العودة   منتديات صحابي > أقسام الاسـرة والـمجـتمع > منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية


منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية القسم مخصص للعلاقات الزوجية المهذبة و الثقافة الجنسية و لا يتضمن أى صور أو أى مواد مثيرة


أسس الزواج الصالح..

منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية


أسس الزواج الصالح..

من مقاصد الزواج النكاح والمحفظة على النسل وإعفاف الفتى والفتاة. قال تعالى: «وانكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم» (النور 32).

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-26-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية
من مقاصد الزواج النكاح والمحفظة على النسل وإعفاف الفتى والفتاة. قال تعالى: «وانكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم» (النور 32).

ويجب الزواج على من قدر على مؤونته وخاف على نفسه الوقوع في الحرام، ويسن لمن قدر عليه ولم يخف العنت، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج. وقوله صلى الله عليه وسلم: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة.

من الناس من لم يعتبر الزواج عبادة وعدّوه مجرد شهوة أو تسلية أو عرف يجب أن يحدث بين البشر. وفي الحقيقة أن الزواج عبادة من أجل العبادات وهو سنة الأنبياء من قبل.

قال تعالى: «ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك وجعلنا لهم أزواجاً وذرية». والمصطفى صلوات ربي وسلامه عليه يقول: «من أحب فطرتي فليستن بسنتي، ومن سنتي النكاح».

وللزواج واستمراره ونجاحه شروط يجب توفرها، منها: أن يخلص الزوج لزوجته والزوجة لزوجها حتى يكونا في عبادة حقة وتستقر الأسرة ويسودها الحب والرحمة، فإذا ضعف الإخلاص في التعامل وفي الكلام وفي المشاعر اهتزت الحياة الأسرية وبدأ كل واحد يأتي بأفعال لم تكن موجودة من قبل، فمثلاً تبدأ المرأة تهمل زينتها في البيت لزوجها وإذا خرجت من البيت اهتمت بزينتها وكذلك الزوج إذا كان خارجاً لملاقاة أصدقائه تعطر وتجمل وارتدى أفضل ما عنده وكأنهم في سباق لإرضاء الآخرين خارج البيت، ونسي الاثنان حياتهما بسبب العناد المؤدي إلى عدم الاستقرار.

وهنا لا بد للزوج من أن يتكلم مع زوجته ويبيِّن لها أن الزينة تكون للزوج وقبل ذلك ينصح نفسه ولا يأتي ما ينهى عنه كي يكون قدوة صالحة ولا يتركان مجالاً للأخذ والرد في هذه النقطة، لماذا أنت تتزيّن وأنت خارج ولماذا تتزيّنين وأنت خارجة؟ فكثرة القيل والقال تولّد البغضاء والكراهية.

فالزوجة تتزين لزوجها حتى يجد منها ما يريحه ويجعله لا يخرج من البيت إلا للضرورة وقضاء ما يحتاجه وعلى الزوج أن يقتدي بالسلف الصالح في أمر الزينة.

فهذا ابن عباس رضي الله عنهما يوصي الرجال فيقول: إني لأحب أن أتزين لامرأتي كما أحب أن تتزين لي، لأن الله تعالى يقول: «ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف». (البقرة: 228).

فالمرأة المؤمنة الطائعة لربها عليها أن تعلم أن ما تقوم به تجاه زوجها يوضع في ميزان حسناتها، كما أنها يمكنها من خلال تصرفها الذكي مع زوجها أن تجعله لا يفكر في امرأة أخرى غيرها، وكذلك الزوج العاقل هو الذي يفعل ما يساعد زوجته على حبه وتقديره ولا يتركها وشأنها بل له أن يقدم لها رسالة خالصة من خلال تصرفه معها بأنه يحبها وهي كل شيء في حياته، الأمر الذي يجعل كل واحد مطمئنا على سلوكه أو سلوكها في البيت وعندما يخرج أحدهما للعمل أو لقضاء مصلحة من المصالح، فكثير من البيوت امتلأت بالشك الناتج عن فقدان الثقة بين الزوج والزوجة.

