العودة   منتديات صحابي > أقسام الاسـرة والـمجـتمع > منتدي حـــواء الجزائر


منتدي حـــواء الجزائر المواضيع الخاصة بحواء . جمال و أناقه عناية بالشعر الأزياء وكل مستلزمات


العباءة بين الاصالة والمعاصرة

منتدي حـــواء الجزائر


العباءة بين الاصالة والمعاصرة

العباءة العربية .. بين الأصالة والعصرية تم تصميم العباءة فى الماضى لتغطى كافة أجزاء جسم المرأة حتى أنها كانت تغطى تقاسيم الجسم عند الوسط، تتميز الموضة الإمارتية باسمها الكبير

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدي حـــواء الجزائر
العباءة العربية .. بين الأصالة والعصرية العباءة بين الاصالة والمعاصرة transparent.gif
العباءة بين الاصالة والمعاصرة transparent.gifالعباءة بين الاصالة والمعاصرة large_6399.jpgتم تصميم العباءة فى الماضى لتغطى كافة أجزاء جسم المرأة حتى أنها كانت تغطى تقاسيم الجسم عند الوسط،
تتميز الموضة الإمارتية باسمها الكبير بين موضات العالم وكان أكثر ما يميز إبداع مصمميها هى " العباءة " والتى يؤكد خبراء الازياء أنها تغيرت عن الماضى بشكل كبير.
تعتبر العباءة هى رمز الثقافة والتراث العربى والتى تثير روح الغموض والتطلع إلى معرفة ما وراء هذه العباءة، وعلى الرغم من أن ارتداء المرأة للعباءة نوع من الالتزام الإسلامى إلا أن الوثائق التاريخية تؤكد أن المرأة العربية كانت ترتدى ملابس تغطى كافة أجزاء جسمها حتى قبل الإسلام.
يقول الدكتور فراس حمزة – أستاذ مساعد فى شئون الشرق الأوسط بالجامعة الأمريكية بدبى – " كانت المرأة العربية ترتدى ملابس تغطى جسمها بالكامل منذ القرن الثانى قبل الميلاد حتى إن المؤرخين قالوا إنها كانت تغطى كل الجسم ماعدا العيون، ومن المرجح أن هذا الأسلوب فى ارتداء الملابس قد أفرز الطريقة البدوية فى ارتداء الملابس هذه الأيام."
وأضاف الدكتور حمزة " كان اختيارهم لأنواع المواد التى يصنع منها الملابس محدود، فكانوا يصنعونها من شعر الجمال أو الماعز والتى كان معظمها يتسم باللون الأسود، كما كان يتسم بسهولة الصنع والعملية فى الأداء."
انعكست المفاهيم التى دعا إليها القرآن فى الكثيرمن الآيات بالنسبة لهذه الملابس والذى دعا بشكل كبير إلى أن المرأة يجب أن ترتدى ملابس محتشمة، ولكن الاتفاق حول ما هو الزى المحتشم كان الأكثر جدلا، حيث يكمن الخلاف حول ما هو الزى الذى يعتبر " زينة " فى حد ذاته ويبرز مفاتن المرأة من ظهور للشعر والذراعين والأرجل وتقسيم للجسم .
تم تصميم العباءة فى الماضى لتغطى كافة أجزاء جسم المرأة حتى أنها كانت تغطى تقاسيم الجسم عند الوسط، ولكن موضة هذه الأيام أثرت فيها بشكل كبير، كما اثرت على كافة أشكال الملابس التراثية فى كل أنحاء العالم فلا يوجد لباس بمأمن من تدخلات الموضة العالمية.
وفى روايتها " بنات الرياض " – والتى تم منع نشرها فى السعودية – كشفت "رجاء السنيا" عن التغير فى الموضة، حيث أصبحت الفتيات يرتدين العباءة الضيقة عند الوسط والصدر مع نقاب من الحرير يمتد من عند الأنف إلى أعلى الصدر، وهو الأمر الذى يكشف عن مدى جمال كحل العين والعدسات اللاصقة.
ولمعرفة المزيد عن خطوط الإنتاج الجديدة للعباءة العربية العصرية نلقى الضوء على آراء بعض مصممات العباءات....
•.. DAS COLLECTION ريم وهند (دبى)العباءة بين الاصالة والمعاصرة aba1.jpg
بدأت الأختان ريم وهند على تصميم العباءة بشكل احترافى بعد إعجاب الكثيرات بالعباءات التى قمن بتصميمها لأنفسهن.
فتقول ريم - التى ترتدى العباءة دائما فى كل المناسبات – " كان تصميم العباءة هوايتى المفضلة منذ أن بدأت أرتديها عند سن 15 عاما، وعندها بدأت الأخريات يسألننى : من أين تشترين عباءتك ؟"
ومن هنا حولت الأختان الهواية إلى عمل احترافى ومن أشهر العباءات DAS بالإضافة إلى Daffa و Suwaieya فى منطقة الخليج .
تضيف ريم " كانت العباءة فى الماضى تصنع من الحرير ويتم ارتداءها فى المناسبات الرسمية، ولكن Daffa يتم صنعها من الصوف ليتم ارتداءها فى الشتاء بينما تم تزيين Suwaieya باللون الذهبى عند الأطراف."
وتقول هند " إن العباءة تظهر المرأة العربية فى صورة عصرية ومحافظة فى نفس الوقت، وأنا أشعر أن العباءة جزء لايتجزأ من ثقافتنا ولذلك لا يجب أن يكون تغييرها سبباً فى تغير هويتنا حيث يمكننا إخضاعها لتناسب بيئتنا."
ويلاحظ أن هناك اختلاف إلى حد ما بين الأختين فى تصميم العباءة؛ حيث تفضل ريم تصميم العباءة المحتشمة والتى تنم عن المحافظة، فيما تفضل هند انتاج العباءة التى تتسم بالألوان والأكثر تحررا.

