العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]


منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] فضاء لاهم الوضع الداخلي الجزائري والأحداث المحلية.


الليزر في طب الأسنان

منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]


الليزر في طب الأسنان

تطور الاستخدام الآلي التكنولوجي في الطب الحديث تطورًا مذهلاً، ودخلت التقنية الآلية المدهشة إلى عالم الجراحة بشكل يثير الدهشة والإعجاب. ولعل دخول أشعة الليزر ميدان التجميل وأمراض العيون، وعلاج الأمراض

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-20-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 6.81 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
الليزر في طب الأسنان 2941.jpg




تطور الاستخدام الآلي التكنولوجي في الطب الحديث تطورًا مذهلاً، ودخلت التقنية الآلية المدهشة إلى عالم الجراحة بشكل يثير الدهشة والإعجاب. ولعل دخول أشعة الليزر ميدان التجميل وأمراض العيون، وعلاج الأمراض الجلدية وغيرها من الأمراض قد أضاف سحرًا وشعاعًا في استعمالات هذه الأشعة السحرية، وأحدث ثورة علمية لم يسبق لها مثيل في مجال الطب العلاجي والجراحة التي استفادت كثيرا من هذه الأشعة الضرورية لحياتنا المعاصرة.

ماهو الليزر وكيف يعمل؟

يذكر الدكتور أحمد كنعان –استشاري زراعة الأسنان الأستاذ المساعد بجامعة ديترويت بالولايات المتحدة الأمريكية سابقًا- أن البداية الفعلية لدخول الليزر في عالم طب الفم والأسنان كان في عام 1994 م، ومنذ ذلك الحين بدأت تقنية الليزر تتزايد في عيادات الأسنان، حيث أشار الدكتور كنعان إلى أن حوالي خمسة بالمائة من أطباء الأسنان لديهم تلك التقنية بعياداتهم، وتتوقع الجمعية الأمريكية لطب الأسنان أن العدد سيرتفع إلى 30% في عام 2015م، ثم إلى 50% في عام 2025م. ومما يساعد على انتشار هذه التقنية أن العلاج بالليزر يقلل الآلام خلال عملية العلاج وبعده، كما يقلل من قلق المريض بسبب انخفاض صوت الجهاز مقارنة بجهاز حفر الأسنان الاعتيادي!

ومصطلح الليزر Laser مأخوذ من الحروف الأولى اختصارا لكلمات Light Amplification by stimulated Emission of Radiation، ويعني تضخيم الضوء بواسطة الانبعاث المحفز.

إذن الليزر هي أداة تصدر حزمًا ضيقة وشديدة (Narrow and Intense Beam) من الطاقة الضوئية، وعندما تلامس الليزر الأنسجة فإنها تسبب تفاعلاً، حيث الضوء بسبب الليزر يمكن أن يزيل أو يبخر أو يشكّل النسيج.

والليزر الشائع استعماله حاليا يعمل بوسط غازي ويسمى بليزر غاز ثنائي أوكسيد الكاربون Co2 والذي يعد أكثر الليزرات تطورًا وكفاءته في العمل كبيرة جدًا وبقدرات عالية..

أهمية الأشعة طبيًا

تلعب هذه الأشعة دورًا بالغ الأهمية في علاج بعض الأمراض، وتسهيل الكثير من العمليات الجراحية المهمة وخاصة في مجال العيون، إذ تستعمل بأسلوب يسمح لحزمة أشعة الليزر بإجراء تقنية عمليات جراحية دقيقة في مساحات صغيرة للغاية وبكل إتقان، كما تستخدم تقنية الليزر وبشكل كبير في علاج الأمراض الجلدية، حيث إن الجلد والطبقة الدهنية تحته وأغلب أنسجة الجسم كالعضلات، تسمح بنفاذ محسوس لأشعة الليزر. ولهذا يمكن لطاقة عالية منها، أن تنفذ خلال هذه الطبقات لتصل إلى الأنسجة المصابة، تحتها ليتم إزالة التالف منها وترميمها.

