العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية ركن نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم


كان خلقه القرآن

منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


كان خلقه القرآن

ثبت عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها و عن أبيها أنها قالت ذلك في وصف النبي صلى الله عليه وسلم . فقد جاء في حديث طويل في قصة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-21-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجمة الشرق


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5414
المشاركات: 2,311 [+]
بمعدل : 0.77 يوميا
اخر زياره : 07-15-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 35

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجمة الشرق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
كان خلقه القرآن download?mid=1_14093_AKJuUtQAAUT9SwTplge9lHQUPl0&pid=3&fid=Inbox&inline=1

ثبت عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها و عن أبيها
أنها قالت ذلك في وصف النبي صلى الله عليه وسلم .
فقد جاء في حديث طويل في قصة سعد بن هشام بن عامر حين قدم المدينة ،

وأتى سيدتنا عائشة رضي الله عنها يسألها عن بعض المسائل ، فقال :
( فَقُلتُ : يَا أُمَّ المُؤمِنِينَ !

أَنبئِينِي عَن خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ؟
قَالَت : أَلَستَ تَقرَأُ القُرآنَ ؟
قُلتُ : بَلَى .
قَالَت : فَإِنَّ خُلُقَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ كَانَ القُرآنَ .
قَالَ : فَهَمَمْتُ أَن أَقُومَ وَلَا أَسأَلَ أَحَدًا عَن شَيْءٍ حَتَّى أَمُوتَ ...الخ )

رواه مسلم (746)
كان خلقه القرآن download?mid=1_14093_AKJuUtQAAUT9SwTplge9lHQUPl0&pid=4&fid=Inbox&inline=1
وفي رواية أخرى :
( قُلتُ : يَا أُمَّ المُؤمِنِينَ ! حَدِّثِينِي عَن خُلُقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ .
قَالَت : يَا بُنَيَّ أَمَا تَقرَأُ القُرآنَ ؟

قَالَ اللَّهُ : ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ )
خُلُقُ مُحَمَّدٍ القُرآنُ )
أخرجها أبو يعلى (8/275) بإسناد صحيح .
قال النووي رحمه الله تعالى في "شرح مسلم" (3/268) :
" معناه : العمل به ، والوقوف عند حدوده ، والتأدب بآدابه ،

والاعتبار بأمثاله وقصصه ، وتدبره ، وحسن تلاوته " انتهى .
وقال ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (1/148) :
" يعني أنه كان يتأدب بآدابه ويتخلق بأخلاقه ، فما مدحه القرآن كان فيه رضاه ،

وما ذمه القرآن كان فيه سخطه ،
وجاء في رواية عنها قالت :
( كَانَ خُلُقُهُ القُرآنُ ، يَرضَى لِرِضَاه ، وَيَسخَطُ لِسَخَطِهِ ) "
انتهى .
وقال المُناوي في "فيض القدير" (5/170) :
" أي ما دل عليه القرآن من أوامره ونواهيه ووعده ووعيده إلى غير ذلك .
وقال القاضي :

أي خلقه كان جميع ما حصل في القرآن ، فإنَّ كُلَّ ما استحسنه وأثنى عليه
ودعا إليه فقد تحَلَّى به ، وكل ما استهجنه ونهى عنه تَجَنَّبَه وتَخَلَّى عنه ،
فكان القرآن بيان خلقه ... "
انتهى .
كان خلقه القرآن download?mid=1_14093_AKJuUtQAAUT9SwTplge9lHQUPl0&pid=5&fid=Inbox&inline=1

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t23401.html#post201872

يقول أبو حامد الغزالي رحمه الله في "إحياء علوم الدين" (2/430-442) :
" بيان جملة من محاسن أخلاقه التي جمعها بعض العلماء والتقطها من الأخبار ،

