العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > المنتدى العام


المنتدى العام يهتم بالمواضيع المميزه و المهمه و الكبيره و العامة والتي فيها فائدة على الفرد و المجتمع.


ما لانعرفه عن المجد الضائع

المنتدى العام


ما لانعرفه عن المجد الضائع

ما لانعرفه عن المجد الضائع (قرطبة) في البداية انا لقبي مشتق من اسم قرطبة (قراطبي) وهو ما جعلني ابحث عن بلادي واكاد ان اجزم بان اصلي من هناك لكن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: كــــ المنتدى شاف ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية majid45


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6207
المشاركات: 1,798 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 05-17-2017 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
majid45 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى العام
ما لانعرفه عن المجد الضائع (قرطبة)
في البداية انا لقبي مشتق من اسم قرطبة (قراطبي) وهو ما جعلني ابحث عن بلادي واكاد ان اجزم بان اصلي من هناك لكن التاريخ له ماسيقوله
about this topic (لا اجيد استعمال اللغة العربية جيدا)

قرطبة مدينة أندلسية في أسبانيا وعاصمة مقاطعة قرطبة، يبلغ عدد سكانها 300,229 نسمة. وتـقع علـى بـعد 138كم شـمالي شـرق صقليـة.
احتل الرومان قرطبة عام 206ق.م. وقد بلغت ذروة أهميتها في القرن العاشر الميلادي، حيث كانت مركزًا شهيرًا للفن والثقافة الأندلسية.
كانت قرطبة عاصمة الأندلس قبل دخول المسلمين فيها. اتخذها بنو أمية ومن بعدهم عاصمة للمسلمين في الأندلس حيث كانت أم المدائن ومستقر دار الخلافة. ومازالت آثار المسلمين باقية فيها إلى الآن، وأشهرها جامع قرطبة الشهير. ومن قرطبة وصلت علوم الإسلام إلى أوروبا لأنها كانت منارة الفكر خلال العصور الوسطى الأوروبية. سقطت قرطبة من أيدي المسلمين ضمن ما سقط من المدن الأندلسية.
وتنتج المزارع المجاورة لها الحبوب والعنب والزيتون والخضراوات. وهي موطن الجلد القرطبي الناعم الجيد التعريق.
قرطبة، جامع. جامع قرطبة من أعظم جوامع مدينة قرطبة بالأندلس، ويرجع تاريخه إلى أنه عندما افتتح المسلمون الأندلس استدلّوا بما فعل أبو عبيدة وخالد بن الوليد رضي الله عنهما، عن رأي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، من مشاطرة الروم في كنائسهم، مثل كنيسة دمشق وغيرها مما أخذوه صلحًا، فشاطر المسلمون نصارى قرطبة في كنيستهم العظمى التي كانت بداخلها، وابتنوا في ذلك الشطر مسجدًا جامعًا عام 92هـ، 710م، وبقي الشطر الثاني بأيدي الروم. فلما كثر المسلمون بالأندلس، وعمرت قرطبة، ونزلها أمراء الأندلس بجيوشهم، ضاق بهم ذلك المسجد. فلما دخل الأندلس عبدالرحمن بن معاوية الملقب بالداخل وسكن قرطبة، نظر في أمر توسعة هذا الجامع وإتقان بنائه، واتفق مع نصارى الأندلس على بيع الشطر الخاص بكنيستهم، فهدمه وهدم الجامع القديم، وأمر بإعادة بنائه على اساس وشكل جديدن وبدأ البناء فيه عام 168هـ، 784م وانتهى عام 170هـ، 786م، مستغرقًا نحو ثلاثسنين. وحرص الأمير عبدالرحمن على أن يكون هذا المسجد الجامع تحفة فريدة من حيثبهاؤه وزخارفه وفنون عمارته، ليكون أعظم جوامع الأندلس، ومن أجل ذلك، فإنه أرسل فيطلب الأعمدة اللازمة له من بلدان مختلفة داخل الأندلس وخارجه، ومازالت هذه الأعمدةباقية إلى يومنا هذا.
وكان بناؤه على نظام المسجد النبوي الذي بناه الوليد ابن عبد الملك بالمدينةالمنورة. وكانت مقاييس بناء عبدالرحمن الداخل 75م في 65م، يضاف إلى هذا صحن فسيح. وكان مكونًا من 12 رواقًا (بلاطة وهي المسافة المحصورة بين أربعة أعمدة) موازيةلجدار المحراب، وتسعة أروقة عمودية على جدار القبلة.
