العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية


منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية منتدى خاص بجميع بحوث لي مراحل تربوية


الانتقاء الرياضي

منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية


الانتقاء الرياضي

محددات الانتقاء في الميدان الرياضي ان امكانات انتقاء الرياضيين من اجل تحقيق نتائج عالية لابد من ان يؤخذ بعدد من العوامل او المحددات التي تسهم بشكل فاعل في عملية الانتقاء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-18-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
محددات الانتقاء في الميدان الرياضي
ان امكانات انتقاء الرياضيين من اجل تحقيق نتائج عالية لابد من ان يؤخذ بعدد من العوامل او المحددات التي تسهم بشكل فاعل في عملية الانتقاء للرياضي وهذه المحددات تعد اساسية ولجميع مراحل الانتقاء المختلفة التي يمكن تأشيرها بالاتي:

1. المحددات البيولوجية
هذا المحدد يعتبر عنصرا اساسيا ومهما اذ يشمل جميع مايطرأ من متغيرات على مستوى الاجهزة الوظيفية وتطور هذه الاجهزة وعلاقة ذلك بالنشاط لذلك تعتبر المحددات البيولوجية احدى الركائز الاساسية التي يتم عليها الانتقاء الجيد للرياضيين وفي جميع المراحل .

2. المحددات السايكولوجية
يسهم هذا النوع من المحددات بان يكون احدى الركائز التي تستند عليها عملية الانتقاء ضمن مراحلها المتعددة وهي (الشجاعة ، والاعتماد على النفس ، القدرة في اتخاذ القرار ، الذكاء) يكون لها دور في عملية الانتقاء الرياضي .

3. المحددات الخاصة
لكل نشاط متطلبات خاصة اذ نشاهد اختلاف في متطلبات نشاط عن اخر، لذلك لدى اطلاعنا على التخصص في المجال الرياضي يجب علينا ان نهيىء الوسائل والمستلزمات التي لها علاقة بنوع الفعالية من اجل خدمة وتحقيق الوصول الى الهدف الاساسي .

ان المحددات سابقة الذكر يجب ان تكون متصلة وتتفاعل مع بعضها وتتأثر بعملية التدريب والظروف الاخرى التي تحيط بالرياضي هذا من جانب اما الجانب الاخر فيتطلب من الرياضي ان يعطي الاهمية للتغذية ونوعيتها مع استخدام الراحة وتنظيم اوقات الفراغ والابتعاد عن الوسائل الضارة مع تنظيم العلاقة فيما يخص وقت التدريب والعمل ، ان جميع هذه الامور لها تأثير على مستوى الانجاز الخاص بالرياضي.

الخطوات التي يجب اعتمادها في عملية الانتقاء الرياضي
1. اعتماد نتائج الاختبارات والقياسات المتعددة للرياضيين .
2. تحديد المواصفات والمتطلبات (البدنية والمهارية والانثروبومترية والنفسية)
3. وجود النموذج المثالي للرياضي المطلوب واعداده يساعد المدرب على وضع الاختبارات والقياسات الاساسية.
4. اعطاء التخطيط للبحث عن مواصفات وقدرات افضل من اجل تحقيق الانجاز العالي .
5. الاخذ بنظر الاعتبار في الانتقاء الجوانب الوراثية والبيئية لكونها تسهم في تطوير مستوى الرياضي .

المصدر :كتاب الدليل المرشد.علي فالح البهادلي .بغداد 2006




أعلى


محمد أبو سليمان عنوان المشاركة: Re: الانتقاء الرياضي . طلب مساعدة
مرسل: أمس 2009 11:18 am


مشارك جديد



اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 7:51 pm
مشاركات: 7 مقدمة :-
الإنتقاء الرياضى له أهمية بالنســـــــبة للمتمـيزين بالقـــدرات و المواهــب فى ممــــارسة أى نشاط من
الأنشطة الرياضية المتعددة و القادرين على تحقيق أرقام و مستويات عالية فى النشاط الرياضى المحدد.
لذلك فإن عمــلـية الإنتقـــــاء تعتبر فى الدرجــــة الأولــى عمليـــة إستثمارية إقتصادية تلجأ اليــــها الدول
الجهد وتقننه وتختصر الوقت ، وكذلك تحقق أفضل النتائج و المــــستويات فى ضوء التخطيـــط العلمى ،
كما أن عملية الإنتقاء تساعد فى توظيف الجهودالبشرية وتستثمره بشكل منتج فى هذاالميدان، ومــن خلال
العناصرالمتمــــيزة بدنيا و نفســيا وفسيولوجيا، وبإستخدام عملية التدريب المكثفة والمقننة يمكن تسجــيل
أفضــل المســـتويــات العـالية .

