العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


أرجو شرح صلاة الخسوف والكسوف باختصار يوائم العامة والناس؟

المنتدى الاسلامي العام


أرجو شرح صلاة الخسوف والكسوف باختصار يوائم العامة والناس؟

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة السؤال: بارك الله فيكم فضيلة الشيخ في آخر سؤال السائل حمدي علي أرجو شرح صلاة الخسوف والكسوف

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-26-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة



السؤال: بارك الله فيكم فضيلة الشيخ في آخر سؤال السائل حمدي علي أرجو شرح صلاة الخسوف والكسوف باختصار يوائم العامة والناس؟



الشيخ: نعم الخسوف للقمر والكسوف للشمس وقد يقال الخسوف لهما جميعا وقد يقال الكسوف لهما جميعا والأمر في هذا واسع


أما كيفية صلاة الكسوف فإنه ينادى لها إذا حصل كسوف ينادى الصلاة جامعة مرتين أو ثلاثا أو خمسا أو سبعا حتى يغلب على ظنه أن النداء بلغ الناس وليس في النداء لها تكبير ولا تشهد وإنما يقال الصلاة جامعة فقط ولا يزاد صلوا يرحمكم الله لأن الاقتصار على ما ورد أفضل من الزيادة



أما كيفية الصلاة فإنه يكبر ويستفتح ويقرأ الفاتحة وسورة طويلة جدا بقدر ما يستطيع حتى جاء في بعض الروايات أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قرأ فيها بنحو سورة البقرة



ثم يركع ركوعا طويلا، طويلا. طويلا يسبح الله فيه ويعظمه يقول سبحان ربي العظيم سبحان ذي الجبروت سبحان ذي الملكوت سبحان ذي العظمة ويكثر من تعظيم الله عز وجل لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أما الركوع فعظموا فيه الرب سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي سبوح قدوس رب الملائكة والروح المهم أنه يأتي بكل ما ورد من تعظيم الله عز وجل



ثم يرفع رأسه قائلا سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم يقرأ الفاتحه وسورة طويلة، طويلة، طويلة لكنها دون الأولى



ثم يركع ركوعا طويلا، طويلا يكثر فيه من تعظيم الله عز وجل إلا إنه دون الركوع الأول



ثم يرفع رأسه قائلا سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ويقوم قياما طويلا، طويلا طويلا بقدر ركوعه وهو يسبح الله ويحمد الله ويثني عليه ولو كرر ذلك فلا بأس



ثم يسجد سجودا طويلا طويلا جدا بقدر الركوع يكثر فيه من التسبيح سبحان ربي الأعلى ومن الدعاء لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم)



ثم يرفع من السجدة الأولى ويجلس بين السجدتين جوسا طويلا. طويلا، طويلا بقدر السجود يدعو فيه بما أحب رب أغفر لي وارحمني وعافني وأجبرني وأهدني ووسع أمري وأشرح صدري وما شاء من الدعاء



ثم يسجد السجدة الثانية سجدة طويلة. طويلة. طويلة كالأولى



ثم يقوم فيقرأ الفاتحة وسورة طويلة. طويلة لكنها دون الأولى
ثم يركع ركوعا طويلاً طويلا لكنه دون الأول



ثم يرفع فيقرأ الفاتحة وسورة طويلة. طويلة لكنها دون الأولى

ثم يركع الركوع الثاني ويطيل الركوع لكنه دون الأول



ثم يرفع فيقول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ويطيل الوقوف بقدر الركوع



ثم يسجد ويطيل السجود لكنه دون الأول

ثم يجلس بين السجدتين ويطيل الجلوس لكنه دون الأول

ثم يأتي بالسجدة الثانية ويطيل السجود لكنه دون السجود في الركعة الأولى




ثم يقوم ويتشهد ويسلم

هذه صفة صلاة الكسوف التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين كسفت الشمس



ثم بعد ذلك يخطب خطبة واعظة يعظ الناس فيها ويبين لهم الحكمة من الكسوف ويحذرهم من عقاب الله عز وجل كما فعل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين خطب في الناس بعد الصلاة خطبة واعظة تحرك القلوب وتلينها