جامعقرطبةعلى عهد الأمويين في الأندلس. كانت عادة حكامالأندلس الأمويين التنافس في رعاية ماقام به الذين سبقوهم في الحكم، وكثيرًا ماكانهؤلاء الحكام يزيدون في عمارة الجامع أو في زينته.
جامعقرطبةفي أيام هشام بن عبدالرحمن. توفي عبدالرحمنالداخل عام 172هـ، 788م قبل أن يكتمل بناء جامع قرطبة، فقام ابنه وخليفته هشامبإكمال البناء، وأنشأ فيه منارته الأولى، وعُدَّ ذلك من مآثره.
جامعقرطبةفي أيام عبدالرحمن بن الحكم وخلفائه. بنىعبدالرحمن بن الحكم بن هشام رواقين بجامع قرطبة، وزاد في مساحته لزيادة رواده. فقدمد زيادته تلك طولاً مع القبلة في الأرض الفضاء مع آخر المسجد بباب المدينة الأكبرالقبلي، المعروف بباب القنطرة، وكانت أبهاء المسجد الأقدم تسعة. فزاد عليها بهوينمن كلا جانبيه، فأكملها أحد عشر بهوًا. وكان الشروع في هذه الزيادة عام 234هـ، 848م. وحذا حذو جده عبدالرحمن الداخل في تأمين الأعمدة اللازمة لزيادته في الجامع،بأن أرسل في طلبها من كل مكان، من داخل الأندلس وخارجه. وكان عدد السواري المضافةثمانين سارية.
توفي عبدالرحمن بن الحكم عام 238هـ، 852م، ولما تكتمل بعد زخارف الجامع، فلماتولى ابنه ا لأمير محمد، بادر إلى تجديد طُرز الجامع وأكمل نقوشه وزخارفه، عام 241هـ، 855م. وأنشأ المقصورة التي لم يكن لها مماثل في جميع بلاد الأندلس، وجعل لهاثلاثة أبواب.
قام الأمير المنذر بن محمد ببناء بيت المال الذي جُعل خزانة للمال الموقوف علىغُيّاب المسلمين وتجديد السَّقَّاية وإصلاح السقائف. وزاد عبدالله بن محمد فيالجامع القنطرة (الساباط) المعقودة على حناياه. وأوصل به مابين قصر الخلافة والمسجدالجامع، وهو الذي فتح في المقصورة بابًا كان يخرج منه إلى الصلاة.
جامعقرطبةفي أيام عبدالرحمن الناصر. تنسب إلى عبدالرحمنالناصر أعظم زيادة في تاريخ جامع قرطبة، حتى جاءت هذه الزيادة جامعًا جديدًا قائمًابذاته داخل الجامع القديم. فقد أمر بهدم الصومعة (المنارة) الأولى عام 340هـ، 951م،وأقام الصومعة البديعة. وكانت الأولى ذات مطلع (درج) واحد، فصير لها مطلعين فصلبينهما البناء، فلا يلتقي الراقون فيها إلا بأعلاها. وليس في مساجد المسلمين صومعةتعدلها. وكان طولها إلى مكان وقوف المؤذن أربعة وخمسين ذراعًا، وإلى أعلى الرمانةالأخيرة بأعلى البرج ثلاثة وسبعين ذراعًا، وعرضها في كل تربيع منها ثمانية عشرذراعًا، وذلك اثنان وسبعون ذراعًا. حوّل الأسبان هذه المنارة ـ بعد سقوط الأندلس ـإلى ما سمّوهبرج الأجراس، وكان آخر عهدها بالأذان عام 625هـ، 1236م. وحتىاليوم ماتزال المنارة برجًا لأجراس الكاتدرائية التي كانت المسجد الجامع الأعظم فيقرطبة. وأمرعبدالرحمن بعمل الظلة على صحن الجامع بقرطبة، وقاية للناس من حر الشمس. وبلغتالنفقة في هذه الزيادة نحو 261,537دينارًا.
جامعقرطبةفي عهد الحكم المستنصر بالله. زاد الحكم بنعبدالرحمن الناصر في الجامع زيادات كبيرة ضاعفت من عمرانه وجماله، وذلك لأن الجامعضاق بالمصلين. وكان المحراب الذي أنشأه الحكم المستنصر هو المحراب الثالث في جامعقرطبة. وقد أحكمعمله ونقشه في سبع سنين، وكان جملة ماصرف على هذا المنبر كما تذكر إحدى الرواياتنحو 35,705 دنانير وحجمه 7,5 × 7,5 × 13 ذراعًا، وعدد درجاته تسع درجات. وجعلت فوقهقبة فخمة.
ومد الحكم القنوات الناقلة للمياه إلى السقايات والميضآت التي أحدثها في الجامع. فقد كان في الجامع ميضأة قديمة تستمد مياهها من بئر السانية، فبنى المستنصر في موضعهذه الميضأة أربع ميضآت، في كل جانب من جانبي المسجد الشرقي والغربي اثنتان، كبرىللرجال وصغرى للنساء. وأودع في جوف تلك القناة أنابيب الرصاص لتحفظه من كل دنس. وابتدأ جريان الماء فيها عام 356هـ، 966م.
