العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > المنتدى العام


المنتدى العام يهتم بالمواضيع المميزه و المهمه و الكبيره و العامة والتي فيها فائدة على الفرد و المجتمع.


لجميع اخواني واخواتي الاعضاء والزوار بمناسبة عيد الاضحى المبارك

المنتدى العام


لجميع اخواني واخواتي الاعضاء والزوار بمناسبة عيد الاضحى المبارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته العيد في معانيه العيد فرحة متأصلة في قلب الإنسان، وهو مناسبة موغلة في القدم فمنذ أن تشكلت البشرية وأخذت ترتقي السلم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-25-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




العيد في معانيه



العيد فرحة متأصلة في قلب الإنسان، وهو مناسبة موغلة في القدم فمنذ أن تشكلت البشرية وأخذت ترتقي السلم الحضاري وحددت الزمن بمواقيت، جعلت لها محطات للترويح عن النفس عند كل مناسبة سعيدة وسمّت تلك المحطات أعياداً لأنها تعود إليها كلما عادت. وقد تكون المناسبة مظهراً من مظاهر الطبيعة كما في عيد الربيع (النيروز) أو زمنية كما في أعياد رأس السنة أو دينية كما في الأعياد الإسلامية والمسيحية، أو اجتماعية كعيد العمال أو وطنية كأعياد الاستقلال والجلاء والشهداء إلى غير ذلك من الأعياد التي تحتفل بها شعوب وحكومات العالم اليوم.

أما الأعياد الدينية فتكون عادة على رأس الأعياد كلها لأنها تمثل ـ إلى جانب البهجة المتعارفة في جميع الأعياد ـ بعداً روحياً ورمزاً إلهياً يحظى بتقديس الشعوب المؤمنة. وها نحن في رحاب عيد يحمل تلك المعاني السامية.

إنه عيد الأضحى، الذي نتنسم عبيره الفواح من أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدىً للعالمين.

في مثل هذا العيد حري بنا ان نقف معه ونتأمل معانيه القيمية والإنسانية السامية المتضمنة لأعمال الحج حيث يأتي الناس من كل فج عميق فالأبيض والأسود والغني والفقير والعربي والأعجمي كلهم يقفون خاضعين خاشعين متضرعين حيث لا فرق بينهم وأكرمهم عند الله اتقاهم.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t23908.html#post203566

فقد جعل الله العيد لنعود بذاكرتنا للعام الذي مضى وتصرم من حياتنا لمراجعة الذات ومحاسبة النفس من خلال النقد الذاتي معها، انه دعوة للتقويم والبناء الجديد من اجل الارتقاء والسمو النفسي والأخلاقي والإيماني.

وإذا شئنا الاستزادة من معاني العيد الخيرة علينا أن نتوجه صوب أهل اللغة والشعراء من العرب لنرى رأيهم فيه، فنزداد به علماً ويزداد في نفوسنا حضوراً وبهجة، فأهل اللغة قد اتفقوا بأن مصدر العيد هو العود، فيقولون: عاد إليه يعود، عودة وعوداً: رجع. وفي المثل العود احمد. وقد عاد له بعد ما كان اعرض عنه. والمعاد: المصير والمرجع. والآخرة: معاد الخلق، والمعاودة: الرجوع إلى الأمر الأول. يقال: الشجاع معاود لأنه لا يمل الرأس. وعاوده في المسألة أي سأله مرة بعد أخرى ويقال: عد فإن لك عندنا عوداً حسناً ـ أي ما تحب ـ والعائدة: العطف والمنفعة، يقال: هذا شيء أعود عليك من كذا ـ أي أنفع ـ وفلان ذو صفح وعائدة ـ أي ذو عفو وتعطف. أما العود: فمن الخشب واحد عيدان. وعاد: قبيلة قوم هود (عليه السلام) وشيء عادي ـ أي قديم كأنه منسوب إلى قوم عاد.

أما العيد: فهو ما اعتادك من همّ ومسرة والعيد واحد الأعياد. وإنما جمع بالياء واصله بالواو للزومها بالواحد وذلك للفرق بينه وبين أعواد الخشب. وقد عيّدوا ـ أي شهدوا العيد.

أما الشعراء فإنهم قلّ ما يبحثون عن اصل التسمية إلا بالاشارة الخاطفة واللمحة السريعة فالذي يعنيهم هو مجرد الحدث أو المناسبة وحوله تتمحور إيحاءاتهم الشعرية. ويطالعنا في البدء قول شاعر متيم حاول أن يفسر حبه إلى جانب معنى العيد فقال: والقلب يعتاده من حبها عيد. كما أن المتنبي حاول ذلك فقال:

عيد بأية حال عدت يا عيد***لأمر مضى أم لأمر فيك تجديد

أما الأحبة فالبيداء دونهم***فليت دونك بيدا دونها بيد

العيد في حياة الشعوب

كانت مناسبات الأعياد من أهم المناسبات الاجتماعية لما يسبقها ويصاحبها من نشاط روحي خاص للكبار ومن تشوق وترقب من قبل الصغار وعادة ما تكون العادات والتقاليد الخاصة بالأعياد في الشعوب العربية والإسلامية متشابهة تقريباً إلا في بعض التفاصيل الصغيرة. وقد كان عيد الأضحى مناسبة للحصول على ملابس جديدة لأفراد الأسرة خصوصاً الأطفال.