تعريف الإنتقاء الرياضى :-
تعريف د/ أبو العلا عبدالفتاح:-

((عملية تتم من خلالها إختيارأفضل اللاعبين على فترات زمنية متعددة وبناءعلى مراحل الإعداد الرياضى المختلفة)) .

تعريف د/ نبيل العطاروعصام محمد أمين : -

((هو عبارة عن إنتخاب أفضل العناصر مما لديهم الإستعدادات و الميل والرغبة لنشاط معين )) .

تـعريف د / فرج بـيومـى:-

((إختيار أفضل العناصر من الأعداد المتقدمة للإنضمام لممارسة اللعبة مع التنبؤ بمدى تأثير العملية التدريبية الطويلة مستقبلاعلى تنمية تلك الإستعدادات بطريقة ممكن وصول هؤلاءالناشئين الى أعلى مستويات الأداء فى اللعبة)) .

تعريف د/ عادل عبد الحليم حيدر:-

((بأنه عبارة عن عملية قبول ورفض لعناصر ناشئة متقدمة لإختبارات متنوعة فى نشاط رياضى معين حسب نتائج هذه الاختبار)) .


لذلك فإن عملية الانتقاء وتنمية المواهب لاتخضع للصدفة ولكنها اصبحت تخضع لأسس علمية يمكن من خلالها إختيار الصفوة من الناشئين وعلى مراحل زمنية متعددة ممن لديهم قدرات و استعدادات خاصة تنبئ بالوصول الى اعلى المستويات فى النشاط الرياضى أى أنها إكتشاف مبكـــــر لذوى الإستعدادات و القدرات عالية التميز و القدرة على الموائمة بين الإستعدادات و القدرات لهؤلاء الناشئين وبين نوع النشاط الرياضى المحدد.

وتتم عملية الإنتقاء فى اتجاهين:
1- إختيار نوع النشاط الذى يتوافق مع إستـــعدادات و قــــــدرات الناشئين بغرض إشباع رغباتهم وإهتماماتهم أى أنها عملية توجيـــــه .

2- تحديد نوع النشاط الرياضى للناشـــئين الموهوبين بغرض تحقيق مستويات أداء عالية فى الانجاز وأن يكون الإنتقاء فى غاية الدقة للاعب الناشئ و الذى سوف يستمر فى عمليات التدريب وفى فترات الإعداد الرياضى.

هذا الكلمات من موقع ( الأكاديميةالمصرية لفنون القتال )




أعلى


محمد أبو سليمان عنوان المشاركة: Re: الانتقاء الرياضي . طلب مساعدة
مرسل: أمس 2009 11:21 am


مشارك جديد



اشترك في: الخميس أكتوبر 15, 2009 7:51 pm
مشاركات: 7 دراسات خاصة
الانتقاء في الجمناستك للأعمار من (9-11) سنة

د. ساهرة رزاق كاظم
1998

مقدمة:
يعد المجال الرياضي واحدا من مجالات النشاط الانساني الاساسي في عالمنا المعاصر والذي شهد تطورا كبيرا اثاره في سرعة تسجيل الارقام القياسية العالمية مع سرعة تحطيمها وارتفاع مستويات الاداء الرياضي بشكل مذهل فتح الباب امام اهمية الانتقاء الرياضي ليكون مادة تهدف الى بناء قاعدة قوية ينطلق منها الناشئين والموهوبين نحو الانجاز والتفوق الرياضي.
وانتقاء الموهوبين لا يقتصر على مرحلة واحدة فقط بل هو بداية عملية متصلة تمر بمراحل عديدة تنتهي بتحقيق الانجاز الرياضي على مستوى عالي، ويعتمد بشكل اساسي على التنبوء العلمي المدروس لما سيكون عليه الموهوب من مستوى بدني (فسيولوجي وجسمي) في مرحلة الانجاز، وكذلك مدى القابلية النفسية عنده مثل القدرة على المثابرة وكذلك النواحي الاجتماعية والاوضاع المعيشية ويعتبر الانجاز الرياضي دليل المدرب على الانتقاء من ناحية اخرى حيث يسمح له بالتعرف على المواصفات المثالية المنتظر من خلالها مقارنته بأوصاف الابطال الحاليين مع ملاحظة سد الثغرات التي قد يعاني منها البطل الحالي مما يجعل مستوى الموهوب (الناشيء) افضل من مستوى البطل الحالي ومن هنا وجدت الباحثة القاء الضوء على الاسس المستخدمة في انتقاء الموهوبين كخطوة اولى في سبيل بناء قاعدة متينة في رياضة الجمناستك والله الموفق.

هدف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة على الوقوف :
1. على اهم المحددات او المؤشرات الاساسية لعملية انتقاء (اختيار) الناشئين في رياضة الجمناستك كخطوة اولى من خلال تحديد المؤثرات الخاصة بهذه الرياضة.
2. مساعدة المختصين والمدربين في رياضة الجمناستك التعرف على الخطط الواجب اتباعها ومراعاتها عند اختبار الناشئين.
3. المساعدة في تطوير رياضة الجمناستك من خلال دراسة اهم الاسس التي تبنى عليه هذه الرياضة الا وهي اختيار الناشيء لاعداده والوصول به الى المستويات العليا وخاصة في قطرنا العراق الحبيب.

