العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


حقوق المرضى وآداب العيادة

المنتدى الاسلامي العام


حقوق المرضى وآداب العيادة

حقوق المرضى وآداب العيادة للدكتور / محمد العريفي ****** فلقد جاءت الشريعة الغراء بحفظ الحقوق ، والحث على التواصل والتحابب ، وأمرت بالقول الجميل ، والصبر الجميل والصفح الجميل ،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-29-2009   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
حقوق المرضى وآداب العيادة

للدكتور / محمد العريفي


******

فلقد جاءت الشريعة الغراء بحفظ الحقوق ، والحث على التواصل والتحابب ، وأمرت بالقول الجميل ، والصبر الجميل والصفح الجميل ، وفي بيان شيء من هذه الحقوق قال r :"حق المسلم على المسلم ست" ، قيل : وما هن يا رسول الله ؟ قال : "إذا لقيته فسلم عليه ، وإذا دعاك فأجبه ، وإذا استنصحك فانصح له ، وإذا عطس فحمد الله فشمته ، وإذا مرض فعده ، وإذا مات فاتبعه " رواه مسلم .


ولقد كان أدب السلف y أنهم إذا فقدوا أحداً من إخوانهم سألوا عنه ، فإن كان غائبا دعوا له ، وخلفوه في أهله بخير، وإن كان حاضراً زاروه، وإن كان مريضاً عادوه .


قال الأعمش رحمه الله : كنا نقعد في المجلس فإذا فقدنا الرجل ثلاثة أيام سألنا عنه ، فإن كان مريضاً عدناه .


وفي عيادة المريض - أيها الإخوة - حفظ لحقه ، وإيناس لنفسه ، وتخفيف لألمه ، وهو حبيس المرض وقعيد الفراش .وفي عيادة المريض فضل عظيم عند الله تعالى ..


أخرج الإمام سلم بن ثوبان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن المسلم إذا عاد المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" ، قيل : يا رسول الله وما خرفة الجنة ؟ ، قال : "جناها أي ثمارها" .


وأخرج الإمام مسلم من حديث أبي هريرة : " أن الله تعالى يقول يوم القيامة : يا بن آدم مرضت فلم تعدني ، قال يا رب كيف لأعودك وأنت رب العالمـين ، قال : أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده ، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده " .


"وما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى الله عليه سبعون ألف ملك التي يمسى ، وإن عاده عشية إلا صلى الله عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح وكان له خريف من الجنة" أخرجه الترمذي من حديث علي رضي الله عنه ..


وعن جابر t قال : قال رسول الله r : " من عاد مريضاً لم يزل يخوض في الرحمة حتى يجلس ، فإذا جلس اغتمس فيها" رواه الإمام أحمد ورواته ثقات الصحيح والمنذري 4/131 .



: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t27066.html#post220868
وفي حديث أبي هريرة رضي ا لله عنه مرفوعاً : "من عاد مريضاً ناداه مناد من السماء طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلاً". أخرجه الترمذي وحسنه.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=220868

أيها الأحبة في الله :


وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود من مرض من أصحابه ، بل إنه عاد غلاماً من أهل الكتاب مرض وعرض عليه الإسلام فأسلم ، وعاد عمه وهو مشرك .


ومن أدب الزيارة أن يقف عند رأسه ويضع يده على جبينه أو على مكان الألم ويقول: لا بأس طهور إن شاء الله ، فقد كان نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك .


وينبغي أن يجتهد الزائر في الدعاء للمريض ، عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من عاد مريضاً لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أني يشفيك ، إلا عافاه الله من ذلك المرض " رواه الترمذي وأبو دواد وهو صحيح .


وكان يقول : "اللهم رب الناس أذهب البأس أشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً" ، متفق عليه عن عائشة . فينبغي على الزائر أيها الإخوة الكرام أن يحتسب خطواته إلى المريض في ميزانه يوم القيامة .


