العودة   منتديات صحابي > أقسام القانونية Droit > منتدى القانون العام > منتدى السنة الثانية


منتدى السنة الثانية الالتزامات, القانون الإداري, القانون الجنائي, المالية العامة, الشريعة الإسلامية, القانون الدولي, المصطلحات القانونية, الإمتحانات و الاستجوابات, التساؤلات القانونية


الأهلية

منتدى السنة الثانية


الأهلية

أهلية في اللغة : هي الاستحقاق و الصلاحية يقال فلان أهل للإكرام أي مستحق له. و الأهلية في الفقه الإسلامي : صفة يقدرها الشارع في الشخص تجعله محلاً صالحاً لخطاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-16-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية houria88


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5521
المشاركات: 302 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 05-02-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
houria88 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السنة الثانية
أهلية في اللغة : هي الاستحقاق و الصلاحية يقال فلان أهل للإكرام أي مستحق له. و الأهلية في الفقه الإسلامي : صفة يقدرها الشارع في الشخص تجعله محلاً صالحاً لخطاب تشريعي . و قد ميز الفقهاء في الأهلية من حيث المناط الذي تناط به بين نوعين فقسموها إلى قسمين : 1-أهلية وجوب : و مناطها الحياة الإنسانية فحكمها صلاحية الإنسان للإلزام و الالتزام. 2- أهلية أداء : و مناطها العقل و التمييز و حكمها صلاحية الإنسان لصدور الأفعال و الأقوال منهعلى وجه يعتد به شرعاً .

و هذان القسمان قسما إلى قسمين كاملة و ناقصة فكانت الأقسام بذلك أربعة و هي تأتي بحسب ترتيب نشوئها لدى الإنسان على الشكل الآتي : 1- أهلية و جوب ناقصة :و تكون هذه الأهلية عندما يمر الإنسان في طور الاجتنان أي عندما يكون في بطن أمه فالجنين في بطن أمه إنسان حي ناقص الحياة فهو من وجه حي له نفس و جسم و روح و من وجه آخر جزء من أجزاء أمه تابع لها

الأحكام أو الحقوق التي تثبت للجنين :يثبت للجنين بعض الحقوق و هي النسب و الميراث و الوصية و الوقف و لا يستحق الجنين أي حق على غيره سوى هذه الأحكام الأربعة فلا يستحق هبة و لا صدقة فحقوقه الأربعة تعتبر أثناء طور الاجتنان موقوفة على ولادة الجنين حياً حقيقة أو حكماً .

2- أهلية وجوب كاملة : و تبدأ هذه الأهلية بطور الطفولة أي عند ولادة الجنين حياً حقيقة أو حكماً فإذا ولد أكثره حياً ثم مات كان حكمه حكم من ولد كله حياً ذلك أن للأكثر حكم الكل ، ونهاية هذا الطور تكون ببلوغ الطفل سن التمييز و هو سن السابعة لدى جمهور الفقاء . الأحكام أو الحقوق التي تثبت للطفل : أهلية الوجوب الكاملة تجعل الطفل أهلاً للإلزام مطلقاً و قابليته للالزام تفصل في عدة حالات : 1- العبادات البدنية كالصلاة و الصوم و الحج و الزكاة عند الحنفية ( الطفل ليس أهلاًً للإلزام للعبادات فلا تجب عليه الصلاة و لا الصوم ) 2- العقوبات بدنية كانت أو مالية ؟، كالقصاص و الدية ( الطفل ليس أهلاًً للإلزام في العقوبات بدنية كانت أو مالية فلا يجب القصاص أو الدية ) 3-الالتزامات المالية التي فيها معنى التعويض كضمان المتلفات ( الطفل أهلاً للالزام ويصح إلزامه بهذه اللتزامات إذا استكمل الالزام عناصره الشرعية ) 4- الالتزامات المالية نحو الغير مما ليس فيه معنى التعويض و لا العقوبة كضمان ثمن المبيع المشترى له( الطفل أهلاً للالزام ويصح إلزامه بهذه اللتزامات إذا استكمل الالزام عناصره الشرعية )

