العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة والطب


منتدى الصحة والطب خاص بجميع الأمور الصحية و الطبية من نصائح و علاجات


لحماية اسنانكم من التسوس

منتدى الصحة والطب


لحماية اسنانكم من التسوس

تسوس الأسنان .. أسبابه ووسائل الوقاية منه يجب عدم استخدام مادة الفلورين لمرضى الكلى المزمن أو الفشل الكلوي لأن أيون الفلورين عندما يصل إلى كلية المريض لا تستطيع التخلص منهتحظى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة والطب
تسوس الأسنان .. أسبابه ووسائل الوقاية منه لحماية اسنانكم من التسوس transparent.gif
لحماية اسنانكم من التسوس transparent.gifلحماية اسنانكم من التسوس large_6454.jpgيجب عدم استخدام مادة الفلورين لمرضى الكلى المزمن أو الفشل الكلوي لأن أيون الفلورين عندما يصل إلى كلية المريض لا تستطيع التخلص منهتحظى صحة الفم والأسنان باهتمام كبير من المنظمات الصحية العالمية، ومن ضمنها رابطة أطباء الأسنان الأميركية التي قال رئيسها الدكتور مارك. ج فيلدمان إن رابطته تقف مع الاتحاد العالمي لأطباء الأسنان وغيره من جمعيات طب الأسنان في جميع أنحاء العالم لتؤكد مدى أهمية صحة الفم على الصحة عموما، لمساهمتها في زيادة الوعي العالمي من خلال زيادة التدابير الوقائية، بما فيها التوعية بصحة الفم، التي يمكن أن تساعد في الحد من الأمراض والمعاناة.
وتمنى رئيس الاتحاد العالمي لأطباء الأسنان الدكتور كونرود بيرتون أن يرتفع الوعي بأهمية صحة الفم في جميع أنحاء العالم عن طريق الاعتراف باليوم العالمي لصحة الأسنان.
وقد تم إعلان الثاني عشر من سبتمبر من كل عام يوما عالميا لصحة الفم جاء باتفاق بين كل من الاتحاد العالمي لأطباء الأسنان ورابطة طب الأسنان الأميركية تكريما للدكتور شارل جودون، مؤسس الاتحاد العالمي لأطباء الأسنان (الذي ولد في 12 سبتمبر1854)، ويوافق هذا اليوم أيضا الذكرى السنوية لمنظمة الصحة العالمية الإنمائي وانعقاد المؤتمر الدولي للرعاية الصحية الأولية 1978.
وأضاف أن هذه المناسبة تتيح للمسؤولين عن طب الأسنان تكثيف برامج التوعية بمشكلات الأسنان وطرق علاجها ومكافحتها، مؤكدا أن تسوس الأسنان ما زال يحتل قائمة مشكلات الأسنان، خصوصا لدى الأطفال.
تسوس الأسنان
يعتبر تسوس الأسنان من أكثر الأمراض انتشارا في العالم لتزايد مسبباته، وقد وصلت نسبة التسوس في بعض مناطق المملكة إلى 93 في المائة وهي نسبة مرتفعة جدا.
ويجدر بنا معرفة ما هو التسوس؟
وكيفية الوقاية منه والحد من انتشاره؟
لا بد من وجود عناصر معينة لتهيئة الظروف المناسبة لتسوس الأسنان، وأن واحدا من هذه العناصر هو مادة البلاك (الترسبات)، وهي بكتيريا غشائية ملتصقة تتكون بشكل دائم على الأسنان.
أما العنصر الثاني فهو فضلات الطعام أو السوائل السكرية أو النشوية التي تبقى على الأسنان واللثة.
تستخدم بكتيريا البلاك مادة السكر لإفراز حامض يهاجم الأسنان، ويمكن أن يؤدي إفراز الحامض بشكل متكرر إلى الإضرار بطبقة المينا مما ينتج عنه تسوس الأسنان.
لذلك فإن ما يأكله الإنسان وكيفية تناوله يؤثران تأثيرا كبيرا على معدل تسوس الأسنان.
أما العنصر الثالث فهو الوقت الكافي لحدوث التسوس، والعنصر الرابع قابلية السن للتسوس.
أهم علامات الإصابة بتسوس الأسنان هي الإحساس بالألم، خاصة بعد تناول الحلوى أو الأطعمة الباردة أو الساخنة.
ومن العلامات المبكرة التي تدل على بداية حدوث التسوس أيضا ظهور بقع طباشيرية اللون على سطح الأسنان المصابة، وذلك في المناطق التي بدأت فيها عملية تحلل الأملاح، ومع الوقت تتحول تلك البقع إلى اللون البني مما يدل على زيادة نشاط السوس.
أما في الحالات المتقدمة فإن وجود أي نخر في أي من الأسنان هو دليل واضح على وجود تسوس الأسنان، كذلك فإن التسوس عادة ما يصاحب برائحة كريهة في الفم.
ولكن هذا لا يعني أن يعتمد الإنسان على إحساسه بمثل هذه العلامات للكشف عن التسوس بل يجب عليه أن يزور طبيب الأسنان باستمرار للكشف الدوري على أسنانه.
المحافظة على الأسنان
تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة مرتين في اليوم على الأقل بالفرشاة والمعجون المحتوي على مادة الفلوريد، ويجب التنويه هنا بأنه يجب استخدام فرشاة الأسنان المناسبة الناعمة، وتوضع على سطح الأسنان عند التقاء الأسنان باللثة بزاوية 45 درجة والحرص على تنظيف الأسنان من جميع الأسطح.
استخدام الخيط السني باستمرار لتنظيف ما بين الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميا.
التغذية السليمة، وذلك بتجنب أكل المواد السكرية والنشوية ومحاولة الإقلال منها قدر المستطاع أو تحديد وقت معين لأكلها وتفريش الأسنان بعد ذلك.
ومن المهم مراجعة طبيب الأسنان من البداية، أي في مرحلة الطفولة قبل مرور سنة على عمر الطفل والعناية الوقائية بالأسنان مثل التنظيف والمعالجة بمادة الفلوريد الذي يحافظ على أسنان سليمة للطفل.
كما أن إجراء الفحوصات الروتينية المعتادة على الأسنان يكشف المشكلات التي تصيب الأسنان والتي يمكن معالجتها في مراحل مبكرة عندما يكون الضرر بسيطا جدا.
هذه الإجراءات البسيطة من الممكن أن تجعلك تحافظ على أسنانك سليمة لتخدمك طوال حياتك فاعمل بها وعلمها من تحب.
عوازل الأسنان، وتسمى أيضا الحشوات الوقائية: مع نمو الأسنان الخلفية للطفل (الأضراس أو الطواحين) تتشكل الأخاديد والتجاويف على سطوح الأسنان التي تتجمع فيها مادة البلاك والمواد البكتيرية المتخلفة من الطعام، وأحيانا لا تتمكن فرشاة الأسنان من الوصول إلى هذه التجاويف.
ويمكن استخدام عوازل الأسنان كمواد واقية للأسنان وهي عبارة عن مواد بلاستيكية يتم لصقها على الأسطح الطاحنة للأسنان فتقلل من احتمالات التسوس والنخر للأسنان، وذلك بأنها تعزل وصول البكتيريا وفضلات الطعام إلى سطح السن، ويمكن أن تبقى عوازل الأسنان لسنوات عدة بعد وضعها.
وينصح بها أولا الأطفال من سن 7 ـ 8 على الضرس رقم 6 لسرعة ظهوره في الفم كسن دائمة، وأهميتها بالنسبة لطحن الطعام كما يطبق على الأضراس فقط لأنه مفيد على الأسطح الطاحنة بعكس الفلوريد الذي يفيد على الأسطح الملساء أكثر.
مادة الفلوريد لمكافحة تسوس الأسنان: يعتبر الفلوريد مادة معدنية تساعد على تقوية الأسنان وتحميها من التسوس، وتقل نسبة التسوس لدى الأشخاص الذين يشربون الماء المحتوي على الفلوريد أكثر من الأشخاص الذين لا يفعلون ذلك.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t19147.html#post179195
وقد أثبتت الكثير من الأبحاث فاعلية وأهمية الفلوريد في تقوية الأسنان وزيادة صلابتها وهي آمنة وموجودة أساسا في جسم الإنسان.
ويحتاج الإنسان من عمر 9 سنوات إلى ميكروغرام واحد «جزء من مليون من الغرام» من الفلوريد يوميا ليزيد مقاومة مينا الأسنان للذوبان في الأحماض الناتجة من تخمر السكريات فوق الأسنان.
كما يوجد الفلوريد بصورة طبيعية في كثير من المأكولات والمشروبات مثل الأسماك والبقدونس والشبت والفلفل الأخضر والسبانخ والملوخية، وفي الشاي ومياه الشرب.
وتضاف أملاح الفلوريد أحيانا إلى ملح الطعام، كما يتم إنتاجه على هيئة أقراص يتم مضغها أولا قبل بلعها، وهي ضرورية للبلاد التي تفتقر إلى وجود مصادر الفلوريد في مصادر المياه الطبيعية.
كما يمكن الاستفادة من الفلوريد موضعيا على الأسنان عن طريق معجون الأسنان وغسولات الفم التي تحتوي على الفلوريد.
كما يمكن تطبيقه موضعيا أيضا بواسطة طبيب الأسنان، وذلك بأن يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان وتجفيفها ثم وضع قالب يحتوي على ماده الفلوريد ويطبق على الفك العلوي والسفلي ويترك مدة من الزمن تتراوح من 2 ـ 4 دقائق حسب التعليمات المحددة من الشركة المصنعة.
ويجب عدم استخدام مادة الفلورين لمرضى الكلى المزمن أو الفشل الكلوي لأن أيون الفلورين عندما يصل إلى كلية المريض لا تستطيع التخلص منه.
الفلوريد وتطبيقاته
تقول الدكتورة ريم علي الهندي، رئيسة اللجنة الوقائية لصحة الفم والأسنان في محافظة جدة، إن الفلوريد يشكل مركبات كلسية يتم امتصاصها عن طريق الطبقة الخارجية للسن (المينا) لتدخل في تركيبها وتجعلها أكثر صلابة ومقاومة للأحماض الناتجة عن تحليل البكتيريا الموجودة في الفم للنشويات والسكريات التي نتناولها والتي تتسبب في ضعف الطبقة الخارجية للسن وبالتالي تسوس الأسنان.
