العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى القرآن الكريم وعلومه


منتدى القرآن الكريم وعلومه منتدى لتلاوات القرآن الكريم، وتجويده وحفظه


من دروس العلامة بن باز في التفسير

منتدى القرآن الكريم وعلومه


من دروس العلامة بن باز في التفسير

دروس العلامة بن باز في التفسير ومع لآلي ودرر و جواهر غوالي للشيخ العلامة الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته ومع درس من دروس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-29-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
دروس العلامة بن باز في التفسير

ومع لآلي ودرر
و جواهر غوالي
للشيخ العلامة الإمام
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته
ومع درس من دروس سماحته

درس في تفسير سورة الحجرات

الجزء الأول
مقدمة التفسير
فيقول اسد السنة رحمه الله :

أما بعد
فقد سمعنا الآن بقرآءة إمامنا الآن سورة الحجرات
وفيها توجيهات عظيمة من ربنا عز وجل إلى الأمة أوامر ونواهي وهكذا كتاب الله فيه التوجيه إلى كل خير والدعوة لكل خير والهداية إلى أسباب الصلاح والنجاة والسعادة .
فجدير بكل مؤمن وكل مكلف أن يتعقل هذا الكتاب العظيم
وهو كتاب الله الذي هو أشرف الكتب وأصدقها وأعظمها وأنفعها وخاتمتها
ففيه الدعوة إلى كل خير
والترهيب من كل شر
وفيه الدعوة إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال
والترهيب من سيء الأخلاق وسيء الأعمال
وفيها القصص العظيم القصص لما مضي من خير وشر
قص علينا أخبار الأمم وأخبار الرسل وأخبار الناجين وأخبار الهالكين وأخبار أهل الجنة وأخبار أهل النار
فجدير بك يا عبدالله وجدير بكل مكلف أن يستفيد من هذه الأخبار والقصص والتوجيهات والإرشادات والدعوة من الرب الكريم
وفي سورة الحجرات في أولها ....

من درس التفسير

يقول الشيخ العلامة أسد السنة رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته :

وفي سورة الحجرات في أولها يقول الله جل وعلا ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2) إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3) . )
هذا الواجب على الجميع أن يكونوا تابعين لحكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
وأن لا يتقدموا على حكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
بل يجب أن يكونوا تابعين لأحكام الله منقادين لشرع الله جل وعلا
ثم ينبه على عِظم شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومايجب حوله صلى الله عليه وسلم من الأدب الشرعي الطيب
وأأن الواجب على الأمة أن لا يرفعوا صوتهم فوق صوته ( صلى الله عليه وسلم ) .
وأن لا يجهروا بالقول كجهر بعضهم لبعض .
وحثهم على غض الصوت عنده عليه الصلاة والسلام
وهكذا عند سنته صلى الله عليه وسلم عند قرآءة الأحاديث وعند سماع السنة يجب العناية بهذا الأمر والخضوع والأنتباه واليقضة والإستفادة وعدم رفع الأصوات والخوض الذي يشغل عنها.
ثــم يوجه بعد ذلك إلى أمر عظيم فيقول :ــ
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ )


تتمة ...
درس في تفسير سورة الحجرات


من درس التفسير
يقول الشيخ العلامة أسد السنة رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته :
وفي سورة الحجرات

ثــم يوجه بعد ذلك إلى أمر عظيم فيقول الله عز وجل :ــ
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ )
هذا أمره عظيم والتبيين والتثبت .
والفساق قد يأتون بأخبار مهلكة لمن أخذها ويأتون بأخبار تفرق الأمة وتسبب الإختلاف والنزاع فالواجب التثبت في أخبار الفسقة .
وهذا أصل عظيم اعتمد عليه أئمة الحديث وأئمة الجرح والتعديل وأعتمد عليه في الشهادات.
ومن جميع الأخبار لا بد من التيقن والتثبت في أمر المخبر والشاهد أن يكون ثقة صدوق
فالمجهول قد يكون فاسقا فلا تقبل شهادة المجهول ولا خبر المجهول ولا الفاسق
وإنما تقبل أخبار العدول وشهادات العدول .
ثم بين ما يتعلق باختلاف الأمة ووجوب الصلح بين الأمة إذا اختلفت وأن الواجب الصلح إذا أختلف طائفتان أو أهل بلدين أو جماعتين أو قبيلتين أو ما أشبه .
إذا أختلف جماعة طائفتان قبيلتان أهل قبيلتين أهل بلدين إلى غير ذلك الواجب الصلح بينهم الصلح بالحق وإذا امتنعت أحداهما وبغت وجب قتال الباغية حتى تفيء إلى أمر الله وأن هذا هو الواجب على الأمة أن يأخذوا على يد الظالم والفاسق وأن يأطروهم على الحق أطراً .

ثــم يوجه بعد ذلك إلى أمر عظيم فيقول الله عز وجل :ــ
ثم قال بعد ذلك ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (11)
أخلاق ذميمة حذر منها جل وعلا لأنها تضر المجتمع وتجره إلى شر عظيم وفساد كبير واختلاف ونزاع وبغضاء وعداوة السخرية واللمز والتنابز بالألقاب كلها شر كلها تجر إلى الفساد

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t27063.html#post220858
فلا يجوز السخرية بأخيك
الرجل لا يسخر بأخيه ولا بأخته في الله وهكذا المرأه لا تسخر وهكذا الجماعة لا يسخرون من الجماعة
الواجب تحري الحق وتحري الإنصاف وتحري الكلام الطيب وعدم السخرية
وكذلك اللمز والعيب كون الإنسان ينبز أخاه يعيبه هذه الغيبة التي حرمها الله قد يحصل بها شر كبير قد يكون المواجهة ويكون يسبب العداوة والبغضاء وهكذا التنابز بالألقاب ياحمار يا كذا يا كذا الألقاب المكروه بل يدعى الإنسان باللقب الذي يحبه ويبتعد عن الألقاب الذميمة التي تسبب البغضاء والعداوة

ثم يبين أن من لم يتب فهو الظالم

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=220858
من لم يتب من هذه الأخلاق الذميمة فإنه يكون ظالما وعاصيا
فوجب الحذر من هذه الأشياء الذميمة التي ذمها وعابها سبحانه .





lk ]v,s hgughlm fk fh. td hgjtsdv










عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس

قديم 12-29-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

سلمت يداك زينب مواضيع في القمة نسال الله ان يستفيدون منها اعضااء
اكثر من قراتها
بارك الله فيك وزادك الله ثبات باذنه









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.86 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

باركك الرحمن زينب









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الـصـور لا تــكـذب أبــــداً.....الأعجاز و التفسير DzaYerna Group منتدى ألـفتاوى الـشرعية 3 01-14-2011 06:15 PM
التفسير العلمى لآحضار عرش بلقيس ملكة سبأ . محمد الامين منتدى ألـفتاوى الـشرعية 1 12-02-2010 09:14 PM
الواضح في التفسير محمد الامين منتدى القرآن الكريم وعلومه 19 09-12-2010 06:21 PM
التفسير الميسر للقرآن الكريم نادية25 منتدى القرآن الكريم وعلومه 34 09-04-2010 08:55 PM
تفسير القران الكريم فقط ضع الماوس على الايه وستجد التفسير Dzayerna منتدى الصوتيات و المرئيات 4 12-05-2009 09:13 PM


الساعة الآن 06:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302