كما كان عيد الفطر مناسبة للحصول على ملابس جديدة لأفراد الأسرة المختلفين خصوصاً الأطفال.

فبالنسبة للاطفال يكون العيد هو موعد مع الفرح والبهجة ، والثوب الجديد الذي يتم شراؤه للاطفال في أيام العيد فقط فيتغنون بالعيد قبل مجيئه بقولهم : (باجر العيد ونذبح إبقرة)

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=203566

وكان السكان يعبرون عن فرحتهم وإبتهاجهم بقدوم الأعياد بصور شتى ويتمثل الإستعداد بتهيئة الملابس الجديدة وتنظيف المنازل والأثاث ، وكان على النساء أن يقمن في اليومين الأخيرين من ما قبل العيد بتنظيف (كنس) المنازل والسطوح ورش الأرض بالماء ونفض الحصر والبسط ، وغسل ما يمكن غسله منها ، وترميم الوسائد والمخدات وفرض الجلوس وشراء الجديد منها.

ويبادرن بجلي دلال القهوة وتلميعها وتحميص كميات كافية من البن وإعدادها خصيصاً لمناسبة العيد، كما يحرص السكان على شراء كمية من البخور وخاصة العود وبعض العطور.

وفي ليلة العيد يذهب الرجال والشباب إلى ينابيع المياه المتدفقة للإستحمام ، بينما تحرص النساء على إعداد الحناء وتخضيب أيديهن وارجلهن به ، وتزدحم حوانيت المزينين والحلاقين في اوقات العصر والمساء لليوم السابق لأول ايام العيد بالرجال والشباب والأطفال الراغبين في حلق شعورهم ولحاهم وتزيينها، وكانت الأعياد بمثابة مناسبات اقتصادية مربحة إذ كانت الأسواق تزدهر وتزدحم ليلاً على غير عادتها ، ويدب النشاط في الأسواق في الأيام الخمسة السابقة ليوم العيد ، وخصوصاً السوق الكبير بالهفوف المعروف بالقيصرية حيث يصل إزدحام المشترين وحركة البيع الذروة ليلة العيد ، لاسيما وأن إنارة الأسواق ليلاً بالفوانيس و (الأتاريك) وبقاءها مضاءة حتى الفجر تضفي جمالاً وبهجة على المدينة أو القرية.

ويخرج الرجال مع أطفالهم صبيحة يوم العيد ، وقد ارتدوا أبهى حللهم الجديدة إلى المسجد لأداء صلاة العيد، وبعد قضاء الصلاة تدب الحركة بين الناس بالتزاور فيما بينهم ، حيث تبدأ الزيارات بالنسبة للرجال والنساء بزيارة الجيران ، بعد أن تجتمع ـ بعض الاسر ـ في منزل أكبرهم سناً أو أكثرهم وجاهة ويتبادلون التهاني بالعيد ثم يتناولون القهوة العربية وبعض أنواع الحلويات والمعجنات، وبعد ذلك ينطلق الناس لتهنئة بعضهم بالمناسبة السعيدة فتمتلئ الطرقات بالأطفال تزينهم الملابس الجديدة وقد بدوا في حال من الفرح والهناء والسرور، فعلاوة على فرحتهم بالحلل الجديدة تزداد فرحتهم بحصولهم على (العيدية) وهي عبارة عن نقود أو مكسرات وحلوى.

ويستمر التزاور بين الناس حتى حلول صلاة الظهر ، حيث تحرص العائلات والأقارب والأصدقاء على تناول طعام الغداء سوياً، ثم يخلدون لقليل من النوم لا سيما وأن أفراد العائلة قد سهروا ليلة العيد مثلهم مثل الآخرين.

وكان من عادات السكان اللطيفة في مناسبة الأعياد أن يتركوا أبواب منازلهم الرئيسية مفتوحة دليلاً على وجودهم وترحيبهم بالزائرين حتى وإن كانوا لا يعرفونهم شخصياً ، وتعد الأعياد فرصاً مثالية لتصافي القلوب وإنهاء الخصومات والأحقاد وتلاقي كل أفراد الحي تقريباً.