ومع أن الفلوريد عنصر مفيد جدا للأسنان، لكن يجب استخدام الكمية المناسبة منه فالكمية القليلة منه لن تقوم بالدور المطلوب منها في تقوية الأسنان ومقاومة التسوس.
أما استخدام كميات كبيرة وبشكل مفرط فسيؤدي إلى ظهور تشوهات في شكل الأسنان الدائمة التي لا تزال في طور التشكل.
ومن الأهمية بمكان استشارة الطبيب لمعرفة النسب الكافية للحصول على أفضل النتائج، ومن الممكن أن يأخذ الطفل الكمية المطلوبة من الفلوريد من خلال الأطعمة والسوائل المحتوية على هذه المادة، فلا يحتاج للحصول على المزيد منها، ويوجد الفلوريد بصورة طبيعية في مياه الآبار وفي كثير من المأكولات وفي السواك، كما أنه يضاف إلى معاجين الأسنان.
تطبيق الفلوريد موضعيا
- جل الفلورايد:
يقوم أخصائي صحة الأسنان بتطبيق مادة هلامية تحتوي على الفلوريد بتركيز عال على أسنان الطفل بواسطة حامل يلائم فم الطفل وقوس الأسنان لمدة 4 دقائق، وعلى الطفل أن يمتنع بعدها عن الأكل أو الشرب أو المضمضة لمدة نصف ساعة كاملة، ويجب تطبيق الفلوريد في عيادة الأسنان مرة كل ستة أشهر.
- مضمضة الفلوريد: يقوم الأخصائي بإعطاء الطفل محلولا مائيا للفلوريد ليتمضمض به لمدة دقيقة واحدة، ويجب أن يمتنع الطفل بعدها عن الأكل و الشرب و المضمضة لمدة نصف ساعة كاملة.
نقاط مهمة حول حماية الأسنان
- يجب على أطفالك أن لا يستخدموا معجون أسنانك، وعليهم استخدام معجون خاص بالأطفال لاحتوائه على نسبة الفلوريد المثالية لأعمارهم.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=179195
- يجب أن لا تزيد كمية المعجون على الفرشاة عن حجم حبة اللؤلؤ.
- يجب تعويد الطفل على عدم ابتلاع المعجون لتفادي زيادة نسبة الفلوريد التي يحصل عليها.
- يجب استخدام الفرشاة والمعجون مرتين على الأقل يوميا، وبخاصة بعد الوجبات وقبل النوم.
- لا يتشارك أطفالك فرشاة واحدة تجنبا لانتقال الميكروبات فيما بينهم، مع الحرص على عدم استخدام الفرشاة لأكثر من شهرين.
- استعمال السواك ضروري، خصوصا في الأماكن التي لا يستطيع الطفل فيها حمل الفرشاة، كالمدرسة أو النادي.
- لا تنسَ زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر.
السواك علاج وقائي لتسوس الأسنان
- يعتبر السواك أفضل علاج وقائي لتسوس أسنان الأطفال لاحتوائه مادة الفلوريد.
- يزيل الصبغ والبقع لاحتوائه مادة الكلور.
- يبيض الأسنان لاحتوائه مادة السليكا.
- يحمي الأسنان من البكتيريا المسببة للتسوس لاحتوائه مادة الكبريت والمادة القلوية.
- يفيد في التئام الجروح وشقوق اللثة وعلى نموها نموا سليما لاحتوائه مادة «تراي مثيل امين» وفيتامين «سي».
- أفضل علاج لترك التدخين.



لحماية اسنانكم من التسوس transparent.gif


gplhdm hskhk;l lk hgjs,s










عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس

قديم 10-17-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.95 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي



بارك الله فيكم موضووع رائع ننتضر منكم الجديد الذي ينفعنا وا يميزكم بارك بارك الله فيكم الله لا يحرمنا من امثالكم يارب وا يزدكم علمن لي نستنفع منه









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

بارك الله فيك









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الصحراء مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك
شكرا لكم على المرور









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لحماية اكيد لابد من ............. ههههههههه سوزان منتدى فضــــــاء الصور 0 09-28-2010 12:21 PM
لحماية الاحذية من السرقة....... AZOU.FLEXY منتدى النكت 18 07-22-2010 12:16 AM
برنامج لحماية مجلداتك بكلمة سر يوسف الطيبي منتدى برامج الكمبيوتر العام 0 05-31-2010 08:32 PM
زاهر لا يعرف إلا لغة البزنس والمصالح ويجب أن يحاكم محارب الجزائر منتدى الرياضة العالــميـة 2 01-05-2010 05:47 PM


الساعة الآن 11:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302