العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركـــن الشعر الشعبي



الفرق بين الشعر الشعبي و النبطي

ركـــن الشعر الشعبي


الفرق بين الشعر الشعبي و النبطي

انا في صدد تحضير بحث في الشعر الشعبي و لكن الشعر الشعبي الجزائري بالتحديد وقد حدث لي اختلاط في البحث في هل الشعر الشعبي هو نفسه النبطي؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل يمكنني

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت العلمة


البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 5062
المشاركات: 1,958 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-02-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت العلمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
انا في صدد تحضير بحث في الشعر الشعبي و لكن الشعر الشعبي الجزائري بالتحديد
وقد حدث لي اختلاط في البحث في هل الشعر الشعبي هو نفسه النبطي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل يمكنني اعتماد تعريف الشعر النبطي تعريفا للشعر الشعبي الجزائري؟؟؟؟؟؟؟؟؟
او هل الشعر النبطي يقصد به االشعر الشعبي السعودي (الخليجي)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو المساعدة من كل من لديه معلومات حول الشعر الشعبي الجزائري من -تعاريف -مواضيع -نشاة -خصائص-..................................
و في نهاية البحث ساقوم بدراسة قصيدة في الشعر الشعبي ارجو من الاعضاء مساعدتي في انتقاء رائعة من روائع الشعر الشعبي
و شكراااااااااااااااااااااا اااا


hgtvr fdk hgauv hgaufd , hgkf'd










عرض البوم صور بنت العلمة   رد مع اقتباس

قديم 12-10-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت العلمة المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

مرحبا
الشعر الشعبي الجزائري له أوزنه والشعر النبطي ( الخليجي ) له أوزنه المختلفة عن الشعبي الجزائري









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت العلمة المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

وها هو رابط يعرّف الشعر النبطي

http://www.s7aby.com/t16378.html









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.32 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت العلمة المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

الشعر الشعبي ليس هو الشعر النبطي
اهلا بيك الاخت بنت العلمة و نحن هنا للمساعدة
اطرحي اي سؤال في ما يخص الشعر الشعبي الجزائري
نحن دائما نساعد الطلبة في بحوثهم في هذا المجال









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت العلمة


البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 5062
المشاركات: 1,958 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-02-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت العلمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت العلمة المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

شكراااااااااا الاخ عبد الواحد
انا بحثي يحمل عنوان الشعر الشعبي الجزائري بصفة خاصة
انا الان في بداية البحث لذلك احتاج ال اي معلومات من تعريف و اوزان و نشاة و المواضيع المتناولة في الشعر الشعبي الجزائري
و امثلة من الشعر الشعبي الجزائري *
و شكررررررررررررررراااااااا ا على المساعدة









عرض البوم صور بنت العلمة   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كبرياء دمعة


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5326
المشاركات: 45 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 01-24-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كبرياء دمعة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت العلمة المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

تاريخ بداية الشعر الشعبي في جميع المجالات


نشأته:

يعتبر ابن خلدون المؤرخ العربي الشهير أول من ذكر الشعر الشعبي تحت اسم الشعرالبدوي

وذلك في عام 808هـ فقد اورد عدة نصوص شعرية في مقدمته نسب بعضها الى شعراء

بني هلال , واقدم نص يروونه من الشعر الشعبي على لسان عليا محبوبة ابو زيد الهلالي

في القرن السابع ارسلته اليه وهو في المغرب يقاتل البربر ومنه:

تقول فتاة الحي عليا مثايل ........ ولايقال مثلها في الحي قايل
يالله ان تهيي لي طروش لاجلهم ........ يسيرون مابين الصخر والقوايل



وذلك كماورد في مقدمة ابن خلدون حيث يعزي هذا النص الى القرن السابع الهجري وكذلك من أقدم

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t25366.html#post210929

القصائد المشابهه لشعر بني هلال قصائد تنسب للشاعر حعيثن اليزيدي وكان ذلك تقريبا في القرن التاسع

