العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة النفسية


منتدى الصحة النفسية منتدى خاص بالصحة النفسية وطرق ووسائل العلاج


حياتك بعد الشلل؟

منتدى الصحة النفسية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-05-2009   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اميرة سلام


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3325
المشاركات: 9,952 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 01-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اميرة سلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اميرة سلام المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

حياتك بعد الشلل

قد تلاحظ بعد حوالي ثلاثة أسابيع على اصابتك بالشلل أن الاعضاء المشلولة من جسدك تتحرك قليلاً، من تلقاء نفسها ، بنفضات عصبية لا تستطيع السيطرة عليها تسمى هذه الحركات "تشنجات ". وهي تحدث نتيجة ردود الفعل التي تصدر عن الحبل الشوكي تحت مستوى الإصابة . في العادة ، يسيطر الدماغ في الحالات الطبيعية على كل حركات الجسم ، ولكن بما أن الحبل الذي ينقل الرسائل قد قطع فدماغك لا يستطيع أن ينسق بين هذه الحركات فتعمل الأعصاب بمفردها . أن التشنجات هي نتيجة مباشرة لإصابتك . أما اذا استمرت بعد ذلك فتسعى تشنجات أساسية (basic spasticity ) وقد تكون مفيدة لك ، فهي تجنبك ضعف العضلات الناتج عن قلة الحركة ، وتحافظ على صحة عضلات المثانة . كما يمكنها أن تحدث عند الرجال انتصاباً في العضو التناسلي يمكنهم الإستفادة منه.
أما اذا كانت اصابتك متدنية جداً (مستوى العص أو ذيل الحصان ) فلن تصاب بتشنجات لأن الحبل الشوكي بحد ذاته غير مصاب. لذلك تبقى مثانتك وقدماك في حالة ارتخاء.
قد يعاني بعض المصابين بالشلل السفلي أو بالشلل الرباعي نوعاً من التشنجات الشديدة (يطلق عليها اسم التشنج المفرط excess spasticity). وقد يكون هذا التشنج مزعجاً ومحرجاً . وعادة ما يحصل ذلك نتيجة مضاعفات تحدث تحت مستوى الإصابة . ويمكن تجنب هذه المضاعفات بتدابير مناسبة منذ البداية.

أسباب التشنجات (بدءاً بتلك الأكثر أهمية ):
- التقلصات (contractures) وسنتكلم عليها لاحقاً.
- الإمساك لبضعة أيام مما يعني ازدياداً مفاجئاً في التشنجات أو الإمساك المستمر. ويكون العلاج باستعمال المسهلات أوتغيير الغذاء.
- الإلتهابات أو الحصى في القناة البولية.
- القروح ، الحروق والسموط ، قروح الدوالي (وهي فتحات تظهر في جلد أرجل المصابين بالدوالي)، الأظافر الفارزة في اللحم.
- الباسور والناسور ووسائل منع الحمل (سواء الحاجب الذي تنسى المرأة أن تخلعه أو اللولب الذي يفترض أن يبقى باستمرار، اللذين يمكن أن يتركا مثل
هذا المفعول عند المرأة.
- في الشلل الرباعي : القرحة في المعدة أو الإثني عشر (وهو انبوب من المعدة الى الأمعاء الدقيقة )، والحصى في المرارة.
- الضغط النفسي والكآبة والقلق والأخبار المزعجة والمشاكل العائلية أو العاطفية . يمكن معالجة الضغط النفسي بعدة طرق . وقد يكتفي البعض بالتحادث مع مستمع لطيف متجاوب ، وقد يرتاح آخرون في التأمل . وقد تجد الراحة في فنون الاسترخاء، كما في اليوغا . ويفضل بشكل عام تجنب المسكنات اذا أمكن ، مع أنها توصف في أغلب الأحيان ، فالمسكنات مثل الفاليوم والليوريزال Lioresal التي غالباً ما ينصح بها لحالات الضغط النفسي، يمكن أن تسبب اكتئاباً وآثاراً جانبية مختلفة . كما يمكن للبعض أن يشعروا بالنعاس بعد تناولهم جرعة صغيرة منها.
ويكمن علاج التشنج المفرط في معرفة سببه الخفي، ومعالجته . وعندما تتم معالجة السبب ، لن تشعر أبداً بالتشنج الزائد، بل ستصبح قادراً على استغلال فوائده الأساسية.
يجد بعض الناس أن التشنج الشديد في القدمين والرجلين محرج وفي بعض الأحيان مزعج . على سبيل المثال قد تتحرك القدم فجأة وترمي بحذائك عبر الغرفة اذا كان هذا الأمر يسبب مشكلة لك ، تستطيع أن تثبت قدميك على مسندهما على الكرسي بحيث لا ينزلقان عنه وهذا يتم إما بوضع حافة حيث تضع كعب قدميك و/أو بوضع رباط مبطن عند مستوى بطة الرجل ، واذا كانت قدماك تميلان الى الانزلاق فجأة من على العارضة التي ترتكزان عليها يمكنك أن تستخدم رباطاً صغيراً لكل منهما.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t21645-2.html#post191698
يخشى بعض المصابين بالشلل الرباعي ممن لديهم نشنجات قوية في الخاصرة والرجلين من أن ترميهم تلك التشنجات عن الكرسي. ويؤدي الخوف والشعور بعدم الاطمئنان الى زيادة تلك التشنجات . فاذا كانت هذه مشكلتك ، فمن الأسلم أن تستعمل حزام الأمان وستشعر بعد ذلك بمزيد من الاسترخاء والاستقلالية، وبالتجربة ، تكتشف الحزام الذي يناسبك أكثر. يمكنك أن تستخدم لجزء السفلي من حزام الأمان المستخدم في السيارات ، تثبته على كرسيك وتربطه على فخذيك ليمنعك من الانزلاق عن مقعدك.


