العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة النفسية


منتدى الصحة النفسية منتدى خاص بالصحة النفسية وطرق ووسائل العلاج


الموقعية الثانية..

منتدى الصحة النفسية


الموقعية الثانية..

بعدما وضع فرويد تصور حيزي للجهاز النفسي واطلق عليه الموقعية الأولى " الشعور، ماقبل الشعور واللاشعور " إكتشف أن هذا التصور ليس بإمكانه تفسير الكثير من الظواهر النفسية فقام بتعديل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-15-2007   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منيرة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 6
المشاركات: 768 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : 01-20-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
منيرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة النفسية
بعدما وضع فرويد تصور حيزي للجهاز النفسي واطلق عليه الموقعية الأولى
" الشعور، ماقبل الشعور واللاشعور "
إكتشف أن هذا التصور ليس بإمكانه تفسير الكثير من الظواهر النفسية
فقام بتعديل عليه سنة 1920 حدد فيه ثلاث أنساق أو أركان وهي /
" الهو ، الأنا و الأنا الأعلى "

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t2843.html#post21083




الهو /
يمثل القطب النزوي " القطب البيولوجي " للشخصية وهو مستودع الطاقة النفسية يحتوي على المكبوتات ويطابق اللاشعور في الموقعية الأولى ، يخضع لمبدأ اللذة ويقع على صعيد السيرورات الأولية .

الأنا /
يتطور بفضل الاتصال بالواقع الخارجي وهو تابع لمتطلبات الهو و ممنوعات الانا الأعلى يشكل القطب النفسي للشخصية ، يتمثل دوره الرئيسي في تحقيق الفرد تكيفه مع الواقع و الصراعات النفسية الداخلية.
إن الأنا نسق أكثر إتساع من الشعور في الموقعية الأولى و جزء كبير منه لاشعوري خاصة ميكانيزمات الدفاع النفسية .

الأنا الأعلى /
يلعب هذا الركن دور الرقيب ويتشكل بفضل تبطن المتطلبات والممنوعات الأبوية ،يشكل القطب الإجتماعي ويعرف كلاسيكيا أنه وريث عقدة اوديب .


hgl,rudm hgehkdm>>










عرض البوم صور منيرة   رد مع اقتباس

قديم 12-15-2007   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منيرة المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

و أخيرا عادت منيرة إلى مجالها الأصلي .....تحياتي و شكرا لموضوعك الهادف...واصلى تميزك أختاه...لازلت أنتظر كريمة هي أيضا مطالبة بكاتبة مواضيع في الارشاد النفسي ...و ما أحوجنا لهذه المواضع ...منيرة شكرا مرة أخرى .









عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2007   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منيرة المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

شكرا منيرة
لا تبخلي على الاعضاء ما وهبك الله من علمه









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 12-16-2007   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 3
المشاركات: 3,377 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : 03-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كريمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منيرة المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

شكرا لك منيرة .. على الموضوع ،

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamza_psy مشاهدة المشاركة
...لازلت أنتظر كريمة هي أيضا مطالبة بكاتبة مواضيع في الارشاد النفسي ...و ما أحوجنا لهذه المواضع ....
شكرا لك حمزة على دعوتي للمشاركة ، أحببت فقط أن أقول أني بينكما أقرأ فقط .. لأن مجالي التطبيق و بعيد عن النظري . البركة فيك و في منيرة .

لكن لي سؤال حيرني منذ أيام الدراسة و هو : لماذا تقترن L'identification sexuelle أو عقدة أوديب بقصة أوديب .. بمعنى : لماذا ربطوا قاعدة علمية بخرافة اوديب و كيف تم الربط بينهما .

أتمنى ان أجد لديكما الإجابة .










عرض البوم صور كريمة   رد مع اقتباس
قديم 12-16-2007   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

شخصية مهمة

الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عيسى ورود


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 122
المشاركات: 1,161 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : 07-23-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عيسى ورود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منيرة المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

لم أكن أدري أن الأخت منيرة فيلسوفة
تشكري وإنا بانتظار المزيد انشاء الله









عرض البوم صور عيسى ورود   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2007   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منيرة المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريمة مشاهدة المشاركة
شكرا لك منيرة .. على الموضوع ،

شكرا لك حمزة على دعوتي للمشاركة ، أحببت فقط أن أقول أني بينكما أقرأ فقط .. لأن مجالي التطبيق و بعيد عن النظري . البركة فيك و في منيرة .
لكن لي سؤال حيرني منذ أيام الدراسة و هو : لماذا تقترن L'identification sexuelle أو عقدة أوديب بقصة أوديب .. بمعنى : لماذا ربطوا قاعدة علمية بخرافة اوديب و كيف تم الربط بينهما .
أتمنى ان أجد لديكما الإجابة .
شكرا كريمة على مرورك أما عن تساؤلك فأعلمي أن فرويد وجل نطرياته فيها بعد أنتروبولوجي و ميتولوجي خاصة و انه درس الميتيولوجية اليونانية و الأغريقة بل و كرس 10 سنوات الأخيرة من حياته في دراسة الحضارات القديمة و خاصة الفرعونية و اما بخصوص استعماله مثال أوديب للدلالة على الصراع الأوديبي الحاصل في الأقطاب الثلاثية أم/ طفل/ أب فهذا راجع كما قلت أولا لتأثره بالميتولوجية القديمة من جهة و من جهة أخرى للدلالة على مشاعر الحب للجنس المخالف و فرويد عندما تكلم عن الحب الأبوي لم يقصد الجنس بمفهوم التناسلي فهذا خطأ شائع جدا راجع للترجمة الخاطئة لمصطحات فرويد و حتى الجانب الجنسي الطفولي فهو لم يقصد الجنسية بمعنى التناسلية بل مفهوم الهوية و الغرائز البدائية للأنسان ...ما أود قوله باختصار أن هناك خلط كبير في المفاهيم التي قدمها فرويد و أصلا الكتب العربية المترجمة لأعماله كلها خاطئة لأنها لم تراعي مبدأالاختصاص و لذا كان هناك خلط كبير في المفاهيم.....و ان شاء الله سنتكلم عن هذا لاحقا....تحياتي..









عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2007   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منيرة المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيسى ورود مشاهدة المشاركة
لم أكن أدري أن الأخت منيرة فيلسوفة
تشكري وإنا بانتظار المزيد انشاء الله
اخ عيسى شكرا لمرورك ...فقط الأخت منيرة ليست فيلسوفة كما قلت بل هي اخصائية نفسانية ....و هنالك فرق شاسع بين الفلسفة و علم النفس خاصة الفلسفة الحديثة ...شكرا لمرورك مرة أخرى.









عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزوجة الثانية نجمة الشرق منتدى القصص و الروايات 2 01-11-2011 05:07 PM
الموقعية الأولى hamza_psy منتدى الصحة النفسية 1 10-26-2009 11:21 PM
النظرية الموقعية سغموند فرويد hamza_psy منتدى الصحة النفسية 2 10-21-2009 03:15 AM
الزوجة الثانية رياح الحنين منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 18 10-27-2008 05:26 PM


الساعة الآن 11:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302