العودة   منتديات صحابي > أقسام القانونية Droit > منتدى القانون العام > منتدى السنة الأولى


منتدى السنة الأولى المدخل للعلوم القانونية و نظرية الحق, القانون الدستوري, المنهجية و فلسفة القانون, المجتمع الدولي, تاريخ النظم القانونية, الاقتصاد السياسي, المصطلحات القانونية, الإمتحانات و الاستجوابات, النصوص القانونية, التساؤلات القانونية


مدخل للقانون

منتدى السنة الأولى


مدخل للقانون

يقــول الحكمــاء : (إن الإنســان مدنـي بالطبـــع) والمقصــود بذلـك أن إجتمـــاع الإنســـان ضــروري ، إذ يتـم بيــن الأفـراد نتيجــة عــوامـل كثيــرة، كالقــرابــة، والنســب، والجـــوار، والمصــالـح المشتـركــة، والتــعاون علــى الشـدائـد .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السنة الأولى
يقــول الحكمــاء : (إن الإنســان مدنـي بالطبـــع) والمقصــود بذلـك أن إجتمـــاع الإنســـان ضــروري ، إذ يتـم بيــن الأفـراد نتيجــة عــوامـل كثيــرة، كالقــرابــة، والنســب، والجـــوار، والمصــالـح المشتـركــة، والتــعاون علــى الشـدائـد . . . الخ وهــذه الروابـط لا تتــرك للصــدف أو للظـــروف الطارئـــــــة ولا تهمــل حتــى لا يتحكـــم فيهــا الأشخــاص كيفمــا شــاؤوا، إذ لا بــد مـن تنظيمهــا تنظيمــا محكمــــا بقــواعــد عــامــة تضبـــط سلــوك الأفـــراد، ولذلــك يمكــن القــول أن الحــاجـة إلــى القانـون ضروريــة ولازمــة لكــل تجمـــع بشــري حتى لا تعـم الفــوضـى وتضيــع مصالــح الجماعــات والأفــراد. وهــذا الأمــر أكــده التاريــخ عبـــر العصـــور، إذ ظهــــرت الأنظمــة القانونيـــة مع أول تجمــع بشـــري ، ولكنهـــا متباينـــة بتبــايـن الأمــم ، ومختلفـــة باختـــلاف العصـــور نتيجـة تأثرهــا بعـــوامـل عـــدة منهـــا :
العــوامـــل الإجتماعيـــــة
العــوامـــل الدينيـــــــة
العــوامـــل التاريخيــــــة
العــوامـــل الثقـافيـــــة . . . الخ
غيــر أن الهـــدف مـن سنهــا يكــاد يكــون واحــدا وهـو تنظيـم المجتمــع وتحقيــق المصـالح العــامــة وحمـاية حقـوق الأفراد والجماعـات. ويمكـــن القــول أن أول قـانـون وصلنــا هــو قــانـون حمـورابـي وهــو مـلك عـــاش فـي الفتــرة مـا بيــن
1728 ق.م و 1686 ق.م وهــذا القــانـون تــم اكتشــافـه مـن طــرف بعثــة فرنسيـــة سنــة 1901 م فـي حفــائر مدينـة ســوس ، ويتكـون مـن 282 مـادة . أمـــا قــانـون الألــواح الإثنــي عشـر لـدى الرومــان فقـد ظهـر462 ق. م. بعــد أن أخـدت العــامــة تطـالب بوضــع مجمـوعــــة قــانونيـة تثبــت فيهــا القــواعـد العرفيـــة ، وينتهــي معهـا احتكـار رجـــال الديــن للقـانـون. وهـذا يـدل علــى أن القــول بـأن القــانـون رافــق العمــران البشــري وســايـر تطــور المجتمعــات الإنســانيــة فـي جميــع المجــــــالات وخـاصــة الإجتماعيــة ، ممــا يدفــع إلــى القــول بــأن القــانـون ضــرورة إجتماعيــة ، فرضتــه طبيعــة الحيــاة علـى الأفـراد والجماعـات ، كـذلــك فرضتــه طبيعـة العلاقــات والروابـــط بينهــم حتــى لا تعـم الفــوضـى وتضيــع المصـالــح .