ماهية الانتقاء (الاختبار) :
يتطلب الوصول الى المستوى الرياضي العالي فترة طويلة من التدريب وقد تمتد لعدة سنوات، لذا يجب ان يبدأ التدريب من السن الذي اتفق عليه العلماء على انه السن المناسبة للنشاط المعين. وذلك لامكانية اكسابه الاداء المناسب كما يجب ان تتضح صلاحية الطفل للنشاط المعين اثناء نمو الطفل وتطور اجهزته مع عدم اهمال ان كل طفل ينمو بشكل مختلف عن الاخر فهناك اختلافات بارزة جديرة بالذكر في المقدرات البدنية في المراحل السنية المختلفة لدى الاطفال، من خلال الاستثناء الى المقولة ان اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب (الوظيفة المناسبة) يمكن الاعتماد على امكانية احرازه التقدم في المستقبل لان القاعدة التي ارتجميل عليها قوية.
لقد ذكر حسن السمري ان الانتقاء هي ((عملية ديناميكية مستمرة طويلة الامد، تستهدف التنبوء بالمستقبل الرياضي للناشئين وما يحققه من نتائج))(17:5).
وان الانتقاء في المجال الرياضي عملية اكتشاف واندماج في نشاط منظم يسير بصورة منتظمة لاولئك الذين لديهم مواهب لممارسة الرياضة(142:14). اضافة الى سمات او قدرات جسمية وفسيولوجية معينة تتطلبها طبيعة نشأة الرياضي تدل المدرب على صلاحية او عدم صلاحية الفرد(40:15). اذن ان عملية الانتقاء تحصل عندما تأتي فكرة ذات احتمال عالي على ان الموهوب سوف يستمر بالتدريب مستقبلا للوصول للمستوى العالي وهنا عملية الانتقاء هامة لتحقيق الاحتمال.
ان عملية الاختيار او الانتقاء تعتبر من الدرجة الاولى عملية اقتصادية تلجأ اليها الكثير من الدول وتهدف الى :
1. توفير الجهد واحراز افضل نتائج.
2. استثمار الجهود البشرية في هذا الميدان.
3. تأتي بأفضل العناصر من الناحية البدنية والنفسية والفسيولوجية والاجتماعية(2:2).

ماهية الموهبة :
لقد عرف معوض الطفل الموهوب ((انه كل ذي موهبة سواء كانت ذكاء متميز او قدرة ابتكار عالية او اي استعداد او قدرة خاصة مميزة))(78:7).
كما يعرف الموهوب بانه ((الطفل الذي يبدي بشكل قدره واضحة في جانب من جوانب النشاط الانساني))(49:13).
فالموهوب ((هو الفرد الذي يتمتع بالعديد من القابليات والقدرة على اداء نشاط معين والتي تميزه عن باقي الافراد في ذلك النشاط، وتختلف درجات الموهبة لدى الافراد حسب تمكنهم من القابليات التي يملكها كل فرد وبذلك تتفاوت نسبة الموهبة من فرد لاخر وتتعدد حسب الفعاليات والانشطة. وتلعب الفروق الفردية بين الافراد في المجال الواحد اثر كبير في اظهار الموهبة ويرجع اثرها الى كل من الوراثة والبيئة علاوة على التدريب او ممارسة ذلك النشاط بصورة مستمرة يعمل على صياغة الموهبة بشكل عالي(70:3).
اما العلماء الجيكوسلوفاكيين فيجدون الموهوب شيء استثنائي وثمين ومن الضروري رعايته ليتطور من خلال البحث عنه.
اما الموهوب في المجال الرياضي ((انه الفرد الرياضي الذي يمتلك مؤهلات وصفات بدنية وذهنية فطرية جيدة تجعل مستوى قدراته وقابليته الحركية اعلى مستوى من قدرات وقابليات الرياضيين الاخرين في نفس المرحلة او العمر الزمني، حيث تضعه في كفة راجحة وتعمل على رفع نسبة الاستعداد والامكانية للتطور والتقدم في ذلك النشاط الرياضي الخاص وبالتالي الى احراز النجاح الاكيد فيه))(15:14).
اذن ان الموهبة الرياضية مفهوما لا يتعدى كونه ((القدرة التي يكتسب الفرد امكانية تحقيق الانجاز العالي المستوى في العمل الرياضي))(15:10).
ومن هنا نتوصل الى ان الموهبة هي احد دعائم الانتقاء الرياضي للوصول باللاعب الناشيئ الى المستويات العليا.

