العودة   منتديات صحابي > أقسام الاسـرة والـمجـتمع > منتدى بـراعم الجزائر


منتدى بـراعم الجزائر منتدى خاص بالطفل, ومناهج التربية ,والتنشئة و الألعاب وكل وسائل اللهو,


لماذا يكره أولادنا المدرسة؟

منتدى بـراعم الجزائر


لماذا يكره أولادنا المدرسة؟

يحبون الاستيقاظ باكراً...ويشكون صعوبة المواد التعليمية..إنها المدرسة بحكاياتها ووذكرياتها التي تتشابه مهما تغير الزمن. وهي التي شغلت أهلنا؟ ثم شغلتنا نحن، وها هي تشغل أولادنا اليوم والسؤال هو: لماذا الأغلبية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.54 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى بـراعم الجزائر
لماذا يكره أولادنا المدرسة؟ 2.jpg يحبون الاستيقاظ باكراً...ويشكون صعوبة المواد التعليمية..إنها المدرسة بحكاياتها ووذكرياتها التي تتشابه مهما تغير الزمن. وهي التي شغلت أهلنا؟ ثم شغلتنا نحن، وها هي تشغل أولادنا اليوم والسؤال هو: لماذا الأغلبية العظمى من أولادنا يكره المدرسه؟

فهناك الكثير من الاهالي يعاني مع أولادهم!! فهنا نطرح هذه المشاكل وهي قابلة للنقاش والحوار!!!

يقول سعدي - فلسطين مشكلته وهي؟؟

كره المدرسة رغم التفوق !!!
ابني(10سنوات) يعاني من خوف شديد من المدرسة، مع أنه متفوق جدًّا في دراسته ودائم الحصول على المرتبة الأولى بين أقرانه، ولكنه يكره المدرسة مع أنه يحب الدراسة، أعترف بأن والدته كانت تضغط عليه ليدرس وكانت تقول له بأنه سيرسب إن لم يدرس، وأنه سيحرم من الأشياء التي يحبها إن أخطأ في الاختبارات، أحمد في المرحلة المتوسطة الآن، وقد كانت والدته تساعده في دراسته عندما كان في المرحلة الابتدائية، أما الآن فهي لا تساعده لصعوبة المناهج عليها.

ولذلك فهو يلجأ إليّ بإلحاح لمساعدته في دراسته، وأنا أرفض أن أساعده إلا في الأشياء التي يعجز عن فهمها بعد محاولته ذلك؛ لذلك فهو يشعر بأن أمه تهمله وتهتم بإخوانه الأصغر منه، كما أحب أن أبيّن أن ابني أحمد تنقصه الثقة بنفسه؛ وذلك بسبب الدلال الذي كان يجده من جميع أفراد العائلة، وهو ما جعله يعيش في تناقض بين ما يجده من دلال خارج البيت، والقوانين المقيدة لطلباته داخل البيت. السؤال هو: كيف نتعامل معه كي نزرع الثقة في نفسه ونخلصه من الخوف الذي يعاني منه؟


تقول مريم - اليمن مشكلتها وهي؟؟

حب الدراسة..اتصال ومتابعة.
أنا أم لثلاثة أطفال، وأحمد هو ابني الكبير وعمره سبع سنوات، وهو في الصف الثاني، ونظام المدرسة في الدوام اليومي طويل، أي من الصباح وحتى الرابعة عصرًا، والمشكلة أن أحمد لا يحب المذاكرة أو أي أنشطة تقوم بها المدرسة، فهو يرفض ويقول إنه لا يريد الذهاب إلى المدرسة، فهو قليل الكلام كثير البكاء، كما أنه ليس فصيحًا في التعبير عن الكلام، ويتلعثم ويرتبك وهو يعبِّر عن شيء. أرجوكم أفيدوني أفادكم الله.


تقول هدى ام رشاد - مصر مشكلتها؟؟

"يارب احرق المدرسة" دعوة طفل غاضب!

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t28080.html#post225762

أنا أم لـ يارا 11 سنة، ورشاد 9سنوات، مشكلتي هي رشاد، دائما




كاره للمدرسة وللمدرسين.

مشكلته أنه لا يحب المذاكرة ولا يحب أن يركز في أي شيء.
كل المدرسين يقولون: إنه ليس غبيا، لكنه يرفض التركيز ودائما يحاول أن يشغل نفسه بأي شيء آخر حتى وإن كانت نملة على الحائط، أو صوت أحد يتكلم، أي شيء يمنعه عن التركيز فحسب.

اتفقت مع والده أن نحضر له مدرسا في البيت، وبالفعل أتى المدرس ووجد نفس المشكلة، وبدأ المدرس يحاول معه بالحب والمزاح والتحفيز ولكن دون جدوى، ثم وجد الضرب هو الوسيلة الوحيدة التي تؤثر معه، وفعلا بدأ مستواه يتحسن ببطء شديد، لكن ليس المستوى الذي نحلم به، مع العلم أن أخته متفوقة.

