العودة   منتديات صحابي > أقسام المعرفة و التعليم > منتدى العلوم و المعرفة


منتدى العلوم و المعرفة عالم خاص بمجالات العلوم و الإكتشافات و الأبحاث و المعرفة


ஐ◦ஐ◦ஐ فضل ابن الهيثم على العلوم الحديثة والقديمة ஐ◦ஐ◦ஐ

منتدى العلوم و المعرفة


ஐ◦ஐ◦ஐ فضل ابن الهيثم على العلوم الحديثة والقديمة ஐ◦ஐ◦ஐ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمم الرحيم محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-31-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: Banned ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5343
المشاركات: 1,836 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 01-22-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Flacon Nuit غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى العلوم و المعرفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بسم الله الرحمم الرحيم


محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري 965-1039، لقب بالبصري نسبة إلى مدينة البصرة. ابن الهيثم هو عالم عربي في الرياضيات والبصريات والهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.


آثاره وفضله على العلوم:

1- هل تعلم أن العالم المسلم ابن الهيثم هو مبتكر المنهج التجريبي في العلوم. وابن الهيثم هو عالم مهندس طبيب حكيم عارف بالعربية رحل إلى مصر واتصل بالحاكم بأمر الله الفاطمي. انقطع في آخر حياته للعلم والتصنيف. وله العديد من المؤلفات تزيد على السبعين ما بين كتاب ورسالة منها: «المناظر» على طريقة بطليموس، وكيفية الإظلال وتهذيب المجسطي وشرح قانون اقليدس. ويعتبر ابن الهيثم مبتكر المنهج التجريبي في العلوم والذي يقوم على المبادىء التالية:
اعتبار الظواهر الطبيعية خاضعة لمبدأ الحتمية العلمية.
الايمان بوحدة الحقيقة.
الفضول العلمي الشك المنهجي التجربة والموضوعية .
القياس والاستقراء والتمثيل.


2- مؤسس علم الضوء
صاحب السبق فيه هو ابن الهيثم، وقد وضع أسس هذا العلم في كتابه المناظر. وقد ألف هذا الكتاب عام 411هـ/ 1021م، وفيه استثمر خبرته الطبية، وتجاربه العلمية، فتوصل فيه إلى نتائج وضعته على قمة عالية في المجال العلمي، وصار بها أحد
المؤسسين لعلوم غيّرت من نظرة العلماء لأمور كثيرة في هذا المجال حتى لقبه العلماء ( أمير النور ).


3- مساهماته في علم الفلك
أما في علم الفلك فلابن الهيثم حوالي 20 مخطوطة في هذا المجال، وقد استخدم عبقريته الرياضية في مناقشة كثير من الأمور الفلكية، كما ناقش في رسائله بعض الأمور الفلكية مناقشة منطقية، عكست عبقرية الرجل من جانب، ومن جانب آخر عمق خبرته وعلمه بالفلك، ومن أمثله مؤلفاته:ارتفاع القطب: وفيه استخرج ارتفاع القطب، وتحديد خط عرض أي مكان.
أضواء الكواكب: اختلاف منظر القمر.
ضوء القمر: وأثبت أن القمر يعكس ضوء الشمس وليس له ضوء ذاتي.
الأثر الذي في وجه القمر: وفيها ناقش الخطوط التي تُرى في وجه القمر، وتوصل إلى أن القمر يتكون من عدة عناصر، يختلف كل منها في امتصاص وعكس الضوء الساقط عليه من الشمس، ومن ثم يظهر هذا الأثر.
مقالة في التنبيه على مواضع الغلط في كيفية الرصد.
تصحيح الأعمال النجومية – ارتفاعات الكواكب.