وبُنِيَت عدة مقاصير في الجامع، منها: 1- المقصورة التي بناها غربي الجامع،وعرفت باسمدار الصدقة، لأن الحكم جعلها مركزًا لتوزيع صدقاته على الفقراء. 2- المقصورة التي جعلها مكتبًا يستخدمه خطباء الجامع والوعاظ والعمال. 3- المقصورةالتي بناها قبالة الباب الغربي للجامع، يتخذها الفقراء الذين لابيوت لهم سكنًا لهم. 4- وبُنِيت حول الجامع ثلاثة مكاتب للمؤذنين الذين أجرى عليهم الرواتب ليعلمواأبناء المسلمين القرآن الكريم.
وأنشأ الحكَم رصيفًا جميلاً على امتداد طول الجامع ليكون متنزها لأهلقرطبة. واهتم المنصور بنأبي عامر بهذا الرصيف بعد الحكم. وتبلغ زيادات الحكم نحو ثلث المساحة الإجماليةللجامع. وحبس ريع جميع ماجرته إليه الورثة عن أبيه أمير المؤمنين في جميع كورالأندلس وأقاليمها. وجعل الحكم المستنصر جامعقرطبةجامعة من أشهرجامعات العالم.
جامعقرطبةفي عهد المنصور بن أبي عامر. أراد ابن أبي عامرأن يضيف إلى الجامع جزءًا يزيد على ما أضافه سابقوه. فوسَّع الجانب الشرقي وأضافإليه بهذه الناحية مايزيد على ثلث مساحته أيام الحكم المستنصر. ثم أضاف وحده 245عمودًا وقوسًا. وأنشأ تحت الميضأة صهريجًا عظيمًا يتكون من تسعة أقبية تقوم علىأربعة أعمدة واثني عشر قوسًا. ومازالت آثار هذا الصهريج باقية إلى اليوم. وأصبحجامعقرطبةفي عهدهأكبر مسجد بناه العرب المسلمون في القديم والحديث، مما جعل علماء الآثار العربيةالإسلامية بالأندلس يطلقون عليه اسمجامع المنصور.واستغرق عمله في الجامعسنتين ونصف السنة، وخدم فيه بنفسه. وكان عدد من يخدم الجامع في دولته العامرية منأئمة ومقرئين وأمناء ومؤذنين وسدنة وموقدين وغيرهم من المتصرفين مائة وتسعة وخمسينشخصً
الدور التعليمي لجامعقرطبة. لم يكن جامعقرطبةمسجدًا للصلاة فحسب،بل كان إلى جانب هذا مركزًا للعلم ومقرًا للسلطة ودارًا للعدل. كان الجامعة التيتدرس في حلقاتها العلوم والآداب على اختلاف فنونها. وكانت فيه حلقة لدراسة الحديثالنبوي الشريف، كان ممن ترأسها العالم المحدث الراوية أبو بكر بن معاوية القرشي،وحلقة يدرس فيها الأدب، كان ممن ترأسها ضيف الأندلس أبو علي القالي صاحب كتابالأمالي، وحلقة للنحو والصرف، كان ممن ترأسها ابن القوطية. يعد جامعقرطبةفي عهد الحكم الثانيجامعة من أعظم جامعات الأرض، تقرأ فيه العلوم الطبيعية والرياضية والفلكيةوالكيميائية والجغرافية والمنطق والتاريخ الطبيعي.
وقد بلغ عدد الفقهاء والطلاب في الحلقات العلمية أيام الأمويين بقرطبة وحدها نحوأربعة آلاف. وأصبح عمل أهلقرطبةفي التشريع حجة في الفقه. وأنشأ الخليفة الأموي الحكموحده سبعًا وعشرين مدرسة بساحة المسجد الجامع بقرطبة، اتخذ لها المؤدبين، وأجرىعليهم المرتبات، وطلب إليهم العمل بالاجتهاد والنصح ابتغاء وجه الله.
الدور الحضاري لجامعقرطبة. قام جامعقرطبةبالدور نفسه الذيتقوم به دور العدل أو القضاء في أيامنا هذه. وكان القاضي الذي يجلس فيه للحكم بينالناس يسمى في الوقت نفسهقاضي جامع قرطبة، وهو في ذات الوقت قاضي الجماعة ـأي قاضي القضاة في زماننا هذا. وقد كان قاضيقرطبةقويًا في الحق،محافظًا على أحكام الشريعة، لايخشى الدفاع عنها أمام الخليفة إذا استدعت الظروف،وكانت إلى جانب القاضي شخصيات الكُتاب والمحامين، وبجانبهم الشرطة والجلادون، ويفدالناس إلى جامعقرطبةحيث تجري المحاكمة. وكان يؤتى بالذين ارتكبوا ما نهىالشرع عنه، أو صدرت بحقهم أحكام قضائية مما يدخل في نطاق الحدود الشرعية، مثلاللصوص والقتلة والمعتدين على حرمات الناس في النفس أو العرض أو المال، ويتمتعزيرهم على ملأ من الناس، ويتم ذلك عادة بعد صلاة الجمعة، لأنه أنسب الأوقات ليشهدالعقوبة أكبر عدد من الناس حتى يكون في ذلك عبرة للآخرين.
وكانت تتم في حرم جامعقرطبةمراسم أخذ البيعة الجماعية للخلفاء، بحضور كبار موظفيالدولة، وتستمر لعدة أيام، وهي البيعة الخاصة. وكان الشعراء يلتقون عند باب جامعقرطبةلإنشاد الشعرالرصين. وكان لجامعقرطبةدور أساسي في تعميم المراسيم والبلاغات الحكومية علىالرأي العام، وكان حكام الأندلس يتخدون من هذا الجامع المنصة الإعلامية الرسمية. وكان له دوره في المواسم الدينية، ومن أهمها إحياء ليلة القدر في الأيام الأخيرة منشهر رمضان.