لفـظ القــانون لغــة يعنــي النظـــــام، ويقصــد بــه تكــرار أمـر معيــن علــى وتيــرة واحـــــدة، حيــث يعتبــر هــذا الأمـــر خـاضعـا لنظــام ثابـت معلـــوم .
ولقـد انتقـلــت كلمــة قانــون إلــى لغتنـــا العربيـة بأصلهـــا اليونــانـي:
"كانــون kanun "وهــي تعنـي " العصـا المستقيمــة " ويفســر ذلـك انتقـالهــا إلــى اللغــات الأخــرى بمعنى "مستقيـم "فقـد عبــرت عنهــا اللغــة الفرنسيــة بكلمــة: "droit " . ويقابلهـافي اللغــة الإيطاليـــة كلمــة : " diritto " وفي اللغــة الألمانيــة كلمة :" recht " وفي اللغـة الأنجليزيــة كلمـــة : " right ".إذن فكلمــة القـانـون تعبــر عـن نــوع مــن النظـام الثــابــت،يتمثــل في ارتـباط حتمــي يقـــوم بيـــن ظاهـرتيــن، أي كأنمـاتــوجــد إحــدى الظاهرتيــن في طــرف عصــا مستقيمـــــةوتقابلهــا الظــاهـرة الأخــرى في نهـايـة العصـا دون إي انحـــراف


استعمــال كلمــة القــانـون في المعنـى العـام :
استعملــت كلمــة قــانـون "
droit " للتعبيــر بصفــة عـامـة عن:" مجمـوعــة القــواعـــد المنظمــة لسلـــوك وعلاقــات الأشخاص في المجتمــع علــى وجــه ملــزم "

استعمــال كلمـة القانـون في المعنـى الخــاص :
يطلــق علــى كلمــة قــانون "
loi " بمعنـاه الخــاص على: "كــل قاعــدة أو مجمــوعـة مـن القــواعــد تضعهــا السلطــة التشريعيــة لتنظيــم أمـــر معيــن" لقــانـون الوظيـف العمومـي، وقــانــون العمــل ، وقــانـون الخدمـة الوطنيـتة، . .الخ

استعمــال كلمـة قــانـون في معنــى التقنيــن :
ويقصــد بالتقنيــن "
code " مجمــوعــة النصــوص القـانـونيـــة التــي تنظــم فـرعــا مـن فــروع القــانـون .
مثـال ذلـك : التقنيــن المدنـــي "
code civil "
تقنيــن العقوبــات "
codepenale "
تقنيــن الأســـرة "
code de famille "
إذن تستعمــل كلمــة "
code " للتمييــز بيــن القــانـون والتقنيــن، وتستعمــل كلمــة " codification " للتعبيــر عـن وضــع التقنيـــن.
إستعمــال كلمـة قــانـون في معنـى التشريــع:
لقــد عـرفنــا القــانـون بمعنــاه العــام "
droit " " أنـه مجمـوعـة القـواعــد التــي تنظــم سلــوك وعـلاقــات الأشخــاص في المجتمـع علــى وجــه ملــزم ".
ويقصــد بذلـك كافــة القـواعــد القـانونيــة أيـا كــان مصدرهــا تشـــريــع، عـــرف ، . . . . الخ .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t24605.html#post206320
أمـا التشريـع "
loi " فهـو مجمـوعــة القـواعـد القانـونيــة التي تضعهـا السلطــة التشريعيــة فـي صـورة مكتـوبـة دون غيـرهــا مـن القـواعـد التـي تنـشــأ مـن المصــادر الأخــرى.
وبالرغـم مـن الفــرق الواضــح بيــن القـانـون والتشريــع يلاحــــظ أن القـانـون يستخـدم في اللغـة العربيـــة في معنــى التشــريــع فيقـال:
- قـــانـون العمــــل
- قــانـون الخدمـة الوطنيـة
- قانـون الثورة الزراعيــــة .. . . . الخ
وفي الواقــع أن كــل هــذه القــواويــن هـي عبــارة عـن تشريعـات، وإزالــة للغمــوض واللبــس أفــردت اللغــة الفرنسيــة اصطـلاحـــا متميــزا لكــل مـن القـانـون والتشـريــع .
فخصــت الكلمـة الأولـى بكلمـــة "
droit" وخصــت الكلمـة الثانيـــة بكلمـــة "loi " مـع العلـــم أن الكلمــة المستعملــة حـاليـا لكلمــة التشـــريـع هي كلمــة : " legislation " .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=206320