4- مساهمة في علم الحركة (ميكانيكا)

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t20989.html#post188893
أما في علم الميكانيكا كانت دراسته للظواهر الميكانيكية في إطار تجاربه في علم الضوء، ولكنه توصّل إلى رصد ما يلي:
- أن للحركة نوعين:

الحركة الطبيعية
وهي حركة الجسم بتأثير من وزنه، وهو ما يعرف الآن باسم "السقوط الحر".
الحركة العرضية
وهي الحركة التي تنتج من تأثير عامل خارجي (القوة)، وهو يرى في الجسم الساقط سقوطًا حرًا أن سرعته تكون أقوى وأسرع إذا كانت مسافته أطول، وتعتمد بالتالي سرعته على ثقله والمسافة التي يقطعها.
- تحليل حركة الجسم:
ينظر ابن الهيثم إلى حركة الجسم أنها مركبة من قسطين (مركبتين)، واحدة باتجاه الأفق، والأخرى باتجاه العمود على الأفق، وأن الزاوية بين المركبتين قائمة، وأن السرعة التي يتحرك بها الجسم هو محصلة هذين القسطين.
- درس تغير سرعة الأجسام عند تصادمها بحسب خصائص هذه الأجسام وميز بين الاصطدام المرن، وغير المرن، وكان ذلك عند تجربته بإلقاء كرة من الصلب (في دراسته لانعكاس الضوء) على سطح من الحديد، وسقوطها على سطح من الخشب أو التراب.
مساهماته في الرياضيات
وقد كان لابن الهيثم مساهماته الجليلة في العديد من العلوم غير علم البصريات؛ ففي علم الرياضيات وضع العديد من المؤلفات، وقد صل إلينا منها 37 مخطوطًا، بعضها كان شرحًا وتعليقًا على مؤلفات الأولين في هذا المجال، والبعض الآخر تأسيسًا لنظريات رياضية حول خصائص المثلث والكرة، وكيفية استخراج ارتفاعات الأجسام، وغير ذلك.


يمكننا أن نستخلص صفات العالم ابن الهيثم الشخصية التي تبدو جلية في أبحاثه وكتبه:
أ- الفضول العلمي: مَيله إلى البحث والاستقصاء من أجل الكشف عن الكثير من أسرار الطبيعة ونواميسها لأجل الحقيقة ذاتها.
ب- الإيمان بوحدة الحقيقة: الحقيقة واحدة عنده والاختلاف حولها هو نتيجة تعدد الطرق المتبعة للوصول إليها.
ج- الشك المنهجي: الشك عنده هو وسيلة لبلوغ الحقيقة لا إنكارها والغاية هي التثبت من الشيء قبل التسليم به، فهو لا يسلِّم برأي قبل الاقتناع بصوابه بالتجربة والمشاهدة حتى ولو كان هناك إجماع عليه من العلماء والناس، فمثلاً لم تمنعه شهرة بطليموس في البصريات من رفض نظرياته في الرؤية والإبصار.
د- الواقعية: يرفض رفضاً قاطعاً تعليل الظواهر الطبيعية بأسباب غيبية وخيالية، على سبيل المثال: تفسيره لكيفية الرؤية وللأخطاء والأوهام البصرية.
ه- التجرد والموضوعية: طلبه الحق لذاته بمعزل عن الهوى والعقائد الموروثة.
و- اعتماده على المراقبة الحسية في تعليل الظواهر الطبيعية: مراقبته للظواهر الطبيعية للكشف عن أسرارها والإحاطة بقوانينها كمراقبته للضوء قبل التحدث عن الانعكاس والانعطاف.
ز- اللجوء إلى التجربة والاختبار: عندما لا يجد الظاهرة الطبيعية التي يود درسها كان يلجأ إلى إحداث ظاهرة اصطناعية مشابهة لها، مثال تجاربه على الضوء من خلال ثقب في غرفة مظلمة، مليئة بالغبار أو خالية منه، للدلالة على أن الأشعة تنطلق بخطوط مستقيمة ولبيان أثر ضيق الثقب واتساعه في انتشار الأشعة.
ح- القياس العقلي: ( الانطلاق من حكم خاص يصبح يقيناً لاشتمال الحكم العام عليه )، فنراه يتدرَّج في أبحاثه من المقدمات إلى النتائج متبعاً طريق القياس العقلي في الربط بينهما.
ط-الاستقراء: الانطلاق من أحكام خاصة على وقائع جزئية متماثلة واستخراج الأحكام العامة التي تشملها، ومعيار الصواب فيه هو مطابقة النتائج للواقع .
ي- المقابلة والتمثيل: قاس ابن الهيثم النظير بالنظير من أجل استخلاص المماثلة الكلية أو الجزئية وأدرك بديهيات العلوم بهذا الموضوع من القياس.
ك- الاستنتاج والاستنباط: لجأ ابن الهيثم إلى تفريع الأحوال المفردة من القاعدة العامة فأثبت مثلاً قانون الانعكاس العام ثم اتخذه أصلاً لشرح إدراك الصور والمبصرات بالانعكاس.