مميزات الموهوب :
يتمتع الموهوب بمميزات خاصة يمكن اجمالها بالنقاط التالية :
1. القدرة على التكيف مع تزايد الحمل التدريبي.
2. امكانية الحفظ السريع والقدرة على الاداء الحركي بشكله المعقد والبسيط.
3. المقدرة على اداء الواجبات بشكل اكبر وخاصة الفنية والخططية.
4. القابلية في اعطاء انجاز اكبر طبقا لتجاوبه مع مستويات تدريبيه.
5. القدرة على الابداع والتخيل والابتكار عند وجود الدافع(22:7).
6. سرعة الانتباه البصري ورد الفعل الحركي.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t29305.html#post232698
7. القدرة على ربط المعلومات او الخبرات مع بعضها البعض والاستخدام الصحيح لها عند اللعب.
8. سرعة نمو قدرة الفرد والاتزان الحركي.
9. ثبات الانجاز(93:1).

كيف نكتشف الموهبة :
1. من خلال درس التربية الرياضية في المدارس الابتدائية والمتوسطة والنشاطات اللاصفية.
2. من خلال مراجميل الشباب والنوادي وهي ايضا عامل اساسي في تحديد الموهوبين من بين الناشئين وبالرغم من انهم ينتمون لنادي ويمارسون الوان متعددة من الانشطة الرياضية الا ان الموهوب قد يبرز في نشاط معين وحتى في اندية اللعبة المحددة لجميع الناشئين يمكن ان يتم الاختيار للمنتخبات الوطنية مثلا.
3. من خلال المسابقات والمنافسات البسيطة(50:3).

العوامل التي يعتمد عليها الانتقاء :
عند البدء في عملية الانتقاء يجب على المدرب مراعاة عدة نقاط تعتبر الاساس الشامل لتحديد الناشيء الموهوب وتتمثل هذه العوامل ما يلي :
أولا : تحديد الاطفال المتقدمين للاختبار.
ثانيا : تحديد ماهية الاختبار وفترة الاختبار.
ثالثا : تحديد طرق الانتقاء.
وهذه المرحلة تعد الاهم حيث تكون ثمرة تعاون المدرب وهو الموجه والطبيب والاخصائي النفسي للخروج بنتيجة موحدة تمثل الحكم على الناشيء كل في مجال تخصصه حيث يتم بمساعدة ادوات البحث العلمي والمختبر(37:.

أ. تحديد المواصفات الفسيولوجية والبيولوجية :
وتتم بتحديد الاختبارات الفسيولوجية للطبيب التي سوف تجري على الناشيئ حيث يقوم الطبيب بتزويد المدرب بحالة الناشيء الموهوب الصحية والفسيولوجية ومن هذه الاختبارات :
1. الاستهلاك الاقصى للاوكسجين.
2. السعة الرئوية.
3. كمية الدم التي يضخها القلب في الدقيقة.
4. نسبة كريات الدم الحمراء.
5. سلامة الاجهزة الحسية.
ومن هذه الاختبارات يقيم حالة اللاعب مما تعطي للمدرب المدلول في المحافظة على مستوى عالي من الكفاءة والقدرة على العمل والاداء بمستوى جيد في مختلف الظروف(26:6).
وتشمل ايضا الاختبارات العمر الزمني والعمر البيولوجي حيث ان هناك مجموعة من الاطفال وبنفس المرحلة العمرية الا ان هناك اختلاف في الحجم والوزن والعوامل الجنسية وشكل اجزاء الجسم وتناسقها حيث انها تختلف من فرد الى اخر وتختلف حسب خصوصية اللعبة المراد الاختيار من اجلها(38:12).

ب. مستوى الصفات البدنية :
وهي من مسؤولية المدرب حيث توجد جداول خاصة تبين مستوى الانجاز لكل مرحلة عمرية يتم وفقا لها تحديد الاختبارات المناسبة واخذ النتائج ومقارنتها بالجداول ثم الحكم وهذه الاختبارات لتحديد مستوى عناصر اللياقة البدنية واهمها :
1. القوة 2. المرونة 3. السرعة 4. التوافق الحركي(26:14).

جـ. سرعة تطور النتائج الرياضية وثباتها :
وتشمل درجة اتقان اللاعب المهارات والحركات. درجات اتقان البرنامج الاجباري والاختياري، ثبات مستوى اداء اللاعب وايضا نتائج اللاعب في المسابقات(37:12).

رابعا : الاعتزاز بالنفس :
حيث يستطيع المدرب التعرف على اهم الدلائل التي تشير الى الاعتزاز بالنفس منها :
أ. الرياضي الواثق من نفسه يتصف بما يلي :
1. يثق بنفسه ومهاراته وقدرته.
2. لا يبدو عليه القلق والتردد والتوتر في المواقف غير المتوقعة.
3. يتقبل النقد من مدربه.
4. يحب التحدث عما يعتقده ويوضح وجهة نظره سواء للاعبين الاخرين او المدرب(26:6).
ب. المستوى المرتفع :
1. يواجهون المواقف غير المتوقعة بصورة طبيعية ولا يخافون من مواجهة الخصم.
2. اعتقادهم في قدرتهم على هزيمة الخصم.
3. القدرة على اتخاذ القرار بسرعة(38:.