أحاول أن أربي أولادي على الثقة بالنفس، وألا يخافوا من أي شيء حتى لو أخطئوا عليهم أن يحكوا ولا يخافوا، وأنا سأوجههم، لكن لو علمت أنهم أخفوا شيئا عني يكون عقابي شديدا خاصة لو كذبوا علي.

يارا شخصيتها قوية، وتحكي لي كل شيء، تدخل من الباب فتركض نحوي وتحكى كل ما حصل في المدرسة، على العكس من رشاد الذي لا يحكي أي شيء حتى لو سألته يقول: "مش فاكر".

دائما ينسى كل شيء حتى لو عنده امتحان ينسى أن يخبرني بالموعد.

كل يوم يقول عندما أوقظه صباحا: يا رب المدرسة تتحرق. حتى لا يذهب، أو يتمنى أن يصاب المدرس بالمغص، فلا يحضر.

هو يهوى الكمبيوتر وأفلام الكرتون، وقد اشتركت له ولأخته في النادي ليلعبوا الكاراتيه، لكن أيضا هناك يشكو منه المدرب ويقول إنه لا يركز وإنه "بيدلع" وإن هذه الرياضة تحتاج إلى قوة، مع العلم أن أخته من المتميزات في النادي.



لا تقولوا لي: إن رشاد يغار من أخته؛ لأن رشاد حتى يذهب إلى مكان ما يشترط أن تكون أخته معه لدرجة أننا كنا سننقله لمدرسة أفضل من التي هو فيها إلا أنه رفض لأن يارا لن تنقل معه.

هو حنون جدا وعاطفي جدا ويقول عنه الناس إن لديه طاقة وحركة كبيرة جدا كما أنه يحب أخته جدا ومرتبط بها جدا، لدرجة أنه دائما يسأل: ماذا سأفعل حين تترك يارا المدرسة؟ ولو اشتريت له شيئا يشترط علي أن أحضرهله شيئا يشترط علي أن أحضر ليارا مثله.


تقول مها مشكلتها مع ابنها؟؟

تقربي إليه لتشجعيه على الدراسة ...

ابني في العاشرة ولا يحب كتابة الواجب ولا المذاكرة ولا يأبه بالتشجيع، ولا يجد الدراسة شيئا ممتعا كما يقول، ولو حاولت عقابه يثور وينام أو يزداد عندا ويتفنن في تضييع وقته؛ فمشكورين دلوني كيف أتعامل معه خاصة أني أتحمل مسئوليته وحدي.


تقول مرام مشكلتها مع ابنها وهي؟؟

العصبية وضعف التركيز والتحصيل الدراسي


إن ابن أختي عمره ثمان سنوات، إنه ولد عصبي و ضعيف التركيز في دراسته، أمه تعاني كثيرا من تشتت باله و ضعف تركيزه عندما تراجع معه دروسه، حتى أساتذته يعانون من نفس الشيء، حيث أنهم يقولون أنه داخل الفصل يقوم بحركات غريبة مثلا كأنه يقود السيارة والأستاذ يشرح الدرس، وكأنه يعيش في عالمه الخاص به.
فقد نصحها بعض الأساتذة بالذهاب به إلى طبيب نفساني، كما أنه عندما كان عمره مابين سنة و سنة و نصف بانت عليه أعراض الطفل العصبي حيث على سبيل المثال كان يضرب رأسه بالحائط أو بالأرض إذا لم يحقق له ما يريد, معلومة أخرى أضيفها وهو أنه سريع الحفظ إذا اهتم وركز ولكن للأسف ناذرا جدا.


خطوات لتفعيل دور الأمهات في المدارس:

أولا مرحلة التمهيد والتهيئة:
وهي مرحلة في غاية الأهمية والمشقة في نفس الوقت، وهي تقع على عاتق المتحمسات لهذا المشروع لتنظيم حملة توعية لأمهات المدرسة بوجه عام ولمجلس الأمهات بوجه خاص عن أهمية المشاركة الفعالة للتعاون مع المدرسة، وإذا كان هناك بعض الجمعيات الخيرية أو الأهلية يسعى الناس إلى الانضمام لها أملا في تحقيق الثواب والإصلاح والتنمية، فليس أفضل من استثمار هذه الجهود في المدارس، ويمكنك مشاركة ابنتك وزميلاتها في أخذ آرائهن في كيفية تنظيم هذه الحملة فستجدين آراء رائعة تستحق الدراسة والعمل بها.

