العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركــن الشعر العربي الفصيح



نونيــة بن القيــم رحمــه الله في وصف الحور العين

ركــن الشعر العربي الفصيح


نونيــة بن القيــم رحمــه الله في وصف الحور العين

ما نظمه ابن القيم رحمه الله في وصف الحور العين يا خاطب الحـــور الـحسان وطالبا لوصـــــــالهن بجـــنة الحيوان لو كنت تدري من خطبت ومن طلـب ـت بــــذلت ما تحوي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-29-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
ما نظمه ابن القيم رحمه الله في وصف الحور العين



يا خاطب الحـــور الـحسان وطالبا لوصـــــــالهن بجـــنة الحيوان

لو كنت تدري من خطبت ومن طلـب ـت بــــذلت ما تحوي من الأثمان

أو كنـت تدري أين مســكنها جعـ ـلت الســـعي منك لها على الأجفان

ولقد وصـفتُ طريق مســكنها فإن رُمتَ الوصـــــال فلا تكنْ بالواني

أسرِعْ وحُـث السـير جـهدَك إنـما مــــــــسراكَ هذا ساعة ٌ لزمان

فاعـشَق وحـدثْ بالوصـال النفـس وابذُلْ مهرها ما دمـــــتَ ذا إمكان

واجـعل صـيامكَ قـبل لقـياها ويـ ـوم الوصــل يومَ الفطر من رمضان

واجعـلْ نـعوتَ جمالها الحادي وسِـ ـرْ تلقى المـــخاوف وهْي ذات أمان

فاسـمـعْ صـفاتِ عرائـس الجـناتِ ثم اخــــــترْ لنفسكَ يا أخا العرفان

حـور ٌ حـسـانٌ قـد كـمُلنَ خلائـقاًَ وحاسناً مِن أجـــــــمل ِ النسوان

حـتى يحار الطـرف في الـحسن الـ ـذي قد أُلْبِســـتْ فالطرف كالحيران

ويـقول لـما يـشاهـد حــسنــها سبحـــــان معطي الحسن والإحسان

والـطرف يشـرب من كؤوس جمالـ ـها فتراه مثل الشـــــارب النشوان

كـملتْ خـلائـقا وأُكـمِل حـسنـها كالبدر ليل الــــــــست بعد ثمانِ

والـشمس تـجري في محاسن وجهـ ـها والليل تــــحت ذوائب الأغصان

فـتراه يعـجب وهْو موضعُ ذاك مِن ليل وشمــــــــس كيف يجتمعان

فـيقـول سـبحان الـذي ذا صـُنْعُه سبحان متقن صنـــــــعة الإنسان

لا الــليل يـدرك شـمسها فـتغيبَ عند مجيئه حتى الصــــــباح الثاني

والشـمس لا تــأتي بــطَرد الليل بل يتصاحبان كلاهما أخـــــــوان

وكلاهــما مــرآة صــاحبه إذا ما شاء يُبــــــــصِر وجهه يريان

فــيرى محـاسن وجهه في وجهها وترى محاســـــــــنها فيه بعيان

حُــمْر الخـــدود ثغورهن لآلئ سود العــــــــيون فواترُ الأجفان

والبــرق يـبدو حين يبسِم ثغرها فيُضيء ســــــقفَ القصر بالجدران

ولــقد رويــنا أن بـرقا ساطعا يبدو فيســـــــــأل عنه مَن بِجِنان

فيُقال هــذا ضـوء ثــغرٍ ضاحكٍ في الجـــــــــنة العليا كما تريان

لِــله لاثِـــمُ ذلك الــثغر الذي في لثمــــــــــه إدراك كل أمان

ريـــانةُ الأعطــافِ من ماء الشبا ب فغــــــــصنُها بالماء ذو جريان

لما جـــــرى ماء النعيم بغصنها حملَ الــــــــــثمارَ كثيرة الألوان

فالورد والــــــتفاح والرمان في غصنٍ تعالى غارسُ البســــــــتان

والقد مــــــنها كالقضيب اللدن في حُســـــــن القَوام كأوسط القضبان

في مــــغرِسٍ كالعاج تحسَب أنه عالي الــــــــــنقا أو واحد الكثبان

لا الظـــهر يلحــقها وليس ثُدِيُّها بلواحقٍ للبـــــــــــطن أو بِدَوان

لكــــنهن كواعِـب ونـــواهدٌ فثُدِيُّهنَّ كألطــــــــــــف الرمان

والجيِــد ذو طولٍ وحُســن في بيا ض واعـــــــــتدال ليس ذا نكران

يشــــكو الحُلِي بِعـــادَه فله مد ى الأيامِ وســــــــواسٌ من الهجران

والمعصـــمان فإن تــشأْ شبِّهْهما بسبــــــــــــيكتين عليهما كفان

كالـــزبد لــيناً في نعومة ملمسٍ أصدافُ دُرٍّ دُوِّرَت بــــــــــوِزان