ولأهمية وشهرة كتابه "المناظر" سنقدم من خلال هذه العجالة إطلالة على هذا الكتاب القيِّم.

كتاب المناظر " البصريات "
يعتبر كتاب المناظر أهم كتاب ظهر في القرون الوسطى يتناول علم البصريات وفيزياء الأشعة الضوئية، يوضح ابن الهيثم في مقدمة المناظر الغاية التي جعلته يقدم على تأليفه، فيذكر أنه بعد أن اطلع على نظريات العلماء الذين سبقوه فيما يتعلق بالإبصار وحقيقته لم يجد سوى آراء متناثرة يحكمها اختلاف ظاهر وتباعد واضح، مما جعله يعزم على تأليف هذا الكتاب.

أقسامه:

يتألف كتابه من سبعة أجزاء تتناول على التوالي:
1- كيفية الإبصار بالجملة.
2- المعاني التي يدركها البصر، عللها وكيفية إدراكها.
3-أغلاط البصر في ما يدركه على استقامة وعللها.
4- كيفية إدراك البصر بالانعكاس عن الأجسام الثقيلة.
5- مواضع الخيالات والصور التي تُرى في الأجسام الصقيلة.
6- أغلاط البصر في ما يدركه بالانعكاس وعللها.
7- كيفية إدراك البصر بالانعطاف من وراء الأجسام المشفة المخالفة الشفيف لشفيف الهواء.


* أهم البحوث والقوانين الواردة في الكتاب:

يحتوي كتاب المناظر عدداً من البحوث والآراء التي جعلت البصريات علماً قائماً بذاته له أصوله وقواعده الخاصة، وسنعرض أهم هذه الآراء:
أ- طبيعة الضوء: ابن الهيثم هو أول من قال بأن الضوء جسم مادي متصل، يتألف من أشعة لها طول وعرض، لكنه يختلف عن بقية الأجسام المادية بحيث لا يهبط إلى الأرض إذا قذف في الفضاء، وهو نوعان:
. ذاتي، يصدر عن الأجسام المضيئة بذاتها كالشمس والنار.
. عرضي، يصدر عن الأجسام العاكسة لضوء غيرها كالقمر والمرآة.
والضوء حرارة نارية تنبعث من جميع النقاط على سطوح الأجسام المضيئة (كالشمس) على سموت خطوط مستقيمة إذا كان الوسط متجانساً (يعطي مثالاً على ذلك فيقول: إذا وضعنا شمعة خلف جدار وأحدثنا ثقباً صغيراً في الجدار نرى بأننا لا نستطيع رؤية الشمعة إلا إذا كانت العين والشمعة والثقب في خط مستقيم) واستقامة الأشعة تعتبر من الأسس التي استند عليها علم البصريات الهندسي.
ب- الانعكاس Reflexion ) ): يرى ابن الهيثم بأن الضوء يرتد "ينعكس" عن الأجسام الصقيلة إذا وقع عليها كما ترتد الكرة عند اصطدامها بجسم صلب مع فارق بأن الكرة تتحرك إلى جهة محددة، بينما الضوء يتحرك بشكل مستقيم ولكن في جميع الاتجاهات.
.إذا سقط الشعاع الضوئي على سطح صقيل بشكل عمودي فانه ينعكس على نفسه

