العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة النفسية


منتدى الصحة النفسية منتدى خاص بالصحة النفسية وطرق ووسائل العلاج


ذهان الهوس و الاكتئاب psychose maniaco-dépressive

منتدى الصحة النفسية


ذهان الهوس و الاكتئاب psychose maniaco-dépressive

نظرا لطلب موضوع عن مرض الهوس و الاكتئاب أو الاضطراب الثنائي القطب ارتأيت أن أنقل هذا الموضوع عن الهوس و اتبعه بوضوع عن الاكتئاب... حمزة ذهان الهوس والاكتئاب • ذهان

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-21-2007   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة النفسية
نظرا لطلب موضوع عن مرض الهوس و الاكتئاب أو الاضطراب الثنائي القطب ارتأيت أن أنقل هذا الموضوع عن الهوس و اتبعه بوضوع عن الاكتئاب... حمزة
ذهان الهوس والاكتئاب
ذهان الهوس والاكتئاب :
تعريفه : هو مرض ذهاني يتميز باضطراب شديد في المزاج والانفعال ويحدث عادة لمن أعمارهم على 18 سنة ، ونسبته بين النساء أعلى منها بين الرجال.
ويتميز هذا المرض بنوبات تتوالى فيه دورات متكررة من المرح والفرح تارة وتسمى بنوبات الهوس Mania وتارة أخرى نوبات من الهبوط والاكتئاب وتسمى بنوبات الاكتئاب Depression ويتخلل هذه النوبات المتتالية فترات انتقالية يكون فيها الفرد عاديا نسبيا . ويعد من الاضطرابات النفسية المعروفة لدى المصريين والإغرايق القدماء ( الحاج ، 1987 ) .
وهو يسمى أحيانا جنون الهوس والاكتئاب Folie Maniaco – Melancholique ، كما يطلق عليه اسم الجنون الدوري FolieCirculaire ، وسمي بالدوري لتوالي دورات الهوس تارة ، والاكتئاب تارة أخرى إلا أن التأرجح بين قطبي المزاج كليهما لا يحدث لدى غالبية المرضى ، إذ تقدر نسبة المصابين بالهوس وحده حوالي 30% ، ونسبة الإصابة بالاكتئاب وحده حوالي 45% ، ونسبة الإصابة بالذهان الدوري الخليط حوالي 25% .• أنواع جنون الهوس والاكتئاب :
نظرا لأن الجنون الدوري يتضمن نوبات من الهوس ونوبات من الاكتئاب ، لذا ينبغي علينا أن نتكلم عن استجابة الهوس وأنواعها ، ثم بعد ذلك استجابة الاكتئاب وأنواعه .حالة الهوس Mania :
• تعريفه :
1ـ هو مرض ذهاني يتميز باضطراب سلوكي يتسم بالفرح والمرح والنشاط النفسي والحركي الزائد ، والهياج الذي لا يسيطر عليه المريض 0( الحاج ، 1987 ) .
2ـ هو اضطراب سلوكي ذهاني ، يتسم بالغرابة والنشاط النفسي الحركي الزائد ، والهياج والمرح الذي لا يسيطر عليه الفرد . ويكون الفرد أشبه بحالة السكران ، أو بحالة الفرد يوم العيد . ( زهران ، 1988 ) .
3ـ يتميز الهوس بالمرح والتنقل في الحديث وهذا يعرف بتطاير الأفكار Flight ofIdeas ، ويكثر كلام المريض ، وتكثر حركته ، وتستمر هذه النوبة في الأغلب شهرين أو ثلاثة ، ولكن ربما تكون أطول أو أقصر من ذلك ( خليل ، 1982 ) .
4ـ المهووس نشط وكثير الحركة والتنقل بشكل غير سوي ، ويكاد يكون مستمر الفعالية ، وهو يشعر بنشوة في ذلك . ( الرفاعي ، 1987 ) .
الهوس : اضطراب انفعالي يتميز صاحبه بالهياج والحبور والفرح العارم وكثرة الحركة ، ويكون عالي الصوت ، متحرك الملامح ، مشوش المظهر والثياب ، سريع الاتصال مع المواقف المختلفة ولكن بشكل سطحي . ( عبد الله ، 2001 ) .
والمصاب بالهوس شخص يثيرك أن تكون إلى جواره لأن تلقائيته ، ونشاطه وتدفقه تعدى من حوله ، فهو غزير الأفكار ، لديه من الخطط والمشاريع الوفيرة ، وله تصورات وطموحات عظمى ، قد تبدو ممكنة التحقيق إلى حد ما ، حين يعرضها علينا بما يتميز به من ثقة بالنفس فائقة ، ومحلورة المصاب بالهوس تجلب التعب والانهاك ، وذلك لأن أفكاره طيارة إلى حد بعيد ، فهي تتبدل بسرعة كما أن أفكاره سطحية لا عمق فيها ، وهي تغطي عددا كبيرا من الأمور ، فيجد المريض نفسه عاجزا عن أن يتناول بدقة وببساطة موضوعا واحدا منها . أما سلوكه الحركي فيتسم بالنشاط الذي لا يهدأ ، بل يكون عدوانيا تدميريا ، ومن صفات المصاب بالهوس سرعة التشتت في الانتباه ، وقابليته للتهيج والانفعال ، وتمركزه حول ذاته ، وهو ميال للتباهي والتفاخر .• أقسام الهوس :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t2440.html#post17146
الهوس الخفيف Hypomania أو شبه الهوس : وهو أخف أنواع الهوس ، ويتميز سلوك المصاب فيه بالنشاط الواضح المعتدل دون الشعور بأي تعب ، كما يكون المريض مضطربا إلى درجة خفيفة كما نجده في حالة مزاجية طيبة وسعادة مفرطة ، ولديه الرغبة في احتكار الحديث ، ويكون كلامه مسليا ، فهو يسيطر على الجو الاجتماعي من حوله ، ويرفض أية معارضة ما يقوله أو يفعله ، ولا يتقبل النقد ، ويحشر المريض نفسه في أمور لا تخصه ولا تعنيه 0 ولعواطفه الدور الرئيسي الرئيسي في شخصيته ، وقد ينغمس في عملية طاغية لإظهار طاقته ونشاطه ، وقدرته على حل المشكلات مندفعا بالحماس والتفاؤل الزائد ، إلى محاولة القيام بما لا يقدر عليه ، وهو بعد أن يتحمس وينشط ينقبض فجأة نتيجة لانشغاله بأعمال كثيرة ربط نفسه بها لدرجة يتعطل معها كل شيء ، أو لأنه لا يستطيع إنجازها وغالبا ما تنقصه الكفاءة والقدرة والانتاجية ، فلذلك بعد أن تسود الفكاهة والمرح روح المريض نجده يعود إلى الضجر والاكتئاب ، وقد تصدر عنه انفجارات مزاجية .