كما يتم إزالة الأورام السطحية بسهولة باستخدام هذه الأشعة-تقنية الليزر-، كما يمكن بواسطة الأشعة-تشخيص مبكر للأورام السرطانية عن طريق تعيين معدلات النمو في مواقع مأخوذة من جسم الإنسان، ومعرفتها حتى لو كانت تغيرات بسيطة وبطيئة جدًا، فيتم الكشف- بذلك- عن الأمراض السرطانية في وقت مبكر يمكن علاجها.

استخدامات الليزر الجراحية... قطع وجراحات دون نزف!!

يصف بعض الباحثين عمل الليزر بالعمل المزدوج حيث يكون للشعاع عملان في آن واحد، هما عملية القطع وتخثير الدم، فيسهل على الجراح الاهتمام بعمله دون إضاعة الوقت في إيقاف نزيف الدم. كما أن مدة العملية تستغرق دقائق، ثم يغادر المريض المستشفى بعد العملية التي تجرى بدون تخدير في كثير من الحالات.

ومما تتميز به أشعة الليزر إمكانية استخدامها بواسطة الألياف البصرية الموجبة والمنقولة، ولا تستلزم التدخل جراحيًا.. لذلك نجح الأطباء في نقل الأشعة إلى المواقع المصابة داخل جسم الإنسان لإزالة أورام تصيب المثانة والرئة والكلية، ونجحت هذه الأشعة في العمليات الكبرى دون فقدان كميات من الدم، ويمكن إجراؤها لمرضى- النزيف الوراثي - دون خوف، ويمكن استخدامها في جراحات الأمراض الخبيثة كالسرطان والقرح وجراحات الأوعية الدموية، كما تستعمل كمشط لاستئصال الأورام في جراحات البنكرياس وجراحة الثدي..

وتستعمل أيضًا- في توسيع الشرايين وعلاج قصور الدورة الدموية في الأطراف.. ولا يسبب هذه النوع من الأشعة أي نزف عند قطع الأنسجة كما أسلفنا، وبذلك تقلل المضاعفات التي تحدث للمريض.. كما تستعمل في علاجات الحبل الشوكي والبشرة وفي جراحات أخرى كالمعدة والكبد.

إلا أنه ومن باب التوازن في العرض فإن لأشعة الليزر بعض المخاطر مثل تسببها في حروق للجلد أو تؤثر أحيانًا في العين فتحرق الشبكة القرنية «أحيانًا» إذا أسيء استعمال الجهاز أو قد تسبب الوفاة بالصدمة الكهربائية في حالة استعمال أجهزة ذات قدرات عالية فتعطي تيارًا فولتيًا عالي القدرة.. وأحيانًا تنبعث غازات سامة خطرة من المولد الإشعاعي في الجهاز لذلك يجب ارتداء الأقنعة الواقية والنظارات الخاصة لاجتناب مخاطر الأجهزة ومراقبتها بدقة واستعمالها بحذر من قبل طبيب متمرس أو مهندس خبير!

أشعة الحرير في التجميل

كما وتستعمل لمسة الحرير الناعمة –كما يحب أن يسميها البعض- في إزالة لتجاعيد والوشم وترميم البشرة، وتسوية البثور بإزالة حب الشباب وتقلل من العروق النافرة، وعلى إزاحة وتذويب الطبقة العليا للبشرة، والتخلص من البقع البنية على الجسد بواسطة أشعة رقيقة تسمى لمسة الحرير وفي قياسات دقيقة، وعلى نفس السياق يستعمل نوع معين من الأشعة في علاج قصر البصر للتخلص من النظارة والقضاء على استعمالها وبذلك استفاد الممثلون واللاعبون للظهور بدون النظارات!

