العودة   منتديات صحابي > أقسام العلوم الاقتصادية > منتدى العلوم الاقتصادية


منتدى العلوم الاقتصادية منتدى العلوم الاقتصادية


الأثار السيئة للنظام الربوي القائم على الفائدة

منتدى العلوم الاقتصادية


الأثار السيئة للنظام الربوي القائم على الفائدة

الآثار السيئة للنظام الربوى القائم على الفائدة لقد أجمع فقهاء الإسلام المخلصين المحققين سواء من السلف أو من الخلف المعاصرين على أن للنظام الربوى القائم على الفائدة آثاراً سيئة متعددة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
الآثار السيئة للنظام الربوى القائم على الفائدة
لقد أجمع فقهاء الإسلام المخلصين المحققين سواء من السلف أو من الخلف المعاصرين على أن للنظام الربوى القائم على الفائدة آثاراً سيئة متعددة الجوانب .. والتى من أجلها حَرَّم الله الربا تحريماً قطعياً يضيق بنا المقام لذكرها تفصيلاً .. لذلك نوجز أهمها فى الآتى :

(1) ـ مضار الربا العقدية ( أثر الربا على العقيدة ) .
يعلن من يتعامل بالربا معصية الله عز وجل ، إنه يحارب الله ورسوله لذلك فهو عاص خرج من رحمة الله ، وجزاؤه إذا لم يتب جنهم وساءت مصيرا ... كما أنه يعبد المال ويعشقه من دون الله وبذلك أصبح مادياً تجرد من الروحانية ومن حب الله عز وجل الذى خلقه ورزقه ، ولقد وصفه القرآن بأنه كفاّر أثيم وظالم .. ويصدق فيه قول الله : " وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً " ، ومن ناحية أخرى نجد المرابى يبنى فى الدنيا ويخرب آخرته ولذلك دائماً يخاف الموت ، ولقد أعلن الله عليه الحرب فى قوله : " فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ " ( سورة البقرة : 279 ) .

(2) ـ مضار الربا الأخلاقية .
يتجرد من يتعامل بالربا من القيم الإنسانية والأخلاق الفاضلة ، فهو جشع وشرير وبخيل ، وقلبه أشد قسوة من الحجارة ، لا يتورع من أن يضحى بكل المثل والأخلاق السامية من أجل درهم ربا ، ولذلك وصفه القرآن بأنه مجنون ومسعور وقلق ، كما ورد فى قوله تبارك وتعالى : " الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا البَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدونَِ " ( سورة البقرة : 275 ) ، كما أن المرابى يتسم بالإثْرة والفردية والمقامرة والكذب والخداع .
يقول علماء النفس أنه إذا حللنا نفسية المرابى تحليلاً سيكولوجياً لوجدنا أن لديه شراهة فى جمع المال والاستحواذ عليه بكل الطرق الخسيسة وذلك بتأثير الإثرة والبخل والتكالب على المال والحرص عليه تجعله دائماً وأبداً يعيش فى ظلام المادة لا ينفك عنها حتى يدركه الموت .
وإذا نظرنا فى الواقع العملى لنجد أن المرابى يتكلم دائماً عن المال ويصبح ذلك أكبر همه ويتابع أخبار المقترضين ويفكر دائماً فى كيفية وضع الضمانات للمحافظة على أصل ماله مضافاً إليه الفوائد الربوية دون ما أن يعبأ بتحريم الشرع له وإنذاره للمرابين بحرب من الله ورسوله إن لم ينتهوا عنه .

