العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركن الأمثال والحكم



علم النص

ركن الأمثال والحكم


علم النص

علم النص بوصفه علما جديدا عبر التخصصات : إذا كان مفهوم " علم النص " يعد جديدا نسبيا ، فإنه قد استقر بوصفه كذلك منذ عشر سنوات تقريبا .

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-21-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن الأمثال والحكم
علم النص بوصفه علما جديدا عبر التخصصات :

إذا كان مفهوم " علم النص " يعد جديدا نسبيا ، فإنه قد استقر بوصفه كذلك منذ عشر سنوات تقريبا . وفي مجال اللغة الفرنسية تطلق عليه تسمية : "علم النص science du texte " ، أما في الإنجليزية فإنه يسمى " تحليل الخطاب discours analysis " ، ولا يخرج الأمر عن هذين الحدين في بقية اللغات الحية ؛ مما يجعل ترجمته إلى " علم النص " في العربية أمرا مقبولا . ومع ذلك فقد عرفت منذ مدة طويلة مصطلحات " تحليل النص " و " تفسير النص " ، على الأخص في الدراسات المتعلقة باللغات ، حيث كانت الأبحاث ، في غالب الأحيان ، تدور حول شرح النصوص الأدبية . لكن علم النص يتطلع إلى شئ أكثر عمومية وشمولا :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t26434.html#post216747

* فهو من جهة يتعلق بأي نوع من النصوص والسياقات المتعددة التي ترتبط بها .

* ومن جهة أخرى يهتم بصفة خاصة بالإجراءات النظرية والوصفية والتطبيقية ذات الطابع العلمي المحدد . وينبغي فهم غرض علم النص كذلك في إطار صلته بظواهر ومشكلات تدرس في علوم وتخصصات أخرى ، مثل اللسانيات العامة ، وفقه اللغة ( وخاصة في المجالات المتصلة بنصوص الاستعمال اليومي والقدرات اللغوية ذات الاهتمام المشترك ، كما في التعليم مثلا ) ، والدراسات الأدبية ، وعلم اتصال الجماهير ، وعلم النفس ، والعلوم الاجتماعية ، ويبرز من بين العلوم الاجتماعية منهج بحث هو " تحليل المضمون " الذي يمكن أن يندرج أيضا ضمن مجال علم النص عبر التخصصي ، ويصلح هذا أيضا للتحليل المسمى تحليل المحادثات في الطب النفسي ، وعلم الاجتماع ، ومنذ فترة قليلة في اللسانيات .

ومن هنا نستنتج أن أصل هذا العلم الجديد المخصص للتحليل الأكثر عمومية للنصوص ، يتلاقى مع التطورات الحادثة في تخصصات أخرى ، ومن ثم فإنه يمثل التواصل المتتابع لاتجاه دراسة استعمال اللغة والاتصال بطريقة عبر تخصصية .

2 - مهام علم النص : إن وظيفة علم النص لا تتمثل في صياغة أو حل المشكلات الخاصة بعلوم كالفلسفة والعلوم الاجتماعية ، إنما يهتم بعزل بعض الجوانب المحددة في هذه التخصصات العلمية ؛ أي الأبنية واستعمال أشكال الاتصال النصي ، وتحليل ذلك ضمن إطار شامل وعبر تخصصي .
وهذا التكامل يمكن تحقيقه في :

أ‌- تحليل للخصائص العامة ، وسوف يشمل في البداية أي نص في أي لغة وذلك كي يتمكن من أن يعمل بوصفه نصا ، ومن ثم فإنه يتناول أبنية قوا عدية " Grammaticales" ( نحوية ، دلالية ، تداولية ) و " أسلوبية " ... ، كما أنه يتناول عمل النص ؛ أي تحليل الخصائص الإدراكية العامة التي تؤدي إلى إنتاج خبر نصي معقد وفهمه .