ثانيا مرحلة الإعداد وفيها يتم:
1) الاجتماع بمجلس الأمهات لتحديد الرؤية والرسالة التي تسعى لتحقيقها كل من الأسرة والمدرسة، ومثال لهذه الرسالة: المساهمة في خلق جيل يتمتع بالخلق القويم والسواء النفسي يرضي ربه وينفع نفسه وأهله وبلده فضلا عن تميزه العلمي.

2) أن يحددن الأهداف ويقسمنها على مراحل بحسب الأولويات في المجالات التي تفضلت وذكرتها



بالرسالة مثال: أهداف يرجى تحقيقها في المجال الصحي والمحافظة على البيئة – أهداف يرجى تحقيقها في المجال العلمي والتعليمي– في المجال الخلقي – النفسي – الاجتماعي... وبرغم تداخل بعض هذه الأهداف فإن هذا التصنيف يسهل عملية التنفيذ.

3) معرفة تخصص ومهارات وقدرات كل أم بمجلس الأمهات لتحديد مهامها ومسئوليتها.
والآن تعالي لنأخذ مثالا على أحد المجالات السابقة وليكن المجال الاجتماعي ونضع أمثلة من أهدافه (مع ترشيح الأمهات اللائي سيقمن بمتابعة هذا المجال):
• أن تشعر الطالبة بالانتماء وتسعى لخدمة الأسرة والمدرسة والوطن.
• أن تكتسب الطالبات مهارات اجتماعية تعينها على التكيف في المجتمع (مهارات التواصل – مهارات عرض الأفكار – مهارات إدارة الوقت – فن الطهي – التطريز...).

• أن تساهم الطالبات في المشاركة بالأنشطة المختلفة في المدرسة وتسعى لتطويرها، والأنشطة المقترحة لتحقيق هذه الأهداف هي:
1) تنظيم دورات خاصة بالطالبات لتنمية المهارات الاجتماعية السابق ذكرها، وهنا يأتي دور الأمهات في الإشراف على تنظيم هذه الدورات والاتفاق مع متخصصين في هذا المجال لإلقاء هذه الدورات.
2) عمل مجلس الفصول والذي ينتخب فيه عدة طالبات يسمين بالمقررات منهن المقرر الاجتماعي الذي يتسم بقدرات ومهارات اجتماعية (هذه المهارات لا بد أيضا من تنميتها من خلال الدورات السابقة) ويكون من مهمة المقرر الاجتماعي: مساعدة المشرف الاجتماعي بالمدرسة – حل المشكلات البسيطة التي تنتج عن الاحتكاك اليومي للطالبات – مساعدة مدرس الفصل في اكتشاف حالات الضعف في التحصيل الدراسي.

ويحدد اجتماع عام لكل المقررات من كل الفصول ويحضر هذا الاجتماع رواد الفصول وهم المدرسون المسئولون عن هذه الفصول إلى جانب الأمهات المرشحات للخدمة في هذا المجال، والهدف من حضور الأمهات هذه الاجتماعات أن يقمن بمحاولة تسهيل إجراءات العمل بالتوصيات التي يخرج بها هذا الاجتماع.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=225762

3) مساعدة الطالبات المدرسين في تنظيم وإدارة الأنشطة المختلفة بالمدرسة، مثل: الإذاعة المدرسية – نادي العلوم – نادي الصحافة – المسرح المدرسي....
اللائي يكلفن بمتابعة هذه الأنشطة يساهمن بالمساعدات المادية إن أمكن ذلك وبالاتفاق مع متخصصين في مجالات الأنشطة المختلفة لتثقيف الطالبات المشتركات بهذه الأنشطة، كما يمكن العمل على است

ضافة شخصية بارزة في المجتمع في تخصصات الأنشطة المختلفة (كأن يستضاف صحفي مشهور أو إذاعية أو ممثل مسرحي يحترم فنه... إلخ).

4. أن تصدر الطالبات مجلة سنوية تضم كل أنواع الأنشطة وأخبار المدرسة، بالإضافة إلى الجانب المعرفي، ويمكن أن يكون دور الأمهات هو الاتفاق مع أحد الصحفيين لإعطاء الطالبات المشتركات بهذا النشاط المبادئ الأساسية للصحافة.
وهكذا نجد أن دور الأمهات في مجالس الأمهات هو مساعدة الطالبات على تنمية قدراتهن وفي نفس الوقت تعزيز استقلالهن.

وربما تتساءلين سيدتي إذا كان هذا دور الأمهات فما دور المدرسين وإدارة المدرسة؟ أقول لك إن مجالس الأمهات بها عدد من المدرسين ولا يحدث مثل هذه الأنشطة إلا بالاتفاق على المهام التي سيلعبها كل منكما (أمهات ومعلمون كل بحسب دوره ووقته ومكانه).