ومن العادات الحسنة المتبعة في مناسبات الأعياد في منطقة الإحساء تقسيم زيارات العيد حسب الأحياء الرئيسية في المدينة ، خاصة الكوت والرفعة والنعائل والصالحية والمرز. فيقوم سكان كل حي في يوم مخصص من أيام العيد بزيارة أهل الحي الآخر على أن يقوم سكان كل حي في يوم مخصص من أيام العيد بزيارة أهل الحي الآخر على أن يقوم سكان الحي المزور برد الزيارة. فقد جرى العرف على أن يقوم سكان جميع أحياء الاحساء بزيارة أهالي حي الكوت في اليوم الثاني من ايام العيد ـ مثلا ـ وفي اليوم التالي يرد سكان حي الكوت زيارة الأحياء التي قامت بزيارتهم ، ويخصص اليوم الرابع لزيارة بلدة المبرز.

ومن عادات السكان المتبعة في مناسبات الأعياد والمناسبات الخاصة، الحرص على تقديم البخور (العود) للضيوف قبل إنصارفهم، وكان الإعتناء باختيار الأصناف الجيدة والمباهاة بها أمراً شائعاً. وكان من الطريف أن يحتفظ كبير الأسرة بمجموعة من العود في جيبه أو في بقشة خاصة يحملها في جيبه دائماً. وكانت عادة تخضيب اليدين والرجلين بالحناء، شائعة بين النساء، كما كان المسنون من الرجال والنساء يلجؤون غلى صبغ شعورهم بغرض إختفاء الشيب.

صلاة العيد في البلدان العربية والاسلامية

بعد حلول عيد الأضحى المبارك تعم الفرحة والبهجة عموم أبناء الشعب منذ الليلة الأولى لعيد الأضحى المبارك، حيث يحيى معظم الناس هذه الليلة.

أما صبيحة العيد ففيها مشاهدة تبعث على الاطمئنان والمسرة، فتجد المؤمنين يتوجهون على شكل مجاميع إلى حيث تقام صلاة العيد، تتهلل الأنوار من محياهم ومحاسنهم وهم يهللون ويكبرون ويسبحون وقد ارتدوا انظف الملابس وأجملها مستصحبين ابناءهم معهم لتعويدهم منذ الصغر على تعظيم شعائر الله واتباع سنة نبيه (صلّى الله عليه وآله وسلم ).



اعاده الله علينا وعليكم وعلى الامة الاسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات



g[ldu ho,hkd ,ho,hjd hghuqhx ,hg.,hv flkhsfm ud] hghqpn hglfhv;










عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس

قديم 11-25-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
امير الشرق
اللقب:
زائر


البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : 01-01-1970 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : المنتدى العام
الله يا ياسمين وانتي تسردين تلك الايام والعادات
التي ولت للاسف والصحبة ونسيان الاحقاد والتصافي
بين الناس ويعتبر العيد ايضا غسيلا للقلوب مما علاها
من سواد والتسامح سمة العيد الاولي ويعتبر العيد اقوي
وسائل صلة الرحم فمن قاطع اخوه يصله في هذه الايام
المباركة..
هل تسمحين لي بكلمة وانا معروف بالمجاملة؟
وهنا لااجاملك والله ابدا ..بل لا افيك حقا ولا اجد الا
تميزا جميلا ورقيا في طرحك للمواضيع وجهدا مبذولا
بلا انتظار شكر..وهنا لامفر من الشكر والعرفان بروعتك وجمال مواضيعك وليتني املك فوق الخمس نجوم او ختمه بالمميز ولكن هذا كل ماهو متاح
فهل تقبلين زيارتي
وهل تقبلين شكري؟؟
الامر لك

محبتي

وودي









عرض البوم صور امير الشرق   رد مع اقتباس
قديم 11-25-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

اكيد شكرا لك يا اخي الفاضل والله ردودك تحييني عمل من هذه الحياة شكرا لك تقبل تحياتي وتقديري لك تقبلت زيارتك يا اخي الفاضل









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 11-26-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية cheima


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6059
المشاركات: 3,656 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : 07-26-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
cheima غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

شكرا ياسمين









عرض البوم صور cheima   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ( تهنئة الادارة ) 2010 Administration منتدى التهاني 6 11-17-2010 11:15 AM
تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك لجميع الأعضاء منتدى دزايرنا الغااالي رونق الفردوس منتدى التهاني 15 09-10-2010 05:41 AM
اطباق رائعة تقدمها لكم ياسمين نجلاء بمناسبة عيد الاضحى المبارك كل عام وانتم بخير ياسمين نجلاء منتدى المطبخ الجزائري 14 11-29-2009 10:06 AM
تهنئة العيد المبارك لكل الاعضاء والمشرفين والزوار الاكارم بنت الصحراء منتدى التهاني 5 10-23-2009 01:24 PM
:: هدية بسيطة من ميراندا للجميع بمناسبة عيد الاضحى المبارك :: PeaCe_4algeria منتدى التهاني 26 12-30-2007 07:24 PM


الساعة الآن 01:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302