ب‌- صياغة آراء بمصطلحات بنية النص والسياق ، وعلى أساس ذلك تختلف النصوص فيما بينها ، بحيث يمكن أن تصنف وفقا لأنواع مختلفة بواسطة المتكلم نفسه . ومن ثم ينبغي أن نشير إلى أن هذه الأنواع المختلفة من النصوص تؤدي إلى تحديد وتعديل سياقات اجتماعية ، وثقافية ، وسياسية ، واقتصادية مختلفة ، فضلا عن أن السياق ، في مقابل ذلك ، يصير محددا لبنية النص .
ونظرا لأن علم النص نفسه لا يمكن أن يختص بعلم النفس ، أو علم الاجتماع ، أو علم البيئة فإنه ببساطة يمكن أن يستخلص بعض المعارف العامة حول الأبنية المميزة لنص ما وسياق ما في عمليات الاتصال والفعل المتبادل الملحوظ في العلوم المختلفة .
إن البحث عبر التخصصي في اللغة والنص والاتصال ، إنما يشير إلى جوانب محددة فقط، من الظواهر والمشكلات التي تهتم بها العلوم المذكورة ، وإن كانت هذه الجوانب ، في بعض الأحيان لها صفة أساسية .

3 - علاقة علم النص بالبلاغة في تجلياتها القديمة والجديدة :

إن نمو الاتجاهات البلاغية الجديدة في العقود الأخيرة طرح فكرة عدم كفاية مشروعاتها التخطيطية واتجاهاتها الشكلية حتى الآن ؛ مما يجعلها تمضي في تكوين مشروع البلاغة النصية الذي يصب بدوره في مجال التوحيد بينها وبين علم النص .
وهناك عدد من العوامل التي تجعل هذا الطرح النصي للبلاغة ضرورة ملحة ، من أهمها :

أ‌- أن البلاغة الجديدة بتجلياتها المختلفة ، لا مفر لها من أن تقوم بدور الأفق المحدد لتداخل الاختصاصات في العلوم الإنسانية في تطورها الحديث ؛ مثلما كانت تتداخل فيها – منذ البلاغة الأرسطية – علوم المنطق والأخلاق والفلسفة والشعر ، ومثلما تداخلت فيها عند العرب علوم المتكلمين واللغويين والفلاسفة والأدباء . وقد أدى انحسار الاتجاهات التخصصية الدقيقة في العلوم الإنسانية في الآونة الأخيرة ، وما ترتب عليه من اختلاف النظم المعرفية ، إلى تطلع الباحثين إلى علم جديد يعود فيجمع شتات الجزئيات المبعثرة في نظام عالمي شامل متداخل الاختصاصات ، لا يرتبط بالخصائص المحلية للغات والآداب المختلفة ، بقدر ما يهدف إلى استثمار نتائج البحوث في العلوم الإنسانية الجديدة لإضاءة النصوص المحددة ، الأمر الذي دفع بكثير من العلماء في الثقافات المختلفة في آن واحد إلى إعادة قراءة تراثهم البلاغي ؛ بهدف تأسيس إنسانيات جديدة تقوم بهذا الدور في تجاوز مأزق الثقافة المتشظية . وتكمن نقطة انطلاق هذا الاتجاه في اهتمام الفلاسفة المحدثين بمشكلة اللغة وعلاقتها بالفكر ؛ مما وصل لنتائج هامة عند المناطقة الجدد ، وبلغ ذروته لدى مجموعة أبحاث الأنثروبولوجيا الأدبية واللغوية والاجتماعية ، حيث أجمع الباحثون على أن البلاغة هي الأفق المنشود والنموذج المؤمل عليه للعلم الإنساني في إطاره الشامل الجديد .

ب‌- ويأتي العامل الثاني من طبيعة تطور الدراسات اللغوية ذاتها في الآونة الأخيرة ، فانتقال الاهتمام من الألسنية التي تتركز على اللغة ، إلى ألسنية الكلام وبروز ظواهر العلاقة بين المرسل والمتلقي في مجال التداولية – قد حدا بكثير من علماء اللغة إلى العودة إلى البلاغة.

ت‌- يرتبط تحول البلاغة الجديدة إلى علم النص بمدى قدرة البلاغة في الثقافات المختلفة على تكوين نموذج جديد لإنتاج الخطاب بكل أنماطه ، دون الاقتصار على واحد منه ، كما كانت تفعل البلاغة القديمة . فهناك من يعيد قراءة البلاغة ليجعل منها علما وصفيا بحتا ، في مقابل اتجاه آخر يعيد قراءتها ليقيم منها علما توليديا يبحث في كيفية الإنتاج الخلاق للنصوص ؛ مما يفضي بها عندئذ إلى أن تصب في علم النص.
وقد حدد " لوتمان " في دراسة منشورة له عام 1981م ثلاث دلالات لكلمة ( بلاغة اليوم على ضوء البحوث الجديدة في الشعرية والسيميولوجيا ) على النحو التالي :

* الدلالة اللغوية : باعتبارها مجموعة من قواعد تركيب الخطاب على المستوى الذي يتجاوز الجملة ، مثل بنية السرد في مستويات ما فوق الجملة الواحدة .

