!



أناشيد في مدح المجاهد الخطاب :-



1- على قدم الجراح :


http://www.20102010.com/up/uploaded/khatab.rm

2- مازلت للحور يا خطاب خطابا :


http://www.20102010.com/up/uploaded/khatab1.rm

كيف انسى خطاب ؟! :


http://www.20102010.com/up/uploaded/khatab2.rm


رثاء خطاب(1) :

http://www.easy-sharing.com/335301/Reth_katab.rm.html


رثاء خطاب(2) :

http://www.easy-sharing.com/335310/Rtha ktab.rm.html


اختكم هانا



;g hgd lhduvt lk i, hgo'hf hgl[hi] hgsu,]d tgdjtqg ikh










عرض البوم صور ღhąηηąhღ   رد مع اقتباس

قديم 09-30-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية touta


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 5100
المشاركات: 5,050 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 56

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
touta غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ღhąηηąhღ المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي










عرض البوم صور touta   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روبي


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5528
المشاركات: 81 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : 07-28-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ღhąηηąhღ المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

مشكورة ,,,,,,,,,,,,,









عرض البوم صور روبي   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ღhąηηąhღ


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5450
المشاركات: 585 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : 04-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ღhąηηąhღ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ღhąηηąhღ المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

مشكورين على المرور









عرض البوم صور ღhąηηąhღ   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: Banned ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5343
المشاركات: 1,836 [+]
بمعدل : 0.60 يوميا
اخر زياره : 01-22-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Flacon Nuit غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ღhąηηąhღ المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

برك الله فيك هانا
شكرا على المجهود بانتضار الجديد









عرض البوم صور Flacon Nuit   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ღhąηηąhღ


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5450
المشاركات: 585 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : 04-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ღhąηηąhღ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ღhąηηąhღ المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

مشكور اخوي









عرض البوم صور ღhąηηąhღ   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2009   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ღhąηηąhღ المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

شكرا لك الأخت هانا على التعريف بهذه الشخصية
بارك الله فيك









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2009   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ღhąηηąhღ


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5450
المشاركات: 585 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : 04-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ღhąηηąhღ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ღhąηηąhღ المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

انا الي اشكر مرورك الحلو خيووو









عرض البوم صور ღhąηηąhღ   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2009   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.95 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ღhąηηąhღ المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك اختي هانا


" إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم " .. !









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2009   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ღhąηηąhღ


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5450
المشاركات: 585 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : 04-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ღhąηηąhღ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ღhąηηąhღ المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

شكرا لك دكتور ياسين









عرض البوم صور ღhąηηąhღ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ادرج مثلـــك المفضــل { شارك معنا } بسمة الجزائر ركن الأمثال والحكم 22 07-19-2011 12:04 PM
الخطاب التاريخي للقائد المؤمن المجاهد المعتز بالله عزة ابراهيم الدوري العراقي البغدادي منتدى السياسي الــعام 2 01-08-2011 12:51 AM
المجاهد محمد خيضر DzaYerna Group منتدى شخصيات جزائرية 2 10-08-2010 01:25 PM
عاشق لايعرف الحب ياسمين نجلاء منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 6 03-25-2010 11:21 AM
لم اعد بيدي فارغة فليتفضل الجميع تحت اشراف المدير اميرة سلام منتدى المطبخ الجزائري 9 05-07-2009 10:20 AM


الساعة الآن 02:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302