العودة   منتديات صحابي > أقسام بلادي الجزائر > منتدى السياحة و الفندقة > ركن السياحة العربية



سِنْدِبَادْ مُنْتَدَيَاتْ جزائرنا مع بشرى.....

ركن السياحة العربية


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-24-2010   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية انس


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 6923
المشاركات: 113 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 07-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
انس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : ركن السياحة العربية
افتراضي

باااااااااااااااااااااااا اااااااااارك الله فيك خويااا مجيد علابالي بلي درتو حدك باااارك الله فيك
مجهوووود راااائع
ضرك تشوف عمك انس او نجمة كي روحو لتركيا تحواااس نتاع الصح









عرض البوم صور انس   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2010   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : ركن السياحة العربية
افتراضي

merci alike madjid









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2010   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجمة الشرق


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5414
المشاركات: 2,311 [+]
بمعدل : 0.77 يوميا
اخر زياره : 07-15-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 35

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجمة الشرق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : ركن السياحة العربية
افتراضي

بعد الرحلة التي قام بها الأخ الفاضل *مجيد* جاء دورنا ( انس * نجمة الشرق) لنأخدكم في رحلة الى بلد الطبيعة الساحرة و الخلابة بلد أصبح مؤخرا معظم شبابنا يهتم بممثليها و فنانيها و ليس هذا فحسب بل أصبحت مسلسلاتها الأكثر مشاهدة من طرف معظم المشاهدين العرب أظن أنكم عرفتم هذا البلد نعم انها : * تركيا * (بالتركية: Türkiye) تعرف رسمياً بجمهورية تركيا هي بلد الحضارة العريقة و الثقافة الراقية

سنعود قليلا الى تاريخ هذه الدولة العظيمة

كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922م، ولقد تفككت الدولة السلجوقية فتكونت السلطنة العثمانية فيها بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر و أخذت بالتوسع حتى سيطرت على الإمبراطورية البيزنطية وبلغاريا وصربيا إلى أن توقف توسعها إثر هزيمة بايزيد الأول (يلدرم) الصاعقة عام 1402 م، تلت هذه الهزيمة فترة اضطرابات و قلائل سياسية. استعادت الدولة توازنها و تواصلت سياسة التوسع في عهد مراد الثاني، ثم محمد الفاتح، والذي استطاع أن يدخل القسطنطينية سنة 1453م، وينهي التواجد البيزنطي في المنطقة. ثم مرت الدولة العثمانية بمراحل تدهور وانحطاط تلتها بعض مراحل النمو والازدهار الذي لم يلبث سوى القليل من الزمن حتى أستمر وضع الدولة في الانحلال. وأعلنت التنظيمات سنة 1839م، وهي إصلاحات على الطريقة الأوروبية. وأنهى السلطان عبد الحميد الثاني، هذه الإصلاحات بطريقة استبدادية، نتيجة لذلك استعدى السلطان عليه كل القوى الوطنية في تركيا. وفي سنة 1922م، تم خلع آخر السلاطين محمد السادس (سلطان عثماني و ليس ملك المغرب الحالي). وأخيرا ألغى مصطفى كمال أتاتورك الخلافة نهائيا في العام 1924 م.
وشهدت تركيا بعد الحرب العالمية الأولى حركة قومية قادها مصطفى كمال أتاتورك أي (أب الأتراك)، وأعلن تركيا الجمهورية فتولى رئاستها عام 1923م، حتى وفاته عام 1938م، وقد تمكن من استبدال المبادئ الإسلامية بأعراف قومية علمانية واستبدل الكتابة في تركيا من العربية إلى اللاتينية. ثم خلفه من بعده في الحكم (عصمت انينو) حتى عام 1950م، وسيطر الحكم المدني على البلاد حتى عام 1973م، وحكم العسكر بعد هذا التاريخ فأدى ذلك إلى وضع غير مستقر فاندلعت أعمال العنف عام 1980م، وتعاني الحكومة التركية من معارضة الأكراد والأرمن حيث أن الأكراد يمثلون بين 20-25 مليون نسمة، وفي عام 1991م، سمح الرئيس التركي أوزال بلجوء الأكراد إلى الأراضي التركية إثر ثورتهم في العراق وفي عام 1993م، أصبحت (تسلنو تشيلر) أول رئيسة للوزراء في تركيا.



هذا من حيث تاريخها أما من حيث موقعها الجغرافيا فيقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب آسيا وجزء آخر صغير في جنوب شرق أوروبا. يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمرة - التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا - في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود. يحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا، العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا مع حدود بحرية مع و قبرص، بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا.[1][2]