خامسا : الانتماء الى عائلة رياضية :
1. دور الاسرة في الكشف عن الموهبة.
2. مساعدة الوالدين في صقل قابليات وقدرات الطفل.
3. تشجيعه على التدريب والانتماء الى الاندية (الدعم النفسي).
4. ازالة العقبات التي تواجه الموهوب ومساهمتهم في حلها.
5. توفير الاجزاء الملائمة في البيت.

سادسا : قرب المسكن من الملعب او قاعة التدريب(7:2) :
اهداف الانتقاء الرياضي :
يقصد بالانتقاء الرياضي : انه عملية يتم من خلالها اختيار افضل اللاعبين على فترات زمنية متعددة وبناء على مراحل الاعداد الرياضي المختلفة))(20:5).
ان عملية الانتقاء تتم في اتجاهين هما :
1. اختيار نوع النشاط الرياضي، الذي يتناسب تماما مع استعدادات وقدرات الناشيء بغية اشباع اهتمامه بالرياضة، وليس من الضروري بالنسبة بهذا الاتجاه تحقيق مستويات اداء عالية. وهذه العملية هي عملية التوجيه.
2. تحديد نوع النشاط الرياضي للناشئين الموهوبين لغرض تحقيق مستويات اداء عالية. والمهم في هذه الحالة ان يتم الانتقاء الدقيق للناشيء، الذي سوف يستمر بالتدريب في عمليات تدريبية طويلة الامد (20:5).
ويذكر ابو العلا عبدالفتاح واحمد روبي اهداف الانتقاء بانها :
1. الاكتشاف المبكر للموهوبين في مختلف الانشطة والتنبؤ بها.
2. توجيه الراغبين بممارسة الانشطة كل حسب ميوله وقدرته.
3. تحديد الصفات النموذجية (بدني، نفسي/ مهاري، خططي) التي تتطلبها الانشطة الرياضية.
4. تكريس الوقت والجهد لمن يتوقع لهم الوصول الى المستويات العليا.
5. توجيه عملية التدريب حسب القدرات والهدف.
6. تحسين عملية الانتقاء من حيث الفاعلية والتنظيم(2:5-3).

مراحل الانتقاء الرياضي :
يتم تحديد مراحل الانتقاء حسب الخطة التي سوف يسلكها الناشيء (الموهوب) للوصول للانجاز وهل الانتقاء من اجل وضعه في مراجميل تدريبيه متخصصه تشرف عليه او من اجل الوصول الى فريق رياضي وهل الانتقاء مرحلي او طويل المدى.
ومراحل الانتقاء تهيء الناشئين للوصول للمستوى العالي حيث تقوم بتسلسل انتقالهم التدريبي من ظهور بوادر الموهبة حتى تحقيق الانجاز العالي المستوى وهذه المراحل هي :


اولا : مرحلة الانتقاء التحضيري :
وتهدف الى التعرف على الحالة الصحية العامة والكشف عن المستوى المبدئي للصفات البدنية والخصائص المورفولوجية والوظيفية والسمات الشخصية.
وهناك أراء بانه يصعب الكشف خلال هذه المرحلة عن نوعية التخصص الرياضي ولا يمكن المبالغة في وضع متطلبات عالية.
ثانيا : مرحلة الانتقاء الخاص :
بعد ان يمر الناشيء بمراحل طويلة نسبيا تستغرق بين عام واربعة حسب نوع النشاط الرياضي تستخدم بهذه المرحلة الملاحظة الدقيقة والاختبارات الموضوعية لقياس تقدم وثبات الصفات البدنية والمورفولوجية والوظيفية ومدى اتقانه للمهارات(24:1-25).
ثالثا : مرحلة الانتقاء التأهيلي :
بعد ان يمر الناشيء بمرحلة تدريبية ثانية تحدد اكثر دقة للخصائص المورو-وظيفية اللازمة لتحقيق المستويات العليا، ونمو الاستعداد الخاص بنوع النشاط وسرعة ونوعية استعادة الشفاء، والاتجاهات والسمات النفسية كالثقة والشجاعة(26:5).

