العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } للنقاش الهادف والبناء والمواضيع الجادة و طرح الأفكار الجديدة و التي تهم المنتدى و الفرد و المجتمع بأسره.


غرق الحلم بقاع البحر!

منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


غرق الحلم بقاع البحر!

السلام عليكم موضوع كتبته أمس بمدونتي أردت أن يكون هنا للنقاش..فهناك يقرأ الجميع ولا يناقش: سأبتعد اليوم قليلا عن الشعر.. فما أكتب الشعر إلا إذا كنت غاضبة جدا أو سعيدة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2007   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعاد.س


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 9
المشاركات: 2,500 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : 12-05-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعاد.س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
السلام عليكم
موضوع كتبته أمس بمدونتي أردت أن يكون هنا للنقاش..فهناك يقرأ الجميع ولا يناقش:

سأبتعد اليوم قليلا عن الشعر..
فما أكتب الشعر إلا إذا كنت غاضبة جدا أو سعيدة جدا..

و اليوم أعيش بعض الهدوء..فلا سعادة واضحة ولا غضب يجعلني أنثر قصيدة..

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t2072.html#post13348
لكني أغلقت نافذة حاسوبي لأفتح التلفزيون على حصة تعالج قضية ما يسميه الجزائريون بالحرقة..
هي ظاهرة غريبة..
و ما هي بالغريبة ...غريبة لأنها سلوك غير سوي عند بعض المحللين..إن لم أقل جنونا..و غير غريبة أنها ظاهرة انتحار يختلف عن الانتحار اليائس..
إذ أنه يحمل خمسين الى خمسين بالمائة من النجاح
إما تحقيق السعادة أو الموت..
يقول أحد المحللين السياسيين في تلك الحصة..نسيت اسمه..وهو استاد للعلوم السياسية في أمركا..
أن من أسباب هذه الهجرة انعدام الثقافة الوطنية
أي أن الشاب يهجر بلده..ليعمّر بلد غيره
فهو لا يحلم في تعمير بلده بقدر حلمه بتعمير بلد الغير..
و ابتسم من قهري لهذه العبارة..
وأعارضه بشدة..
هل كان بإمكان هذا الشاب المهاجر..أو الحراق أن يعمّر بلده؟
أو أنه كان يمد يده لأبيه كل يوم حتى يتمكن من شراء علبة سجائر..أو أن يحمل جهازه النقال الذي أصبح اليوم من الضروريات...ليكلم صديقه؟

أو أن يدخل مقهى فيستحي أمام أصدقائه أنه لا يستطيع أن يدفع ثمن قهوة لصديق..أو أو أو
ولن أتكلم هنا عن الزواج و ما يكلفه من نفقات..
ولن أتكلم عن الوظيفة وما تحمله من قيمة اجتماعية
هل يكفي حب الوطن والثقافة الوطنية..أو ما نسميه بالتربية المدنية حتى نعيش بكرامة..؟
صحيح..إن حب الوطن من الايمان..وصحيح أن الموت في سبيله حق..لكن هذا لا يمنع من أن يكون فيه على الأقل تساوي للحقوق والواجبات..
آلاف من خريجي الجامعات..يدخلونها وهم في أوج العطاء..ويدرسون..وينجحون..وت صرف الدولة عليهم ملايين الدينارات..و في الأخير..شهادة وبطالة..
و أتساءل حين نرى بعضهم يتكلم عن خسارة الدولة حين يرون أحدهم قد نجح في الخروج من بلده وحقق طموحه ..وما كانت الأنظار لتنتبه إليه لو بقي في بلده..لأنه عالة..عالة حقيقية
وحين يصبح في مقدوره خدمة بلده من خارج البد..يصبح قد خان ما قدمه البلد من خدمة طيلة السنوات الماضية ..
وقد يخوّن أحيانا

ربما قفزت بعض الشيئ عن موضوعي
الحرقة
كيف نعالجها؟ أبالمطاردة في البحار؟؟ وانتشال الجثث؟
أم بخلق استراتيجية جديدة جادة للشباب الضائع..حتى يخرج فعلا من هذا البحر الهائج الى بر الأمان..؟