ألم الجذور
من الطبيعي أن تشعر في الأيام الأولى للشلل بآلام موضعية وهي نتيجة مباشرة للإصابة أو المرض . ولكن قد تعاني لاحقاً نوعاً آخر من الألم يسمى "ألم الجذور". وهو ألم شديد في نهايات وجذور الأعصاب المتضررة . في أر حال ، اذا شعرت بألم تأكد من أنه ليس من النوع الذي يمكن معالجته بسهولة (بالمعالجة الفيزيائية أو بالحقن الموضعية ، أو أقراص فيتامين "ب "، ولكن ليس بالأدوية القوية وذلك للأسباب التي سنذكرها لاحقاًَ).
ان معالجة ألم الجذور الحقيقي صعبة ، فغالباً ما تكون المسكنات العادية غير كافية لإيقاف الألم ، ويجب تجنب المسكنات القوية لأنك ستحتاج إليها لفترة طويلة فتصبح بعد ذلك مدمناً عليها ، ولأن استخدام هذا النوع من المسكنات لفترة طويلة يضر بالجسم ، ولا سيما أن أجهزة جسدك لا تعمل كما يجب أصلاً.
وقد يكون عليك أن تعيش مع هذا الألم ، ولكن حين تتعلم الاسترخاء رغم الألم ، فإنك تسيطر عليه ويتضاءل إحساسك به . وقد لاحظ العديد من المصابين بالشلل النصفي والرباعي أن آلامهم تتضاءل وحتى أنها تنتهي عندما يبدؤون بالانشغال بأمور أخرى ويعودون الى العمل وممارسة هواياتهم.
ولحسن الحظ قد يبلغ هذا الألم ذروته في بعض الأحيان بعد أسابيع قليلاً أو بعد فترة أطول في أحيان أخرى، ثم تصبح نوبات الألم أقل حدوثاً.


تقلص العضلات (CONTRACTURES)
عندما يصيب الشلل بعض العضلات المتحكمة بمفصل ما ، يصبح هذا المفصل متيبساً أو متصلباً بسبب قلة الحركة . على سبيل المثال ، يستطيع المصاب في مستوى الفقرة الخامسة الرقبية أن يثني مفصل الكوع ولكنه لا يستطيع مده من جديد ، فاذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة يصاب المرء بتقلص العضل مما يجعل مد مفصل الكوع ، مثلاً، أكثر إيلاماً وصعوبة حتى بالضغط الشديد عليه.
ويتركز قسم مهم من العلاج في المستشفى على منع حدوث التقلصات. هذا ما عليك أن تمارسه طوال حياتك يجب أن تحرك كل المفاصل في كل الاتجاهات يومياً لتحافظ على مرونتها ، يمكنك أن تمارس ذلك عندما تستيقظ في الصباح الباكر أو قبل أن تنام في الليل . إذا كنت مصاباً بالشلل السفلي يمكنك أن تتدبر ذلك بنفسك. أما المصاب بالشلل الرباعي فيحتاج الى المساعدة . من الضروري أن لا تنسى تحريك جميع مفاصلك . البعض ينسى أصابع القدمين التي تتيبس إذا لم تتم المحافظة على مرونتها وتتعرض للأذى عندما ترتدي الحذاء.
تجنب إبقاء مفاصل الأطراف المشلولة في وضع واحد لمدة طويلة . على الكرسي المتحرك يبقى وركك وركبتاك في زاوية قائمة طوال الوقت . لذلك تأكد عندما تتمدد على سريرك من أن الوركين والركبتين في وضع مستقيم . اذا كنت تعاني التشنجات ، قد تحتاج الى تثبيت ساقيك إلى السرير بواسطة أربطة ناعمة عريضة (15 سم ) حتى لا تجرحك أو تحف على الساق . هذا يساعدك على التأكد من عدم انحناء قدميك وبقائهما في وضع سيء أثناء النوم بسبب التشنج . تأكد من تغيير وضع مفاصلك بين الحين والآخر اذا كنت ستبقى مستلقياً فترة طويلة . مد ركبتيك ، مثلاً، عندما تكون على ظهرك واثنيهما عندما تكون على جنبك.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=191698
غالباً ما تميل القدمان للتدلي والانجذاب الى أسفل ، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من التشنجات ، وتبقيان على هذا الوضع ، لذلك حرك كاحليك عدة مرات يومياً واجعل قدميك على زاوية قائمة مع رجليك إذ إن هذا الوضع هو الأكثر ملائمة لهما . وعليك اذا جلست أن تترك قدميك مستويتين على القاعدة التي تستريحان عليها في الكرسي. أما في الفراش فاستعمل مسنداً أو لوحاً مبطناً لإبقاء القدمين في وضعهما السليم .
من المهم جداً للمصابين بالشلل الرباعي أن يتجنبوا التقلصات في الأصابع واليدين والذراعين ، كما أسلفنا . يجب تحريك الكتفين يومياً حتى لا تتيبسا ، وقد تحتاج الى مساعدة لتحريك ذراعيك ، يمكن تعلم هذه الحركات بسهولة ، وأي شخص يستطيع القيام بها . نذكر هنا أن اليد المغلقة جزئياً والأصابع المشدودة قليلاً يمكن أن تساعد في التقاط ومسك الأشياء.
يجب المحافظة أيضاً على عمودك الفقري مرناً قدر الامكان ، فهذا يساعدك على التوازن والتناسق . ويجب أن تقوم بتمارين منتظمة للانحناء، أي أن تحرك ظهرك الى الأمام والى الجانبين قدر الامكان ، إلا إذا منعك الطبيب من القيام بهذه التمارين لأسباب طبية. في الحياة اليومية يقوم كثير من المصابين بالشلل السفلي بهذا النوع من التمارين عند أداء بعض الأعمال مثل : انتعال الحذاء أو التقاط الأشياء من عن الأرض ، وغير ذلك.