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=19893

فوائد استخدامات الليزر في علاج مشكلات الفم والأسنان

وتقنية الليزر لم تقف عند الحدود السابقة بل وصلت فوائدها إلى مجال طب الفم والأسنان مستفيدًا من تميز هذه التقنية بالعديد من المزايا أهمها تقليل النزف الدموي خلال التدخلات الجراحية، وكذا الدقة في تحديد الجرعات التدخلية العلاجية المختلفة. ويمكن باختصار عرض تلك الفوائد كما يلي:

- تقليل الحاجة لاستخدام سنابل الحفر والتحذير الموضعي مما يجعل المريض يحس براحة أكثر ويقلل من الخوف من عيادات الأسنان.

-في كثير من الأحيان يعتبر علاجًا وتدخلا أكثر دقة More Precise.

- يقلل من فترة التئام الجروح بعد التدخلات الجراحية التقليدية وكذلك الأعراض المصاحبة بعدها.

- يقلل من النزف خلال العمليات الجراحية حيث إن الضوء ذا الطاقة العالية يساعد على تخثر الدم في الأوعية المكشوفة.كما أنه قد لا تحتاج إلى خياطة.

- تقليل العدوى البكتيرية حيث High Energy Beam يعقم المنطقة.

- تدمير الأنسجة المحيطة يقل.

استخدامات الليزر في طب الأسنان

بناء على الميزات التي تميزت بها تقنية الليزر في الخدمات الطبية العلاجية ونقصد هنا بالذات قلة النزف الدموي خلال العمليات الجراحية وقلة التدمير للأنسجة والقدرة على تقليص العدوى بعد العمليات وأخيرًا تقليل فترة التئام الجروح، كل تلك الميزات والخصائص فتحت آفاقًا أمام أطباء الأسنان للقيام بإجراءات كان يصعب تنفيذها أو على الأقل سهلت إجراءها، ومن تلك العمليات والتدخلات الجراحية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=19893

- إزالة الأورام الحميدة وبدون الحاجة في كثير في الحالات للمخدر الموضعي أو خياطة الجرح.

- إطالة التاج Crown Lengthening: وذلك بإزالة أجزاء بسيطة من اللثة ليتمكن طبيب الأسنان من إعداد التركيبة المناسبة للأسنان.

- لإزالة بعض الأورام الصلبة أو الطرية Epulis Soft Tissue الموجودة على الفكين أو أحدهما للمساعدة في استخدام أطقم للأسنان، وكذلك إزالة الأنسجة المتورمة بسبب بعض الأدوية.

- لتخفيف الألم والالتهابات التي تصيب المفصل الصدغي.

- ابتسامة اللثة gummy Smile: يستخدم الليزر أيضًا لإعادة تشكيل أنسجة اللثة وعرض أجزاء أكبر من الأسنان السليمة وتحسين الشكل للابتسامة عند الأفراد الذين يتصفون بظهور اللثة عند تبسمهم.

- إزالة الأنسجة المغطية جزئيًا لضرس العقل البازغ جزئيًا.

- علاج الخراجات باللثة وعلاج قنوات جذور الأسنان الملتهبة، وتقليل أعداد البكتريا الموجودة في جيب اللثة.

- علاج مشاكل النطق التي بسبب (Tongue tie) والتي تمنع الحركة الطبيعية للسان.

أشعة الليزر.. تكافح تسوس الأسنان

إن ظهور أشعة الليزر واستخدامها في مجال طب الأسنان، أتاح الفرصة بطريقة إيجابية لزيادة مقاومة أنسجة السن، سواء طبقة المينا أو طبقة العاج، لاحتمال حدوث التسوس، وذلك نتيجة تأثير أشعة الليزر والطاقة الإشعاعية المصاحبة لها في صهر والتحام بعض أجزاء جسم السن. وفي الوقت نفسه فإن حماية أنسجة السن عن طريق إضافة الفلور، تعتبر من أكثر الوسائل استخدامًا كوقاية ضد التسوس، لذلك اعتبر دمج الطريقتين باستخدام أشعة الليزر ملحقة بإضافة محلول الفلوريد، قد يكون وسيلة جديدة ومؤثرة لحماية طبقات الأسنان من التسوس.