و كما هو معروف لنا ان لكل دولة طابعها الخاص من عدة نواحي , لذالك يجب ان تكون عندنا خلفية معينة عن اي دولة قبل السفر اليها , والنقاط التالية هي بمثابة نقاط توضيحية
علم شعار
العاصمة أنقرة أكبر مدينة إسطنبول اللغة الرسمية التركية نظام الحكم جمهورية
عبد الله غول
رجب طيب أردوغان الاستقلال (إعلان الجمهورية)
29 أكتوبر 1923 مساحة
- المجموع
- المياه(%)
780،562 كم2 (36)
1،3
عدد السكان
- إحصائيات عام 2008
- كثافة السكان
71،959،469 (17)
86،2/كم2 ()
الناتج القومي الإجمالي
- الناتج القومي
- الناتج القومي للفرد
458،200،000،000$(_)
6،700$ ({{{التصنيف العالمي للناتج القومي للفرد}}})
العملة ليرة تركية جديدة (TRY) فرق التوقيت
- الصيف +2 (UTC)
+2 (UTC) رمز الإنترنت .tr رمز المكالمات الدولي +90


أما بالنسبة للديانة فيدين غالبية سكان تركيا بالإسلام، حسب الإحصاءات الرسمية فإن ذلك يشكل 99:8% من سكان البلاد. حوالي 85% منهم يتبعون الطائفة السنية، بينما يتبع زهاء 20% هم شيعة علاهيون[3]. كما يدين حوالي 5.8% بالمسيحية وخاصة الأرثوذكسية، و 0،04% باليهودية. كان المسيحيون يشكلون حوالي ما نسبته 20% من سكان أراضي تركيا الحالية في بداية القرن العشرين اما الاخرون يبلغون حوالي 5:6% فهم الايزيديين ومانويين وصابئة المندائية وغيرهم.
نص المادة 24 من دستور عام 1982 يشير إلى أن مسألة العبادة هي مسألة شخصية فردية. لذا لا تتمتع الجماعات أو المنظمات الدينية بأي مزايا دستورية. هذا الموقف و تطبيق العلمانية بشكل عام في تركيا نبع من الفكر الكمالي، الذي ينسب لمؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك الداعي للعلمانية و فصل الدين عن الدولة. المنشآت الإسلامية و رجال الدين يتم إدارتهم من قبل دائرة المسائل الدينية (Diyanet İşleri Bakanlığı). تقوم بتوظيف حوالي مئة ألف إمام و مؤذن وشيخ دعوة، كما تقوم بصيانة و إنشاء المساجد. لا يتم دعم منظمات الديانات الأخرى بشكل رسمي، ولكنهم في المقابل يتمتعوا بإدارة ذاتية و حرية العمل.
الأعياد و العطلات الرسمية : لتركيا كباقي الدول أعياد و عطلات رسمية نذكرها فيما يلي :


و فيما يلي بعض النصائح :

• المياه : مفضل ان لا تشرب من ماء الحنفية.

• الاسعار : ليست رخيصة بالذات في المناطق السياحية. احذر الاستغلال. (مثال: لتر بنزين عندهم ثمنه 7-8 ريال سعودي وهذا يدل على غلاء المعيشة)

• طبيعة الناس : مثل العرب بالضبط من ناحية الشكل الخارجي والديانة , مزاجهم حار وسريعي الغضب. يعني لو دخلت لجدال مع بائع حول سعر سلعة معينة قد يغضب عليك ويطردك.

• الطعام : شرقي ومألوف لنا كعرب.

• أسعار الفنادق : على سبيل المثال رحلة 4 أيام , في موسم السياحة قد تكلفك ما بين 500-900 دولار بينما في الفترات “الضعيفة” قد تكلفك ما بين 250-500 دولار. طبعا هنالك عوامل اخرى تأثر مثل تكلفة السفر بالطائرة (charter رخيص) ونسبة ربح وكيل السياحة. مفضل ان تراجع الوكيل المحلي لتأخذ فكرة أوضح لأنه الأسعار قد تختلف في كل دولة.

• الأسعار في مطار انطاليا : خيالية , علبة كوكا كولا صغيرة تكلف 40 ريال سعودي , وجبة ماكدونالدز تكلف 100 ريال.

• تأمين : مفضل ان تدفع عمولة تأمين عند وكيل السياحة قبل سفرك , حتى اذا مرضت في تركيا ونمت في المستشفى لا سمح الله لن تضطر ان تدفع 1400 ريال على كل ليلة.