ربما نتكلم نحن عن هذا عن بعد..ولا نعلم أبدا الدوافع الحقيقية وراءها..لكن الشيئ الواضح..أن ابن فلان وفلان ..لن يستعمل زورقا حتى يخرج..بل يخرج بجواز سفر ودولارات و رصيد في البنك و تذكرة طائرة وسكن ولم لا، بيت واستقرار..
و درجة علم يعود بها أو لايعود..كل هذا سيكون وراء الكواليس طبعا
فمتى ستعرض لنا التلفزة الجزائرية تحقيقا شفافا عن الحراقة الذين لا يحرقون؟



yvr hgpgl frhu hgfpv!










عرض البوم صور سعاد.س   رد مع اقتباس

قديم 11-06-2007   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

ساعيد ما كتبته الصباح في مدونتك:Falcan(40)[1]:

قد ندمنا لاننا لم نهاجر :Falcan(3)[1]: . كنا نظن ان الجزائر ستصبح يوما ما دولة عصرية . تشبثنا بعبارة حب الوطن من الائمان . وقول الكبار لنا الذي لا يستطيع تعمير بلاده لا يقدر ان يعمر بلاد الغير .

والنتيجة اصبحنا ضائعين لا وطن ولا تطور للوطن والكل يجمع ثروته من الوطن ليهرب بها خارج الوطن .

الشاب او التلميذ الحالي يختلف في تفكيره عن جيلنا لانه راى حالنا وحال الوطن .
فلم يعد يقرأ الوطن من الشاشة الصغير ة او مقالات الجرائد كما كنا نحن بل يقرأها من خلالنا نحن من خلال معايشته للوطن فاين المفر الا الهروب من الوطن

تحياتي لك سيدتي سعاد









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2007   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوحيدر


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 4
المشاركات: 1,733 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : 01-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوحيدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

الحرقة هي كمحاولة الانتحار: طريقة لجلب النظر!الشباب بحرقتهم يدقون ناقوس الخطر!!
سيأتي اليوم الذي تنعدم فيه فرص الهجرة تماما وعندها سيختار الشباب وحتى الكهول طريق الجبل وما هو ببعيد!!شباب وحسب الجرائد الوطنية يلتحقون بالجبال!!!لماذا؟؟ألا يجب على مسؤولينا دراسة الأمر دراسة اجتماعية لوأد الفتنة التي تدق على أبوابنا بحزم!!









عرض البوم صور أبوحيدر   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2007   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعاد.س


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 9
المشاركات: 2,500 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : 12-05-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعاد.س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللامنتمي مشاهدة المشاركة
ساعيد ما كتبته الصباح في مدونتك:Falcan(40)[1]:

قد ندمنا لاننا لم نهاجر :Falcan(3)[1]: . كنا نظن ان الجزائر ستصبح يوما ما دولة عصرية . تشبثنا بعبارة حب الوطن من الائمان . وقول الكبار لنا الذي لا يستطيع تعمير بلاده لا يقدر ان يعمر بلاد الغير .

والنتيجة اصبحنا ضائعين لا وطن ولا تطور للوطن والكل يجمع ثروته من الوطن ليهرب بها خارج الوطن .

الشاب او التلميذ الحالي يختلف في تفكيره عن جيلنا لانه راى حالنا وحال الوطن .
فلم يعد يقرأ الوطن من الشاشة الصغير ة او مقالات الجرائد كما كنا نحن بل يقرأها من خلالنا نحن من خلال معايشته للوطن فاين المفر الا الهروب من الوطن

تحياتي لك سيدتي سعاد
شكرا لك منتمي
نقلت لك ردي من هناك:

تناقضات كثيرة نعيشها..
الوطن..
بريئ جدا مما يفعله سياسيونا الذين يعيشون على تل من المال في رفاهية العيش ..ويلومون من يركب البحر لأن كل الطرق قد سدت أمامه