اكتشف ابن الهيثم تأثير انعطاف الأشعة الضوئية في انحراف الصورة من مكانها، وأشار إلى تأثير ذلك في رؤيتنا للكواكب والنجوم، وقال بأن هذا التأثير مهمل إذا كان الكوكب قريباً من سمت الرأس.
. أوضح بأن سرعة الضوء في المشف الألطف أعظم منها في المشف الأغلظ، وبهذا يكون ابن الهيثم قد مهد الطريق أمام علماء البصريات لاكتشاف القوانين التي تحكم الانعطاف والتعبير عنها بمعادلات رياضية.
د - تشريح العين: شرح ابن الهيثم تشريح العين بشكل كامل، وتحدث عن أقسامها، وأشار إلى وظيفة كل قسم منها، وقد تبنى علماء البصر الأوروبيون نتائج أعماله، وتبنوا نفس التسميات التي أعطاها لكل قسم من العين ولا تزال تستعمل نفس المصطلحات حتى يومنا هذا.
. جاء في دائرة المعارف البريطانية: "أن ابن الهيثم بيَّن تشريح العين ووظيفة أجزائها وبيَّن كيف ننظر الأشياء بالعينين بآن واحد، وأن الأشعة تسير من الجسم المرئي إلى العينين ومنه تقع صورتان على الشبكية في محلين متماثلين، وهذا الرأي هو الأساس لوضع آلة الستريوسكوب.
هـ- الإبصار وحدوث الرؤية:كان العلماء قبل ابن الهيثم منقسمين بين نظريتي بطليموس وأرسطو في تعليل الرؤية، تقول نظرية بطليموس بوجود أشعة ضوئية تنطلق من العين إلى الجسم المرئي، بينما أرسطو يقول بانعكاس خيالات للجسم المرئي على العين وبالتالي تحدث الرؤية، وتوزع العلماء والفلاسفة بين هذين الرأيين إلى أن جاء ابن الهيثم ونسف هذه الأفكار بكل جرأة وثقة، فخالفهما وبرهن بشكل مفصَّل استحالة هذه النظريات من الناحية العلمية بطريقة شيِّقة ودقيقة، ثم شرح عملية الإبصار بقوله بأن أشعة ضوئية تنبعث من الجسم المرئي إلى عين المبصر عبر ثقب العنبية وسطح العين الخارجية، فتتشبح صورة المبصر في الرطوبة الجليدية التي تنقلها بدورها إلى الرطوبة الزجاجية، التي هي أول أجزاء العين الحساسة بالإبصار على الحقيقة، ثم تؤدي الرطوبة الزجاجية صورة الشيء المبصر إلى العصب الخاص، وتجتمع الصورتان الواردتان من عصبي العينين وتنطبقان، فيكون إحساس الدماغ بالشيء المبصر بالعينين معاً إحساساً واحداً، وعند وجود علة تتشوه الصورة ولا يكون الإحساس بها واحداً.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=188893
وبهذا يكون ابن الهيثم قد برهن على وجود النور وجوداً ذاتياً مستقلاً عن العين، وعلى أن العين جهاز مستقبل للنور لا مولد له، وقد أخذ العلم الحديث برأي ابن الهيثم وأبطل رأي بطليموس الذي يلزم القول بإمكانية الرؤية في الظلام.