فقال :
كان أحلم الناس ، وأشجع الناس ، وأعدل الناس ، وأعف الناس ،

لم تمسَّ يده قط يد امرأة لا يملك رقها أو عصمة نكاحها أو تكون ذات محرم منه ،
وكان أسخى الناس ، لا يبيت عنده دينار ولا درهم ،
وإن فضل شيء ولم يجد من يعطيه وفَجَأَهُ الليلُ لم يأو إلى منزله حتى يتبرَّأَ منه
إلى من يحتاج إليه ،
لا يأخذ مما آتاه الله إلا قوت عامه فقط من أيسر ما يجد من التمر والشعير ،
ويضع سائر ذلك في سبيل الله ، لا يُسأَلُ شيئا إلا أعطاه ،
ثم يعود على قوت عامه فيؤثِرُ منه حتى إنه ربما احتاج قبل انقضاء العام إن لم يأته شيء ،
وكان يخصف النعل ، ويرقع الثوب ، ويخدم في مهنة أهله ، ويقطع اللحم معهن ،
وكان أشد الناس حياء ، لا يثبت بصره في وجه أحد ، ويجيب دعوة العبد والحر ،
ويقبل الهدية ولو أنها جرعة لبن ويكافئ عليها ، ولا يأكل الصدقة ،
ولا يستكبر عن إجابة الأمة والمسكين ، يغضب لربه ولا يغضب لنفسه ،
وينفذ الحق وإن عاد ذلك عليه بالضرر أو على أصحابه ،
وَجَدَ مِن فُضَلاء أصحابه وخيارهم قتيلا بين اليهود فلم يَحِفْ عليهم
ولا زاد على مُرِّ الحق ،
بل وداه بمائة ناقة وإنَّ بأصحابه لحاجة إلى بعير واحد يتقوون به ،
وكان يعصب الحجر على بطنه من الجوع ، ولا يتورع عن مطعم حلال ،
لا يأكل متكئا ولا على خِوان ،
لم يشبع من خبزٍ ثلاثةَ أيام متوالية حتى لقي الله تعالى ،
إيثارا على نفسه لا فقرا ولا بخلا ، يجيب الوليمة ، ويعود المرضى ،
ويشهد الجنائز ، ويمشي وحده بين أعدائه بلا حارس ، أشد الناس تواضعا ،
وأسكنهم في غير كبر ، وأبلغهم من غير تطويل ، وأحسنهم بِشْرًا ،
لا يهوله شيء من أمور الدنيا ، ويلبس ما وجد ، يردف خلفه عبده أو غيره ،
يركب ما أمكنه ، مرة فرسا ، ومرة بعيرا ، ومرة بغلة ، ومرة حمارا ،
ومرة يمشي حافيا بلا رداء ولا عمامة ولا قلنسوة ،
يعود المرضى في أقصى المدينة ، يحب الطيب ، ويكرة الرائحة الرديئة ،
يجالس الفقراء ، ويؤاكل المساكين ، ويكرم أهل الفضل في أخلاقهم ،
ويتألف أهل الشرف بالبر لهم ،
يصل ذوي رحمه من غير أن يؤثرهم على من هو أفضل منهم ،
لا يجفو على أحد ، يقبل معذرة من اعتذر إليه ،
يمزح ولا يقول إلا حقا ، يضحك من غير قهقهة ،
يرى اللعب المباح فلا ينكره ، يسابق أهله ، وترفع الأصوات عليه فيصبر ،
وكان له عبيد وإماء لا يرتفع عليهم في مأكل ولا ملبس ،
ولا يمضي له وقت في غير عمل لله تعالى أو فيما لا بد منه من صلاح نفسه ،
لا يحتقر مسكينا لفقره وزمانته [ الزمانة : المرض المزمن ] ،

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=201872
ولا يهاب ملكا لملكه ، يدعو هذا وهذا إلى الله دعاء مستويا .
كان خلقه القرآن download?mid=1_14093_AKJuUtQAAUT9SwTplge9lHQUPl0&pid=6&fid=Inbox&inline=1
ومما رواه أبو البختري قال :

ما شتم رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدا من المؤمنين بشتيمة إلا جعل لها كفارة ورحمة ،
وقال : ( إنما بعثت رحمة ولم أبعث لعانا ) ،
وكان إذا سئل أن يدعو على أحد ، مسلم أو كافر ، عدل عن الدعاء عليه إلى الدعاء له ،
وما ضرب بيده أحدا قط ، وما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما
إلا أن يكون فيه إثم أو قطيعة رحم ،
وقد وصفه الله تعالى في التوراة قبل أن يبعثه ،
فقال : محمد رسول الله ، عبدي المختار ، لا فظ ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق ،
ولا يجزي بالسيئة السيئة ، ولكن يعفو ويصفح ،
وكان من خلقة أن يبدأ من لقيه بالسلام ،
ومن قاومه لحاجة صابره حتى يكون هو المنصرف ،
وما أخذ أحد بيده فيرسل يده حتى يرسلها الآخر ،
ولم يكن يُعرَف مجلسه من مجلس أصحابه ،

قال الله العلى العظيم و قوله الحق سبحانه و تعالى :

( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ )

آل عمران/159

قد جمع الله له السيرة الفاضلة والسياسة التامة وهو أمي لا يقرأ ولا يكتب ،

نشأ في بلاد الجهل والصحارى في فقره وفي رعاية الغنم ، يتيما لا أب له ولا أم ،
فعلمه الله تعالى جميع محاسن الأخلاق ، والطرق الحميدة وأخبار الأولين والآخرين ،
وما فيه النجاة والفوز في الآخرة والغبطة والخلاص في الدنيا ،
ولزوم الواجب وترك الفضول ،
وفقنا الله لطاعته في أمره والتأسي به في فعله آمين يا رب العالمين "
انتهى بكثير من الاختصار .
كان خلقه القرآن download?mid=1_14093_AKJuUtQAAUT9SwTplge9lHQUPl0&pid=7&fid=Inbox&inline=1
ولا يحسبن أحد أن ما سبق من قبيل الكلام الإنشائي الخطابي ،

بل كل جملة فيه جاء في المسانيد والصحاح والسنن عشرات الأحاديث الصحيحة المسندة
مما يدل عليه ويشهد له ، ولكن آثرت عدم ذكرها اختصارا ،
ومن أراد الاطلاع عليها فليرجع إلى كتاب ( الشمائل المحمدية ) للإمام الترمذي .
المصدر




;hk ogri hgrvNk










عرض البوم صور نجمة الشرق   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النباتات ـ عظمة الخالق في خلقه محمد الامين ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات 1 10-09-2010 05:17 PM
لله في خلقه شؤون بنت الصحراء منتدى فضــــــاء الصور 8 10-23-2009 07:53 PM
حاجة الله الى محبة خلقه له ياسمين نجلاء منتدى القرآن الكريم وعلومه 2 10-11-2009 02:12 AM
الأمريكان لم يمزقوا القرآن!!!! لنرى من الذي مزق القرآن؟؟ جزائرية وكلي فخر و اعتزاز منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 0 12-09-2008 01:46 PM
ل..الله في خلقه شؤون ...سليمان النبي و النمل....من تاليفي غمارى احمد منتدى القصص و الروايات 3 06-01-2008 09:31 PM


الساعة الآن 02:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302