و أعود لأقول..هو طموح قد يكون كاذبا..لكن.....
المشكلة ليست في الشباب الذي ارتكب هذه الحماقة
المشكلة فيمن يجلس على كرسي الحكم ولا يتصرف!
حين أرى رئيس دولة ما يتحرك إلى بلد إفريقي ليحرر ثلاثة مواطنين مثلا لأنهم قاموا بشيئ يخالف قانون البلد،ليتم محاكمتهم في بلدهم
أتساءل
هل شبابنا نحن لا قيمة لهم؟
متى يكون الفرد الجزائري ذا قيمة؟ متى؟

تحياتي

سعاد









عرض البوم صور سعاد.س   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2007   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعاد.س


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 9
المشاركات: 2,500 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : 12-05-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعاد.س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوحيدر مشاهدة المشاركة
الحرقة هي كمحاولة الانتحار: طريقة لجلب النظر!الشباب بحرقتهم يدقون ناقوس الخطر!!
سيأتي اليوم الذي تنعدم فيه فرص الهجرة تماما وعندها سيختار الشباب وحتى الكهول طريق الجبل وما هو ببعيد!!شباب وحسب الجرائد الوطنية يلتحقون بالجبال!!!لماذا؟؟ألا يجب على مسؤولينا دراسة الأمر دراسة اجتماعية لوأد الفتنة التي تدق على أبوابنا بحزم!!
شكرا لك أبا حيدر على هذه الاضافة القيمة
الأشكال والطرق تختلف..والنتيجة الموت..
لم لم تكن هذه الظاهرة موجودة في السبعينات مثلا؟
هل يمكن طرح هذا السؤال؟

أما عن السياسيين..فيقول المثل الشعبي عندنا

لا يحس بالجمرة إلا من وقف فوقها حافي القدمين!

تحياتي

سعاد









عرض البوم صور سعاد.س   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2007   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوحيدر


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 4
المشاركات: 1,733 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : 01-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوحيدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
Exclamation

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعاد.س مشاهدة المشاركة

لم لم تكن هذه الظاهرة موجودة في السبعينات مثلا؟
هل يمكن طرح هذا السؤال؟

في السبعينات من القرن الماضي كان نسبة التعفن داخل النظام أقل بكثير من اليوم وكان الشعب يتمتع بحقوقه المادية نسبيا رغم فقدان الحقوق السياسية آنذاك!
فلم يكن أحد يقتات من الزبالة !!وكان الجزائري يشعر بالفخر جراء قوة النظام سياسيا داخليا وخارجيا!أما الآن:sad[1]::Falcan(30)[1]:









عرض البوم صور أبوحيدر   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2007   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعاد.س


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 9
المشاركات: 2,500 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : 12-05-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعاد.س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوحيدر مشاهدة المشاركة
في السبعينات من القرن الماضي كان نسبة التعفن داخل النظام أقل بكثير من اليوم وكان الشعب يتمتع بحقوقه المادية نسبيا رغم فقدان الحقوق السياسية آنذاك!
فلم يكن أحد يقتات من الزبالة !!وكان الجزائري يشعر بالفخر جراء قوة النظام سياسيا داخليا وخارجيا!أما الآن:sad[1]::Falcan(30)[1]:
إذن..
فليس القمع السياسي هو السبب..
و الديمقراطية المزعومة ما هي إلا مخذّر..
أو كذبة لتسكيت الشعب..

تكلّم كما تشاء..لكن مت جوعا!

سياسة غريبة

تحياتي

سعاد









عرض البوم صور سعاد.س   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2007   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجيب


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 183
المشاركات: 3,596 [+]
بمعدل : 0.97 يوميا
اخر زياره : 06-23-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 23

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجيب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

انا افكر في عفسة تمكننى من الحرقة سعاد
فبقائي في الجزائر لافائدة منه
مادام تخرجي من الجامعة يكون بشهادة بطالة
بالأضافة الى تضييع سنتين من حياتي في الخدمة العسكرية او في خدمة سارقي البلاد
مانفع بقائي في الجزائر ان كنت بطالا وحطيست
او عامل في تشغيل الشباب
او العمل تحت سلطة من هو اجهل مني
او ربما العمل من اجل الخبزة وكيس حليب وفقط.............
الاجر القاعدي في الجزائر هو 100 دولار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟











عرض البوم صور نجيب   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2007   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 3
المشاركات: 3,377 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : 03-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كريمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

الحرقة

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t2072.html#post13396
هي نتيجة و ليست سببا ، الكل يعرف المقولة التي تقول " لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" لكن لا أحد تفرس فيها و طبق معانيها الحقيقية .
الفرد الجزائري أصبح صعبا جدا و قد عُرف حبه للنقد و إن كان في غير محله فتركوا له هته الحرية ليستحوذوا على أشياء أخرى .
قال لنا أحد أساتذتي و كان فرنسيا :" أنتم الجزائريون لا تكتبون" . بمعني لا تدافعون عن حقكم بصفة قانونية .
من هي الشردمة التي تحكم البلاد و تتملك في خيراتها ؟ نحن من يقوي شوكتهم و يزيد في نفوذهم ، فإذا كان الطبيب لصا و أستاذ الجامعة يستغل طالباته لإنجاحهن ، و الإمام يتحرش بتلاميذ القرآن ، و المعلم يبيع أسئلة الإمتحان ، و مدير الصحة و هو رئيس محاربة السيدا يبيع المناصب بما يندى له الجبين و يستغل السكرتيرة و المهندسة فكيف يكون صلاح البلاد ؟
أصبحت مقولة تسري بين شباب اليوم " واش تخدم ؟ بابا في فرانسا" و أصبح القروي يأتي إلى المدينة لشراء البصل ، و كان أجدادنا أسياد العالم في الزراعة لتصبح أرض الجزائر عرضة للتصحر .

إحتجيت مرة على قسم سيئ الظروف و اتفقت مع زملائي في المعهد ألا ندخل للدراسة حتى يغيروا لنا القسم ، و كان كما طلبت ، صدقوني أنه حينما جاءت فرقة الإدارة أشار إلي أحد الزملاء بأني من قام بالتحريض و كان إطارا و مكونا . كيف سنتقدم إذا كانت عقلية القومية لا تزال راسخة في أذهاننا و نتوارثها جيلا بعد آخر ؟









عرض البوم صور كريمة   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2008   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعاد.س


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 9
المشاركات: 2,500 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : 12-05-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعاد.س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سعاد.س المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجيب مشاهدة المشاركة
انا افكر في عفسة تمكننى من الحرقة سعاد
فبقائي في الجزائر لافائدة منه
مادام تخرجي من الجامعة يكون بشهادة بطالة
بالأضافة الى تضييع سنتين من حياتي في الخدمة العسكرية او في خدمة سارقي البلاد
مانفع بقائي في الجزائر ان كنت بطالا وحطيست
او عامل في تشغيل الشباب
او العمل تحت سلطة من هو اجهل مني
او ربما العمل من اجل الخبزة وكيس حليب وفقط.............
الاجر القاعدي في الجزائر هو 100 دولار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


من يدري

فقد تتحقّق أحلام الشباب خارج الوطن

هاهي أحلام مارتين لوثركينغ تتحقّق

من كان يصدّق أن إفريقيا سيحكم أمريكا؟

مودّتي

سعاد










عرض البوم صور سعاد.س   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حجاج الجمل حجاج الجمل is online now تمتع بمشاهده قنوات الاتش دى على دريم 500وا DzaYerna Group منتدى الأجهزة الداعمة للشرينغ الفضائي 2 01-04-2011 11:37 AM
ميدو .. من الحلم بتمزيق الشباك إلى الحلم بجمع الكرات ؟؟ mamine منتدى الكرة المحلية الجزائرية 3 10-25-2009 03:15 PM
الجمل المفيد ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات 2 11-12-2008 10:34 AM
الحلم chagra-a منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 16 03-28-2008 06:57 AM
في الحلم نجمة البحر ركـــن الشعر الشعبي 4 03-09-2008 06:32 PM


الساعة الآن 02:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302