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t22976.html#post198619

3- أهلية أداء ناقصة : و تبدأ هذه الأهلية بطور التميز حيث ينتهي طور الطفولة و هو بلوغ الطفل السابع من عمره و نهاية هذه الأهلية البلوغ رشيداً و البلوغ بالسن فهو عند أبي حنيفة في الغلام ببلوغه الثامنةعشرة من العمر و عند الصاحبين و الشافعي يكون ببلوغ الغلام أو الفتاة سن الخامسة عشرة أما الرشد فهو حسن التصرف في المال لى الوجه المعتاد فإذا بلغ الإنسان دون أن يحسن التصرف بالمال عُدَّ بالغاً غير رشيد . الأحكام أو الحقوق التي تثبت للإنسان في طور التمييز : أهلية الأداء الناقصة تجعل المميز أهلاً لصدور بعض الأقوال و الأفعال منه على وجه يعتد بها شرعاً و قسم الفقعاء هذه التصرفات إلى ثلاثة أقسام : 1- تصرفات شرعية ضارة ضرراً محضاً كالهبة و الصدقة فهذه التصرفات باطلة إذا صدرت من المميز فإذا وهب من ماله شيئاً لم تنعقد الهبة و كذلك الصدقة ( الصدقة ضرر مالي لأنها تمليك بلا مقابل و لا ينظر إلى مافيها من أجر و ثواب يفوق هذا الضرر المالي ). 2- تصرفات شرعية نافعة نفعاً محضاً كقبول الهبة غير المشروطة وقبول الصدقة فلو قبل صدقة أو هبة من أحد أصبح مالكاً لها . 3- تصرفات شرعية دائة بين النفع و الضرر كالبيع و الاجارة و الشركة هذه التصرفات صحيحة لكنها موقوفة على إذن وليه إن أجازه نفذ و إلا بطل . أما العبادات البدنية كالصلاة و الصوم فإنها تصح منه مطلقاً دون أن تجب عليه لأن لا ضرراً مالياً فيها و لكنها تقع منه نفلاً و لا تغني عن الفرض فلو حج الصغير المميز ثم بلغ لم يغنه ذلك عن حجة الاسلام . 4- أهلية أداء كاملة : و تبدأ هذه الأهلية بطور البلوغ مع الرشد فإذا بلغ الإنسان رشيداً فقد انتهى طور التمييز في حقه و دخل في طور البلوغ الراشد عند الفقهاء جميعاً . الأحكام و الحقوق التي تثبت للبالغ الراشد أو أحكام أهلية الأداء الكاملة : إذا بلغ الإنسان رشيداً فقد أصبح أهلاً للقيام بجميع التصرفات الشرعية التي يعتد بها الشارع و يرتب عليها أحكاماً شرعية و تعتبر كل أقواله و أفعاله الشرعية أقولاً و أفعالاً صحيحة نافذة منذ صدورها و هذا محل اتفاق الفقهاء .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=198619
الأهلية i_up_arrow.gif الأهلية i_down_arrow.gifالأهلية i_icon_profile.gif


hgHigdm










عرض البوم صور houria88   رد مع اقتباس

قديم 11-19-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : houria88 المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي

بارك الله فيك اختي الفاضلة حورية على ثراء المميز منك وا اشكر على ما تقدميه من مواضيع وا دروس افادة لي طلبنا الافاضل
الله يهنيك يارب وا يفرحك يارب العالمين









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : houria88 المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي










عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف الطيبي


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9839
المشاركات: 2,262 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف الطيبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : houria88 المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي

شكــــــــــــــرا على المعلومة









عرض البوم صور يوسف الطيبي   رد مع اقتباس
قديم 06-27-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : houria88 المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي

بارك الله فيكي









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأهمية الاستراتيجية للموارد البشرية و الكفاءات و دورها في تحقيق الميزة التنافسية Dzayerna منتدى علوم التسيير والتجارة 5 11-08-2010 03:16 PM
عوارض الأهلية التجارية و المقصود بالاحتراف التجارة houria88 منتدى السنة الثالثة 2 05-29-2010 07:29 PM


الساعة الآن 05:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302