إستعمـال كلمـة قـانـون في معنـى القـانـون الوضعـي :
يقصــد بإضـافـة هــذه الصفــة ( الوضعـي ) علــى القـانـون، التعبيـر عـن القـانـون السـائــد الـذي تــوضــع قـواعــده سلفــا، وتكــون محــددة تحـديــدا كافيــا بحيــث يتمكــن الأفـــراد مـن تنظيــم سلــوكهــم وفقــا لهـــا.
ويعبــر الإصطـــلاح الفرنــسي عـن هــذا المعنــى بصــورة واضحــة "
droit positif " بينمــا قــد يـوحـي الإصطــلاح العــربي"وضعـي" بــأن المقصــود بـه المقابلــة بيــن القـانـون الـذي يضعـــه الإنســان والقـانون السمــاوي الــذي هــو مـن وضــع اللـه سبحانـه وتعــالى .
ومـن ناحيــة أخــرى فــإن الإصـطــلاح العربــي فضــل التعبيــــر عــن قــواعــد القــانــون تــوضــع سلفــا ، فتكــون واضحــة محــددة، مـمـا يتيــح للأشخـــاص الإحـاطـة بهـا والسلــوك وفقــا لهــا، ويبـــرر إخضـاعهــم لحكمهــا .
ويعبــر عــن القــانـون الوضعــي لبلــد معيــن باصطــلاح القـانـون الوطنــي "
droit national " أي القــانـون االمعمـول بــه فعــلا في بلـد مـا ، وفي وقــت معيــن، فنقــول مثــلا : " القـانـون الوضعـي الجزائـري الحـالي" تعبيــرا عـن القـانـون السـائـــد فـي الجزائــر فـي الوقـت الحــاضــر، أي القـانـون الذي لــه صفـــة الايجـابيـــة والفعاليــة فـي حكــم المجتمــع الجزائـري حـاليــا .





هـي خطــاب موجــه إلـى عـامـة الأفـــراد في المجتمـع، ولـفــظ القـاعــدة القـانــونيــة تستعـــمل تـارة فـي معنـى عـام وتـارة أخــرى فـي معنــى خــاص.
1 - فـالمعنـى العــام للقـاعــدة القـانونيــة هــو : " مجمـوعـة القـواعد التـي تنظــم سلــوك الأفــراد فــي المجتمــع ، والتـي يلتـزم الأفـــراد بـاتبـاعهــا خشيــة توقيــع الجــزاء الــذي تفرضــه الدولـة علــى مـن يخـالفهــا "، وهــو يقــابــل معنــى كلمـة (
droit
) باللغـــة الفرنسيــــة.
2 - أمـا المعنى الخـاص للقـاعدة القانـونيـة، فيطلـق على" كـل قــاعـدة أو مجمــوعــة مــن القــواعــد تضعهــا السلطــة التشريعيـــة لتنظيــم أمــر معيـــن أو مســألـة محــــددة ". كقــانـون الوظيــف العمـومــي، وقــانـون العمــل، وقـانـون الخدمة الوطنيــة ، . . . . الخ .
وهــو يقــابـل معنــى كلمــة (
loi ) باللغـــة الفرنسيـة. والـذي يهمنــا هنـا هــو دراســة القـانـون بمعنــاه العــام الــذي يتخـصص بـالمكــان والزمــان، والـذي يختلــف مـن بلــد إلـى بلـد آخــر، ويطلــق عليــه القــانـون الوضعــي.
ولقــد سمــي بهــذا الإسـم لأن قــواعـده تــوضـع سلفـا، وتكـون محــددة تحــديـدا كـافيــا ، بحيــث تمكــن الأفـــراد مـن تنظيــم سلـــوكهــم وفقـــا لهــا.