التقلصات تزحف على جسمك..
وقد لا تلاحظ ان حركة المفصل قد ضاقت إلا عندما تذهب الى الفحص الطبي. لذلك من المهم جداً أن تبدأ روتيناً يومياً من الحركات فور خروجك من المستشفى.
اذا كان التقلص شديداً جداً، تتشوه الأنسجة والعظام نفسها عند المفاصل . إذا حدث ذلك ، فقد يستحيل تصحيح التقلصات بشكل كامل ، ومع ذلك يجب متابعة تحريك ما تبقى من المفصل لتجنب زيادة التشوه ، وذلك بحركات "سلبية " متكررة (وهي حركات يمكن أن يساعدك شخص آخر على القيام بها، كما يفعل المصاب بالشلل السفلي عندما يستخدم يديه لتحريك قدميه ). يجب التنبيه الى ان المفصل يجب أن يكون دائماً في وضعية تحسن التقلص (فاذا كان التقلص قد جذب القدمين الى الأسفل ، حاول دائماً أن تجعلهما في زاوية قائمة مع الساقين).
وفي بعض الأحيان يساعد استعمال الجبائر على تصحيح هذه التقلصات . ويجب أن ، تكون هذه الجبائر مبطنة ومحشوة بشكل جيد وأن لا تبقى في مكانها أكثر من بضع ساعات لتجنب التقرح.
أما اذا كان التقلص متقدماً فقد يصبح من الضروري اجراء عملية جراحية . ولكن اذا اتخذت الاحتياطات اللازمة ولم تُهمَل العلامات الأولى للتقلص فلن تضطر الى ذلك أبداً.











عرض البوم صور اميرة سلام   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2009   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اميرة سلام


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3325
المشاركات: 9,952 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 01-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اميرة سلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اميرة سلام المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