والـــصدر متــسِعٌ على بطن لها حُفَّتْ به خصـــــــــران ذات ثمان

ولقـــد رويـــنا أن شغلَهم الذي قد جاء في يس دونَ بــــــــــيان

شُغـــلُ العروسِ بِعرسه مِن بعد ما عبثَتْ به الأشــــــــواق طولَ زمان

بــــالله لا تســـألْه عن أشغاله تلك اللـــــــــــيالي شأنُه ذو شان

واضرِب لـهم مثلا بِصَبٍّ غـاب عن محبوبِه في شاســـــــــــع البلدان

والشــوق يُزعــجه إلـيه وما له بِلقائه سبب من الإمـــــــــــكان

وافـــى إليه بـــعد طول مَغيبه عنه وصـــــــــار الوصل ذا إمكان

أتــلومه إن صــار ذا شـغل به لا والذي أعطى بلا حسبـــــــــان

يا رب غُفرا قــد طــغت أقلامنا يا رب مــــــــــعذرةً من الطغيان

أقـــدامـها من فــضة قد رُكِّبت من فوقها ساقان ملــــــــــــتفّان

والــساق مــثل العاج ملمومٌ يٌرى مخ العظام وراءه بِعـــــــــــيان

والــــريح مـسك والجسوم نواعم واللون كالياقوت والمرجـــــــــان

وكلامــها يسبـــي العقول بنغمة زادت على الأوتار والعـــــــــيدان

وهْــي العَروب بــشكلها وبدُرِّها وتحـــــــــــببٍ للزوج كل أوان

تـــلك الحــلاوة والملاحة أوجبا إطلاقَ هذا اللفظ وضــــــــعَ لسان

فملاحـــة التــصوير قبل غِناجها هي أول وهْي المـــــــــحل الثاني

فإذا هما اجــتمعا لـــصَبٍّ وامِق بلغت به اللذات كل مــــــــــكان

أتـــراب ســن واحــدٍ متماثل سنُّ الشباب لأجــــــــــملِ الشبان

بـكر فلــــم يأخـذ بكارتها سوى المحبوب من إنـــــــس ولا من جان

حــصن عــليه حارس من أعظم الحراس بأسا شأنــــــــــه ذو شان

فإذا أحـــس بداخــل للحـصن ولى هاربا فــــــــــتراه ذا إمعان

ويعود وهنا حين رب الحصن يخـ ـرج مـــــــنه فهْو كذا مدى الأزمان

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t24356.html#post205105

وكــذا رواه أبــو هـريرة أنـها تنــــــــــصاع بكرا للجماع الثاني

لــــكنَّ درّاجا أبا الســمح الذي فيه يضعـــــــــــفه أولو الإتقان

هذا وبـــعضهم يصـــحح عنه في التفسير كالمــــــــولود من حِبان

فحـــديثه دون الصـــحيح وأنه فوق الضــــــــعيف وليس ذا إتقان

يعطــى المجــامِع قوة المائة التي اجتمعت لأقــــــــوى واحد الإنسان

لا أن قوتــه تَضــاعف هــكذا إذ قد يكون لأضــــــــعف الأركان

ويــكــون أقوى منه ذا نقص مـ ـن الإيمان والأعــــــمال والإحسان

ولقــد رويــنا أنه يغــشى بيـو م واحد مائة من النســــــــــوان

ورجــاله شرط الصحيح رووا لهم فيه وذا في معـــــــــجم الطبراني

هذا دلـــيلٌ أن قدر نــــسائهم متفاوت بـــــــــــتفاوت الإيمان

وبه يـــزول توهــم الإشكال عن تلك النصــــــــوص بمنة الرحمان

وبـــقوة الــمائة التي حصلت له أفـــــــــضى إلى مائة بلا خوَران

وأعـــفهم في هذه الدنـــيا هو الأقوى هــــــــناك لزهده في الفاني

فاجِمَع قـــواك لِما هــناك وغمِّـ ـض العينين واصــــبر ساعة لزمان

مــــــا هنا ما يســـوي قُلا مة ظفر واحـــــــــدة تُرى بجنان

ما ها هنا إلا النِّـــقار وسـيء الأ خلاق معْ عيــــــب ومعْ نقصان

هــم وغــم دائــم لا يــنتهي حتى الطلاق أو الفراق الــــــــثاني

والله قد جــــعل النساء عوانـيا شرعا فأضحى البعـــلُ وهو العاني

لا تؤْثرِ الأدنـــى على الأعلى فإن تفعلْ رجعت بـــــــــــذلة وهوان

وإذا بــــدت في حـلة من لِبسها وتمايلــــــــــت كتمايل النشوان

تــــهتز كالغصن الرطيب وحمله وردٌ وتــــــــــفاح على رمان

وتبـــخترت في مشـيها ويحق ذا ك لمـــــــــثلها في جنة الحيوان

ووصــائفٌ مِن خلـــفها وأمامها وعلى شمائلها وعن أيـــــــــمان