تتضـمــن القــاعـــدة القــانونيـــة إمــــا :
1- الأمـــر بفعـــل شــــيئ
2- النهـــي عـن فعـل شـــيئ

مـن أمثلــة القـــواعـــد الـتي تتخــد صيغــة الأمـــر :
- القــاعــدة التـي تلـــزم المشـتــري بدفــع الثمــن .
- القـاعــدة التــي تلـــزم المستـأجــر بدفــع أجرة مسكنـه .
- القــاعـدة التــي تأمــر مـن يتسلــم علـــى سبيــل الوفـاء
مــاليـس مستحـقــا لــه بــرده .

مـن أمثلــة القــواعـد التــي تتخـد صيغــة النهــي :
- القـاعـدة التـي تنهـي عــن القتـل، أو عـن السرقــة، أو الرشــوة .
-القاعدة التـي تنهي عن بيع ملـك الغيرأو الإثراء على حسـاب الغيـر بلا سـبب.



تنقســـم القـاعـدة القـانـونيــة إلـى نوعيـن، همــا :
1 - القاعدةالآمرة :
هــي القـاعـدة التــي لا يجــوز للأشخــاص الإتفــاق علـى مخـالفتهــا، لأنهــا تمثـل مصلحــة عــامة للجماعـة، وتعتبـــر نـابعــة عــن إرادة الجماعــة لتنظيــم عــلاقـة قانـونيـة علــى وجــه معيـــن يتفــق مــع مصلحتهــا. ويطلــق عليـهــا آمــرة لأنهــا تتضمـــن أمــرا، كمــا يطلــق عليهــا ناهيــة لأنهــا قـد تتضمــن نهيــا لا مفـــر للأشخــــاص مــن طــاعتـــه.
ومــن الأمثلـــة :
نصـوص قــانـون العمــل، والقــانـون الجنــائي، وقــانـون المـالية، والقــانـون الدستــوري، والقــانـون المدنــي، وقــانـون المرافعـات، وقــانـون الإجراءات الجـنائيـــة . . . . الخ
فهـي تشتمــل عـلى قـواعــد آمـرة ونـاهيــة

2 -
القاعدةالمكملة(أوالمفسرة) :

هـي تلــك القـاعـة التـي يجــوز للأشخــاص الإتفــاق عـلى مخافتهـا لأنهـا لا تمــس بالمصلحــة العـامــة ، بـل تتعلــق بمصالح الأشخــاص. إذن القـاعــدة المكملـــة تضــع حمكـــا يتعلـــق بمصلحـــــة الفـــرد وحــده ، وبـالتــالي يكــون فـي استطاعتــه الخـروج عليهـا والتخلــص مـن هــذا الحكـــم .
ومـن الأمثلــة: مانصــت عليــه المــادة 364 مـن القــانـون المدنـي الجزائـي: "يلتــزم البــائع بتسليــم الشـــيئ المبيــع للمشتــــري عـلــى الحـالــة التــي كــان عليهــا وقــت البيـــع ". فهــذه القـاعـــدة لاتمنـــع البــائع والمشتـــري مــن أن يتفـــقا عــلى أن يقــوم البـائـــع بتسليـــم المبيـــع عــلى الحــالـة التي يكــون عليهـــا وقـــت التسليـــم مثــلا ، وهــذا بالــرغـــم مــن أن القـاعـــدة لاتقضــي بذلـــك.