حياتك بعد الشلل

بعض المشاكل العامة
1 - هل يمكن أن يؤذيني شريكي في أثناء ممارسة الجنس؟
هذا الأمر غير وارد اذا اتخذتما الاحتياطات العادية بما في ذلك الامتناع عن أية ممارسة خشنة وقاسية . تذكرا ان الضغط لفترة طويلة على أي جزء من جسدك فقد الإحساس يمكن أن يسبب تقرحاً . واذا كان الشريك يخشى إيذان يجب تذكيره أو تذكيرها بأن هذا الأمر لن يحدث . إن الجنس لن يكون مرضياً اذا كان أحد الشريكين خائفاً - فالخوف يربك ويصد.
2 - كيف أعد نفسي للممارسة الجنسية؟
الأفضل أن تخططا للنشاط الجنسي بحيث يتم في الوقت الذي لا تكونان فيه متعبين أو لديكما مشاغل - أي عند وجود الأولاد خارج المنزل مثلاً، أو بعد نومهم ، أو بعد افراغ الأمعاء، أو عندما تكونان غير مرهقين من العمل أو العمل المنزلي. عليكما بالاسترخاء قبل ممارسة الجنس ، لأن الاسترخاء يساعد . ان الدوش الساخن أو الحمام (وحدك أو مع شريكك ) والاستماع للموسيقى والتدليك بمرهم أو بدونه أو باستخدام جهاز تدليك ... كل ذلك يساعد على الاسترخاء. تأكدا من عدم المخاطرة بحمل غير مرغوب فيه ، لأن الخوف قد يوتركما.
3 - تغير جسمي كثيراً منذ أن أصبت بالشلل ، فهل سيفاجأ الشريك عند رؤيتي عارياً / عارية ؟
يجب أن تتذكرا انه اذا كانت علاقتكما جيدة فإن شريك لم يخترك من أجل جسمك فقط . ومما يريح ويساعد على تهيئة شريك هو أن تشرح / تشرحي له ما يحصل للجسم عند اصابة الحبل الشوكي. أن استكشاف الواحد منكما لجسم الآخر قبل التعري أو الجماع سيقلل من أي مفاجأة قد يشعر بها شريك ، وطالما أنك تتقبل /تتقبلين جسدك على ما هو عليه ، فإن شريكك سوف يتمكن من أن يتقبله هو الآخر.
4 - ماذا أفعل لو أردت التبول أو التبرز في أثناء ممارسة الجنس ؟
حصل هذا مع الكثير من المصابين بالشلل السفلي أو الرباعي وقد تجده أو تجدينه شيئاً محرجاً، لكن طالما أنك شرحت حالتك الجسدية لشريك وأشرت الى امكانية حصول مثل هذا الأمر فانه لن يصدم أو ينزعج بل سيتفهم الأمر.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t21645-2.html#post191699
هناك بعض الإحتياطات التي تستطيع / تستطيعين اتخاذها لتجنب حدوث ذلك . منها تجنب الشرب قبل عدة ساعات من ممارسة الجنس ، وقد يفقد الرجل الانتصاب ويحتاج للتبول اذا كان نشيطاً للغاية في أثناء ممارسة الجنس . وعادة ما تنذرك التشنجات بحيث تستطيع القيام باللازم . وهذا يجعل عدم الشرب قبل الجماع ضرويا.ً ولمزيد من الاطمئنان حاول إفراغ الأمعاء قبل الجماع إن أمكن.
كانت هذه بعض المشاكل التي تستدعي التنبه لها، ولكن من المهم أن تتذكر/تتذكري أن ممارسة الجنس قد تكون أكثر إمتاعاً اذا كانت عفوية . إذ إنه ليس من الممكن دائماً ان تخططا للممارسة قبل حدوثها بثلاث أو أربع ساعات . وفي الحقيقة فإن التخطيط قبل الممارسة قد يؤدي الى التخفيف من حماسك وحماس شريكك . لذا تعاملا مع المشاكل المذكورة اعلاه على اساس انها إرشادات عريضة وليس على أساس أنها تعليمات يجب اتباعها بدقة . بذلك تستطعان أن تعيشا حياة مرضية وحافلة.
5 - هل من الممكن نزع الكيس قبل الممارسة؟
من المأمون إبقاء الكيس في مكانه ولكن أفرغاه قبل الممارسة لتجنب النش . ألصقا الكيس الى البطن بشريط لاصق كي لا يعيق.
6 - هل من الصعب على الإنسان المعوق أن يتبنى طفلاً ؟
كقاعدة عامة ، يكون التبني أكثر صعوبة . لكن هذا لا يعني أنه مستحيل . فاذا قررتما أن تتبنيا طفلاً بعد دراسة كل الاعتبارات وبعد التأكد من انكما تستطيعان أن تؤمنا له حياة سعيدة وبيتاً جيداً ، فما عليكما سوء التقدم بطلب الى إحدى الجهات المعنية في بلدكما . قد يحالفكما الحظ عند محاولتكما الأولى، وقد تطرح تلك الجهة كل أنواع المبررات التي تجعل منكما أبوين غير مناسبين . قد تكون هذه الأسباب سخيفة أحياناً . مثلاً، أن الوالد المشلول لا يستطيع أن يلعب كرة القدم مع الإبن . يجب ألا يصيبكما الإحباط بسبب ذلك . لأن ما يهمكما ويهم الولد هو أن تستطيعا تأمين منزل آمن ومناسب ، وطالما أنكما تستطيعان تأمين ذلك فلا تيأسا وحاولا مع جهات أخرى.
ستكونان في حاجة الى شهادة من الطبيب تفيد بأنكما شخصان يستطيعان التبني، لذلك فالتعامل مع طبيبكما منذ البداية يساعدكما ويدعمكما . واذا فشلت كل هذه المحاولات يمكنكما الاتصال بمقعدين آخرين استطاعوا التبني بنجاح وسؤالهم عن الوسيلة التي اتبعوها ، وعند الضرورة فأنتما تستطيعان ذكر أسمائهم أمام جهة التبني التي تقدمتما بطلبكما اليها .
تذكر/تذكري أمرين : الأول هو أنه ليس من الحكمة أن تتبنى طفلاً اذا كنت بحاجة الى دخول المستشفى بين فترة وأخرى. الأمر الثاني هو أن عدد الأطفال الذين يحتاجون الى التبني أصبح أقل في بعض البلدان لأن الإجهاض أصبح أكثر سهولة في كثير من البلدان أو أنه غير مقبول عموماً. هذا يصعب الأمر على من أراد التبني. واذا وجدتما استعداداً لذلك يمكن أن تتبنيا طفلاً في عمر أكبر، أو طفلاً صاحب إعاقة جسدية أو عقلية أو اجتماعية . هذا قد يسهل الأمر، أو ربما قررتما مساعدة الأطفال من خلال دعم الهيئات والسلطات المحلية التي ترعى شؤونهم .
لقد تبنى العديد من المصابين بالشلل النصفي أو الرباعي أولاداً ونجحوا في ذلك . يبقى الأهم في كل ذلك طبيعة شخصيتك وليس إعاقتك.
كثيراً ما تكون المشكلة ، ببساطة ، هي إقناع الهيئات المعنية بأن التبني ممكن