العلاقات التركية العربية

تميزت العلاقات التركية العربية بالتوتر منذ أيام حكم الامبراطورية العثمانية لمعظم البلاد العربية. بعد تقسيم ملكية الدول العربية بين الدول الاستعمارية وإنهيار الإمبراطورية العثمانية، ولقد حاولت تركيا منذ نشأة الجمهورية التركية في بداية القرن التركيز على علاقاتها مع الغرب وخاصة أوروبا والولايات المتحدة. كما أن اتباع السياسة الخارجية التركية السياسة الغربية وخاصة الأمريكية، أدى إلى تحسن العلاقات التركية الإسرائيلية، التي يرى فيها العرب تهديدا لمصالحهم و أمنهم.
على مدى العقود السابقة تحالفت تركيا بشكل غير رسمي مع إسرائيل و عقدت العديد من الاتفاقيات التجارية و العسكرية مع الدولة العبرية. رأت سوريا في ذلك تهديدا مستمرا لها. كما ساهمت سياسات تركيا المائية والزراعية وبناء العديد من السدود في مشروع جنوب شرق الأناضول على نهري دجلة والفرات، اللذان هم عصب الحياة في العراق وسوريا، والتدخل العسكري التركي في شمال العراق، إلى المزيد من التوتر السياسي وخاصة مع العراق. كادت أن تؤدي مسألة اقليم الإسكندرونة المتنازع عليه مع سوريا و اتهام تركيا لسوريا بدعم حزب العمال الكردستاني المحظور إلى نشوب نزاع عسكري بين البلدين. بعد وصول الأحزاب الإسلامية المعتدلة إلى سدة الحكم في السنوات الأخيرة، تحاول تركيا تحسين علاقاتها بجيرانها وخاصة العرب منهم. احتجت تركيا مرارا على سياسة إسرائيل الاستيطانية والعمليات العسكرية القاسية ضد المدنيين الفلسطينيين.كما وتقوم تركيا بلعب دور الوسيط بين سوريا وإسرائيل عبر المفاوضات الغير مباشرة والتي تقام على أراضيها والتي دخلت الجولة الرابعة. وفي سنة 2009 شهدت العلاقات السورية التركية في السنوات الماضية تطوراً كبيراً ومهماً على أصعدةٍ عديدة، ولاسيما السياسية منها والاقتصادية، والسياحية، ولعلَّ أبرزها توقيع اتفاقية التجارة الحرة السورية التركية ، والكثير من الاتفاقات والتفاهمات التي خلقت بين البلدين أفضل العلاقات، ومنذ أيام قامت جامعة حلب بمنح رئيس الوزراء التركي السيد رجب طيب أردوغان شهادة الدكتوراه، تقديراً لمواقفه الرائعة حيال القضايا العربية، ولاسيما موقفه المُشرّف تجاه العدوان الإسرائيلي الأخير على غزّة، والموقف الأروع في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ، وقتما تصدّى لعنجهيّة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، وانسحب من المؤتمر احتجاجاً على التعاطف والتمادي والانحياز الذي أبرزته إدارة المؤتمر مع الرئيس الإسرائيلي.
الغاء الفيزا (سمة الدخول) بين سورية وتركيا
اعتباراً من ساعات صباح يوم الجمعة 18/9/2009 بدا تنفيذ قرار الغاء سمة الدخول بين البلدين حيث يستطيع اي من شعبي البلدين الدخول للبلد الأخرى بجواز سفر فقط دون وجوب الحصول على سمة دخول من القنصلية التابعة للبد الاخر وتشهد العلاقات السورية التركية تطورات كبيرة في السنوات الأخيرة في كافة المجالات, وذلك من خلال التنسيق السياسي المستمر بين قيادتي البلدين, وارتفاع حجم التبادل الاقتصادي إلى مستويات قياسية تجاوزت 2 مليار دولار.
وفي 4 مارس 2009 طالب مؤتمر الشعب العام في ليبيا أثناء دور انعقاده السنوي، طالب تركيا باسترجاع القطع الأثرية والمخطوطات والوثائق التاريخية التي استولت عليها ابان فترة الحكم العثماني للبلاد وفتح تحقيق تاريخي بخصوص دخول تركيا العثمانية إلى ليبيا، وكذلك عملية التخلي عنها للاستعمار الإيطالي في معاهدة أوشي لوزان عام 1912. وخلال زيارة اردوغان الاخيرة إلى ليبيا في نوفمبر 2009 تم الغاء التأشيرة بين البلدين . [4]

التقسيم الاداري و أهم المدن

تنقسم تركيا إلى سبعة مناطق هي كالتالي:
كما تنقسم هذه المناطق إلى 81 محافظة
يعيش حوالي 75% من الأتراك في المدن. اسطنبول هي أكبر مدن البلاد و أحد أكبر مدن العالم، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي عشرة ملايين نسمة (إحصاءات عام 2005). تليها العاصمة أنقرة (حوالي 3،5 مليون نسمة/2005)، أهم المدن الأخرى:
الصناعة في تركيا
و من بين أهم الصناعات في تركيا هي المنسوجات، المواد الغذائية و المشروبات، الكهربائيات، السيارات و الكيماويات. أهم الثروات المعدنية المتواجدة على الأراضي التركية هي الفحم الحجري، الفحم النباتي، الحديد، الرصاص، الخارصين، النحاس و الفضة. كما أن تركيا تعد من أكبر منتجي معدن الكروم في العالم. هناك احتياطات نفط صغيرة في جنوب شرق البلاد. يشكل القطن، الشاي، التبغ، الزيتون، العنب، الحمضيات، الفاكهة، الخضروات، الحبوب و الشعير أهم المحاصيل الزراعية في البلاد. تركيا هي من أكبر منتجي البندق في العالم.