الهوس الحاد Aeute Mania : ويتميز سلوك المريض فيه بالنشاط الزائد جدا ، وسرعة الانفعال ، والتهيج العنيف ، كما أنه يمر بنوبات طارئة عنيفة من الهذيان والهلوسات التي تعيقه عن أداء عمله بشكل منظم ، ولو أنه لا يعوزه الذكاء ويعبر المريض عن سروره وسعادته بأفكار سريعة وسلوك صاخب ، وهياج عنيف قد يؤدي إلى عمل قلق للأجهزة الأمنية ، كما أنه يثير الشغب ، ولديه مبادأة في العدوان وقد يفحش في القول جهرا ، وهو في أكثر الأحيان غير منسق في الكلام ومختل الاتجاهات الزمانية والمكانية إلى حد ما ، فقد يتعرض لنوبات من الشرود لدرجة لا تسمح له أن يميز المكان الذي يكون فيه أو الزمان وحتى الأشخاص والهذاءات التي تتصل به وأنه شخص مهم وعظيم تجعله أحيانا يدعي أنه شخص عظيم ، مثل أنه نبي أو أنه المهدي المنتظر أو على أقل تقدير أنه عبقري من عباقرة العالم .
الهوس الهذياني Delirious Mania ، ويسمى أيضا الهوس فوق الحاد Hyper Mania : وهو في أصله هوس حاد استمر بصاحبه المرض وتفاقم بشدة حتى وصل به إلى مرحلة هذيان الهوس ، فهو أقصى حالات الهوس ، حيث يكون المريض عنيفا في تصرفاته ، فقد يهجم على من حوله ويكسر الأثاث ويمزق الملابس والشراشف ، وفي هذه الحالة يكون المريض خطرا على نفسه وعلى الآخرين المحيطين به لأنه من الصعب التفاهم معه ، ومن أعراضه أيضا اضطراب الوعي وفقدان حس التوجه في الزمان والمكان والأشخاص والسلوك الهذياني قولا وفعلا ، ويصبح سلوكه الجنسي أمرا لا سبيل إلى السيطرة عليه ، مفحشا عاهرا ( الحاج ، 1987 )
ويسمى الهوس أيضا بالجنون الدوري لأن المريض الواحد قد ينقل من حالة الهوس والتهيج إلى حالة أخرى يكاد يكون فيها عاديا أو قد ينقل المريض من حالة الهوس والتهيج إلى حالة من الهبوط والاكتئاب
ففي النوع الأول من حالات الهوس : نجد المريض عنده هوس يصيح ويشتم وينفعل ، ونشاطه مشتت ، وينتقل انفعاله من موضوع لأخر ، وفجأة نجده يهدأ ثم يعود لحالته الأولى
أما النوع الثاني : فيكون على شكل انفعال زائد وهياج وتحطيم للأشياء ومحاولة الاعتداء على الآخرين ، بالسب واستعمال الألفاظ النابية ، والرغبة في التخريب ، والضحك بصوت عال ، ثم يلي ذلك فترة من الاكتئاب والهدوء الزائد بشكل مرضي ( فهمي ، 1961 )
• حالة الاكتئاب النفسى :
تُعَدّ الاضطرابات الاكتئابية من أوسع الاضطرابات انتشارًا، ومن أهم أسباب المشاكل النفسية، وبرغم التطور الملحوظ في دراسة هذه الظواهر من جوانبها المختلفة، فإن الكثير من الحالات لا يتم تشخيصها أو على الأقل يساء تشخيصها ، وإذا حدث وصح التشخيص؛ فإن العلاج لا يكون مناسبًا ، ولكن مع ذلك فإن زيادة الوعي لدى العامة بمثل هذه الاضطرابات ينبئ بمستقبل واعد لمرضى الاكتئاب النفسي . يمكن أن يطلق مصطلح الاضطرابات الاكتئابية على مجموعة من الظواهر تتراوح ما بين انخفاض مؤقت في المزاج إلى ظاهرة إكلينيكية مركبة لها شدة ولها أعراض تحيد بشكل واضح عن الطبيعي، كما أن لها مدة زمنية محددة والاكتئاب النفسي مرض يؤثر بطريقة سلبية علي طريقة التفكير والتصرف، ويصاب بالاكتئاب الذكور والإناث علي حد السواء ، الصغار والكبار والمسنين لا يفرق بين مستوي التعليم والثقافة ولا المستوي المادي الجميع عرضة للإصابة به لحسن الحظ أن الاكتئاب النفسي من الأمراض التي يمكن علاجها، أغلبية المرضي (80 90%) من الذين يواظبون علي العلاج الموصوف لهم يتم شفائهم بنسب عالية ولكن من مشاكل الاكتئاب هو التعرف عليه وعندئذ يجب التوجه إلي الطبيب لتلقي العلاج في الوقت المناسب حيث أن التأخر في استشارة الطبيب يكون له توابع سلبية علي سير الخطة العلاجية. فقد تحتاج الحالة إلي فترة أطول من العلاج أو كمية أكثر من الأدوية مع التعرض لنكسات في حالة عدم المواظبة علي العلاج من أخطر أنواع الاكتئاب النفسي عندما لا يشعر الإنسان أنه مريض ويحتاج إلي استشارة الطبيب. فغالباً ما يعاني الإنسان من الاكتئاب ولكنه يستمر في حياته يتصرف بطريقة سلبية، يفكر في أفكار سوداوية، ينعزل عن الناس أو حتى يفكر في إيذاء نفسه أو المحيطين به و الاكتئاب النفسي هو أحد أكثر الأمراض النفسية انتشاراًًًً في الوقت الحالي و تؤكد الدراسات العلمية ارتفاع نسبة حدوثه في المستقبل .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=17146
منقول للافادة