فإن الشمس كسفت في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في اليوم الذي مات فيه ابنه إبراهيم فقال الناس كسفت الشمس لموت إبراهيم يعني ابن محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأنهم في الجاهلية يعتقدون إنها لا تنكسف إلا لموت عظيم أو حياة عظيم ولكن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين لهم أن هذه عقيدة فاسدة كسفت في اليوم التاسع والعشرين من شهر شوال في السنة العاشرة من الهجرة هكذا قال المحققون الفلكيون حينما ارتفعت صباح ذاك اليوم قيد رمح فكسفت كسوفا كليا حتى صارت كأنها قطعة نحاس ففزع الناس فزعا عظيما حتى إن رسول الله صلى الله وسلم خرج فزعا عجلا يجر رداءه صلوات الله وسلامه عليه حتى لحق بهم وأقام الصلاة وفي مقامه هذا عرضت عليه الجنة والنار ورأى ما فيهما فحين عرضت عليه الجنة عرض له عنقود من العنب فتقدم ليأخذ منه ثم بدا له ألا يفعل عليه الصلاة والسلام وعرضت عليه النار حتى تأخر عليه الصلاة والسلام فخاف أن يصيبه من لفحها وكان يوما مشهودا عظيما فزع فيه الناس فزعا عظيما

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t29939.html#post236011




وبه يدرك المرء شأن الكسوف وأنه يجب أن يهتم به الناس وان من السنة أن يفزعوا فزعا مع الخوف من الله عز وجل

ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا حدث الكسوف أن يفزع الناس إلى الصلاة والذكر والصدقة والعتق كل هذا خوفا من نزول عذاب أنذر الله منه عباده بهذا الكسوف نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرينا آياته على وجه نتعظ بها ونعتبر بها إنه على كل شيء قدير


Hv[, avp wghm hgos,t ,hg;s,t fhojwhv d,hzl hguhlm ,hgkhs?










عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس

قديم 01-26-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

متى تُشرع صلاة الكسوف
جمعه: أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي
إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفاسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هاد له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لـه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين.
صلاة الكسوف وأحكامها
سئل شيخ الاسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ:
عن قول أهل التقاويم في أن الرابع عشر من هذا الشهر يخسف القمر وفى التاسع والعشرين تكسف الشمس فهل يصدقون فى ذلك وإذا خسفا هل يصلي لهما أم يسبح واذا صلى كيف صفة الصلاة ويذكر لنا أقوال العلماء فى ذلك ؟؟
فأجاب الحمد لله الخسوف والكسوف لهما أوقات مقدرة كما لطلوع الهلال وقت مقدر وذلك ما أجرى الله عادته بالليل والنهار والشتاء والصيف وسائر ما يتبع جريان الشمس والقمر وذلك من آيات الله تعالى كما قال تعالى وهو الذى خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل فى فلك يسبحون وقال تعالى هو الذى جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك الا بالحق ......
وكما أن العادة التي أجراها الله تعالى أن الهلال لا يستهل إلا ليلة ثلاثين من الشهر أو ليلة إحدى وثلاثين وأن الشهر لا يكون إلا ثلاثين أو تسعة وعشرين؛ فمن ظن أن الشهر يكون أكثر من ذلك أو أقل فهو غالط.
فكذلك أجرى الله العادة أن الشمس لا تكسف إلا وقت اللإستسرار وأن القمر لا يخسف إلا وقت الإبدار ووقت، إبداره هي الليالي البيض التي يستحب صيام أيامها ليلة الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، فالقمر لا يخسف إلا فى هذه الليالي، والهلال يستسر أخر الشهر إما ليلة وإما ليلتين، كما يستسر ليلة تسع وعشرين وثلاثين، والشمس لا تكسف إلا وقت استسراره، وللشمس والقمر ليالي معتادة من عرفها عرف الكسوف والخسوف كما أن من علم كم مضى من الشهر؛ يعلم أن الهلال يطلع في الليلة الفلانية أو التي قبلها، لكن العِلْم بالعادة في الهلال عِلمٌ عام يشترك فيه جميع الناس، وأما العلم بالعادة في الكسوف والخسوف فإنما يعرفه من يعرف حساب جريانهما، وليس خبر الحاسب بذلك؛ من باب علم الغيب، ولا من باب ما يخبر به من الأحكام التي يكون كذبه فيها أعظم من صدقه فإن ذلك قول بلا علم ثابت، وبناء على غير أصل صحيح، وفى سنن أبى داود عن النبي أنه قال: (من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد). وأما تصديق المخبر بذلك وتكذيبه؛ فلا يجوز أن يُصدق إلا أن يُعلم صِدقه، ولا يُكذب إلا أن يُعلم كذبه، كما قال النبى: (إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم فإما إن يحدثوكم بحق فتكذبوهم وإما أن يحدثوكم بباطل فتصدقوهم).
والعلم بوقت الكسوف والخسوف وإن كان ممكنا؛ لكن هذا المخبر المعين قد يكون عالما بذلك وقد لا يكون، وقد يكون ثقة في خبره وقد لا يكون، وخبر المجهول الذي لا يوثق بعلمه وصدقه ولا يعرف كذبه؛ موقوف.
وإذا جوز الإنسان صدق المخبر بذلك أو غلب على ظنه فنوى أن يصلي الكسوف والخسوف عند ذلك واستعد ذلك الوقت لرؤية ذلك؛ كان هذا حثاً من باب المسارعة إلى طاعة الله تعالى وعبادته؛ فان الصلاة عند الكسوف متفق عليها بين المسلمين وقد تواترت بها السنن عن النبي ورواها أهل الصحيح والسنن والمسانيد من وجوه كثيرة واستفاض عنه أنه صلى بالمسلمين صلاة الكسوف يوم مات ابنه إبراهيم ....". اهـ باحتصار. "مجموع الفتاوى" (24/254ـ260).

