العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > المنتدى العام


المنتدى العام يهتم بالمواضيع المميزه و المهمه و الكبيره و العامة والتي فيها فائدة على الفرد و المجتمع.


هذا هو عيد الاضحى في الجزائر

المنتدى العام


هذا هو عيد الاضحى في الجزائر

رغم كثرة التغيرات التي طرأت على المجتمع يمتاز الإحتفال بعيد الأضحى في الجزائر، بطقوس خاصة لا يزال السكان المحليون متشبثين بها، رغم كثرة التحولات التي طرأت على المجتمع الجزائري،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-25-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام
رغم كثرة التغيرات التي طرأت على المجتمع



يمتاز الإحتفال بعيد الأضحى في الجزائر، بطقوس خاصة لا يزال السكان المحليون متشبثين بها، رغم كثرة التحولات التي طرأت على المجتمع الجزائري، ووسط موجات المغالاة والتحريش والباربكيو، يتمسك قطاع واسع من الجزائريين بتقاليد أجدادهم، فتراهم يحبذون إحياء سنة النحر بشكل جماعي والإكثار من الصدقات، إلى جانب محافظتهم على زيارة المقابر وترسيخ صلات الأرحام في عيد لم يعد الجزائريون يحسون بطعمه الكامل.


الاسعار نار


في الجزائر هذا العام كما السنوات السابقة، أسعار المواشي حافظت على ارتفاع أسعارها، وذلك لا علاقة له البتة بالأزمة المالية العالمية مثلما قد يتبادر إلى أذهان البعض، بل متصل رأسًا بـ"المضاربين" الذين يجنحون إلى مضاعفة أسعار المواشي بشكل خيالي، ما جعل مهمة أرباب عائلات كنسيم، رياض، أنيس، وبشير إضافة إلى الكثير من مواطنيهم لا سيما الموظفين المحدودي الدخل صعبة في اقتناء أضحية، في بلد يتوفر على 25 مليون رأس من الغنم.






وحمّل تجار استجوبتهم "إيلاف" مسؤولية استمرار موجة الغلاء وعدم انخفاض الأسعار حتى قبيل ساعات عن يوم النحر، إلى من يُطلق عليهم (الوسطاء) حيث يتسبب هؤلاء بمساوماتهم في القفز بأسعار المواشي إلى منحنيات عليا جعلت الخروف الذي كان ثمنه 18 ألف دينار قبل شهر، يصير بـ25 ألف دينار، كما بدا جليًا من خلال تجوالنا أنّ سعر الأضحية بات لا يقلّ عن 20 ألف دينار وقد يصل ثمنها نحو 46 ألف دينار (ما يعادل 700 دولار)، علمًا أنّه خلال السنة الماضية متاحًا للجزائريين أن يشتروا أضحية عادية بسعر يتراوح بين 14 و18 ألف دينار.

وبحسب جولتنا في أكثر من سوق محلي، لم ينزل ثمن الكبش الجيد تحت عارضة 25 ألف دينار ( 500 دولار) ليصل عند أجود الكباش من 40 ألف دينار إلى 200 ألف دينار ( بين 800 دولار و1200 دولار) وقد يزيد على ذلك، ما يعني ببساطة أنّ الكيلوغرام الواحد من اللحم يتجاوز الألف دينار (13.5 دولارًا) وهو ما لا يقوى المواطن البسيط الذي لا يتجاوز راتبه المئة دولار، على تحمل تبعاته.



الأضحية لا بدّ منها

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t23915.html#post203605


مع اقتراب العيد، تبرز في الجزائر تجارة من نوع خاص، تتعلق ببيع مختلف قطع الأواني والسكاكين المختلفة الأحجام والحبال والشوايّات وكذا قطع الفحم التي باتت تلقى رواجًا كبيرًا. فعلى الرغم من امتلاك الناس للأواني والسكاكين وغيرها، إلاّ أن الناس هناك فضّلوا اقتناء الجديد وتحديث منظومتهم المنزلية، تأهبًا ليوم النحر وتقطيع الذبيحة في ظروف لائقة.