* الدلالة الشعرية : باعتبارها علما يدرس أنماط المعاني البلاغية المنقولة ، وهذه يطلق عليها خاصة بلاغة الأشكال والصور .

* شعرية النص : وهو جانب من الشعرية يبحث في العلاقات الداخلية للنصوص ووظائفها الاجتماعية، باعتبارها تكوينات سيميولوجية متوحدة . ومعنى هذا أن البلاغة المعاصرة تندرج في المفاهيم العلمية الحديثة ، وتكتسب تقنياتها التحليلية ، ولا مفر من أن يكون مجالها هو النصوص ، وعندئذ لا تلبث أن تدخل في نطاق علم النص . وهذا ما يعلنه مؤسس علم النص " فان دايك Van Dijk " عندما يقول : إن البلاغة هي السابقة التاريخية لعلم النص ، إذا نحن أخذنا في الاعتبار توجهها العام المتمثل في وصف النصوص وتحديد وظائفها المتعددة ، لكننا نؤثر مصطلح علم النص ؛ لأن كلمة البلاغة ترتبط حاليا بأشكال أسلوبية خاصة ، كما كانت ترتبط بوظائف الاتصال العام ووسائل الإقناع . وإذا كانت البلاغة قد أخذت تثير الاهتمام مجددا في الأوساط اللغوية والأدبية ، فإن علم النص هو الذي يقدم الإطار العام لتلك البحوث ، مما يشتمل على المظاهر التقنية التي لا تزال تسمى بلاغية .

وإذا كان تجديد المصطلح على النطاق العالمي ضروريا ؛ لأنه يعطي للحركة العلمية إيقاعها، ويمثل تطورها المعرفي ، فإنه أشد إلحاحا بالنسبة للأفق الثقافي العربي ؛ لمحاولة كسر طوق الدراسات التاريخية لمشكلات الخطاب النصي ، وإتاحة الفرصة لمعطيات الألسنية الشعرية وتقنيات البحث الدلالي أن تجدد في مفاهيم بلاغتنا العربية وإجراءاتها . فإحلال مصطلح علم النص محل البلاغة ، أو وضعه بجوارها بعد تحديدها على الأقل ، مؤشر ضروري للتحول في التاريخ العلمي ، وانعطاف نحو أفق منهجي مخالف للمسار القديم ، مما تفرضه نظريات العلم ونماذجه ، وتدعو إليه بقوة حركة الإبداع في النصوص المنتمية للأجناس المختلفة ، والفكر الذي يدور حولها ، ويتمثل كيفية إنتاجها .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=216747

للأستاذة : هاجر مدقن ( ملخّص عن بلاغة الخطاب وعلم النص ) للأستاذ : صلاح فضل .



ugl hgkw










عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس

قديم 12-22-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

جزاك الله خيرا الجزاء على الموضوع القيم









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اميرة سلام


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3325
المشاركات: 9,952 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 01-18-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اميرة سلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

لو توقفت عن التحليق سننتهي كلنا









عرض البوم صور اميرة سلام   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2009   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابودعاء


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2455
المشاركات: 337 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : 07-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابودعاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

موضوع رائع جدا شكرا









عرض البوم صور ابودعاء   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2009   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محارب الجزائر


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 7899
المشاركات: 2,686 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 30

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محارب الجزائر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

شكرااااااااااااااااااااا









عرض البوم صور محارب الجزائر   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد بديع


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2366
المشاركات: 5,459 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد بديع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد بديع المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

شكرلاا لكم أحبّتي على الإطّلاع والمرور









عرض البوم صور محمد بديع   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جزء من النص مفقوووود المتيمة بهوى النبي المنتدى الاسلامي العام 6 05-18-2011 06:22 PM
انماط النص الأدبي ياسمين نجلاء قسم أدب وفلسفة 1 04-25-2011 11:38 PM
ملف عن الجفاف - استثمار النص- حياة قسم السنة الثالثة متوسط 1 04-18-2011 05:26 PM
درس اضافة لمعة جليتر ع النص sad boy منتدى دروس الفوتو شوب 4 03-15-2011 05:33 PM
منهجية تحليل النص الشعري Dzayerna قسم أدب وفلسفة 6 11-03-2010 11:29 PM


الساعة الآن 06:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302