ولا تظني -سيدتي- أن هذه الأهداف لمن هم أكبر سنا من ابنتك، فقد قمت بهذه التجربة في الفصول التي كنت أدرس بها وستعجبين أن هؤلاء الأطفال كانوا في الصفين الأول والثاني الابتدائي، أي تتراوح أعمارهم بين السادسة والسابعة، وكنت أشرف فقط على ما يدور من مناقشات مع بعضهم البعض وأجيز في النهاية ما هو متاح عمله بالنسبة لهم ونؤجل غير المتاح، وبذلك استطاعوا التعرف على المهام المطلوبة منهم وكيفية تنفيذها، ولا تتخيلي مدى سعادتهم بهذه المسئوليات.

وللاستعانة بوضع الأهداف للمجالات الأخرى يمكنكن ذلك من خلال قراءاتكن في كيفية وضع الأهداف من الكتب التي أصبحت منتشرة جدا في مجال التنمية البشرية والمجال التربوي ومن خلال البحث على الإنترنت ومن خلال الأمهات اللائي تخصصن في هذا المجال.

4) تنسيق كيفية تعاون الأمهات بشكل عام -وليس المشتركات في مجالس الأمهات فقط- مع المدرسة في هذه المجالات، ويمكن أن يكون ذلك من خلال استبيانات ترسل مع الطالبات لأولياء الأمور لمعرفة المتخصصين في المجالات المختلفة ومن لديه استعداد للمشاركة.

ثالثا مرحلة التوعية والتثقيف:
وفيها يتم تنظيم دورات للتوعية في المجالات الاجتماعية والصحية والتعليمية... (والتي أشرت إليها في رسالتك) إلى جانب دورات خاصة في ا


لتربية وفهم المراحل العمرية المختلفة التي تضمها المدرسة وفن التعامل مع الطالبات وهذه الدورات لا تنظم للأمهات فقط بل تشمل المدرسين أيضا، بل هناك إحدى الأمهات قامت بتنظيم دورات للعاملين بالمدرسة من إداريين إلى سائقين وعمال النظافة بالمدرسة... لأن كل منهم له تأثير غير مباشر على الطالبات وعلى سلوكهن، ومثال لهذه الدورات: خصائص المرحلة العمرية وفن التعامل مع الطالبات إلى جانب فن التعامل مع المراهقين - النظافة والمحافظة على البيئة – الإسعافات الأولية – دورات في الكمبيوتر - الصحة النفسية والإرشاد النفسي – أهمية العمل الجماعي والمشاركة الفعالة في تنمية المجتمع – دور كل من المدرسة والأسرة في تنشئة جيل صالح – المؤسسات التربوية الأخرى وأهمية تفعيل دورها في التنشئة...

هذه أمثلة وليس بالضرورة أن تكون هي نفس الدورات التي تقمن بتنظيمها.
مع ملاحظة وضع جدول زمني لكل مرحلة، ويشرف على الالتزام بالجدول الزمني مجموعة منتخبة من مجلس الأمهات.

رابعا مرحلة التنفيذ:
تبدأ الأمهات في تنفيذ الخطط التي وضعنها في المراحل السابقة، وكما تقول القاعدة الفقهية: "ما لا يدرك كله لا يترك كله" فأتين من الاقتراحات السابقة ما استطعتن شريطة أن تكون مدروسة ومنظمة ومستمرة.
وأحب أن أعرض عليك اقتراحا يمكنه أن يكون نقطة البداية وهي أن تحاولي الاجتماع مع المشتركات بمجلس الأمهات ثم شرح وجهة نظرك وحماسك لهذا المشروع، وعند الاتفاق ابدأن في كتابة ما توصلتن إليه في هيئة اقتراح مقدم منكن لإدارة المدرسة بكيفية تفعيل دور مجلس الأمهات، وبعدها ابدأن في المراحل الأربع السابقة.



glh`h d;vi H,gh]kh hgl]vsm?










عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس

قديم 01-05-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى بـراعم الجزائر
افتراضي

مشكورة على الموضوع
أظن أن السر في كره الأطفال للمدرسة يتمثل أساسا في خوفهم من الأستاذ بالدرجة الأولى أو صرامته في العمل و كثرة تأنيبه للتلاميذ مما يؤدي الى نفور الأطفال من هذه الأخيرة









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.54 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى بـراعم الجزائر
افتراضي

مرسي نور على مرورك الرائع شكرا









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لمادا يكره الرجل دموع المرأة؟ نجمة الشرق منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 4 01-16-2011 06:39 PM
أولادنا في رمضان محمد الامين منتدى بـراعم الجزائر 3 09-06-2010 12:25 AM
لماذا يكره الرجل دموع المرأة؟؟ Dzayerna المنتدى العام 3 09-12-2009 02:24 AM
أولادنا فى رمضان اميرة سلام أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 0 08-26-2009 09:57 AM
شكون إحوس يضرب حتى يكره؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واعد منتدى فضــــــاء الصور 4 11-20-2008 02:54 PM


الساعة الآن 11:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302