نشرع الآن في البحث عن صلاة الكسوف وأحكامها
معنى الكسوف والخسوف:
الكسوف: هو ذهاب ضوء الشمس أو بعضه في النهار لحيلولة ظلمة القمر بين الشمس والأرض.
والخسوف: هو ذهاب ضوء القمر أو بعضه ليلاً لحيلولة ظل الأرض بين الشمس والقمر.
أولاً: يقال كسفت وخسفت للشمس وللقمر.
قال البخاري في "صحيحه": (بَاب هل يقول كَسَفَتْ الشَّمْسُ أو خَسَفَتْ، وقال الله تَعَالَى: وَخَسَفَ الْقَمَرُ).
عن عُرْوَةُ عَائِشَةَ زَوْجَ النبي صلى الله عليه وسلم رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَم أَخْبَرَتْهُ: (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صلى يوم خَسَفَتْ الشَّمْسُ ..). خ. (1000، 3031)، م. (901).
وحديث أَبِي مُوسَى رضي الله عنه قَالَ: (خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيّ صلى الله عليه وسلم فَزِعًا) . خ. (1010)، م. (912).
وحديث أبي بَكْرَةَرضي الله عنه قال: (خَسَفَتْ الشَّمْسُ على عَهْدِ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ...). خ. (1014).
وعشرات الأحاديث جاءت بلفظ خسفت الشمس.
وجاء الجمع بين الشمس والقمر في لفظ واحد: "لا يخسفان" في عدة أحاديث في الصحيحين وغيرهما.
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ ولا لِحَيَاتِهِ).
انظر: خ. (995، 999، 1000، 1004، 1009، 1014، 3028، 3030، 4901)، م. (901، 904، 914).
كما جاء اللفظ بـ "انكسفت الشمس" أيضاً في عدة أحاديث.
منها: عن عَطَاءً يقول سمعت عُبَيْدَ بن عُمَيْرٍ يقول حدثني من أُصَدِّقُ حَسِبْتُهُ يُرِيدُ عَائِشَةَ: (أَنَّ الشَّمْسَ انْكَسَفَتْ على عَهْدِ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ). م. (901).
وحديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو بن الْعَاصِ رضي الله عنهما أَنَّهُ قَالَ: (لَمَّا كَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ...). خ. (997)، م. (910).
وحديث عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ رضي الله عنه قَالَ : (بَيْنَمَا أَنَا أَرْمِي بِأَسْهُمِي فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذْ انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ ...). م. (913).
وحديث جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: (انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ ابْنُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ...). م. (904).
وانظر حديث أبي بكرة الآتي عند [خ. 993، 1013].
وجاء الجمع بين الشمس والقمر في لفظ واحد: "لا ينكسفان" في عدة أحاديث في الصحيحين وغيرهما.
قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه : (إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ من آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ ولا لِحَيَاتِهِ).
انظر: خ. (993، 994، 996، 1001، 1008، 1011)، م. (904، 907، 911، 915).
ثانياً: مشروعية الصلاة لها.
عن بن عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّهُ كان يُخْبِرُ عن النبي صلى الله عليه وسلم (إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ ولا لِحَيَاتِهِ ... فإذا رأيتموهما فَصَلُّوا). خ. (995)، م. (914).
وعَنْ أَبِي بَكْرَةَ  قَالَ : (كنا عِنْدَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَانْكَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النبي عليه الصلاة والسلام يَجُرُّ رِدَاءَهُ حتى دخل الْمَسْجِدَ فَدَخَلْنَا فَصَلَّى بِنَا ... ). خ. (993، 1013).
ثالثاً: العبر في صلاة الكسوف بـ "الرؤية .. لا بالحساب".
عن بن عُمَرَ رضي الله عنهما عن النبي عليه الصلاة والسلام أَنَّهُ قال: (إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ ولا نَحْسُبُ). خ. (1814)، م. (1080).
وعن بن عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّهُ كان يُخْبِرُ عن النبي عليه الصلاة والسلام (إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ ولا لِحَيَاتِهِ ... فإذا رأيتموهما فَصَلُّوا). خ. (995)، م. (914).
فعلق النبي الصلاة للكسوف أو الخسوف بالرؤية بقوله: (فإذا رأيتموهما فَصَلُّوا) أي: إذا رأيتم أحدهما كسف؛ ففزعوا إلى الصلاة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله في "مجموع الفتاوى" (24/258): " ولو أخبر مخبر بوقت الصلاة وهو مجهول لم يقبل خبره، لكن إذا تواطأ خبر أهل الحساب على ذلك؛ فلا يكادون يخطئون، ومع هذا فلا يترتب على خبرهم علم شرعي فإن صلاة الكسوف والخسوف لا تصلى إلا إذا شاهدنا ذلك". اهـ.
وقال إمام أهل السّنة في عصره الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ: "ومعلوم أنه صلى الله عليه وسلم هو أعلم الناس وأنصح الناس ، وأنه هو المبلغ عن الله أحكامه . فلو كانت صلاة الكسوف تشرع بأخبار الحسابين ، أو بوقوع الكسوف في مناطق أو أقاليم لا يشاهدها إلا أهلها ، لبين ذلك وأرشد الأمة إليه . فلما لم يبين ذلك ، بل بين خلافه ، وأرشد الأمة إلى أن يعتمدوا على الرؤية للكسوف ، علم بذلك أن الصلاة لا تشرع إلا لمن شاهد الكسوف أو وقع في بلده والله ولي التوفيق ". " مجموع فتاوى ومقالات متنوعة" (13/30).
رابعاً: عدد ركعاتها.
عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :
(كنا عِنْدَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَانْكَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النبي صلى الله عليه وسلم يَجُرُّ رِدَاءَهُ حتى دخل الْمَسْجِدَ فَدَخَلْنَا فَصَلَّى بِنَا رَكْعَتَيْنِ ). خ. (993، 1013).
وحديث أَبِي بَكْرَةَ  يفسره حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت: (... وَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ) . م. (901).
و حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها يزيده بياناً؛ حديث ابن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قال: (صلى رسول اللَّهِ عليه الصلاة والسلام حين كَسَفَتْ الشَّمْسُ ثَمَانَ رَكَعَاتٍ في أَرْبَعِ سَجَدَاتٍ). م. (908).