وفي اواخر القرن الثامن الهجري والقرن التاسع الهجري قد اصيب الشعر الشعبي القديم بما اصيب

سلفه الشعر الجاهلي الفصيح من انتشار الأميه بين الناس واعتمادهم على الراوية والحفظ والذاكرة

وكما أن أدباء الحاضره كانو يستهجنونه فضاع منه الشيء الكثير وكذلك من أقدم من دونت اشعارهم

راشد الخلاوي وأبو حمزه العامري من أهل الأحساء وقطن بن قطن من عمان ورميزان وجبربن سيار

من أهل سدير وهؤلاء عاشوا القرنين العاشر والحادي عشر الهجري وكانوا ينظمون الشعر على أوزان

الشعر الفصيح وتفاعليه الى أن جاء شاعر الحريق محسن الهزاني فجدد في الشعر الشعبي وأدخل الأوزان

المسماه (السامري) ذات القافيتين لكل شطر قافيه حتى آخر قصيده , ثم تلاه ذلك ابن لعبون فنهج على منواله


وكان أكثر اطلاعا على الأدب الفصيح .

تدوينه في الكتب :

اول كتاب ضم الشعر الشعبي هو ديوان قاسم بن ثاني الذي جمعة أصحاب السمو آل ثاني عام 1328هـ

ثم تلاهم الأديب محمد الفرج في جمع شعر الشاعر الكبير المبدع عبدالله الفرج وطبع هذا الديوان في الهند

عام 1328هـ , ثم أصدر كتاب " ديوان النبط " في كتابين ضما اعظم الشعراء , وفي عام 1372هـ ظهر

أضخم مؤلف جامع في الشعر الشعبي حتى يومنا هذا على يد الأستاذ عبدالله خالد الحاتم " خيار مايلتقط

من شعراء النبط" في مجلدين , ومن جاءت مؤلفات الشيخ عبدالله بن خمبس من عام1378هـ -1415هـ

ومنها : الأدب الشعبي في جزيرة العرب , راشد الخلاوي , من أحاديث السمر , الشوارد, انه شعبي لابدوي

ولانبطي, ندوة الجامعه وشعراء الرد , وغيرها , وفي عام 1388هـ ظهر كتاب الأمير محمد السديري تحت


عنوان " ابطال من الصحراء"وكذلك لاننسى كتابا عبدالله محمد بن رداس الأول في عام1396هـ تحت مسمى

" شاعرات من الباديه" وكان الأول من نوعه والكتاب الثاني تحت عنوان " شعراء من البادية" في عام


1398هـوفي عام1401هـ جاء كتاب حمد السعيد بإطلاله جميله على الشعر الشعبي تحت عنوان " الشعر -

النبطي .أصوله -فنونه – تطوره" , وفي هذه الفتره ظهر العديد من الكتب لست بصدد حصرها بل يكفينا

ذكر البديات من كل مجال وهذا موضوع دراستنا .



تدوينه في الصحافه:

يعد محمد بن بركي من الرواد المؤسسين لصحافة الأدب الشعبي في صفحة "الباديه والزراعه" في جريدة

البلادعام 1383هـ , والرائد محمد دخيل العصيمي الذي عاصر رواد الصحافه امثال الشيخ عبدالله بن

خميس وعلامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر واستقراره محررا لصفحة " نواوير شعبية " في جريدة

اليوم وكانت بديات الصفحات الشعبيه وتعتبر من أقدمها في جريدة عكاظ وذلك في الثمانينات الهجريه عن

طريق صفحه للشعر والخواطر يشرف عليها الكاتب المعروف عبدالله الجفري إلا أنها لاتحمل هوية الصفحه

الشعبية بالكامل ولتكون الصفحة الشعبية الأولى في عكاظ من تأسيس سعد الثوعي الغامدي وذلك في بداية

التسعينات وكذلك تجربة المحرر الشاعر الناقد راشد جعيثن في مجلة اليمامه عام 1397هـ تعتبرتجربه ثرية

