العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


هل تعرف معنى الوسواس؟

المنتدى الاسلامي العام


هل تعرف معنى الوسواس؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .. لقد حذرنا الله تعالى من متابعة الشيطان وأمرنا بمعاداته ومخالفته فقال سبحانه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجمة الشرق


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5414
المشاركات: 2,311 [+]
بمعدل : 0.77 يوميا
اخر زياره : 07-15-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 35

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجمة الشرق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ..
لقد حذرنا الله تعالى من متابعة الشيطان وأمرنا بمعاداته ومخالفته فقال سبحانه ( إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً ) فاطر الآية6 .
ومن كيد الشيطان الذي بلغ به من الجهال ما بلغ من الوسوسة في الطهارة والصلاة وغيرهما حتى أبعدهم عن إتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخيل إلى أحدهم أن ما جاءت به السنة لا يكفي بل لابد من الزيادة احتياطًا ، فجمع بهم الشيطان بين الظن الفاسد والتعب الحاضر وبطلان الأجر أو تنقيصه .
أخي الكريم :
اعلم أن الوسوسة سببها شيئان إما الجهل في الشرع وإما نقص في العقل وكلاهما من أعظم النقائص والعيوب .
تعريف الوسواس

هو تردد الشيء في النفس من غير اطمئنان واستقرار .
أسباب الوسواس

1- قلة العلم : فالعلم أي شيء على الإنسان ويخطر بباله ، والجهل يورد على الإنسان ما يضره ولا ينفعه .
2- ضعف الإيمان وقلة ذكر الرحمن : وهذا ينتج عن أمور كثيرة من قلة الأعمال الصالحة وكثرة المعاصي ، وبخلاف قوي الإيمان فإن الشيطان يفرق منه وليس له سبيل .
3- الاسترسال مع الهواجس : فإن الهواجس وكثرة التفكير التي لا يتحقق معها مطلوب ، ولا تحصل منها فائدة تسبب الوسواس للإنسان وتسهل طريق الشيطان له .
دفع شبهة وإزالة إشكال

قد يقول من ابتلي بالوسواس إنه يفعل هذا من باب الاحتياط فيقال له : هل هذا الفعل موافق لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم أو أمر به أو هو مخالف له ؟
• تنبيه : قال ابن القيم : الاحتياط الذي ينفع صاحبه ويثيبه الله عليه هو ما كان موافقًا للسنة .
أنواع الموسوسين