خامساًً: القراءة فيها جهرية وسواء كانت الصلاة في الليل أو في النهار.
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت: (جَهَرَ النَّبيُّ عليه الصلاة والسلام فِي صَلَاةِ الْخُسُوفِ بِقِرَاءَتِهِ). خ. (1016)، م. (901).
سادساً: كيفيتها.
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت: (... فَإِذَا فَرَغَ مِنْ قِرَاءَتِهِ كَبَّرَ فَرَكَعَ وَإِذَا رَفَعَ مِنْ الرَّكْعَةِ قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ثُمَّ يُعَاوِدُ الْقِرَاءَةَ فِي صَلَاةِ الْكُسُوفِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ). خ. (1016)، م. (901).
وعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت: (أَنَّ الشَّمْسَ خَسَفَتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .... فَاجْتَمَعُوا وَتَقَدَّمَ فَكَبَّرَ وَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ) . م. (901).
وعن بن عَبَّاسٍ قال: (صلى رسول اللَّهِ عليه الصلاة والسلام حين كَسَفَتْ الشَّمْسُ ثَمَانَ رَكَعَاتٍ في أَرْبَعِ سَجَدَاتٍ). م. (908).
سابعاً: إطالة الصلاة فيها.
عَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه قَالَ: (خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيّ عليه الصلاة والسلام فَزِعًا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ) . خ. (1010)، م. (912).
"والكسوف يطول زمانه تارة ويقصر أخرى بحسب ما يكسف منها فقد تكسف كلها وقد يكسف نصفها أو ثلثها، فإذا عظم الكسوف طَوّل الصلاة حتى يقرأ بالبقرة ونحوها في أول ركعة وبعد الركوع الثاني يقرأ بدون ذلك". "مجموع الفتاوى" لابن تيمية. (24/260).
ثامناً: الركعة الأولى أطول مِن الثانية.
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: (عَائِشَةَ زَوْجِ النبي عليه الصلاة والسلام قالت: (... رَكِبَ رسول اللَّهِ عليه الصلاة والسلام ذَاتَ غَدَاةٍ مَرْكَبًا فَخَسَفَتْ الشَّمْسُ فَرَجَعَ ضُحًى فَمَرَّ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بين ظَهْرَانَيْ الْحُجَرِ ثُمَّ قام يُصَلِّي وَقَامَ الناس وَرَاءَهُ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا ثُمَّ رَفَعَ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا وهو دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وهو دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَفَعَ فَسَجَدَ ثُمَّ قام فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا وهو دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وهو دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ قام قِيَامًا طَوِيلًا وهو دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وهو دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَفَعَ فَسَجَدَ وَانْصَرَفَ " . خ. (1002، 1007)، م. (903).
تاسعاً: النداء لها "الصلاة جامعة" بلا أذان ولا إقامة.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو بن الْعَاصِ رضي الله عنهما أَنَّهُ قَالَ: (لَمَّا كَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم نُودِيَ "إِنَّ الصَّلَاةَ جَامِعَةٌ").
خ. (997)، م. (910).
وعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قالت: (أَنَّ الشَّمْسَ خَسَفَتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَعَثَ مُنَادِيًا "الصَّلَاةُ جَامِعَةٌ" فَاجْتَمَعُوا ...) . م. (901).
عاشراً: صلاة الكسوف جماعة في المسجد.
عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : ( ... انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النبي عليه الصلاة والسلام يَجُرُّ رِدَاءَهُ حتى دخل الْمَسْجِدَ فَدَخَلْنَا فَصَلَّى بِنَا ...).
خ. (993، 1013).
وعن عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَتْ: (خَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ عليه الصلاة والسلام فَخَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَفَّ النَّاسُ وَرَاءَهُ ...). خ. (999).
وقال الإمام البخاري في "صحيحه": (بَاب صَلَاةِ الْكُسُوفِ جَمَاعَةً وَصَلَّى بن عَبَّاسٍ لهم في صُفَّةِ زَمْزَمَ وَجَمَعَ عَلِيُّ بن عبد اللَّهِ بن عَبَّاسٍ وَصَلَّى بن عُمَرَ).
ولا مانع مِن أن يصلِّيها الناس في بيوتهم فرادى، وإن كان الأولى أن تكون في المسجد وجماعة، وهذا لا يتعارض مع الندب لأداء النوافل في البيت، فإن هذه الصلاة مما تشرع فيه الجماعة، فصار أداؤها في المسجد خير من أدائها في البيت.
قال شيخ الإسلام – رحمه الله: "وأما قوله  –: (أَفْضَلَ الصَّلَاةِ صَلَاةُ الْمَرْءِ في بَيْتِهِ إلا الْمَكْتُوبَةَ) فالمراد بذلك ما لم تشرع له الجماعة، وأمَّا ما شُرعت له الجماعة كصلاة الكسوف فَفِعْلُها في المسجد أفضل بسنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم المتواترة واتفاق العلماء" . "منهاج السنَّة النَّبوية" (8/309).
حادي عشر: رفع اليدين في الدعاء.
عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ رضي الله عنه قَالَ : (بَيْنَمَا أَنَا أَرْمِي بِأَسْهُمِي فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذْ انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ فَنَبَذْتُهُنَّ وَقُلْتُ لَأَنْظُرَنَّ إِلَى مَا يَحْدُثُ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي انْكِسَافِ الشَّمْسِ الْيَوْمَ فَانْتَهَيْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ رَافِعٌ يَدَيْهِ يَدْعُو وَيُكَبِّرُ وَيَحْمَدُ وَيُهَلِّلُ حَتَّى جُلِّيَ عَنْ الشَّمْسِ ...). م. (913).