وجميل من الزوج والزوجة أن يتعاونا على طاعة الله إن لمس أحدهما كسلا من الجانب الآخر حثه على الطاعة ووفر الظروف المناسبة لأداء ذلك دون منغصات.

وعلى الزوج مجاهدة النفس ورياضتها بالرعاية والولاية بحقوق الأهل والصبر على أخلاقهن والسعي في إصلاحهن وإرشادهن إلى طريق الدين والاجتهاد في كسب الحلال لأجلهن والقيام بتربية الأولاد تربية إسلامية كي ينشؤوا على معرفة ما أحله الله وما حرمه ويخالقوا الناس بخلق حسن. يقول المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه: «أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وألطفهم بأهله».

فقد جعل لكل من الزوجين حقوقاً ورتب عليها واجبات ، لن تتحقق السعادة إذا أهمل أحد الطرفين أداء واجبه وراح يطالب الآخر بحقوقه عليه، وإنما ينبغي لكل منهما أن يبادر بتأدية ما عليه من واجبات، رغبة في إسعاد شريكه وإدخال السرور على نفسه، وعلى الآخر مثل ذلك .
فقد تكفل الله سبحانه وتعالى وهو أحكم الحاكمين بتحديد تلك الحقوق والواجبات حتى لا يتظالم الشريكان فتتبخر السعادة ، ووفق قاعدة متوازنة دقيقة من صنع العليم الحكيم تقرر الأمر على أساس العدل يقول سبحانه: (
وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)[البقرة: من الآية228].


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t29941.html#post236036


فحقوق الزوجة :

1.
أن يكون حسن الخلق في معاملتها : وليس حسن الخلق معناه أن يكف الأذى عنها فحسب ، ولكن معناه أن يتحمل ما قد يبدر منها وأن يكون حليماً عند غضبها ، اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.
2.
المداعبة والمزاح والملاعبة : فإنه بهذا تطيب قلوب النساء ويغشاهن السرور والحبور ويأنسن بالزوج ويسعدن بقربه، وهكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فقد روى أنه كان صلى الله عليه وسلم يسابق عائشة رضي الله عنها فسبقته مرة وسبقها أخرى فقال ".. هذه بتلك " (رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه) .
وهو صلى الله عليه وسلم القائل :" أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً وألطفهم بأهله " . (رواه الترمذي والنسائي والحاكم ).



3.
أن يغار عليها : وغيرة الرجل على امرأته من ثمرات الإيمان ومن دلائل المروءة وأمارات الحب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتعجبون من غيرة سعد ؟ أنا والله أغير منه والله أغير مني "( متفق عليه) .
وغيرة الله أن يأتي الرجل المؤمن ما حرم الله عليه ، والغيرة المحمودة هي الغيرة المعتدلة ، أما الغيرة المفرطة والتي لا يوجد لها مبرر فهي مذمومة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من الغيرة غيرة يبغضها الله عز وجل ، وهي غيرة الرجل على أهله من غير ريبة ". (رواه أبو داود والنسائي ابن حبان) .
وحقوق الزوج :