وتبعًا لقداسة المناسبة في أعين الجزائريين، لا يتحرج هؤلاء من جلب أضاحي حتى لو اضطروا إلى تمزيق جيوبهم أكثر، وتختلط الرغبة في الحرص على إحياء السنة وضمان فرحة الأطفال، وكذا التفاخر أيضًا بين الجيران والأقرباء، لتجسيد مسعى اقتناء كبش أقرن يبهج الناظرين. وحتى ذاك الذي لم يستطع شراء أضحية، يلجأ إلى شراء بضع كيلوغرامات من اللحم رغم تكلفتها الغالية، المهم معايشة أجواء العيد وإن كانت مكلفة، حتى وإن لزم الأمر الادخار والاقتراض لتمر المناسبة في أحسن الظروف، ومن النادر جدًا أن تجد عائلة تفرّط في الاحتفال بالعيد إلا لظرف قاهر.

وتفضل النسوة (طلاء) الكباش في الجزائر بـ(الحنة التقليدية) ليلة العيد، وبعدما ظلّ الكهول والشيوخ هم من يقومون بعملية النحر، تغيّر الوضع نسبيًا في السنتين الأخيرتين من خلال جنوح كوكبة من الشباب لذبح أضاحيهم، في وقت جرى إحياء سنة الجزائريين الأوائل، من خلال التقاء أشقاء وأقارب وجيران وحتى أصدقاء في باحة كبيرة، وشروعهم في التضحية جماعيًا وتناول طعام الغداء في مجالس عامرة أعادت شيئًا من حميمية أيام زمان.



عادات يطبعها تجديد


تستمر الاحتفالات بالعيد ثلاثة أيام، وتتسم بعادات راسخة كزيارة الأهل والأقارب وتخصيص الفخذ لكل منهما، كما يحرص الجزائريون على إشاعة أعمال الخير، من خلال توزيع الأضاحي على الفقراء وكذا المنكوبين، مثلما حصل هذا العام مع من جرفت السيول بيوتهم في ولايتي غرداية وبشار.
وأتى هذا السلوك المحمود ليتجاوز عثرات ألقت بظلالها على أعياد سابقة، حيث كادت تتلاشى مظاهر الكرم العفوي التي كانت سائدة في الماضي مثل تقاسم لحم الأضحية، وتمكين الكادحين من نصيب يُطلق عليه محليًا (الوزيعة) التي كان يتكفل الأثرياء والأعيان بالإنفاق عليها، مع الإشارة إلى أنّ فريقا من الميسورين يرتضون نحر عجول وأبقار، وتوزيع لحومها على المحرومين، وهو سلوك اتسع نطاقه.

ومن العادات المحبّبة إلى نفوس الجزائريين في عيد الأضحى كما عيد الفطر، اغتنام المناسبة لتبديد الكآبة ورسم السعادة، إضافة إلى التقارب وتوثيق العلاقات الاجتماعية وفك النزاعات وإقامة الصلح بين المتخاصمين، ما يحوّل العيد إلى محفل يغمر الكبير والصغير بالبهجة والحبور، ويسمح هذا التواد بإنتاج مشهد بانورامي خاص تندمج فيه فرحة ملايين الرجال والأطفال والنساء بأزيائهنّ التقليدية وأغلى ما تملكنّ من حلي.