(3) ـ مضار ا لربا الاقتصادية .
لقد أجمع علماء الاقتصاد الوضعى أن النظام الربوى القائم على الفائدة يعوق التنمية ويسبب التخلف ويزيد الفقير فقراً ، ولقد أوصى صندوق النقد الدولى الدول النامية بأن تتجنب تمويل التنمية بالقروض بفائدة لأن ذلك يسبب لها مزيداً من التأخر ، كما أوصى الصندوق بأن تعتمد هذه الدول على التمويل بصيغة المشاركة بينه ا وبين الدول الغنية وفقاً لقاعدة الغنم بالغرام ( المشاركة فى الربح والخسارة ) .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t28062.html#post225702
وقال كبير الاقتصاديين كينز بأنه لن يتحقق العلاج الصحيح للبطالة والكساد إلاّ إذا كان سعر الفائدة صفراً ، وتتسابق دول العالم الآن لتخفيض سعر الفائدة حتى أنه وصل فى بعض الدول العالم إلى 1/2 و 1 % سنوياً ، ونتساءل ماذا يحدث لو كان سعر الفائدة صفراً ؟ ، الإجابة هى أن يتحول الناس إلى نظام المشاركة وهذا هو منهج الاستثمار الإسلامى.
و يرجع السبب فى طلب الاقتصاديين الوضعيين التخلى عن سعر الفائدة إلى الآتى :
[1] ـ أن إضافة الفوائد على تكلفة الأصول أو تكلفة البضاعة يؤدى إلى ارتفاع الأسعار ، وهذا يقود إلى التضخم ، ولقد قيل : أن الفائدة هى وقود التضخم ، فكلما ارتفع سعر الفائدة كلما زاد معدل التضخم .
[2] ـ يؤدى نظام الفائدة إلى تعسر الشركات أو توقفها أو تصفيتها وذلك فى حالة تعذر رجال الأعمال المقترضين عن سداد الفوائد والأقساط وهذا هو الواقع الذى نعيشه الآن ... وهذا يقود لسلسلة من المضاعفات قد تنتهى إلى انهيار البنوك وإفلاس الشركات وخلل فى النظام النقدى .
[3] ـ يؤدى نظام الفائدة إلى حدوث الخلل فى الأسواق المالية (البورصات) ، وما حدث فى دول شرق أسيا ليس منا ببعيد حيث تبين أن السبب الرئيسى فى ذلك هو الاقتراض من البنوك بفائدة لتمويل المضاربات فى البورصة بنظام الاختيارات والمستقبليات والمعاملات الوهمية .
[4] ـ يؤدى نظام الفائدة إلى خلل فى انسياب الأموال إذا كان سعر الفائدة أعلى من العائد المتوقع من استثمار المال ، وهذا يحجب التمويل عن المشروعات الضرورية التى يقل عائدها المتوقع عن سعر الفائدة .
[5] ـ يؤدى نظام الفائدة إلى الكساد والأزمات الاقتصادية حيث يتوقف رجال الأعمال عن السداد ، وتتوقف البنوك عن التمويل وهذا هو الواقع ، لذلك يؤكد رجال الاقتصاد الإسلامى بأنه لا يوجد نظام أشر على العالم من نظام الفائدة فهو شر ويقود إلى شر وأن البديل له ه و نظام الاستثمار القائم على المشاركة والإجارة والتصنيع والسلم