إشارات الإنذار
قبل أن تصاب في الحادث أو المرض ، وكما بالنسبة لأي شخص آخر. فإن الألم هو الإشارة التي تنذرك بأن أذى ما قد أصابك أو أن شيئاً ما ليس على ما يرام داخل جسمك . ولكن ، وبعد الحادث أو المرض فإن هذه الاشارات لا تعمل في الأجزاء المصابة بالشلل التام : أي في رجليك ومثانتك اذا كانت الإصابة في القسم السفلي، أو في بطنك وصدرك أيضاً اذا كانت الإصابة عالية والشلل رباعياً . ومع أنك ما زلت تشعر بالمرض ، كأي شخص آخر، إلا أنك قد تكون غير قادر على تحديد مصدر المرض أو الازعاج ، وقد تكون هناك إشارات "جديدة " تساعدا: وطبيبك على معرفة العلة . ومن المهم أن تتعرف على هذه الإشارات.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=191699
نذكر في ما يلي معظم العلامات الشائعة وشروحاً عنها :
المعالجة
الأسباب المحتملة
الأعراض

أنت في حاجة الى القسطرة (التمييل ) أو الى تغيير القسطر. ويمكن أن يتم ذلك في المنزل اذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك خبيراً في التمييل المعقم ، والا فاتصل بالطبيب أو اذهب الى أقرب مستشفى فوراً. اذا حاولت نزع القسطر ولم يفرغ البالون . فاترك الإبرة في الصمام بضع دقائق . إن لم يساعدك ذلك فلا تحاول إفراغه بوسائل أخرى ولا تحاول قطع الصمام ، بل إبحث عن مساعدة طبية فوراً.

إنسداد المثانة : إما العجز عن التبول أو انسداد القسطر.

- تعرق مفاجئ - بشكل أوبآخر - في الوجه والأجزاء السليمة من الجسم. إحمرار الوجه ، وانسداد الأنف ، وألم في الرأس ، وفقدان الوعي فجأة عند المصابين بالشلل الرباعي، وهي أعراض تفسر تفسيرا خاطئاً على انها علامات الانفلونزا.
هذه حالة طوارىء مرضية . اذا لم تستطع إيقاف السبب فابحث عن مساعدة طبية عاجلة.
عسر الانعكاسات الذاتية Autonomic Dysreflexia
2- نفس الأعراض المذكورة أعلاه الى جانب ارتفاع كبير في ضغط الدم.
هذه حالة طوارىء مرضية. اذا لم تستطع إيقاف السبب فابحث عن مساعدة طبية عاجلة.
نزف بسيط في الكيتين أو المثانة :
قد لا يكون خطيراً ولكن يجب أن يوقف نزيف خطير بسبب وجود حصى (مع أن بعض المسهلات والأطعمة تصبغ البول باللون الأحمر).
3- تغير مفاجىء في لون البول.
أ - اخضر
ب - احمر داكن
اتصل بالطبيب فوراً . ان تناول المضادات الحيوية المناسبة يفترض أن يزيل الأعراض خلال ثلاثة أيام اذا استمر ارتفاع الحرارة يجب أن تدخل المستشفى لاحتمال وجود حصى في الكلى أو الحالب.
" اندلاع " إلتهاب في المجاري البولية.
4 - الإرتجاف المفاجىء والشعور بالحرارة والإحساس بالضعف ، والتقيوء . قد تصل درجة الحرارة الى 39 درجة أو أكثر.
ضروري: علاج عاجل بالمضادات الحيوية وتمارين التنفس.
قد تشكل خطراً لعدم القدرة على التنفس بعمق أو السعال كما يجب.
5 - البرد ، حرقة في الحنجرة ، سعال ، ارتفاع في الحرارة (خاصة عند المصابين على مستوى عال).
اطلب الطبيب ليفحصك ويعرف السبب . العلاج ممكن بالحقن . في بعض الحالات تكون العملية لجراحية ضرورية.
بواسير (توسع أقسام من الشرايين في الشرج ونهاية الأمعاء) تؤدي الى خطر التعرض للالتهاب بواسطة البراز .
6- دم جديد في البراز.
اتصل بالطبيب لاجراء عملت صغيرة.
- جرح في المستقيم (شق في جدار المستقيم ) - ناسور أو فجوة في الشرج (شق صغير في جدار المستقيم ) سببها ضرر ما أو إلتهاب . هناك خطر أن يدخل البراز في الشق ويسبب خراجاً.
7- دم أو قيح في البراز.