كما يتسّم الاحتفال بالعيد بطابع أسطوري في أوساط الأمازيغ، حيث تقام عديد الأنشطة الثقافية والفنية والتجارية بمشاركة فرق فولكلورية وجماهير غفيرة تنتشي بمعزوفات آلات "القصبة" و"البندير" وطلقات البارود حاضرة بقوة طيلة أيام التظاهرة، بينما يستغل الحرفيون والمزارعون المناسبة، لعرض منتجاتهم من أواني ومنسوجات وزرابي وحبوب وخضر وفواكه وتوابل. بينما تعرض مسرحيات شعبية يؤدي أشخاص عاديون أدوارها، وتتكون في الغالب من رموز كالمدبر (مثال الحكمة) وزوجته (تمثل الخصوبة والعطاء) والأسود الحراس (يمثلون الحماية) وبعض التابعين.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=203605


الشواء على الجمر في الواجهة


يفضل كثير من الشباب الجزائري الاحتفال بعيد الأضحى على طريقتهم، من خلال تنظيم مجالس الشواء على الجمر أو على (الباربكيو) اللفظ الشائع محليا، حيث ينهمك كثيرون في طهي قطع اللحم على الجمر وتناولها ساخنة وحدها أو مع سندوتشات، فيما تملأ ألسنة النيران والروائح الزكية المكان، ويوضّح كريم (23 سنة) أنّه يفضل التهام الشواء بدلا من تناول (الدوّارة) و(البكبوكة) و(البوزلوف) وغيرها من الأطباق الشعبية.

وعن سرّ اختيار "الباربكيو" دون سواه، يلفت أحمد (27 سنة):"غالبًا ما يداعب الجوع جمهور الشباب في أوقات متقطعة من النهار أو ساعات متأخرة من الليل، فيفضّلون تناول ألوان من الشواء"، ويجد هؤلاء ضالتهم في البيوت التي تتوفر على أسطح أو مستودعات واسعة الأدوار، بشكل يمكّن من استيعاب جموع الوافدين، وقد بدأت هذه الظاهرة في التزايد عيدًا بعد آخر.



هذا هو عيد الاضحى في PDutPYNsIUwHVAb0.jpg


أطباق لها شعبيتها


تتفنن ربات البيوت في تحضير أطباق تقليدية يشتهر بها المطبخ الجزائري في هذا العيد مثل (الشخشوخة) و(البكبوكة) ولا يمر العيد دونهما، ويتذوق جميع أفراد الأسر أطباقًا تبرع النسوة في طهيها وتزيينها بمختلف بهارات الذبيحة، على غرار أكلة (قصعة المسلان) المشتهرة محليًا، تمامًا مثل أطباق أخرى لا تقل دسامة، على غرار (البركوكس) وهو نوع من العجائن المشابهة للكسكسي لكنه خشن جدا، فضلاً عن (العصبان) وهو طبق محشي باللحم والكرشة، ناهيك عن (شطيطحة بوزلوف) و(الرشتة) و(الكسكسي باللحم).


هذا هو عيد الاضحى في bb4ff83cff.jpg




كما تحظى أكلة (البولفاف) وهي عبارة عن قطع صغيرة من الكبد المشوي الملفوفة بالشحوم، بسمعة خاصة تسيل لعاب الكثير، فيما يلجأ الرجال الذي يمتهنون الطهي في هذه المناسبة إلى تحمير الخروف بأكمله دون تقطيعه، ويقوم بهذا قلة من الأسر الجزائرية.


تقاليد سيئة كرّست انحرافًا


ومثلما درج عليه قطاع من الجزائريين، باتت العديد من مناطق البلاد تعرف عشية العيد وفي مجمل أيامه تنظيم دورات لنطاح الكباش، ويتم إجراء (منازلات) بين كباش ذات أحجام كبيرة وقرون بارزة لا يقلّ ثمنها عادة عن المئتي ألف دينار ويقول أصحابها أنها "كباش المصارعة"، هذه الأخيرة تشترى بهدف المشاركة في المبارزات، وليس بهدف نحرها تطبيقًا للسنة النبوية، حيث يتم تمرين هذا النوع من الكباش، خصيصًا للنطاح بقصد المراهنة وربح المال، علمًا أنّ هذا الفعل يتسبب في فقدان الأضحية لقيمتها الشرعية خاصة إذا أصابها عيب ككسر بالقرن أو ثقب بالعين...الخ فلا تصبح جائزة للتضحية"..