كانت تمثل قفزه نوعيه في مجال النقد , وكذلك لاننسى تجربة الشاعر عبدالله الثميري في عام1398هـ في

جريدةالجزيره من خلال صفحات "تراث الجزيره الشعبي" واستمر حتى عام 1406هـ وتوفي بعدها بعام وكان

أدبيا جيدا يمتلك حسا نقديا جرئيا واستطاع يستقطب أسماء كبيره مثل الأستاذ فهد العريفي الذي كان ينشر

تحت اسم فهد الحايلي وكذلك الأستاذ راشد الحمدان وغيرهما كثير وكان يحرص على الموروث القديم من

خلال زاوية "من السحاره" وينوع في الطرح " المثل- المقال- القصه – الدراسه النقديه" , وظهرت أول

صفحه شعبية في جريدة البلاد عام 1400هـ تحت اشراف عبدالله زهير الشمراني تحت عنوان " البلاد

النبطية " وكانت تصدر يوم الجمعه واستمر في الإشراف حتى عام 1408هـ , وجاءت جريدة المدينه

متأخره عن زميلاتها , واسس الشاعر والإعلامي الحميدي الحربي أول صفحه للشعر الشعبي في عام

1402هـ ولكن لم يستمر طويلا وانتقل الى جريدة الجزيره وتوفقت تلك الصفحه الى ان جاء الشاعر مهدي

عبار العنزي عام 1408ه بعد ما غادر صفحته "الذاكره الشعبية " في جريدة عكاظ وبدأ في صفحته

الشعبيه الجديده في جريدة المدينه تحت عنوان " أزهار أدبيه" وكذلك ظهرت في جريدة المدينه اول صفحه

شعبيه تهتم بشعر المحاوره عام 1416هـ تحت اسم تضاريس وهي صفحه يوميه ولكن في يوم الخميس تكون

الصفحة الشعبية تختص بالمحاورة وهي تحت اشراف الصحفي عبدالله الفارسي رئيس القسم الشعبي في

جريدة المدينه حاليا, وجاءت أول صفحة للأدب الشعبي في جريدة الرياضية مع بداية انطلاقتها عام 1408

هـ بإشراف عابد الحربي تحت مسمى "منوعة وشعر".



ساهمت المجلات في اظهار الأدب الشعبي مؤ خرا بعد أن ظهرت مجلات شعبية مختصه في هذا

المجال وتعتبر مجلة الغدير الكويتية هي الرائده وذلك لأنها أول مجلة شعبيه تظهر على الساحة في عام

1989هـ وكان رئيس التحرير خلف الحربي وصدرت منها تسعة اعداد ولكنها توقفت وفي نفس السنه

صدرت مجلة المختلف بعد سبعة اشهر من صدور مجلة الغدير وكان رئيس التحرير الاعلامي ناصر السبيعي

واستمرت هذه المجلة واثرت الساحة الشعبية بالشيء الكثير ومن ثم ظهرت من السعودية مجلة فواصل

منافسا قوي لمجلة المختلف وذلك في عام 1994هـ ومن ثم توالت المجلات الشعبية ولست بصدد حصرها.



الإذاعة والتلفزيون:


أول برنامج شعبي ظهر في الخليج في 1371هـ تحت اسم " ركن البادية " يقدمه سعود الجمران من تقديم

إذاعة الكويت ,وفي عام 1377هـ ظهر أول برنامج شعبي في المملكه العربية السعودية تحت اسم "من

البادية "يقدمه مطلق مخلد الذيابي وكان لمدة عشر دقائق ومحمدبن شلاح المطيري رحمه الله من الشعراء المشاركين في هذا البرنامج

المشاركين في هذا البرنامج وتطور زمن البرنامج حتى اصبح ساعه كامله وفي عام 1388هـ اسندت لإبن

شلاح مهمة اعداد وتقديم البرنامج وذلك بشهادة من مطلق الذيابي وكل ذلك كان في إذاعة الرياض, وفي

نفس العام ظهر أول برنامج شعبي على التلفزيون السعودي تحت عنوان "من مضارب البادية" وايضا من

تقديم الشاعر والإعلامي محمدبن شلاح المطيري.