(4) ــــ مضار الربا السياسية .
ولا تقتصر مضار النظام الربوى على المستوى الإقليمى بل يمتد إلى المستوى الدولى ويكون له آثار اً سيئة ملموسة على السياسات الدولية ، وفيما يلى نظرات فى مضار الربا السياسة .
[1] ـ يؤدى النظام الربوى إلى وقوع الدول الضعيفة تحت رحمة الدول الغنية بسبب الاقتراض وهذا ما نشاهده فى فى الواقع الآن حيث تقع الدول المقترضة الفقيرة تحت ذل وسيطرة الدول المقرضة الغنية والتى تملى شروطها التعسفية عليها ، ويترتب على ذلك استنزاف موارد تلك البلاد الفقيرة واستعمارها .. وما حدق بدولة مصر ليس مِ نّا ببعيد ، ففى عهد الخديوى إسماعيل وقعت مصر تحت رحمة إنجلترا بسبب القروض وانتهى الأمر إلى استعمار مصر ، وفى عهد عبد الناصر اقترضت مصر من روسيا القروض بفائدة وانتهى الأمر إلى دخول الروس مصر وسيطروا على أمورها ، ويضيق بنا المقام لسرد الأخطار الأخرى الن ا جمة عن ذلك .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=225702
[2] ـ يلعب المرابون دوراً خطير اً فى سياسة الدول داخلياً وخارجياً ، فعلى سبي المثال يسيطر اليهود المرابون والذين يهيمنون على المؤسسات المالية فى أمريكا على أمور تلك المؤسسات ، حيث لديهم الإمكانيات الما لية لتسخر بعض العناصر لخدمتهم ،ويظهر ذلك جلياً فى حالة الانتخابات وفى التعامل مع قضية فلسطين والصهاينة اليهود وفى دعم الدول الفقيرة .
[3] ـ يحاول المرابون أصحاب المليارات السيطرة على مصادر المواد الخام المختلفة فى البلاد الصغيرة بأساليبهم الخبيثة ... وهذا يقود فى النهاية إلى استعمار تلك البلاد تلك التى تنتج مثل هذه المواد ، ما يحدث فى دول النفط ليس مناّ ببعيد .
[4] ـ بالإضافة إلى ما سبق يحاول المرابون التخطيط للغزو الفكرى للبلاد الإسلامية وتشكيكهم فى أحكام العبادات والمعاملات حتى يسهل لهم تحقيق مآربهم الخبيثة .


خلاصة القول :
يتضح من التحليل الموضوعى العلمى والواقعى السابق أن للنظام الربوى مضاراً وآثاراً سيئة من الناحية العقدية والأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية ...وما ذكر كان على سيل المثال ، ولذلك حَرَّمَ الله عز وجل ذلك النظام رحمة بالبشرية وما نعانيه اليوم ليس إلاّ من نتاج النظام الربوى وصدق الله العظيم حين يقول : " إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ " ، وصدق رسول ه صلى الله عليه وسلم حيثما قال : " إذا ظهر الزنا والربا فى قرية أذن الله بهلاكها " ، ... ألم يأن للمسلمين بعد هذا البيان أن يتوبوا !! ألم يأن للذين يتعاملون بالربا أن يتقوا يوماً يرجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت .
والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات



hgHehv hgsdzm ggk/hl hgvf,d hgrhzl ugn hgthz]m










عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس

قديم 01-20-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت البليدة المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

بارك الله فيكم ما تقمون به من اجل طلابنا الافاضل
جزاكم الله خير من قلب اخوكم في الله ريد
ربي يهنيكم وا يفرحكم وا يحميكم يارب العالمين









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت البليدة المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

جزاك الله خيرا غاليتي









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 02-18-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية shahrazed09


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6262
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 02-18-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
shahrazed09 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت البليدة المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

السلام عليكم
شكرا على الموضوع المفيد









عرض البوم صور shahrazed09   رد مع اقتباس
قديم 08-19-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت البليدة المنتدى : منتدى العلوم الاقتصادية
افتراضي

بارك الله فيك على المجهودات









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بجث حول التوجه المصرفي للنظام الاسلامي بنت البليدة مكتبة البحوث الاقتصادية 10 10-05-2010 11:38 PM
الآثار السيئة للجلسات المختلطة في الزيارات العائلية فسنجد مفاسد كثيرة منها omar_dz ركن الــمواعظ والرقائـق 3 08-28-2010 03:53 PM
حوليات بكالوريا للنظام القديم محارب الجزائر منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 0 03-16-2010 02:06 AM
الى كل من يبحث عن الفائدة والمتعة اميرة سلام المنتدى الاسلامي العام 5 03-19-2009 08:26 PM
من القائل (شاركنا) سـ 39 ـاري ركــن الشعر العربي الفصيح 7 07-22-2008 02:11 AM


الساعة الآن 05:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302