وكان هو الجامع الرسمي للدولة، يؤدي فيه الخليفة صلاة الجمعة إلى جانب ماذكرناهمن أمور رسمية. وأطلق على هذا الجامع من خلال هذا المفهومجامع الحضرةأيجامع الخليفة، فإنه كان لمن يتولى إمامته والخطابة فيه أهمية خاصة، ويتم اختيارهبعناية كبيرة، يقوم الخليفة نفسه باختياره، ويوقع مرسوم تعيينه في منصبه الذي كانيعرف بمنصبصاحب الصلاة، وكثيرًا ماكان يتولى هذا المنصب قاضي الجماعة. وخلدالأدباء والشعراء والعلماء من أهل الأندلس وأوروبا وبلاد الإسلام في القديم والحديثعظمة الجامع الأموي بقرطبة، ومثال ذلك ماقاله عنه المستشرق الهولندي دوزي عام 1301هـ، 1883م: أما جامعة قرطبة، فقد كانت يومئذ من أشهر جامعات العالم، وكانمركزها في المسجد الجامع، وتدرس في حلقاتها مختلف العلوم..·. وممن أشاد به أيضًاالمستشرق سيدبو والمستشرق جوستاف لوبون والمستشرق كراتشكوفسكي وجوسيه وجوتييه،وغيرهم كثير. ومن أمثلة ماقالوه عنه قول سيدبو: ¸.. فإن مسجدقرطبةالباقي يضاهي فيالفخامة المسجد الأموي بدمشق..· وقول لوبون: ¸.. فأنشأ عبدالرحمن الداخل جامعقرطبةالشهير، الذي هو منعجائب الدنيا..·، وقول جوتييه: ¸.. لاسبيل إلى وصف التأثر الذي يشعر به المرء عنددخوله هذا المسجد الإسلامي القديم فيتراءى لك أنك تسير في غابة مسقوفة لا في بناءمصنوع، وحيث اتجهت يضيع بصرك في صفوف من السواري تلتقي وتمتد على مرمى البصر مثلغراس من المرمر ظهرت من تلقاء نفسها على أديم الأرض·.
ووصفه الأثريون بأوصاف يطول سردها، وألفت عنه كتب إسلامية عربية لاتحصى، وكتبأجنبية كثيرة. ومن الكتب الأجنبية التي كتبها معماريون مرموقون: غومبس مورينو وليوبولد بالباس، اللذان كتبا مايشبه المجلدات عن جامعقرطبةومابلغته عمارته فيمستوى الفنون الجميلة الرفيعة.
جامعقرطبةبعد سقوطها. سقطتقرطبةفي أيدي النصارى في 23 من شوال عام 633هـ، الموافق 29 من يونيو عام 1236م، بعد أن رفرفت راية الإسلامفوق مسجدها الجامع الأعظم نحو خمسمائة وخمس وعشرين سنة دون انقطاع. وماكادوايدخلونها حتى بادروا إلى تحويل هذا المسجد إلى كنيسة، ولكنهم ـ بعد حين ـ أبقوا علىكلمة مسجد مضافة إلى كلمة كاتدرائية، فهو معروف عندهم اليوم باسمالمسجدالكاتدرائية، فعلوا ذلك لجذب السياح إلى بلادهم لمشاهدة روائع العمارة العربيةالإسلامية في الأندلس المفقود. وحولوا مئذنته إلى برج أجراس، وأنشأوا في قلبه، وخلفالكنيسة التي أنشئت فيه عقب سقوط قرطبة، في جزء من زيادة عبدالرحمن الناصر وجزء منزيادة المنصور بن أبي عامر، كنيسة كاملة تتكون من مذبح ومصلَّى ومصْلَب وخلواتللاعتراف. وكلسوا زخارف جدره وكتاباته، ونزعوا عنه فسيفساء أرضه، وباعوا تحف سقفهالخشبية المحفورة المزوقة، ولم ينج من التخريب سوى محرابه.
ومن العجيب أن الأسبان الذين خربوا هذا الجامع قبل نحو ثمانية قرون، هم الذين يقومون اليوم بتجديده وإصلاحه وإخراجه بالحلة الهندسية المعمارية التي تركه عليها العرب المسلمون عندما أُخْرِجوا من قرطبة، حيث اتضح لهم أن الآثار العربية الإسلامية في أسبانيا تُعدُّ من المعالم السياحية التي تؤمن لهم أربعين مليون سائح سنويًا، يطمحون لمشاهدة العبقرية العربية الإسلامية التي سادت وسط ظلام القرون الوسطى في أوروبا..
وبما اني لست متعودا على كتمان الامور ذهبت مرة حراقا الى هناك لكن واجهتنا مشاكل في مضيق جبل طارق فعدنا ادراجنا وتبخر حلمي
اما فيما يخص اصل اللقب واصل العائلات فيقال ان هناك عائلات هاجرت في القرن الثامن عشر الى المدن الساحلية (بجاية. وهران. تلمسان......) وقام بنقلهم البحار الكبير بابا كم عروج واخوه خير الدين بربروس الذي اصبح اول باي في الجزائر .