الجنادرية:

بدأ الأدب الشعبي في الجنادرية مع بداياتها وذلك لأنها قائمه على هذا الشيء ولكن غاب عنها الشعر

الشعبي في السنوات الأولى رغم أنه كان يقام على أرض جامعة الملك سعود (جامعة الرياض سابقا) ولكن

لم يلبث وقتا إلا وخصص له مجال في الجنادرية تحت اشراف الشاعر والناقد راشد جعيثن وفي عام 1412

هـ تولى رئاسة لجنة الشعر الشعبي عبدالله حمد السبر حتى تقريبا عام1412هـ وأما الآن رئيس الجنة الكاتب

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=210929

صبار العنزي .


القنوات الفضائية:


بدأت ثورة القنوات الفضائية المهتمة بالموروث الشعبي وتحديداً الشعر الشعبي وغيرها، بالخروج

للمشاهدين لتشهد كل شهرين ولادة قناة شعرية جديد ليتجاوز عددها حالياً 15 قناة فضائية تهتم بالشعر

والموروث والهويات التراثية، بداية من قناة الواحه التي تعتبر اول قناه شعبية تبث ارسالها وكان ذلك في

عام 2004م وتلتها بعد ذلك قناة فواصل في عام 2005م وفي عام 2006م ظهرت قناة الساحة التي

سخرت جميع برامجها للموروث الشعبي وتميزت في هذا المجال وحضيت بمتابعه كبيره وذلك لأنها تعتبر

من القنوات المحافظه في الوقت الذي كانت فيه قناة الواحه وقناة فواصل تعرض بعض المسلسلات


وهذا ليس له علاقه بالموروث الشعبي, وفي عام2007م ظهرت قناة المختلف وكذلك قناة الصحراء

وقناة الدانه وتوالت القنوات الشعبيه مثل قناة نحوم 3, وقناة نجوم الخليج وقناة روتانا شعر وقناة الدار

وقناة أوطان وقناة البوادي وقناة الحر وقناة صوت البادية وقناة الخليج .


معارضوه :


يعتبر الأديب الراحل يحى المعلمي من أبرز من عارضوا وجود الشعر الشعبي الى جانب اللغة

العربية وعاب على الصحف والمجلات هذا الأهتمام بالشعر الشعبي مؤكدا ان هذا النوع من

الشعر هو تكريس لمفهوم العامية التي قد لاتفهم وإن فهمت فهي بأضيق الحدود وكذلك

يعتبر الدكتور مرزوق بن تنباك احد المعارضين لهذا النوع من الشعر وكان ذلك واضحا من

خلال كتابه " الفصحى ونظرية الفكر العامي" الذي قسى فيه كثيرا على أهل العامية وذلك

كان في عام 1986هـ وحصل فيه على جائزة المكتب العربي لدول الخليج في حقل اللغة

العربية وآدابها.
iاتمنى ان تفيدك كبداية لبحثك
او عليك بالكتب التالية
’الادب الشعبي الجزائري لدكتور عبد الحميد بورايو.منطلقات التفكير في الادب الشعبي الجزائري ,محمد سعيدي الادب الشعبي بين النظرية و التطبيق .السعر الغض(قراءات في الشعر الشعبي الجزائري ل.احمد قنشوبة وغيرها من المراجع المهمة في هذا السياق









عرض البوم صور كبرياء دمعة   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت العلمة المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

مرحبا بنت العلملة،لو وفقتي في بحثك هذا سوف يصبح مرجعا لكل دارس للأدب الشعبي ،واستطيع ان اقول لك لايوجد مرجع معين في الجزائري حول الشعر الشعبي أو الملحون كما يسميه البعض ، وليس عندنا دراسات اكاديمية في ذلك، هناك رسائل تخرج أعدها الطلبة الجامعيين و تكاد تكون نسخة واحدة، وليس لأي شاعر شعبي ان يعطينا بحوره واوزانه بشكل علمي مضبوط كما هو الحال في الخليج ،وعليك بكتب الدكتور غسان الحسن من الأردن فقد تفيدك في بحثك ، موفقه باذن الله، اما القصائد فعندنا بالألاف وستجدين المئات منها في منتدانا هذا فقط .









عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبـد الواحـد


البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 477
المشاركات: 12,182 [+]
بمعدل : 3.32 يوميا
اخر زياره : 05-14-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 141

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبـد الواحـد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت العلمة المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

توجد دراسات اكادية للشعر الشعبي في الجزائر اسمحلي اخي شاعر الزيبان اختلف معك في هذا الموضوع
نأخذ على سبيل الميثال الدكتور حركات له كتاب مفصل في الدراسة و الاوزان للشعر الشعبي الجزائري
و كذالك الدكتور احمد الامين و الدكتور عبدالحميد بورايو و الدكتور العربي دحو ناهيك عن دراسات اخرى لاساتذة في الاب الشعبي
شكرا شاعر الزيبان و بارك الله فيك على المناقشة









عرض البوم صور عبـد الواحـد   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعر الزيبان


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 702
المشاركات: 2,905 [+]
بمعدل : 0.80 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شاعر الزيبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت العلمة المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

مرحبا بشاعرنا وابن شاعرنا وفارس منتدانا ،اعرف كل ما ذكرت من اسماء وما كتبوا في هذا المجال ،لكن اخي عبد الواحد اين هي تلك الكتب ؟وما قيمتها لدى الدارس والمهتم بالشعر الشعبي كل مافي الأمر انهم قاموا بجمع عدة قصائد على شكل دواوين وراحو يحللونها معتبرين ذلك عملا علميا يستفاد منه ،ربما انت تملك قدرة على التحليل والمناقشة أكثر من هؤلاء بحكم صنعتك وموهبتك الشعرية ،فهؤلاء يعشقون سياسة : شيــــع وارقــــد.
يومك سعيد وشكرا على الطلة









عرض البوم صور شاعر الزيبان   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت العلمة


البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 5062
المشاركات: 1,958 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 08-02-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت العلمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت العلمة المنتدى : ركـــن الشعر الشعبي
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كبرياء دمعة مشاهدة المشاركة
تاريخ بداية الشعر الشعبي في جميع المجالات


نشأته:

يعتبر ابن خلدون المؤرخ العربي الشهير أول من ذكر الشعر الشعبي تحت اسم الشعرالبدوي

وذلك في عام 808هـ فقد اورد عدة نصوص شعرية في مقدمته نسب بعضها الى شعراء

بني هلال , واقدم نص يروونه من الشعر الشعبي على لسان عليا محبوبة ابو زيد الهلالي

في القرن السابع ارسلته اليه وهو في المغرب يقاتل البربر ومنه:

تقول فتاة الحي عليا مثايل ........ ولايقال مثلها في الحي قايل
يالله ان تهيي لي طروش لاجلهم ........ يسيرون مابين الصخر والقوايل



وذلك كماورد في مقدمة ابن خلدون حيث يعزي هذا النص الى القرن السابع الهجري وكذلك من أقدم

القصائد المشابهه لشعر بني هلال قصائد تنسب للشاعر حعيثن اليزيدي وكان ذلك تقريبا في القرن التاسع

وفي اواخر القرن الثامن الهجري والقرن التاسع الهجري قد اصيب الشعر الشعبي القديم بما اصيب

سلفه الشعر الجاهلي الفصيح من انتشار الأميه بين الناس واعتمادهم على الراوية والحفظ والذاكرة

وكما أن أدباء الحاضره كانو يستهجنونه فضاع منه الشيء الكثير وكذلك من أقدم من دونت اشعارهم

