العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى التعليم العام


منتدى التعليم العام خاص بكل شيء يتعلق بالتعليم بعيد عن المقررات الدراسية s7aby


((( قواعد اللـــغة العـــــــــربية 2 )))

منتدى التعليم العام


((( قواعد اللـــغة العـــــــــربية 2 )))

المفعول لأجله 1 - هجرتُ المحارم رغبةً في ثواب الله. 2 - أحسنتُ إلى الوالدين امتثالاً لأوامر الله. 3 - عكفتُ على الطاعات خوفاً من عقاب الله. 4 - جاهدت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى التعليم العام

قواعد اللـــغة العـــــــــربية 052cdf78b4.gif


المفعول لأجله


1 - هجرتُ المحارم رغبةً في ثواب الله.
2 - أحسنتُ إلى الوالدين امتثالاً لأوامر الله.
3 - عكفتُ على الطاعات خوفاً من عقاب الله.
4 - جاهدت في سبيل الله اتقاء سخطه.
5 - تصدقتُ عن مالي أداءً لواجب الشكر.


الإيضاح
نظرة يسيرة إلى الكلمات التي تحتها خط في الأمثلة السابقة وهي: (رغبةً، امتثالاً، خوفاً، اتقاءً، أداءً) تُريك أنها ما جاءت إلا لتعليل الفعل الذي قبلها وبيان سبب حدوثه. خُذْ مثلاً على الترتيب (رغبةً) في المثال الأول تجد أنها لم تُذكر إلا لبيان سبب هجر المحارم. بحيث لو سئلت: ما سبب هجر المحارم؟ لكان الجواب: رغبةً في ثواب الله
وكذلك المثال الثاني. فحِين تُسأل عن سبب الإحسان إلى الوالدين فإن جوابك هو (امتثالاً لأوامر الله). وهكذا تجد الخوف من عقاب الله في المثال الثالث هو سبب العكوف على الطاعات، واتقاء سخط الله في المثال الرابع هو سبب المجاهدة في سبيله، وأداء واجب الشكر في المثال الخامس هو سبب التصديق. وبدون هذه الكلمات (رغبةَ، امتثالاً، خوفاً. الخ) لا تُعرف الأسباب التي من أجلها حدث الفعل.
إن كل اسم من هذه الأسماء المنصوبة المبيِّنة لسبب حدوث الفعل تسمى مفعولاً لأجله. وكلها كما ترى منصوبة. لكن يجوز أن تجر بحرف الجر فتقول (هجرت المحارم للرغبة في ثواب الله) وهكذا الباقي. لكنَّ نصبها أكثر من جرها. ولعلك لاحظت أن جميع هذه الكلمات مصادر قلبية.



القاعدة
المفعول لأجله: مصدر قلبي منصوب يُذكر علةً للفعل قبله وسبباً لحدوثه. ويجوز جر المفعول لأجله بحرف الجر (اللام أو مِن) عندما تريد ذلك.
المفعول المطلق وأنواعه


أ- الحروب تحصد الأرواح حصداً
وتدمر البلاد تدميراً
ب- يِئنُّ المصاب أنيناً موجعاً
ويصرخ صراخ الطفل.
جـ- صرخ المريض صرختين
وتحرك حركةً.


الإيضاح
إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط في الأمثلة السابقة كلِّها وجدتها مصادر منصوبة. وحين توازن بينها وبين ما سبقها من الأفعال تجد أنها مشتركة معها في حروفها موافقة لها في ألفاظها. هذه المصادر وما شابهها تسمى عند النحاة المفعول المطلق. ونظيرها (زأر الأسد زئيراً، هدأت العاصفة هدوءاً, نمت نومتين إلخ…).
تأمل بعد ذلك أمثلة الطائفة (أ) تجد أن المصدر فيها قد قوَّى الفعل الذي قبله وأكد معناه. ولو أنك قلت: (الحروب تحصد الأرواح) ثم سكت لما أستفيد هذا التأكيد. ولكنَّك حين تُتبع الكلام بذكر المصدر فتقول: الحروب تحصد الأرواح حصداً تجد الفعل قد استفاد قوةً وتأكيداً بذكر المصدر بعده.
وإذن: فالغرض من المفعول المطلق في هذا المثال وما شابهه هو تأكيد الفعل ومثال ذلك: بكى بكاءً. وهتف هتافاً وهكذا.
أما أمثلة الطائفة (ب) فإنك تدرك حين تقرأ مثالَيْها أن المفعول المطلق الذي وُضع تحته خط فيها قد جاء لغرض آخر غير التأكيد. إنه لبيان نوع الفعل. ذلك أنك لو قلت: (يئن المصاب) ثم سكتَّ لم يُعرف نوع الأنين. فإذا أتبعته بقولك: (أنيناً موجعاً) فقد بيَّنتَ نوع الأنين. وبعبارة أخرى لو أنك سألت: أيّ أنين أنَّ المصابُ؟ فالجواب: (أنيناً موجعاً)، وكذلك المثال الثاني. فإنك حين تسأل: أيَّ صراخٍ صَرَخ المصاب؟ لكان الجواب: (صُراخ الطفل).
وإذن: فهذا النوع من المفعول المطلق له غرض خاص هو: بيان نوع الفعل وأمثلته كثيرة تقول: زأر زئيراً عالياً - أَو زئير الأسد. ووثب وثباً قوياً - أو وَثْبَ الثعلب. وهكذا.
انتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة (جـ) تجد أن المصدر الذي وُضِع تحته خط قد جاء لبيان العدد. فقولك " صَرَخ المريض صرخة ." فيه تحديد للصراخ وأنه مرة واحدة، وحين تقول: صرخ صرختين - أو صرخات فإنك كذلك تريد بيان عدد الصرخات. وإذن: فمن أغراض المفعول المطلق أن يجيء لبيان عدد مرات الفعل.