الثقافة


الثقافة التركية هي خليط بين ثقافات سكان تركيا. يرجع جذورها إلى الثقافات التركية القديمة، العثمانية الإسلامية، العربية، البيزنطية، الفارسية والأوروبية. الثقافة الأوروبية تم إدخالها و دعمها بعد إنشاء الجمهورية التركية في عام 1923. مركز الثقافة التركية هي مدينة اسطنبول أكبر المدن التركية. أهم الفنانون الأتراك هم المخرج يلماز غوناي (Yılmaz Güney)، الشاعر أورهان فيلي (Orhan Veli)، ناظم حكمت (Nâzım Hikmet)، الكتاب ياسر كمال (Yaşar Kemal)، أورهان باموك (Orhan Pamuk) و عزيز نيسين (Aziz Nesin). اشتهر مغنون الموسيقى الشبابية التركية (Türkpop) في الفترة الأخيرة أمثال سيزان أكسو (Sezen Aksu), إبراهيم تطلسسالملقب بـ إيبو (Ibrahim Tatlises) (Ibo) ، تاركان (Tarkan) و مصطفى صندل (Mustafa Sandal)،رأفت ال رومان(rafet el roman). حازت تركيا على المنصب الأول في مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجين) في عام 2003.
تي أر تي (TRT) هي أكبر شبكة قنوات تلفزيونية واذاعية في البلاد تملكها الدولة. سمحت الحكومة ابتداءا من عام 1990 بإنشاء قنوات تلفزيون وراديو خاصة، أشهرها اليوم هم شبكات: ايه تي في (ATV)، شو تي في (Show TV)، ستار (Star)، تي غي أر تي (TGRT).و كانال دي (kanalD).