العباءة بين الاصالة والمعاصرة aba1b.jpgوتقول ريم :" إن العباءة بالنسبة لى كاللوحة التى يرسم عليها الفنان، حيث أقوم بعكس إبداعى عليها .. وفى النهاية أعتبرها كما لو أنها توقيعى الخاص."
بينما تقول هند :" اختلافا عن العباءات فى الماضى التى كانت تغطى كل مفاتن المرأة .. أصبحت العباءة الآن أكثر عصرية وشياكة وتتسم بالكثير من الألوان، وتصنع من الخامات المختلفة وإن كانت لا تظهر كل مفاتن المرأة إلا أنها تتسم بالعملية وتمكن المرأة من الظهور بحرية بين الحشود فى جمال وأناقة".
وتضيف هند قائلة: " إن عباءاتنا تتسم بالموضة والعصرية، وقد لا تجدين أفضل منها لارتدائه فى جلسات وتجمعات السيدات".
ورغم أن تصميمات هند وريم تأثرت بالموضة الغربية إلا أنهما تؤكدان على أنه يجب حماية الأسلوب والتراث القديم الخاص بالعباءة العربية .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t19144.html#post179188
وتقول هند : " أعتقد أن بعض المصممين لا يدركون أن العباءة هى جزء من تراثنا القديم والمحلى الدال على الهوية العربية الإسلامية".
•إن العباءة العربية هى جزء من تراثنا القديم وإننا فخورون به فهو دليل على أصالة هويتنا.

•.. GHALY غالية العباس (دبى)العباءة بين الاصالة والمعاصرة aba2.jpg
أما بالنسبة لغالية العباس – مالكة متجر بدبى– فإن العباءة أصبحت فناً؛ حيث تقول: " لقد كان هناك دائما نوع من الخلط بين العباءة بشكل عام على أنها مجرد رداء أسود بدون شكل منتظم، فلقد أصبحت العباءة الآن نوعا من الفن الذى يميز المرأة العربية فهى لوحة تنتظر من يرسم عليها، وأنا أرتدى العباءة فى كل الأوقات منذ الصباح عند تناول الإفطار إلى المساء عند إحدى حفلات الزفاف فأنا أرتديها رغبة منى فى ذلك وأنا فخورة بارتدائها ".
وتضيف غالية قائلة: " يمكن إضافة الكثير والكثير إلى العباءة من ألوان وأشكال كما يحب المشترون القصات الجديدة وإضافة الإكسسوارات من أحجار كريمة وكريستالات وغيرها".
" إن ارتداء العباءة يعطيك الثقة بالنفس خاصة إذا كانت مفصلة بشكل جيد ومناسب لك ، فهى تعطيك نوع من القوة حتى أنك ستمشين بشكل مختلف عند ارتدائها ".
وعلى الرغم من أن العباءات التى تبيعها غالية تتسم بالحشمة إلا أنها تصمم كذلك أنواع أخرى من الملابس مثل: الفساتين الملونة واللامعة التى تناسب فترة الليل، والجيب، والجاكيت، والبلوزة المنقوشة بالإكسسوارات، بالإضافة إلى حقائب اليد والأحزمة .
العباءة بين الاصالة والمعاصرة aba2b.jpgوترحب غالية بتطوير العباءة حيث تقول: " نحن فى القرن 21 وكل شئ يتطور مع الوقت، لذلك أعتقد أنه على الناس أن يكونوا أكثر انفتاحاً، وأن يتقبلوا العباءة العصرية، وانظروا إلى دبى التى تعتبر بوتقة تنصهر فيها العديد من الجنسيات والثقافات، وبالتالى نأخذ من هذه الثقافات ونضيف إليها ".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=179188
يتردد الكثير من الزبائن الأوربيين على متجر غالية لشراء العباءات التى يعتبرونها جميلة، والمدهش هو عدد هؤلاء الزبونات اللاتى يقبلن عليها لحضور حفل أو مناسبة مميزة.
هل لفة شعرى تظهر كبيرة؟!
إن السيدات اللائى يرتدين الحجاب غالبا ما يشكلن شعرهن على شكل كعكة، خاصة لمن يملكن شعر طويل وكثيف، وبالتالى يظهرن وكأنهن يرتدين تاجا ملكيا، وقد لجأت بعض السيدات مؤخرا إلى وضع كعكة مزيفة للحصول على المظهر الرائع، وتعلق ريم على هذا التصرف بأنه عار على نساء العرب ويجب أن يخجلن منه وتقول " عندما يرى الرجال سيدات يشكلن شعرهن على شكل كعكة تحت الحجاب فإنهم يسخرون منهن".

