العودة   منتديات صحابي > أقسام القانونية Droit > منتدى القانون العام > منتدى السنة الثالثة


منتدى السنة الثالثة العقود الخاصة والتأمينات, القانون التجاري, قانون الإجراءات المدنية, قانون المنازعات الإدارية, قانون العمل و الضمان الاجتماعي, القانون الجنائي الخاص و علم الإجرام, حقوق الإنسان و المسؤولية الدولية, الإمتحانات و الاستجوابات, التساؤلات القانونية


أساس المسؤولية الجنائية

منتدى السنة الثالثة


أساس المسؤولية الجنائية

الفعل والإرادة الحرة المختارة هما أساس المسؤولية الجنائية وشرطاها، كما أن الإنسان الحي هو وحده محل المسؤولية الجنائية لأنه وحده المميز المختار، فالحيوانات لا يمكن أن تكون محلاً لهذه المسؤولية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-13-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السنة الثالثة

أساس المسؤولية الجنائية 052cdf78b4.gif

الفعل والإرادة الحرة المختارة هما أساس المسؤولية الجنائية وشرطاها، كما أن الإنسان الحي هو وحده محل المسؤولية الجنائية لأنه وحده المميز المختار، فالحيوانات لا يمكن أن تكون محلاً لهذه المسؤولية لأنها عديمة التمييز والاختيار، وكذلك الميت لأن الموت يعدم تمييزه واختياره ولأن القاعدة في الشريعة أن الموت يسقط التكاليف واشتراط التمييز والاختيار يستوجب أن يكون الإنسان بالغاً عاقلاً.

فلا عقاب على الأطفال الذين لم يبلغوا الحلم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (رفع القلم عن ثلاث عن الصبي حتى يبلغ وعن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يفيق). ويقول عز وجل: (وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم). فنص الآية يعفي الأطفال الذين لم يبلغوا الحلم مما يوجبه على الرجال.

كما أن الجنون والعته مانعان من موانع المسؤولية في الشريعة الإسلامية لأنهما يعدمان سلامة الإدراك وصحة التقدير، وكما هو مبين من نص الحديث الشريف سابق الإشارة إليه أن المجنون شأنه شأن الصبي في عدم تحمل المسؤولية فلا يقام عليه الحد إذا سرق أو زنى أو قذف.

أما الجنايات التي توجب الدية أو القصاص فإنه لا يقتص منه وإنما عليه الدية فيها ذلك أن حقوق العباد لا تقبل السقوط خلافاً لحقوق الله سبحانه وتعالى فإنها تقبل السقوط في حالة العذر، هذا فضلاً عن أن حقوق المجنون المالية تثبت له وبالتالي فإن ذمته المالية تكون أهلاً لتحمل العقوبات المالية.

وحكم الصغير مميزاً أو غير مميز حكم المجنون في العقوبات التي تترتب على أفعاله المحرمة التي تصدر منه وإن كان بعض الفقهاء يرى تعذير الصبي المميز بالعقوبة المناسبة وهذا يعد من قبيل التهذيب والصيانة له وذلك خلافاً للمجنون والصبي غير المميز.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t22608.html#post196300

والتمييز يبدأ من السنة السابعة من عمر الصبي وينتهي بالبلوغ ومعظم الفقهاء حدد سن البلوغ بخمسة عشر عاماً وحدده مالك وأبوحنيفة بثماني عشرة سنة، وحدده بعض أصحاب أبوحنيفة بتسعة عشر عاماً.