و من بين أهم تقاليد تركيا

يظل لشهر رمضان مكانته الخاصة لدى الأتراك، فقد توارثوا الاستعداد له والاحتفال بحلوله وخاصة ليلة الرؤية وأول سحور وأول يوم حينما تجتمع الأسرة على مائدة إفطار واحدة في جو أسري جميل يضم كل أفرادها خاصة الجدات والأجداد الذين يمثلون النفحة الجميلة الباقية للحفاظ على تقاليد وعادات رمضان التي تميزه عن باقي شهور السنة، ويتميز هذا الشهر الكريم في هذا البلد بعادات خاصة سواء في تخصيص وجبة ثالثة بين الإفطار والسحور، أو في الأكلات التي يشتهر بها مثل كفتة داود باشا التي نقلوها لباقي الدول العربية التي دخلوها أيام السلطنة العثمانية أو خطاب الولاء من الزوج لزوجته أو حتى زغاريد رؤية الهلال.
وتشارك تركيا الدول العربية والإسلامية الأخرى في معظم مظاهر الاحتفال برمضان سواء بهجة وفرحة الأسرة وخاصة الأطفال أو في الأكلات أو في الذهاب للمساجد وحبس المفطرين في نهار هذا الشهر أو حتى في برامج التليفزيون أو الزيارات العائلية ودعوات الإفطار المتبادلة التي تزيد روابط المودة والحب بين العائلات والأسر التركية التي يبدأ استعدادها الخاص لاستقباله منذ النصف الثاني من شهر شعبان حينما تبدأ وسائل الإعلام والجمعيات والمراكز الإسلامية في إذاعة آيات القرآن الكريم سواء قبل أو خلال شهر الصوم وبحضور الآلاف من المسلمين الصائمين، وتبدأ الأسر المسلمة في شراء احتياجاتها من السلع والمأكولات والحلوى الرمضانية المفضلة تماما كما تفعل باقي الأسر في معظم البلاد الإسلامية.
زغاريد الرؤية
ويمثل الاحتفال باستطلاع رؤية هلال رمضان فرحة خاصة فبعد إعلان ثبوت الرؤية تنطلق الزغاريد من البيوت خاصة العريقة منها أو التي مازالت تضم الأجيال الكبيرة كالجد والجدة ليعبروا عن هذه الفرحة التي زف بشائرها إليهم إعلان المفتي بميلاد الهلال وبدء الصوم في اليوم التالي كما يدعو المسلمين لاغتنام هذه الفرصة في العبادة والتضرع والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى ثم تعم الفرحة كل تركيا بعد إذاعة هذا النبأ في كل وسائل الإعلام التركية لأنهم ينتظرونه من العام إلى العام في لهفة وحب وحتى البيوت تجدها سعيدة بقدومه فتفوح منهاروائح المسك والعنبر وماء الورد فقد جرت العادة على نثر هذه العطور الطبيعية على عتبات الأبواب والحدائق المحيطة بالمنازل، وتزدهر حركة التجارة بشدة لأن تركيا تعتبر أكبر منتج ومصدر في العالم لياميش رمضان سواء جوز الهند أو المشمشية أو التين أو الزبيب أو غيرها من المكسرات التي تصدرها لأكثرمن 43 دولة إسلامية نظرا لجودتها العالية ومذاقها المتميز، كما يعقد التجارالعديد من الصفقات في البيوت العريقة بعد صلاة التراويح وفي المقاهي الشهيرة وأحيانا في المساجد!
مظاهر تركية خاصة
وعقب الاحتفال برؤية الهلال تبدأ الجدات في تجهيز أول سحور رمضاني ويتكون غالبا من الفواكه الطازجة والملبن التركي الشهير المحشو بالمكسرات والقشدة، واللحم المقدد الذي يتم تجهيزه سابقا استعدادا لهذه المناسبة الكريمة، ثم يدعو الجد «أكبر أفراد الأسرة» أولاده وأحفاده لتناول السحور ويتفق معهم خلاله على حضورهم في اليوم التالي أو أول أيام رمضان للإفطار معه فتجمعهم المائدة الرمضانية التركية العامرة بأشهى المأكولات سواء التقليدية الشعبية أو الحديثة خاصة كفتة داود باشا أشهر طبق تركي قديم أدخله العثمانيون للدول التي حكموها سواء عربية أو إسلامية أيام الإمبراطورية العثمانية، وتحمل هذه المائدة العديد من المفاجآت والطرائف وأهمها أن إحدى كرات هذه الكفته تخبأ بها خاتم فضي يصبح من نصيب من يأكلها ويكتشفه تحت أسنانه.
ومن أهم مظاهر الاحتفالات التركية الخاصة بحلول هذا الشهر أيضا الحرص على تناول وجبة ثالثة بين طعامي الإفطار والسحور وموعدها ما بين الساعة العاشرة والحادية عشرة مساء وتتكون من الأطعمة نفسها التي تفضلها الأسرة التركية على طعام الإفطار كالخضراوات الطازجة واللحوم وبعض الحلوى المشهورة في تركيا، ومن تقاليد الأزواج والزوجات خلال رمضان أن يقوم الزوج بإهداء زوجته خطابا يجدد لها فيه ولاءه وحبه الشديد وتأكيده على أنه سيظل طوال عمره أمينا عليها وعلى بيته وأولاده، ويقدم لها اعتذاره عن أية مبادرات سيئة صدرت منه تجاهها ثم تقوم الزوجة بإهدائه سوارا فضيا تعبيرا منها عن محبتها له وتجديدا للعهد بينهما، أما الأطفال فيقضون الأمسيات الرمضانية حول الجدات اللاتي يحكين لهم القصص والحكايات الشعبية الطريفة المليئة بالعديد من النوادر سواء الشخصية أو العامة التي يشتهر بها الأتراك وتراثهم القديم وتصبح طلبات الصغار أوامر ويكونون على موعد مع المكافآت.
ومن المظاهر المحببة والمفضلة لدى الأتراك الزيارات المتكررة والمتبادلة التي تقوم بها العائلات لزيارة بعضها البعض خاصة على موائد الإفطار، وفي المساء أيضا يخصص التليفزيون حوالي ثلاث ساعات يوميا لإذاعة البرامج الإسلامية كالأفلام التسجيلية والمحاضرات الدينية والمناقشات للقضايا الإسلامية المعاصرة، كما يعتبر شهر رمضان فرصة عظيمة ومواتية للاتفاق على إتمام الزواج بين العائلات المختلفة التي يصبح عيد الفطر المبارك مناسبة بهيجة لإتمام هذه الفرحة فبعد أن تقوم والدة الخاطب بتقديم شال حريري مطعم بالخيوط الذهبية والفضية للعروس كعربون محبة دائم لعروس ابنها يقدم الخاطب الذي يصحب أسرته سوارا ذهبيا ثمينا لخطيبته تعبيرا عن حبه وإخلاصه لها.
مسجد السلطان أحمد
وتمتلئ المساجد عن آخرها منذ الأيام الأولي لحلول هذا الشهر بالمصلين والصائمين ويعتبر مسجد السلطان أحمد أبرز وأكبر مساجد تركيا فمساحته شاسعة لذلك يطلق عليه «المسجد الكبير» لأن المصلين يدخلونه من خمسة أبواب فهو يشغل أربعة شوارع رئيسة بمدينة أسطنبول ويتميز بالتحف المعمارية والفنية وبالزخارف والآيات القرآنية المنقوشة على جدرانه بالإضافة إلى حوالي 150 نجفة معلقة بجميع جنباته وسقفه.
وتقوم الكثير من المساجد الكبرى بمدينتي أنقرة العاصمة واسطنبول العاصمة القديمة للعثمانيين باستقبال الصائمين على طعام الإفطار تماما كما يحدث بالكثير من الدول الإسلامية والعربية.

في فترة العيد بتركيا يسيطر جو خاص على
البيوت والمساجد والمدارس والمشافي والسجون والوحدات العسكرية،
إذ نجد الألفة والسعادة والمحبة، قد أحاطت بجميع الناس.












يأتي عيد الأضحى بعد شهرين وعشرة أيام من عيد الفطر،
فيحتفل المسلمون الأتراك بحلوله لأربعة أيام مستمرة،
ويقدمون فيه الأضاحي قرباناً لله تعالى،
وهي سنّة، بقيت لنا منذ أيام سيدنا إبراهيم -عليه السلام- ،
إذ رأى في منامه أنه يقدم ابنه إسماعيل قرباناً،
فلما أخبره برؤياه أجابه ابنه إسماعيل: امض فيما أمرك الله به.
لقد كان ذلك اختباراً صعباً لأبي الأنبياء إبراهيم -عليه السلام-
فكيف له أن يقدم فلذة كبده وابنه الوحيد أضحيةً؟
لكن سيدنا إسماعيل، رضي بذلك دون اعتراض امتثالاً لأمر الله،
وهنا بدأت المعجزة: تأبى السكين القطع،
ويرسل الله خروفاً ليكون قرباناً بدلاً من إسماعيل -عليه السلام-
فكانت تلك سنّة يتقرب بها المسلمون إلى الله تعالى.