راشد الخلاوي وأبو حمزه العامري من أهل الأحساء وقطن بن قطن من عمان ورميزان وجبربن سيار

من أهل سدير وهؤلاء عاشوا القرنين العاشر والحادي عشر الهجري وكانوا ينظمون الشعر على أوزان

الشعر الفصيح وتفاعليه الى أن جاء شاعر الحريق محسن الهزاني فجدد في الشعر الشعبي وأدخل الأوزان

المسماه (السامري) ذات القافيتين لكل شطر قافيه حتى آخر قصيده , ثم تلاه ذلك ابن لعبون فنهج على منواله


وكان أكثر اطلاعا على الأدب الفصيح .

تدوينه في الكتب :

اول كتاب ضم الشعر الشعبي هو ديوان قاسم بن ثاني الذي جمعة أصحاب السمو آل ثاني عام 1328هـ

ثم تلاهم الأديب محمد الفرج في جمع شعر الشاعر الكبير المبدع عبدالله الفرج وطبع هذا الديوان في الهند

عام 1328هـ , ثم أصدر كتاب " ديوان النبط " في كتابين ضما اعظم الشعراء , وفي عام 1372هـ ظهر

أضخم مؤلف جامع في الشعر الشعبي حتى يومنا هذا على يد الأستاذ عبدالله خالد الحاتم " خيار مايلتقط

من شعراء النبط" في مجلدين , ومن جاءت مؤلفات الشيخ عبدالله بن خمبس من عام1378هـ -1415هـ

ومنها : الأدب الشعبي في جزيرة العرب , راشد الخلاوي , من أحاديث السمر , الشوارد, انه شعبي لابدوي

ولانبطي, ندوة الجامعه وشعراء الرد , وغيرها , وفي عام 1388هـ ظهر كتاب الأمير محمد السديري تحت


عنوان " ابطال من الصحراء"وكذلك لاننسى كتابا عبدالله محمد بن رداس الأول في عام1396هـ تحت مسمى

" شاعرات من الباديه" وكان الأول من نوعه والكتاب الثاني تحت عنوان " شعراء من البادية" في عام


1398هـوفي عام1401هـ جاء كتاب حمد السعيد بإطلاله جميله على الشعر الشعبي تحت عنوان " الشعر -

النبطي .أصوله -فنونه – تطوره" , وفي هذه الفتره ظهر العديد من الكتب لست بصدد حصرها بل يكفينا

ذكر البديات من كل مجال وهذا موضوع دراستنا .



تدوينه في الصحافه:

يعد محمد بن بركي من الرواد المؤسسين لصحافة الأدب الشعبي في صفحة "الباديه والزراعه" في جريدة

البلادعام 1383هـ , والرائد محمد دخيل العصيمي الذي عاصر رواد الصحافه امثال الشيخ عبدالله بن

خميس وعلامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر واستقراره محررا لصفحة " نواوير شعبية " في جريدة

اليوم وكانت بديات الصفحات الشعبيه وتعتبر من أقدمها في جريدة عكاظ وذلك في الثمانينات الهجريه عن

طريق صفحه للشعر والخواطر يشرف عليها الكاتب المعروف عبدالله الجفري إلا أنها لاتحمل هوية الصفحه

الشعبية بالكامل ولتكون الصفحة الشعبية الأولى في عكاظ من تأسيس سعد الثوعي الغامدي وذلك في بداية

التسعينات وكذلك تجربة المحرر الشاعر الناقد راشد جعيثن في مجلة اليمامه عام 1397هـ تعتبرتجربه ثرية

كانت تمثل قفزه نوعيه في مجال النقد , وكذلك لاننسى تجربة الشاعر عبدالله الثميري في عام1398هـ في

جريدةالجزيره من خلال صفحات "تراث الجزيره الشعبي" واستمر حتى عام 1406هـ وتوفي بعدها بعام وكان