يمكـــن التمييـــز بيــن هــاتيــن القـاعدتيــن عــلى ضــــوء الموضــوعــات التــي ينظمهـــا القــانـون ، وبمــا أن القــانــون ينقســـم إلــى قــانــون عــام وقــانــون خــاص ، فــإن جميـع قــواعــد القـانــون العــام قــواعــد آمــرة ، لأنهـــا تنظـــم الروابـط بيــن الفـرد والجماعــة ، أوبيـن السلطــات العــامـة .
أمــا القـــواعــد المكملــة ( المفســـرة ) فــإننــا نجـدهــا فــي نطــاق قــواعـــد القــانــون الخــاص فقــط، وخــاصـة القــانــون المدنـــي، ويمكـــن التمييـــز أيضـا بيـــن هـاتيــن القــاعدتيـــن مـن خــلال صيـاغــة القـاعــدة القـانــونيــة .
فمثـــلا : إذا وجــدنــا القــاعــدة القــانــونيــة تبدأ بعبــارة : " لا يجـــوز " أو تنتهـــي بعبـــارة " يقــع بــاطــلا كـل اتفــاق علــى خــلاف ذلـــك أو يقـــرر جـــزاء علــى مخــالفـــة القــاعــدة " فهــي قــاعــدة آمــرة .
أمـا إذا وجــدنــا القـاعـــدة القانــونيــة تبــدأ بعبـارة " يجــوز" أو تنتهــي بعـبارة " مــا لـم يــوجــد اتفـــاق يقضـي بغيـر ذلــك" فهــي قــاعـــدة مكملـــة ( مفســـرة ) .


فهـي خطــاب موجــه إلــى البشـر فقــط دون غيـره مـن الكائنــات الحيـــة، لأنــه يتميـــز بالعـقـــل. ويتضمــن هــذا الخطــاب الأمــر بعمـل شـــيئ مثــل : القــاعــدة القــانـونيــة التــي تـأمــر النـاس بدفــع الضــرائب أو الإمتنـــاع عــن عمــل شــيئ ،مثــل القـاعــدة القــانونيــة التـي تمنـع الأفـــراد مــن ارتكــاب الجـرائــم ، كالقتـل ، والسرقـة. ويهــدف هــذا الخطــاب الموجــه للأفـــراد إلــى تنظيــــــم شــؤونهـــم داخــل المجتمــع، لذلــك امتـازت القـاعــدة القــانـونيــة بكـونهـا قـاعدة سـلوك إجتماعي ولا يتصـور وجــود قـاعـدة قـانــونيـة إلا حيـث يـوجد مجتمـع مــا.

أي أن تطبــق علــى جميـع الأفـراد دون استثنـاء، ودون النظـر إلــى مراكــزهـــم وصفــاتهـم اإجتمـاعيـة، إلا أن صفــة العـموميـة لا يعنــي بالضــرورة وجـــوب انطبــاقهـا عـلى كــل الأشخــاص ، إذ أن هــناك قـــواعــد قـانــونيـة كثيــرة لا يمكـن بطبيعتهــا أن تطبـــق إلا علـى عــدد محـــدود مــن الأشخـــاص وأحيــانـا علــى شخــص واحـــد فقـــط .
مثــال ذلــك :
القــواعـد الـتي تحـدد سلطــات رئيـس الدولـة أو الوزراء، ومـع ذلك فـإن مثــل هــذه القـــواعـــد لهــا صفـــة التعميـــم لأنهـــا لا توجـــه إلــى شخــص معيــن بذاتـــــه، بــل تطبــق علــى شخــص وجــد فــي الظــروف التــي تشيــرإليهـــا القـاعــدة. فـالتعميــم هنــا يتوافـــــر بمجــــرد انتفـــاء التخصيــــص. ويـلاحـــظ أن تعميـــم الخـطـــاب يقتضــي وضعــه فـي صيغـة
مجـــردة، وذلــك لأن القـــاعــدة القــانـونيــة يقصـــد بهــا أن تطبــــق علـــى مجمـــوعـــة الوقــائــع المتمـاثلـــة، أو علـــى جميــع الأشخــاص الذيــن يوجـــدون فـي ظـروف واحـدة .