وتختلف عادات وتقاليد الأعياد في تركيا باختلاف المرجعيات؛
فمنهم من يأخذ عاداته من القرآن والسنة،
وآخرون، يعودون لتقاليد أجدادهم.

يذهب المسلمون في تركيا كل عيد أضحى
إلى سوق (قربان بازاري) ليشتري كل منهم أضحية،
تناسب حالته المادية؛
فمنهم من يشتري جملاً،
ومنهم من يشتري خروفاً.
,منهم من يشتري بقره











ويتم الشراء بعد مساومة طويلة على الثمن.
وبعد الاتفاق النهائي،
يمسك البائع بيد المشتري،
ويهزها طويلا تعبيراً عن قبول كلا الطرفين بالسعر،
وهذه العادة من العادات التركية القديمة.










يأخذ المشتري الخروف إلى بيته،
ويقوم بغسله وتمشيط صوفه وصبغ رأسه بالحناء،
ثم يضع حول عنقه طوقاً من الخرز الأزرق
ليبين للناس أنه الأضحية.
وتمر الأيام حتى موعد تقديم الأضحية،
في أول أيام العيد،



إذ يستيقظ أفراد الأسرة منذ الصباح الباكر،
فيرتدون من الثياب أحلى ما لديهم،
ويتزينون بأجمل ما عندهم من الزينة
، وتمتلئ المساجد بالمصلين الذين يملؤون السماء بأصوات التكبير.

يسلم الرجال على بعضهم في المساجد وغيرها تسليماً حاراً،
ويقومون بإلقاء تحية العيد،
لتصفو القلوب، ويلتئم الشمل,




وعند انتهاء صلاة العيد
يذهب الرجال إلى المقابر فتمتلئ تلك القبور بالأزهار،
ويقرؤون القرآن الكريم على أرواح أمواتهم،
ويدعون لهم بالرحمة والغفران.

وعند عودة المصلين، تكون آخر التحضيرات من أجل العيد قد انتهت،
فتبدأ المعايدة في المنزل: إذ يقبل الصغير يد الكبير
الذي يبادر بدوره إلى طبع قبلة على جبينه،



مرددين السلام على بعضهم بعضاً بقولهم:


(هايرلي بيرملار)


أو(بايرامن مبارك أولسن).



أما الأضاحي فتقسم وفق الشريعة الإسلامية،
حيث يخصص قسم من لحمها للفقراء والمساكين,
وتقوم النساء بطهي أشهى المأكولات والأطعمة من القسم المتبقي،
لتفوح رائحة الطعام الزكية من مختلف الأطباق والوجبات باختلاف المناطق التركية.
ومن أشهر هذه الأطباق:

(كباب, صاج قاورما, كله باشي, مومبار دولماسي, تشي كفته )



وساصف لكم بعضاً من هذه الأطباق:



(صاج قاورما):

يؤتى بلحم مقطع بحجم رأس العصفور،
ويوضع على صاج مدهون بالسمن،
وتوقد النار تحته،
وينتظر حتى ينضج،
ويؤكل مصحوباً بسلطة(شوبان).


(كله باشي):

يأتي اسمها من جزأين من الخروف،
هما رأسه وكرشته،
ينظفان تنظيفاً كاملاً بالماء المغلي،
ثم تقطع الكرشه،
وتوضع مع لحم الرأس على النار
، و يضاف إليهما الكثير من عصير الليمون.


(تشي كفته)

وتختار لحمتها من أجود أنواع اللحم المنظف والمهروس
بحجر مخصص لهرس اللحم يسمى (آت تاشي)،
ويضاف إليه البرغل الناعم والبصل والبهارات ودبس الفليفلة،
ويفرك المزيج جيداً،
ويجعل على شكل كرات،
تحشى باللحم والبصل المقلي،
وتدهن بالدهن، وتشوى،
ويؤكل مصحوباً باللبن البارد (العيران).






وتحتل الحلويات مكانة خاصة عند الأتراك في الأعياد؛
ومن أهمها الـ (لوكوم) او الحلقوم









فهو ذو ألوان زاهية وأنواع مختلفة،
نذكر منها المحضر بالفستق والورد الجوري والمسك وجوز الهند،
وتوضع علبة الـ (لوكوم)
بجانب الشوكولا والسكاكر والبقلاوه
وكولونيا الليمون التي هي من العادات التركية القديمة والقائمة إلى اليوم.











ومن أهم تقاليد العيد زيارات الأقارب والجيران والأصدقاء والأجداد،
ولدى الأتراك زيارات أخرى،
هي زيارة أصحاب القلوب الحزينة،
وهي لفته انسانيه كريمه من الاتراك

فيذهبون إلى المشافي والسجون
ومراكز العناية بالأيتام والعجزة والمسنين
ليطمئنوا على أحوالهم، ويواسوهم،
مساهمين في إدخال السعادة إلى قلوبهم.