أدبيا جيدا يمتلك حسا نقديا جرئيا واستطاع يستقطب أسماء كبيره مثل الأستاذ فهد العريفي الذي كان ينشر

تحت اسم فهد الحايلي وكذلك الأستاذ راشد الحمدان وغيرهما كثير وكان يحرص على الموروث القديم من

خلال زاوية "من السحاره" وينوع في الطرح " المثل- المقال- القصه – الدراسه النقديه" , وظهرت أول

صفحه شعبية في جريدة البلاد عام 1400هـ تحت اشراف عبدالله زهير الشمراني تحت عنوان " البلاد

النبطية " وكانت تصدر يوم الجمعه واستمر في الإشراف حتى عام 1408هـ , وجاءت جريدة المدينه

متأخره عن زميلاتها , واسس الشاعر والإعلامي الحميدي الحربي أول صفحه للشعر الشعبي في عام

1402هـ ولكن لم يستمر طويلا وانتقل الى جريدة الجزيره وتوفقت تلك الصفحه الى ان جاء الشاعر مهدي

عبار العنزي عام 1408ه بعد ما غادر صفحته "الذاكره الشعبية " في جريدة عكاظ وبدأ في صفحته

الشعبيه الجديده في جريدة المدينه تحت عنوان " أزهار أدبيه" وكذلك ظهرت في جريدة المدينه اول صفحه

شعبيه تهتم بشعر المحاوره عام 1416هـ تحت اسم تضاريس وهي صفحه يوميه ولكن في يوم الخميس تكون

الصفحة الشعبية تختص بالمحاورة وهي تحت اشراف الصحفي عبدالله الفارسي رئيس القسم الشعبي في

جريدة المدينه حاليا, وجاءت أول صفحة للأدب الشعبي في جريدة الرياضية مع بداية انطلاقتها عام 1408

هـ بإشراف عابد الحربي تحت مسمى "منوعة وشعر".



ساهمت المجلات في اظهار الأدب الشعبي مؤ خرا بعد أن ظهرت مجلات شعبية مختصه في هذا

المجال وتعتبر مجلة الغدير الكويتية هي الرائده وذلك لأنها أول مجلة شعبيه تظهر على الساحة في عام

1989هـ وكان رئيس التحرير خلف الحربي وصدرت منها تسعة اعداد ولكنها توقفت وفي نفس السنه

صدرت مجلة المختلف بعد سبعة اشهر من صدور مجلة الغدير وكان رئيس التحرير الاعلامي ناصر السبيعي

واستمرت هذه المجلة واثرت الساحة الشعبية بالشيء الكثير ومن ثم ظهرت من السعودية مجلة فواصل

منافسا قوي لمجلة المختلف وذلك في عام 1994هـ ومن ثم توالت المجلات الشعبية ولست بصدد حصرها.



الإذاعة والتلفزيون:


أول برنامج شعبي ظهر في الخليج في 1371هـ تحت اسم " ركن البادية " يقدمه سعود الجمران من تقديم

إذاعة الكويت ,وفي عام 1377هـ ظهر أول برنامج شعبي في المملكه العربية السعودية تحت اسم "من

البادية "يقدمه مطلق مخلد الذيابي وكان لمدة عشر دقائق ومحمدبن شلاح المطيري رحمه الله من الشعراء المشاركين في هذا البرنامج

المشاركين في هذا البرنامج وتطور زمن البرنامج حتى اصبح ساعه كامله وفي عام 1388هـ اسندت لإبن

شلاح مهمة اعداد وتقديم البرنامج وذلك بشهادة من مطلق الذيابي وكل ذلك كان في إذاعة الرياض, وفي

نفس العام ظهر أول برنامج شعبي على التلفزيون السعودي تحت عنوان "من مضارب البادية" وايضا من

تقديم الشاعر والإعلامي محمدبن شلاح المطيري.