اعتل المسور بن مخرمة فجاءه ابن عباس يعوده نصف النهار مع اشتداد الشمس فقال المسور : يا أبا عباس لو وجدت ساعة أبرد من هذه لا تشق على نفسك من أجلنا ، فقال ابن عباس : إن أحب الساعات إلي أن أؤدي فيها الحق أشقها علي " عيون الأخبار 3/1


وكتب أحدهم إلى صديق له عليك :


نبئت أنك معتل فقلت لهم نفسي الفداء له من كل محذور


يا ليت علته بي غير أن له أجر العليل وأني غير مأجـور


ومن آداب الزيارة : ألا يطيل الجلوس عند المريض ، ولا يثقله بكثرة المساءلة ، ولا يذكر أهله وأولاده إلا بخير ، لأن في ذلك كله إثقالاً على المريض .


دخل رجل على عمر بن عبد العزيز يعوده في مرضه ، فسأله عن علته فأخبره فقال الزائر : إن هذه العلة اشتدت على فلان ، ومات منها فلان ، فقال عمر : إذا عدت مريضاً فلا تنع إليه الموتى ، وإذا خرجت عنا فلا تعد إلينا .


وقال سفيان : حماقة العائد شر على المرضى من أمراضهم ، يجيئون من غير وقت ، ويطيلون الجلوس .


مع العلم – أيها الإخوة – أن طباع المرضى تختلف ، وأعراضهم تتنوع ، فقد يحب بعضهم تكرار الزيارة وجلوس الناس عنده ، خاصة بعض أصدقائه و أصحابه فهذا لا بأس به وقد جعل الله لكل شيء قدراً .


وهذه الأسقام والبلايا كفارات للذنوب ومواعظ للمؤمنين يرجعون بها عن كل شر كانوا عليه .


وصف الحسن – رحمه الله – المرض فقال : أما والله ما هو بشرّ أيام المسلم ، قورب له أجله ، وذُكّر فيه ما نسي من معاده ، وكُفِّر به عن خطاياه .


وكان إذا دخل على مريض قد عوفي قال له : يا هذا ، إن الله قد ذكرك فاذكره ، وأقالك فاشكره .


وقال الفضيل بن عياض : إنما جعلت العلل ليؤدب بها العباد .


وإذا يئس العائد من حال المريض ذكره بالله ورغبه فيما عنده ، وحسن ظنه بربه ، ومن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه .. ومن كان آخر كلامه من الدنيا : لا إله إلا الله دخل ا لجنة ، ويذكره بكتابة الوصية فإنها لا تقرب الأجل ، ولا تعجّل الموت وإنما تحفظ بها الحقوق ، وتقضي الديون ، دخل ابن عباس رضي الله عنهما على شهيد المحراب عمر بن الخطاب لما طعن فلما رأى حاله أراد أن يحسن ظنه بربه تعالى يبشره بخير فقال :يا أمير المؤمنين ، ولئن كان ذاك ، لقد صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأحسنت صحبته ، ثم فارقته وهو عنك راض ، ثم صحبت أبا بكر فأحسنت صحبته ، ثم فارقته وهو عنك راض .


ثم صحبت صحبتهم فأحست صحبتهم ،ولئن فارقتهم لتفارقنهم وهم عنك رضوان .


فقال عمر : أما ما ذكرت من صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضاه فإنما ذاك من منِّ الله تعالى به لي ، وأما ما ذكرت من صحبة أبي بكر ورضاه فإنما ذاك من منّ الله جلا ذكره من به علي ، وأما ما ترى من جزعي فهو من أجلك وأجل أ صحابك ، والله لو أن لي طلاع الأرض ذهباً لافتديت به من عذاب الله عز وجل مثل قبل أن اراه " رواه البخاري من حديث المسور بن مخرمة .


وفي البخاري أيضاً من حديث القاسم بن محمد أن عائشة رضي الله عنها اشتكت فجاء ابن عباس فقال : يا أم المؤمنين تقدمين على فرط صدق ، على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أبي بكر ..


ألا فاتقوا الله أيها المسلمون و احفظوا لإخوانكم حقوقهم و ارحموا أقواماً حبسوا عن الجمعة والجماعات ، و المجالس و المنتديات ، سكنتهم أمراض ودوا لو فارقوها أو فارقتهم لزمتهم ملازمة الغريم ، وجالستهم مجالسة الكلب لأصحاب الرقيم ، حتى صار الموت لبعضهم من أعظم الأماني .