1- الوسوسة في العقيدة
كما في الحديث يسأل الشيطان : ( من خلق كذا ، من خلق كذا .. حتى يقول من خلق الله ) وعلاج هذا :
- أن يقول آمنت بالله ورسوله .
- يقرأ قل هو الله أحد .
- أن يتفل عن يساره ويستعيذ بالله من الشيطان .
2- الوسوسة عند قضاء الحاجة
فبض الناس يمكث الوقت الطويل في الخلاء ، كل ذلك يعالج نفسه ويجاهدها في إخراج البول .
3- الوسوسة في الوضوء
فهناك من الناس من يسرف في ماء الوضوء فر يكفيه أن يغسل أعضاء وضوءه ثلاثًا بل يزيد إلى خمس وسبع ويقصد بذلك الخير والأجر ، وأحيانًا يلقي الشيطان في قلبه أثناء الوضوء أنه يتمضمض مثلاً وهو الآن يمسح رأسه أو أنه لم ينو الوضوء .
العلاج : نقول أكمل الوضوء واستعذ بالله ولا تلتفت لهذا الوسواس .
تنبيه : لا يشترط الاستنجاء قبل الوضوء .
4- الوسوسة في انتقاض الطهارة
فبعض الناس يشكل عليه هل خرج منه شيء أو لم يخرج ....
والعلاج : أن ينضح الماء على سراويله لدفع الوسواس ، كان ابن عمر ينضح فرجه حتى يبل سراويله ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( إذا وجد أحدكم شيئًا فأشكل عليه ، أخرج منه شيء أم لا ؟ فلا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتًا أو يجد ريحًا ) رواه البخاري ومسلم
5- الوسوسة في طهارة الماء
فهناك من الناس من إذا سقط عليه شيء من ميزاب ونحوه وهو لا يدري هل هو طاهر أو نجس غير ملابسه وذهب يغتسل أو ذهب يسأل ....
الصواب : أنه لا يحب غسل ذلك ، مر عمر بن الخطاب  يومًا فسقط عليه شيء من ميزاب ومعه صاحب له ، فقال يا صاحب الميزاب ماؤك طاهر أم نجس فقال عمر  لا تخبرنا ومضى . ذكره الإمام أحمد
6- الوسوسة في طهارة الأرض
فهناك من الناس من يغسل قدميه بعد الوضوء عندما يمشي على الأرض أو الفرش حافيًا وهذا من الوسوسة .
الصواب : قال ابن مسعود  : كنا لا نتوضأ من موطئ ( أي الموطوء وهو ما يوطأ في الطريق من الأذى ) ، وعن على بن أبي طالب  أنه خاض في طين المطر ثم دخل المسجد فصلى ولم يغسل رجليه
7- الوسوسة في طهارة الثياب
فهناك من الناس من يشك في ثيابه إذا لامسه طفل أو حمله أو إذا لمسه إنسان ، فربما يغير ثيابه أو يغسلها وهذا ليس بشيء ما لم يتحقق النجاسة فإذا تحققت النجاسة وجب عليه غسل ثيابه .
الصواب : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وهو حامل أمامة بنت ابنته زينب فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها . رواه البخاري
8- الوسوسة في مكان الصلاة
فبعض الناس لا يصلي إلا على سجادة خاصة ظنًا منه واحتياطًا أن الأرض ليست طاهرة .
الصواب : أن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي في أي مكان ففي الحديث ( جعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا ) رواه البخاري ومسلم
وكان صلى الله عليه وسلم يسجد على التراب تارة وعلى الحصى تارة وعلى الطين تارة . رواه البخاري ومسلم
9- الوسوسة في الصلاة واستحضار النية
فبعض الناس يأتيه الشيطان في صلاته فيلبسها عليه ..
في النية يقول إنني لا أدري هل نويت أم لا .
وإذا شرع في قراءة السور بعد الفاتحة قال له إنك لم تقرأ الفاتحة .
ويأتيه أيضا في عدد الركعات يقول : كأنك لم تصل إلا ركعة وهو قد صلى ركعتين .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t22351.html#post195341
أو تكرار بعض الكلمات في الصلاة كتكبيرة الإحرام والتحيات فبعضهم يكررها للتأكد من الإتيان بها ، ربما رفع صوته بذلك فيحصل إيذاء للآخرين .
العلاج : أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويعرض عن هذا الوسواس .
تنبيه .. اعلم أيها المبتلى بالوسواس أن النية هي القصد والعزم على فعل الشيء ومحلها القلب ولا تعلق لها باللسان أصلاً . فمن قعد ليتوضأ فقد نوى الوضوء ، ومن قام ليصلي فقد نوى الصلاة ، ومن قام ليتسحر فقد نوى الصيام ، فلا داعي للتعب والتكلف .
10- الوسوسة في الطلاق

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=195341
فبعض الناس يأتيه الشيطان ويقول له إنك طلقت زوجتك حتى إن بعضهم يبتلى ، فإذا فتح الباب قال إني قلت لزوجتي طالق .
العلاج : الاستعاذة والانتهاء والإعراض عن هذا التفكير .
مسائل تهم الموسوسين
من كتاب ( إغاثة اللهفان ) لابن القيم رحمه الله