وهذا حقق إلى حدّ ما أهم أهداف العلاج التحفظي للأسنان، وهو الحفاظ على جسم السن من خلال العلاج والوقاية من حدوث التسوس.

الليزر يساعد على اكتشاف التسوس في بداياته ومراحله الأولية

هناك بعض الأنواع من حفر التسوس بالأسنان مختبئة ومتوارية ولا تكون ظاهرة للعيان، ومن الأجهزة الحديثة لاكتشاف التسوس في بداياته جهاز DIAGNOdent، واكتشاف التسوس في نشأته الأولى قبل تدمير السن هو أهم أهداف طب الأسنان الحديث، حيث إن عملية نخر الأسنان تبدأ من خلال تآكلات مجهرية Through Microscopic Defects في الأسطح الصلبة للأسنان (طبقة ميناء الأسنان) ثم تنتشر في الطبقة الأقل صلابة، ويصعب في حالات ليست بالقليلة اكتشاف بدايات التسوس باستخدام الأشعة السينية العادية والمسبار Explorer إلا أنه باستخدام جهاز Diagno Dent أصبح بالإمكان لطبيب الأسنان مراقبة وفحص المناطق تحت الأسطح الصلبة وبالتالي التمكن من اكتشاف بدايات التسوس المختبئة أو صعبة الاكتشاف وعلاجه في مراحله المبكرة.

تبييض الأسنان بالليزر

حتى وقت قريب، اعتبر تبييض الأسنان من الأمور الكمالية بالمقارنة مع تقويم الأسنان ووضع الحشوات والجسور. لكن مع ذلك نجد أن هذا العلاج الكمالي أخذ يتقدم نحو الصدارة حتى وصل إلى مرحلة التبييض بالليزر.

ونقلًا عن لقاء بالدكتــور سايمون غاليير، مدير عيادة SMG Laser Clinic في لندن، التي تعتبر أول من استقدم التبييض بالليزر من الولايات المتحدة إلى بريطانيا، أوضح أن تبييض الأسنان بالليزر يعتبر حلًا مثاليًا لذوي الأسنان الحساسة الذين يعانون من الألم في ما لو تم تبييض أسنانهم بالوسائل التقليدية السابقة.

مراحــــــل عملية التبييض للأسنان

كان تبييض الأسنان في بداياته يستدعي وضع قالب التبييض على الأسنان أثناء الليل ولعدة أسابيع، ثم تطور إلى مرحلة التبييض داخل العيادة وفي زيارة واحدة باستخدام ضوء يقوم بتحفيز المستحضر الكيمياوي (الجل)، الذي يوضع على الأسنان، والذي يحتوي على مادة «بايروكسيد الهايدروجين» Hydrogen Peroxide.

أما المرحلة الحالية- مرحلة الليزر - فتتميز بمزيد من التحكم في التبييض وبصورة تتناسب مع حالة السن، وبحيث لا يتعرض المريض فيما بعد للألم الناشئ عن التحسس. ويكمل الدكتور سايمون غاليير، بهذا الصدد: إن أشعة الليزر تتميز بكونها لا تؤدي إلى تسخين السن، وبالتالي لا يشعر المريض بالحساسية.

وحول المقارنة بين التبييض بالليزر والتبييض بالضوء الأزرق، الذي كان يستخدم سابقًا ولا يزال أحيانًا، يقول: إن مستوى التبييض في الحالتين واحد، لكن الليزر لا يسبب الحساسية في السن من جهة، كما أنه يساعد على التحكم في درجة التبييض، ذلك لأن كل سن يحتاج درجة معينة من التبييض.