المعالجة
الأسباب المحتملة
الأعراض
إدخال بسرعة الى مركز طبي.
- جرح ، ناسور أو نزيف في قرحة في المعدة أو الأمعاء. وقد يكون اللون الأسود ناجماً عن أكل السبانج أوتناول حبوب الحديد.
8 - البراز شبه أسود. يشبه القطران.
الأقراص والحقن لا تكفي في العادة . تحتاج الى فحص ونقل دم ، من دون البقاء في المستشفى، على الأرجح.
احتمال حدوث فقر الدم (أنيميا - نقص في كريات الدم الحمراء).
9 - الاحساس بالضعف والفتور والشحوب في الوجه في كثير من الأحيان.
ادخال فوري الى المستشفى.
مضاعفات مفاجئة في الصدر والبطن.
10 - شعور مفاجىء بالضعف الشديد والغثيان وتسارع النبض (يحدث بشكل رنيني للمصابين بالشلل الرباعي).
تحتاج الى صور أشعة واستعمال الجبائر السميكة . لا تسمح أبداً بوضع قالب جصي مغلق لأنه يسبب القروح .
غالبا ما يكون كسراً في العظام بسبب السقوط .
11 - انتفاخ مفاجىء في الركبة والكاحل . يمكن أن تكون قد سمعت صوت كسر وشعرت بالضعف بعده ربع ساعة.
يفضل مراجعة المركز الطبي لفحص الحبل الشوكي، بدلاً من اللجوء الى الطبيب العمومي فقط ، فهذه الحالة نادرة ويصعب اكتشافها.
كيس صغير في النخاع الشوكي.
12 - فقدان المزيد من القدرات الحسية و/أو القوة العضلية و / أو ألم دائم في إحدى الكتفين أو الذراعين.
راجع الطبيب . قد لا يكون الامرخطيراً ولكن قد تحتاج الى عملية.
راجع الطبيب فوراً وتفحص الخصيتين دائماً بالنظر واللمس.
أدرة : كيس صغير من السائل ملتصق بالخصيتين.
التهاب في إحدى الخصيتين أو في كليهما بسبب البول الملتهب المتسرب الى الأنبوب المتصل بهما . يمكن أن يؤدي الى حدوث خراج أو الى تعطيل الخصيتين.
13 - عند الرجال انتفاخ واحمرار في الخصيتين .










عرض البوم صور اميرة سلام   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2009   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.32 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اميرة سلام المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

لا بد للحياة أن تستمر إذا كانت هناك إرادة قوية
الشلل هو شلل الفكر و العلم و المعرفة....
أميرة شكرا على الموضوع المثير









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2009   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اميرة سلام


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3325
المشاركات: 9,952 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 01-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اميرة سلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اميرة سلام المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