مــن الخصــائـص الجوهريـــة للقـاعــدة القــانونيـــة أن تكـــون ملـزمـة أي يكـــون لهــا جـــزاء مـــادي ، يجعلهــا واجبـة الإتبـاع ويجبـــر النــاس عـلــى احتـرامهــا والعمــل بهـــا. ويختلــف هـــذا الجـــزاء بـاخـــتلاف الأزمــــنة والعصــــور، ففــي القديــم مثــلا : كــان الجـــزاء يتخــد صفــة الإنتقــــام ، فكــان الإنتقـــام الفـردي أو الجمـــاعي جـــزاء قـانـونيـا رادعـــا
مـن شـأنــه أن يحمــل النــاس علــى احتــرام القــاعــدة القانـونيـة الســائــــدة آنــذاك.
وبــعد التطـــورات التـــي مـــرت بهــا فكـــرة الجــزاء عــرفت القـوانــين الحديثــة نوعــين مـن الجــزاء هـــما :
1 - جــــزاء جنـائي
2 - جــــزاء مـدني

1 - الجزاءالجنائي :
هـــو العقـوبــة التـي تـوقـع عـلى كل من يخـالف قـاعـدة مــن قـواعـد القــانــون الجزائـــي وينقســــم هـــذا الجـــزاء إلـــى قسميـــن :
- جـــزاء بـدنــي ، كعقـوبـة الإعــدام أو السجـن أو الحبــس .
- جـــزاء مـالــي ، كعقــوبــة الغـرامــة أو المصــادرة .

2 -
الجزاءالمدني
:
فهـو كـل جــزاء آخــر يوقعـــه القـــانــون علـى من يخـالف القــواعــد القــانــونيـــة ،كـالتنفيــد الجبـري أو التعـويـض. وتـوقــع هــذا الجـــزاء سلطـــة مختصــة هــي :
السلطــــة القضـائيـــة .



l]og ggrhk,k










عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس

قديم 12-01-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.95 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى السنة الأولى
افتراضي

بارك الله فيك اختي بشرى
جزاك الله خير
واصلي تميزك المميز









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى السنة الأولى
افتراضي

جزاك الله خير الجزااء بشرى









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى السنة الأولى
افتراضي

ياسين اخي الغالي بارك الله فيك









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى السنة الأولى
افتراضي

شكرا لمروركي العطر بنت الصحراء









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى السنة الأولى
افتراضي

الله يعطيك العافية بشرى









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف الطيبي


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9839
المشاركات: 2,262 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف الطيبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : منتدى السنة الأولى
افتراضي

شكـــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــرا على المعلومة









عرض البوم صور يوسف الطيبي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المدخل للقانون الاداري سوزان منتدى السنة الثانية 8 03-02-2011 08:52 AM
مدخل للقانون الاداري m.ramzi منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 8 01-15-2011 06:35 PM
بحـث: المصادر الاحتياطية للقانون Dzayerna منتدى السنة الأولى 1 05-29-2010 05:07 PM
مدخل للقانون لسنة اولى حقوق اسماء25 منتدى القانون العام 4 10-29-2009 04:19 PM
الدليل الألكتروني للقانون العربي hamza_psy منتدى القانون العام 7 10-21-2009 02:14 AM


الساعة الآن 10:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302