ثاني عشر: مشروعية الخطبة بعد الصلاة.
يُشرع للإمام بعد الصلاة أن يخطب بالنَّاس خطبة واحدة، وهو مذهب الشافعي،
يذكِّرهم باليوم الآخر، ويرهِّبهم مِن الحشر والقيامة، ويُعلِّمهم بحالهم في القبور
وسؤال الملكين، وكلُّ هذا مِن هديه عليه الصلاة والسلام ، وهذه نماذج مِن خُطَبِه
صلى الله عليه وسلم :
عن فَاطِمَةَ بنت المنذر عَنْ أَسْمَاءَ رضي الله عنها قَالَتْ أَتَيْتُ عَائِشَةَ ـ رضي الله عنها ـ [حين خَسَفَتْ الشَّمْسُ فإذا الناس قِيَامٌ يُصَلُّونَ وإذا هِيَ قَائِمَةٌ تُصَلِّي] وَهِيَ تُصَلِّي، فَقُلْتُ: مَا شَأْنُ النَّاسِ ؟ فَأَشَارَتْ إِلَى السَّمَاءِ. فَإِذَا النَّاسُ قِيَامٌ فَقَالَتْ سُبْحَانَ اللَّهِ ! قُلْتُ آيَةٌ ؟ فَأَشَارَتْ بِرَأْسِهَا؛ أَيْ نَعَمْ. فَقُمْتُ حَتَّى تَجَلَّانِي الْغَشْيُ فَجَعَلْتُ أَصُبُّ عَلَى رَأْسِي الْمَاءَ فَحَمِدَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ النَّبِيُّ عليه الصلاة والسلام وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: (مَا مِنْ شَيْءٍ لَمْ أَكُنْ أُرِيتُهُ إِلَّا رَأَيْتُهُ فِي مَقَامِي حَتَّى الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَأُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّكُمْ تُفْتَنُونَ فِي قُبُورِكُمْ مِثْلَ أَوْ قَرِيبَ [قال الراوي عن أسماء وهي فاطمة بنت المنذر]:– لَا أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَتْ أَسْمَاءُ – مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ يُقَالُ مَا عِلْمُكَ بِهَذَا الرَّجُلِ فَأَمَّا الْمُؤْمِنُ أَوْ الْمُوقِنُ [قال الراوي عن أسماء]:– لَا أَدْرِي بِأَيِّهِمَا قَالَتْ أَسْمَاءُ – فَيَقُولُ هُوَ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ جَاءَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى فَأَجَبْنَا وَاتَّبَعْنَا هُوَ مُحَمَّدٌ ثَلَاثًا، فَيُقَالُ نَمْ صَالِحًا قَدْ عَلِمْنَا إِنْ كُنْتَ لَمُوقِنًا بِهِ، وَأَمَّا الْمُنَافِقُ أَوْ الْمُرْتَابُ [قال الراوي عن أسماء]:– لَا أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَتْ أَسْمَاء –ُ فَيَقُولُ لَا أَدْرِي سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ شَيْئًا فَقُلْتُهُ). خ. (86، 182)، م. (905).
وعَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ  صَلَّى صَلَاةَ الْكُسُوفِ فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ …. ثُمَّ انْصَرَفَ فَقَالَ : (قَدْ دَنَتْ مِنِّي الْجَنَّةُ حَتَّى لَوْ اجْتَرَأْتُ عَلَيْهَا لَجِئْتُكُمْ بِقِطَافٍ مِنْ قِطَافِهَا، وَدَنَتْ مِنِّي النَّارُ حَتَّى قُلْتُ: أَيْ رَبِّ ! وَأَنَا مَعَهُمْ ؟ فَإِذَا امْرَأَةٌ حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ تَخْدِشُهَا هِرَّةٌ، قُلْتُ: مَا شَأْنُ هَذِهِ ؟ قَالُوا حَبَسَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا لَا أَطْعَمَتْهَا وَلَا أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِن خَشَاشِ الْأَرْضِ) . خ (712).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t29939.html#post236013
وعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ: (خَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ عليه الصلاة والسلام فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِالنَّاسِ، فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ ... ثُمَّ انْصَرَفَ وَقَدْ انْجَلَتْ الشَّمْسُ فَخَطَبَ النَّاسَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا اللَّهَ وَكَبِّرُوا وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا ثُمَّ قَالَ يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ وَاللَّهِ مَا مِنْ أَحَدٍ أَغْيَرُ مِنْ اللَّهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُهُ يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ وَاللَّهِ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا" . خ. (997)، م. (901).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=236013
وعَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ ابْنُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ النَّاسُ: إِنَّمَا انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ.
فَقَامَ النَّبِيُّ عليه الصلاة والسلام فَصَلَّى بِالنَّاسِ ....
ثُمَّ تَأَخَّرَ وَتَأَخَّرَتْ الصُّفُوفُ خَلْفَهُ حَتَّى انْتَهَيْنَا، وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ  حَتَّى انْتَهَى إِلَى النِّسَاءِ، ثُمَّ تَقَدَّمَ وَتَقَدَّمَ النَّاسُ مَعَهُ حَتَّى قَامَ فِي مَقَامِهِ فَانْصَرَفَ حِينَ انْصَرَفَ وَقَدْ آضَتْ الشَّمْسُ فَقَالَ: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ لِمَوْتِ بَشَرٍ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَصَلُّوا حَتَّى تَنْجَلِيَ مَا مِنْ شَيْءٍ تُوعَدُونَهُ إِلَّا قَدْ رَأَيْتُهُ فِي صَلَاتِي هَذِهِ لَقَدْ جِيءَ بِالنَّارِ وَذَلِكُمْ حِينَ رَأَيْتُمُونِي تَأَخَّرْتُ مَخَافَةَ أَنْ يُصِيبَنِي مِنْ لَفْحِهَا وَحَتَّى رَأَيْتُ فِيهَا صَاحِبَ الْمِحْجَنِ يَجُرُّ قُصْبَهُ فِي النَّارِ كَانَ يَسْرِقُ الْحَاجَّ بِمِحْجَنِهِ فَإِنْ فُطِنَ لَهُ قَالَ إِنَّمَا تَعَلَّقَ بِمِحْجَنِي وَإِنْ غُفِلَ عَنْهُ ذَهَبَ بِهِ وَحَتَّى رَأَيْتُ فِيهَا صَاحِبَةَ الْهِرَّةِ الَّتِي رَبَطَتْهَا فَلَمْ تُطْعِمْهَا وَلَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا ثُمَّ جِيءَ بِالْجَنَّةِ وَذَلِكُمْ حِينَ رَأَيْتُمُونِي تَقَدَّمْتُ حَتَّى قُمْتُ فِي مَقَامِي وَلَقَدْ مَدَدْتُ يَدِي وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أَتَنَاوَلَ مِنْ ثَمَرِهَا لِتَنْظُرُوا إِلَيْهِ ثُمَّ بَدَا لِي أَنْ لَا أَفْعَلَ فَمَا مِنْ شَيْءٍ تُوعَدُونَهُ إِلَّا قَدْ رَأَيْتُهُ فِي صَلَاتِي هَذِهِ) . م. (904).
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم أجمعين،،،،،،