. لاحظ ابن الهيثم أن انطباع صورة الجسم المرئي في العين يستمر بعض الأحيان هنيهة بعد لفت العين عنه، وأعاد ذلك إلى أثر الضوء واللون فيها، وأشار بأن الإبصار رؤية طبيعية ثم إدراكاً نفسياً مرافقاً يؤدي إلى اختلاف الناس في الحكم على الأشياء.
و- الأخطاء والأوهام البصرية: أوضح بأن أسباب الأوهام والأخطاء البصرية يعود إلى:
. أخطاء آلية في العين ذاتها كمرضها أو تلف أحد أجزائها.
. أخطاء في الشيء المبصر، كصغر حجمه.
. أخطاء في شروط الإبصار، كتعب العين، أو قلَّة الضوء، أو ابتعاد الجسم عن خط النظر.
. أخطاء في المعرفة المتعلقة بالتذكر، كأن تلمح شخصاً لمحة سريعة فتظن أنه زيد بينما هو عمرو.
. أخطاء في التخيّل، كأن ترى نوراً في الليل فوق مكان عال فتظن أنه نجماً أو أن ترى نملة صغيرة على حبة قمح فتظنها سوسة لتذكرك بأن ما يتعلق بالحبوب من الحشرات هو السوس.
. أخطاء في القياس، كأن تنظر إلى القمر فتظن أنه أكبر الأجرام السماوية وأشدها نوراً، أو كأن ترى الشمس والقمر والكواكب أكبر جرماً عند الأفق منها وهي في كبد السماء.
. أخطاء في الحدس، كأن نقارن بين بعد جسمين عنا، أحدهما متصل ببصرنا بواسطة جسم مرئي كالمعدن أو الأرض، والآخر بينه وبين بصرنا جسم غير مرئي كالهواء فقد يبدو لنا وهماً، إنَّ الأقرب هو الأبعد والأبعد هو الأقرب لأننا نحدس في هذه الحالة مقدار البعد حدساً، والحدس يعرضنا للخطأ في بعض الأحيان، مثلاً إذا نظرنا إلى جبل بعيد عنا ونظرنا إلى الشمس أو القمر، اختلطت علينا الأبعاد وبدا لنا القريب بعيداً والبعيد قريباً.
. فسَّر ابن الهيثم الهالة حول القمر تفسيراً صحيحاً، فأكد أنها ناتجة عن اصطدام الضوء بذرات الجليد الموجودة بالهواء.
. فسر تضخّم قطرَي القمر والشمس قرب الأفق، فاعتبر أن الزيادة الظاهرية في قطرهما هي وهمية، وعلة هذا الوهم زاوية الرؤية أو قرب الجسم وبعده من العين.
. كما أنه فسَّر ظاهرة الشَّفق والفجر وبرهن أن انكسار الضوء في الهواء يبقي الشمس مرئية عندما تكون في الحقيقة وراء الأفق.
ز- الغرفة المظلمة: تكلم ابن الهيثم عن الغرفة المظلمة ذات الثقب، وقال إنَّ الثقب عندما يكون ضيِّقاً فان أشعة الضوء الآتية من الخارج إلى داخل الغرفة عبر الثقب تشكل مخروطين متقابلين رأسهما في الثقب، ويكون مصدر الضوء قاعدة الأول، وجدار الغرفة قاعدة الثاني، كذلك أشار للعلاقة بين سعة الثقب وضيقه وبين ظهور الصورة ووضوحها، ومهد بذلك لاكتشاف آلة التصوير.
. كما يحتوي الكتاب على بحوث قيمة في قوى تكبير العدسات وامتزاج الألوان وفي تفسير قوس قزح وغيره من الظواهر الطبيعية.
.خاتمة: أشاد العلماء بعبقرية ابن الهيثم وسادت آراؤه بين علماء الغرب والشرق على السواء، فظهرت أفكاره في أبحاث وايتلو 1270 الذي وضع رسالة اعتمد فيها على كتب ابن الهيثم، أما جون بكام 1291 قد وضع كتاباً سماه "المناظر" أيضاً وهو ليس سوى نسخة مقتبسة عن "مناظر" ابن الهيثم، كما ظهرت آراؤه جلية عند روجر بيكون التجريبي 1294 الذي كان يعجب من الذين يريدون البحث في الفلسفة دون معرفة العربية، والعالم كيبلر 1630 استمدَّ معلوماته من كتاب المناظر، هذا ما دفع جورج سارطون إلى اعتبار ابن الهيثم أعظم علماء الطبيعة والبصريات لعدة قرون.

تأثيره على العلم الحديث:
درس ابن الهيثم ظواهر إنكسار الضوء وإنعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا . يعتبر كتاب المناظر Optics المرجع الأهم الذي استند عليه علماء العصر الحديث في تطوير التقانة الضوئية، وهو تاريخياً أول من قام بتجارب الكاميرا Camera و هو الاسم المشتق من الكلمة العربية : " قُمرة " وتعني الغرفة المظلمة بشباك صغير.
من أقواله
"فالحقائق غامضة والغايات خفية والشبهات كثيرة والأفهام كدرة والمقاييس مختلفة والمقدمات ملتقطة من الحواس والحواس التي هي العدد غير مأمونة الغلط‏.‏ فطريق النظر معفى الأثر والباحث المجتهد غير معصوم من الزلل فلذلك تكثر الحيرة عند المباحث اللطيفة وتتشتت الآراء وتفترق الظنون وتختلف النتائج ويتعذر اليقين."
من مقدمة كتابه المناظر، الذي جعل من البصريات علماً مستقلاً.