lh ghkuvti uk hgl[] hgqhzu










عرض البوم صور majid45   رد مع اقتباس

قديم 01-11-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية touta


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 5100
المشاركات: 5,050 [+]
بمعدل : 1.59 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 56

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
touta غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : majid45 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

شكرااااااااا أخي









عرض البوم صور touta   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : majid45 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

مشكور على الموضوع









عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية cheima


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6059
المشاركات: 3,656 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
اخر زياره : 07-26-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
cheima غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : majid45 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

شكرا لك على هدا الموضوع









عرض البوم صور cheima   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : majid45 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

يعطيك الصحة يا خويا ماجيد مابدرة وا موضوع مفيد جدا شكرا جزيلا اليك يا غالي









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7006
المشاركات: 3,962 [+]
بمعدل : 1.37 يوميا
اخر زياره : 05-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 96

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رونق الفردوس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : majid45 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

موضوع هااااااايل يعطيك الصحة خونا مجيد









عرض البوم صور رونق الفردوس   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : majid45 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

مشكوووووووور مجيد واصل تميزك اخي ننتظر جديدك دوما









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2010   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو غزلان


البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 3592
المشاركات: 1,516 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : 06-15-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو غزلان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : majid45 المنتدى : المنتدى العام
افتراضي

شكرااااااااا أخي









عرض البوم صور أبو غزلان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القلب الضائع محارب الجزائر ركــن الشعر العربي الفصيح 2 01-03-2010 10:14 PM
الحب او الحلم الضائع نسرين 09 منتدى فضــــــاء الصور 3 11-07-2009 04:57 PM
العجوز والكنّة والزوج الضائع بينهما امحمد خوجة المنتدى العام 6 10-28-2009 05:49 PM
الحلم الضائع Dzayerna المنتدى العام 0 10-12-2009 01:48 AM
الثمن الضائع سميحة*صاحبة الحياة* منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 0 04-03-2008 07:08 PM


الساعة الآن 05:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302