كفى بك داء أن ترى الموت شافيا وحسب المنايا أن يكن أمانيا


يلتفت أحدهم حوله فلا يرى من إخوانه مواسياً ، ولا من خلانه مجالساً ، دخلت بنفسي على أحدهم راقداً على سريره في المستشفى فسألته عن حاله وإخوانه وخلانه ، بل عن أولاده وبناته ، فإذا العين تدمع والفؤاد يتصدع ويقول : أبر أبنائي يسكن في الحي المجاور للمستشفى وما زارني منذ سنتين ، ثم لما رأى دهشتي قال : لكنه يتصل هاتفياً في الأعياد .


أي مشاغل .. تشغل أبناء عن آبائهم ، وإخواناً عن عيادة إخوانهم ، وأقارباً وصحاباً عن زيارة ذويهم .


ووالله لو كان لأحدهم حاجة أو مطمع عند هذا المريض لزين له العبارات ، وكرر الزيارات .


مرض أحدهم فلما رأى قلة المواسين والعائدين مع اشتداد علته ، قال لصديق زاره بعد حين ، يا فلان قد ترى ما حل بي من شدة المرض ، ولا أعلم أحداً أغلى إلى نفسي منك ، وها أنا أموت ليس لي وارث ، فإذا أنا مت فاعمد إلى هذه الزاوية فاحفرها واستخرج كنزاً ادخرته للحياة وها هو الموت يعاجلني قبل أن صرف منه درهماً .


فلما سمع هذا الزائر ذلك ابتهج وهش وجعل يخرج ويجمع أصحابه ويذكرهم بزيارته ويتعاهده بالطعام واللباس ، فلما مات اشترى له كفنا بثلاثمائة درهم و أحسن جهازه .


ثم عاد إلى تلك الزاوية وحفرها ، بل حفر داره كلها ولم يجد درهماً ، فعرف مقصود صاحبه .


زيارة المريض مستحبة ولو كان مغمى عليه ، فقد زار النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه جابر بن عبد الله ووجداه مغمى عليه ، وفي مثل هذه الزيارة جبر الخاطر أهله مع ما يرجى من إجابة الدعاء .


ومما يلاحظ كل عاقل متأمل : أنه لو مرض رجل من علية الناس و مرض ولده أو أخوه لرأيت الناس في المستشفى أفواجاً من كل فج عميق .


وأما المسكين المتعفف فلا يكاد يزار .


مرض عبد الله بن مصعب ، فلما رأى قلة الزائرين كتب إلى بعضهم يعاتبه .. عيون الأخبار 2/53


ما لي مرضت فلم يعدني عائد منكم ، ويمرض كلبكم فأعود


ومما ينبه إليه في هذا المقام أيها الأخوة الكرام أن بعض الناس يثقلون على أنفسهم فيحملون إلى المريض هدايا وغيرها ، وقد يحملون أموراً من عادات غير أهل الإسلام وهذا تكلف ظاهر ، ومجاملات ثقيلة ، وتقليد أعمى ، وقد يدفع من لا قدرة لهم إلى التقاعس عن الزيارة ، وحاجة المريض إلى الدعاء والملاطفة أو إلى من هذه المحمولات .


أما ما كان من كتاب نافع أو شريط مفيد أو كان صدقة لفقير ، أو مساعدة لمحتاج فهذا له شأن آخر .

****************

موقع فضيلة الشيخ




pr,r hglvqn ,N]hf hgudh]m










عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس

قديم 12-29-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.95 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك اختي زينب
لو صحيح يتعاملون بها مشااء الله
لكن لي الاسف الشديد









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2009   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

شكرا على الدرس
جزاك الله كل خير









عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التعزية سنن وآداب تسنيم* ركن التعازي و المواساة 3 06-11-2011 03:26 PM
محاضرات في حقوق الانسان للسنة الرابعة حقوق بنت الصحراء منتدى السنة الرابعة 5 03-23-2011 10:20 AM
ماذا حصل في العيادة النسائية في الضاحية الجنوبية من بيروت امحمد خوجة منتدى السياسي الــعام 0 10-30-2010 12:48 PM
أسس الدعوة وأداب الدعاة محمد الامين ركن الــمواعظ والرقائـق 2 07-31-2010 10:50 AM
دبوسين ... واصنع العجايب رونق الفردوس ركن الأثـــاث و الــديكـــور 5 02-08-2010 10:39 PM


الساعة الآن 07:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302