الجنادرية:

بدأ الأدب الشعبي في الجنادرية مع بداياتها وذلك لأنها قائمه على هذا الشيء ولكن غاب عنها الشعر

الشعبي في السنوات الأولى رغم أنه كان يقام على أرض جامعة الملك سعود (جامعة الرياض سابقا) ولكن

لم يلبث وقتا إلا وخصص له مجال في الجنادرية تحت اشراف الشاعر والناقد راشد جعيثن وفي عام 1412

هـ تولى رئاسة لجنة الشعر الشعبي عبدالله حمد السبر حتى تقريبا عام1412هـ وأما الآن رئيس الجنة الكاتب

صبار العنزي .


القنوات الفضائية:


بدأت ثورة القنوات الفضائية المهتمة بالموروث الشعبي وتحديداً الشعر الشعبي وغيرها، بالخروج

للمشاهدين لتشهد كل شهرين ولادة قناة شعرية جديد ليتجاوز عددها حالياً 15 قناة فضائية تهتم بالشعر

والموروث والهويات التراثية، بداية من قناة الواحه التي تعتبر اول قناه شعبية تبث ارسالها وكان ذلك في

عام 2004م وتلتها بعد ذلك قناة فواصل في عام 2005م وفي عام 2006م ظهرت قناة الساحة التي

سخرت جميع برامجها للموروث الشعبي وتميزت في هذا المجال وحضيت بمتابعه كبيره وذلك لأنها تعتبر

من القنوات المحافظه في الوقت الذي كانت فيه قناة الواحه وقناة فواصل تعرض بعض المسلسلات


وهذا ليس له علاقه بالموروث الشعبي, وفي عام2007م ظهرت قناة المختلف وكذلك قناة الصحراء

وقناة الدانه وتوالت القنوات الشعبيه مثل قناة نحوم 3, وقناة نجوم الخليج وقناة روتانا شعر وقناة الدار

وقناة أوطان وقناة البوادي وقناة الحر وقناة صوت البادية وقناة الخليج .


معارضوه :


يعتبر الأديب الراحل يحى المعلمي من أبرز من عارضوا وجود الشعر الشعبي الى جانب اللغة

العربية وعاب على الصحف والمجلات هذا الأهتمام بالشعر الشعبي مؤكدا ان هذا النوع من

الشعر هو تكريس لمفهوم العامية التي قد لاتفهم وإن فهمت فهي بأضيق الحدود وكذلك

يعتبر الدكتور مرزوق بن تنباك احد المعارضين لهذا النوع من الشعر وكان ذلك واضحا من

خلال كتابه " الفصحى ونظرية الفكر العامي" الذي قسى فيه كثيرا على أهل العامية وذلك

كان في عام 1986هـ وحصل فيه على جائزة المكتب العربي لدول الخليج في حقل اللغة

العربية وآدابها.
Iاتمنى ان تفيدك كبداية لبحثك
او عليك بالكتب التالية
’الادب الشعبي الجزائري لدكتور عبد الحميد بورايو.منطلقات التفكير في الادب الشعبي الجزائري ,محمد سعيدي الادب الشعبي بين النظرية و التطبيق .السعر الغض(قراءات في الشعر الشعبي الجزائري ل.احمد قنشوبة وغيرها من المراجع المهمة في هذا السياق
شكرااااااااااا لك على المعلومات اتمنى ان اجد المراجع









عرض البوم صور بنت العلمة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحور الشعر الشعبي شاعر الزيبان ركـــن الشعر الشعبي 19 08-03-2011 03:25 AM
جديد الشعر الشعبي شاعر الزيبان ركـــن الشعر الشعبي 2 03-22-2011 10:16 AM
اجمل رثاء في الشعر الشعبي اسمربسكرة ركـــن الشعر الشعبي 6 09-16-2010 07:01 PM
سفراء الشعر الشعبي شاعر الزيبان منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 0 04-30-2010 01:44 PM
دراسه مفصله في الشعر النبطي اميرة سلام ركـــن الشعر الشعبي 4 12-10-2009 05:57 PM


الساعة الآن 05:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302