القاعدة
المفعول المطلق: مصدرٌ منصوب يُذكر بعد الفعل موافقاً له في لفظه.
والغرض منه: إما تأكيد الفعل، أو بيان نوعه، أو عدده.
يكون بيان النوع إما بإضافة المصدر أو بوصفه.

المفعول فيه: ظرفا الزمان والمكان
المجموعة (أ)
قرأت القرآن ليلاً.
توجهت إلى العمل صباحاً.
استغرق البحث أسبوعاً.
امتدت الدراسة سنةً.

المجموعة (ب)
أجلس للراحة تحت الشجرة.
أستريح فوق سريري.
أنتظرك أمام المسجد.
أقف خلف الإمام.


الإيضاح
عندما تتأمل أمثلة المجموعة (أ) وتنظر إلى الكلمات التي وضع تحت كل منها خط (ليلاً، صباحاً، أسبوعاً، سنة) تجدها أسماء منصوبة وأن كلاً منها قد ذكر لبيان زمن الفعل الذي سبقها، أو بتعبير آخر لبيان الزمن الذي وقع فيه الفعل.
فمثلاً (ليلاً) في المثال الأول دلت على زمن القراءة، و (صباحاً) دلت على زمن التوجه إلى العمل و (أسبوعاً) دلت على الزمن الذي استغرقه إعداد البحث و(سنة) دلت على زمنٍ امتداد الدراسة وهكذا كل اسم منصوب يدل على الزمن من نحو (ساعة، شهراً، حولاً، يوماً، دهراً) الخ.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t21365.html#post190548

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=190548
إن مثل هذا الاسم المنصوب الذي يحدد الزمن الذي وقع فيه الفعل يُعرف عند النحاة (بظرف الزمان) لأنه يبين زمن الفعل كما يُسمى أيضاً (المفعول فيه) لأن الفعل قد وقع فيه.
والآن انتقل إلى أمثلة المجموعة (ب) تجد أن الكلمات التي وضع تحتها خطوط (تحت، فوق، أمام، خلف) تدل على مكان الفعل الذي سبقها. أو بتعبير آخر تدل على المكان الذي وقع فيه الفعل. مثلاً كلمة (تحت) في المثال الأول دلت على مكان جلوسك للراحة وكذا (فوق السرير) في المثال الثاني دلت على مكان استراحتك وكذلك (أمامَ المسجد) في المثال الثالث دلت على مكان انتظارك وكلمة (خلف الإمام) في المثال الرابع دلت على مكان وقوفك. وكل كلمة منصوبة تدل على مكان الفعل تُعرفُ عند النحاة بظرف المكان. أو المفعول فيه لأنها تدل على المكان الذي وقع فيه الفعل.
ومن أمثلة ذلك: (قُدَّام، وراء، يمين، شمال). ومثله أسماء المقادير (أولاً- بريد, ثانياً- فرسخ، ثالثاً- ميل).



القاعدة
1- ظرف الزمان: اسم منصوب يدل على زمن وقوع الفعل.
2- ظرف المكان: اسم منصوب يدل على مكان وقوع الفعل.




((( r,hu] hggJJJym hguJJJJJJJJJvfdm 2 )))











التعديل الأخير تم بواسطة Dzayerna ; 11-03-2009 الساعة 02:55 PM
عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس

قديم 11-03-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : منتدى التعليم العام
افتراضي










عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث حول قواعد الاسناد maissa منتدى السنة الرابعة 5 03-04-2011 11:57 PM
قواعد الانجليزيه ((())))))))))) نجمة الشرق تعليم اللغة الإنجليزية Anglais 3 06-08-2010 11:40 PM
بحث:قواعد الاسناد maissa منتدى البحوث القانونية 4 05-29-2010 07:49 PM
((( قواعد اللـــغة العـــــــــربية 1 ))) Dzayerna منتدى التعليم العام 1 11-03-2009 05:16 AM
قواعد إملائية محمد بديع ركـــن الشعر الشعبي 10 09-30-2009 05:20 PM


الساعة الآن 10:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302