الإكراه والمسؤولية

والإكراه مانع أيضاً من موانع المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية والإكراه هو فعل يفعله الإنسان بغيره فيعدم رضاه ويفسد اختياره وهو نوعان: إكراه تام يخشى فيه المكره تلف نفسه وهو الذي يعدم الرضا ويفسد الاختيار، وإكراه ناقص وفيه لا يخشى المكره تلف نفسه كالحبس والضرب، وهذا النوع يعدم الرضا ولا يفسد الاختيار، وقد يكون الإكراه مادياً أي يقع بالفعل وقد يكون معنوياً أي بالتهديد، ويشترط فيه أن يكون الشخص المهدد فيه قادراً على تنفيذ تهديده وأن يعتقد المكره أن المهدد سينفذ ما هدد به، وأن يكون الفعل موضع التهديد متلفاً للجسم أو جزء منه أو للمال أو بعضه وأساس امتناع المسؤولية أو العقاب في الإكراه قوله عز وجل: (إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان). وقوله: (رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه). وفيما عدا القتل والاعتداء المهلك فإن الشريعة تبيح الأفعال المحرمة في حالة الإكراه كالسرقة والزنا والقذف والشرب، لأنه إذا ارتكب المكره الجريمة لينجو بنفسه من الهلاك فإنه في هذه الحالة يكون واقعاً لأشد الضررين وإذا كان الإكراه لا يجيز القتل أو الاعتداء المهلك فإنه يعد عذراً مخففاً فلا يقتص من المكره، وإنما يعذر عند أبي حنيفة والراجح في مذهب الشافعي أن فيه شبهة تدرأ القصاص ويكتفي بالدية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=196300

والسكر مانع من موانع المسؤولية في بعض الحالات، وقد اختلف الفقهاء في تعريف السكر، فالجمهور يعتبر الشخص سكراناً إذا كان يغلب عليه الهذيان فلا يعلم ما يقول أما أبوحنيفة فقد اشترط في السكران فقدان وعيه كاملاً فإن كان في حالة وعي ولو نسبياً لا يعتبر سكراناً وقد اتفق الفقهاء على أنه إذا سكر الجاني اضطراراً أو إكراهاً كأن شرب خمر لشدة عطشه وعدم وجود ماء أو إذا سكر لأمر مباح كمن أعطي بنجاً لإجراء عملية جراحية له فإن أفعاله في هاتين الحالتين غير معاقب عليها فلا حد يقام عليه ولا عقوبة توقع به ويعفى عنه بالنسبة لحقوق الله تعالى، ولا يقتص منه أيضاً في حقوق العباد ولكن تترتب عليها المغارم المالية ولا خلاف بين الفقهاء في هذه الحالة ولكنهم اختلفوا في حالة تناول المسكر باختياره ولم تكن هناك ضرورة تدفعه لتناوله فالبعض قال أن يتحمل في هذه الحالة تبعة جرمه شأنه شأن غيره ولكن العقاب لا يوقع عليه إلا بعد أن يفيق من سكره ذلك أنه لا عذر له في السكر كما أن الإثم لا يبرر الإثم، وقال البعض الآخر إن عقوبات الحدود والقصاص لا تقام عليه لأن فقده وعيه وقت ارتكاب الفعل يوهن من معنى العمد وفي هذا شبهه وهذه العقوبات تدرأ بالشبهات ولا توجد شبهة أقوى من السكر وإن كان البعض قال بجواز تعزيره في هذه الحالة منعاً للفساد وزجراً للجاني السكير.

ولا خلاف فيما سلف ذكره من معنى المسؤولية وشروطها وموانعها بين الشريعة والقوانين الوضعية الحديثة، ولكن نظرة القوانين الوضعية في هذه الأمور حديثة ولم تعرف أهلية العقوبة بها إلا حديثاً، أما الشريعة الإسلامية فقد عرفت أهلية العقوبة منذ زمن طويل في نظرية تامة موحدة وبذلك تكون الشريعة الإسلامية قد سبقت القوانين الوضعية في هذا المجال.



Hshs hglsc,gdm hg[khzdm










عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس

قديم 05-29-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف الطيبي


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9839
المشاركات: 2,262 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف الطيبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : منتدى السنة الثالثة
افتراضي

شكـــــــــــــــــــــــ ــــــــرا على المعلومة









عرض البوم صور يوسف الطيبي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخلاق أساس الانطلاق ... نونو الجزائرى المنتدى العام 5 10-10-2010 06:58 PM
كتاب المسؤولية المدنية و الجنائية في الاخطاء الطبية maissa منتدى البحوث القانونية 5 09-20-2010 07:51 PM
أساس المسئولية التقصيرية والفرق بينها والمسئولية العقدية houria88 منتدى السنة الثانية 3 06-10-2010 12:25 PM
المسئولية الجنائية الشخصية لمرتكبي جرائم الحرب المتفائل2012 منتدى البحوث القانونية 5 05-29-2010 08:53 PM
الأخلاق أساس الانطلاق المتفائل2012 منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 2 03-28-2010 07:08 PM


الساعة الآن 06:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302