التنبوء على اساس العوامل الوراثية :
يرى ريسان خريبط عن ثلنكر ان التوقع العلمي يتكون من :
أ. الفرضية :
هي التوقع المطلوب التأكد منه، والخاص بالتطور المقبل والمستند على الظواهر النظامية وعدم توفر المعلومات الموضوعية عن ظاهرة معينة يمنع تحويل الفرضية الى التنبوء وتعتبر عنصرا اوليا مهما في عملية التنبوء.
ب. التنبوء :
هو اهم عناصر التنظيم والاداء وعند اعداده يجب اعطاءه اهتماما خاصا لبيان الاهداف والمهمات بكل وضوح، الاهداف قد تكون جزئية او جماعية والمهمات الخاصة للتدريب.

جـ. التخطيط :
هو الادراج العقلاني للاجراءات والعمليات بموجب التسلسل المنطقي لغرض الحصول على هدف معين او انه يشكل نظرية محدده من خلال النظر الى المرحلة جميعها نجد ان التدريب حفظ عامل نظام العمليات التي ينفذها وعند او مهمات خاصة معقدة يصبح ذلك مستحيلا(49:20-51).
ان مما سبق يمكن استخدامه كمقدمة للتنبوء تسلسله واداءه اما لموضوعنا فنجد ان الوراثة لها دور هام في التأثير على الاستعدادات الرياضية. واثره يكون في القياسات الجسمية (مورفولوجي) مثل طول القامة، تركيب البنية وتصل درجة الارتباط بين طول الوالدين والابناء الى 0.5 فقد حدد (G. GALSL) طول القامة المستقبلي للرياضي حسب القانون الدولي كما يلي (16:20):
طول الولد = طول الام + طول الاب × 1.08 / 2
طول البنت = (طول الاب × 0.923) + طول الام / 2

الاعمار المناسبة لالتحاق الموهوب بالتدريب:
هناك وجهات نظر متعارضة فيما يتعلق بالعمر المناسب لبدء ممارسة الانشطة المعينة فكل نشاط او مسابقة تتطلب سن خاص (عمر خاص) ومكن التوصل الى العمل المناسب عندما تكون مقاييس الجسم وتطور المقدرات البدنية بلغ المرحلة التي تتناسب مع متطلبات النشاط وجدير بالذكر ان معرفة الاسس التي يستند عليها هذا النشاط تساعد في انجاز هذا العمل فعندما تقترب النواحي الوظيفية والمورفولوجية من تطورها الكامل يتضح ويظهر العمر المناسب المأمون(21:19-22).


اما فولكف وق فقد وضعوا الجدول التالي لتحديد اعمار الناشئين لكل لعبة(1)

نوع اللعبة العمر الذي يلتحق فيه الطفل (الناشيء) بمرجميل التدريب او المدرسة الرياضية
السباحة- تمرينات الجمباز الفنية للبنات- الجمباز الايقاعي للبنات- جمباز المسابقات للبنات- التنس 7-8 سنة
الاكروبات- جمباز المسابقات للرجال- الغطس- رياضة الهبوط بالمظلات- رمي القوس 8-9 سنة
التجديف- كرة السلة- الكرة الطائرة- كرة اليد- كرة القدم- الهوكي- كرة الماء- السلاح 7-8 سنة
المصارعة الرومانية- بعض فروع العاب القوى- الرماية على الاطباق- رياضة الفروسية- الخماسي الحديث 11-12 سنة
الملاكمة - الدراجات 12-13 سنة
رفع الاثقال 13-14 سنة

درجة نمو الصفات البدنية عند الانتقاء:
ان المدرب عندما يجري اختيارا لابد من معرفة ما تدل عليه نتيجة الاختيار وهل مستوى اللاعب (الموهوب) يصلح للالتحاق بمراجميل التدريب الجدول التالي يبين اختبارت القوة العضلية والسرعة والتحمل والمرونة والرشاقة وفروع بعض هذه العناصر مع الارقام اللازمة للالتحاق حسب تصنيف فبلين وف(56:.
الصفات الجنس فئات العمر ومعدل النمو المتوقع
البدنية 8 9 10 11 12 13
1. القوة العضلية : ذكور 65 75 80 100 110 120
قياس قوة عضلات الظهر بالكيلوغرام اناث 45 60 70 80 90 95
2. السرعة : ذكور 8.8 8.6 8.5 8.4 8.3 8.2
وقوف ثني الركبتين كاملا ثم قذف القدمان خلفا ثم الوقوف(يكرر التمرين 6 مرات وحساب عدد الثواني المسجلة) اناث 9.0 8.9 8.8 8.7 8.6 8.5


اهمية التخصص المبكر والحد الادنى لتحقيقه:
يمر الموهوب بثلاث مراحل حسب رأي العالم الروسي خروستوف :
1. مرحلة الاعداد الاولي (مرحلة الممارسة الاولية).
2. مرحلة الاتقان.
3. مرحلة الارتقاء والتفوق بالرياضة.
فعلى الرغم من كثرة الاراء حول بداية ممارسة الموهوب اي نوع من الانواع الرياضية. وفي اي عمر فهناك ايضا آراء متعددة حول العمر الادنى للتخصص. فبعض الانشطة الرياضية يتم التخصص فيها في سن مبكرة مثل الجمناستك وتحقق الارقام القياسية فيه ولا هذا يعني انه شرط اساسي للتدرج في الانجاز وكذلك فقد حقق رياضيون قد بدأوا سن متأخرة انجازات طيبة في مجالات اخرى.
واختلف العلماء حول التخصص المبكر الى انهم اجتمعوا على ان الطفل لا يبلغ المستوى المطلوب الا بعد 12، 13 سنة(63:17).