ويضيف: ما زلنا نستخدم الجل المحتوي على مادة «بايروكسيد الهايدروجين»، لكن طريقة تحفيز هذه المادة بالليزر مختلفة عن تحفيزها بالضوء الأزرق. وأكد الدكتور غاليير أن الليزر يتميز بأنه علاج غير اختراقي، أي أنه لا يؤثر في البناء الداخلي للسن، وبالتالي فهو سليم وليست له مضاعفات على المدى الطويل.

أما نوعية البقع التي يزيلها الليزر فتشمل البقع التي تظهر بالتقادم نتيجة تناول الشاي والقهوة والتوابل والأطعمة الملونة، وهذه البقع تصبح أحيانًا جزءًا من بناء السن بحيث تصعب إزالتها.

أما البقع التي تتكون نتيجة تناول بعض الأدوية وتكون جزءًا من تركيب السن الداخلي، فقد لا يعالجها الليزر، وربما تحتاج إلى التغطية من الخارج بطبقة بيضاء رقيقة Veneer.

إن تبييض الأسنان بالليزر، يستغرق حوالي ساعة ونصف الساعة، وقبل البدء بالعلاج، يتم قياس لون الأسنان كهربائيًا وذلك لغرض المقارنة مع النتيجة النهائية للتبييض. ويعطى المريض عدة صيانة يستخدمها في المنزل للمحافظة على اللون الجديد لأطول فترة ممكنة، والتي قد تستمر لعدة سنوات.

استخدامات أخرى لليزر في طب الأسنان

- العرض التلفزيوني لأنسجة السن واللثة (Viewing) وذلك لرؤية داخل السن واللثة خلال جلسة المعالجة.

- بقاء حشوات الأسنان لمدة أطول: بقتله للبكتيريا في حفر التسوس.

- علاج الأسنان الحساسة: يمكن استخدام الليزر لإقفال الفتحات المجهرية Tubules الموجودة على جذور الأسنان المكشوفة حيث إن هذه الفتحات مسؤولة عن حساسية الأسنان من الأطعمة الساخنة والباردة.

هل الليزر في علاج الأسنان آمن؟

استخدم الليزر في طب الأسنان منذ 1990م وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية أشارت إلى أن الليزر يمكن استخدامه كوسيلة علاجية بفاعلية وأمان في مجال طب الأسنان بالإضافة إلى استخدام الأدوات الأخرى، وعلى العموم فإن استخدام الليزر مثله مثل العديد من التقنيات الحديثة، إذا استخدم حسب الإرشادات والتعليمات ومن قبل طبيب متدرب جيدًا فإنه آمن بإذن الله، ويحتاج طبيب الأسنان والمريض نفسه لاستخدام نظارات خاصة لحماية العين من الليزر.

ومن الجدير ذكره أنه من المهم الأخذ بالحسبان سؤال طبيب الأسنان الذي يستخدم تقنية الليزر في علاج الأسنان ببساطة عن مدة تدريبه وتعليمه على هذا الجهاز، والتأكد من أنه تدرب وشارك في دورات من قبل الشركة الصانعة للجهاز.


hggd.v td 'f hgHskhk










عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تستخدم الشق الأيمن أم الأيسر من دماغك؟ حياة منتدى العلوم و المعرفة 2 11-28-2010 02:46 PM
التفسير الميسر للقرآن الكريم نادية25 منتدى القرآن الكريم وعلومه 34 09-04-2010 08:55 PM
أضرار الميسر بين الشريعة و الحياة qwe2010 أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 1 08-15-2010 09:43 PM
برنامج المصحف الميسر بنت الصحراء منتدى الصوتيات و المرئيات 5 12-05-2009 12:07 PM
برنامج النسخ الميسر salim منتدى برامج الكمبيوتر العام 0 04-08-2008 03:15 PM


الساعة الآن 07:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302