1- إذا شك هل انتقض وضوءه أو لا هل يتوضأ احتياطًا ؟
الجواب : الجمهور أنه لا يجب على الوضوء وله أن يصلي بذلي بذلك الوضوء الذي تيقنه وشك في انتقاضه .
2- من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب ماذا يفعل ؟
الجواب : وجب عليه غسله كله وليس هذا من باب الوسواس وإنما ذلك من باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ، ولا سبيل إلى العلم بأداء هذا الواجب إلا بغسل جميعه .
3- إذا اشتبهت عليه ثياب نجسه بظاهره ماذا يفعل ؟
الجواب : أنه يتحرى فيصلي في واحدة منها صلاة واحدة ( الجمهور )
4- إذا اشتبهت عليه القبلة ؟
الجواب : يجتهد ويصلي صلاة واحدة ، ولا يصلي أربع صلوات إلى أربع جهات ( الجمهور )
5- من ترك صلاة من يوم لا يعلم أي صلاة هي ؟
الجواب : يلزمه خمس صلوات لأنه سبيل له إلى العلم ببراءة ذمته يقينًا إلا بذلك ( الجمهور )
6- من شك في صلاته كم صلى ركعة أو ركعتين ؟
الجواب : يبني على اليقين وهو الأقل لأنه لا تبرأ الذمة إلا بذلك .
7- هل يحرم أكل الصيد إذا شك صاحبه هل مات بالجرح أو بالماء أو إذا خالط كلبه كلاب غيره ؟
الجواب : يحرم أكل الصيد في حالة الشك لأن الأصل في الحيوان التحريم فلا يستباح بالشك ، وهو الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم لأنه شك في سبب الحل .
8- إذا أتى بلحم لا يعلم هل سمي عليه ذابحه أم لا .
الجواب : لا يحرم أكله لمشقة التفتيش عن ذلك وفي الحديث ( سموا أنتم وكلوا ) رواه البخاري
9- هل يجب غسل العينين في الوضوء والغسل ؟
الجواب : لا يجب غسل العينين لا في الوضوء ولا في الجنابة ( الجمهور )
10- إذا رأى على بدنه أو ثوبه نجاسة بعد الصلاة لم يكن عالمًا بها أو كان يعلمها لكنه نسيها .. هل يعيد الصلاة ؟
الجواب : ليس عليه إعادة الصلاة .
علاج الوسواس

1- طلب العلم الشرعي
فهو يمنع صاحبه من عمل ما ليس بوارد ولا أصل له بالشرع ، ويكون الشيطان منه أبعد وحال الموسوس كلها جهل بالشريعة فلو كانت عن علم لما فعل ، ما فعل .
2- تقوية الإيمان والمداومة على ذكر الرحمن
فالذكر هو الحصن الحصين ، والسد المنيع ، والحافظ الملازم والسلاح الفتاك ضد الشياطين وخص من جملة الأذكار أذكار الصباح والمساء وأذكار قبل النوم والدخول والخروج وغيرها .
3- عدم الاسترسال مع الهواجس ومجاهدتها
فلا يجعله شغله الشاغل لأنه إن تمادى به تمكن منه فإذا دافعه وجاهده زال عنه بإذن الله .
4- الاستعاذة بالله تعالى والدعاء
قال تعالى ( وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) الأعراف200، فإذا استعاذ خنس وكان كالذبابة .
والدعاء من أقوى الأسباب في دفع الوساوس ، وليعلم أن الله يستحي أن برد عبدًا سأله وقد وعد بالإجابة .
حالات الشك

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : حالات الشك أربعة :
1- الحالة الأولى : أن يكون مجرد وهم طرأ على قلبه ، هل يغسل يديه أم لم يغسلها ، وليس له مرجح ، فهذا لا يهتم به ولا يلتفت إليه .
2- الحالة الثانية : أن يكون كثير الشكوك كلما توضأ شك إذا كان الآن يغسل قدميه ، شك هل مسح رأسه أم لا ؟ وهذا أيضا لا يلتفت إليه ولا يهتم به .
3- الحالة الثالثة : أن يقع الشك بعد فراغه من العبادة الصلاة أو الوضوء فإذا فرغ شك هل غسل يديه أو لا ؟ فهذا أيضا لا يلتفت إليه إلا إذا تيقن أنه لم يغسل ذلك العضو المشكوك فيه فيبنى على يقينه .
هذه الحالات الثلاثة لا يلتفت إليها في الشك
4- الحالة الرابعة : هي أن يكون الشك شكًا حقيقيًا وليس كثير الشكوك ، وحصل قبل أن يفرغ من العبادة ففي هذه الحال يجب عليه أن يبني على اليقين وهو العدم أي أنه لم يغسل ذلك العضو الذي شك فيه ، فيرجع إليه ويغسله وما بعده .
تنبيهات