جمعه: أبو فريحان جمال بن فريحان الحارثي
13/2/1429هـ.











التعديل الأخير تم بواسطة بنت الصحراء ; 01-26-2010 الساعة 05:08 PM
عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محارب الجزائر


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 7899
المشاركات: 2,686 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 30

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محارب الجزائر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيكي اختي زيزوووووووووووووو









عرض البوم صور محارب الجزائر   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك غاليتي









عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك زينب









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

[quote=محارب الصحراء;236033]بارك الله فيكي اختي زيزوووووووووووووو[/quote
نورت حسااااااااامو









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت البليدة مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك غاليتي
نورت غاليتي مشكوورة









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2010   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور العيون مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك زينب
وفيك بركة نوووووووووووووووور









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يقولون إذا كان الذهن مشغول بأمر دنيوي فتؤخّر صلاة الفرد أو تُترك صلاة الجماعة Dzayerna ركن إرشــاد الـصــلاة 2 03-19-2011 11:23 AM
الشعراء و خصائصهم الفنية باختصار ياسمين نجلاء قسم أدب وفلسفة 0 10-23-2010 07:28 PM
آثار القوة الملزمة للعقد باختصار . نور العيون منتدى السنة الثانية 8 05-29-2010 07:14 PM
العقد الاداري باختصار Dzayerna منتدى السنة الثانية 4 05-29-2010 05:50 PM
@حوار بين رمضان والناس@ اميرة سلام أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 3 08-24-2009 01:38 AM


الساعة الآن 04:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302