الانتقاء الرياضي في الجمناستك:
من خلال ما وضحناه من المتطلبات الواجب توفرها لانتقاء الناشيء وتحديد العمر الذي يلتحق به بمراجميل التدريب لمختلف الالعاب الرياضية لابد ان نوضح اختبارا خاصا لاحدى الالعاب الرياضية وكيفية الانتقاء والتنبوء فيها. وقد تم اختيار رياضة الجمناستك من انواع الفعاليات التي تتميز بصعوبة وتعقيد فني حيث يتطلب التفوق بها خصائص جسمية ومستوى بدني وفني على ضوء النموذج (الموديل) المحدد للاعب الجمناستك حيث ان اللاعب يفضل ان يكون نمطا عضليا ويتميز بالطول المتوسط مع عدم كبر الوزن مع وجود نمط عضلي زائد في منطقة الكتف وهذا مع توافر بعض الصفات البدنية مثل القوة النسبية، القوة المميزة بالسرعة، تحمل القوة، مرونة المفاصل.



مشاكل الانتقاء الرياضي:
تواجه عملية الانتقاء الرياضي مشاكل تحول دون الوصول الى النتائج والاختبارات الدقيقة ومن هذه المشاكل :
1. عدم وجود الامكانات والاجهزة والادوات لعملية الانتقاء الدقيقة.
2. شح الخامات التي تمتاز بالصفات البدنية والمتطلبات اللازمة للالعاب الرياضية.
3. التنبوء الغير دقيق بالصفات الوراثية للناشيء.
4. ظهور تشوهات قوامية يصعب الكشف عنها من خلال الاختبارات مثل العامود الفقري.
5. هناك بعض المشاكل الاجتماعية التي تعمل على تغير السمات السلوكية والشخصية لدى الناشيء(73:12).

شروط برنامج الانتقاء الرياضي:
1. ان يكون للبرنامج اهداف واضحة.
2. ان يقوم برنامج الانتقاء على اساس الدراسة الشاملة والمتكاملة لجميع جوانب شخصية اللاعب الناشيء.
3. ان يتصف بالاستمرارية طول فترة الاعداد المتصل للناشيء.
4. ان يكون اقتصاديا في الوقت والجهد والتكاليف.
5. ان تكون ادوات التقويم المستخدمة فيه مقننة تتوفر فيها عوامل الصدق والثبات.
6. ان تكون عملية التقويم مستمرة ومتعددة الطرق والاساليب ولا تقتصر على اختبار او طريقة واحدة.
7. الاستيعاب الدقيق للمتغيرات الداخلية (الصفات الموروثة) والخارجية (البيئية) حيث ارتباطها بعملية الوصول بالناشيء الى اعلى المستويات الرياضية(77:5).

الدراسات المشابهة:
اولا: تحدد بعض المواصفات الجسمية للاعبي كرة الطائرة بجمهورية مصر العربية (135:11-136).
اسم الباحث : عبد المحسن جمال الدين، 1977.
اهداف البحث :
1. تحديد بعض المواصفات الجسمية للاعبي المستوى العالي.
2. تحديد ومقارنة بعض المواصفات الجسمية للمعدين والضاربين في كل مستوى على حده.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=232698
شملت عينة البحث (64) لاعبا من الفرق المصرية وتم اخذ القياسات بناءاً على القائمة التي حددتها اللجنة الدولية لتوحيد اختبارات اللياقة البدنية.
وقد توصل الى ان :
- تدريب الكرة الطائرة بشكل منتظم يؤثر في التكوين المورفولوجي.
- المستوى العالي للاعبي الكرة الطائرة له مواصفات جسمية معينة.
- يتميز لاعبون الضاربون من اللاعبين المعدين في المواصفات الطول والذراعين عاليا في جميع المستويات.
- يعد سن بدأ الممارسة متأخرا للاعبي الكرة الطائرة.
- تعد زيادة الوزن والطول والذراعين عاليا وطول الطرف العلوي ومحيط العضد والساعد في حالة الانبساط والانقباض من الخصائص التي ميزت لاعبي الفريق الوطني.