كما تقام الأسواق الخيرية (هاير كارميسلاري)
في الضواحي ومراكز المدن احتفالاً بالعيد،
وتبدأ منذ الصباح، وتستمر حتى المساء.



وتعود مكاسب مبيعات هذه الأسواق للجمعيات الخيرية أو للفقراء أو المرضى،
ومع انتهاء السوق تبدأ الاحتفالات بإطلاق الألعاب النارية،
ولما كان العيد يُفرح الصغار أكثر من الكبار
تقام في كل ناحية مدينة ألعاب صغيرة (لونا بارك)
يبدأ تحضيرها قبل عدة أيام من العيد،
فيراقب الأطفال تلك التحضيرات بصبر شديد،
منتظرين حلول العيد لينفقوا النقود التي جمعوها من الأهالي والأقرباء
في تلك الملاهي ذات الألوان الساحرة.

وتعيش تركيا في العيد فرحتين:
الأولى فرحة العيد،
والثانية عند عودة الحجيج من الكعبة المشرفة
،ففي كل عام تشارك تركيا ببعثة من الحجاج الأتراك،
فتودعهم كما تستقبلهم بفرح وسرور،
وتزين مقدمة كل سيارة بالعلم التركي،
ويرجع الحجاج إلى منازلهم المزينة بالأعلام والأضواء.
ولا ينسى الحاج هدايا زواره،
وهي عبارة عن سجادة صلاة
ومسبحة وخاتم فضة،
ويكرم الضيوف بشربة ماء زمزم،
تقدم بكؤوس خاصة
وحبات التمر التي جلبوها من الأراضي المقدسة.

وينتهي العيد في تركيا بأيام ملأى
بالتعب والجهد والفرح وقلوب ملأى بالحب والإيمان.
هذا هو العيد في بلاد بني عثمان





أما بالنسبة لأهم عنصر و هو السياحة التي تشكل أحد أهم أعمدة الاقتصاد التركي وخاصة في العقود الأخيرة. وذكرت وكالة الأنباء التركية في تقرير لها أن عدد السائحين الوافدين إلى تركيا بلغ 30,929,192 سائح في 2008. مدخلين إلى البلاد دخلا بقيمة 21.9 مليار دولار أمريكي.[5] يشتهر الساحل الجنوبي بجمال طبيعته و شواطئه الطويلة لدرجة أنه يعرف باسم الريفيرا التركية تشبها بالريفيرا الفرنسية، بالإضافة إلى العديد من المناطق السياحية الأخرى : كـانطاليا و أنقرة و أنطاكية أزمير .............الخ

والآن سنأخدكم في رحلة الى هذه دولة الساحرة
تركيا ...... سياحة الطبيعة الباهرة


أرض الأحلام والشمس والبحر والرمال الذهبية كنوز تاريخية وحضارة حديثة متجددة
تفخر بثروة هائلة من التراث الحضاري العريق الذي ازدهرت به تركيا على مدى القرون الماضية فهي الجسر الثقافي الحضاري الذي يربط بين الشرق والغرب وهي البوتقة التي انصهرت بها الثقافات والأفكار والفلسفات العديدة لتخلق بلداً يتجدد جماله الخلاب على مر السني
تعرف تركيا ( بمهد الحضارة ) لأنها تتمتع بتراث ثقافي عريق ازدهرت به على مدى القرون الماضية
خليط رائع من الحضارات والثقافات والقارات يتعانق فيه الحديث مع القديم فتتمخض عنه مدينة رائعة مدهشة هي اسطنبول التي اشتهرت قديما باسم بيزنطة ثم سميت القسطنطينية وهي تعرف الآن باسمها الحديث اسطنبول .إنها كنز واسع من المعالم التاريخية والحضارية التي تشمل مساجد مهيبة وقصوراً عظيمة ترسم على شواطئ المدينة منظراً خلابا بديعاً على مياه مضيق البوسفور لن تنساه أبداً

تنحدر بساتين الزيتون العريقة نحو شواطئ أزمير الجميلة وتزهو المنطقة بأشجار الصنوبر والفواكه القابلة للتجفيف ( مثل التين )وتحيط بها أيضاً الصخور الشاهقة ومياه البحر الصافية وهي تزخر بالمحال التجارية العالمية ،من محال الأزياء الأنيقة إلى محال القطع الأثرية الفخمة والمجوهرات الثمينة

استكشف عجائب تركيا في هذه الجولة الاستكشافية المتميزة
في مستهل الجولة استكشف عجائب اسطنبول ثم ارتق الجبال العالية إلى بحيرة ( أبانت ) تجول في طرقات الجبل وقم بزيارة إلى غابة ( غولوك ) وانعم بحمام ساخن في بولو التاريخية

استمتع بغداء شهي من المشويات على ضفاف بحيرة ( سابانكا ) واستجم في حمام ساخن في مياه ( يالوفا تيرمال ) ثم تابع الطريق إلى ( بورصة ) وبحيرات الجندل الشهيرة بمياهها الساخنة