كالــــــبدر ليلة تمٍّه قد حُف في غسق الدجى بكـــــــواكب الميزان

فلـــسانه وفؤاده والطـــرف في دَهَش وإعــــــــجاب وفي سبحان

فالقلـــــب قبل زفافها في عرسه والـــــــعرس إثر العرس متصلان

حتى إذا ما واجـــــهَتْه تقابــلا أرأيــــــــــت إذ يتقابل القمران

فـــسل المتيَّم هل يحِل الصبر عن ضم وتقـــــــــــبيل وعن فلتان

وســـــل المتيم أين خلَّف صبره في أي واد أم بأي مكــــــــــان

وسل المـــــتيم كيف حالته وقد ملئت له الأذنان والعيــــــــــنان

من منـــطقِ رقَّت حواشيه ووجـ ـهٍ كم به للشــــــــمس من جريان

وســـــل المتيم كيف عيشته إذاً وهما على فرشيـــــــــهما خَلِوان

يتــــــــساقطان لآلئاً منثورة من بين منـــــــــظوم كنظم جُمان

وســل المتيم كيف مجلسه مع المــحبوب في روح وفي ريحان

وتدور كاســــات الرحيق عليهما بأكف أقمار من الوِلـــــــــــدان

يتــــــنازعان الكأس هذا مرةً والخودُ أخرى ثم يتــــــــــكئان

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=205105

فيــــــــضمها وتضمه أرأيتَ معشوقين بعد البعد يلتـــــــــقيان

غاب الرقيــــب وغاب كل منَكِّد وهما بثوب الوصل يشتمـــــــلان

أتراهما ضـــجِرينِ من ذا العيش لا وحياة ربك ما هما ضجـــــِران

ويزيد كل منهــــــما حبا لصـ ـاحبه جديدا سائرَ الأزمــــــــان

ووصـــــــاله يكسوه حبا بعده متسلسلا لا ينتهي بزمـــــــــان

فالوصـــــل محفوف بحب سابق وبلاحق وكلاهما صنـــــــــوان

فرق لــــطيف بين ذاك وبين ذا يدريه ذو شغل بهذا الشــــــــان

ومزيــــدهم في كل وقت حاصلُ سبحان ذي الملكوت والسلطـــان

يا غافـــــلا عما خُلِقتَ له انتبه جدَّ الرحيل فلست باليقظــــــــان

سار الرفاق وخلَّفــــوك مع الأُلي قنعوا بذا الحظ الخسيس الفانـــي

ورأيـــــتَ أكثر من ترى متخلفا فتبعتَهم ورضيتَ بالحرمــــــــان

لكنْ أتـــيتَ بخطتيْ عجز وجهـ ـل بعد ذا وصحبتَ كل أمــــــان

منَّتْكَ نفــــسك باللحاق مع القعـ ـود عن المسير وراحة الأبـــــدان

ولســـوف تعلم حين ينكشف الغِطا ماذا صنعتَ وكنتَ ذا إمـــــكان



k,kdJJm fk hgrdJJl vplJJi hggi td ,wt hgp,v hgudk










عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس

قديم 12-09-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي

ما شاء الله
من أروع القصائد
بارك الله فيك









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اميرة سلام


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3325
المشاركات: 9,952 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 01-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اميرة سلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : ركــن الشعر العربي الفصيح
افتراضي










عرض البوم صور اميرة سلام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
**للرجال في الجنة الحور العين .. فماذا للنساء ؟؟؟** المتألقة حسونة منتدى ألـفتاوى الـشرعية 6 07-02-2010 04:51 PM
كاس الجزائر: نتائج قرعت الدور الدور الثمن نهائي ... مباريات نارية flaicha منتدى الكرة المحلية الجزائرية 0 02-28-2010 10:23 PM
قصة شاب مع الحور العين~!! بنت الصحراء المنتدى الاسلامي العام 4 12-15-2009 12:22 AM
الحور العين نجمة الشرق المنتدى العام 1 09-19-2009 03:42 PM
يا عاشق الحور هذه هي الحور العين ميسم ولاء منتدى القرآن الكريم وعلومه 8 08-30-2008 02:39 PM


الساعة الآن 03:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302