1.
الطاعة : فلا يجوز للمرأة عصيان زوجها أو مخالفة أمره إلا فيما حرم الله وفي ذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو كنت آمراً أحد أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لعظم حقه عليها " رواه الترمذي وابن ماجه.
2.
التجمل : على المرأة أن تتجمل لزوجها وأن تتزين له بحيث لا يقع نظره عليها إلا وهي في أحسن حالاتها بهاء .
3
. أن تكون بارة بزوجها : ومن البّر به ألا توقعه في الحرج والإثم بعنادها وإصرارها على خلاف ما يطلب، وعمل ما لا يرغب ، خاصة إذا أقسم عليها أن تفعل شيئاً ما أو أقسم عليها ألا تفعل.
والمرأة الصالحة تبر زوجها إذا أقسم ولا تضطره للتكفير عن يمينه بعد الحنث فيها؛ لأنها تخشى الله وترعى حق زوجها ولاتضطره لتحمل المشقات، فضلاً عما يسببه هذا التصرف من انعكاسات تعود على البيت .
4
. الرعاية التامة : وتعني أن على المرأة أن ترعى حق زوجها غائباً وحاضراً فيجب ألا تدنس عرضه ولا تبدد ماله، وأن تبتعد عن كل ما يسوءه أو ينال من سمعته، وأن ترحم أبناءه وبناته سواء كانوا أبناءهما معاً أم لا .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز وجل خيراً له من زوجة صالحة ، إن أمرها أطاعته ، وإن نظر إليها سرته ، وإن أقسم عليها أبرته ، وإن غاب عنها حفظته في نفسها وماله " (رواه الإمام أحمد) .
5.
القناعة : يجب على الزوجة العاقلة ألا ترهق زوجها بكثرة المطالب وأن تكون قانعة راضية بما قسم الله لها، فإن كثرة مطالب المرأة ربما تدفع زوجها إلى السعي في كسب الحرام وفي ذلك شقاء الأسرة كلها في الدنيا والآخرة، وأيضاً فإن كثرة مطالب الزوجة تجعل الزوج يعيش مهموماً مغموماً عندما لا يستطيع تلبية مطالبها، وهمه وغمه لابد أن ينعكس عليها وعلى البيت كله ، وفي الكتاب العزيز : (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا مَا آتَاهَا) [ الطلاق : 7].



6.
الوعظ والتهذيب : قرر الله تبارك وتعالى هذا الحق ليستعان به على حفظ دعائم البيت كيلا تعصف به رياح الغضب أو تدمره عواصف الخلاف .
ولأن الرجل هو المسؤول عن حفظ البيت ورعايته والدفاع عنه ضد الأنواء والأعاصير فقد كلفه الله تبارك وتعالى بذلك في قوله الحكيم : (
وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً) [النساء:34].

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=236036
فإذا ظهرت على المرأة أعراض النشوز ـ وهو التمرد والعصيان ـ فإنه يحق للزوج أن يقوم بنصحها ووعظها حيث يذكرها بالله سبحانه ويخوفها من غضبه وعقابه ، ويذكرها كذلك بحقه عليها ، وبأن الله تعالى فرض عليها طاعته ، على أن يكون ذلك بطريقة حكيمة مؤثرة، وليس له أن يزيد على ذلك، نحو سب أو شتم أو كلام مكروه ، فإن لم ينفع هذا العلاج كان له أن ينتقل إلى ما بعده وهو الهجر بأن يعرض عن كلامها وليس له أن يزيد في ذلك على ثلاثة أيام ، وأن يعتزل فراشها ولا يزيد ذلك على شهر وقوفاً عند حدود ما ورد في ذلك ، فإذا لم ينفع هذا العلاج أيضاً انتقل إلى الأمر الثالث وهو الضرب ، وكان صلى الله عليه وسلم يكرهه وما فعله قط .
وبعد :
فإن البيت السعيد يزهى بالمرأة الصالحة الحافظة لزوجها ، ونفسها ، وبيتها ، القائمة على رعاية ما استرعاها الله ـ سبحانه ـ وهي التي يبارك لها ويتم بها الخير والسعادة.



Hss hg.,h[ hgwhgp>>










عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس

قديم 01-26-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محارب الجزائر


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 7899
المشاركات: 2,686 [+]
بمعدل : 0.90 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 30

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محارب الجزائر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية
افتراضي

تسلم الايااااااااااااااااااااا اااادي









عرض البوم صور محارب الجزائر   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت الصحراء المنتدى : منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية
افتراضي

موضوع جد قيم
باركك الرحمن زينب
شكرا لك واصلي تألقك









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحاكم الصالح -مطر- اللامنتمي ركــن الشعر العربي الفصيح 1 06-24-2011 02:51 AM
صفات الصديق الصالح بنت الصحراء المنتدى الاسلامي العام 0 12-07-2009 09:09 PM
الجيل الصالح قمر النهار المنتدى العام 2 11-13-2009 09:28 PM
ادعية امن تريد الزواج الصالح........يارب وفقنا جميعا ياسمين نجلاء المنتدى الاسلامي العام 0 10-20-2009 11:45 AM
زواج الزامي...معقول!!!!!! شمس الاصيل منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 4 10-31-2008 09:47 AM


الساعة الآن 10:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302