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 768 * 1024 و حجم 272KB.













































































































































: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t29788-2.html#post235462













































































































































































































: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=235462





نتمنى أن تكون رحلتنا ممتعة و في نفس الوقت مفيدة و مهما قلنا في مدينة تركيا فانها تبقى من الدول الأغنى حضاريا و ثقافيا و تركيا تنساب الجميع لانها اولآ بلد مسلم( اذا اخذنا بقول حرمة السفر لبلاد الكفر الا بسبب )
كذلك تركيا بلد اسيوية تجاريا اوربية طبيعيا
اعني انها بلد اوربي من ناحية الطبيعة والجمال وبلد اسيوي من ناحية الرخص بالنسبة للأكل والسن والمواصلات التي لا تقارن بدول كفرنسا او المانيا وغيرها
كذلك دول شرق اسيا
و في الاخير الحمد لله الذي هدانا لهذا و لولاه ما كنا لنهتدي









عرض البوم صور نجمة الشرق   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2010   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : ركن السياحة العربية
افتراضي

يعطيكم الصحة نجمة و انس رحلة جميلة جدغا بارك الله فيكم شوقتونا ليها









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2010   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجمة الشرق


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5414
المشاركات: 2,311 [+]
بمعدل : 0.77 يوميا
اخر زياره : 07-15-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 35

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجمة الشرق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : ركن السياحة العربية
افتراضي

الله يبارك فيك ختي هذا كله بفضل فكرتك الرائعة









عرض البوم صور نجمة الشرق   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2010   المشاركة رقم: 16 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : ركن السياحة العربية
افتراضي

شكرا لكي نجوووووووووووووووووووم









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2010   المشاركة رقم: 17 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : ركن السياحة العربية
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نظرا لتغيبي على المنتدى انا اتنازل لتنظيم الرحلات للمشرفة نور العيون
هي التي سوف تحدد الاعضاء و بلد السفر
شكرا لكم
بارك الله فيكم
اريد ان ارجع اجدكم زرتم جميع بلدان العالم









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2010   المشاركة رقم: 18 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية انس


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 6923
المشاركات: 113 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 07-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
انس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : ركن السياحة العربية
افتراضي

والله كااانت رحلة راااااااااااااااااااااااا اااااائعة باااااااااااااااااااااااا رك الله فيك يااا نجمة كل هذا بفضل جهودك باااااااااااااااااااااااا ارك الله فيك نجمة









عرض البوم صور انس   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2010   المشاركة رقم: 19 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجمة الشرق


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5414
المشاركات: 2,311 [+]
بمعدل : 0.77 يوميا
اخر زياره : 07-15-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 35

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجمة الشرق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : ركن السياحة العربية
افتراضي

شريكي رحنا رحلة هي و الله الرحلة برفقتك ممتعة **********
لا أنسى كل المعلومات اللي قدمتهالي ساعدتني بزاف و كيما يقولو المعاونة تغلب السبع و حنا غلبنا الفيلة ههههههههههههههه
ربي يوفقك في قرايتك خو و نفرحوا بيك العام هذا و نعاودو رحلة لبلد أخر و أنا حابة يا أنس نزيدو رحلة لسورياااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااا
تقبل تحياتي الخالصة اليك *********************يا رفيق السفر









عرض البوم صور نجمة الشرق   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2010   المشاركة رقم: 20 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية انس


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 6923
المشاركات: 113 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 07-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
انس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سوزان المنتدى : ركن السياحة العربية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة الشرق مشاهدة المشاركة
شريكي رحنا رحلة هي و الله الرحلة برفقتك ممتعة **********
لا أنسى كل المعلومات اللي قدمتهالي ساعدتني بزاف و كيما يقولو المعاونة تغلب السبع و حنا غلبنا الفيلة ههههههههههههههه
ربي يوفقك في قرايتك خو و نفرحوا بيك العام هذا و نعاودو رحلة لبلد أخر و أنا حابة يا أنس نزيدو رحلة لسورياااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااا
تقبل تحياتي الخالصة اليك *********************يا رفيق السفر
بارك الله فيك بربي مانيش راخ نخيبكم العمل والعمل لاكن لا تنسوني من دعااائكم









عرض البوم صور انس   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حملة جزائرنا.لا لصور النساء و ذوات الأرواح في منتدى جزائرنا. أم بدر الدين المنتدى الاسلامي العام 97 07-13-2011 06:19 PM
Talking ََّّّّ۝ |||| ۩ ۞ اخر اخبار بشرى واختها شيماء هنا في منتدى جزائرنا ۩ ۞ |||| AZOU.FLEXY منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا } 9 08-19-2010 11:38 PM
تَخَيَّلْ أَنَّكَ دَخَلْتَ مُنْتَدَيَاتْ جزائرنا بَعْدَ عَشْرِ سَنَوَاتٍ ..! رونق الفردوس المنتدى العام 11 08-02-2010 01:26 PM


الساعة الآن 01:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302