ثانيا: بعض المحددات الاساسية التخصصية لناشيء الكرة الطائرة في العراق باعمار 14-16 سنة 1995 (13:18-89)
اسم الباحث : نوري ابراهيم الشوك 1995.
الهدف :
تهدف الدراسة الى معرفة المؤشرات الاساسية للمحددات التخصصية واختباراتها لناشيء الكرة الطائرة في العراق وكذلك وضع المعايير اللازمة لمؤشرات المحددات المدروسة من اجل امكانية وضع لنموذج تقويم ناشيء العراق في الكرة الطائرة.
اشتملت عين البحث على لاعبي الاندية المشاركة في تصفيات بطولة المناطق وبطولة العراق للناشئين لموسم 1995 والبالغ عددها 12 ناديا.
الاستنتاجات :
1. تم تحديد موضوع البحث بالمحددات ذات العلاقة بالقياسات الجسمية والصفات البدنية - الحركية وكذلك المهارية التي يتمتع بها لاعب الكرة الطائرة الناشيء حيث رشح لقياس هذه المحددات (21) اختبار وقياسا.
2. هنالك فروق جوهرية دالة احصائيا في اغلب القياسات والاختبارات التي خضعت لها عينة البحث حسب مراحلها العمرية.
3. اظهرت النتائج حدوث تطور في انجاز معظم المؤشرات للمحددات المبحوثة كلما تصاعدت عينة البحث لمراحلها العمرية.
4. هناك افضلية في نتائج المستويات المتحققة لعينة البحث.
5. حققت عينة البحث باعمارها المختلفة المستوى المتوسط ولجميع المؤشرات المعينة بالمحددات المبحوثة.
6. من الممكن استخدام طريقة (البرفيل الشخصي) في تحليل انجاز اللاعب الناشيء بالكرة الطائرة بغية تحقيق العديد من الغايات مثل التشخيص والتصحيح، التعزيز والمقارنة والانتقاء.

ثالثا: المحددات الاساسية لاختيار الناشيء في رياضة المبارزة (3:5-6)
اسم الباحث : بيان علي عبد علي 1997.
تهدف الدراسة الى التعرف على المض المحددات الاساسية (القياسات الجسمية والصفات البدنية والقدرات العقلية والمهارات الاساسية) ووضع المعايير الاساسية لها وكشف علاقتها مع الانجاز المهاري بالاضافة الى عمل (بروفيل شخصي) لتقويم ناشيء المبارزة لاغراض الانتقاء.
شملت عينة البحث الناشئين المشاركين في بطولات الاتحاد العراقي المرجميلي للمبارزة لعام 1996 والبالغ عددهم ثمانون لاعبا.
وقد توصل الباحث الى :
1. تحديد المحددات الاساسية (القياسات الجسمية والصفات البدنية والقدرات العقلية والمهارات الاساسية) للعبة المبارزة.
2. وجود علاقة ارتباط معنوية بين هذه المحددات والانجاز.
3. امكانية استخدام طريقة (البروفيل الشخصي) في تقويم وتحليل انجاز اللاعبين الناشئين في المبارزة وتحقق العديد من الغايات والاهداف.

الخلاصة :
1. ان عملية الانتقاء الرياضي عملية اقتصادية تلجأ اليها الدول لتحقيق افضل النتائج باقل جهد وكلفة.
2. ان المدرب هو القائد في عملية الانتقاء والطبيب وعالم النفس ذراعيه وادوات البحث العلمي طريقه.
3. الانتقاء يكون مبني على المواصفات الجسمية والخصائص الفسيولوجية والنفسية.
4. الانتقاء هو البداية للوصول الى الانجاز العالي المستوى.
5. كل موهوب ناشيء وليس كل ناشيء موهوب.
6. الانتقاء بداية متسلسلة تحقق غاياتها اذا استوعبت كل مرحلة حقها.
7. ان تحقيق مستوى طيب للناشئين في مرحلة مبكرة لا يعتبر وحده مؤشرا للتفوق مستقبلا وكذلك عدم تحقيق مستوى طيب في مرحلة مبكرة لا يعني عدم قدرة الناشيء على التفوق مستقبلا.
8. يجب ان يقوم المدرب بالبحث على الناشئين وعدم انتظارهم حتى يأتوا لوحدهم



hghkjrhx hgvdhqd










عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس

قديم 01-18-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

بارك الله فيك
الله لا يحرمنا منك يا غالي









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء يااااااااااااسين









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الانتقام يداوي جرحك ؟ اماني-19 منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 9 06-03-2011 12:11 PM
مذكرة :الانتقال من pcn الى scf Dzayerna منتدى المحاسبة 53 05-29-2011 10:46 PM
الانتقام سوزان منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 10 12-22-2010 09:49 PM
الانتقام .. قصة قصيره ماهر الصديق منتدى القصص و الروايات 2 10-10-2010 03:02 PM
محددات الانتقاء في الميدان الرياضي ان امكانات انتقاء الرياضيين من اجل تحقيق نتائج عال Dzayerna منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 2 01-19-2010 09:53 PM


الساعة الآن 02:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302