حياتك بعد الشلل

الرياضة
إذا كنت من محبي الرياضة ، يجب أن لا يمنعك الشلل من المشاركة في عدد من الألعاب الرياضية . سوف تلقى التشجيع في أثناء إقامتك في المستشفى على المشاركة في أنواع شتى من الرياضة لأنها سبيل ممتاز تحافط به على صحة جيدة وتتعلم التوازن وتكتسب الاستقلالية من جديد الى جانب أن الرياضة مصدر للمتعة والتسلية ورفقة الآخرين.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t21645-2.html#post191702
من الرياضات الشائعة التي يمارسها المصابون بالشلل السفلي أو الرباعي الرماية بالقوس ، والسباحة ، وكرة الطاولة ورمي الرمح، وكرة السلة.
هناك العديد من المنظمات الرياضية المهتمة بالأشخاص المعاقين وهناك أيضاً ألعاب أولمبية للمصابين بالشلل السفلي. لكنك تستطيع أيضاً أن تباري السليمين جسدياً في عدد من الألعاب . كثير من المصابين ينتمون الى النوادي المحلية لرمي القوس وكرة الطاولة ، ويسبحون في البرك أو المسابح المحلية.
السفر
مع أن السفر قد أصبح أكثر صعوبة بالنسبة لك ، الا أنك ما زلت قادراً على السفر بطرق متعددة وعلى قضاء العطلات في بلادك والخارج ، ومن الطبيعي جداً أن يسافر المقعدون على كراسيهم ، ومن الأفضل جواً . واذا اعلمت شركة الطيران سلفاً بحالتك فستتخذ ترتيبات خاصة بك.
خصصت بعض شركات النقل تجهيزات خاصة للمقعدين ، إذ يمكن أن يزال مقعد منها لوضع كرسي متحرك مكانه. إذا كان عليك استخدام كرسيك ، تستطيع السفر في بعض البلدان بثمن درجة ثانية مخفض أو الحصول على تخفيضات كبرى. ويستطيع مرافق سليم أن يسافر معك بالسعر المخفض نفسه . ويمكنك أن تسافر في عربة المحصل (المفتش ) في القطارات ذات الطراز القديم . حاول إخطار محطة سفرك قبل 24ساعة من سفرك على الأقل.
ليس هناك أي مصاعب اضافية في استخدام سيارة تعمل بواسطة اليدين للتنقل بها.
عندما تختار مكاناً لقضاء العطلة ، يجب أن تأخذ بعض الأمور بعين الاعتبار مثل امكانية الدخول إلى أماكن مختلفة ، وعرض باب الفندق وغيرها . في بعض الأحيان يمكنك أيضاً أن تراسل المكان الذي تختاره وتطلب منه تفاصيل حول هذا النوع من الأمور. ولكن من الممكن ان تطلب المساعدة من رفاقك الذين اعتادوا السفر، لوضع لائحة بالأماكن التي زاروها والتي تصلح لأمثالك.
تنصح بعض جمعيات إصابات الحبل الشوكي بالأماكن المناسبة لقضاء العطلة ، ونشراتها تتضمن دائماً تقارير وضعها أشخاص زاروا أماكن مناسبة لهذا الفرض.
ويصدر في بعض البلدان دليل سنوي للعطل خاص بالمعوقين
السفر
مع أن السفر قد أصبح أكثر صعوبة بالنسبة لك ، الا أنك ما زلت قادراً على السفر بطرق متعددة وعلى قضاء العطلات في بلادك والخارج ، ومن الطبيعي جداً أن يسافر المقعدون على كراسيهم ، ومن الأفضل جواً . واذا اعلمت شركة الطيران سلفاً بحالتك فستتخذ ترتيبات خاصة بك.
خصصت بعض شركات النقل تجهيزات خاصة للمقعدين ، إذ يمكن أن يزال مقعد منها لوضع كرسي متحرك مكانه. إذا كان عليك استخدام كرسيك ، تستطيع السفر في بعض البلدان بثمن درجة ثانية مخفض أو الحصول على تخفيضات كبرى. ويستطيع مرافق سليم أن يسافر معك بالسعر المخفض نفسه . ويمكنك أن تسافر في عربة المحصل (المفتش ) في القطارات ذات الطراز القديم . حاول إخطار محطة سفرك قبل 24ساعة من سفرك على الأقل.
ليس هناك أي مصاعب اضافية في استخدام سيارة تعمل بواسطة اليدين للتنقل بها.
عندما تختار مكاناً لقضاء العطلة ، يجب أن تأخذ بعض الأمور بعين الاعتبار مثل امكانية الدخول إلى أماكن مختلفة ، وعرض باب الفندق وغيرها . في بعض الأحيان يمكنك أيضاً أن تراسل المكان الذي تختاره وتطلب منه تفاصيل حول هذا النوع من الأمور. ولكن من الممكن ان تطلب المساعدة من رفاقك الذين اعتادوا السفر، لوضع لائحة بالأماكن التي زاروها والتي تصلح لأمثالك.
تنصح بعض جمعيات إصابات الحبل الشوكي بالأماكن المناسبة لقضاء العطلة ، ونشراتها تتضمن دائماً تقارير وضعها أشخاص زاروا أماكن مناسبة لهذا الفرض.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=191702
ويصدر في بعض البلدان دليل سنوي للعطل خاص بالمعوقين
قيادة السيارة
قد تفاجأ اذا علمت انه بالرغم من درجة الإعاقة الكبيرة ، فما زال من الممكن أن تقود سيارتك . حتى المصاب بالشلل الرباعي والذي يستطيع القيام بحركة بسيطة جداً في اليدين والذراعين يستطيع قيادة سيارة مجهزة خصيصاً له ، وهو أمر عظيم يساعد على العودة الى الاستقلالية . فالمصاب بالشلل السفلي يستطيع أن يكون مستقلاً تماماً بسيارة وكرسي. وقد يحتاج المصاب بالشلل الرباعي للمساعدة في وضع كرسيه داخل السيارة أو اخراجه منها.
تستطيع مراكز إصابات الحبل الشوكي وصلك بمنظمات أو جهات تنصحك بأفضل الطرق لتجهيز سيارتك.