1. إذا كان الشخص متوضأً وسمع بداخل جوفه صوت رياح فإنه لا ينتقض وضوؤه بذلك إذا لم يخرج منه شيئًا .
2. إذا شك المصلي في أنه صلى أم لم يصلي .. فإن الواجب عليه أن يبادر بأداء الصلاة لأن الأصل بقاء الواجب .
3. مما يذهب الوسواس في الصلاة :
- أن يستشعر المصلي أنه يناجي ربه تبارك وتعالى وأنه واقف بين يديه ، ويتقرب إليه بتكبيرة وتعظيمه وتلاوة كلامه سبحانه وتعالى .
- أن يستشعر الدعاء في مواطن الدعاء في الصلاة .
- أن يتفل عن يساره ثلاثًا ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم .
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين ...
كتبه الشيخ : خالد الحسينان



ig juvt lukn hg,s,hs?










عرض البوم صور نجمة الشرق   رد مع اقتباس

قديم 11-11-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجمة الشرق المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

مشكورة نجمة والله موضوع قيم باركك الله









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجمة الشرق المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فكي









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.32 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجمة الشرق المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6)
صدق الله العظيم

وهذه السورة مشتملة على الاستعاذة برب الناس ومالكهم وإلههم، من الشيطان الذي هو أصل الشرور كلها ومادتها، الذي من فتنته وشره، أنه يوسوس في صدور الناس، فيحسن ‏[‏لهم‏]‏ الشر، ويريهم إياه في صورة حسنة، وينشط إرادتهم لفعله، ويقبح لهم الخير ويثبطهم عنه، ويريهم إياه في صورة غير صورته، وهو دائمًا بهذه الحال يوسوس ويخنس أي‏:‏ يتأخر إذا ذكر العبد ربه واستعان على دفعه‏.‏
فينبغي له أن ‏[‏يستعين و‏]‏ يستعيذ ويعتصم بربوبية الله للناس كلهم‏.‏
وأن الخلق كلهم، داخلون تحت الربوبية والملك، فكل دابة هو آخذ بناصيتها‏.‏
وبألوهيته التي خلقهم لأجلها، فلا تتم لهم إلا بدفع شر عدوهم، الذي يريد أن يقتطعهم عنها ويحول بينهم وبينها، ويريد أن يجعلهم من حزبه ليكونوا من أصحاب السعير، والوسواس كما يكون من الجن يكون من الإنس، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ‏}‏ ‏.‏

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t22351.html#post203303

جزاكي الله خيرا نجمة الشرق موضوع قمة جعله في ميزان حسنناتك انشاء الله









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.95 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجمة الشرق المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك نجمة يعطيك الصحة يا ختي الغالية










عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 11-24-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.86 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجمة الشرق المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

baraka allaho fik imen









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعرف معنى ( اللهم أعتق رقابنا من النار ) ؟ ولد الابيار المنتدى الاسلامي العام 5 06-08-2011 12:58 PM
الوسواس يلازمني في صلاتي فما نصيحة فضيلتكم ؟ Dzayerna ركن إرشــاد الـصــلاة 4 03-19-2011 01:20 PM
الوسواس القهري و أعراضه Red flower منتدى الصحة النفسية 13 12-17-2010 11:51 PM
اضطراب الوسواس القهري بنت الصحراء منتدى الصحة النفسية 1 02-27-2010 07:51 PM
هل تعرف معنى الإنسجام؟؟ كبرياء دمعة منتدى النكت 7 12-31-2009 02:38 PM


الساعة الآن 12:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302