(نفخر بأنه من العلماء المسلمين)


انتقال أعماله إلى أوربا:
وقد عني كمال الدين الفارسي ببحوث ابن الهيثم في البصريات ودرسها دراسة وافية وألف في ذلك كتابه المعروف "تنقيح المناظر لذوي الأبصار والبصائر"، وعن طريق هذا الكتاب عرفت أوروبا الكثير عن ابن الهيثم وأعماله وجهوده في علم الضوء، حيث نشر هذا الكتاب مترجمًا في مدينة بال بسويسرا سنة (980هـ= 1572)، وإن كان قد سبق نشره قبل اختراع الطباعة من قبل "جيرار دي كريمونا" أشهر المترجمين في إسبانيا، الذي اهتم بإنشاء أضخم مجموعة فلكية سنة (676هـ= 1277م) عن العلماء العرب، وهذه الكتب استفادت منها إسبانيا والبرتغال في رحلاتهما البحرية في المحيط الأطلنطي بفضل الأزياج الفلكية (الجداول الفلكية) والمعلومات الرياضية التي خلفها العلماء العرب.

وعن طريق هذه الترجمات لأعمال ابن الهيثم تأثر روجر بيكون وجون بيكام وفيتلو في بحوثهم، فكتاب جون بكان الموسوم بالمنظور ليس إلا اقتباسًا ناقصًا من كتاب ابن الهيثم في البصريات، وأما كتاب فيتلو الذي ألفه سنة (669هـ= 1270م) فمأخوذ في قسم كبير منه عن ابن الهيثم، ولا يتجاوز النتائج التي وصل إليها.

وقد تأثر به من العلماء الاروبين :

روجر بيكون و جون بيكهام و دافنشي و كاردانو و فرانسيس بيكون و فيرما

و يوهانز كيلر و رينيه ديكارت و كريستيان هويجنز و اسحاق نيوتن.


نقلته من خلا بحثي في قوقل



ஐ◦ஐ◦ஐ tqg hfk hgidel ugn hgug,l hgp]dem ,hgr]dlm










عرض البوم صور Flacon Nuit   رد مع اقتباس

قديم 10-31-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Flacon Nuit المنتدى : منتدى العلوم و المعرفة
افتراضي



بارك الله فيك موضووع مميز
واصل يا اخي اللهم علمنا وا انفعنا مما ترضاه الينا
بارك الله فيك يا اخي









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Flacon Nuit المنتدى : منتدى العلوم و المعرفة
افتراضي

بارك الله فيك اخي على الموضوع القيم










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ஐ◦ஐ◦ஐ الكعبه المشرفة حماية المركز، وتوليد محيط .. سبحان الله العظيم ஐ◦ஐ◦ஐ Flacon Nuit منتدى ألـفتاوى الـشرعية 3 09-12-2010 06:17 PM
ஐ◦ஐ◦ஐ نشأة الذرية معجزة علميةஐ◦ஐ◦ஐ Flacon Nuit منتدى ألـفتاوى الـشرعية 3 09-12-2010 06:16 PM
ஐ◦ஐ◦ஐ معجزتا تنجيم القرآن الكريم وتعدد صور الوحي ஐ◦ஐ◦ஐ Flacon Nuit منتدى ألـفتاوى الـشرعية 3 09-12-2010 06:16 PM
ஐ◦ஐ◦ஐ النطق آية ربانية...سبحان الله العظيم ஐ◦ஐ◦ஐ Flacon Nuit منتدى ألـفتاوى الـشرعية 3 09-12-2010 06:13 PM
ஐ◦ஐ◦ஐلماذا لا يضحك الانسان عندما يدغدغ نفسه ஐ◦ஐ◦ஐ Flacon Nuit منتدى العلوم و المعرفة 3 09-10-2010 06:16 PM


الساعة الآن 06:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302