ويعتبر رجال دين ومختصون في علم الاجتماع، هذا السلوك "دخيلا" على عادات وتقاليد المجتمع الجزائري، ويحذرون من أثره على أذهان الأجيال الناشئة، وما قد يكرسه من فهم سيئ وخاطئ بعيد عن المعنى الحقيقي لعيد الأضحى والأضحية. وبعدما كانت أضحية العيد وسيلة للتقرب من الله وشعيرة من شعائر الدين، صارت عنوانًا لدى البعض للإمعان في "التحريش بين الكباش"، وتحول الأمر برمته إلى لعبة للتسلية والتباهي بين الناس، بينما ارتضاه فريق كوسيلة "قمار".




هذا هو عيد الاضحى في kebch.jpg


ويقرّ متابعون بصعوبة تفسير هذا السلوك وتحديد ما إذا كان يمثل ظاهرة أم حالة اجتماعية، ويرى "شريف بن غرغورة" أستاذ علم الاجتماع، أنه "لا يمكن حاليًا إعطاء تفسير نهائي لهذا السلوك ما لم تتم دراسات ميدانية من طرف مختصين. وتشهد الظاهرة تناميًا مع مرّ السنين، وتعرف وتيرة أكبر كل عام، من حيث كثافة تنظيم دورات المصارعة هناك، وبإمكان كبش واحد أن يبارز في عدة مناطق بحسب الشهرة التي يكتسبها، ويعتبر كثيرون تحدثوا لـ "إيلاف" أنّ هذه المبارزات تمثل بالدرجة الأولى متعة هدفها كسب لقب وشهرة في الأوساط الشعبية وليس للغنى.

وتتراوح أسعار كباش المصارعة بين 2200 دولار إلى ثلاثة آلاف دولار، في حين لا تتعدّ أسعار الكباش المخصصة للنحر عارضة السبعمائة دولار في أسوأ الأحوال، واللافت أنّ هناك أناسًا يشترون كباش بنية التضحية، لكنهم يستغلونها للمصارعة أسبوعًا أو أكثر قبل العيد سواء للترفيه أو لكسب المال



i`h i, ud] hghqpn td hg[.hzv










عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس

قديم 11-25-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5510
المشاركات: 647 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : 12-19-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 18

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
امينة 84 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

ورغم هدا عيدنا جميل ورائع وماكش دولة تتحتفل كيما احنا









عرض البوم صور امينة 84   رد مع اقتباس
قديم 11-25-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امينة 84 مشاهدة المشاركة
ورغم هدا عيدنا جميل ورائع وماكش دولة تتحتفل كيما احنا
بالطبع امينة ادام الله ايام الجزائريين كلها اعياد









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 11-25-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

merci yasmine w saha 3idkom









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
قديم 11-25-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور العيون مشاهدة المشاركة
merci yasmine w saha 3idkom
تعيشي وانت صح عيدك حنونة









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 11-26-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية cheima


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6059
المشاركات: 3,656 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : 07-26-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
cheima غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

شكرا ياسمين
وصح عيدكم وكل عام وانتم بالف خير









عرض البوم صور cheima   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نكت عيد الاضحى لمياء البيرينية منتدى النكت 17 06-29-2011 11:33 PM
حلويات عيد الاضحى المبارك om ilyas et fati ركن الحلويات العصرية الجزائرية, 15 03-21-2011 02:44 PM
يوم عرفة وعيد الاضحى المبارك ياسمين نجلاء المنتدى الاسلامي العام 6 12-04-2010 09:10 AM
بمنسبة عيد الاضحى om ilyas et fati ركن الأطباق الرئيسية 5 11-13-2010 02:26 PM
اكلات عيد الاضحي Peace ركن الأطباق الرئيسية 10 09-29-2009 09:28 PM


الساعة الآن 04:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302