•SUGAR VINTAGE . ليلى المارشى وهداية الرحمة (دبى)
بدأت كل من المصممتين ليلى المارشى وهداية الرحمة ماركتهما التجارية SUGAR VINTAG باستخدام الأقمشة والمواد المستخدمة فى عمل العباءة فى صناعة الملابس التقليدية من الفساتين والتى- شيرت واتسمت تصميماتهن بالعصرية والتراثية والأنوثة، وقامت المصممتان بما لديهما من خبرة بعملية تطوير الملابس الإماراتية التقليدية من خلال إضافات غربية جديدة إليها من أزرار وكريستالات.
وتقول هداية:" لقد استعنا ببعض الإكسسوارات الغربية ودمجها ببراعة وعصرية فى الزى التقليدى".
وأضافت هداية " إنها مصممة كما لو كانت ملابسا جاهزة يمكن ارتداؤها فى كافة المناسبات، والمرأة الخليجية العصرية تحب ارتداء ملابسنا خاصة عندما تريد الذهاب إلى أوروبا ، بالإضافة إلى السيدات غير العربيات اللاتى يفضلن ارتداء أزيائنا".
وتقول ليلى:" قررنا استخدام مواد وأقمشة العباءة لأنها تتسم بالحشمة، والعباءة العربية تحتاج إلى الإحترام من الآخرين وأعتقد أننا قمنا بتطوير العباءة ولم تتأثر بشكل كبير بالغرب".
أصبحت المرأة العربية تمضى وقت أطول من ذى قبل فى اختيار شكل ولون العباءة التى تتراوح أسعارها ما بين 4 آلاف و20 ألف درهم .
وتقول هداية:" ترتدى بعض النساء العباءة كنوع من الثقافة المحلية بينما ترتديها بعض النساء الأخريات كنوع من الإلتزام الدينى الإسلامى، ولكنى أعتقد أن العباءة تناسب النساء المحافظات".
العباءة بين الاصالة والمعاصرة aba3.jpg
الغرب والشرق يلتقيان
أدى التحول من ارتداء الملابس التقليدية إلى تلك التى تتسم بالموضة والعصرية إلى تحول بعض المصممين العالميين إلى بعض أشكال ملابس الشرق الأوسط ومن أمثال هؤلاء المصممين Louis Vuitton وBurberry حيث قام بعضهم بتصميم ملابس محجبة للمرأة فى الشرق الأوسط وهو الذى فعله Burberry .
دكتور فيراس حمزه تشير الى أن المصممين الخاصين بملابس الحجاب أصبحوا موضع فضول واهتمام يجذب العديد من المصممين الآخرين بالخارج.



العباءة بين الاصالة والمعاصرة transparent.gif


hgufhxm fdk hghwhgm ,hgluhwvm










عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس

قديم 11-16-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية wafia


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3279
المشاركات: 5,501 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 10-03-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
wafia غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدي حـــواء الجزائر
افتراضي

شكرا









عرض البوم صور wafia   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدي حـــواء الجزائر
افتراضي

شكرا لك على المرور العطر









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدي حـــواء الجزائر
افتراضي

merci yasmine









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشكالية الاصالة و المعاصرة امحمد خوجة المنتدى العام 1 02-22-2011 01:59 PM
حوار بين العباءة الحديثة و المحتشمة حياة منتدى ألـفتاوى الـشرعية 13 07-20-2010 11:51 AM
هل تحترم الفتاه التى تلبس العباءة المخصرة نونو الجزائرى منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 12 06-25-2010 11:55 AM
علاقة الرجل بالمرأه بين الاصالة والمعاصره smail.ahmed منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية 12 08-19-2008 05:01 PM


الساعة الآن 05:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302