الأمر الآن يعود إليك أنت...
كل ما يستطيع هذا الكتاب أن يقدمه إليك هو المعلومات والنصائح . وسواء استخدمت هذه المعلومات والنصائح أم لم تستخدمها فإن ما يحدث لك بعد ذلك هو أمر يعود إليك.
فاذا اخترت أن تمضي بقية حياتك منزوياً في البيت تتحسر على نفسك فهذا شأنك . ولكن هذا ليس الخيار الوحيد . هناك الكثير من المصابين بالشلل السفلي أو
الرباعي في العالم ، ومعظمهم ينشط ويعيش بشكل عادي، وبعضهم يحقق أموراً متميزة في العديد من المجالات والمهن لا شيء يمنعك من أن تكون مثلهم . معظمهم اعتاد على حياة العمل اليومي ولا يجد ذلك مختلفاً كثيراً عن الحياة قبل الإصابة.
من السهل ان تجعل كرسيك حاجزا بينك وبين العالم . لا أحد يمنعك من ذلك . ولكن الممتع هو ان الناس لا تلاحظ ولا يهمها الكراسي بل الاشخاص الذين يجلسون عليها.
اذا احتجت في أي وقت الى المعلومات أو المساعدة أو النصيحة تستطيع الاتصال باحدى المؤسسات التي تهتم بأمور المقعدين والمعوقين . ويمكنك أيضا أن تكتب الى "جمعية إصابات العمود الفقري" التي وضعت هذا الكتاب . العنوان :
Stephen Bradshaw
SIA, 76 St. Jame's Lane, London N10 3DF
أو إلى: مركز تأهيل المعاقين
المساعدات الشعبية النروجية ص .ب 5719/113 ، بيروت - لبنان
هناك عدة مؤسسات تساعدك بالنصائح والمعلومات حول عدة أمور، وتساعدك في حياتك اليومية.
ولكن ليست مناك أي مؤسسة تعيش عنك حياتك أنت.
الأمر الآن يعود إليك أنت...
كل ما يستطيع هذا الكتاب أن يقدمه إليك هو المعلومات والنصائح . وسواء استخدمت هذه المعلومات والنصائح أم لم تستخدمها فإن ما يحدث لك بعد ذلك هو أمر يعود إليك.
فاذا اخترت أن تمضي بقية حياتك منزوياً في البيت تتحسر على نفسك فهذا شأنك . ولكن هذا ليس الخيار الوحيد . هناك الكثير من المصابين بالشلل السفلي أو
الرباعي في العالم ، ومعظمهم ينشط ويعيش بشكل عادي، وبعضهم يحقق أموراً متميزة في العديد من المجالات والمهن لا شيء يمنعك من أن تكون مثلهم . معظمهم اعتاد على حياة العمل اليومي ولا يجد ذلك مختلفاً كثيراً عن الحياة قبل الإصابة.
من السهل ان تجعل كرسيك حاجزا بينك وبين العالم . لا أحد يمنعك من ذلك . ولكن الممتع هو ان الناس لا تلاحظ ولا يهمها الكراسي بل الاشخاص الذين يجلسون عليها.
اذا احتجت في أي وقت الى المعلومات أو المساعدة أو النصيحة تستطيع الاتصال باحدى المؤسسات التي تهتم بأمور المقعدين والمعوقين . ويمكنك أيضا أن تكتب الى "جمعية إصابات العمود الفقري" التي وضعت هذا الكتاب . العنوان :
Stephen Bradshaw
SIA, 76 St. Jame's Lane, London N10 3DF
أو إلى: مركز تأهيل المعاقين
المساعدات الشعبية النروجية ص .ب 5719/113 ، بيروت - لبنان
هناك عدة مؤسسات تساعدك بالنصائح والمعلومات حول عدة أمور، وتساعدك في حياتك اليومية.
ولكن ليست مناك أي مؤسسة تعيش عنك حياتك أنت.
منشورات أخرى في مجال الإعاقة


منشورات أخرى في مجال الإعاقة
- "نحن أيضاً نلعب ونتحرك "
أفكار ورسوم لمساعدة الطفل المعوق والطفل الصغير على اللعب والتحرك.
- أدوات بسيطة لمساعدة المعوقين
دليل عملي مرسوم لصنع أدوات محلية تساعد الشخص المعوق في حياته اليومية.
يصدر قريباً:
- " التعليم الخاص للأطفال المعوقين عقلياً ":
دليل تعليمي ينبع من الخبرة العملية في مساعدة الأطفال الذين يعانون صعوبات في التعلم.
- رعاية الأطفال المعوقين
مرجع شامل يختزن في بساطة ووضوح معلومات وأفكاراً لا تحصى حول أهم إعاقات الأطفال : الجسدية ، الكفاف ، الصمم ، النوبات وتأخر التطور. وهو يعطي اقتراحات مبسطة لاعادة تأهيل الأطفال ومساعدتهم على ان يكون لهم دورهم الخاص في المجتمع . تأليف ديفيد ورنر.
تصدر عن:
ورشة الموارد العربية (للرعاية الصحية وتنمية المجتمع ) . العنوان : ARC, P.O.Box: 7040, Nicosia - Cyprus










عرض البوم صور اميرة سلام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عن الشلل الدماغي فراشة اليقين منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات 3 05-11-2011 02:54 PM
بحث حول السلم والسلام بالانجليزية touta قسم السنة الثانية ثانوي 7 12-27-2010 11:03 PM
التمارين المنزلية الشلل النصفي ياسمين نجلاء منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات 4 09-17-2010 04:12 AM
الشيخ امسلم*** ارجو الترحيب *** ramoucha منتدى الاعضاء الجدد 18 09-16-2010 12:14 AM
السلم عليكم انا diego diego منتدى الاعضاء الجدد 32 11-18-2008 05:22 PM


الساعة الآن 01:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302