`ihk hgi,s , hgh;jzhf psychose maniaco-dépressive










عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس

قديم 11-21-2007   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

شكرا حمزة على الموضوع









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2007   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية PeaCe_4algeria


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 171
المشاركات: 3,179 [+]
بمعدل : 0.86 يوميا
اخر زياره : 07-27-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
PeaCe_4algeria غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

بارك الله فيك اخي حمزه على الموضوع والنقل المفيد









عرض البوم صور PeaCe_4algeria   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2007   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MIRANDA مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخي حمزه على الموضوع والنقل المفيد
بارك الله فيك و شكر لمرورك...........









عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ة مبدعة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجوم الليل


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 703
المشاركات: 2,102 [+]
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : 01-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجوم الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

اشكرك اخي الكريم ولكن العلاج كيف يكون بالضبط









عرض البوم صور نجوم الليل   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2008   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MIRANDA مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخي حمزه على الموضوع والنقل المفيد
العلاج يكون بعدة أساليب أولها العلاج العقاقيري بمضادات الاكتئاب Antidépresseurs مثل Prozac ZoloftLaroxyl ... الخ ثم العلاج النفسي و هو متعدد تحليلي سلوكي و معرفي ...شكرا لمرورك ...تحياتي









عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2008   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجمة البحر


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 642
المشاركات: 5,435 [+]
بمعدل : 1.49 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجمة البحر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

شكرا على المعلومات القيمة .









عرض البوم صور نجمة البحر   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رغدة


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 1288
المشاركات: 354 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 10-14-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رغدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

بارك الله فيك

اخي الكريم

على المعلومات

جزاك الله كل الخير









عرض البوم صور رغدة   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2009   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي



_









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مادا تعرف عن الهوس mania ؟ نجمة الشرق منتدى الصحة النفسية 3 01-12-2011 12:39 PM
الاكتئاب مؤشر مبكر على مرض باركنسن همس الصمت منتدى الصحة والطب 8 10-13-2010 05:02 PM
الانهيار العصبي أو مرض الاكتئاب hamza_psy منتدى الصحة النفسية 8 02-27-2010 07:29 PM
الإبداع ومرض الاكتئاب الهوسي hamza_psy منتدى الصحة النفسية 3 10-21-2009 02:39 AM
ذهان النفاس : PSYCHOSE PUERPERALE "puerperal psychosis hamza_psy منتدى الصحة النفسية 2 03-21-2008 05:22 PM


الساعة الآن 05:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302